جولة اليوم في أبرز صحف أمريكا الشمالية

جولة اليوم في أبرز صحف أمريكا الشمالية
الإثنين 27 أبريل 2015 - 15:30

اهتمت الصحف الصادرة بمنطقة أمريكا الشمالية، اليوم الاثنين، بالتحديات التي تواجه مشروع قانون يهدف للسماح للكونغرس بأن يكون له حق النظر في أي اتفاق مع إيران، وتأثير الجفاف المستمر الذي يضرب الغرب الأمريكي، وآثار التدابير الجديدة في الميزانية الاتحادية بكندا، ومخلفات الزلزال المدر الذي ضرب نيبال.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (نيويورك تايمز) أن مشروع القانون الذي يهدف للسماح للكونغرس بأن يكون له حق النظر في أي اتفاق مع إيران بات مهددا من قبل التعديلات المقترحة من قبل الجمهوريين، والتي ستقوض تأييد الحزبين الجمهوري والديمقراطي إلى الحد الذي تم قبوله من قبل البيت الأبيض قبل طرحه للتصويت في مجلس الشيوخ هذا الأسبوع.

وقالت الصحيفة إن التعديلات التي قدمت الأسبوع الماضي تتطلب على وجه الخصوص منح أي اتفاق نووي نهائي وضعية معاهدة والإفراج، في إطار اتفاق، على المواطنين الأمريكيين المحتجزين في إيران.

أما صحيفة (دو هيل) فأشارت إلى أن البيت الأبيض وزعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد حذرا من أن التغييرات المقترحة يمكن أن تنسف في نظرهم دعم الديمقراطيين والرئيس أوباما لمشروع القانون.

وأبرزت الصحيفة أن البيت الأبيض قد أظهر روح التعاون لضمان الدعم للمحادثات بشأن الملف النووي الإيراني، مشيرة إلى أن الديمقراطيين قد أعربوا بالفعل عن نيتهم عرقلة التعديلات ودعوا زملاءهم الجمهوريين للحفاظ على روح “التعاون بين الحزبين”.

وبخصوص آثار الجفاف الذي يضرب غرب الولايات المتحدة، كتبت (واشنطن بوست) أن ندرة المياه تؤثر، من بين أمور أخرى، على إنتاج الطاقة الكهرومائية، الأمر الذي يحد من مصدر غير مكلف للطاقة وغير ملوث للبيئة .

وأبرزت الصحيفة أن إنتاج سد هوفر للطاقة الكهرومائية على بحيرة ميد، التي تقع على الحدود بين ولايتي نيفادا وأريزونا، انخفض بنسبة تقارب 25 في المائة منذ سنة 2000.

وقالت إنه في كاليفورنيا، التي تتوفر على 287 محطة للطاقة الكهرومائية ويعاني نصفها تقريبا من “جفاف استثنائي”، سجل انخفاض في إنتاج الطاقة بنسبة تصل إلى 60 في المئة على مدى السنوات الأربع الماضية، متوقعة أن تساهم مصادر الطاقة الكهرومائية بÜ7 بالمائة فقط من الكهرباء في الولاية خلال العام الجاري، مقابل 23 بالمئة سنة 2011.

وبكندا، كتبت (لوجورنال دي مونتريال) أن وزير المالية الاتحادي جو أوليفر أعرب أنه لا يمكن أن يشكل رؤية أكثر وضوحا للمستقبل من التي تقدمها حكومة المحافظين لستيفن هاربر للكنديين عندما عبر عن الآثار البعيدة المدى للتدابير الجديدة التي أعلن عنها مؤخرا في الميزانية الجديدة.

على الصعيد الدولي، كتبت (لا بريس) أن المساعدات الإنسانية يتم تنظيمها تدريجيا في نيبال بعد الزلزال المدمر الذي بلغت شدته 7.8 وخلف أزيد من 2500 قتيل وما يقرب من 6000 جريح على الأقل، مضيفة أنه في الوقت الذي يتوافد فيه العاملون في المجال الإنساني فإن الهزات الارتدادية وسوء وضعية الطرق تبطئ نشر المساعدات الإنسانية الطارئة.

من جهة أخرى، أفادت الصحيفة أن كندا أعلنت عن تقديم مساعدة إنسانية تقدر بÜ 5 ملايين دولار، وإرسال فريق للتدخل في حالات الكوارث إلى نيبال، ينتمي إلى هيئة عسكرية كندية متعددة التخصصات تم إنشاؤها ليتم نشرها في وقت قصير في أي مكان في العالم استجابة لحالات الكوارث الطبيعية والطوارئ الإنسانية المعقدة.

ومن جهتها، كتبت (لودوفوار) أن عشرات الآلاف من النيباليين في حالة صدمة عانوا أمس الأحد من عدة هزات ارتدادية مرعبة ، في الوقت الذي كانوا يبحثون فيه بشكل محموم عن المفقودين في الدمار الذي خلفه الزلزال يوم السبت والذي أدى إلى مقتل الآلاف من الأشخاص ، مشيرة إلى أن المجتمع الدولي يعمل على تسريع مساعدته لدعم الضحايا.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة ( ال يونيفرسال ) أن صندوق النقد الدولي أكد على أن الإصلاحات الهيكلية التي أقرتها المكسيك تعتبر مثالا يحتذى بالنسبة لبقية العالمº لكن مع ذلك سيكون من الضروري أجل تحقيق النمو الاقتصادي إجراء تغييرات عميقة في مجالات أخرى تتعلق بدولة القانون والنظام القضائي والحكامة.

وفي هذا الصدد، قال المسؤول بالمؤسسة روبرت رينهاك، في مقابلة مع الصحيفة، إن هذه التحولات تمتد على المدى البعيد، وأن تدبيرها يمكن أن يتم تدريجيا، حيث سيكون لها فوائد على النشاط الإنتاجي.

أما صحيفة ( لاخورنادا) فكتبت أن الحكومة الاتحادية قد أنفقت أزيد من 5 ملايير و328 مليون بيزو في صفقات الخدمات والأشغال العامة والأعمال المتعلقة ببناء المطار الدولي الجديد في مكسيكو سيتي، وفقا للمعلومات التي نشرتها مجموعة “أيرو بويرتو سويداد دي مكسيكو”.

وبالدومينيكان، توقفت صحيفة (ليستين دياريو) عند فوز الخبير الاقتصادي ورجل الأعمال، لويس أبيناضر، بالانتخابات التمهيدية التي نظمها أمس الأحد الحزب الثوري الحديث، معارضة، لاختيار مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية التي ستجري سنة 2016 وذلك بنسبة 5ر70 بالمئة من الأصوات، مبرزة أن البرنامج الانتخابي لأبيناضر يقوم على تعزيز الاستثمارات في مجالات الصحة والأمن والبنيات التحتية والقضاء على الفقر والفساد والإفلات من العقاب.

أما صحيفة (دياريو ليبري) فتناولت إعلان وزير الداخلية والشرطة، خوسيه فضول، أن استقالة مدير إدارة الهجرة، خوسيه تافيراس، للاحتجاج على سعي حزب التحرير، الحاكم، تعديل الدستور للسماح للرئيس الحالي بالترشح لولاية ثانية مدتها أربعة سنوات، لن يؤثر على تنفيذ الخطة الوطنية لتقنين أوضاع المهاجرين الأجانب المقيمين بصفة غير شرعية والتي سينتهي أجلها في 15 يونيو المقبل.

وببنما، أبرزت صحيفة (لا إستريا) أن المكتب الوطني لحزب التغيير الديموقراطي (معارضة) قرر تجديد هياكل الحزب وتنظيم انتخابات داخلية في 25 أكتوبر المقبل من أجل مواجهة الأزمة التي يشهدها عقب تورط عدد من أعضائه في قضايا فساد، موضحة أن الانتخابات الداخلية ستشمل كل التنظيمات التابعة للحزب على المستويين المحلي والوطني من أجل ضخ دماء جديدة وتقوية هذه الهيئة السياسية.

بخصوص الموضوع ذاته، نقلت صحيفة (بنما أمريكا) عن رئيس حزب التغيير الديموقراطي بالنيابة، رومولو روكس، أن “الرسالة واضحة، نسعى إلى تحفيز المنخرطين من أجل تبوؤ مناصب المسؤولية الحزبية عبر الديموقراطية الداخلية، ونحذر الخصوم السياسيين من أننا يقظون ومتحدون لخوض الانتخابات المقبلة”، مذكرا بأن “التغيير الديموقراطي هو حزب المعارضة الوحيد حاليا، ملتزم بمعارضة ناقدة وحازمة، لكن بناءة”.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة