عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية
الأحد 3 ماي 2015 - 04:05

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الصحف والمجلات الأسبوعية :

* لافي إيكو. :

– المعرض الدولي للفلاحة يحتفي بسنواته العشر تحت شعار التجديد. الافتتاح الرسمي للمعرض الدولي للفلاحة من طرف صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يشكل إشارة واضحة للانخراط على أعلى مستوى في تنمية هذا القطاع الأساسي في الاقتصاد.

سنة بعد أخرى، وبالنظر لارتفاع أعداد الزائرين والعارضين، فإن المعرض الدولي للفلاحة يتحسن ويقدم أفضل صورة عن مخطط المغرب الأخضر الذي يعتمد خارطة طريق جديدة أكثر طموحا.

– الثلاثاء 28 أبريل، اجتمعت المركزيات النقابية الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل) بمقر نقابة المرحوم المحجوب بن الصديق، لتتخذ هذا القرار الذي لم يخل من طابع المفاجئة: مقاطعة احتفالات فاتح ماي، عيد العمال.

وبالنسبة للنقابات الثلاث، فإن هذه المقاطعة تعد شكلا من أشكال الاحتجاج على ما تسميه “تجاهلا” من طرف الحكومة لمطالب الشغيلة.

* لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا.:

– مناظرة الفلاحة، ساعة الحصاد. رقم قياسي تاريخي جديد بالنسبة للفلاحين المغاربة: يتوقع إنتاج 110مليون قنطار من الحبوب برسم الموسم الفلاحي 2014-2015، فيما سجل انتاج الموسم الفلاحي 2013-2014 ما مجموعه 68 مليون قنطار، ووصل إنتاج موسم 2012-2013 إلى 97 مليون قنطار.

خبر جيد جدا ذاك الذي أعلنه عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، خلال افتتاح أشغال المناظرة الثامنة للفلاحة، التي تميزت بحضور الرئيس السنغالي ماكي سال.

– الفاو تريد الرفع من الانتاج المغربي. وقع المغرب ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، يوم 29 أبريل بمكناس، على مشروع لدعم إعداد استراتيجية وطنية للحد من الخسائر الناتجة عن ما بعد تجميع المحاصيل وضياع الأعلاف بالمغرب.

وتم توقيع هذا الاتفاق من طرف وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش وممثل منظمة (الفاو) مايكل جورج هاغ.

ويمتد هذا المشروع، الذي تم توقيعه خلال لقاء نظم بمناسبة الذكرى ال 70 لإحداث منظمة “الفاو” في إطار فعاليات الدورة العاشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، على مدى سنة واحدة والذي رصد له غلاف مالي يقدر ب 99 ألف دولار.

* لوتون.:

– المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2015: مرجع عالمي في الفلاحة. بلوغ مستوى مرجع دولي في المجال الفلاحي ليس بالأمر الهين. وهذا ما حدده المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب كطموح له خلال انطلاق دورته الاولى سنة 2006. وتتميز هذه الدورة بمبادرة جديدة تتمثل في اختيار مبادرة كضيف شرف، عوض دولة أو منظمة دولية أو إقليمية.

– محمد ساجد يمسك بزمام حزب الحصان. تم انتخاب عمدة مدينة الدار البيضاء، السبت الماضي، بالأغلبية الساحقة أمينا عاما جديدا لحزب الاتحاد الدستوري. وحصل محمد ساجد في أعقاب أشغال المجلس الوطني لحزب الحصان الذي انعقد بالدار البيضاء، على 825 صوتا، محققا فوزا صريحا على المنافسين الآخرين.

ماروك إيبدو:

– ميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، أكد أن مقاطعة فاتح ماي 2015 “لها تأثير أكثر من الإضراب العام”. وأضاف في حديث للأسبوعية “إنها المرة الأولى في تاريخ الحركة النقابية المغربية التي يتم فيها اتخاذ قرار من هذا القبيل”، مشيرا إلى أن أهمية مقاطعة فاتح ماي تكمن أيضا في الانعكاس على الصعيد الدولي.

– فرانسوا باسيما، المرشح لرئاسة جمهورية أفريقيا الوسطى، أكد أن “المغرب كان دوما نموذجا” بالنسبة لمواطني أفريقيا الوسطى. ووجه باسيما في حديث أدلى به للأسبوعية نداء للشركات المغربية من أجل الاستثمار في بلاده “والاستفادة من الصفقات الكبرى لإعادة البناء التي سيتم إطلاقها مباشرة بعد الانتخابات الرئاسية”.

لوكانار ليبيري:

– بن عبد الله ضد الرميد. المشروع المثير للجدل المتعلق بالقانون الجنائي لن يمر بسهولة. هذا ما أكده رسميا محمد نبيل بن عبد الله الذي قال إنه لا يتفق مع الكثير من الإجراءات التي تتضمنها صيغة الرميد، وخاصة في ما يتعلق بنقطتين يتمسك بهما وزير العدل أولهما تجريم إفطار رمضان عمدا بشكل علني والعلاقات الجنسية خارج إطار الزواج.

هذا النص الذي يواجه انتقادات شديدة من طرف المجتمع المدني والعديد من رجال القانون الذين ينتقدون طابعه الإيديولوجي، يعد بصراع داخل الحكومة بين التيار الحداثي الذي يجسده حزب التقدم والاشتراكية والتيار المحافظ المتمثل في حزب العدالة والتنمية.

– الصناعة الغذائية ليست على ما يرام. على الرغم من مضاعفة الصادرات، فقد المغرب حصصا في السوق لصالح تركيا والإمارات العربية المتحدة ومصر. وذلك حسب ما أفادت به دراسة حديثة لمكتب الصرف.

هذا الواقع تم الكشف عنه خلال ندوة. بصيص الأمل الوحيد: الفدرالية الوطنية للصناعة الغذائية تقول إنها درست حلولا من شأنها أن تفتح فرصا جديدا على مستوى التصدير ولاسيما نحو السوق الإفريقية.

‫تعليقات الزوار

1
  • ahmadi
    الأحد 3 ماي 2015 - 12:49

    recolte record, certe l année est tres bonne mais le chiffre avancé n est que monsenge et propagande,comme toujours.connaisseur.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين