عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الإثنين 4 ماي 2015 - 13:03

اهتمت الصحف الأوروبية، اليوم الاثنين، بجملة من المواضيع، في مقدمتهاº المأساة التي تخلفها الهجرة غير الشرعية في البحر الأبيض المتوسط، والأزمة الاقتصادية اليونانية، ومخلفات زلزال النيبال، إضافة إلى مواضيع محلية ودولية أخرى.

ففي بلجيكا، تطرقت الصحف المحلية إلى المأساة التي تخلفها الهجرة غير الشرعية في البحر الأبيض المتوسط.

وأبرزت صحيفة (لاليبر بلجيك) أن عشرة مهاجرين عثر على جثثهم في البحر المتوسط خلال عطلة نهاية الأسبوع التي شهدت إنقاذ أكثر من 5800 شخصا.

ولاحظت الصحيفة أن هذا الرقم يعد من بين أعلى الأرقام في السنوات الأخيرة، على الرغم من أنه ليس قياسيا، مشيرة إلى أنه تم يومي 12 و13 أبريل الماضيين، إنقاذ أكثر من 6600 مهاجر في غضون يومين.

ومن جهتها، أكدت صحيفة (لافونير) أنه لمواجهة هذه الظاهرة، كان قادة الاتحاد الأوروبي قد قرروا، في قمة استثنائية عقدت يوم 23 أبريل، تعزيز وجود الاتحاد الأوروبي في البحر الأبيض المتوسط بمضاعفة ميزانية العملية الأوروبية “تريتون” لثلاث مرات، مشيرة إلى أن هذا البرنامج تديره وكالة مراقبة الحدود الأوروبية “فرونتكس”.

ومن جانبها، أشارت صحيفة (لوسوار) إلى تصريح كاتب الدولة البلجيكي لشؤون اللجوء والهجرة، ثيو فرانكين، الذي دعا فيه إلى دخول الساحل الليبي من أجل تدمير سفن مهربي البشر الذين ينظمون الشبكات الإجرامية ويمكنون المهاجرين الفارين من مناطقهم من الوصول إلى القارة الأوروبية.

وفي ألمانيا، اهتمت الصحف بجملة من المواضيع كان أبرزها الإضراب الذي أعلنت عنه نقابة سائقي القطارات اعتبارا من اليوم الاثنين بالنسبة لقطارات الركاب على امتداد ستة أيام، وابتداء من يوم غد الثلاثاء بالنسبة لقطارات السلع على امتداد سبعة أيام.

واعتبرت صحيفة (نوي أسنايبروكر تسايتونغ)، في تعليقها، أن النقابة تبدي عنادا متزايدا بإضراباتها المتكررة وتعرض ملفها للتهميش، إضافة إلى أن هناك في بعض الأحيان الحاجة إلى التقليل من القطارات، مشيرة إلى أن على النقابة أن تكون دقيقة في مفاوضاتها.

ومن جانبها، كتبت (غينرال انتسياغر) أن نقابة سائقي القطارات في الواقع تمثل لوبيا صغيرا منحصرا على نخبة من الموظفين ، لذلك عليها أن تكافح من أجل كسب حق تمثيل موظفين آخرين والتفاوض من أجلهم، إضافة إلى تفاوضها على زيادة الأجور بنحو خمسة في المائة وخفض ساعات العمل من 39 ساعة إلى 37 ساعة.

أما صحيفة (كولنر شتات أنتسايغر)، فكتبت أن رئيس نقابة سائقي القطارات، كلاوس فيسيلسكي، يتجاهل أن نجاح الإضراب لن ينحصر فقط على إلحاق أضرار بشركة (دويتشه بان) وبقطاعات اقتصادية أخرى، ولكن أيضا سيتسبب في الضغط على مستعملي القطارات.

وبالنسبة لصحيفة (راينشة بوست) فإن ما أعلنت عنه نقابة سائقي القطارات أمس فاق أسوأ التوقعات، مشيرة إلى أن الإضراب يكون دائما الملاذ الأخير إلا أن تحقيق النتائج، وفق الصحيفة، لن يكون في الواقع سوى على طاولة المفاوضات.

ومن جانبها، أشارت صحيفة (فورتسايمر تسايتونغ) إلى أن رئيس النقابة فيسيلسكي أكد أنه لا يريد أي حل وسط بل تحقيق نسبة 100 في المائة من مطالب سائقي القطارات والتفاوض بالنسبة للفئات الأخرى من الموظفين.

وأضافت الصحيفة أن تحقيق هذه الأهداف من خلال الإضراب، سيتسبب في شل الحركة في البلاد ليس ليوم واحد أو يومين بل قرابة أسبوع مما يدعو المسؤولين بالسكك الحديدية إلى البحث عن بدائل.

ومن جهتها، اهتمت الصحف النرويجية بعدد من المواضيع الدولية والوطنية، ضمنها مأساة النيباليين جراء الزلزال الذي ضرب المنطقة مؤخرا مخلفا عددا من الضحايا، وأشارت صحيفة (داغبلاديت) إلى أنه بعد أسبوع واحد من وقوع الكارثة في البلاد، اقترب عدد القتلى إلى نحو 7000 شخص.

وأبرزت الصحيفة أنه لا تزال عمليات الإنقاذ جارية، مشيرة إلى أن الحياة بعد المأساة في المنطقة أصبحت صعبة وتشكل تحديا لكثير من النيباليين.

وأكدت أن الأمطار التي تهاطلت مؤخرا فاقمت الأوضاع في المنطقة، خاصة أن أكثر من 90 في المائة من المنازل دمرت أو تضررت.

ومن جهتها، أشارت صحيفة (افتنبوستن) إلى أنه على الرغم من أن السلطات تقول، منذ عدة أيام، إن الآمال في العثور على ناجين تتضاءل، فإن عمليات البحث لا تزال جارية.

وأكدت الصحيفة أنه تم العثور على امرأتين ورجل صباح أمس الأحد أحياء تحت أنقاض مباني منهارة في قرية في نيبال، مبرزة الجهود التي تبذلها فرق الإنقاذ التي تنتمي لعدد من الدول في البحث وتقديم المساعدات الانسانية للمتضررين من الزلزال.

وعلى صعيد آخر، تطرقت صحيفة (في غي) إلى الانتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة، مشيرة إلى إعلان جراح الأعصاب الأمريكي المتقاعد، بن كارسون، عن عزمه التقدم للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات التي تنظم في 2016.

ونقلت الصحيفة عن بن كارسون (63 عاما) تأكيده استعداده ليدخل غمار التنافس، وأنه سيكون أول أمريكي من أصل افريقي يدخل معترك المنافسة في الحزب الجمهوري للفوز بترشيح الحزب لخوض انتخابات الرئاسة العام المقبل.

واعتبرت الصحيفة أن بن كارسون لم يكن معروفا في المجال السياسي قبل عامين، مشيرة إلى تأكيده أن كثيرين اقترحوا عليه ضرورة الترشح على الرغم من أنه ليس سياسيا.

وفي اليونان، كتبت صحيفة (تو فيما) أنه بعد نهاية أسبوع شاقة من المفاوضات بين الحكومة اليونانية والدائنين يضغط نقص السيولة بحدة على موازنة البلاد ويهدد بحدوث مشاكل كبيرة.

وأضافت الصحيفة أن الوقت ينفذ أمام الحكومة والتي لم تتوصل بأي تمويلات جديدة من شركائها منذ منتصف غشت 2014، مشيرة إلى أن بروكسيل يبدو أنها غير مقتنعة بعد بخطط أثينا على الرغم مما يحكى عن حدوث تقدم في أشغال اللجنة التقنية للمفاوضات.

وقالت الصحيفة إن أثينا تسعى أيضا للحصول على هامش للمناورات السياسية من خلال مفاوضاتها في حين ترى بروكسيل وبرلين أنه يتعين مواصلة الضغوط من أجل إجبار الحكومة اليونانية على القبول باستنئاف تطبيق برنامج الإنقاذ المالي كما كانت تنفذه الحكومات السابقة.

وكتبت صحيفة (كاثيمينيري)، من جهتها، أن الحكومة اليونانية تأمل في التوصل إلى أرضية مشتركة مع الدائنين قبيل اجتماع مجموعة الأورو في 6 ماي الجاري وأيضا اجتماع مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي الذي سيبحث وضع السيولة في المصارف اليونانية.

وأضافت الصحيفة أن يوم الأربعاء المقبل يعتبر تاريخا مصيريا بالنسبة للحكومة وستعرف ما إذا كانت ستنجح في إقناع شركائها في التخفيف من أزمة نقص السيولة ومختلف المشاكل المالية الأخرى.

وأضافت أن أثينا ستواجه أيضا استحقاقا هاما في 12 مايو حيث سيكون عليها سداد مبلغ 700 مليون أورو كديون لصندوق النقد الدولي.

وفي فرنسا، اهتمت الصحف المحلية بالتغييرات التي أجراها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود على مستوى عدد من الوظائف العليا.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (لوموند) أن قرارات العاهل السعودي الجديد الذي تولى السلطة قبل ثلاثة أشهر فقط، تمخضت عن جهاز تنفيذي محدود العدد وأكثر تشبيبا.

وأضافت الصحيفة أن المراسيم التي وقعها الملك سلمان قلبت موازين القوى في المملكة، مشيرة في هذا السياق إلى أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند سيحل الاثنين بالرياض في وقت مناسب، وسيكون أول مسؤول غربي يزور المملكة بعد التغييرات التي شهدتها.

ومن جانبها، اعتبرت صحيفة (ليبراسيون) أن العاهل السعودي اتخذ قرارات أساسية من أجل مستقبل المملكة، مضيفة أن هذه التعديلات تأتي في وقت تواجه فيه المملكة ثلاثة تحديات يتمثل أولها في الحرب باليمن، وثانيها في تنامي قوة إيران بالمنطقة، إضافة إلى التهديد الجهادي الذي تجسده القاعدة في الجزيرة العربية وتنظيم الدولة الإسلامية، ملاحظة أن هناك سياسة جديدة ترتسم بضخ هذه الدماء الجديدة.

ومن جهتها، اهتمت صحيفة (لاكروا) بالحضور المرتقب لفرانسوا هولاند لقمة مجلس التعاون الخليجي، مبرزة أنها المرة الأولى التي يحضر فيها رئيس دولة غربية قمة لهذا التجمع.

وفي إسبانيا، اهتمت الصحف بزيارة رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي، أمس الأحد، إلى مالي حيث زار الكتيبة الاسبانية المنتشرة في هذا البلد الافريقي.

وكتبت (إلموندو) تحت عنوان “راخوي يقوي العلاقات مع مالي” أن رئيس الحكومة استقبل قبل توجهه إلى مقر الكتيبة الإسبانية من قبل الوزير الأول المالي، موديبو كيتا، كما التقى الرئيس ابراهيم بوبكر كيتا.

ومن جهتها، أوردت صحيفة (لا راثون) أن راخوي أكد، خلال زيارته للكتيبة الإسبانية المكلفة بتدريب القوات المالية في مجال مكافحة الإرهاب، أن جيشا مدربا بشكل جيد ضروري لضمان أمن أي بلد، لأنه “بدون جيش يسود قانون الأقوى”.

وفي سياق متصل، أوضحت صحيفة (أ بي سي) أن راخوي أكد خلال زيارته لمالي، على أن “الإرهاب عدو الجميع”، مشيرة إلى أن هذه الجولة ستقود ماريانو راخوي أيضا إلى السنغال، حيث سيبحث مع المسؤولون السنغاليين التدابير الجديدة ضد الهجرة غير الشرعية.

وتحت عنوان “راخوي يتوجه إلى مالي في أوج أزمة الهجرة غير الشرعية” قالت (إلباييس) إن هذه الزيارة لبلدين إفريقيين تأتي قبيل خمسة أيام من انطلاق حملة الانتخابات البلدية بإسبانيا، مشيرة إلى أن راخوي يريد توجيه رسالة تفيد بأن مكافحة الهجرة غير الشرعية يجب ألا تقتصر على بلدان البحر الأبيض المتوسط.

واهتمت الصحف الإسبانية، من جهة أخرى، بالخطاب الذي ستلقيه رئيسة حكومة الأندلس سوزانا دياز (الحزب الاشتراكي) اليوم الاثنين أمام برلمان هذه الجهة الذي سيناقش تنصيبها، مشيرة إلى أن الشغل والشفافية ومحاربة الفساد والخدمات الاجتماعية هي المحاور الرئيسية للبرنامج الجديد للحكومة الجديدة بهذه الجهة الواقعة جنوب إسبانيا.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين