24 ساعة

مواقيت الصلاة

22/12/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2612:3115:0517:2718:47

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل كانت القناطر المنهارة بفعل فيضانات الجنوب تستوجب تحقيقات وتوقيف وزراء؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | تقرير إسرائيلي: الجزائر تملك مفاعلا نوويا صينيا

تقرير إسرائيلي: الجزائر تملك مفاعلا نوويا صينيا

تقرير إسرائيلي: الجزائر تملك مفاعلا نوويا صينيا

كشف التقرير الاستراتيجي الصادر عن معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي للدراسات الإستراتيجية برسم شهر نونبر أن الجزائر تملك مفاعلا نوويا صينيا، قدرته 15ميغاواطا، ومن المحتمل أن يكون قد تم تحديثه إلى 40 ميغاواطا.

وأشار التقرير أيضا إلى امتلاك الجزائر لمفاعل للأبحاث النووية من الأرجنتين قدرته 1 ميغاواط، مذكرا أن الجزائر قد وقعت على (معاهدة بيلندابا) ومعاهدات عدم انتشار اسلحة الدمار الشامل.

وكانت تقارير إخبارية قد ذكرت قبل أكثر من عامين أن الإدارة الأميركية كانت تشتبه في أن الصين كانت تساعد الجزائر في العام 1991 على بناء منشأة سرية لتطوير أسلحة نووية.

وبالإضافة إلى ذلك، أشارت التقارير إلى أن المنشأة النووية، المسماة "السلام" قرب بورين جنوبي الجزائر، كانت محمية بصواريخ ومضادات للطائرات خلال حرب الخليج الأولى، وهي إشارة أخرى على الطبيعة العسكرية للمشروع.

وتقول مصادر صحفية متطابقة ،إن المفاعل، بقوة 15 ميغاواط، هو الآن مركز أبحاث في جنوبي العاصمة الجزائرية، وهو موضوع حالياً تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأشار التقرير الاستراتيجي الإسرائيلي وفق ماذكرته يومية "الاتحاد الاشتراكي" إلى إبرام الجزائر صفقات أسلحة كبيرة مع روسيا بحوالي 7 ملايير دولار، وقدم التقرير معلومات وأرقاما تفصيلية، حيث يشير الى استلام القوات البرية الجزائرية 180 دبابة من طراز(t-90)، متوقعا استلام المزيد من الدبابات بنفس الطراز، وان الجزائر تلقت جميع الطائرات المقاتلة التي طلبتها من روسيا وهي من طراز(Su-30 MKA ) .

وعن القوات المسلحة، أورد التقرير الاستراتيجي السنوي لإسرائيل 2010 عدد أفراد القوات النظامية الجاهزة للقتال وأسهب في تفاصيل أنواع المدفعية وبطاريات الصواريخ من نوع سام الثقيلة والمتوسطة والخفيفة وكذلك السفن القتالية وزوراق الدوريات والغواصات وكل أنواع التسليح الجزائري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (93)

1 - الغزالي الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 09:56
رغم أنكم حجبتم تعليقي الأول مما يدل على انعدام الحرية والشفافية رغم أن تعليقي كان راقيا خاليا من أي تجريح ...لكنني أشارك مرة أخرى بالقول أننا كجزائريين لو أصبحت المغرب دولة نووية فستكون سعادتنا كبيرة ولن نخشى على هذه الأرض أحدا كائنا من كان وتطور المغرب زيادة فينا .......
2 - Moroccan الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 09:58
I don't think you are Algerian really. Why are you pretending so? you should not talk in the name of someone else, that makes you look bad my friend .
3 - Aliouan الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:00
أنظرو هذا السلسلة السياسية من طرف الأمريكان وإيسرائيل:
1 - فلسطين (نجحوا)
2 - العراق (نجحوا)
3 - لبنان (لم ينجحو في ذلك)
4 - باكستان وماجاورها (نجحوا)
5 - إيران (يخططون لذلك)
6 - المغرب و الجزائر (قريــبا)
باقي الدول العربية (...)
ما مصير الإسلام ومامصير دوله
سلاح العدو هو تشتيتنا وللأسف هو ينجح في ذلك الله يهدي ماخلق
------
إن كانت هناك حرب فهي ضد مسيري الدولة الجزائرية وليس مع شعبها
--------
و إن كان المغرب يتخوف من المفاعل النووي لأن ثقته إنعدمت مع مسيري الدولة الجزائرية وليس مع شعبها وشيئ بيعي أن تتخد المغرب إجراءاتها أيضا.
------------
ولا تنسو أيضا أن موقع فيسبوك هو أحد أكبر مواقع الإستخبارات لجمع المعلومات عن المسلمين..
4 - Rida الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:02
A algerian man, tu n´a pas eu l´idee que tt ces armes peuvent etres dirriges contre toi et ta famille et tt les autres idiots ??algeriens comme toi.
5 - ضد الضد الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:04
لا تخافي يا اسرائيل.. فالجزائر مستعدة لتقديم خدماتها لك و لقد صرح بذلك سفيرها فأنت لست عدوة لها..و انما تسعى لمحو المغرب من الخريطة.. لكن يقول المثل: من حفر حفرة لآخيه وقع فيها.. و رحم الله من قال بأن المغرب يملك النووي من شعبه.. فالمغرب يملك 35 مليون راسا نوويا، لآن كل مغربي يعتبر قنبلة نووية..
6 - MED DZ الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:06
سؤال الاول تقولون الله وملكنا وكانا الملك خليفة اله في الارض عودي لدينكم لا اساس في الشرع لملك يخلف ملك بالنسب بل خليفة هو الشخص الاصلح والاتقى فكان الصديق ثم عمر ثم عثمان ثم علي وليس ابن من اب
7 - mohamed الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:08
علي الاقل الجزائر تمتلكه حتي وان كان صيني و انتم
8 - abou_aymane الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:10
ليست الجزائر وحدها من تتسابق نحو التسلح من بين الدول العربية. كل بني عربان يهرولون نحو تجار الأسلحة -بما في ذلك اسرائيل- قصد ابتياع خرذة أسلحة الغرض منها نفش الريش أمام الجيران العرب ممن لا يقدرون على اقتناء هكذا سلاح.
لسنا من البلادة بحيث يوهمنا أي نظام عربي بأنه ينوي بما اشتراه من سلاح مساعدة الفلسطينيين لتحرير أرضهم -لا ولا حتى الجزائر التي تزعم أنها مع تحرير الشعوب المستعمرة. هي فقط تتسلح كغيرها من أجل التسلح لا غير. كما أنها تريد الظهور بمظهر البلد القوي جهويا -خصوصا أمام المغرب- الذي يكن له حكامها عداءا تاريخيا تعددت أسبابه وتجلياته.
9 - touzani الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:12
l Algérie connait bien l enjeu de la dépendance eneretique,elle a opté pour la technologie chinoise et non francaise qui la vend trois fois plus chère!!le Maroc lui est toujours liée à la France qui l exploite encore aujour dhui!!
10 - مغربي الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:14
و مما يعزز هذه الفرضية العلاقات المتنامية باضطراد متسارع مع دولة ايران.
11 - boston55 abdallah bour-hith الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:16
نجن المغاربة لانخاف من الجزائر وأسلحتها النووية ولا نخاف من الاتحاد الاوروبي ولا من إسبانيا أو مجلس الامن الدولي ولا نخاف من منظمات حقوق الانسان أو الحيوان إن الصحراء مغربية و الشعب المغربي روح واحد ةشعارنا الله الوطن الملك
12 - nouv الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:18
تقرير إسرائيلي= إشعال نار الفتنة
13 - Citoyen du monde الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:20
Je constate qu'au lieu de donner espoir de paix et de fraternité entre les deux pays Maroc et Algérie, plusieurs auteurs d'interventions, tentent de semer la haine , le mépris et vont même jusqu'à la diffamation de possibilité de guerre entre les frères. Moi je pense fortement que ces CHAYATINES sont ni Marocains ni Algériens ni même arabes ou musulmans. Ou tout au moins des Marocains et Algériens qui n'aiment pas leurs patries. Donc mes frères Marocains et Algériens faites attention de tomber au piège de ces WLAD LAHRAM. Aimez vous les uns les autres comme vous l'avez prouvé avant, pendant et après le colonialisme . Et surtout travaillez dur pour faire avancer vos pays qui ont longuement souffert de FARRIK TASOUD
14 - jalil الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:22
وايلي حتى made in china حتى هي سلعة نرفدو ليها الهم.. المفاعل غادي يضرب عام ويرميوه في الزبل بحال قشيوشات عيشور
15 - الملكة الأمازيغية ديهيا الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:24
الله يبارك ويزيد!إن شاء الله ستصبح الجزائر القوة العضمى الأولى في شمال إفريقيا وهدا فخر لكل العرب يجب أن نشجعه ونفتخر به !
أما عن تسلحها لضرب المغرب فهذا غير وارد ولن يكون أبدا!فرغم المشاكل التي بيننا نبقى في الأخيرأخوة!
أما عن المفعول النووي ومآلعيب
أن تمتلكه لها الحق أن تطور أسلحتها !
يجب أن لا نشعل الفثنة بيننا ! ليس هناك حرب ولا هم يحزنون إستعدي وهيئي أولادك للدفاع عن فلسطين ضد إسرائيل وليس ضد أشقائنا وجيراننا !
تحيا الأخوة الجزائرية المغربية !
ومزيدا من التقدم والإزدهار للشعب الجزائري
16 - A.h الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:26
algerian man عندما أقرأ تعليقاتك تثلج قلبي تلعب كل الأدوار إلا دور المس في المقدسات و القدف في سيدنا . تبارك الله عليك
17 - kamal الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:28
l algerie jeu avec le feu ,car c est une acause pour l utiliser de detruier l algerie c est comme l histoir d iraq
18 - mohamed الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:30
تعقلو و تذكروا القاتل و المقتول في النار
ارجو النشر
19 - made in china الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:32
السلعة ديال الشينوا
20 - marocain الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:34
tous ces armes et l'algerie refuse de déclarer la guerre contre le maroc je ne sais pas pourquoi qu est ce qu il attend
21 - nassim الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:36
Made in China
leopard
منين غير ديال الصين غادي يخسر
سلعة jettable
hhhhhhhhhhhhhhhh
ahssn ta9rir
22 - محمد من إسبانيا الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:38
بسم الله الرحمان الرحيم يجب ان يتعامل المغرب مع كل هاته الاحدات بجد فاالجار الدي يحب الكتيرون تسميته بهدا اي الجار ماهو إلا قنبله موقوته ولا احد يعرف ساعه إنفجارها الشعوب لا تقرر مصيرها بل الحكام هم من يقررون دالك فااقول الشعب الجزاءري الشقيق وليس الحكومه ....والصفعه القويه التي وجهه إلي الجزاءر من المغرب سنه لن تنساها لدالك وكما قال مجموعه من الباحتين في هدا المجال فهدا التسلح الهاءل من الجاره التي لا تواجهها ايه تهديدات من الخارج بصدر ما تواجهها من الداخل...ليعتبر تهديدا للمملكه المغربيه واضح ولا غبار عليه,,,لدالك فنحن كشعب مغربي نطالب بإرتجال الدوله و التخلي عن دعواتها الداءمه للتهدءه و مواصفها التي تجلب العار للشعب المغربي المعروف بشجاعته ....والزمان خير شاهد علي دالك ....إنطلاقا امينتو حيدر....التي دخله التاريخ ممتطيتا المغرب....مرورا بمخيم كديم إزيك...إلي جنوب إفريقيا.....كل هدا ونحن نبادر إلي السلام ....لمادا...هل هو ضعف يا تري? ام كهوف من الحرب?!اين دهب اولاءك الدين ساهموا الا جانب إخوانهم الجزاءريين في طرد الاستعمار الفرنسي من الجزاءر ودخلوا في ما بعد إلي الجزاءر التي ابت ان تنفد إتفاقيتها المبرمه مع المغرب سلفا ....
23 - zabbour من القلعة. الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:40
العرب يستوردون تكنولوجياعلى اساس انهم يرومون انتاج-النووي- لكن وياللاسف يكتشفون على ان هذه التكنولوجياالباهظة التكلفةقادرة فقط على انتاج
-المنوي- .ضياع الجهد والوقت والمال.واااااافيقوا.
24 - نفحة تازة الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:42
حنا ايلا رخفوا علينا هادوك اللي ناهبين المال العام و اللي تابعين الشيطان ف اسرافوا و اللي ماعندهم لا ملة و لا دين تكون السنين كاملة زينة و مل تسيلش م العين و لا دمعة حزينة و اللي بغا يتجبر ربي اسمتوا القهار المنتقم
25 - said الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:44
مغربي
هده هي سياسة بني صهيون اسرائيل واميركا وشركاؤها ، الرا مية الى زرع الفتن والقلاقل بين الاشقاء. بين من تربطهم اخوة الدم بعد اخوة الدين ، نحن لا نتحدث عن ان الحرب القادمة التي يتم الاستعداد لها ستعيد المجد للاسلام او للعرب .لا فهذا حلم لم نعد نحلم به لان زعماءنا العظام لا تهمهم سوى كراسيهم التي لو دامت لمن سبقوهم لما وصلت اليهم .
حسبنا الله ونعم الوكيل.
26 - مغربي قح الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:46
المغرب يمتلك أكبر مفاعل نووي في العالم؟ نعم إنه الشعب المغربي الذي ينتظر الإذن من ربه وملكه لينفجر في وجه أكبر القوى تعنتا فما بالك بأدناها. والتاريخ يشهد لنا بالبسالة والقوة. دحرنا الاستعمار وكنا ناشري رسالة سيدنا محمد (ص) في أوروبا وإفريقيا. سر قوتنا في إيماننا وحبنا لبلدنا وملكنا. أكان الخبر حقيقة أم زيفا فنحن قاهروا كل من سولت له نفسه العبث مع المغرب. انتهى
27 - محمد زين العابدين الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:48
الى صاحب التعليق المعنون ب"اصيب بالدهشة لتعليقات المغربة ؟؟؟" ما هي نسبة النمو الاقتصادي في الجزائر?ماهي نسبة البطالة في صفوف الشباب ?ما هي نسبة التنمية البشرية?المغاربة غير خائفين من احد فالتاريخ شاهد بيننا . فالحكومات الجزائرية المتعاقبة غارقة في الغاز حتى الاذنين اين تصر تلك الاموال?اقول لك تعطى رشاوى للحكومات الضعيفة في العالم الثالث للاعتراف بالجمهورية المزعومة وتنفق على خردة السلاح من روسيا والدول الشرقية وتعطى للاقلام الماجورة من الصحفيين والجمعيات المناوئة للمغرب لعرقلة مسيرته التنموية.ليس لدينا غاز ولا بترول ولكن لدينا رجال من ظهور رجال حرب الرمال.فلماذا نفرح لتسلح الجزائر ستحمي من?من من?فشمال افريقيا بعيد عن مناطق التوتر.لسنا فرحين لان اخواننا في الجزائر غارقين في ازماتهم الاقتصادية والاجتماعية والحكام يعيشون في نعيم الغاز والبترول .فالدول البترولية مشهود لها بالغنى لا بالفقر .
28 - يوسف الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:50
مفاعل النووي المعمورة نعم المعمور فب المغرب صرف المغرب على هدا المفاعل اكثر من 10 مليارات دولار تم بناءه في ظرف 10 سنوات بناه الفرنسيين والخبراء جاءو من امريكا هدا المفاعل جاهز مند اكثر من 3 سنوات وهو موقوف عن العمل لكنه مجهز وجاهز للعمل فب اب لحظة ادا اقدمت الجزائر على تطوبر هدا المفاعل فان المغرب سيبدا كدلك اليورانيوم مادة مهمة لصناعة سلاح نووي تستخرج هده المادة من الفوسفاط هناك تقديرات على وجود 6 ملايين طن من اليورانيوم في الغالم 3 ملايين طن توجد في المغرب لوحده
29 - Maghribi الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:52
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
يا مسلمين اتقوا ربكم و لا تكونوا ضحية الصهيون
لا فرق بيننا نحن المسلمين يجمعنا دين واحد و اين هي وصايا الله سبحانه و تعالى و الرسول محمد صل الله عليه و سلم عن الاخوة في الاسلام والجار و غير ذلك اعتصموا بحبل الله و لا تفرقوا والا تكونوا ضحية لاعداء الاسلام
و السلام
30 - السلفية المغربية الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:54
الله المستعان...الكل يتكلم في الدين ..والكل مشايخ..والكل طلبة العلم حتى انه لاتقول لايوجد عامي او مقصر.....تم في السياسة كذلك الكل يتكلم فيها...قرات التعليقالت اغلبية الذين كتبوا التعلقيات لايفرقون بين...زيد واحمد..واقول
اتــقوا الله في انفسكم ولا تتكلموا في امر انتم اصغر منه بكثير ...ولا تسبوا اخوانكم ..بل دعواتككم لهم انصروهم ولا تنصروا عليهم
31 - Ismael إسماعيل 以实 الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:56
تتكلمون باسم حكوماتكم (وبآآآآز)، يخال للقارئ أنكم تقررون مصير بلدانكم( ومنيين) و انكم متضلعون في السياسة والحقيقة غير ذلك ( ونعلوا الشيطان) عدونا الاول حكامنا الفاسدون و مهما كان الحال راه حنا خوت و الخاوا حدها الدنيا
عيش نهار تسمع خبار
32 - Driss Tiflet الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 10:58
يجيبو تا السلعة ديال الجابون الولايات فالدمة واللي لالاه فالعرس مايباتش بلا عشا ودقة المغربي ماكاديرش الحس و الفاهم يفهم
33 - amar dz الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:00
ni israel ni autre peut savoir qsq se passe en algerie ,c est juste des pronostic...le nuccleaire en algerie ca existe depuis 1980...tapper bombe nuccleaire en algerie et vous aller voir le repportage de la bbc sur le sujet.
34 - leopard الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:02
منين غير ديال الصين غادي يخسر
سلعة jettable
35 - Dragonaut الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:04
في خريطة انتشار الأسلحة النووية، تجد الجزائر و ليبيا و جنوب افريقيا ضمن الدول اللتي سعت في وقت من الأوقات لامتلاك السلاح النووي (اسبانيا لها القدرة على تطويره إن توفرت الارادة السياسية)، لذا فالتقرير لم يأت بجديد.
لو عدنا للوراء قليلا سنجد أن إسبانيا حذّرت من البرنامج النووي الجزائري منذ 1998 لكونه يفوق الحاجيات الطاقية السلمية للبلد، و قالت بأنه سيكون من الممكن تقنيّا للجزائر تصنيع القنبلة النووية مع بداية الالفية الثالثة إذا أرادت ذلك. الدول اللتي تدعمها في ذلك هي الصين و الأرجنتين.
ابحثوا عن المقال Spanish Intelligence Warns of Algerian Nuclear Potential
السؤال هو لماذا تسعى الجزائر لامتلاك السلاح النووي؟ و لماذا لا يناقش المغرب هذا التهديد الحقيقي في المحافل الدولية رغم أننا أقرب للجزائر من اسبانيا و اليهود؟
36 - الجنوبي الأمازيغي الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:06
إلى ألجريان مان وما أدراك بالخبر يبدو أنك لست محلل منطقي وقرأتمن تعليقك أنك ربما تريد التستر على الخبر.إن إسرائيل بهذا الخبر إنأصبات فلنفسها لأن من مصلحتها أن تعلم ما عند الأخريين و مايجعلوني أشك أن حكام جيراننا في الشرق ليست لديهم مبادئ للسلم من أجل البقاء في الحكم والسيطرة على الخيرات يمكن قتل قرى تعارض وكذلك الصفقات لأسلحة فيترى من يهدد أمن المغرب الأوسط رفي موقعه؟ومن هو عدوه الذي لايحبه ؟ولماذا لا يمكن إستثمار هذا المال بالنفعللشعب ولما الجيران ياريت نشوف المغرب الأوسط مزهرا بأمكانيات المتوفرة بدل من أن شعوب شمال إفريقيا تهاجر لتنمي أوروبا أن تستقر في منطقتها ؟ لكي نصل لهذا يجب على اللصوص الرحيل
37 - أدهم الجزائري الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:08
المفاعل النووى "السلام" موجود قرب بلدة البيرين وليس بورين في منطقة عين وسارة بولاية الجلفة وسط الجزائر،وهو مفاعل يعمل بالماء الثقيل وقدرته الحقيقية هي 60 ميغاواط أما المصرح بها هي 15 ميغاواط،وهو مفاعل روسي الصنع إشترته الصين من روسيا ثم باعته للجزائر عام 1983 وأشرفت على إنجاز المشروع الذي إكتمل عام 1991 ...وتسعى الجزائر التي تعتبر الدولة الثانية بعد جنوب إفريقيا في القارة من حيث إستعمال الطاقة النووية والتحكم في تكنولوجيتها، وتوفرها على العلماء الكوادر النووين تسعى لبناء 10 مفاعلات نووية لتوليد الطاقة النووية لآفاق 2025 كبديل للنفط والغاز بفضل توفرها على مخزون معتبر من اليورانيوم واحتياطي هام من الفوسفات.
38 - marroki الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:10
هاد الجيريان مان باغي زعما يدوخنا راه داكشي ماشي صحيح وماكايين حتى والو من داكشي يجب على المغرب أن يحتاط من كل مايقال فلا ثقة في فصيلة ال بوخروبة وال بوتفليقة الغدارين
39 - خالد المغربي الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:12
غدا سنسمع بالحرب لامريكية ضد الجزائر كما حدرهم ملكنا لله انصرو عندما تملك ايران نوواوي سيجعل الجزائر ايضا مشجعة لدالك فها هو
40 - عبدالله بيغ باغ الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:14
سبحان الله سبحان الله لازال الشعب المغربي في سباته العميق هههه كما يقال كل مغربي غبـي واش ضاعلكم في الجزائر دير نووي و لا شمسي كما يقال الها في روحك مزالكم ما شبعتوش حتى كروشكم كفانا كفانا كفانا لازلتم اغبياء يخاطبني السفيه بكل قبح***** فاكره ان اكون له مجيبا
يزيد سفاهة فازيد حلما ***** كعود زاده الاحراق طيبا
41 - مغربي و مغربي ومغربي الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:16
تقول أن الجزائر لا حولة لها ولا قوة أتمازحنا ؟؟ ... الجزائر تستعمل جميع عاءدات البترول التي لا يستفيد منها الشعب لــشراء الأسلحة فاليوم أصبح الجزائر مهددة بأزمة خبز بسبب ما ذكرته سابقا ..
42 - MOMO31 الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:18
dapres vos commentaires j'ai remarqué que primo vous etes des jaloux secondo vous portez bcq de haine pour mon pays l'algerie et bien laisser moi vous dire que nous sommes un pays libre qui as des moyens pour avoir du nucliaire et plus walah ya certin commentaire qui me font rire ya un qui as dit que nous autres algeriens nous courant apres le lait et le pain ça peut etre le cas de certin oui mais je crois que l'algerien et bien servis paraport au marocain vous avez mm pas vu l'algerie vous dite n'importe koi vous suivez vos médias a la lettre par contre moi et pas mal d'autre algerien nous avons constater la pauvereté au maroc ainsi que d'autre misere donc fermer vos sales bouches nous vivons mieux que vous et nous avons du nucliaire ouiiiiiiii et apres trouillard .
43 - see this الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:20
و لكن غريب أمرك يا أخي، تتساءل لماذا الغرب يكرهنا ؟ كان الأولى بك أن تتساءل لماذا المسؤول الجزائري يكره المواطن الجزائري، في 2010 لايجد المواطن المسكين شكارة حليب لأولاده...عيب، عيب و عار و فضيحة، إذهب الى البلديات و أنظر ماذا يحدث، عون إداري يتلاعب بعجوز و يتركها تجرى من مكتب الى آخر من أجل ورقة بسيطة ملعونة،
و يتكلم صالح عوض عن سويسرا هههههههه
أنشرا يا مشرف إن كان لا يزال هناك شيء من الحرية الوهمية
44 - المعاكس الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:22
اخطر المفاعلات النووية التى تقف سدا منيعا في وجه الأطماع الأجنبية هي القضاء على الفقر والتهميش والحرمان والبطالة والأمية والإحتكام لمبادئ الديموقراطية والعدل والحرية والسلام ونشر ثقافة الإخاء والحبة بين ابناء الشمال الإفريقي.
يقول المثل المغربي: "آش خصك آ لعريان، لخواتم آ مولاي"
المفاعلات النووية من جهة ومن جهة اخرى دور الصفيح وجيوش من المحرومين والمهمشين والمتسولين.
45 - samir الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:24
Morocco should be very happy ab0out this since we are neighbours and we will always defend morocco in case of agression from anyone.
46 - amine87 الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:26
هل تعلم ان معظم بل اصغر المفاعلات النوويية الفرنسية تفوق قدرتها 900 ميغاواط .الجزائر ليس لها الامكانيات البشرية لامتلاك او صناعة مفاعلات نووية لو كان للجزائر نخبة مثقفة لما وصلت الى ما عليه الان بلد غني شعب فقير تحت رحمة العسكر اقتصاد يعتمد بنسبة 98/100 على النفط و الغاز.
اما عن السلاح ليس كطائرات الخردةالميغ29 الثي تم تصديرها سابقا الى الجزائر حيث تبين ان كثيرا منها لا يستطيع الاقلاع فالعراق امتلك ازيد من 750 طائرة حديثة في حرب الخليج الاولى ومع ذلك تم تدميره كما الشان بالنسبة لليبيا و يوغسلافيا.
اظنكم ايها الجزائريون مريضون بمرض النخوة على الخوى نهار تصنع الجزائر السلاح الثقيل و الطائرات النفاثة و تصدرها و قتها حلو فامكم اما اسرائيل فهي تخاف حثى من الصواريخ الصغيرة قسام
47 - Med الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:28
"،وهو مفاعل روسي الصنع إشترته الصين من روسيا ثم باعته للجزائر عام 1983"
تا واش كتسحابو سلعا ههههه...ولا ماردايتيش علا Made In China.. وا مزيان هاد شينوا تي عاودو فمفاعل نووي البيع ههههههه
48 - karim الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:30
أنت إنسان ذكي جدا يا أخي لكن مع من مع المغاربة هههه الكل يعرف ان اموال الغاز كلها ذهبت إلى روسيا لشراء الاسلحة و العالم كله يعلم جيدا أن الجزائر أصبحت تمتلك من السلاح الكثير والمتنوع و الخطير أيضا في حين أن الشعب يعاني من الفقر المدقع ...فإلعب لعبة أخرى
49 - موضوعي الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:32
انا كنت دائما امازح صديقة لي جزائرية اقول لها ان اردتم ان تاخدوا الصحراء منا فعليكم ان تضربونا بالنووي كانت مزحة ليس الا لم اتصور انه ستتحقق الله يستر ناري شريتوا سلاح بزاف علاش باغين تحكروا علينا ياك حنا خاوة ؟؟
50 - sahraoui الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:34
Il ne suffit pas d'cquerrir les armes, mais aussi il faut savoir les utiliser, et là nos amis algériens sont largement dépassés. Comme si on donne à un bédouin de conduire une jaguar, alors qu'il n'a jamis conduit.
Je me rappelles les armes russes utilisées par les égyptiens contre israel, ils ont presque tous explosé aux mains des pauvre soldats égyptien. Et donc c'est le peuple algériens qui a tout à craidre de ces armes russes qui risquent de leur tomber sur la tête
51 - Baraka الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:36
Bon,
Premièrement, Israel veut déclencher une guerre dans la région pour qu'elle fasse ce qu'elle veut en Palestine.
Deuxièmement, qui est cette "Israel" pour qu'on croit à ses rapport ?! Va chier !
Troisièmement, que l'Algérie obtient le nucléaire ou non, en s'en fiche, car on a gagné pas mal de guerres sans et contre le nucléaire.
Bref; je veux dire aux sionistes: Diwha f Kr***, car on viendra vous chercher et vous faire sortir de la Palestine, tôt ou tard !
Salam
52 - مغربي قح الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:38
. أرجو من الإخوة المعلقين المغاربة التعقيب على الموضوع الرئيسي وعدم الإكتراث بآراء بعض المتطفلين على هذا المنبر الحر لا لشىء، إلا لزرع الفتنة والبلبلة. ولأننا بلد ديمقراطي وحر لا يمنع من هؤلاء من إبداء آرائهم (الدنيئة) كما منعنا نحن من إبداء آرائنا في (صحفهم الدنيئة). لا تثريب عليهم فقد وجدوا حرية في المغرب الحبيب افتقدوها حتى في بلدهم. فنحن نعلم وهم لا يعلمون. انتهى
53 - mansoure الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:40
je veux dire il faut etre poulet et trés intelengent à ce qui ditsent les autres algeria et maroc pas de défirance il faut faire attantion aux autres tous ce qui iles disent na uacaun sans mais pour casser la force maghreb alkabire ca veux dire les payés arabe du nord africa ils faut etre réuner dans le meme sans et merci
54 - يونس الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:42
شعب فقير يملك النووي ههههههه
سيأتي يوم تشربون فيه البترول من شدة العطش
أما الحرب على المغرب فهي صعبة عليكم وستخسرونها بطبيعة الحال لأن قصف آبار النفط والغاز المتواجدة في الحدود وكذلك أنبوب الغاز الضخم المتجه إلى سبتة المحتلة عبر التراب المغربي سيلحق بكم أضرار كبيرة وخسائر هامة
55 - mousmous الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:44
HA HA HA HA HA HA HA HA HA HA HA HA HA HA HA A HA HA HA HA HA HA HA HA HA on aura tout entendu dans ce bas monde. l'algerie ne possede meme pas une eguille pour coudre un drapeau déchiré et voila qu'elle a une futur bombe atomique HA HA HA HA
56 - مغربي الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:46
من ذا لا يعرف حجم لهث الأمريكان وراء البترول و الغاز
أمريكا تحرك إسرائيل لنشر تقارير يمكن أن تستعمل لشن حرب جديدة
والخوف كل الخوف من تمادي الجزائر في سياستها العدائية ضد المغرب
الذي يمكن أن يستعمل كمنطلق لأمريكا في حربها ضد الجزائر
أنشر يا من تدعي الحياد
57 - BEN الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:48
L’Algérie achète 50%des armes Russes,un jour elle s'effondrera comme l'URSS,et tout cet argent parti à la casse
58 - mustapha الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:50
على مادا يدل هدا ?
يدل على إختراق القوانين الدولية
يدل أيضا على الإرهاب مادمت إخترقت قانونا ومنتضما دوليا في بناء مفاعل نووي منصوص عليه القانون وأن الجزائر قد وقعت على (معاهدة بيلندابا) ومعاهدات عدم انتشار اسلحة الدمار الشامل.
هدا يدل على أن جنرالات الجزائر هم مؤسسي الإرهاب بالجزائر
وعلى المنتضم الدولي أن يعتبرصنع هده المنشؤات بإرهاب حتى تدخل في خانت الإرهاب الخطير أو المدمر
جنرالات الجزائر سيوحلون الشعب الجزائري الشقيق وسيدهب ضحية كمشة من الجهلة وسيوصلون الجزائر للعراق التي كانت تفكر بنفس تفكير الجزائر ووصلت إلى مبتغاها الدمار والخراب والقتلاء واليتاما والفقر ...
نحن نحب السلام فإن أحببنا الشعب الجزائري أحببناه من قلبنا لم نضلمه ولم ننحاز لأي كان من أجل خلق مشاكل لهم
لدينا حق والتاريخ شاهد أننا أصحاب حق في أرض إستعمرتموها وتركناها لكم بحكم القرابة والجوار لم نضلمكم في يوم من الأيام أخرج جنرالاتكم الاف المغاربة من ديارهم وهم بينكم
فرقوا بين عائلات وأفقروا ألاف السكان وقطعوا صلة الرحم
ساندناكم في إخراج المستعمر
وإن أخطأنا طلبنا منكم السماح ومددنا لكم يدنا من أجل فتح الحدود وطي صفحة الماضي لكنكم أيها الجنرالات عنيدين فالله مع الحق أنضرلهده الصفحة فسترا أن الحق سينتصر وأن جنرالات الجزائرهده هي نهايتهم لأنهم وصلوا النضج الإرهابي للخراب
59 - الجزائري الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:52
والله اصاب بالدهشة لتعليقات المغاربة عوض ان يفرحو بان المسلمين اصبحو اقوياء يتباكون ويندبون حضهم !!! ما دمتم خائفين فانتم اصحاب ضلم ضلمتو به قوما والا ما تفسير هدا ؟؟ لمادا لم تقولو ان الجزائر ستحميكم من اسبانيا واليهود التي تمكنت من المغرب كله اقتصاديا وسياسيا ووو مع فرنسا ؟؟
ثم الى المتسائلين الدين يهددون الجزائر بمعاهدة منع انتشار السلاح الموقعة !! من قال لكم اننا الجزائريون اننا اهتممنا يوما لهكدا قصاصات واوراق !! ومستعدون ان نقوم بتوقيع الف ورقة في المستقبل ولا يهمنا خرقها والله مادامت ستكون عكس اليهود والغرب !! وهل من معه نووي يعير الاهتمام لهده اوراق ؟؟
وفي الاخير لاقول لكم الجزائر اقامت السلاح النووي وانتهت منه يوم اطلقنا مشروع المصالحة الوطنية !!! لان الامور الكبيرة دوما يجب ان تسير بحدر وسرية وفي الضلام !!! ولقد مول الغرب هدا المشروع من غير ان يدري من خلال المساعدات التي كانت تقدم لنا في اطار مكافة الارهاب !!! فهدا السلاح الباهض الثمن صحيح لم ندفع فيه فلس من اموالنا لكن ضحينا من اجله
اما اليوم فاقول لكم ان السلاح جاهز لمكافحة الحشرات !!! واعداء الجزائر والعرب الشرافاء !! واتمنى ان يصلح الاخوة المغربة حسن الضن فاننا نحبهم وكفي ان يغرر بكم فانتم منا
60 - محمد بنجدي الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:54
لو كانت الجزائر دولة شقيقة فعلا لكان المغرب أول دولة تفرح لامتلاكها السلاح النووي.لكن الحقيقة المفجعة أن الجزائر دولة عدوة للمغرب،وهي تشن حربا على المغرب،عسكرية بواسطة البوليساريو،اقتصادية بواسطة التهريب،سياسية من خلال شراء المواقف بواسطة المال والغاز والبترول لتقسيم المغرب.قبل سنوات قال حسنين هيكل للجزيرة أن الجزائر هي أقرب دولة عربية للسلاح النووي.وقيل أيام تم استنفار الطيران الجزائري ووسائل الدفاع الجوي عندما كانت أسراب من الطائرات الاسرائيلية تجري تدريبات في سماء سردينيا.وشبكة الدفاع الجوي مركزة على ثلاث منشآت نووية وعلى تندوف لمواجهة المغرب.إذن المشروع العسكري النووي قائم.وليس بعيدا أن يكون متكاملا مع المشروع الايراني،حتى إذا ضرب المشروع الايراني،ينتقل الخبراء الايرانيون ومعهم المواد الحساسة لانتاج القنابل المطلوبة بالجزائر.إن مشكل المشروع النووي الجزائري هو توظيفه سياسيا ضد المغرب.بمجرد التفجير النجريبي الاول سيطير الرئيس الجزائري الى كل العواصم العربية ليعرض على القادة العرب المتعطشين للسلاح النووي غطاء نوويا مقابل ثمن واحد هو الاعتراف بالبوليساريو،و ممارسة ضغط كاسح على المغرب للقبول بتقسيم أراضبه.عندما ارتفعت مداخيل الجزائر من البترول والغاز أصبحت تطالب بمنصب الامين العام لجامعة الدول العربية،فما بالكم إذا امتلكت السلاح النووي؟
إن خيارات المغرب في مواجهة المشروع النووي الجزائري صعبة ودقيقة.إذا دمر المغرب المشروع الجزائري،ستصرخ الجزائر في كل العالم العربي وتتهم المغرب بالعمل نيابة عن إسرائيل و لفائدتها.يبقى العمل السياسي الوقائي،وهو أن يطلب المغرب تدخل الدول العربية لتطلب منها الكف عن دعم البوليساريو،ودعوة عبد العزيز المراكشي للبحث عن مكان آخر غيرتندوف،تماما كما أقنع العرب سوريا بالتخلي عن أوجلان بضغط من تركيا.وإذا رفضت الجزائر المساعي العربية يبقى من حق المغرب الرد العسكري على تحرشات الجزائر التي لم تنقطع منذ 1975.إن الجزائر تستغل الطفرة النفطية،و الازمة الاقتصادية لشراء التقنيات والاسلحة التي لم تعد عليها قيود بسبب الحاجة الى المال.لذلك فالمغرب مطالب بصنع سلاح نووي مضاد-وهو ما ستعارضه إسبانيا بتمويل جزائري-أو تدمير المنشآت النووية الجزائرية،علما بأن أي عمل عسكري مغربي ضد الجزائر،سيكون ردا متأحرا ومشروعا على الهجمة الجزائرية المسعورة عليه.الاشرار والمتهورون يجب منعهم من حيلزة السلاح النووي أياكانوا.
61 - maghrebe الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:56
إلى ألجيري مان:
عندكم النووي وعندكم الشفوي أيضا ،ولكن ليس عندكم إجماع وطني، فقضيتكم الأولى هي طعن المغرب من الخلف ،لأن المغرب دائما سائر أمامكم وهذه القضية ليس عليها إجماع جزائري لأن الشعب الجزائري يحب المغرب والمغاربة يحبون الشعب الجزائري والعلاقة وطيدة، عكس الجنرالاتك الحركيين،الذين يكيدون للمغرب والمغاربة،ويسعون جاهدين للتفرقة بين الشعبين، ولك أكبر مثال قضية المغاربة الذين طردو من الجزائر بسبب إسترجاع الصحراء المغربية ،لكن بالمقابل تصرف الملك الراحل رحمه الله بحكمة الملوك الشرفاء فطمئن الجالية الجزائرية ،ولم يرد على الجنرالات بالمثل ،فنحن شعب واحد الذي يجمعنا أكبر من الذي يفرقنا ، أما عن التسلح فجنرالاتك تبرم صفقات كبيرة و مشبوهة وبستمرار من أجل التسلح من أموال النفط والغاز ،فمند سنين والحركيين يستعدون للحرب ،التي وقتما كانت سنكون أسيادها كالعادة ،وعندها سوف نحرر الشعب الجزائري من قبضة الجنرالات النازيين ،ونفرح بالنصر الكبير إنشاء الله.
62 - بين النووي و الشفوي الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 11:58
طبعا هذا يفرح كثيرا اشقؤنا الأعزاء ليس لأن الجزائر قد تصبح قوة نووية الأولى من نوعها عربيا و افريقيا و لكن لأن هذا سيضعنا في وضع صعب على المستوى الدولي امام كل من الولايات المتحدة و حلفاءها من "القوى العضمى" في العالم لكن لا يَفرح كثيرا من يريد للجزائر برنامج نووي لأننا لسنا سُذج لكي ندخل بلادنا المرهقة في متاهات من هذا النوع تكمل على ما تبقى من أمل لشعبنا الذي تعب من الهزات السياسية ثم ان هذا التقرير خاطيء جملة و تفصيل لأن القوة الإقليمية الأولى في منطقتنا هي المغرب مثلما قال ويكيليكس و على "اسرائيل" ان تهتم بتنامي قوة المغرب و ليس بخردة الجزائر الصدئة و قدرات الشعب الجزائري المحدودة فالجزائر تندد بشدة من سباق التسلح الضخم و السريع الذي باشره المغرب و تندد بمفاعلاته النووية و تنفي انها قد تفكر في يوم من الأيام ان تطلق مشروع نووي متقدم لأنها تعرف انه سيُقصف من طرف المغرب و لا تستطيع الرد لذا هي تكتفي باقتناء بعض السلاح بالكريدي حتى تحافظ على موقفها الثابت تجاه مبادءها
63 - شاهد من التاريخ الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:00
المشكل الذي تعاني منه الجزائر ليس في تسليحها لان من يديرون استراتيجيات المنطقة لن يسمحوا بعدم توازن القوى و خاصة في هذا الجزء الحساس من العالم فهي فعلا سخرت أموال الغاز والبترول لزيادة ترسانتها العسكرية مثل مثيلاتها في دول الخليج ، لكن ما يعاب على الجزائر هو طبيعة تحالفاتها فهي لم تستطع ان تنوء بنفسها بعيدا عن المعسكر الشرقي اليساري الثوري الذي اثبت فشله الدريع واثبت كذلك تخلفه الكبير علميا واجتماعيا .
السؤال المطروح بقوة ضد من تتسلح هذه الجزائر ؟ إذا كان المغرب ، فهل لديها الجرأة و الكفاءة اللازمة لشن حرب ضده ..؟!  
64 - mohamed الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:02
pour koi vous parler pas du nuc dans tout le monde les algeriens son tes freres et soeurs ses tout parler de la vie de l education,tourismes l economie,oublierz la politique sa ses tout la politique ok merci
65 - marocain hata lmowt الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:04
المغرب عندو الريح و باز شحال ديال الشفوي احداث العيون الاخيرة اظهرة بأن المغرب وللاسف عندو المضاهرات و الشفوي
66 - samir الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:06
اش خاصك ا الجيعان النووي ا مولاي
الحليب تيشربوه بالدبزة. بطاطا ديال الحلوف. اما باقي الخضر و الفواكه فهي مخصصة للاغنياء و اصحاب السلطة و الجاه فقط. نصف شبابهم كلاته الحرقة. السعاية حتى في ليبيا. البترول و الغاز خسارة في دولة كالجزائر. لكن الذنب على جنيرالاتهم ما هما نالوا من المغرب ما هما وفروا العيش الكريم لشعبهم.
النووي زيدو عليه شيكولا و اشربوه راه بحال الحليب
67 - algerie الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:08
خبر قديم وهو موجود في عين وساره وثني قيض الانشاءوهي تعد لانشاء 20 مفاعل لتحضير نفسها لمابعد البترول
68 - Fouad الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:10
ألجَرَيان أمان، إنّكم كالماء تحت التبن كما يقول المصريون، باغي تتمسكن حتى تتمكن لكن مع من !! يبدو أنّ دولة الروافض إيران قد أعطتكم دروسا في التّقِيّة لول و الله لا مؤامنة حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا
69 - hamdi الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:12
التكنلوجية النووية أصبحت ضرورية لكل دولة وكا تملكها إسرائيل وغيرها للجزائر الحق في ذك كما هو معلوم أن المغرب يبني مفاعلا نوويا سلميا
أما عن شراء الأسلحة فهي تبالغ في ذلك فتنمية إقتصادها له أولوية وتحقيق مصالحة مع المغرب سيعود عليها بتوفير أموال السلاح لتنمية البلاد.
70 - nihade-moroccan woman الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:14
من سنين و الجزائر تستعد للحرب ضد المغرب ابتداء من هزيمتها في حرب الرمال فعلت كما خليلتها ايران لما انهزمت في الحرب مع العراق كلتاهما ظلا يستعدان للحرب ايران اتت لها الفرصة في طبق من دهب على يد الامريكان و الجزائر ها هي الاخرى تنتظر الفرصة ظنا منها ان المغرب لقمة سائغة على يد الصين فنصيحتي لاهل بلدي لا تستهينو كي لا تنهزمو الحرب اتية لا محال مع الشقيقة الجزائر و غدا لناظره قريب...روحنا فداك يا مغرب و سنجعل اولادنا مهيئون للسنين القادمة ادا ما تاخرت هده الحرب و متنا سنترك اولادنا جاهزين و مستعدين لدفاع عن بلدهم المغرب بادن الله ...
71 - laguira الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:16
juste pour vous dire mes chers marocains je crois que j'ai mis la main sur cette carricature qui s'appelle algerien man je sais ou il habite je l'ai suivi une fois avec ma voiture et j'ai maintenant son adresse cet espion algerien va bientot etre decouvert il me faut juste un peu de temps et vous verrez
72 - المنيعي الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:18
الجزائر ليس لها دافع أساس للجري وراء التسلح بكل أنواعه بما فيه أسلحة الدمار الشامل, وللإشارة إذا امتلكته دولة صديقة للغرب تسمى المفاعل النووي للاغرض السلمية. الجزائر دولة عربية ثورية إذا نطبق عليها ما يطبق على إيران, إذن تريد محاربة إسرائيل. هنا يتدخل الغرب وأمريكا, وللإشارة أين حلت إسرائيل واضعة أصبعها يحل الخراب, وويل من أشارت إليه الأصابع. إذن تسارع الدول الكبرى لدعوة مجلس الأمن, فحتى الصين التي باعت المفاعل تصوت مع الكبار ضاربة بعرض الحائط الوعود و العقود مع الجزائر. لن أكون قاسيا إذا قلت أن جل الدول العربية التي مرت من هذه المراحل إما فتتت أو أنها في طريق التقسيم, أوراق إسرائيل كلها احترقت في الشرق, انتبهت للخلاف بين المغرب والجزائر ولا يهدأ لها ساكن حتى تقود المنطقة إلى مزيد من العنف والتناحر. والحق يقال أن النظامين منذ مدة وهما يجريان وراء التسلح. و بطرق شتى رغم التوقيع على معاهدات. فأسلحة الدمار الشامل محرمة ويعتبر من يستخدمها مجرما. وللعلم أن كل الأسلحة فتاكة تحدث أضرارا خطيرا
73 - المنيعي الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:20
نعود للخبر الذي مصدره إسرائيل, الذي لا يتعدى الإنشاء وتحليلات بعيدة كل البعد عن الواقع. أي من الدول اقرب للجزائر أليست هي اسبانيا والمغرب, إذن إسرائيل أهانت المخابرات الاسبانية والمغربية, هل تعلم إسرائيل أن اسبانيا منعت الجزائر من امتلاك صواريخ يصل مداها 1000 كم. كما عارضت امتلاكها طائرات بدون طيار. إسرائيل بارعة في إطلاق الشائعات حتى تبرهن للعالم أنها تعاني الأمرين مع الدول العربية والإسلامية. تركتم إيران تملك النووي هاهي الجزائر تسلك نفس الطريق. صحيح أن معاهدة بليندايا لعام 1967 المخصصة للقارة الإفريقية موقعة من عدة دول. ويبدو للوهلة الأولى أن منطقة المغرب العربي تفتقد للمقومات الأساسية, وتشهد صراعات رئيسية من قضية الصحراء و تصفية الاحتلال مع اسبانيا التي لا تسمح لا للمغرب ولا الجزائر امتلاك أسلحة فتاكة. رغم أن هذه الأخيرة تملك ترصانة كبيرة من الأسلحة. إسرائيل تهدف إلى اختبار نوايا الجزائر, فهي تخطط لشن هجوم على غزة, هذا بديهي ومعروف, لان جل الدول العربية ضد حماس إلا قلة من الدول بينهم الجزائر. أليست إسرائيل من روجت لنظرية أسلحة الدمار الشامل للعراق, واتضح أنها أكذوبة بعد فوات الأوان, ولم تغفر لصدام حسين مهاجمتها بصواريخ اسكود فكانت وراء إعدامه, ولان العراق كان الجبهة الخلفية وراء سوريا لمحاربتها, روجت نظرية أسلحة الدمار لتشتيته و تفكيكه. فهذا دليل وبرهان على النوايا الحقيقية لإسرائيل.و في الأخير وعلى موقع هسبرس كم كان النقاش مع بعض إخواننا الجزائريين حادا فيما يخص قضية الصحراء وبروح رياضية. أما أن تمس الجزائر وتهان من طرف إسرائيل فستكون بداية نهاية الكيان الصهيوني. لان شعوب المغرب الكبير هي من استرجعت استقلالها بالمقاومة الشرسة...تحياتي,,,
74 - علي الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:22
إذن قد حان وقت استعمار دول المغرب العربي...وهذا تمهيد لذلك
75 - faris maroc الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:24
أنا أحترم الشعب الجار الأخوي الجزائر لكن كل شيء متوقع من الحكومة لأنها غدارة و متسلطة كما تغار من المغرب في مجالات شتى
76 - مرور الكرام الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:26
أكتفي بالتعليق على المدعو algerian man بالقول له اتق الله
ياماكر...............
77 - coach الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:28
كنت قد نصحتك من قبل ان تتقي الله في اخوانك من المغرب و ان تزيل من قلبك الغل و الحقد الدفين تجاههم، و بعد طول صبر و انات لم يبقى لي الا الحق في الرد على ما تصبوا اليه من اشعال للفتنة و الباس للحق بالباطل. يبدوا جليا من خلال كتاباتك اي فكر تتبناه، فكر اشبه ما يكون بالسحلية في حركتها و تقلب لونها. و اختم فاقول، اعلم انك الى الله سائر، فانصحك و نفسي بتقوى الله و اعداد الجواب ليوم الحساب، و كن كما امرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم حسن الخلق، طيب النفس، محسنا في الارض لا ساعيا في افسادها، و اسعى الى توحيد الصفوف لا تشتيتها فانك برسائلك تفسد اكثر مما تصلح، و اخيرا اود ان اذكرك باننا نمتطي نفس السفينة، ان اختل منها جزء غرق الكل، اما دفاعك و امثالك عن حق الشعوب في تقرير المصير، فانه لحريّ بكم ان تلتفتوا الى حذبتكم و تقرروا مصيركم بانفسكم لا ما يمليه عليكم سادتكم الجنرالات، الذين اذاقوا الشعب الويلات و انت تعلم جيدا ما اود قوله. فرُب امرئ كفاه همه و السلام عليكم و رحمة الله
78 - جزائري الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:30
ما العيب في ان تملك الجزائر تقنيات نووية متقدمة سلمية، حيث لا حاجة لنا بالتطور النووي العسكري.
وهذه الانجازات تمت في بداية التسعينيات من القرن الماضي وليس اللان.
اما فيما يخص التقرير الصهيوني فيعكس تدمرا للادارة الامريكية التي لم تستطع ان تتحصل على صفقة توريد الاسلحة للجزائر كما هو الشان بالنسبة للمملكة السعودية وبعض دول الخليج . فامريكا لا يرضيها ان تبقى تتفرج على صفقات اسلحة بملايير الدولارات من روسيا واوروبا الشرقية . حتى ان السلطات الفرنسية كانت تطمع في الفوز بصفقات الطائرات الحربية او على الاقل الفرطقات.
لذا فالتسلح الجزائري مشروع للتصدي للارهاب و تعدد مصادره اسلوب الحصول على النوعية دون ضغوط
في الحديث قياس
79 - حاضي الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:32
تعليقات لم تجانب الصواب و كأننا نتحدث عن بلاد ليس لها من يحميها الوضع مختلف تماما بالنسبة للجزائر فلو حتى امتلكت أكثر من مفاعل نووي فلن تستطيع أي قوة إيقافها لأن أكثر سكانها في فرنسا مستعمرين فرنسا و ليس عمال..ملايين قد تتحول في رمشة عين إلى جيوش غير نضامية لتخريب فرنسا من الداخل..لذلك لن يتحدث أحد عن هذا الملف و ستسير الجزائر في برنامجها دون شوشرة....
80 - مغربي الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:34
يا اخي انت دائما تحاول ان تشعل الفتن بين المغ والجز وهذا ليس من الاسلام في شئ .وبدل ان تنفق الجزائر مليارات الدولارات على الاسلحة التي لا يمكن لها ان تستخدمها ضد اي دولة كافرة في حين ان الشعب الجزائري يعاني من مشاكل كثيرة مثل السكن الغير اللائق والبطالة المرتفعة وووووو لا ادري كيف تفكر الحكومة الجزائرية.و هل لديكم احزاب تعارض هذا الاصراف الخاطئ؟
81 - Med الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:36
Pour leopard hhht'avait raison .. Made in china ça risque ..un réacteur jettable hhh
82 - snake الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:38
لقد أضحكتني كثيرا بتعليقك هدا هههههههههههه
83 - selwane الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:40
اطلب منك عن تتوسط لي عند جرائدكم الموقرة ، وخصوصا جريدة "الشروق " بأن تسمح لي أن أكتب تعليقاتي على أخبارها الكاذبة كما تسمح هسبرس لك . و ذلك حتى يتضح لنا من البلد الذي يحترم حرية الرأي ولو نسبياً .
انتظر الجواب وشكراً
84 - سليم الجزائري الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:42
اتمنى ان يكون هدا صحيحا و اتمنى ان تتكمن كل الدول الاسلامية من صناعة القنبلة النووية و السلاح الجزائري عمرو ما كان موجه للمغرب خلونا من تعليقات الاطفال الله يرحم والديكم
85 - مصري الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:44
اللهم زد المسلمين قوة و لا تجعل باسهم بينم تحية لبلد المليون و نصف المليون شهيد يفتخر بيهم المصري قبل الجزائري
ارجو النشر
86 - OneMillion DollarBaby الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:46
عيب عليك ولله عيب هدا الكلام لن تكون هناك حرب بين اخوين و تبقى الحكمة فوق الجميع (اتفق العرب على ان لا يتفقو)
87 - ALI الثلاثاء 28 دجنبر 2010 - 12:48
الله اكبر تحيا الجزائر