حقوقيون مغاربة يطالبون بـ"دفاع الشعب"

حقوقيون مغاربة يطالبون بـ"دفاع الشعب"
السبت 23 ماي 2015 - 11:25

دعا حقوقيون إلى ضرورة إحداث آلية “دفاع الشعب” تكون منتخبة من طرف البرلمان كسلطة رقابية على كل أعمال الحكومة في مجال حماية حقوق الإنسان والحريات، ومن ضمنها تدبير قطاع السجون.

المطالبة حضرت خلال مائدة مستديرة نظمتها شبكة أكراو للتنمية المشتركة بتنسيق مع جمعية الريف لحقوق الإنسان وشبكة الجمعيات التنموية بإقليم الحسيمة، حول الحقوق الأساسية والسياسية للمعتقلين، والتي تأتي في إطار تنفيذ الشبكة لبرنامج ترقية حقوق السجناء بالمغرب، والذي يمول من طرف سفارة المملكة الهولندية بالرباط.

وسجل المشاركون جهلهم التام بما تقوم به اللجنة الإقليمية لمراقبة السجون بإقليم الحسيمة، حيث دعوا إلى العمل على تقوية تمثيلة المجتمع المدني داخلها، لضمان رقابة حقيقة للمؤسسات السجينة.

وقد تطرق الملتئمون بمدينة الحسيمة، للإشكالات المتعلقة بحقوق المعتقلين، “حيث تمنع الزيارات على غير أفراد الأسرة من جهة الأب أو الأم، في الوقت الذي يجب أن تشمل كل الأشخاص من معارف المعتقل، والذين يرغب السجين في لقاءهم، والإشكال المتعلق بمتابعة الدراسة والعمل في علاقتهما بالاتصال بالعالم الخارجي من خلال استخدام الأنترنيت الذي يمكن الترخيص به في حدود معينة”.

وبخصوص الرعاية اللاحقة بعد الإفراج عن المعتقل، أكد المشاركون على وجود إشكال حقيقي مرتبط برفض جل أرباب العمل وكذا الدولة تشغيل أصحاب السوابق القضائية، ما يحول دون اندماجهم في المجتمع من جديد، وتوفير شروط تحول دون وقوع بعضهم من جديد في براثن الجريمة، خصوصا مع نذرة التجارب التي راعتها الدولة، كما تمت الإشارة إلى الدور الذي يمكن أن تقوم به جمعيات المجتمع المدني من توفير تكوين مهني للمفرج عنهم، ودعمهم في إحداث مشاريعهم الخاصة وكذا بمواكبتهم.

وتطرقت المائدة المستديرة للحقوق الأساسية للمعتقلين والسجناء والحق التصويت في الانتخابات والاستفتاءات، حيث تستهدف الشبكة من خلال ذلك حسب بلاغ لها تتوفر عليه هسبريس، “استجماع التوصيات الكفيلة بالمساهمة في ترقية حقوق السجناء وتحسين وضعيتهم داخل السجون، والتي ستتم من خلال إنتاج وثيقتين تتعلق أولهما بالحقوق المتعلقة بالحياة اليومية في السجن من سلامة بدنية ونفسية وأكل وشرب، وما يتعلق بالتعليم والثقافة والرياضة والعمل وغيرها من الحقوق، وثانيهما اقتراح نصوص قانونية منظمة لعملية مشاركة المعتقلين في التصويت خلال الاستحقاقات الانتخابية والاستفتاءات، وذلك عبر لقاءات وطنية أخرى ستشمل كلا من وجدة وفاس والرباط”.

‫تعليقات الزوار

3
  • ابوعمار
    السبت 23 ماي 2015 - 11:46

    هده مبادرة مستحسنة يجب تشجيعها لأنها تصب في مصلحة فئة منسية و مضطهدة داخل المجتمع و ادماجهم لكي لا يصبحوا فريسة سهلة أمام الواقع المتغير.

  • مواطن
    السبت 23 ماي 2015 - 11:54

    يجب على الدول أن تراقب عن قرب أعمال الجمعيات العمومية خصوصا الحقوقية منها. فمنذ إنشاء حقوق الإنسان في المغرب وحقوق المغاربة في تقهقر، زيادة على دلك في الريف جمعيات تنصيرة تعمل دون رقابة. فلماذا ﻻ ترقبوا هذه الجمعيات.
    يا مغاربة الجمعيات اﻻجنبية رفقا بمغربنا جزاء وﻻتهتموا سوى ببلدانكم اﻻوربية التي افسدت تربيتكم وافسدت عقاءدكم.

  • عبدو
    السبت 23 ماي 2015 - 12:02

    تريدون جعل السجون فنادق من خمسة نجوم لدلك كثر الاجرام وحتى الاعترافات بارتكاب الجرم لان المجرم يعرف انه ينتظره سجن كالفندق انا اظن انه بجب التركيز على تكوين السجين لاعادة ادماجه في المجتمع بعد اتمام عقوبة السجنية.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء