أزمة سعودية جزائرية تلوح في الأفق

أزمة سعودية جزائرية تلوح في الأفق
السبت 23 ماي 2015 - 10:13

بعد موقف الجزائر بشأن عدم المشاركة في التحالف، الذي تقوده المملكة العربية السعودية، في الحرب ضد معاقل “أنصار الله” الحوثية، والذي أثار “غضبا صامتا” من لدن الرياض على السلطات الجزائرية، جاءت اتهامات سعودية للجارة الشرقية بأنها تغض الطرف عن مكافحة تمويل الإرهاب.

اتهامات أطراف سعودية للجزائر، قبل أيام قليلة، بأنها متراخية في مكافحة تبييض الأموال ردت عليه وزارة الخارجية الجزائرية بشكل ضمني سريعا، بالتأكيد على أنها اتهامات لا أساس لها من الصحة، وبأن الحكومة قامت بتحيين قوانينها في مجال تمويل الجماعات الإرهابية”.

الرد الجزائري جاء على لسان وزير الخارجية، رمطان لعمامرة، الذي صرح بأن الاتهامات الموجهة لبلاده، دون أن يذكر السعودية بالاسم، هي مجرد “زوبعة في فنجان، وليس لها أي أساس”، مبرزا أن الجزائر قامت بتحديث قوانينها لمحاربة تمويل الجماعات الإرهابية”.

وأورد المسؤول الجزائري بالقول “ما تناولته بعض وسائل الإعلام حول تقصير تكفل الهيئات والمؤسسات الجزائرية المختصة بملف الوقاية من تبييض الأموال، وتمويل الإرهاب، غير صحيح، لأن تقارير “مجموعة الحركة المالية” توصي المؤسسات المصرفية بتوخي الحذر في التعامل مع عدد من الدول التي لم تحيِّن، ولم تثرِ بعد قوانينها”.

الرد الجزائري الضمني جاء بعد أيام قليلة من مطالبة وزارة الخارجية السعودية للجهات الرسمية المحلية، بأخذ الحيطة والحذر في التعاملات المالية مع إحدى عشر دولة عربية وإقليمية وأجنبية، خشية الوقوع في عمليات مشبوهة تندرج ضمن غسيل الأموال أو تمويل الإرهاب”.

وصنفت الخارجية السعودية الجزائر ضمن قائمتها “السوداء”، إلى جانب ميانمار، والإكوادور، وباكستان، واندونيسيا، وإثيوبيا، وسوريا، وتركيا، واليمن، فيما صنفت الرياض كلا من إيران وكوريا الشمالية بأنهما دولتان لم تكافحا غسيل الأموال وتمويل الإرهاب”.

التوتر الجديد بين السعودية والجزائر أتى ليزكي ما يروج بخصوص “أزمة دبلوماسية صامتة” بين البلدين، خاصة بعد ما جرى من تداعيات بشأن رفض الجزائر المشاركة في “عاصفة الحزم”، خاصة بعد قيام الجزائر بإجلاء عدد من مواطنيها، وعلى رأسهم سفيرها باليمن، إلى جانب عدد من مواطني دول عربية.

‫تعليقات الزوار

61
  • جزائري حر
    السبت 23 ماي 2015 - 10:45

    لن تجرنا السعودية للدفاع عن حدودها مع اليمن وايران بينما حدودنا ملتهبة مع ليبيا ودول الساحل القرار سيادي ولن نخضع للمساومات ابدا جيشنا يكفيه ان يحكم السيطرة على حدوده الجنوبية والجنوبية الشرقية وكفى الله المومنين القتال

  • marocain oujdi
    السبت 23 ماي 2015 - 10:47

    la vérité mes fréres l'algerie est un pays de personalité, ses dirégeants savent bein se qu'ils font, ils suivent pas n'importe qui, sont trés intéligents.

  • عبدالحق
    السبت 23 ماي 2015 - 10:57

    لا تؤاخذوا الجزائر على ذلك , لأن الخيانة سلوك عادي لذيها , انها تتخالف مع العرب و تتحالف مع الصليبيين , و الدليل على ذلك أزمة جزيرة ليلى المغربية حين تضامنت مع الاسبان ضد المصالح المغربية .

  • الافق
    السبت 23 ماي 2015 - 11:05

    مزيان جاب لها لها لجليها على المغرب أينما حل وارتحل إلا ودايرا ليه العصا فالرويدا السعودية ستقوم بالدور المناسب وشكرا

  • حلم الوحدة
    السبت 23 ماي 2015 - 11:09

    أكاد أجزم أنه لو اختار المغرب عدم المشاركة في عاصفة الحزم لاختارت الجزائر المشاركة بأي عذر كان فالجزائر همها أن تكون في الجهة المضادة للمغرب وتقف في المكان الذي لا يتواجد به

  • aliane
    السبت 23 ماي 2015 - 11:12

    الجزائر لديها المبادئ التي لا تتغير بغض النظر عن البلد
    الجزائر ليست الحرباء يتغير لونها

  • الــــــريــــــــفــــــــي
    السبت 23 ماي 2015 - 11:22

    المملكة العربية السعودية لا تقيم وزنا للجزائر و لا لنظامها العسكري الدكتاتوري الفاشل لأسباب عدة و متنوعة…الدليل على ذلك،يجب الرجوع إلى أخر آجتماع للقمة العربية في القاهرة حيث أجلت و أدرجت " كلمة الجزائر " في أخر اللائحة حين غادروا أغلب " القادة المؤثرين " القاعة و حتى القمة بعينها بمعنى إلى بلدانهم !

    المملكة العربية السعودية لن تهضم المواقف الجزائرية السلبية جداً حيال قضايا الأمة،مثل سوريا و اليمن و حتى العراق حيث يمكن لأي منتبه أن يشخص الحالة المريضة للجزائر و نظامها البائس، هو بقصد أو غير قصد يقف على الخط " الإيراني الصفوي " الذي يهدد الأمن القومي الديني و السياسي للأمة،ما جدوى وجود دولة كالجزائر في الجامعة العربية إذا كانت تشتغل ضد مصالح الأمة ؟ وهذا ليس سراً و لا يطلب مهارات خارقة في التحليل حتى تحدد ببساطة أن النظام الجزائري يشتغل ضد الأمة .أما عن قضية تمويل الإرهاب من طرف الجزائر هذا ليس جديداً…فكل زعماء المنظمات الإرهابية في المنطقة هم من أصول جزائرية سواء في الساحل و الصحراء أو في تونس أو البوليساريو الإرهابي، و السعودية لم تستنتج شيء جديد غير موجود أصلاً على الأرض…

  • عدم الاندفاع حكمة
    السبت 23 ماي 2015 - 11:29

    انا لا اتفق مع السياسة الخارجية الجزائرية . و لكن عندما قرروا عدم مشاركة في الحرب مع السعودية ضد الشيعة في
    اليمن . أرى أن الجزائر اتخذت قرار يناسبها و هي حرة في اتخاذ القررات و لها سيادتها لا أحد يمكن أن يتدخل في شؤون سياستها . و شخصيا لا أرى ما يدفع الجزائر إلى الحرب مع دولة عربية ضعيفة ليس لها اي مشكل .

  • Driss
    السبت 23 ماي 2015 - 11:36

    Un pays a oublier par les marocains, c est plus la peine du parler de cette partie de terre. Le maroc avance et vive le roi

  • tamri
    السبت 23 ماي 2015 - 11:39

    هذا ليس غريبا عن الجار فكلما كان المغرب في جهة إلا وكان هو في الجهة المعاكسة حقدا وغلا منه ليس إلا .

  • غيور على وطنه
    السبت 23 ماي 2015 - 11:46

    السعودية دولة عملاقة ماليا ،إدا استفزتها الجزائر ، ستعرف السوق بالبترول و ستخنق التضام الحاكم في الجزائر

  • كيري وجدة
    السبت 23 ماي 2015 - 11:57

    لنتصور لو لم يشارك المغرب في التحالف العربي فاكيد ان الجزائر تكون حاضرة هناك االمغرب في حماية الحرمين الشريفين وهذا التضامن العربي المطلوب ا ما الجزائر فهي في بحث مستمر عن معاندة المغرب ولو كلفها ذالك اموال البترول و خير دليل على ذالك تحالفها مع كوبا و جنوب افريقيا

  • صالح / الجزائر
    السبت 23 ماي 2015 - 12:03

    الجزائر دولة معروفة بمادئها منذ العشرينات من القرن الماضي مع ظهور الحركة الوطنية فهي دوما مع الحق ولا التعدي على البلدان الضعيفة طبعا طبقا للشرعية الدولية فلها قرارات سيادية فسياستنا لا تزول بزوال الرجال خاصة في المجال الخارجي لا تتبع أي كان خاصة من الذين يؤتمرون من وراء الستار .أجيبوزني من هم ضمن التحاف لضرب اليمن أيلسوا الطاميعين في أموال دول الخليج أو الدفاع عن عروشهم .

  • lahouidak
    السبت 23 ماي 2015 - 12:11

    كل من اقترب من الجزائر لن يرى سوى المشاكل وتعميق الخﻻفات خصوصا بين الدول العربية و المسلمة. اللهم اقينا شر الجزائر بإحكام غلق الحدود و قطع جميع العﻻقات الدبلوماسية.

  • hadej abedallah
    السبت 23 ماي 2015 - 12:12

    كتامي رقم 1 السبت 23 ماي 2015 – 10:37
    ببساطة شديدة.. الجزائر تغرد خارج السرب , ولن تصطف يوما مع جيرانها ومع العرب وكأنها لا أصل لها لا حول ولا قوة الا بالله

  • ام الفهود
    السبت 23 ماي 2015 - 12:20

    مع احترامنا للشعب الجزائري العظيم الذي قدم للأمة مليون شهيد ، الحكومة الجزائرية تقف من قضايا الامة وقفة المتفرج وكأنه هذه هي الحيادية ، اما من ناحية قائمة التحذير فليست لها علاقة بما حدث ولكن تأتينا كسعوديين رسائل بريدية وهاتفية تطلب اما مساعدات او مشاركة في اعمال او اقامة علاقات عاطفية او عرض خدمات ومصدرها هذه الدول وعلى رأسها الجزائر وسبق ان تورط بعض الطيبين وثبت انها ذهبت للمجرمين ، لذا حذرتنا الحكومة من ذلك .

  • allal
    السبت 23 ماي 2015 - 12:49

    الى الريفي لا احد يلتفت لا للسعودية و لا لغيرها تحالفتم من اجل ماذا ?لارجاع اليممنين الى بيت الطاعة اين كان حلفكم لما كانت غزة تحترق سبحان الله في مصر الحلف ضد الشرعية وفي اليمن جاء من اجل الشرعية الجزائر ليست كالمغرب يساق بدراهم معدودات حتى وان تطلب الامر مع الصهاينة ولدينا امثلة عديدة في هذا السياق الجزائر دولة مؤسسات الجيش ملزم بدستور لاتملي عليه لا السعودية و لا غيرها تحترم سيادتها التى دفعت من اجلها قوافل الشهداء وهدا ما ينقص المملكتين حتى تفهما القرار السيادي الدستوري و ما معناه

  • إلا مملكة آل سعود
    السبت 23 ماي 2015 - 13:07

    على الرغم من استعاذة الناس بالله من الشيطان الرجيم, فكثير منهم ينساقون للدخول في طاعته, بسبب ما في النفس الانسانية من ضعف, وما تضغط عليهم من حاجة, ولما لدى الشيطان من أساليب الاغواء والاغراء وايهام بتحقيق الأماني.
    فماذا لو قامت في ارض اضطراب القيم مملكة بأسم آل سعود..؟ ولو تلمس العرب ويلاتهم بسبب ما اقضت مضاجعهم من شرور إلا ويجدوا لمملكة السوء السعودية اصابع فيها… فهي ممثلة الشيطان الأكبر في المنطقة, وهي الأداة لتنفيذ مخططاته, ومحط ركاب خيله ورجله, فما ان يمتلك العرب ارادتهم ويشحذوا شجاعتهم في لعنها والبراءة منها والتناصر للقضاء عليها, فلن ترَ المنطقة خيراً ابدا, فقد اتفقت كلمة الشياطين الكبار على ارساء دعائم مملكة آل سعود على تخوم آبار الذهب الاسود, لتمسك بيدها على المال عصب الحياة, فبوسيلته تشتري الذمم, وبقوته تجند الأشرار للمسك بزمام أمور الشعوب, وبه تتشكل منظومات الاعلام المضلل, لإحداث البلبلة في الأفكار وتعميق التباغض بين مكونات الأمة, فتفقد وحدة الكلمة ويذهب ريحها… ما يعني خسارتها أمام الأعداء.فمع ان الدولة العثمانية لم تكن بمستوى شعارها الاسلامي الذي رفعته بكل المقاييس إ

  • belhadj
    السبت 23 ماي 2015 - 13:07

    محمد ابن عبد الله صلوات ربي وسلامه عليه اوصانا بالوحدة والتعاون على البر والتقوى ونبذ الفرقة فالجهوية والمذهبية هما السم السعاف الذي سيكسر الاسلام والمسلمين فالبدار البدار الى لم الشمل والتوحد لاعلاء راية الاسلام فالحل يكمن اولا في الغاء الحدود سايكس بيكو و مخلفات الاستعمارات الصليبية ثانيا ان يتحد السنة و الشيعة فالحمد لله اننا لم نعاصر الفتنة التي حدثت بين الصحابة فامرهم جميعا الى الله هو يحكم بينهم فما يجمعني كسني باخي الشيعي لا الله الا الله محمد رسول الله فحرم بذلك علي دمه و عرضه نفس الشيئ بالنسبة له ثالثا الاعداد والتفوق التكنولوجي لان غيرنا لا ينام ويسابق الزمن من اجل البقاءفي الرياده ويترقب الساعة الصفر لالنيل منا فلا فرق عنده بين شيعي و سني بين جزائري او مغربي او بين صفوي رافضي او وهابي او حوثي طالم اننا مسلمون

  • أمين
    السبت 23 ماي 2015 - 13:10

    هذه أمور سياسية عميقة لا يفهمها إلا من هو داخلها و كل الكلام الذي يُقال من قِبل الخارجين عن الدّوامة فهو كلام فـــــــــــــــــارغ.
    تعليقات لا تستهل النشر .
    لو لم تكن مُشكلة الصحراء,لما كنا نكتب هذا الكلام الفارغ من التعاليق.و لو غدا في الصبح تقول وزارة الخارجية المغربية أن المشكلة مع البوليزاريو إنتهت, و الحدود مفتوحة بين البلدين,سنُشاهد آلاف الناس مصطفون لعبور الحدود إلى الجزائر أو العكس كما كان الحال قبل سنة 1994.
    رايي,أن كل ما يُقال و يُنشر لا أساس له في قلوب نفس الناس الذين ينشرون الأقوال بهذه الطريقة.

  • othman
    السبت 23 ماي 2015 - 13:13

    الطبقة السياسية في الجزاءر (استثني الشعب المغلوب على امره) لم تتعلم الدرس العراقي السوري الليبي….ما زالو في خط ما يسمى بالممانعة والمخالفة!!!!سيقودون الجزاءر إلى الهاوية لا محالة.
    سياسة خالف تعرف،سياسة لي الدراع….والمبادئ الجوفاء….
    لم يكفيهم معاكسة المغرب،فاضافوا السعودية!!!!
    قريبا ستسمعون أخبار هذه الجمهورية التي أفقرت الشعب..

  • الله ياجزاير
    السبت 23 ماي 2015 - 13:27

    في الجزائر هناك شباب مثقفين حاصلين على الماستر ودوكتوراه في شؤون القانونية والاقتصادية وفي كل العلوم ومتواجدين بضبط في فرنسا تستفيد من خبراتهم .عكس مايوجد في سدت الحكم في الجزائر اكيد لو شاهدت شكل القايد صالح اكيد انه لن يتردد في طحن اي شخص يعارضه انها عصابة تحكم الجزائر وتاكل الاحضر واليابس دائما يتحدثون عت الصحراء وتقرير المصير واين حقوق الشعب الجزائري من عائدات الغاز الدي يتدفق في اورويا عن طريق اسباتيا مقابل الملايين من الدولارات مادا يصل اللمواطن الجزائري منها .

  • مغربي وافتخر
    السبت 23 ماي 2015 - 13:36

    صحيح جدا لو ان المغرب الحبيب اختار عدم المشاركة مع التحالف العربي من اجل الشرعية لاختارت الخرائر فعلا المشاركة عكس المغرب فالخرائر لاتتحالف الا في قضايا ضد المغرب ثم ان موقف الجار الخبيث عادي مادام جنرالاتها غير شرعبين كيف لهم ان يدافعوا عن الشرعية في بلد اخر!؟ياله من جار حقود لايستحق ان يكون في خريطة المغرب العربي بل في العالم كله.المغرب العريق المتحضر المتسامح شوكة في حلقكم.

  • sabri nordine
    السبت 23 ماي 2015 - 13:37

    هدا معلوم ان الجزاءر تدعم الخوارج و على رأسهم البوليساريو كما هو معلوم فهدا البلد بقعة مظلمة في خارطة الدول العربية يجب تطهيرها لتصبح فاعﻻ اجابيا داخل منظومة الدول العربية و اﻻسﻻمية

  • جميل. جدا
    السبت 23 ماي 2015 - 13:38

    هل تعلمون ان وزير خارجية مصر سافر الي الجزاير لكي يرأب الصدع الدي وقع بين السعودية والجزاير امممم. ومصر دات الاتجاهين. وصاحبة الوجهين لا تتغير سبحان الله للان ليس في مصلحة عسكر مصر ولا عسكر الجزاير ان تكون السعودية ضد الجزاير. سبحان الله. مصر لن تتغير وتقول انها. لن تتدخل في ما يخص المغرب هيا. هكدا تلعب في مربع العمليات الديبلوماسية المغربية. لانها تسرق. ورقة ضغط مهمة قبل ان تكون ان كانت سبحان الله. يا مصر ما دا. تريدين. من المغرب.

  • adel dz
    السبت 23 ماي 2015 - 13:49

    و الله يا اخواني موقف الجزائر ليس له اي علاقة بالمغرب ,المغرب قبل الدعوة للتحالف ضد الحوثيون دفاعا المملكة العربية السعودية ,الجزائر ترفض دائما التدخل الخارجي و قد رفضت التدخل الخارجي من قبل في العراق وسوريا و ليبيا
    ياخواني ان دافعتم عن السعودية ان كان خيرا فلا تجرو ورائه الفتن بتعليقاتكم , ان اخطانا فمن انفسنا و ان اصبتم في تحالفكم فمن الله, صاحب المقال كان محايدا ,اللهم اهدنا لما هو خير و صواب

  • رضوان اسبانيا
    السبت 23 ماي 2015 - 13:54

    النصر للسعودية واجب على كل مسلم يحب الله ورسوله، بغض النظر عن الايديولوجيات، التي لا تخدم الامة، وذلك لانه لا نقاش او مزايدة على ارض الحرمين، نفدي المملكة السعودية بارواحنا واولادنا وكل شيئ ، والله ان متنا هناك خلية شهادة في سبيل الله،….

  • مغربي
    السبت 23 ماي 2015 - 13:56

    جزاءير جنيرالات مسكينة تغرد خارج الصرب وخططها واضحة في دعم الميليشيات الارهابية .سؤال من صنع ودعم الميليشيات الارهابية لقتل شعبه في تسعينات هل سيتونى فب دعمها ضد حلف العربية السعودية؟ وهؤلاء جنيرالات لازالو يعيشون بعقلية البطولات الثورية ولم يوكبو التحولات الطارءة بالعالم ولا هم لهم فب هذا الكون سوى معاكست المغرب وحلفاءه ولا عدو لهم في هذه الحياة سوى المغاربة ولكن يبدو انهم لن يستقضو حتى يتجاوزهمالركب ويسقطون كاوراق الاشجار في الخريف ويحصلون على نفس المصير الذي حصل لحلفاءهم قدماء مثل قذافي وعبد الله صالح ومبارك ولاءحة وزين عابدين وفي طريق بشار والختام سيكون بالجنيرالات بالاكيد

  • اسماعيل
    السبت 23 ماي 2015 - 13:57

    الجزائر لم تشارك في التحالف لتلات اسباب : اولا مشاركة المغرب و امريكا,تانيا الضغوط الروسية,و اخيرا لا يوجد رئيس لاعطاء الاوامر.اما ان جيشهم لا يخرج خارج الحدود فهيم مجرد كدبة فلماذا شاركوا بجنودهم و ضباطهم في عدة بعتتات اممية خارج حدودهم.الجزائر تتبع خطوات روسيا و هي التحالف مع اعداء امريكا متل ايران و الصين.

  • حفيد عبد الكريم الخطابي
    السبت 23 ماي 2015 - 14:02

    جبهة الجزائر تتخبط في مشاكل داخلية دون حدود. بعد أن قتل القذافي المساند الرسمي و الممول الوحيد. و تهديدات العسكر للوزراء و تخفيض آثمنة البترول من طرف السعودية و المغرب الذي يتفوق عليها كل مرة و يصفعها بسياسته الحكيمة. اصبحت جبهة الجزائر في معالقة إلا مع جبهة البلساريو. حتى ماما فرنسا أصبحت تدير صهرها بعد العمليات الإرهابية من طرف الجزاءرين.

  • المغربي2
    السبت 23 ماي 2015 - 14:22

    هذا قرار سيادي،و لهم الحق في عدم المشاركة…من جهة أخرى الجزائر تعاني من الجماعات المسلحة الى جانب حدودها المشتعلة مع ليبيا،إذن يكفيها ما هي فيه…

  • عبد الرحيم
    السبت 23 ماي 2015 - 14:52

    والله لم يسبق أن رأيت امتحانا أصعب على الأمة الإسلامية من الذي نراه الآن …ما شاء الله قدر م ما شاء فعل ، اللهم الطف بنا يا رب ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا. آميين

  • ابا نواس
    السبت 23 ماي 2015 - 15:06

    السعودية دخلت من باب عدم مساندة الجزائر لها في حرب عاصفة الحزم ضد اليمن لتشن حرباً ديبلوماسية ضدها لمساندتها للبوليساريو ضد المغرب. أظن أن سياسة العسكر الجزاري السلبية ستقودها إلى ما لا تحمد عقباه.

  • مسموض
    السبت 23 ماي 2015 - 15:18

    يا اخوان الجزائر مغلوب على أمرها فهي حليفة لروسيا و إيران وليس في مصلحتها ان تشارك في التحالف العربي ضد التهديدات التي يواجهها الاخوان في السعوودية من أجل حماية بلدهم من الارهاب الحوثي و الإراني بصفة عامة و من وجهة نظري أجد أن الجزائر لم تستطع ان تحمي حدودها من الارهاب كيف تستطيع المساعدة فهي بحد ذاتها محتاج للمساعدة من اجل حماية حدودها اما بخصوص تعليقات بعض الاخوة الجزائريين اجدنفس خجل من بعض التعاليق كيف تحاربون الصهاينة وانتم تحقدون على اخوانكم في الدين ولم تكرهو ان تزيلو المغرب من الخريطة ولن تستطيعو لان للمغرب تاريخ عريق عودو للتاريخ لمتستطع الامبراطورية العثمانية من استعماره وسعادكم في تحرير بلادكم فلما لا تعترفون بهذه الحقيقة

  • Moslem
    السبت 23 ماي 2015 - 15:21

    يبدو انا الاخ نسي اننا عانينا و لازلنا من سياسة انا و بعدي الطوفان المسالة ليست سيادية وانما هي مسالة دينية و شرعية عندما تبغي فئة من المسلمين على اخرى و تريد التراجع فعلى المسلمين ردعها ناهيك انها ارض الحرمين ارض الجزائري و التونسي و المغربي و كل مسلم اما الجيش تلذي يدافع عن سيادت الجزائر انما يدافع عن كراسي الحكام و العسكر الذين يعلمون يقينا انهم غير مرحب بهم وان اوضاع البلاد على شفا حفرة فقرروا الاحتفاض بالجيش لحمايتهم من شعبهم المطالب فقط بالعيش الكريم
    و اخيرا اقول لك تذكر هذا المثل و اعتبر منه انما اكلت يوم اكل الثور الابيض

  • خالد الحسيمة
    السبت 23 ماي 2015 - 16:30

    لقد كان المغرب العربي يعيش استقرار نسبي ووضع امني مقبول لكن بعد تدخل السعودية وقطر والامارات في شؤون تونس وليبيا حل الخراب والدمار في هذه البلدان مشكلتنا نحن اننا نتملق كثيرا للخلجيين فاغتنمو هم الفرصة ودمرو المغرب العربي

  • إلى allal
    السبت 23 ماي 2015 - 16:51

    رقم17
    قلت يا جزائري بأن بلادكم تحترم سيادتها التى دفعت من اجلها قوافل الشهداء وهدا ما ينقص المملكتين حتى تفهما القرار السيادي الدستوري و ما معناه!!والله العظيم لم أرى بالعالم شعبا بغبائكم انتم شعب مغيب تماما عن العالم قمتم خلال تاريخكم كله بثورة واحدة ساعدكم فيها القريب والبعيد واعتقدتم أنكم بذلك حققتم ما لم يسبقكم إليه أحد من العالمين فلو كان نظامكم درسكم التاريخ الحقيقي لعرفتم أن تاريخنا كمغاربة كله معارك وحروب سقط فيها الكثير الكثير من الشهداء المغاربة لكننا لسنا مثلكم لم نقم بعدٌهم لنُتاجر بدمائهم ونتفاخر بهم أمام العالم كما تفعلون أنتم وكأنهم ليسو إخوانكم لأن لا يوجد بالعالم من يفتخر بقتلاه سواكم انتم الجزائريين أما نحن فنفتخر فقتلى العدو أما شهدائنا فنعتبرهم أحياء عند ربهم يرزقون وبالمقابل نجد ببلادكم أبناء وأحفاد من استشهدو ايام الاستعمار الفرنسي لازالو ينهبون أموال وثروات بلادهم بكذبة أنهم من عائلة المجاهدين!!المغرب على مر تاريخه دافع عن الاسلام والمسلمين من بلادكم لسوريا ومصر وفلسطين ولم ينتظر مقابل ذلك لا جزاءا ولا شكورا عكسكم تماما ولذلك تستغربون وجود المغرب باليمن أو غيره

  • ملحد صحراوي مغربي
    السبت 23 ماي 2015 - 17:22

    السعودية ليست شرطيا يحكم شعوب شمال افريقيا و الشرق الاوسط و ليس من حقها ان تجر الآخرين من اجل مصالحها الخاصة و الغوص في مسبح حديقتها الجنوبية و صراعات الشيعة و السنة و مغامرات بني سعود.
    لكن الجزائر بحاجة لعملية جراحية قد تكون مؤلمة لإستئصال السرطان الحركي لساكن المرادية و تخليص الشعب الجزائري منه
    ان كان بعض المغفلين هناك يعتقدون ان بلدهم الجزائر مستقل عن قومجية الخليجيين… فقادتهم المعوقين اخلاقيا و فكريا و بدنيا الكبر خونة للتاريخ و هوية المنطقة، فالدفاع عن وهم ما يعرف بالجمهورية العربية الصحراوية هو تكريس لإحتلال عربي غاشم على الصحراء الغربية لأرض تامزغا..
    قريبا سيأتي الدور على الجزائر بعد ليبيا و سوريا و العراق محور الشر كما تسميه الادارة الامريكية و الانظار الاسرائيلية، فمن جهتي انا اايد التحالف مع الشيطان من اجل الصحراء المغربية، فمرحبا بالموساد و الاستخبارات المركزية الامريكية ضد محور الشر الجزائري عقبة في وجه تقدم شعوب شمال غرب افريقيا

  • ACHRAF
    السبت 23 ماي 2015 - 17:30

    تبيض الاموال لنفهم له علاقة بالارهاب له علاقة بجميع انواع التجارات الممنوعة سؤال من المستفيد من الاوضاع فى ليبيا من يريد اعادة العسكر الى الحكم فى ليبيا؟ من يزرع القلاقل فى تونس ؟من يمول الارهاب فى الجزائر لماذا عاشت الجزائر العشرية السوداء وماهي اسبابها ؟انظروا الى مالى ماذا تريد الجزائر من مالى ؟ الاجابة على هذه الاسئلة سوف تتضح الصورة

  • قبائلي قح
    السبت 23 ماي 2015 - 17:30

    الى الأخ 31 – – المغربي2
    /////////////
    أتمنى أن تكون مغربيا ولست جزائريا،وإذا تأكد لي أنك مغربيا أقول لك نعم
    الرجل أنت ، لأنك ممن تنطبق عليهم الآية (يا أيها الذين آمنوالايجرمنكم شنآن
    قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب الى التقوى)
    يا أخي ليس قرار الجزائر سيادي فقط بل هل يجوز لنا ضرب شعب لم يعتد
    علينا ؟،فما بالك أنه شعب مسلم، ثم لماذا يريدون منا الاشتراك معهم وهم يملكون جيشا مدججا بكل ما أنتج الغرب من سلاح،نحن لا نؤيدهم لا في اليمن ولا في سوريا،ولا في العراق،ولا في مصر،ولا في ليبيا،ولسنا
    تبعا لهم،لقد أيدوا الإرهاب في ضرب الجزائر،وزود بعض أمرائهم بالمال
    الإرهابيين في العشرية السوداء،ولو نجح الإرهاب في الجزائر لرأيتم المنطقة
    كلها تحرق بما فيه المغرب الأقصى،إنهم بتوجههم الوهابي المدعوم بالمال
    وتحريضهم المستترضد كل الشعوب،بما فيها أهل المذهب المالكي،لا يتورعون عن فعل أي شيء،وليس خوفهم من الشيعة هو المسوغ ، نصف الشعب السعودي شيعي خاصة في شرق المملكة فلماذا اليوم ظهرت فكرة الشيعة في اليمن،الموضوع أكبر من زيدية اليمن ..!! الهدف معروف،والعيون مفتوحة
    والأصبع على الزناد ..شكرا أيها المغربي2

  • ميامي
    السبت 23 ماي 2015 - 19:19

    الجزائر لم تشارك حربا خارج حدودها إلا ضد إسرائيل
    أما أغلب الدول المشاركة فيه تعيش على مساعدات السعودية أو تتوددها أو لها اتفاقيات الدفاع معها عكس مجرد المشاركة

  • كمال م
    السبت 23 ماي 2015 - 19:21

    لان الجزائر دوله فاشله و لا قيمه لها فهي تعاكس المغرب و تتبع سياست خالف تعرف

  • mouloudiya oujda
    السبت 23 ماي 2015 - 19:38

    حكام الجزائر دائما يظنون انهم هم جنود النبي سليمان دووا اجنحة ويكثرون من التعاليق والاشاعات الكادبة فسواء العربية السعودية او المغرب اوالاردن يعرفونهم جيدا انهم كمن تناول اقراصا مهلوسة لا شفاء لهم وهم يكرهون هده البلدان قكرههم للمغرب من اجل اقاليمه وكرههم للعربية السعودية القليل الدي يعرف لمادا وليس على حرب اليمن بل على تخفيض السعودية لسعر النفط لاجل الدول الفقيرة وحكام الجزائر اقترب حسابهم وبدؤوا في التصعيد ضد المملكة السعودية التي بشرتهم ان سعر النفط سيبقى على ما هو عليه مدة عامين فبشرى للدول الفقيرة وبلدي المسكين

  • djamel ahmed
    الأحد 24 ماي 2015 - 00:05

    سبحان محول القلوب من حال الى حال الجزائر تتهم بتمويل الارهاب لانها رفضت ارهاب الشعب اليمني و لان دستورها الوطني يمنعها ان ترسل فلذة ابنائها الى الحدود ال سعود من اجل عيون امريك و لان امريك اردت ذالك و لانها رب واله الخليج فعلى العباد الا طاعة الرسول المتمثل في ال السعود و المنافقين من حوله من سادة وعبيد و ما دعواه سوى تنفيذ المخطط الصهيوامريكي لتقسيم الدولة العربية الى دويلات متناحرة ابشع و امر و اقبح من سايس بكو الاول نحي الدولة الجزائرية على موقفها التاريخي المشرف و خزي و العار على من سقط في احضان الاعراب الخليج لا لشيء سوى انهم من المطرفين و الشعب اليمني من البائسين

  • جزائري
    الأحد 24 ماي 2015 - 00:32

    الجزائر موقفها معروف انها لا تتدخل في شؤون غيرها ولا ترضى ان يتدخل اخر في شانها والدرس الليبي مزال جديد الى اوصلت السعودية وبلدان الخليج اخواننا اللبيين لمذا تركو ليبيا تتخبط بعد ان اكملو هدفهم هو قتل القدافي ولا هم لهم في تدمير الشعب الليبي اوالمغاربي كله آل سعود يهود عينتهم انجلترا لتسير الشرق الاوسط اليس من الاولى ان تنسب بلادهم لي الرسول ؟
    ام ان آل سعود اشرف واعلى قيمة من محمد صل الله عليه وسلم

  • chikhaoui
    الأحد 24 ماي 2015 - 10:51

    Depuis quand l'Arabie Saoudite a des principes ? Depuis quand comploter avec les ennemis pour déstabiliser des pays voisins est position louable! Est-ce que l'Irak, la Syrie, la Libye vont mieux depuis l'intervention étrangères bénie par ces traîtres Arabes du moyen orient et leurs suppos. L'Algérie a toujours eue une position juste et fidèle vis-à-vis de ce qui se passe dans les pays Arabes. La non-intervention étrangère qui conduit forcément à des désastres. Y a qu'à regarder la situation en Irak, Syrie, Libye. Les Arabes sont une race de traîtres dans le sang. Ils sont très forts pour comploter les uns contre les autres mais, jamais contre l'ennemi. Nous, en Algérie, on se souvient très bien de leur comportement pendant la décennie noire :complicité avec le terrorisme, financement de ce dernier, frontières passe d'armes, ils étaient tout content de voir l'Algérie agonisante. De toute façon, nous les Algériens, nous vomissant la nation arabe, nous sommes des gens libres, des amazighs

  • adello
    الأحد 24 ماي 2015 - 12:12

    NON, L algerie ne prend pas en compte les decisions du maroc ou autres, l Algerie n aurait pas participe a frapper un pays arebe et musulman meme si le maroc n aurait pas participe. l Algerie a des principes que le maroc n a pas, vous courez apres l argent, vous etes un pays pauvre, et au fond de vous memes pauvres marocains vous souhaitez si le maroc ne s est pas engage, la premiere fois que les arabes ont decide de s unifier, ils ont frappe le yemen, quelle lachete, ou etaient ces arabes quand gaza se faisait bombarder???L algerie a des principes uqe les pays arabes ne peuvent pas comprendre car ces pays sont des torchons dans les mains de l occident. L algerie ne fait pas partie du troupeau guide par l arabie saoudite ou le qatar.Ayez un peu de chahama , les yemenites sont de pauvres gens, attaquez l espagne qui viole vos terres. L algerie a toujours ete l ennemi de l arabie saoudite et du maroc qui sont le prolongement de l imperialisme en terre arabe

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 24 ماي 2015 - 13:39

    يقول بعض المعلقين الجزائريين بأن بلادهم لا يمكنها المشاركة في التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوتيين في اليمن بطلب من الرئيس الشرعي اليمني بينما حدودهم ملتهبة مع ليبيا ودول الساحل، ذلك شأنهم لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو من كان السبب في ما تشهده حاليا ليبيا على الخصوص و أيضا مالي. أ ليست هي الجزائر التي دعمت القدافي ضد الثوار و استقبلت عائلته بعد قتله؟ أ ليست الجزائر هي التي شجعت التمرد في شمال مالي؟ هي فعلت ذلك ثم تأتي لتلعب دور الإطفائي في البلدين.

    و قال آخرون بأن الجزائر تمتنع عن التدخل في القضايا السيادية لدول أخرى متناسين حرص بلادهم على تقسيم المغرب و خلق كيان وهمي في جنوبه بواسطة عصابة إرهابية شاركتها ضدنا في معارك أمغالا التي كانت وبالا عليهما. دستورهم يمنع جيشهم من التدخل خارج الحدود لكن مزاجهم يبيح ذلك عندما يتعلق الأمر بالمغرب. واضح أن دستورهم عدّل على مقاس مزاجهم تقرّبا من إسرائيل و خروجا عن الصف العربي. و لهذا تجد أحد معلقيهم بالفرنسية يشتم العرب كلهم إلى حد القول "نحن الجزائريون الأمازيغ الأحرار نتقيّأ على الأمة العربية". هل على هؤلاء الطائفيين زارعي الفتنة تعوّلون؟

  • abdo
    الأحد 24 ماي 2015 - 15:49

    بسم الله حكام الجزائر هدفهم نهب خيرات الجزائر و ادلال الشعب الجزائري حتى لا يتور عليهم لكن الساعة آتية نراها قريبة ويرونها مستحيلة.

  • تصدير الفشل و الإرهاب
    الأحد 24 ماي 2015 - 17:27

    بل الجزائر تعمل قصارى جهدها لتصدير فشلها وإرهابها إلى المغرب لكنها أصطدمت بسور ملكي عالي و عتيد حيت أن شوكتها السامة ماشية في الإنكسار و الإندحار
    و السنوات المقبلة سيحنون رؤوسهم مطأطأة للمملكة الشريفة طوعا أو كرها.
    و هدا شيء حتمي لا مفر منه و سيفرضه المنطق و الواقع.
    و خلاصة القول
    لا يدوم إلا الصح و المعقول.
    أما الجهل و التخلف فمصيره التعفن و التقهقر.

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 24 ماي 2015 - 18:25

    A chikhaoui 46

    Depuis quand l'Algérie a des principes ? Depuis quand comploter avec les terroristes et les mercenaires pour déstabiliser des pays voisins est position louable! Est-ce que la Libye et le Mali vont mieux depuis l'intervention algérienne orchestrée par ces malfaiteurs militaires d'Algérie? l'Algérie a toujours eu une position indigne et infidèle vis-à-vis de ce qui se passe dans le monde arabe et surtout dans le Maghreb. L'intervention algérienne n'a conduit qu'à des désastres. Y a qu'à regarder la situation en Libye, au Mali et à "tindouf". Les algériens de ton espèce, pour ne pas généraliser, sont sadiques et une race de traîtres et de racistes dans le sang comme tu le confirmes toi-même en disant "Les Arabes sont une race de traîtres dans le sang" et en ajoutant aussi "nous les algériens, nous vomissant la nation arabe, nous sommes des gens libres, des amazighs"…. à suivre

  • المغرب من أجل الوحدة العربية
    الأحد 24 ماي 2015 - 18:53

    عدو وحدة التراب لأي بلد عربي لا يمكن أن يكون إلا عدو الوحدة العربية

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 24 ماي 2015 - 19:16

    A chikhaoui 46
    Suite

    Vous êtes très forts pour comploter les uns contre les autres, ce qui trouve son explication dans votre guerre civile (décennie noire) que vous tentez vainement d'endosser la responsabilité aux autres notamment au Maroc (frontières passe d'armes) et à l'Arabie Séoudite (financement du terrorisme). On comprend parfaitement pourquoi l'Union Maghrébine a été vouée à l'échec; c'est à cause de votre racisme ethnique. Maintenant, on comprend aussi pourquoi tu nous invitais, il y a quelques mois, à récupérer ceux que tu avais appelés "les faux algériens" allusion faite au groupe d'Oujda (Bouteflika et compagnie). Nous, au Maroc, on se souvient très bien de vos conspirations multiples d'avant et d'après 1975. Mais nous ne pourrons jamais vous dire que nous détestons les algériens ou nous vomissons sur eux car, outre notre éducation, nous sommes des êtres humains comme vous et comme les autres sans distinction ni de race ni de religion. Nous détestons votre comportement

  • مغترب
    الإثنين 25 ماي 2015 - 03:45

    من يحلم ويقول ان الجزائر معروفه بمبادئها وحيادها فليجبني لما لم تقف عند حيادها حينما ساندت القدافي واقامت ابنته بالجزائر بالوقت الذي كان الشعب الليبي يقصف بصواريخ الغرات ولما لا تقف بحيادها حين مساندتها لبشار ومعارضتها للثورة التونسية ببدايتها؟اليس ذلك بسبب خوف جنرالات ولوبيات الجزائر على مصالحهم؟افيقوا وكفاكم قولا الجزائر معروفه بمبادئها لان لو لها مبدئ ما حطت رئيسا بالغصب وفوق ارادة الشعب وهو لايكاد حتى يستطيع الوقوف على رجليه وكان الرجال انعدموا بالجزائر ولا رجل الا بوتفليقه الشبح الذي هو عبارة عن ستارة لنهب الجنرالات وواجهة لهم.استحي من كل جزائري يتبجح بالقول ان الجزائر معروفه بمبدئها وهو بام عينيها يرى لا مبادئ بانتخابات بلده وان العسكر يحكمونهم.مادخل عسكرهم في مساندة بلاد الحرمين والقضايا العربيه ادا كان همه الوحيد نهب خيرات البلد وتجويع الشعب.واكرر القول ان اليمن ليس بلد فقير تم العدوان عليه وانما هي جرثومة ايران خربت لبنان بحزب الله وزعيمه نصر اللات ووضعت الحوثيين باليمن ولو تركناهم فسوف نحج اجلا بكربلاء وليس بالكعبه.افيقوا رحمكم الله والمغرب كله ياسين وسنساند الشرعيه باليمن

  • المحب لوطنه م.ب.
    الإثنين 25 ماي 2015 - 12:45

    الجزائر تدعي مبادئ لا وجود لها إلا في مخيلتها و تزعم بأنها لا تتدخل في شؤون الغير لكن المثالين الآتيين يفضحان مناوراتها:

    1- مباشرة بعد تشكيل أول حكومة ليبية منتخبة ديمقراطيا شرعت الجزائر في استقبال وتحريض العديد من القيادات الإسلامية المتشددة كعبد الحكيم بلحاج عضو تنظيم القاعدة وزعيم الجماعة الليبية المقاتلة، و احتضان مليشيات فجر ليبيا ومكوناتها من أنصار الشريعة، و تهريب تنظيمات إرهابية من غرب افريقيا نحو ليبيا عبر الجنوب الجزائري ثم السماح لجماعات إرهابية بعبور الشمال الشرقي الجزائري لضرب الاستقرار في تونس. كل ذلك فعلته الجزائر لأنها كانت تتخوف من أن تصبح محاصرة بثلاث ديمقراطيات هي المغرب وتونس وليبيا.

    2- في مالي و تحت غطاء الحوار حاولت الجزائر التصدي لحركات الأزواد التي كانت تريد فيدرالية في شمال مالي أو حكما ذاتيا موسعا يتيح توزيع الثروات وإدماج الأزواد في مؤسسات دولة مالية موحدة، و هو ما لم تستصغه الجزائر لخشيتها من انتقال نموذج الحكم الذاتي من شمال مالي إلى جنوب الجزائر مع ما يستتبع ذلك من تهديد للحكم العسكري الجزائري و لعصابة البُوليساريو الإرهابية التي تأتمر بأوامره.

  • المحب لوطنه م.ب.
    الإثنين 25 ماي 2015 - 18:26

    A adello 47
    Suite

    Ne vous-rendez vous pas compte que l'amendement de votre constitution, en ce qui concerne le rôle de l'armée algérienne, pourrait être considéré comme une sortie des rangs des pays arabes et un message de bonnes intentions vis-à-vis d'Israël? Pour notre problème territorial avec l'Espagne, ça ne vous regarde pas; cela ne concerne que les marocains et le fait de vous y mêler est la preuve que vous n'avez pas de principes crédibles. D'autant plus que votre soutien à l'Espagne lors du surgissement du conflit Leila n'est pas à oublier pour tous les marocains. Auriez-vous l'audace de dire à l'Angleterre de restituer Gibraltar à l'Espagne? Nous savons faire nos calculs, classer nos priorités et déterminer la méthode de résoudre nos problèmes. Cessez SVP de vous immiscer à nos questions intérieures; vous avez tas de choses dont vous pourriez vous .occuper à plein temps

  • المحب لوطنه م.ب.
    الإثنين 25 ماي 2015 - 23:50

    2ième envoi, prière de publier, merci hespress

    A adello 47

    Tes propos haineux et diffamatoires, font-ils partie de vos principes? Tu aurais pu exprimer correctement tes opinions et même faire des critiques sans avoir besoin d'utiliser des mots et des phrases déplacés tels que lâcheté, troupeau, torchon, courir après l'argent … Tu dis que "l'algérie a toujours été l'ennemie de l'Arabie Saoudite et du Maroc". Est-ce que cela fait aussi partie de vos principes? Nous avons les nôtres qui sont dignes d'intérêt. Nos décisions sont bien réfléchies et il n'est pas important, pour nous, qu'elles vous plaisent ou déplaisent. Je te repose la même question que tu as posée: où étiez-vous aussi quand Gaza se faisait bombarder? Ne croyez-vous pas que tout le monde en assume la responsabilité? et pourquoi? C'est là la grande question…. à suivre

  • مثقف سعودي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 08:15

    الجزائر لم تكن يوما مع المواقف القومية العربية والاسلامية فهي تقف في صف ايران ضد الشعوب العربية وارادتها في سوريا وليبيا واليمن والمغرب بالرغم ان ايران هي من دعم الارهابين في الجزائر في التسعينات والجميع يعلم ذلك : اما السعودية فهي دوله عظمى تقود العمل العربي والاسلامي وسوف تحصل على السلاح النووي وهي ارض الحرمين الشريفين وعضو مجموعة العشرين وتقف وتدعم المغرب في موضوع الصحراء اما عاصفة الحزم فهي ليست حربا ضد الشيعة وانما ضد ايران السيطرة على بلد عربي هو اليمن وباب المندب ولتذكير الم يصرح مستشار خامنئي بكل وقاحة بان ايران تسيطر على اربع عواصم عربية؟ اين موقف الجزائر العربي ؟ الم يصرح نائب الحرس الثوري ان ايران اصبحت امبراطورية عاصمتها بغداد ؟؟ اين موقف الجزائر العربي ؟؟
    نحن في السعودية سوف ندعم مع الشقيقة المغرب سياسيا وعسكريا واقتصاديا ولن نسمح للجزائر بفصل الصحراء عن الجسم المغربي الكبير مهما كلفنا ذلك من ثمن . والى بعض الكتاب والاعلامين المغاربة عليهم ان يراجعوا مواقفهم السلبية من دول الخليج بقيادة السعودية وان يعوا اين تقف مصالح وطنهم دون النظر لاعتبارات ضيقة شخصية .

  • سعيد احمد
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 09:57

    يكفي ان عاصفة الحزم شكلت اجماع عربي واحد منذ 73 وكسرت الغطرسة الايرانية ضد العرب ،اما دول الانبطاح الايراني سوريا ايران اليمن العراق فأنظروا ما يحدث فيها من تمزق !! فشكرا للسعودية

  • sara
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 11:27

    رد للاخت 16 – ام الفهود
    يا اختي لا وجود لمليون ونصف مليون شهيد الا في خيال الجزائريين وبشهادتهم انفسهم ..انها مجرد كلمة مجاملة نطقها جمال عبد الناصر عندما وصفهم ببلد المليون شهيد فأضافوا من عندهم نصف مليون اخرين وبعد عشر سنوات سيحولون العدد ل2 مليون وهكدا
    شكرا هسبريس

  • المحب لوطنه م.ب.
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:12

    إلى رقم 58 – مثقف سعودي
    (تابع)

    …لكم منا كل الدعم و المحبة، و نفس الموقف و الشعور لكل دول الخليج الشقيقة. أفضال الشقيقة السعودية على المغرب لا يمكن أن يتنكر لها إلا جاحد و مساندتها لمغربية صحرائنا عربون محبة و صدق و إخاء. فشكرا لكم، أخي، و أحاطكم الله بعنايته و توفيقه و حفظه و دامت المحبة بيننا. مع تحياتي الأخوية.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات