جولة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم

جولة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم
الثلاثاء 26 ماي 2015 - 16:40

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بمنطقة أمريكا الشمالية بالنقاش الدائر حول برنامج جمع المعطيات الهاتفية من قبل وكالة الأمن القومي، والجدل بشأن مقتل معتقلين على أيدي الشرطة، والاتفاق “التاريخي” بين وزير الصحة ورئيس فدرالية الأطباء العامين بالكيبيك بخصوص العلاجات الصحية.

وهكذا، كتبت صحيفة (نيويورك تايمز) أن أعضاء مجلس الشيوخ يواصلون المفاوضات الصعبة بهدف التوصل إلى اتفاق على إحداث تغيير في التشريعات التي تخطط لإنهاء البرنامج الضخم لجمع المعطيات من قبل وكالة الأمن القومي.

وأشارت الصحيفة إلى أن المفاوضات تهدف إلى ضمان ثلاثة أصوات أكثر للحصول على 60 صوتا المطلوبة لاعتماد قانون (يو إس آي فريدوم أكت)، الذي تمت المصادقة عليه قبل أسبوعين من قبل مجلس النواب بأغلبية 338 صوتا ضد 88 .

وأضافت الصحيفة أن الديمقراطيين وكثير من الجمهوريين مترددين في تقديم تنازلات بشأن تمديد التفويض لوكالة الأمن القومي لجمع البيانات الهاتفية، والذي سينتهي في فاتح يونيو المقبل.

من جهتها، ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) أن المسؤولين بوكالة التجسس أمروا بخفض عمليات البرنامج الواسع النطاق لجمع البيانات بعد عرقلة مجلس الشيوخ يوم السبت الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في ظل عدم وجود اتفاق فإن برنامج جمع البيانات الهاتفية، الذي نال انتقادات واسعة من قبل المدافعين عن الحريات المدنية لكونه ينتهك الحياة الخاصة، سوف ينتهي العمل به في فاتح يونيو المقبل، مما يلغي قدرة الاستخبارات الأمريكية للتحقيق في التهديدات المحتملة.

وفي ما يتعلق بالجدل الذي أثارته عمليات القتل الأخيرة على أيدي الشرطة، ذكرت صحيفة (واشنطن بوست) بأن وزارة العدل قد توصلت إلى تسوية ودية مع مدينة كليفلاند الأمريكية، حيث تمت تبرئة ضابط شرطة أبيض السبت الماي من تهمة قتل اثنين من السود في سنة 2012.

وأشارت الصحيفة إلى أن التسوية تأتي في ظل نقاش وطني حي حول ممارسات الشرطة الأمريكية والتي سيتم الإعلان عنها رسميا اليوم الثلاثاء، مضيفة أن وزارة العدل نشرت تقريرا في دجنبر الماضي اتهمت فيه إدارة الشرطة بكليفلاند بالاستخدام المفرط وغير القانوني للقوة المميتة ضد المواطنين.

وبكندا، كتبت (لوجورنال دو مونريال) أن حربا بين الأحزاب السياسية الفدرالية متمثلة في المحافظين (في السلطة)، والديمقراطيين الجدد والليبراليين (معارضة) قد بدأت، إذ ستنطلق الحملات الدعائية خلال الأيام المقبلة وعلى مدى خمسة أشهر على الانتخابات الاتحادية المقررة يوم 19 أكتوبر المقبل.

من جانبها، كتبت (لوسولاي) أنه بعد أشهر من التوتر، تم التوصل إلى اتفاق “تاريخي” أمس الاثنين بين وزير الصحة غايتان باريت ورئيس فدرالية الأطباء العامين بالكيبيك لويس غودين، والذي ينص على أن العلاجات الصحية ستكون أخيرا في متناول الكيبيكيين، دون الرفع من التكاليف، إلى غاية 2018.

أما (لودوفوار) فكتبت أنه من السابق لأوانه القول ما إذا كان هذا الاتفاق، الذي لم يتم الكشف عن تفاصيله، سيمثل نقطة تحول في تطور النظام الصحي، وخاصة إذا كان سيترجم حقا بولوج سريع للعلاجات، مشيرا إلى أنه يتضمن أصلا الجديد يتمثل في هدف واضح ومرقم وبجدول زمني.

من جهة أخرى، كتبت (لابريس) أن جماعة “الدولة الإسلامية”، التي قامت مؤخرا بالاستيلاء على مدينتي الرمادي العراقية وتدمر السورية، أظهرت مرونة في مواجهة حملة القصف تحت قيادة الولايات المتحدة، مضيفة أن هناك إجماعا بين المحللين حول هذا الموضوع، لكنهم لا يتفقون بكون التقدم الأخير الذي أحرزته المجموعة يشكل تنصلا من الاستراتيجية المتبعة لمواجهتها.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أن الشركات العملاقة متعددة الجنسيات العاملة بالمكسيك تدفع أجورا تصل إلى 15.3 بيزو للساعة، لكنها بالمقابل تولد مبيعات سنوية تبلغ 370 مليار بيزو، مما يمكنها من جني أرباح تصل إلى 30 مليار بيزو، مشيرة إلى أنه بات من الضروري زيادة الرقابة على هذه الشركات، حسب استطلاع للرأي قامت به لدى العاملين في البعض منها حول وضعية عملهم.

أما صحيفة ( لاخورنادا) فتطرقت للتصريحات التي أدلى بها سيبايوس انريكي غاليندو، المفوض الوطني للشرطة الفدرالية، أمس الاثنين، والتي نفى فيها قيام الشرطة بإعدامات خارج القانون أثناء الاشتباك مع أعضاء مشتبه بهم في كارتل (خاليسكو نويبا خينارسيون) الجمعة 22 ماي الجاري في بلدة تانهواتو بولاية ميتشواكان، والتي خلفت مقتل 42 شخصا ورجل شرطة واحد.

وببنما، كتبت صحيفة (لا برينسا) أن شركة الصناعات الحربية الإيطالية (فينميكانيكا) تعاني مشاكل متعددة مع القضاء الإيطالي الذي فتح تحقيقيات موسعة في قضايا فساد وشبهة تقديم رشاوى للمسؤولين بعدة دول من بينها بنما والهند والجزائر للحصول على الصفقات، موضحة أن آخر فصول هذه التطورات تتمثل في قرار النيابة العامة فتح تحقيق في صفقة بيع عدة مروحيات إلى الجزائر بين سنتي 2009 و 2011، حيث قام المحققون بتحريات بمختلف الأقاليم في محاولة للكشف عن الحسابات السوداء التي تم من خلالها تقديم الرشاوى.

في موضوع آخر، أشارت صحيفة (بنما أمريكا) إلى أن احتجاجات المزارعين بإقليم (تشيريكي) ليوم واحد فقط تسبب في نفاذ مخزون الخضر والفواكه من الأسواق بالعاصمة مخلفا خسائر مادية قاربت 300 ألف دولار، موضحة أن المزارعين قرروا التوقف عن تموين الأسواق لمدة خمسة أيام من أجل الضغط على الحكومة لتعديل القانون الاساسي لهيئة الأمن الغذائي ببنما، الذي يفتح الباب على مصراعيه لاستيراد المنتجات الفلاحية من الخارج.

وبالدومينيكان، كتبت صحيفة (إل نويبو دياريو) أن رئيس الجمهورية السابق، ليونيل فيرنانديز، أكد في خطاب مباشر ألقاه أمس الاثنين، على معارضته للتعديل الدستوري لتمكين الرئيس الحالي، دانيلو ميدينا، من الترشح لولاية ثانية مدتها أربعة سنوات، داعيا إلى إجراء استفتاء شعبي إذ أن موافقة مجلس الشيوخ على مشروع التعديل الدستوري المعروض عليه يشكل تهديدا للمؤسسات الدمقراطية.

من جانبها، اعتبرت صحيفة (هوي) أن خطاب رئيس حزب التحرير، ليونيل فيرنانديز، يساهم، حسب العديد من المحللين السياسيين، في تعميق الأزمة الداخلية التي يعيشها الحزب الحاكم بسبب الصراع بين مؤيدي التعديل الدستوري ومعارضي التعديل من أتباع فيرنانديز، مبرزة أن الخطاب، رغم ذلك، يمنح في نفس الوقت صيغة ملائمة لحل الأزمة السياسية عبر إجراء استفتاء شعبي للموافقة على التعديل الدستوري.

‫تعليقات الزوار

1
  • mghribi
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:56

    اغلب تعليقات ضد بن كيران لان قال صح و ظاهر ان اصحاب تعليقات هم موضفين إوا بن كيران حسن منهم كلهم

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش