سفير مصر بالرباط: المغرب نموذج للحداثة

سفير مصر بالرباط: المغرب نموذج للحداثة
الخميس 28 ماي 2015 - 09:08

قال السّفير المصري في الرباط، أحمد إيهاب جمال الدين، إن المغرب يعد نموذجاً ناجحاً في نشر قيم وثقافة وممارسة الوسطية والاعتدال “في إطار مسيرة للحداثة والتطوير المجتمعي”، مشيرا إلى أن مصر تسعى إلى الاستفادة من إنجازات المغرب، على أنه “ركن ركين من عالمنا العربي والإسلامي”.

وتابع السفير المصري، الذي يواجه حملة حقوقية تطالبه بالرحيل على إثر أحكام الإعدام التي وزعت على قيادات من جماعة الإخوان المسلمين في مصر من ضمنهم الرئيس الأسبق محمد مرسي، بقوله إن للمغرب “رؤيته وصوته الذي نحترمه، وله إسهاماته في حفظ الثقافة العربية والإسلامية وإبداعاته”.

إلى جانب ذلك أوضح أحمد إيهاب، الذي كان يتحدث ضِمن ملتقى إعلاميّ دوليّ بأكادير، إن دور الإعلام قائم في زمن الثورات ومكافحة الإرهاب وفي الممارسة السياسية، معتبرا أنّ تلك القضايا تمثل أولويات “هذه المرحلة الدقيقة فى حياة منطقتنا العربية، وهى تسعى لبناء مستقبل أفضل لشعوبها وتحقيق الانتقال الآمن إلى الدولة العصرية والديمقراطية”.

وفي الوقت الذي تعيش فيه مصر على وقع متابعة عدد من الإعلاميين، آخرهم توقيف الإعلامي أحمد موسى العامل بقناة “صدى البلد” في قضية “سبّ وقذف” وتوقيف برنامج الإعلامي إسلام بحيري “مع إسلام” الذي كانت تبثه قناة “القاهرة والناس” بتهمة “ازدراء الأديان”، أورد السفير المصري أن المشتغلين في الإعلام يضطلعون بدور أساسي في عملية الانتقال وبناء الدولة الحديثة، “هم قيادات الرأي، يشكلون الرأي العام ويسهمون في تنويره ويفتحون له نافذة لا غنى عنها”.

واعتبر المتحدث أن الإعلام في العالم العربي يلعب دوراً خطيراً ما يفرض، وفقه، “التوصل لتوافق مجتمعي يسهم فيه الإعلاميات والإعلاميون أنفسهم على ما يحتاجه الإعلام من ضوابط، توازن بين حرية التعبير والحق فى الحصول على المعلومات، وبين مسئولية حفظ مقومات المجتمع ومنظومته القيمية والحفاظ على الوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي ومكافحة الإرهاب والتطرف”.

وشدد أحمد إيهاب على ضرورة أن يعرض الإعلام كل وجهات النظر “بحيادية وموضوعية”، وأن يقوم بدوره في “التقريب بين الشعوب ويعرفها ببعضها البعض”، كما يجب أن “ينأى بنفسه من أي تعارض في المصالح ومن محاولات البعض استغلاله خدمة لمصالحهم الخاصة لفرض سيطرة رأس المال بغض النظر عن المسئولية الاجتماعية”، على حد تعبيره.

وعلاقة بما تعيشه المنطقة العربية من حروب وتوترات داخلية، أضاف السفير المصري بالرباط قائلا إنّ “بلادنا العربية تمر بمرحلة إنتقالية دقيقة، فى أعقاب ثورات وتحولات هامة”، وهي المرحلة التي عبرت فيها شعوب المنطقة “عن تطلعاتها المشروعة لغد أفضل، تريد أن تكون جزءاً من الركب العالمي ومسايرة روح العصر”، وفق ما أورده، مضيفا أن تلك الشعوب حسبه “تطالب بالحفاظ على ما لدينا من كنوز حضارية وقيمية ومجتمعية، وبعلاج ما لدينا من نقاط ضعف مثل الإرهاب، والجماعات الظلامية، والاستبداد، والفقر، والأمية، والبطالة”.

‫تعليقات الزوار

9
  • منا رشدي
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:52

    تتحدث عن الشعوب لتشير إلى التنوع ! في نفس الوقت تركز على قول المنطقة العربية ! وكأن الإختلاف وافد على أصحاب الأرض في المغرب أو مصر مثلا ؛ أصحاب الأرض العرب وما سواهم وافدين أو ضيوف يستقبلهم العرب على سبيل كرم الضيافة ! نفس نظرة الإخوان للمختلف ! لم أستغرب لإعلان الإتحاد القوميين والإسلاميين !

  • Marocain
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:55

    Ce Monsieur voudrait nous faire passer des messages, nous inculquer des principes qui n'existent malheureusement plus en Egypte. le Maroc n'a pas à recevoir de leçon! Notre cher Royaume est en voie de modernisation et de développement sans concéder à ses origines et ses valeurs. Ne profitez pas des libertés accordées au Maroc pour faire passer vos message. Allez travailler pour développer vos pays au lieu de venir nous chanter de vielles symphonies! Merci HESPRESS

  • kamal bouj
    الخميس 28 ماي 2015 - 10:46

    نعم المغرب نمودج للحداثة ولكن نسيت ياسيدي السفير أن مصر أصبحت دولة ظلم وأحداث لا متيل لها فالأحكام الصادرة مأخرا بحق قيادة الإخوان المسلمين ظالمة وأرجوا أن تراجعو سياستكم قبل التكلم عن أحوال الدول الأخرى

  • anir
    الخميس 28 ماي 2015 - 13:01

    اذا كنتم كمصريين تنكرتم لهويتكم وثقافتكم المصرية الاصيلة وتقمصتم هوية وثقافة عروبية ، فهذا شانكم وانتم احرار،لكن لاداعي لتعميم نموذجكم على شعوب
    اخرى ، فنحن كشعب مغربي متشبثون بهويتنا وثقافتنا الاصيلة والتي تميزنا عن
    شعوب منطقتك العربية . اكادير مدينة امازيغية وليست مدينة عربية
    رجاءا يا اخوان احترموا هوية الشعوب الاخرى من فضلكم .

  • المعروفي
    الخميس 28 ماي 2015 - 17:58

    الى صاحب التعليق رقم 4 اكادير مدينة مغربية و المغرب دولة عربية و الله يهدينا على روسنا و الأمازيغ في بلدهم العربي تحت شعار الله الوطن الملك

  • محمد a - z
    الخميس 28 ماي 2015 - 21:49

    المغرب فعﻻ هو نمودج للحداثة و مصر أصبحت رائدة في الظلم و قتل و سجن الأبرياء .

  • عبد الرحمن المصرى
    الجمعة 29 ماي 2015 - 00:51

    مصر الكبيره …. و كلامى ضد الاخوان المتاءسلمين ومع حكم الإعدام والقصاص العادل من الجاسوس مرسى الذى خان الوطن كما نرى نحن فى مصر . والقضيه هذه كانت فى عهد مرسى بالمناسبه لمن لايعرف بمعنى ان التخابر وقضية الهروب أقيمت حين كان مرسى بالحكم وقبل مجيىء السيسى بأكثر من عامين ؟ وتكلمت عن مصر واصلها الفرعوني الأصيل وحضارتها القديمة التى ملاءت الدنيا علم ونور وتكلمت عن مصر الحديثة منذ عهد محمد على وتطورها الكبير الذى دفع بلاد كاليابان مثلاً لتحذو حذو مصر حين ذاك 1876ميلاديه ودراسة التجربه المصريه ولولا تدخل الاستعمار لكانت مصر دوله عظمى الان . فهُوية مصر معروفه والله حاميها وذاكرها فى قرءانه . لاتنشروا هذا الراءى ياهسبرس أيضاً فمصر ستظل كبيره داءماً .

  • souhaib
    الجمعة 29 ماي 2015 - 16:30

    على السفير المصري ان يقرأ بيان المجلس العالمي الاسلامي "بيان الكنانة"لكي يفهم مدى ظلم السيسي
    لشعبه جملة وتفصيلا .

  • ام لينة
    السبت 30 ماي 2015 - 00:34

    خمسة وخميسة على مغربنا لحبيب .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب