عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
الخميس 28 ماي 2015 - 13:40

ركزت الصحف الأوروبية الرئيسية الصادرة، اليوم الخميس ، على قضية اعتقال عدد من كبار مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المشتبه في تورطهم في قضايا فساد من قبل العدالة الأمريكية ، كما واصلت صحف أخرى تغطيتها لنتائج الانتخابات البلدية والجهوية الاسبانية التي أحدثت شرخا في الساحة السياسية في البلاد ، بينما اهتمت بعض المنابر بالعلاقة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، والحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش).

ففي بلجيكا، ركزت الصحف على قضية اعتقال عدد من كبار مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، مشتبه فيهم بالفساد من قبل السلطات الأمريكية.

وأكدت صحيفة ” لوسوار” بهذا الخصوص ، أن عملية تدخل العدالة السويسرية ومكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي ، التي تمت بفنادق فخمة بزيوريخ أمس الأربعاء والتي تشبه سيناريو فيلم من فئة الإنتاجات الضخمة الأمريكية ، لم تفاجئ أحدا في جميع أنحاء العالم.

وأضافت الصحيفة أن “الفيفا” تسير منذ سنوات بطريقة بعيدة عن الشفافية المالية وقريبة من الفضائح التي أصبحت تزكم الأنوف.

أما صحيفة ” لافونير” فلاحظت من جانبها أن التعليقات على الشبكات الاجتماعية توحي بأن لا أحد يبدو مندهشا عندما نتحدث عن ”شبهات فساد “.

وذكرت الصحيفة بهذا الصدد ، أنه تم في السابق تكليف خبير أمريكي (المدعي العام الأمريكي السابق مايكل غارسيا)، بإنجاز تحقيق في الموضوع غير أن مقتطفات فقط رأت النور من هذا التحقيق .

وتحت عنوان ” كفى من الضحك أيها السادة المسؤولون على الفيفا” ، كتبت صحيفة ” لا ليبر بلجيك” أنه منذ وقت طويل والجميع يعرف كيف يتم تسيير ” الفيفا” ، وأن لا أحد يتوهم بشيء غير ذلك.

وأشارت الصحيفة في هذا السياق، إلى أن القضايا المالية تتجاوز إلى حد كبير البعد الرياضي والعاطفة الجياشة للجماهير الكروية.

وفي فرنسا ، اهتمت الصحف بدورها بتوقيف سبعة مسؤولين بالفيفا متهمين بتلقي رشاوى، حيث كتبت صحيفة (ليبراسيون) أن قضايا الرشوة تناسلت حول الفيفا ، مشيرة إلى أن الفيدراليات الوطنية يجب أن تفرض تجديد الهيئات المسيرة لكرة القدم العالمية .

وأضافت الصحيفة أنه عندما يتم اكتشاف الانحرافات المافيوزية لمؤسسة قوية مثل الفيفا ، فإنه يتعين على السياسيين عدم الركون إلى الصمت.

من جهتها ، اعتبرت صحيفة (لاكروا) أن المشهد يستحق أن يكون رواية يتمتع المرء ب”التهامها” خلال سفر طويل عبر القطار أو الطائرة ، مبرزة أن الأمر يتعلق بزلزال بالنسبة للفيفا في وقت تستعد فيه لعقد مؤتمرها بسويسرا.

وتساءلت الصحيفة عما إذا كانت هذه الفضيحة تؤشر على نهاية حقبة، مشيرة إلى أن الأمر لن يكون سهلا ، ذلك أن الفيدرالية السويسرية الخاضعة لضغوط قوية من لدن الاتحاد الأروبي والولايات المتحدة، انخرطت في السنوات الأخيرة في نهج أكثر شفافية على الصعيد المالي .

من جانبها ، قالت صحيفة (لوفيغارو) إن هذا الزلزال ضرب الفيفا يومين قبل انتخاب هياكلها، حيث كان سيب بلاتير يتوخى انتزاع ولاية خامسة وهو “رئيس وجهت له انتقادات عديدة ، لترسيخه نظاما للزبونية من أجل البقاء على رأس المنظمة منذ 1998 دون القدرة على اتهامه بالاغتناء الشخصي”.

وفي إسبانيا، واصلت الصحف اهتمامها بنتائج الانتخابات البلدية والجهوية التي جرت الأحد الماضي، لاسيما رد فعل زعيم الحزب الشعبي ماريانو راخوي، بعد تراجع حزبه في هذه الاستحقاقات، التي تميز ببروز الأحزاب اليسارية مثل “بوديموس”.

وأوردت صحيفة (أ بي سي)، تحت عنوان “راخوي يقبل بتغيير توجه الحزب الشعبي لتجنب فشل آخر”، تصريحات زعيم الحزب الشعبي التي قال فيها “سنتخذ القرارات المناسبة للتعامل مع الانتخابات”.

كما أشارت اليومية إلى أن وزراء وأعضاء في هذا الحزب اليميني طالبوا راخوي بتعويض الأمينة العامة للحزب الشعبي ماريا دولوريس دي كوسبدال، كما انتقدوا تدبير نائبة رئيس الحكومة، سوريا ساينز دي سانتاماريا.

أما صحيفة (لا راثون)، فكتبت أن خطة راخوي هي الانتظار إلى حين وضع اتفاقيات ما بعد الانتخابات قبل القيام بتغيير “تدريجي” في استراتيجيات الحزب لمواجهة الانتخابات المقررة متم السنة الجارية “دون أي ضغط”.

بدورها أوضحت (إلموندو) أن “راخوي سيجدد قيادة الحزب الشعبي لخنق الأزمة الداخلية” التي تفجرت بسبب سخط قادة الحزب لعدم وجود رد فعل من رئيس الحكومة الإسباني وزعيم هذه الهيئة السياسية، في أعقاب الهزيمة الانتخابية التي مني بها الحزب الأحد الماضي.

وفي سياق متصل، أشارت صحيفة (أ بي سي) إلى أن زعيم الحزب الشعبي، الذي ليس أمامه كثير من الوقت، رد تحت ضغط قادة حزبه والرأي العام الإسباني، وفتح الباب أمام اتخاذ إجراءات وقرارات، لكن دون تحديد مواعيد لاتخاذها.

وفي ألمانيا ، اهتمت جل الصحف الصادرة اليوم الخميس بقضية اعتقال مسؤولين بارزين في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في زيوريخ السويسرية بطلب من الولايات المتحدة الأمريكية التي تتهم 14 مسؤولا في الاتحاد بالفساد ، والتحقيق في دور رئيس الاتحاد جوزيف بلاتر.

“هل هي المافيا أو الفيفا “، تتساءل صحيفة (دي فيلت) في تعليقها ، معتبرة أن اعتقال سبعة من كبار مسؤولي الفيفا مجتمعين قبل بدء المؤتمر بيومين ستكون له تداعيات وخيمة ، بل سيحدث ما يشبه الزلزال في عالم كرة القدم. وأشارت الصحيفة إلى أن الشرطة السويسرية لديها الآن مجموعة من البيانات بعد أن حجزت أجهزة كمبيوتر المسؤولين الموقوفين والتي من الممكن أن تكشف عن بعض الحقائق المتعلقة بالمزاعم الخطيرة الموجهة لهم.

من جهتها ، اعتبرت صحيفة (فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ) أن غضبا كبيرا يعم عالم كرة القدم على إثر هذه الفضيحة التي وقعت في قلب الفيفا ، مشيرة إلى أن الرئيس جوزيف بلاتر سيغسل يديه ويظهر براءته مرة أخرى بعد هذه الموجة من الاعتقالات في زيوريخ ، ولا أمريكا ولا العدالة السويسرية يستطيعان تحديد تهم ضده ، وفق الصحيفة.

ورغم ذلك ، تقول الصحيفة ، فبلاتر بوصفه رئيسا للفيفا ومهمته كانت الحفاظ على سمعتها وتخليصها من المفسدين ، فإن لديه المسؤولية السياسية الكاملة عن هذه الكارثة التي تذهب إلى أبعد من مجرد لعبة كرة القدم .

أما صحيفة (زودفيست بريسه) فكتبت في تعليقها أن ما يحدث داخل الفيفا ، أمر لا يمكن تصديقه ، بل مخجل جدا وبعيد كل البعد عن القيم التي يتطلبها تدبير الاتحاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن كبار المسؤولين في الاتحاد اعتقلوا في زيوريخ للاشتباه في ارتباطهم بقضايا فساد ورشوة وابتزاز ، مبرزة أن المدعي العام الاتحادي في سويسرا فتح تحقيقا حول منح كأس العالم لعدد من الدول ، بالمقابل ، تضيف الصحفية فإن رئيس الفيفا بلاتر يجلس في بيته الفاخر وكأن ما يحصل أمر عادي .

من جهتها ، كتبت صحيفة (مانهايمر مورغن ) في تعليقها أن المسألة مرتبطة فقط بالوقت حتى يتم الكشف عن العناصر الجنائية في قضية الاتحاد الدولي ، إذ أن التحقيق سيركز أيضا على شخص بلاتر حتى ولو كانت يديه نظيفتين مما حصل .

صحيفة (فولكشتيمه ) من جانبها ، عبرت عن تخوفها من أنه حتى أحدث فضيحة للفيفا لن تتمكن من الوقوف في وجه الرئيس الحالي جوزيف بلاتر وثنيه عن إعادة انتخابه لفترة رئاسية خامسة ، لأنه حتى الآن ، تضيف الصحيفة ، فشلت كل الأصوات التي انتقدت تدبيره للاتحاد الدولي.

من جهتها ، اهتمت الصحف النرويجية بالعلاقة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، والحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، حيث أشارت صحيفة (في غي) إلى تأكيد الأمين العام لحلف الأطلسي ينس شتولتنبرغ على ضرورة تعزيز المجالات الدفاعية وتقديم الدعم للبلدان المجاورة لروسيا، معتبرا أن هناك تحديات تتم مواجهتها في عدد من المناطق.

ونقلت عن ينس شتولتنبرغ قوله في كلمة ألقاها أمام خبراء في واشنطن ، إن مشروع موسكو لنشر صواريخ نووية في كاليننغراد قرب حدود بولندا وتهديدها بنشر مقاتلات نووية في القرم سيحدث تغيرا عميقا في التوازن الأمني في أوروبا.

كما أشار إلى تهديدات تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وغيرها من الجماعات الإرهابية.

من جانبها ، أشارت صحيفة (داغبلاديت) إلى الخطر الذي يشكله تنظيم (داعش) على الآثار التاريخية في مدينة تدمر القديمة، موضحة أن شريط فيديو يظهر أنقاضا للمدينة وقد سيطر عليها التنظيم الإرهابي.

وأضافت الصحيفة أنه يسود تخوف بعد هذا الشريط من أن تتضرر المدينة، خاصة أن التنظيم الإرهابي الذي سيطر على المدينة منذ أسبوع سبق له أن قام بتخريب الكثير من المآثر التاريخية في العراق والموصل.

من جهتها، أشارت صحيفة (افتنبوستن) إلى أن الشريط يظهر مع ذلك أن بعض الآثار القديمة لا تزال سليمة، مشيرة إلى أن السلطات السورية نقلت مئات من التماثيل خارج المدينة في الأسابيع التي سبقت سيطرة التنظيم عليها.

واعتبرت أن العديد من أطلال المعابد، وصفوفا من الأعمدة، والمسرح الروماني والمدرجات، التي يستحيل نقلها، لا تزال مصدر تخوف من أن يطالها الهدم.

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي