جولة اليوم في أبرز اهتمامات الصحف المغاربية

جولة اليوم في أبرز اهتمامات الصحف المغاربية
الخميس 28 ماي 2015 - 15:50

اهتمت الصحف المغاربية ، الصادرة اليوم الخميس ، بأبرز أحداث المنطقة، ضمنها الهاجس الاجتماعي الذي صار حديث الساعة في تونس، والجدل الذي يعقد فيه المؤتمر العاشر لحزب النظام في الجزائر، فضلا عن مناخ الأعمال في موريتانيا.

ففي تونس، أسهبت الصحف في التعاطي مع الأحداث الاجتماعية التي تفرض نفسها على الساحة أبرزها إضراب شغيلة قطاعي التعليم والصحة.

وأوردت صحيفة (التونسية) أن الآراء والمواقف تضاربت بين رافض ومؤيد لإضراب المعلمين القائم ولكل تفسيره وأسبابه، خاصة في هذه المرحلة حيث الامتحانات على الأبواب.

ونقلت الصحيفة عن المستجوبين الذين التقتهم رفضهم القاطع لهذا الإضراب بكونه “في غير محله”، فيما اعتبر آخرون أنه حق مشروع ولكل شخص الحق في الدفاع عن مصالحه وحقوقه، فيما أكد الناطق باسم الوزارة الوصية للصحيفة أن المبدأ الذي تتمسك به الوزارة هو “الحوار والمصارحة والشراكة”.

وأفادت صحيفة (الصباح) بأن المفاوضات تعطلت بين الأطراف المضربة (أعوان الصحة والمعلمون) وسلطتي الإشراف “مما يجعل إمكانية التصعيد واردة”، وذلك عشية عقد الأطراف النقابية في كلا القطاعين لقاء إداريا يمكن أن تتخذ خلاله قرارات تصعيدية في حال عدم الاستجابة للمطالب.

وتأتي هذه الإضرابات في ظل قرار الحكومة الخصم من أجور المضربين في الوظيفة العمومية، إذ نقلت صحيفة (المغرب) عن مصدر مطلع أن رئاسة الحكومة أصدرت، في مطلع الأسبوع الجاري ، منشورا في هذا الشأن تم توزيعه على كافة المؤسسات والمنشآت العمومية من أجل تطبيقه، “مما يؤكد تمسك الحكومة بتفعيل القاعدة القانونية المتعلقة بالعمل المنجز وذلك على خلفية تصاعد موجة الإضرابات في عدد من القطاعات الحساسة”.

وفي قراءاتها المتواصلة لهذا القرار الحكومي، كتبت صحيفة (الشروق) أن الحكومة تمشي نحو تغيير تعاملها مع ظاهرة الإضرابات العشوائية، ونحو تفعيل قوانين الاقتطاع من الأجور الذي لقي صدى إيجابيا لدى الرأي العام، متسائلة إن كانت الحكومة ستتمسك بمواقفها أم ستتراجع.

ورأت الصحيفة أن ما لوحظ من تغيير في مواقف اتحاد الشغل (المركزية النقابية في تونس) من ظاهرة الإضرابات العشوائية والمفاجئة التي اعتبرها بعض الأحيان “خارجة عن نطاقه”، تجد فيه الحكومة “سندا معنويا لمواصلة التمسك بمواقفها الرافضة للاستجابة لطلبات المضربين في الوقت الحالي، وبالتالي عدم التراجع في مواقفها كما حصل في المرات السابقة”.

إلى ذلك، أشارت صحف إلى أن الاعتصامات متواصلة في منطقة الحوض المنجمي بولاية قفصة (جنوب) حيث الإنتاج متوقف بشركة الفوسفاط التي تعد في طليعة المؤسسات الداعمة للاقتصاد الوطني ب6 و7 في المائة والأولى على مستوى استيراد العملة الصعبة للبلاد، فضلا عن مزاياها على الصعيد الاجتماعي.

وفي الجزائر، توقفت الصحف عند الحدث السياسي في البلاد المتمثل في المؤتمر العاشر لجبهة التحرير الوطني (حزب النظام) الذي يعقد في ظل انشقاقات بين قياداته، ومقاطعة عدد منهم.

وذكرت صحيفة (الخبر) أن اللجنة المركزية للحزب المعروف اختصارا ب(أفلان)، افتتحت أمس إيذانا ببدء مؤتمر “خارق للعادة، ومخالف تماما من حيث الشكل والمضمون للمؤتمرات السابقة، وهي كلمات كان يرددها أطر الحزب قبيل بدء أشغال اجتماع اللجنة المركزية”.

ولاحظت أن المؤتمر الذي سيفتتح رسميا اليوم الخميس، يعقد “تحت حراسة أمنية مشددة شبيهة بما يشاهد في المؤتمرات الدولية من تأمين للمداخل والبوابات ونصب الأعلام الكبيرة، على طول الطريق المؤدي إلى قاعة المؤتمرات التي ستستقبل المؤتمرين على مدى ثلاثة أيام”، مضيفة أن غياب المقاطعين “كان ملحوظا، بل مخيفا بالنسبة لبعض الحاضرين.. والخوف كل الخوف من أن يؤدي خروجهم من هياكل الحزب العتيد إلى هجرة جماعية لأتباعهم، إن كان لهم أتباع حقيقيون، إلى أحزاب أخرى، في إشارة إلى حزب طلائع الحريات لعلي بن فليس الذي يعد العدة منذ أسابيع لعقد مؤتمره التأسيسي الشهر المقبل”.

من جهتها ،رأت صحيفة (الشروق) أن أيتململ في حزب جبهة التحرير الوطني، “بات مؤشرا على اندلاع صراع على مستوى عال في قمة هرم السلطة،وهكذا ظل الحزب العتيد مسرحا لكل المعارك التيعاشتها البلاد على مدار أزيد من نصف قرن”.

وتابعت (الشروق) أن هذه القراءة تعطي مصداقية لتسمية “الحزب الجهاز”، التي عادة ما يطلقها أبناء الحزب على حزبهم، فهو، وإن كانيخضع لقانون الأحزاب، ويشارك كغيره في الانتخابات، إلا أن ثقله في الواقع يتجاوز مفهوم الحزب، “ويتحول إلى مجرد أداة وآلية توظفها السلطة في ممارسة الحكم، بما يرسخ،ظاهريا، مرحلة التعددية السياسية التي دخلتها البلاد في نهاية الثمانينات”، موضحة أنه “على الرغم من أن حزب جبهة التحرير الوطني يوجد ضمن حظيرة تحصي أكثر من ستين حزبا،” وهو معطى يصب في مصلحة البضاعة السياسية التي تسوقها السلطة، إلا أنه يبقى يمارس الأحادية، على الأرض، بسبب العلاقة غير الطبيعية التي تربطه بالسلطة، بحيث تسخر له الإدارة وتجيش له الإرادات داخلها فيكل الاستحقاقات، حتى يبقى مهيمنا على المشهد السياسي”.

واعتبرت صحيفة (لوكوتديان دوارن) أن هذا الحزب يسير برأسين “إدارة تستمد شرعيتها من رئاسة الجمهورية التي التزمت الصمت حيال الأزمة التي تنخر جسمه وقيادة أخرى موازية تنشط كل حركة معارضة في هذا الحزب”، ملمحة إلى أن القلق العام الذي يسود المؤتمرين ساعات قبيل الافتتاح الرسمي مرده توقع حصول الأسوأ.

صحيفة (المحور اليومي) أوردت أن معركة كسر العظام احتدمت بين المعارضة والولاة في جبهة التحرير الوطني ساعات قبل عقد المؤتمر العاشر للحزب، وسط مساعي حثيثة لإبطاله مقابل تصميم عمار سعداني الأمين العام على دحر مناوئيه وتثبيته مرة أخرى على رأس الحزب.

وتساءلت “هل ستكون القاعة البيضاوية (مكان انعقاد المؤتمر) حلبة صراع بين الجناحين”، وسط ورود عدة أسماء تداولت في الصالونات والبرلمان وحتى مقر الحزب عن شخصية أخرى تقود حزب جبهة التحرير الوطني يمكنها تحقيق الإجماع ورص الصفوف، خصوصا وأن الحزب يمتلك غالبية المقاعد في الغرفة السفلى للبرلمان وله دور بارز في الساحة السياسية حيث بات يفقده تدريجيا بفعل الصراعات القائمة منذ أكثر من سنتين بين بعض قياداته، دون تدخل الرئيس الشرفي للحزب الممثل في شخص الرئيس بوتفليقة رغم الدعاوى المتكررة التي وجهت إليه.

وفي موريتانيا، تطرقت الصحف إلى مناخ الأعمال بالبلاد، وآفاق مشروع المنطقة الحرة بنواذيبو.

وفي هذا السياق، توقفت الصحف عند اليوم التحسيسي الذي نظمته وزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية لفائدة فاعلين اقتصاديين محليين ودوليين حول الإصلاحات التي تنفذها الحكومة لتحسين مناخ الأعمال في البلاد.

ونقلت عن وزير الصيد والاقتصاد البحري، وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية بالنيابة، قوله إن الحكومة اتخذت سلسلة من الإجراءات العملية تمثلت في اعتماد خارطة طريق لتحسين مؤشرات أداء الأعمال سنة 2015، تتضمن إصلاحات تتعلق بكافة مؤشرات أداء الأعمال، والتي تترجم إرادة السلطات العمومية لتعميق ومواصلة الإصلاحات الرامية إلى تحسين مناخ الأعمال.

وأشارت إلى اعتماد استراتيجية وطنية لتنمية القطاع الخاص في موريتانيا للفترة 2015- 2025، تمت المصادقة عليها يوم 26 دجنبر 2014، وتهدف إلى خلق بيئة ملائمة لتنمية القطاع الخاص.

وفي سياق متصل، ذكرت الصحف بتقديم رئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة، لأول مرة ، عرضا أمام مجلس الوزراء ، المجتمع أمس الأربعاء بنواكشوط، حول نتائج وتوقعات وتحديات المنطقة الحرة.

وقالت إن رئيس سلطة منطقة نواذيبو استعرض ما تم القيام به في إطار هذا المشروع الضخم وآفاقه الواعدة، وأهم التحديات التي ينبغي تضافر الجهود من أجل رفعها بغية خلق قطب اقتصادي تنافسي في منطقة نواذيبو الحرة من خلال استغلال مقدراتها الهائلة. على صعيد آخر، تطرقت الصحف إلى مساعي موريتانيا الحثيثة للقضاء على مخلفات الرق والمباحثات التي أجراها وفد من وزارة الدفاع الألمانية برئاسة رالف بروكسيب، كاتب الدولة لدى وزارة الدفاع المكلف بالشؤون البرلمانية، مع عدد من المسؤولين الموريتانيين، والتوقيع على إطار تعاون بين المركز الموريتاني لمكافحة الجراد الصحراوي والمركز الدولي للبحث الزراعي والتنمية الفرنسي (سيراد)

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب