جمعية مغربية تدعو إلى "احترام جسد المرأة"

جمعية مغربية تدعو إلى "احترام جسد المرأة"
الجمعة 29 ماي 2015 - 10:20

أكدت منظمة “ما تقيش ولدي” أن المغرب قادر على اتخاذ “قرار تاريخي، وشجاع، ومتقدم جدا”، في السياق العربي والإفريقي، في موضوع الإجهاض، في سابقة من نوعها في تاريخ المملكة، عبر تقنينه وجعله ممكنا عند تعارض الحمل ومصلحة المرأة أو الجنين”.

وطالبت المنظمة، ضمن بيان توصلت به هسبريس، بإضفاء القانونية على الإجهاض، أي أن يصبح قانونيا، لأول مرة في المغرب، ويمكن للأطباء القيام به، تحت مظلة قانونية، والذهاب إلى أبعد نقطة، في الاتجاه الإيجابي، لتقنين الإجهاض”.

ودعت المنظمة، التي تترأسها الناشطة نجاة أنوار، إلى “احترام جسد المرأة، واستقلاليتها، وخصوصيتها في الأنوثة، وفي الأمومة، في اتخاذ قرار يهم جسمها”، قبل أن تحمل المؤسسة الدينية مسؤولية الاجتهاد الديني لصالح المرأة في قانون الإجهاض”.

وحملت الجمعية المشرع القانوني مسؤوليته التاريخية في إنضاج نص قانوني حول الإجهاض، يكون محل توافق واتفاق، مطالبة أيضا الأسرة المغربية بتحمل مسؤوليتها عند اغتصاب قاصر، وسقوط القاصر في حمل..

وأبرز المصدر أن “هناك حاجة في إلى مزيد من إنضاج النقاش المفتوح حول أول قانون للإجهاض، واحترام كل الآراء، بكل روح رياضية، مع الاستئناس بالتجارب الدولية التي سبقت إلى تقنين الإجهاض”.

وتابعت الجمعية إلى أن إصلاحا قانونيا في الإجهاض، يحتاج إلى السير على طريق مدونة الأسرة، التي مثلت ثورة اجتماعية هادئة”، مشددة على أن “كل تشريع جديد في الإجهاض، يجب أن يصب في مصلحة المرأة المغربية، ويقيم التوازن بين قيم حقوق الإنسان عالميا، والثوابت المحددة للهوية المغربية”.

‫تعليقات الزوار

61
  • nadi
    الجمعة 29 ماي 2015 - 10:37

    مثل هذه الجمعيات ستفقدنا هويتنا كمغاربة مسلمين. إﻻ مشينا في هذه الطريق كما تقولون سنضيع جميعا .. ستصبح فوضى أخﻻقية دينية .المرأة كرمها اﻹسﻻم بعفافها .

  • ملاحظ
    الجمعة 29 ماي 2015 - 10:40

    احترام جسد المراة يتاتى عن طريق احترام المراة لجسدها

  • كريـم
    الجمعة 29 ماي 2015 - 10:41

    يجب على المراة ان تكون اول من يحترم جسدها ليحترمها الناس

  • مواطن عادي
    الجمعة 29 ماي 2015 - 10:42

    اوليس لجنين حق في الحياة .جمعية حقوق الجنين

  • samia
    الجمعة 29 ماي 2015 - 10:44

    اكبر سرطان ينخر في المجتمع المغربي هم بعض الجمعيات خصوصا التي تتخد حقوق الانسان دريعة لنشر فسادها، فكل العلمانيين المغاربة يتخدون الجمعيات غطاأ لتغيير الجلد الاخلاقي و المجتمعي و الديني للمغاربة، فجميعا ضد العلمانية و العلمانيين فمرور فيلم زيرو و كازانيكرا فتح الباب امام الزين للي فيك، اي انهم كالسرطان ينتشرون شيئا فشيئا ضد ارادة المغاربة

  • Lhayatsaida
    الجمعة 29 ماي 2015 - 10:52

    Je vois que c est la femme qui doit donner plus de respect à son corps

  • حمدان
    الجمعة 29 ماي 2015 - 10:52

    المرجوا من الجمعيات عدم تدخلها في مثل هذه الإختصاصات لأنها مسألة قانونية فمثل هذه الجمعيات المرتزقة وجب عليها الإبتعاد قدر الإمكان عن مثل هذه الأشغال وأختم تعليقي أهل مكة أدرى بشعوبها وسلام

  • الهداوي بغى يولد
    الجمعة 29 ماي 2015 - 10:53

    ولن ترضى عنك اليهود ولا النصرى حتى تتبع ملتهم . لا نصغى ولا نعترف بكل من يمرر قوانينه الوضعية والتي تروق نفسه ولو اجتمع الانس والجن لهدا. الاجهاض حرام حرام حرام جمعية ماسونية تريد ضرب ماشرع الله اياكم ايها المسلمون لا تخالفو شرع الله فكرتني هده الجمعية في النصارى واليهود لتحريف كتبهم يحللون هدا ويحرمون هدا حسب اهواءهم بشويا بشويا حتى يجي واحد النهار يقول ليك حيد القران ودير شي حاجا فبلاسطو !!!!

  • الطير الحر
    الجمعة 29 ماي 2015 - 11:03

    احترام جسد المراة او جسمها واجب على على المراة بالدرجة الاولى وعدم اباحته لاي كان لا نظريا ولا جنسيا الا لمن هو يستحقه في الشرع وحتى القانون اي زوجها . اما ان تعرضه في الشارع وتهبه لمن هب ودب تكون عاقبته وخيمة لمن لم تحترم جسدها وهنا يختلط الندم والتفكير بالزلة مما يفضي الى الاجهاض . فالتقنين في نظري خطأ يرتكب في حق جسد المرأة و يصب لصلح لوبي الاجهاض. لذا فالحل هو التربية الجنسية اولا ثم حملات التحسيس و التوعية و ردع المغتصبين باحكام زجرية وقاسية .و العمل الاكبر علي عاتق المراة فان لم تحترم نفسها فكيف يحترمها الاخرون

  • ali
    الجمعة 29 ماي 2015 - 11:07

    ces associations la, franchement sommes nous des musulmans ou pas, ont oublié ça peut être

  • ولد الريش حقيقي
    الجمعة 29 ماي 2015 - 11:11

    المرأة من عند الله محترمة ولحمد لله .الا من أبا

  • طاطاوية
    الجمعة 29 ماي 2015 - 11:12

    تعارض الحمل مع مصلحة الأم و الجنين !!!!! تيعجبوك غا فالخطابات و الكلمات المنمقة..
    أودي ها العار اما عطيونا شبر ديال التساع هادي راها دولة مسلمة و اللي واجب علينا نحترموه هو ديانة الدولة الإسلام و كلشي عارف رأي الدين فهادشي بلا كثرة النقاشات المزوقة و اللي معرف يبحث باش يعرف ماشي نتحايلوا على النصوص الشرعية كالك الاجتهاد راه نتوما بغيتوا تقننوا الفساد هادشي ما كان. لا حول و لا قوة الا بالله.

  • هشام
    الجمعة 29 ماي 2015 - 11:17

    أريد رد الجمعية على أهم سؤال بخصوص الإجهاض
    هل ما سيتم إجهاضه هو إنسان ام قطعة لحم

    وما هو تعريف إنسان بالنسبة للجمعية

    اريد إجابة علمية بعيدة عن زوابع النقاشات اللآراء
    لأن الموضوع لا يحتاج لا للآراء ولا لتأويلات ولا لفتاوا بل دراسة علمية وفلسفية

    اذا كان ما سيتم إجهاضه هو إنسان فإنها جريمة قتل
    وإذا كان ليس بإنسان فمتى يصبح الإنسان إنسانا ؟؟؟؟

    اذا ثبت علميا أن ما تدعون لإجهاضه هو إنسان
    فإنكم بطلبكم هذا تكونون تطالبون بقتل أطفال
    وهذه جريمة مكتملة

    أرجوكم لا تقتلو الأطفال

  • عبدالحق
    الجمعة 29 ماي 2015 - 11:35

    السماح بالاجهاض يعني السماح بالدعارة والفساد الأخلاقي على عينك ابن عدي ، على هذه الجمعية ومثلياتها أن تساعد المرأة حتى تحافظ على عفافها وتلزم الرجل باحترامها لا أن تحررها أكثر من اللازم اتقوا الله في نساء المسلمين ولا تهلكوا الحرث والنسل كما يفعل الغرب.

  • mouwatine
    الجمعة 29 ماي 2015 - 11:40

    المراة،المراة،المراة، واش هاد البلاد فيها غير المراة ،صدعتونا حتى مبقى كيحشهلها حتى واحد ، مكتلحضوش الراجل ولى كيهرب من المراة ، وطيبتونا هذي 15 عام وحنا غير فحديث المراة ، ياك الخدمة وليتو خدامين غير انتوما ، ياك الدولة عطاتكم الكوطا فكلشي وخا مشي قانونية واخلاقية ، ياك في المحكمة ديما نتوما هما الضحية ، ياك الدولة خكماتكوم حبلاست الرجال فجميع الميادين البوليس الجدلرمية الديوانى العسكر القواة المساعدة البوسطة وهلما جرا ،اوا اش ابغيتوا مزال ،حتى الطلاق ولى بيدكم ، اوا قاليك لي اغلب يعف خليوا الدولة تشوف حوايج اخرى ، راه الحرية لي عندكم والله مكاينة فحتى دولة ، ياك حتى البوليس الى شدكوكم كتقحبوا كيطلقوكم او مكيشدوكومش نهاءيا كيديرو عين شافت وعين مشفتش،الله يهديكم وصافي وصدق الرسول الكريم حين قال (ثلثي النساء في النار) اوا خدموا شويا لاخرتكم وميكوا علينا او ديروا واحد القضية ،(حسبونا مكاينينش )

  • كمال
    الجمعة 29 ماي 2015 - 11:46

    "تعارض الحمل مع مصلحة الجنين" ومصلحته هي قتله؟!! والغريب في الأمر أن هؤلاء المدعوون بالجمعيات الحقوقية يرفضون الإعدام بدعوى إزهاق روح!! لكن لا بأس بقتل جنين. هزلت…

  • توفيق
    الجمعة 29 ماي 2015 - 11:58

    يجب أن يحترم القانون وصوت الشعب وليس صوت بعض الجمعيات المرتزقة التي وجدت بالمغرب عن طريق الخطأ و مكانهم الأصلي بين اليهود والنصارى اللدين يسمحون بالتعري بالسفاحي في الشارع العام أن شائتم ف للمغرب دين و تقاليد و قانون يجب أن يتبعه الشعب ومن يتواجد بالمغرب

  • LA FERME BLANCHE
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:10

    فتح الباب على مصرعيه و إعطاء الحرية المطلقة للمرأة أن تعمل ما يحلولها في جسدها تتزوج من تشاء مثلية أو غيرها تطلق متى تشاء تجهض كيف ما تشاء و متى ما تشاء بسبب او بدونه مع حرية الجنس دون الإرتباط بالثوابت الشرعية او القيم و المبادئ الإسالامية و دفع المغرب الى الهوية لأن بنت البلاد تريد حرية الجنس بدون حدود لأن دستور و قانون المغرب يخنقها و الصيف جوه حار و رمضان و الصيام كما طلعت فرقة لا تريد فرض الصيام على المسلمين و إلا أجلوا رمضان الى وقت مناسب. هذه هي نزوات مجموعة مأجورة تابعة لأجندة عبدة الشياطين و هؤلاء هم عبيدها مدعومين بالمال و بعض المنظامت الدولية التي تطالب بتطبيق حقوق المرأة دون الرجل كأننا نحن نعيش في قندهار التي ليس فيها للمراة أي حق مقموعة و مقهورة تعامل كالحيوان. هؤلاء يريدون خلق الفتنة و كسر مسيرة المغرب التنموية و التشويش على مفكر وقائد هذه الأمة أمير المؤمنين. فهذا ليس وقت مناسب و سنظل مغاربة أحرار رجالا و نساء دون الإنصياع الى الثيارات الهدامة التي تغضب الله ثم تزعج حامي هذا الوطن. فمن اراد الفسق فليذهب الى الجحيم هو و قبيله.

  • نسيم
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:13

    تعارض الحمل مع مصلحة اﻷم و الجنين . *كلام حق أرادوا به باطل * علي بن أبي طالب رضي الله عنه و أرضاه

  • اخو المرأة
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:18

    كيف لي ان احترم جسدا يعرض علي من أجناسه العشرات كل يوم.
    ارى نفسي و هذا الجسد في تقزز الا جسد امرأة تحترم جسدها و أخاها الرجل و حدود رب العالمين.
    اللهم ارحم والدتي المحتجبة عن انظاري مغتصبي النظر و كل امرأة محتشمة.

  • ياسر
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:22

    امرأة قرة أعيننا .. لسنا في حاجة لمثل هذه الدروس التي، في رأيي، هي من تمس كرامها !

  • عربي قح عند الشرفاء.
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:29

    لا حول ولا قوة إلا بالله،وحسبنا الله ونعم الوكيل،اللهم أغثناعلى ما يحاك لعِرض و شرف بنات وطني المغرب.
    بحكم أنني أب لبنتٍ رعاها الله،فإني دائم التواصل مع زوجتي بخصوص ابنتنا وقد توصلنا إلى عهد لا يمكن لأحدنا نكرانه:
    أ- إن حبلت البنت خارج إطار الزواج بعلم ورضا أمها بالعلاقة الغرامية مع عشيقها،فقد جنت الأم على نفسها وابنتها وتسببت في نهاية عقد القران والحياة بين الزوجين أما تبعات ذلك مهما اشتدت فهي أهون على الزوج من أن يعيش ديوثيا مع أمرأة فاجرة وابنة عاهرة.
    ب- إن حبلت البنت برضاها تحت مسمى العشق،الحب،الحرية،الحداثة فقد أصبحت ملعونة منبوذة من طرف الزوجين إلى يوم الدين ولتتحمل مسؤولية عيشها بلا والدين ومن يعطف عليها من أحدهما فليتبعها
    ج-إذا اغتصبت البنت بعنوة ونتج عن ذلك حمل وتحقق الأب من براءة ابنته من الإستسلام للشهوة وعدم رضاها وتبوث آثار مقاومتها للإعتداء فإن الأب ملزم بتأمين والتوصية عليها كي تعيش هي ومولودها تحت رعاية أسرتها وتقبلها باعتزاز وكرامة. وإذا لم يدمر القضاء الجنائي حياة ومستقبل الجاني هنا يصبح لزاما على الأب الثأر لشرفه من دون رأفة مهما كانت التبعات فهي ألطف على رجولته.

  • مغراني
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:43

    القيم العالمية لحقوق الإنسان ومن يحرس على تطبيقها حرفيا في كل بقعة من العالم فقدت مصداقيتها لأنها تطبق بدون خجل ازدواجية المعايير من جهة ومن جهة أخرى أصبحت هذه المعايير وسيلة مفضوحة للضغط على الأنظمة للاستجابة للقوى المهيمنة عالميا. فالمبادىء كما نتصورها نحن لا وجود لها إلا في مخيلتنا والا من عاقب امريكا على هجومها على العراق بدون أي سبب وقتلها لملايين العراقيين وادلال الباقين وقصة أبو غريب دليل حي على ما أقول. كيف نتكلم عن القيم العالمية ونحن شاهدون على ما تقوم به إسرائيل في فلسطين المحتلة. كيف نسمح لأنفسنا بالدفاع عن هذه القيم ونحن نشاهد ما تقوم به القاعدة وداعش من جرائم في ليبيا ومصر والعراق وسوريا واليمن في غياب تام لهذه المنظمات الحقوقية اللتي تقيم الدنيا ولا تقعدها اذا قتل صهيوني واحد . كيف نصدقهم وبناتنا في الغرب طردت من العمل ومن المدارس بسبب وضعهن قطعة قماش فوق رؤوسهن. انا لست ضد حقوق المرأة لأن امي امرأة وأختي امرأة وابنتي امرأة وزوجتي امراءة واتمنى لكل نساء المغرب كل الخير ولكن لا يجب أن لا نتخذ من الغرب دائما منهجا لحل مشاكلنا. فلكل مجتمع خصوصيته.

  • Said abdiu
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:48

    الاستفادة تدعو الى "الاستئناس بالتجارب الدولية" في الإجهاد، وهدا يعني ان نتجاوز كل ما هو إجابي في هذه الدول من التعليم والصحة والحقوق والمدنية الخ، و منافستهم في ما هو سلبي كالاجهاد وحرية التعبير "بدون تعليم" وحرية الجنسية والتخلص من الذين تدريجيا باخداع نصوصه لسياسة محددة، وجعل جسم المرأة اداة للتجارة لبيع كل ما يشبع الإغراءات ، وملء جسدها بالسلكون حتى تكون فاتنة وصالحة لاتات في إدارة او ديكور جميل يتمشى في الشارع،

  • فريد ن
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:56

    عندما يصل الامر بحرية المراة الى درجة الحمل من الزنى فماذا بقي لها من انوثة وكرامة وقد قطحت اشواطا في الرذيلة حتى وصلت الى ما وصلت اليه وما زلتم من دون خجل تريدون لها التخلص من الجنين لتعيد الاشواط كلها من جديد كلما تخلصت من العار الذي يفترض ان يكتب عليها مرة واحدة بسبب غلطة اقترفتها في حياتها هذه الجمعيات الدخيلة على مجتمعنا شعارها الافساد ما استطاعت وليس الاصلاح ما استطاعت

  • أحمد دريوش
    الجمعة 29 ماي 2015 - 13:04

    يجب على الجمعيات أن تطلب من المرأة أن تحترم نفسها أولا. احترم تحترم

  • adel
    الجمعة 29 ماي 2015 - 13:38

    اتعجب عندما اقرا بعض المقالات المتعلقة بحقوق المراة.وردا على هذا المقال اقول كيف يمكر احترام جسد امراة لا تحترمه هي نفسها وتسلمه لكل من هب ودب مقابل مبالغ مالية.المراة هي التي يجب عليها احترام المجتمع اذي تعيش وسطه لانها شوهته واحطت من كرامته بسلوكاتها اللا اخلاقية.! لا اعمم:

  • mawhouba
    الجمعة 29 ماي 2015 - 13:45

    اش هاذ التناقض لي نتوما فيه ؟ما تقيش ولدي ولكن عطيني الترخص باش نقتلو .عندكم الحق فحاجة واحدة يجب احترام المراة ولكن يمكن الا نتوما عندكم مفهوم اخر لاحترام المراة من غير هذا لي عندنا كاملين .واخيرا كنقول لكم بلي رايكم ما كيهمناش حيت نتوما كتمتلوا غي روسكم

  • مواطنة واقعية
    الجمعة 29 ماي 2015 - 14:14

    لاجل مجتمع الكر امة والكتفاء الذاتي يجب تحديد النسل السماح بطفلين او ثلاثة لان الدولة مسؤولة عن توفير مقعد في المدرسة مستشفئ شغل .. والا فجهل واجرام اجهاض الخلايا الاولى للحمل احسن من اجهاض حياة انسان بالفقر والجهل وهاذا الانسان قد يزهق روح انسان اخر برئء ان كان معدوما لقيطا ساخطا عن محيطه يجب اقصاء االدين من المقاربة والا فليشرح لنا رجال الدين اين رحمة الله في هلاك الاف الاطفال تحت انقاض الزلازل وبالجوع في افريقيا وبالامراض في سن مبكرة يدافعون عن الاجنة ويدفعون بالكبار نحو الغزو والجهاد و يرضون حتى للام ان تكون ملكا في اليد اليمنى للرجل :ما ملكت ايمانكم .ننزه الله من كل ما نسبوا له وله الحمد على العقل.

  • مهاجر
    الجمعة 29 ماي 2015 - 14:40

    نداء نرفعه فوق رؤوسنا ونهزه وندافعه عنه بحرار وبحماس ونغيرو عنه بأروحنا لكن اول من يوجه اليه النداء هي المراءة بالخصوص فالذي يتحمل مسؤولية الدفاع عن جسد المرأة هي المرأة نفسها .فلا يجب عليها ان تهينه وتعرضه سلعة للغراء او البيع فإن أكرمته كرم وإن اهانته هان

  • أحمد
    الجمعة 29 ماي 2015 - 15:10

    يجب على المرأة أن تحترم جسده‍ا گي يحترمها الغير

  • امير نفسه
    الجمعة 29 ماي 2015 - 15:17

    المدونة الجديدة للاسرة كرست حاﻻت الطﻻق ورفعت نسبه الى اعلى مما كان عليه من ذي قبل فهل هذا المعيار الذي نبحث عنه في تشريعاتنا ان نزيد الطين بلة.واما ان نحتدي بالدول الغربية في التشريع للاجهاض بالشكل الذي تدعو اليه بعض الجمعيات فذلك امر غير ملزم ﻻن ثقافات البلدان والدول تختلف وكل تجمع بشري يختار من التشريعات ما يناسب ثقافته واعرافه وتدينه..ونحن ﻻ يناسبنا ما تختاره الدول الغربية في هذا الموضوع ﻻبتعاده عن ديننا واعرافنا
    اما عن حرية المراة في جيدها فﻻ احد حر في جسده والجسد هو لله خالقه واليه يعود بعد الممات ..ثم ان شراكة الرجل والمراة في عقد زواج تسلب منهما معا ان يكون هذا الحق خالصا ﻻحدهما مائة بالمائة ….فافهموا وﻻ تلقوا ببلدكم ومواطنيكم الى التهلكة

  • dirachassan
    الجمعة 29 ماي 2015 - 16:14

    عوض النقاش والخوض في ماهية الجمعية ناقشنا الموضوع بعقلانية.هذه الجمعية كانت السباقة في رفع الطابو حول أطفالنا المغتصبين من طرف الشادين جنسيا سواء كانوا من الداخل أو من الخارج وكان لهم محطات نضالية مع القانون وتجريم هذه الأفعال ودافعوا عن الأعراض وعن الأطفال. وهذا والله يحسب لهم.ولهم في هذا كل الجزاء ولم يخافوا في ذلك لومة لائم. انا أشجع كل مواطن غيور على حق أطفالنا في الحياة بكرامة وإنسانية وأشد على يديه وبارك مسعاه وجزاؤه عند الله.الاجهاض مسألة تفرض نفسها على الواقع المرير لبعض النساء والفتيات ؛مغتصبات مريضات فقيرات. ..
    قد تكون هذه هوامش القضية ولكن النقطة الأساس والتي يتهرب الكل من طرحها هي الجوانب الاقتصادية والمادية لكل فرد .لا نريد تقسيم الثروات ولا نريد حتى أن نسمع بهذا لأن المستفيدين الحرمية يريدون الإبقاء على امتيازاتهم. العلاج يكمن في هذا الجانب. نظرية كارل ماركس الشهيرة .أصل الداء هو الفقر والحاجة .والجمعية تعيش يوميا مع هؤلاء النساء ووضعياتهم والأطفال المتخلى عنهم فهي اقدر من خلال تشخيصها أن تدلو بدلوها وتقترح علينا أفكارها في معضلة الإجهاض.

  • متالم
    الجمعة 29 ماي 2015 - 16:37

    ابتعدوا عن هده الأمة لقد خربتم كل شيء بهده الا فكار المستوردة الهدامة ،فلمادا تحاربونها ؟ فهل ينتمون اليها فعلا ام مادإ ؟ فهل ترضونا بهادا لأخواتكم وبناتكم؟ لقد افسدتم هدا المجتمع ولم يبق سوا شرعنت الاجهإض و باز عليكم

  • عثمان
    الجمعة 29 ماي 2015 - 16:42

    الكل اصبح يغني لليلاه وليلى بعيدة عن ليلاهم وتكلموا بليلات ليست من ليلا بلدهم ولا من جنسهم وحملوا ليلى اصلهم ما عاد اجترار وخبث لليلى الممولة لمشاريعهم

  • kiwi
    الجمعة 29 ماي 2015 - 19:43

    انا اولا ضد هذه الجمعية كما هو حال الكثير من الناس لان قناع نفاقها قد سقط منذ مدة
    المراة مالها ؟؟؟؟
    حقوق المراة
    دعارة المراة
    اجهاض المراة
    وماذا عن واجبات المراة ؟؟؟؟؟
    اليس دين الدولة هو الاسلام في الدستور؟؟؟
    يجب محاكمة هاته الجمعيات بمخافة ما ينص عليه الدستور والذي صوتنا له بنعم باغلبية ساحقة
    اين الدولة من هاذه الجمعيات؟؟
    نطلب بتطبيق القانون ومحاكمته لكل من طالب بشيء لا يتماشى مع القانون والدستور

  • abdou
    الجمعة 29 ماي 2015 - 20:53

    Quand on viol une fille c est un crime et un grand péché, si on laisse naitre cette enfant c est une catastrophe, en plus arretez cette hypocrisie ou tt le monde court à i IVG clandistinement et mélanger la relégion avec tout ca, l association touche pas a mon enfant est courageuse pour abordert ce probléme……

  • الامي ناصري
    الجمعة 29 ماي 2015 - 22:03

    اخوني المغاربة انا لست عالم في الدين ولا خبير في السياسة ما الاحضه ونافذتي مفتوحة علا الخارج ارد على البعض ( الرجال قوامون عن ا لنساء)( هدبوا الرجال قبل لنساء) فشل الرجل بانانيته وضاعت المراة بثورتها على الرجل والحرب مع الثورة خصارة اكيدة . ايه الرجل هذب بنتك اختك زوجتك بالعلم بالاخلاق الشرعية شاركهئ في عملك احترم رايها كما احترمها الرصول(ص)ودعها تاخذ بيدك ان علمتها الكيف او خذ بيدها بالاخلاص(واحترامي للجمعياة ان لا يقتادوا من الغرب ان الغرب يتخبط انه يختنق وسببها الجمعيات(المتحزبة)اقتادوا بالمغاربة الاشراف انهم في الاسفل اهبطوا عندهم كامير المؤمنين محمد السادس انه يتجول في العالم بلا حدود (لا تفتحوا الابواب افتحوا النافذت قبل الباب)ان اروبا المتقدمة منها تحلل وتحرم كما جاء في القران (الخمر الميسر الاجهاض ا لخ)في الخفاء ويقتادون من الاسلام(هل تعلم ان جمعياتهم فرقوا الابن ومه الاب وبنته المعلم وتلميذه)ايه المغاربة تلاحموا تزاموا يرحمكم الله

  • مغربي usa ny
    السبت 30 ماي 2015 - 01:56

    بعد أن محاولات تفرقتهم بين المرأة و الرجل بحجة المساواة عوض أن يركزوا على الأسرة ، الأن أصبحوا يتحذثون عن المرأة من جهة و جسد المرأة من جهة أخرى و الهذف واضح هو اختزال المرأة في الجسد و المتعة . فقد للمعلومة أغلب الناشطات في مثل هذه الجمعيات فاشلات في حياتهم لازوج و لا أولاد قد تجد فقط كلب أو قط يأنس وحدتهم .

  • الامي ناصري
    السبت 30 ماي 2015 - 11:12

    المراة المغربية وثقافتها الاصيلة بتنوعها الفكري ولثقافي رغم الامية انها حاضرة والمغربي عالم بذالك ويجهل ويبحث عن المجهول .لقد جلت في انحاء المغرب باحثا طالبا العيش والاستقرار ; المغريات لهم شرف وكرمة كيف ما كان وضعها الاجتماعي ولثقافي حتى المومسى( الزانية) فيها من تنتقم لنفسها من المجتمع هاذه مريضة علينا ان نعالجها نفسيا ونهديها فيها من تدفعها الضروف المعيشية علينا ان نعينها ونحميها . اسال الفاسدة (لماذا) وما حلمك (الجواب) ان يكن لي مكان في المجتمع يحترمني ويقدرني لن انسى امي وبكاؤهاوانا طفل ما حييت سبعت اطفال والاب مهجر ميسور الحال (عيشة الفكرون) انتبهوا اخوتي المغاربة هاجرت لى فرنسا زوجتي بنتي معي مكثت ثلاث سنواة بدون اوراق اقامة اكتشفت ثقافة اخرى بعد ان توفيت بنت لي يوم ملادها كيف كان موقف المستشفى معنا اطباء النفس جمعيات ادرة وهم يقولون لي خذ بخاطر زوجتك نحن معك سنقوم بلاوراق الادارية والدفن اتعلمون لماذا لان زوجتي حضنت بنتها ميتة تتلو عليها القران وتبتسم فقالت له الطبيبة ماذا تقولين وتبتسمين اني اقرا سورة ياسين هاكذا اوصنا الله وكلنا له بكت الطبيبة .(انضروا لى خبايا الامور)

  • hounaine
    السبت 30 ماي 2015 - 13:24

    ربما هناك خلط عند المعلقين فمنظمة ما تقيش ولدي لا نتكلم عن حرية المرأة الجنسية ولكن حرية أحد القرار في جسدها عندما تكون عرضة للإعتداء الجنسي ويصدر عنه حمل.

  • محمد تيزنيت
    السبت 30 ماي 2015 - 13:24

    أشكر جمعية ماتقيس ولدي …لمبادرتها هذه وانخراطها في النقاش العمومي الرامي الى تقنين الاجهاض ، التي فجّرت رئيستها نجاة أنور أحد طابوهات واقعنا المتردي وفتح إحدى جراحات المجتمع للنقاش العمومي، فأمثال هذا الرجل، رغم ما يطالهم من تجنّ وما يتعرضون له من محن هم صناع المستقبل، ولهذا لا تضيع تضحياتهم أبدا، لأنها تصنع واقعا جديدا أكثر إنسانية.ونشكره ونثني عليه لأنه أوضح بما يكفي أن وظيفته ومركزه لا يحظيان بالأولوية أمام المبدأ وأمام الهدف الأسمى، الذي هو حماية حياة النساء وحماية المجتمع من آفات عديدة

  • هشام الكوري
    السبت 30 ماي 2015 - 13:43

    تحية عالية للسيدة نجاة التي كانت و لازالت دوما في طليعات المناضلات اللواتي يكسرن طابوهات المحتمع المغربي بدون قيود بعيدا عن كل المزايدات الفارغة

  • حميدو الولد الصغير
    السبت 30 ماي 2015 - 13:48

    تقنين الاجهاض باب تريده الجمعيات ليستغل في اجهاضات الزنى و الفساد … بدون هذا التقنين من يمنع الأن اجهاض المرأة لإنقاذ حياتها ؟ لا أحد
    المطلوب هو احترام اسس المجتمع و تقاليده المحافظة .. من هذا الباب سيتسنى لنا الحفاظ على جسد الانسانية بأجمعها … أما جسد المرأة فهو مصان إلا إن أراد بعضهن الرضوخ لوهم الانفتاح و التشهير به باسم الحرية و الانفتاح فمن ارادت ان تحافظ على جسدها فلها ذلك و من لم ترد فشأنها ذاك .المهم أن تحترم حقوق المجتمع عليها

  • المغربي الحر
    السبت 30 ماي 2015 - 13:48

    مجتمع يشحذ سيوفه ضد كل من يوقظ واقعه ويعريه ويكشف عورته وواقعه الذي يتعايش ويتساكن معه في أمــــن ونفــاق
    الموضوع لا يقتصر على جسد المرأة بل تعداه الى قضية تهم كل المغاربة و تهم مجتمعنا الذي يعيش في حالة تناقض بسبب الافكار الضلامية للذين يناقفون انفسهم و مجتمعهم
    لنكن في الموعد و نناقش بكل موضوعية و جرأة

  • محسن بارو
    السبت 30 ماي 2015 - 13:52

    ان رفع الحواجز على الإجهاض للحفاظ على الصحة البدنية و النفسية للأم وفي حالات الاغتصاب وزنى المحارم والتشوهات الخلقية للجنين، ستكون له آثار إيجابية على البلاد وذلك من حيث
    خفض نسبة مرضات و وفيات الأمهات الناجمة على الإجهاض السري غير المأمون.
    تمكين الأطباء من العمل في إطار قانوني وفي ظروف تحترم السلامة الصحية
    العمل في شفافية مما سيعطي المغرب مصداقية أكثر أمام دول العالم فيما يخص الحقوق والصحة الإنجابية.

  • ناصري بيكو
    السبت 30 ماي 2015 - 13:53

    القانون الجنائي المغربي لمحاربة الاجهاض هو قانون مجحف و متشدد، باعتبار أنه لا يتلاءم مع الوضعية الاجتماعية للمغاربة على العموم، لكون بنوده تظل قاسية وتساهم بشكل مباشر في تطور الاجهاض السري بالمغرب، وهو الأمر الذي يخلق عواقب خطيرة ليس فقط على مستوى قطاع الصحة بل كذلك على النسيج المجتمعي للمغرب ككل

  • رواي
    السبت 30 ماي 2015 - 14:13

    لا يوجد تحريم ديني مطلق فهناك اختلاف بين المذاهب الفقهية فيما يخص الإجهاض، فمنها من يجمع على إباحته قبل إتمام الحمل أربعين يوما والبعض يزيد من هذه المساحة الزمنية حتى المائة وعشرين يوما وآخرون يتحفظون أو يحرمون الإجهاض بشكل نهائي وهناك دائما اجتهادات مواكبة

  • الحسين باعلي
    السبت 30 ماي 2015 - 14:14

    الى صاحب التعليق اعلاه:
    على أي الهدف يبقى هو إخراج هؤلاء النساء من حالات الهشاشة القصوى بسبب حمل لا يرغبن فيه، فالأمهات العازبات قضين على مستقبلهن، وأعدادهن في تزايد وكذا أعداد الأطفال حديثي الولادة المتخلى عنهم، والأطفال الذين يكبرون في الشوارع.. إلى متى سنستمر في هذا الواقع دون أي تحرك حقيقي لمساعدة بنات ونساء كل الدراسات والبحوث الميدانية، أكدت تعرض اغلبهن للاغتصاب والتغرير واغلبهن من طبقات اجتماعية دنيا وفقيرة وهشة، وبدون أي تكوين أو مستوى تعليمي؟ فإلى متى سنستمر في بناء المراكز والمآوي داخل كل الجهات والأقاليم؟ فهذا ليس حلا، والمغرب بلغ ما يكفي من النضج سياسيا للنظر للأمور بواقعية أكثر وبات ضروريا فتح الحوار بين جميع الأطياف السياسية، حوار هادئ واقعي ومعقول هدفه إنساني محض وليس تغليب رأي البعض على الآخر

  • هشام
    السبت 30 ماي 2015 - 14:48

    لا يمكن ان ننكر ان المجتمع المغربي يحتاج لاصلاح واسع في القضايا الحساسة و لا يمكن ان ينكر اي شخص ان العائلات المحافظة صارت محافظة بالصفة
    العزيمة و تكسير الطابوهات و معالجتها هي الحلول الكفيلة بالرفع حياة مجتمعنا

  • الامي ناصري
    السبت 30 ماي 2015 - 16:17

    سالت يوما امراة وهي منهمك تكتب وتتفحص في اوراقها كيف تكتبين وتتفحصين وانا لا ارى على الاوراق شئ قالت ما اغباكم يامعشر الرجال الم تكن امك امراة هل تفحصت يوما صفحاتها ان اقلامنا بيضاءهاذا هو سرنا وقلت لها كيف نقرء لكم يوما قالت اذهبوا للصفحات السوداء اللتي اهديتمون (استسمحكم عن الاخطاء الاملاء والنحو اني لم اتعلم في حياتي الا الحروف ولله على ما اقوله ششهيد)

  • رقية الفنيش
    السبت 30 ماي 2015 - 17:30

    جمعية ماتقيش ولدي و رئيستها نجاة انوار من الجمعيات القليلة في المغرب التي تناضل بجدية و عزم و لم تستفيد ابدا من الدعم العمومي عكس جمعيات اخرى تستفيد من دعم الدولة و نرى لها اثرا في الحقل الجمعوي
    نجاة انوار ناضلت منذ تأسيس الجمعية و هي تطمح لتحقيق مجموعة من الاهداف خصوصا ما يخص الطفولة و هاهي اليوم ابت الا ان تشارك في نقاش عمومي و تدعو شرائح المجتمع المغربي لاغناء النقاش و ترك المزايدات السياسية

  • محسن بارو
    السبت 30 ماي 2015 - 21:21

    لهذا عندما تكون النساء والمجتمع في خطر ما فإن التضحية بالنطف التي بلا هوية لحماية الأحياء من الناس الشاهدين على واقعنا المرّ أمر واجب بمنطق العقل والحضارة والحسّ السليم، وأما الحديث عن حماية النطف ضدا على صحّة النساء وحياتهن وضدا على استقرار المجتمع ومستقبله وضدا على مستقبل الأطفال الذين يلقى بهم في الشوارع لمصير مجهول

  • HICHAM
    السبت 30 ماي 2015 - 21:35

    تقنين الاجهاض هو " تشريع عقلاني في معالجة موضوع الإجهاض السري، وعدم الانصياع وراء الخطاب المحافظ الجاف، القائم على الاجترار السطحي للمرجعية الإسلامية، في اختلاف تام مع الاجتهادات الرائدة لفقهائنا وعلمائنا المتنورين في ميادين ومجالات مختلفة"

  • رشيد التقدمي
    السبت 30 ماي 2015 - 22:06

    من بين الجمعيات التي نادت برفع كل أشكال القيود عن الإجهاض الطبي، وحصر شروطه في إرادة الحامل وفي إجرائه تحت إشراف طبيب مختًص عندما لا يتعدى الحمل ثلاثة أشهر.اريد ان اطرح سؤال على الأشخاص الذين يعارضون الإجهاض هل اذا تعرضت زوجته او اخته لاغتصاب جماعي ونتج عنه حمل فهل سيبقيه وهل سيترك زوجته تلده ويربيه بين احضانه. أن هناك رفضًا مجتمعيًا واضحًا لرفع التجريم عن الإجهاض، أناعترف بوجود ما أسميه" نفاقًا اجتماعيًا يحاول التستر على ما هو مضمر"لا توجد أسرة أو عائلة مغربية، لم تمارس الإجهاض السري، سواء للمرأة المتزوجة أو غير المتزوجة

  • aziz
    السبت 30 ماي 2015 - 22:07

    هذه الجمعيات، الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة، التي نادت برفع كل أشكال القيود عن الإجهاض الطبي، وحصر شروطه في إرادة الحامل وفي إجرائه تحت إشراف طبيب مختص عندما لا يتعدى الحمل ثلاثة أشهر.

  • محمد سالم بردالليل
    الأحد 31 ماي 2015 - 11:20

    الاجهاض يقام بالسر وفي ظروف لايعلمها الا الله مع ان لاوجود لاي قانون يسمح بذلك ،وانتم الان تطالبون با يسمح به ،وبالتالي سيكون بالعلن وعلى من يدفع الثمن اي يعطيه الطبيب مع احترامي للاطباء الشرفاء الرخصة لذلك وبالتالي تكون للمومسات الاستفادة الاكبر من عذا القانون انكم ايتها الجمعيات تدعون الى خراب الدنيا بانفتاحكم على العالم ، وتقليدكم للغرب ،فهنيئا لكم سعيكم ومزيدا من التقدم الى التأخر ،واللهي ان الجاهلية الاولى قعد عادت ….

  • محسن بارو
    الأحد 31 ماي 2015 - 13:27

    ماتقيس ولدي استوعبت أن المجتمع في خطر
    لهذا عندما تكون النساء والمجتمع في خطر ما فإن التضحية بالنطف التي بلا هوية لحماية الأحياء من الناس الشاهدين على واقعنا المرّ أمر واجب بمنطق العقل والحضارة والحسّ السليم، وأما الحديث عن حماية النطف ضدا على صحّة النساء وحياتهن وضدا على استقرار المجتمع ومستقبله وضدا على مستقبل الأطفال الذين يلقى بهم في الشوارع لمصير مجهول

  • كاتب الحروف
    الأحد 31 ماي 2015 - 14:12

    مرة أخرى يحرص المعارضون لتقنين الإجهاض إلى تبرير ذلك بالإحالة إلى الدين وتغطية رفضهم بغطاء القدسية حتى يُمنع النقاش ويُمنع الخوض في قضية تدخل ضمن قضايا المجتمع.وهو نفس الشيء حدث مع مدونة الاسرة ، فعلى سبيل المثال لا الحصر، سبق وأن ووجه الفقيه الحجوي في عشرينيات القرن الماضي، حينما كان يدافع ويرافع من أجل فتح المدارس في وجه الفتيات وتمكينهن من التعليم، وَوُوجه برفض من طرف اتجاه داخل الفقهاء زاعما أن ذلك خروج عن الدين الإسلامي ومروق بل وكفر. وهو الأمر الذي جعل هذا الفقيه يتراجع ويدخل في صمت، وتطلبت قضية تعليم الفتيات تعبئة من طرف رواد الحركة الوطنية ودعم واضح من طرف السلطان محمد الخامس لتصبح مقبولة تدريجيا بل ومرغوبة ومطلوبة فيما بعد من طرف مختلف الفئات والطبقات الاجتماعية.

  • الحسين باعلي
    الأحد 31 ماي 2015 - 15:20

    الواقعي هو أن يعارض المحافظون كما عارضوا تعليم المرأة قديماً أما عن الاسباب فيقول عالم نفس يدعى هانز إيزنك بأن المحافظين في كل مكان يشعرون بالتهديد وعدم الطمأنينة ولو عدنا الى مواقفهم من تعليم المرأة لما وجدنا أكثر دقة من كلام عالم النفس فهذا أحدهم يقول «هذه المدارس ظاهرها الرحمة وباطنها البلاء ونهايتها السفور والفجور». و قال آخر: «هم يحاولون إخراج البنات من أكنانهن ليكشفوا حجابهن وليتمكنوا من التمتع بهن». كما رصد ذلك عبدالله الوشمي في كتابه «فتنة القول بتعليم البنات» .

  • HICHAM
    الأحد 31 ماي 2015 - 23:32

    الجاهلية هي الافكار التي باتت مرتبطة بشريحة من المجتمع شريحة تنافق نفسها و من حولها
    لمن يعطي احكام مسبقة و ذات خلفية ادعوه الى القيام بتحليل موضوعي و الدخول مع اصحاب العلم و شرائح المجتمع في نقاش مستفيض و ايجابي خدمة للانسانية و قانون الاجهاض سيتم وضعه بتشريعات يأخذ بعين الاعتبار جميع الجوانب

صوت وصورة
فين غبرتي | حسن الصواري
الأحد 17 مارس 2024 - 21:30

فين غبرتي | حسن الصواري

صوت وصورة
تفاصيل حادث قاتل بأزيلال
الأحد 17 مارس 2024 - 20:52 5

تفاصيل حادث قاتل بأزيلال

صوت وصورة
التراويح  في مسجد الكتبية
الأحد 17 مارس 2024 - 20:35

التراويح في مسجد الكتبية

صوت وصورة
"حوت بثمن معقول"
الأحد 17 مارس 2024 - 19:29 4

"حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
الفهم عن الله | كلام الناس
الأحد 17 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | كلام الناس

صوت وصورة
خلف الستار | مسلسل إيبوهاسن
الأحد 17 مارس 2024 - 17:30

خلف الستار | مسلسل إيبوهاسن