عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
السبت 30 ماي 2015 - 13:53

ركزت أهم الصحف الأوروبية الصادرة، اليوم السبت، على موضوع إعادة انتخاب السويسري جوزيف بلاتر على رأس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لولاية خامسة على الرغم من فضائح الفساد التي هزت الاتحاد في الآونة الأخيرة، كما تناولت أخرى زيارة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لبرلين، ومآسي المهاجرين الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط.

ففي فرنسا، اهتمت الصحف بإعادة انتخاب السويسري جوزيف بلاتر على رأس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لولاية خامسة على الرغم من فضائح الفساد التي هزت الاتحاد.

وكتبت صحيفة (ليبراسيون) انه على الرغم من الفضائح التي شهدتها المنظمة جرى امس الجمعة وفق التوقعات اعادة انتخاب رئيسها الذي وجهت اليه انتقادات ، مضيفة ان سيب بلاتر حصل في الدور الاول على 133 صوتا مقابل 73 للامير الاردني علي بن الحسين.

وقالت ان سيب بلاتر لم يحصل على 140 صوتا الضرورية، لكن منافسه انسحب تفاديا لجولة ثانية مذلة.

من جهتها، ذكرت صحيفة (لوموند) ان بلاتر لم ينصت في خضم الفضائح التي هزت الفيفا الى نصائح صديقه السابق ميشيل بلاتيني، بعدم الترشح لولاية خامسة، مشيرة الى ان “الطلاق” اكتمل بين رئيس الفيفا ورئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وأضافت الصحيفة ان تصفية الحسابات بين الفيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم ستتم اليوم السبت خلال اللجنة التنفيذية المقرر عقدها غداة الانتخابات، مبرزة ان المعركة يمكن ان تنتقل الى ملعب اخر والمتمثل في المقاعد المخصصة لأوروبا في كأس العالم.

وفي إسبانيا، اهتمت الصحف بشكل خاص باعتقال مندوب الحكومة الإسبانية في بلنسية (شرق) العضو في الحزب الشعبي (الحاكم)، سيرافين كاستيانو، أمس الجمعة، بتهمة الفساد.

وكتبت (لا راثون) أن كاستيانو، الذي استبدلته الحكومة وأقاله الحزب الشعبي، متع بالسراح المؤقت بعد مثوله أمام القاضي المكلف بهذه القضية، مشيرة إلى أن المسؤول الإسباني قد يكون تسلم هدايا بقيمة نحو 750 ألف أورو مقابل تقديم امتيازات لإحدى الشركات.

من جهتها، أوردت (إلباييس)، تحت عنوان “الحزب الشعبي ينهار ببلنسية بعد اعتقال مندوب الحكومة”، أن قضية الفساد هذه تشكل “ضربة قوية” لهذا الحزب اليميني ببلنسية، خاصة بعد النتائج السيئة التي حصل عليها في الانتخابات البلدية والجهوية الأحد الماضي.

أما (أ بي سي) فقالت إن الفساد ببلنسية “تلقى ضربة جديدة”، مشيرة إلى أن القاضي فتح تحقيقا في جرائم اختلاس وسوء تدبير وفساد في منح صفقات عمومية محتملة، ربما ارتكبت بهذه الجهة ما بين 2000 و2014، وإلى أن كاستيانو قد يكون متورطا في جرائم أخرى.

من جانبها، أفادت صحيفة (إلموندو) أن سيرافين كاستيانو ربما استفاد من رحلات صيد وساعات ومبالغ مالية مقابل منح صفقات عمومية بقيمة 33 مليون أورو لإحدى الشركات، مبرزة أن مديرا سابقا للشركة هو من تقدم بشكاية للتنديد بالمخالفات التي ارتكبت في هذه القضية.

وفي ألمانيا شكل موضوع إعادة انتخاب جوزيف بلاتر رئيسا للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ، وزيارة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لبرلين، أهم المحاور التي تناولتها الصحف الصادرة اليوم السبت في تعليقاتها.

فبخصوص إعادة انتخاب بلاتر، كتبت صحيفة ( تورينغيشه لاندستايتونغ) أن ” بلاتر تمكن فعلا من الفوز في انتخابات أمس ، لكن ولايته الرئاسية الخامسة للاتحاد ليست مبنية على أسس قوية ، وعليه ألا يراهن كثيرا على أنه سيبقى في منصبه حتى النهاية . لأن التحقيقات في قضية الفساد التي تورط فيها مسؤولون بالاتحاد قد بدأت لتوها “.

من جهتها، كتبت صحيفة ( ماركيشة أودر تسايتونغ) في تعليقها “يبدو أن بلاتر من زمرة غير القابلين للتنحي، فهو في معقله منذ عقود بزيوريخ، متماسك بشكل وثيق”، مشيرة إلى أنه رغم كل قضايا الفساد والرشوة وغسل الأموال التي ظهرت في قلب (الفيفا) فهو مازال يجد دعما من الذين يرعون كرة القدم في مناطق بالعالم.

واعتبرت الصحيفة أن رئيس (الفيفا) السويسري “تمكن من خلق شبكة من العلاقات من الصعب اختراقها”.

أما صحيفة (شتوتغارت تسايتونغ) فقالت إن أمس الجمعة في زيوريخ “يمثل فشلا كبيرا للمسؤولين عن كرة القدم بعد أن فقدوا الاحترام ، لأنه كانت هناك فرصة لإظهار للعالم أن هناك طريقة من أجل التغيير من خلال إزاحة بلاتر”، مشيرة إلى أن اتحاد كرة القدم الأوروبية قام بكل الجهود الممكنة لكنه فشل في حشد الاتحادات الأخرى التي تقف وراء بلاتر وتدعمه.

وفي ما يتعلق بزيارة رئيس الوزراء البريطاني كاميرون لبرلين في إطار جولة في بعض العواصم الأوربية من أجل حشد الدعم لإجراء تعديلات على مواثيق الاتحاد الأوروبي حتى تبقى بلاده داخل الاتحاد، عبرت صحيفة (باديشه تاغبلات) عن اعتقادها أن تغيير معاهدة لشبونة سيكون مهمة صعبة لأن على جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي ال 28 لن يوافقوا عليها.

وأضافت الصحيفة أن ذلك سيتطلب نقاشا في كل بلد على حدة إلا أن نتائج هذه النقاشات غير مؤكدة، وأن إضافة بعض التعديلات أو البروتوكولات دون تعقيدات قد تكون كافية لأن يظل البريطانيون في الاتحاد الأوروبي.

وبالنسبة لصحيفة (فرانكفورتر روندشاو)، فإنها ترى أن “الاتحاد الأوروبي في حاجة ماسة إلى إصلاحات”، مشيرة إلى أن الاتحاد يتعين أن يكون شعاره “نحن معا أقوياء”، إذ أن ذلك سيكون مفيدا لمواصلة تطويره.

من جهتها، تطرقت الصحف النرويجية إلى مآسي المهاجرين الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط، إذ أشارت صحيفة (في غي) إلى إعلان خفر السواحل الايطاليين عن إنقاذ أكثر من 3300 مهاجر في البحر الأبيض المتوسط.

وأكدت الصحيفة أيضا أن البحرية الإيطالية عثرت أمس الجمعة على 17 جثة على متن عدة قوارب.

وذكرت بمقتل ما يقرب من 1770 مهاجر في السنة الجارية خلال محاولاتهم عبور البحر المتوسط والوصول إلى أوروبا، وذلك وفقا لمنظمة الهجرة، معتبرة أن هذا العدد أكبر بكثير مما سجل خلال السنة الماضية.

وأبرزت أن هناك العديد من العوامل التي تفسر هذا الارتفاع في الضحايا خاصة الحرب في سورية والوضع الأمني المتدهور في ليبيا.

من جانبها، أشارت صحيفة (داغبلاديت) إلى أنه لا تعرف لحد الآن أسباب وفاة الأشخاص الذين عثر خفر السواحل الإيطالي عليهم أمس الجمعة.

وأبرزت مختلف العمليات التي تم القيام بها خلال الفترة الماضي من أجل إنقاذ عدد من الزوارق، والتي ساهمت فيها سفن من إيرلندا وألمانيا وبريطانيا في إطار تريتون التي يشرف عليها الاتحاد الأوروبي.

من جهتها، أوردت صحيفة (افتنبوستن) شهادات صادمة لمهاجرين في عرض البحر الأبيض المتوسط، وضمنهم العثور على رجل عجوز من سورية يبلغ من العمر 93 عاما من بين 200 شخص الذين تم إنقاذهم في البحر الأبيض المتوسط من قبل البحرية الإيطالية.

وبعدما أكدت أنه تم نقل هذا الرجل المسن إلى ميناء أوغستا في جزيرة صقلية، أشارت إلى أنه من النادر جدا أن تجد كبار السن بين هؤلاء الذين يعبرون البحر المتوسط في قوارب، إذ يبلغ عمر أغلبهم ما بين 20 و 40 عاما.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال