الجمارك: السجائر المهربة تفوق 14% بالمغرب

الجمارك: السجائر المهربة تفوق 14% بالمغرب
الإثنين 29 يونيو 2015 - 23:02

كشفت دراسة ميدانية باشرتها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بشراكة مع الفاعلين بقطاع التبغ، أن النسبة المئوية لتهريب السجائر على المستوى الوطني وصلت إلى 14.02 في المائة خلال الفترة الممتدة من 30 مارس إلى 19 أبريل الماضيين.

وفي هذا الصدد، أوضح بلاغ لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أن هذه الدراسة شملت الجهات ال16 للمملكة ومعظم العمالات والأقاليم والمناطق الحضرية والقروية ومراكز المدن والمدن العتيقة والأحياء الشعبية والصناعية والضواحي.

وأشار المصدر ذاته إلى أن عملية تقييم تهريب السجائر تتم بوتيرة سنوية، موضحا أن الهدف من هذه الدراسات الميدانية يكمن في تتبع تطور ظاهرة تهريب السجائر وتحديد مواقعها، وبالتالي مد مختلف الأطراف المعنية بالمعلومات اللازمة من أجل تدخل أكثر نجاعة وشمولية، للحد من هذه الظاهرة التي تلحق ضررا بالاقتصاد الوطني.

وقد أنجز هذه الدراسة الميدانية، التي تعد الثانية من نوعها بعد الدراسة التي أنجزت في سنة 2014، من قبل أحد مكاتب الدارسات وفق منهجية تم التوافق بشأنها مع الفاعلين المعتمدين لتوزيع التبغ المصنع، علاوة على كونها خضعت لتتبع ومراقبة المصالح الجمركية خلال جميع مراحل إنجازها، وذلك بهدف ضمان موضوعية ومصداقية هذه العملية.

‫تعليقات الزوار

9
  • Zakaria from Oujda City
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 23:20

    مهربة أو مستوردة أو منتجة محليا فهي تبقى محرمة لما فيها من أذى وتبذير. الله المستعان

  • رسالة الأمة
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 23:22

    أتكلم بصوت جميع المواطنين الذين لم يستطيعوا الذهاب إلى مراكز الشرطة بسبب عملهم،نطالب عاجلا وليس آجلا بالتدخل الفوري للأمن الوطني والقيام بجولات مكثفة على صعيد محطات النقل العمومي بكل من مدن القنيطرة،تمارة،تامسنا،لأن اللصوص يسرقون الركاب علنا وخفية وبدون تردد ولا خوف من أي أحد،هذه الظاهرة أصبحت منتشرة وبكثرة ولا تبشر بالخير،فالمواطن لم يعد يشعر بالأمن وهذا حق من حقوقه كمواطن.إذا لم تقوموا بدوركم كشرطة تضبط الأمن والسلم في البلاد فأبشروا على فوضى.لأن السيل وصل الزبى.

  • رسالة الأمة
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 23:26

    إذا لم تحد ظاهرة السرقة في محطات و حافلات النقل العمومي فأبشرو بأن كل شخص سوف يحمل خنجرا أو سلاحا ليدافع به عن ممتلكاته ونفسه،فالسارق لا يكون دائما لوحده فهم على الأقل يتكونون من إثنين إلى أربعة أشخاص لكي تنجح خططهم في السرقة بالنشل

  • ابو انس
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 23:58

    يجب الرفع من الضريبة على السجائر. اااه لو كانت لي سلطة لمنعت المدخنين من الاستفادة من المستشفبات العمومية فلا يعقل من يهلك نفسه بيده ان يزاحم الاخرين في المستشفيات العمومية، كما يبدر امواله على السجائر فل يبدرها على المصحات الخاصة.

  • مراقب
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 00:11

    وماذا فعلتم لمحاربة السجائر المهربة لم تفعلوا شيئا وتدخلاتكم عقيمة بالعكس هناك انتشار واسع لهذه المادة السامة والمنتهية صلاحياتها والتي لاتخضع لاي مراقبة والتصدي لها وكفاكم من التعليقات الفارغة

  • تهريب السجائر
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 00:26

    مازالة التجارة للسجائر المهرة خدمة في البلاد . الكل يتينا من الجهة الشرقية (وجدة) يجب تعزيز زيادة الرقابة في هذه الجهة من البلاد . والمزيد من قيام جولات مكثفة على صعيد محطات النقل العمومي والشاحنات ايضا. وحتى سيارت الاجرة بعض الاحيان يجب مراقباتها في كل شئ وفي كل مكان. وفي محطات التحكم الدرك أو الشرطة (barrage) أن يكون فيه وجود ثلاثة عناصر، وليس اثنين كما هو الحال حاليا .
    tout les barrages et postes de contrôles de gendarmerie ou police devrait être en présence de trois éléments et non de deux existent actuellement

  • السلام
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 02:09

    مسألة عادية الكل إمتهن الديطاي .بالعلالي قدام المقاطعة الكومسيرية المستشفيات المساجد القهاوي العطار مول الزريعة الصاكة حتى هي الديطاي ولا من يحرك ساكن ما عندكم ماتحسبو .
    التدخين يقتل زيدو فيه كان أحسن

  • فؤاد زمامرة
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 03:11

    دولة هي المسؤولة عن رواج هدا النوع من السجائر وعليها بمحاربتها هي وشركات الاربعة التى تشتغل في مجال توزيع وصنع السجائر …..دولة تريد محاربة التذخين وهي من رخصت لشركة إماراتية لانتاج وتوزيع السجائر وأصبح السوق بمنافسة شرسة ورابح هو المذخن ولكن في أخير سيخسر صحته…..

  • ملاحظ
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 18:02

    الاخطر ان السجائر المهربة تباع في محلات بيع التبغ المرخصة بعد ان توضع داخل علب السجائر المجمركة ,يعني تتشري باكية د السجائر منً صاكا و هما تايبعو ليك كونتربوند و دايرين للباكية سولفان جديد ،اغلبيةً صاكات ف فاس فمركز المدينة و الاحياء الشعبية تبيع السجائر المهربة ،و ااو الغريب ان مراقبة بسيطة تمكن المصالح المختصة من حجز هاد السم و الوصول الي اعتقال المهربين و الموزعين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة