شابان بطانطان يطلبان اللجوء الاجتماعي بسبتة

شابان بطانطان يطلبان اللجوء الاجتماعي بسبتة
الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 21:20

تفاجئ سكان تطوان ورواد المقاهي، بشابين يحملان لافتة كتب عليها “مسيرة الكرامة..سيرا على الأقدام من مدينة طانطان إلى سبتة طلبا للجوء الاجتماعي، وهما من الشباب الحاملين للشهادات المعطلين بالمغرب.

الشابان المعطلان، عصام البستاني، ومهند نصر الله، وصلا يوم أمس إلى تطوان بعد أن قطعا مئات الكيلومترات، مشيا على الأقدام في اتجاه مدينة سبتة المحتلة لطلب اللجوء الاجتماعي.

وتعتبر مسيرة المعطلين سابقة، حيث قررا تنظيم مسيرة إلى سبتة، احتجاجا على ما قالا إنه “مصادرة حقهما في العيش الكريم وحرية التعبير، وغياب شروط الحياة الطبيعية للإنسان بعدما أوكلت تسيير الشأن العام المحلي إلى لوبيات فاسدة” وفق بيان نشراه عند انطلاق مسيرتهما.

‫تعليقات الزوار

26
  • Etudiant de management
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 21:37

    فعلا ما قاما به شيئ فريد .. لقد التقيتهما عندما وصلا للدار البيضاء .. كان قد أنهكهما العياء .. لقد أتو مشيا على الاقدام من طانطان .. وهاهم الان في تطوان .. ياله من صمود وكفاح

  • عزيز ناضوري
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 21:51

    سلام عليكم ورحمة الله لا تعليق الله احسن العون والسلام

  • sahih
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 21:57

    La plus part des chomeurs veulent etre fonctionnaire d etat ils veulent un bureaux et une secrétaire

    Il ne faut pas rever

  • الحـــــــــــاج عبد الله
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 22:19

    من طانطان إلى سبتة كم من مقاولة وشركة تبحث عن العمال والأطر … هل طرق هؤلاء الكسالى أبواب إحداها أم أنهم يشتغلون لحساب جهات خارجية ؟؟
    الوقت الذي ضيعتموه في المشي والتسكع والتسول كان عليكم أن تضيعوه في العمل في أوراش البناء والمعامل والضيعات الفلاحية التي صادفتموها في طريقكم وهي تبحث دائما عن اليد العاملة.

    وإسبانيا إذا ولجتموها لن تعترف لكم بشواهدكم الجامعية التافهة ولن تتصدق عليكم من أموال مواطنيها دافعي الضرائب، بل ستضطرون صاغرين للعمل في المشاتل البلاستيكية كالعبيد تحت حرارة شديدة وهواء معطر بمبيد الحشرات وبأجرة لا تزيد عن 25 اورو في اليوم، وهي لن تكفيكم حتى لاستئجار بيت بئيس.

    في المغرب فقط يقرنون الشهادة الجامعية بالوظيفة العمومية، ويجهلون بان تلك الشهادة في متناول الجميع ويمكن أن يحصل عليها أي مواطن، وهي لا تجعل من حاملها مواطن متميز وخارق للعادة يجب أن نوظفه ونعطيه راتب قار من عرق جبين منتجي الثروة الوطنية دافعي الضرائب كما يجهلون بأنها أيضا مجرد شهادة عامة لا تؤهلك لشغل أي منصب إذا لم تجتاز المبارة وتتدرب في معهد متخصص لكي تكتسب تقنيات العمل التي لم تتعلمها في الجامعة.

  • مول شباكية
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 22:29

    سلام عليكم لو يخرج ماءت الاف لللجوء الاجتماعي لن يحيي الضمائر الناءمة و الفاسدة سيبقة الحال هو ما عليه سلام عليكم

  • اسماعيل
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 22:43

    المضطهدون في بلدانهم الذين لا يحصلون على حقوقهم يقدمون طلبا للجوء الانساني وهناك السياسي لمن لهم علاقة بالنظام ولا يوجد شيء اسمه لجوء اجتماعي او اجوء ثقافي

  • khalid g
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 22:44

    لست ضد هؤلاء الشابان لكن ما يحصل في هدا البلاد، ربما سيكون اكتر في المستقبل اد لم تكون هناك تغيرات في جميع المجالات لأن المواطن ربما فقد مواطنته و صار لا يتحمل كل ما يحصل هناك ربما نقول في أي قطاع هناك تزوير ،غش ،سلب،فساد إداري. زيادة على هدا مجتمعنا أصبح متعلق بالغرب و تقافته أصبح ياخد كل ما هو فاسد من الغرب أما الصالح ليس له مكان هناك لدا فإن المواطن المغربي من السهل أن يبدل دينه و تقافته في لحظة برق إلا من رحم الله

  • المساري
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 23:21

    الكرامة يا أخي لا تطلب من المحتل وإنما يطالب بها في الوطن وإن ضاقت بكم السبل …سبتة ومليلية مدن مغربية محتلة أحببنا أم كرهنا وهي تسيئ لنا ولتاريخنا ولكرامتنا كشعب حر وطامح لحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية. ..

  • المساري
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 23:21

    الكرامة يا أخي لا تطلب من المحتل وإنما يطالب بها في الوطن وإن ضاقت بكم السبل …سبتة ومليلية مدن مغربية محتلة أحببنا أم كرهنا وهي تسيئ لنا ولتاريخنا ولكرامتنا كشعب حر وطامح لحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية. ..

  • خبر عاجل من الحكومة
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 23:38

    لقد قررت الحكومة المغربية الشريفة إجتماعا غدا بعد صلات الفجر لنقاش مشكل هؤلاء الشابين حتى لايتحول إلى جماعي أو مدينتي أو مغربي كله.
    والله الدولة لى أتسوقت ليكم ولافكرت فيكم وهدا يعني إستسلام وخيانة منكم لأنكم لم تريدو المناضلة ضض الفاسدين مع إخوانكم الدين يتركون فراشهم أمام البرلمان لليوم الأخر،ليست هده هي الرجولة ياأبناء منطقتنا الجنوبية فالرجل يجب عليه أن يناضل حتى أخر دقيقة من عمره ولن يستسلم على حقه.

  • Simo-Fez
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 23:53

    اولا هؤلاء ليسو مغاربة و منه لا يستحقون الوضيفة العمومية…لو كانو مغاربة و لو ساخطين على الوضعية ما طالبو باللجوء الى مدينتين مغربيتين تحتلهما اسبانيا….اول سؤال خطر ببالي هو لمااااذا لم يطلب هؤلاء اللجوء لاسبانيا…لماذا هذه الاشارة الغريبة لسبتة (مدينة محتلة)…??
    انا اشتغلت مع الاسبان و هم يعاملون المغاربة باستعلاء…ثم ان اسبانيا تعاني من البطالة اكثر من المغرب….طفروها الصبليون…..
    كما قال جلالة الملك..الشخص اما ان يكون مغربيا او خائنا…
    انا عندي شهادتي اجازة و دبلوم عااااااااالي من وزارة التربية الاسبانية…ولا ارضى ان اسعى و استجدي العمل من الدولة…اشتغلت في كل شيء هنا في بلدي..بعت العصير و المياه في الاسواق و السجائر و الحلويات…اشتغلت بشركات في اعمال شاقة و اشتغلت في جني الفواكه و الخضار…لم العن يوما لا الدولة و لا التعليم…الان لدي مشروعي الخاص اجني ما يجعلني كريما و نلت احترام كل من يعرفني…لانني شخص اتعرق لكي اصل الى رفعت قدري ولا اتعرق مشيا على الاقدام لكي احط من قدر بلدي…من جهتي انا لا احترمكم و لا تستحقون جنسية بلدي المغرب. عاااااااش المغرب+عاااااش الملك.

  • hmida
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 00:25

    الى صاحب التعليق 4 المدعو الحاج كفى نفاقا و بهتانا أين هو الشغل أنت تتحدث بلا شك عن بلد أخر غيا الذي نعيش فيه فجميع اﻷبواب مسدودة وأما ما قلت أن الشهادة في متناول الجميع لكنا أحسن بلد في العالم.

  • مغربي
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 00:39

    بلدي و ان جارت علي عزيزة.. حركة غبية مع احترامي لمعاناتهم لان اولا و اخيرا سبتة مدينة مغربية محتلة و هذه الافكار تؤيد سيادة بو رقعة على المدينة.

  • مغربي
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 00:58

    لو كانوا فعلا متمكنين من مهنة ما جلسوا ساعة واحدة دون شغل هؤلاء يريدونفقط الوظيف السهل في ادارة او شيئ من هدا القبيل وهم تناسوا ان الغالبية العظمى متمدرسة ولها شهادات في مختلف المهن .الشغل له متطلباته المهنية اولا والبحث عنه بارادة قوية ثانيا ومن بحث يجد وهؤلاء لا يحسنون على ما يظهر لي الا التفجاج اما البحث عن العمل فلا اعتقد

  • Ahssaine
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 01:44

    كان عليكما ان تتوقفا في الرباط وتوصيلا تحياتنا الى جلالة الملك نصره الله وتوصيلا له وضعية هذه المدينة المزرية وتدعواه لزيارتنا فنحن متشوقون لهذه الزيارة التارخية فطانطان التي خرج منها مؤسسو البوليزاريو. اصبح جل سكانها وطنين حتى النخاع ومستعدون للدفاع عن الوطن من سبتة الى الكويرة

  • ولد حميدو
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 01:47

    اسبانيا عندها مشاكل حتى مع بني جلدتهم فبالاحرى ان تقبل المورو كما يسموننا

  • مغربي وافتخر
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 02:13

    سلام عليكم
    صراحة لا اتفق معكم ابدا ما فعلتموه عيب و عار
    انا ايضا حاصل على شهادة الإجازة في الحقوق مند 2006 لم أفقد الأمل في الله اجتاز كل المباريات التي لذي الحق فيها و بموازاة ذلك تعلمت السياقة الآن انا اشتغل سائق حافلة لنقل المدرسي واسعى دائما إلى البحث العلمي ومحاولة الاندماج في ماهو افضل (ورزقي ورزقكم بيد الله ).

  • عبدو
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 02:17

    انا ارى ان هده المسيرة متحظرة لا نها سلمية ،اختاروا جلد الدات بدل ان يجلدوا احد الغبن يرمي بصاحبه في احظان العنف والعنف المظاد

  • kalypso
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 02:28

    في نفس الوقت نشاهد عددا من الإسبان الذين هربوا من الأزمة في بلادهم ولجؤوا للعمل بطنجة و تطوان

  • سيمو
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 02:31

    أنتم يامن تعلقون وتحكمون أين هو الشغل في المغرب أولا,الشغل الوحيد هوالقطاع الغير مهيكل"بيع الخبز,بيع السجائر,بيع الحلويات…مع إحترامي و تقديري لأصحاب هذه الحرف,أما صاحب الاحتجاج فتحية له على ماقام به,على الأقل لم يرضى بالواقع المزري وقال" لا" بحركته الإحتجاجية ساخطا على الوضع المعاش,أما أنتم فلاحول لكم ولاقوة لا تقدرون حتى على تعبير عن أرائكم بشجاعة

  • khalid abou yahya
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 02:49

    إلى الشابين الكريمين:
    رغم ظروفكما المادية والبطالة التي تعانون منها وغيركما كثير من حاملي الشهادات المعطلين إلا أن هذا لا يبيح لكم اتخاد قرار مثل هذا أو نهج هذا الطريق واللوحة المستفزة للوطن والشعب المغربي،فكما قال رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام:كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين الثوابون.
    وما ذمتم في مدينة تطوان الجميلة أدعوكم للعودة إلى رشدكم ولن يمسكم شيئ بإذن الله تعالى لأن الوطن رحب بأبنائه وظروفكم ستشفع لكم زلتكم وقد يكتب الله لكما رزقا محترما داخل بلدكم المغرب،أما إن واصلتم المسير في اتجاه المحتل لتراب المغرب وجزره بمحض إرادتكم أو إغراء من البعض فهذا بمثابة خيانة للوطن وإهداء طبق من ذهب للأعداء كي يتشفوا في المملكة المغربية.

  • مغرب
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 03:17

    الى صاحب التعليق رقم 12 واسي حميدة راه سي الحاج قال ليك الصح واش الشغل غادي يجي يقلب عليك

  • أحمد الريفي
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 03:24

    لا أحد تخيل على الأقل ماذا خططا هاذين الشابين؟؟؟ إحذروا يا شعب المغرب بتنوعه العرقي !أنا أقطن بديار إسبانية وحاصل على جنسيتها؟وأنا أحترم هذا البلد !ولكني أبقى مغربيا إلى الموت؟إخ
    أنا شخصيا أعرف مجموعة من الناس المنحدرة من جهة طنطان أو جهة أيت عمران!!!
    هؤلاء عندما يدخلون التراب الإسباني تتسارع عليهم جمعيات و منظمات تابعة للبوليساريو لإحتظانهم وتقدم لهم الوسائل لحصولهم على اللجوء السياسي
    ثم يتوزعون على الآقليم التي تساند أطروحة الجبهة العربيةً الصحراوية؟ولا أقول الأمازيغ الصحراوين وهم معى أطروحة المغرب للجميع؟؟؟
    ثم يحصلون على إعانات هذه الأقاليم بسرعة بتقديم وثاءق مزورة أنهم من أم صحراوية أو أب
    وهذه الوثائق تساعده على الحصول على الإعانات في فرنسا آيضا
    ويتنقلون داخل الإتحاد الأروبي بكل سهولة وهم معروفون لا يشتغلون مادما هناك إعانات؟؟
    فهم مرتزقة حتى تتحسن الوضعية ثم يدخل المغرب ويرفعوا شعار (عاش الملك وصحراء مغربية)
    وإنتهى الكلام إخواني المغاربة ورمضان كريم

  • عمار
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 08:51

    يبدو أن هاذان الشابان لا يعرفون عن سبتة إلا الاسم، انا ابن المنطقة و البطالة هنا و في جنوب اسبانيا أكثر من المغرب… الحل في تنمية المشاريع الخاصة و المبادرة الخاصة و ليس ولوج سلم 10 بأي طريقة

  • الحــــــــــــاج عبد الله
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 10:33

    @ 12 – hmida

    طبعا ليس هناك شغل لمنعدمي السواعد والعقل والكسالى الذين يريدون وظائف ريعية تنعدم فيها المردودية.

    وطبعا الأبواب مسدودة أمام الذين يقضون اليوم كله في المقاهي وعلى الانترنات وينتظرون أن يطرق عليهم الشغل أبواب بيوتاتهم.

    أما الشباب (القافزين) وهم 90% من شباب هذا الوطن فهم يبادرون ويكدون ويعرقون في كل المجالات الاقتصادية ويكسبون كرامتهم من عرق جبينهم ويشاركون في إنتاج الثروة الوطنية.
    فلا تسقط حالتك البئيسة على الجميع فما تعانيه من بطالة وبؤس لا يعاني منه سوى أمثالك الكسالى فقط.
    حالات كثيرة اعرفها من معارفي وعائلتي ومنهم أنا حصلوا على شواهد جامعية عن جدارة واستحقاق وبميزات جيدة ولم يحصلوا على وظائف وبادروا وتعلموا مهن الصباغة والبناء والتجارة وفي ظرف 10 سنوات اصبحوا مقاولين ومشغليين لأمثالك.

  • Simo-fez
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 22:25

    الى سيمو الذي يحتقر بيع الحلويات و السجائر….ازيدك انني بعت الاكياس البلاستيكية ايضا و الجوطية و تعلمت حرفة الصباغة وانا حاصل على الاجازة بميزة حسن و اشتغلت في رعاية الابقار و المواشي و بعت الاكباش في عيد الاضحى…و لم امد يدي لاحد غير الله…وكم من امثالك استهزاء بي و دارت الايام و اصبح يشتغل عندي….تنقص امثالك و امثال Hmida النخوة و التعفف عن استجداء العمل من الدولة…
    لكل طريقته في العمل و انا اكتشف الان لماذا الخدمات العمومية عندنا هي الاسواء ذلك لان جل الموظفون العموميون اصلهم كسالى توظفو ليكسبو بسهولة وليس ليعملو بجد…فلو كانو يملكون شخصية مثابرة و مجدة و غير اتكالية لفضلو ان يمتلكو اعمالهم و مشاريعهم الخاصة.
    وانا فخور بكل المهن التي مارستها و احترم كل من يمارسها…ولو لا بيع المياه و العصير و الهندية…ما وصلت بعد توفيق الله لما وصلت اليه.
    وقل اعملوا فسيرى الله عملكم والمومنين.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات