خبراء مغاربة: البحث العلمي طريق نماء المملكة

خبراء مغاربة: البحث العلمي طريق نماء المملكة
الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 21:11

أجمع أساتذة كلية العلوم القانونية والاقتصادية بمراكش، على أن البحث العلمي هو طريق النماء، مشددين على ضرورة توفر مناخ ديمقراطي للباحث والمثقف من أجل الإبداع، مؤكدين على أن ضرورة الاجتهاد والأمانة العلمية كقيمة أخلاقية في البحث العلمي، داعين إلى وجوبة بناء مصادر قارة للتمويل.

حديث الأكاديميين جاء ذلك خلال ندوة علمية حول “البحث العلمي بالمغرب تشخيص الوضعية وآفاق الإصلاح”، نظمها المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بمراكش، بكلية الحقوق بمراكش.

مصطفى كشريد رئيس شعبة الاقتصاد بكلية الحقوق بمراكش، أكد على أن البحث العلمي في حاجة للباحث أكثر من حاجته إلى التمويل، مبرزا خلال مداخلته حول “البحث العلمي و التفكير الاقتصادي”، أن الإشكالات في هذا المجال “تتغير بشكل مستمر لأنها تعالج مشاكل أنية وفي تغير مستمر، وتحتاج إلى جواب دقيق وفعال، مما يفرض التسلح بمنهج علمي من اختيار الباحث”.

وفي السياق نفسه، شدد الجيلالي شبيه عن شعبة القانون العام بالكلية، أن البحث العلمي ينطلق من الجامعة باعتباره محرك للمعرفة وأساس النمو، “إذ يهم المجتمع ومؤسساته الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، فهو رافعة التقدم الحضاري”، مضيفا أن للبحث العلمي شروط علمية وأخلاقية يجب الأخذ بها.

وشدد الجيلالي، على كون الباحث كناقل للمعرفة عليه أن يتسم بالأمانة العلمية، وزاد موضحا ” من شروط البحث العلمي هي فهم الموضوع وتحديد المراجع المعتمدة وطرح الإشكالية بدقة، اختيار قواعد المنهج المناسبة كالاستدلال والاستنباط و الاستقراء”.

أما إدريس لكريني مدير مجموعة الأبحاث و الدراسات لإدارة الأزمات بكلية الحقوق بمراكش، فقد قارب البحث العلمي من زاوية الحرية الأكاديمية، مشيرا إلى أن الباحث يجب أن يكون متحررا من الضغوطات، وأن تكون الجامعات مستقلة، مذكرا بتضحيات علماء و مفكرين من أجل الحرية كجاليلي وكوبرنيك.

وأكد المتحدث، على أهمية الحرية الأكاديمية التي لا تستقيم الديمقراطية إلا بوجودها، فـ”هي شرط أساسي لتطوير أداء الجامعة و دعم الإبداع”، موردا نماذج من التضييق على هذه الحرية كالإمكانيات الهزيلة المخصصة للبحث والتضييق على الباحثين والزج بالجامعة في المعارك السياسية، وأضاف “مجموع مراكز البحث العربية هي 600 في حين يصل في فرنسا لوحدها تبلغ 1500، و54 بالمائة من الطلبة العرب بالمهجر لا يعودون، و95 بالمائة من طلبة الصين يعودون إلى وطنهم الأم”.

أشرف جنوي أستاذ القانون الخاص بكلية الحقوق نفسها، بعد تشخيصه لمحدودية التمويل للبحث العلمي بالمغرب الذي لا يتجاوز 1% من الناتج الداخلي الخام، و هي نسبة ضعيفة مقارنة مع الولايات المتحدة 2.5% واليابان 3%، اقترح إنشاء وكالة وطنية للبحث العلمي وتشجيع التعاون الدولي في مجال تمويل البحوث العلمية، داعيا إلى تشجيع الوقف والوصايا لفائدة المؤسسات الجامعية، كمدا خيل إضافية للجامعات.

‫تعليقات الزوار

7
  • زيدان
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 21:34

    الجامعة المغربية تعيش وضعا لا يحسد عليه ولا أدل على ذلك الولوج إلى سلك الدكتوراه فهو يحتاج إلى البوسنية والمحسوبية بالإضافة إلى انه عندما تنجز البحث قد تحتاج إلى رأسمال ضخم كأنك ستشتري اصلا تجاريا.
    نعم البحث العلمي أساسي ولكن الزبونية والمحسوبية تدمر كفاءات مهمة في بلادنا وتدفع بها للهجرة نحو الدول التي تعرف قيمتها .
    صلوا صلاة الجنازة على البحث العلمي في المغرب

  • gassem
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 22:03

    داعين إلى وجوبة بناء مصادر قارة للتمويل
    c est du vole de l argent de publique la taxe et les doneur de fond.
    le maroc n a pas besoin de recherche scientifique,mais de cadre de formation professionnelle technicien et technicien superieur,la technologie en peut l achete.et apres un temps d experience nos technicien peuve invente et ameliore.pour ces cadres de doctorat de papier et de memorisation et bureau climatise et meting avec camera ne serve qu a consome la science que leur maitre d europe usa japon on invente.
    arrete de dire n importe quoi.et forme les jeunes a devenir un technicien de qualite qui peuvent donne un produit real au monde.
    pour la recherche scientifique au maroc c est un chantage economique et vole de ces dite chercheur qui n on invente rien,
    dit moi qui a eu le prix de nobel parmi c est consomateur scientifique de chercheur marocain.
    il sont fou ,la plus part d eux veule l argent donne pour la recherche pour faire des affaires

  • عادل العماري
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 22:16

    بالفعل نحن شعب مصاب بانفصام في اناه الجماعي؛ من جهة قضينا على المدرسة بسبب الهدر الناتج عن تحكم اللوبي الفرنكفوني في دواليب القرار ، و من جهة انتشر الفساد الأخلاقي بين أفراد المجتمع، مما نتج عنه ظهور أفراد يصبون حقدهم اتجاه الدولة و مؤسساتها و رموزهما، طالبين لهما السخط و البوار و الهلاك، همهم الوحيد هو الكسب بأي طريقة ممكنة دون عناء و دون اعمال الفكر و الجهد…

  • عادل العماري
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 22:16

    بالفعل نحن شعب مصاب بانفصام في اناه الجماعي؛ من جهة قضينا على المدرسة بسبب الهدر الناتج عن تحكم اللوبي الفرنكفوني في دواليب القرار ، و من جهة انتشر الفساد الأخلاقي بين أفراد المجتمع، مما نتج عنه ظهور أفراد يصبون حقدهم اتجاه الدولة و مؤسساتها و رموزهما، طالبين لهما السخط و البوار و الهلاك، همهم الوحيد هو الكسب بأي طريقة ممكنة دون عناء و دون اعمال الفكر و الجهد…

  • خداع الأرقام
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 00:24

    انتباه !

    عندما نستعمل النسبة المئوية :
    الولايات المتحدة 2,5%
    اليابان 3,0%
    المغرب 1,0%
    هذا لا يعني أن استثمار الولايات المتحدة = مرتين ونصف استثمار المغرب في (البحث العلمي)
    ولا أن استثمار اليابان = 3 مرات استثمار المغرب.

    يا ريت !

    الحقيقة هي أن :

    الولايات المتحدة الأمريكية تستثمر أكثر من 232 مرة ما يستثمره المغرب
    اليابان 79 مرة ما يستثمره المغرب

    بالدارجة الفصحى : ملي المغربي كيدفع درهم واحد في البحث العلمي، الميريكاني كيدفع 232 درهم و الجابوني كيدفع 79 درهم.
    أو بمعنى آخر، أن المريكان كيصرفو المنتوج الداخلي الخام ديال أكثر من جوج دول بحال المغرب
    و الجابون تقريباً المنتوج الداخلي الخام ديال المغرب كلّو غي في البحث العلمي بوحدو !
    ومن تحزنه هذه الأرقام، يمكن أن يواسي نفسه بمرتبة الصدارة التي يحتلها مغربنا الحبيب يكفي أن ننسى البحث العلمي و نتحدث عن الرشوة … !

    لمن يرغب في مراقبة الأرقام أعلاه، اتخذتُ المنتوج الداخلي الخام التالي :

    الولايات المتحدة الأمريكية : 16720 مليار دولار أمريكي ($)؛
    اليابان : 4729$؛
    المغرب : 180$.

    المصدر = «L'espoir- économie, politique, médias, »

  • عن ماذا ستبحثون؟
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 02:02

    كليات الحقوق في المغرب لا تحتاج إلى البحث العلمي ولا إلى أموال لتمويل البحث
    أول شيء تحتاجه هذه الكليات هو احترامها لنفسها و يجب أن تتوقف عن بيع الدبلومات من ماسترات و دكتورات
    لا يعقل أن يكون أصحاب القانون هم أكثر من يخرق القوانين
    للأسف الشديد مازال أساتذة كليات الحقوق يفرضون على الطلبة أن يشتروا كتبهم وإلا سيكون مصيرهم الرسوب رغم نشر هذه الفضائح في الصحف

    قبل أن تتحدثوا عن البحث العلمي٬ ابحثوا عن حل لهذه المعضلة

    أم أموال البحث العلمي فاتركوها للمختبرات في كليات الهندسة والعلوم والمدارس الكبرى علّها تنفع شبابنا فيتعلم ولونذرا يسيرا من التقنيات أما أنتم يا أصحاب القوانين فلا نحتاجكم و لا نحتاج لقوانينكم التي أصلا لا تطبق

  • elchabah khatrani
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 10:16

    تحية حارة للأساتذة كلية الحقوق قاضي عياض .
    و من خلال حضوري للندوة لاحظت تطرق أساتذة لمختلف الجوانب التي تهم الجوانب شتى.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين