سفير السينغال: احتلال "شقق طنجة" يصعب قبوله

سفير السينغال: احتلال "شقق طنجة" يصعب قبوله
الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:05

أكد سفير السينغال بالمغرب، أمادو سو، أن الاحتلال غير الشرعي لشقق بمدينة طنجة من قبل مواطنين من إفريقيا جنوب الصحراء “وضع من الصعب قبوله”.. واعتبر الدبلوماسي السينغالي أن المحتلين انتهكوا الملكية الخاصة للمغاربة، من خلال احتلالهم لعدد من الشقق بحي العرفان بطنجة.

وشدد السفير، في تصريح له، على أنه “كان من الضروري أن تقوم الدولة المغربية بتسوية هذا المشكل، واستعادة الحق وإرجاع الشقق لمالكيها الشرعيين”.. وأكد أن تلك الشقق توجد في ملكية مغاربة قاطنين بالخارج، “يعتزمون العودة لبلدهم خلال الصيف لاسترجاع أملاكهم وقضاء عطلتهم”.

وأضاف أنه ولتفادي أي مواجهات بين قوات الأمن والمواطنين من إفريقيا جنوب الصحراء “اعتبرنا، نحن سفراء البلدان من إفريقيا جنوب الصحراء المعتمدين بالرباط، أنه من الضروري إرسال وفد إلى عين المكان يضم ممثلي مختلف السفارات المعنية في محاولة لإقناع المحتلين بالعودة إلى جادة الصواب”، معربا عن ارتياحه لكون العملية “مرت في ظروف جيدة” حيث إن السلطات المغربية “فاوضت المحتلين من أجل إخلاء الشقق بمحض إرادتهم” وفق تعبيره.

وأشار سو إلى أن “عملية الإخلاء مرت بدون اشتباكات أو مشاكل”، مضيفا أن “جميع المواطنين من إفريقيا جنوب الصحراء قد غادروا الشقق مستفيدين من مساعدة صغيرة منحتها إياهم الحكومة المغربية لتدبير أمورهم في انتظار أن يجدوا مكانا يؤويهم”.. وأضاف: “إنوجه الشكر الجزيل للسلطات المغربية لتحليها بالصبر والحنكة الضرورية من أجل إشرافها باقتدار على عملية الإخلاء التي مرت دون اشتباكات أو مواجهات، حيث عادت الأمور إلى طبيعتها”.

‫تعليقات الزوار

30
  • Wahed men nas
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:14

    هاا دابا انت دويتي.. را احتلال هذا آ عباد الله. و اللي ماتفهمش ليا هو علااش بقينا حتال دابا عاد خرجناهم. و فخبر آخر قريت باللي تم ترحيلهم الى مدن مغربية أخرى. زعما هذا هو الحل! دابا يلقاو شي عرفان آخر تما و يحتلوه.

  • TAGADA
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:18

    Ils occupent les biens des autre plus ils nous faient le chantage ou lieu d etre au prison qu elle politique?.Il faut mettre fin a ce Film catastrophique soit de les laisser partire a l autre Côte psque ns somme PS la police de l EU ou les expulcer vers l alkheria qe notre pays est tomber dans son piege.Faite comme l arabischen saoudites au a envoiyer beq d africans et des immigres elegaux chez eux bien d autre pays le fondent.In veut pays des immigres qoi qu ils sont chez nous psque on a notre problemes et ns somme pas oubliger de les accepter D3inakome lillahe ya almassouline qi cherche de detruire la paix ds ce pays.

  • مغرب
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:23

    مغاربة ماذروهاش لقاوها سايبة
    هذا ناس خاصهم شي حل إستعجالي قبل ما تصعاب الامور .باش نافعين البلاد غير بالمشاكيل

  • امراة قبيحة
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:28

    ارحلوا عن سمائنا وارضنا
    اصبحت الاجواء تخنقنا بوجودكم
    لم نعد نحس بالامان بمغربنا بوجودكم
    لا نريد تغيير تركيبة المجتمع المغربي الامازيغي العربي
    اصبحت اشمئز منكم ومن غطرستكم
    المغاربة طيبون ومضيافون لكن ان تماديتم ستلقون الردع منا
    ارحلوا فقد طفح الكيل

  • bonne initiative
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:34

    ,nous aussi ,nous vous remercions également
    monsieur l'ambassadeur, de votre compréhension et nous vous souhaitons ramadan moubarak.

  • المهدي
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:37

    مساعدة صغيرة في انتظار ان يجدوا مكان يؤويهم ، اي في انتظار احتلال منازل اخرى ، وتلقي مساعدة جديدة لافراغهم ، عوض اعتقال من ارتكب جنحة الهجوم على مسكن الغير والإقامة الغير شرعية نمنح المساعدة ، وأكيد ان الشقق المفروغة تدهورت حالتها وان الأمتعة نهبت ومع ذلك نستعطف الغزاة للافراغ ونمنحهم المساعدة ونوزعهم على مدن المملكة ، بزااااف على التساهل .

  • سامي
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:50

    إذا لم ينضبط هؤلاء المهاجرون الأفارقة أطلقوا عليهم التمساح بنزيدان فهو الذي سيريح المغرب منهم، سيقوم فقط بفرض ضريبة عليهم عن استهلاك الاوكسجين ولن تمر سنة حتى يفروا الى بلدانهم…

  • Roudani in Arizona
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:57

    وكون مغاربة لي دارو هاكاك اوكون شبغو عصا و الحبس من الفوق بلا مهلة بلا تعويض. كا تحقرو غير على ولاد البلاد. تهليتو فيهم حيت خفتو على السمعة الحقوقية و على ملف الصحراء لي تسقى بدم الشهداء و حتى واحد من الداعمين ما مدعم والو. امريكا لي فايتكم فحقوق الانسان و الله وكون جاو هادوك وحتالو السكن حتى يخرجوهم بزز منهم و بلا مهلة هذا الى ما قتلوهم ملاك الديرو لي غالبا عندهم السلاح و ما غاديش يدخلو الحبس. ممنوع الدخول لأملاك الغير.

  • simohamed aaaangry
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 00:00

    هؤلاء الأفارقة هذا هو مرادهم، أن يأخذوا الأموال دون أي مجهود و أن يسرقوا و يتطاولوا على حق الغير و يتهمونك بالعنصرية ليربكوك.

    من وجهة نظري كل من وجد في الشقق كان يجب أن يحرر له محضر في السرقة الدعارة التهجم على ملك الغير وأخيرا تحكم عليهم المحكمة بالسجن مع الأشغال الشاقة ليتعظوا

    سياسة الجنوب جنوب لا تخلطوها مع تسيير الشأن الوطني

    يوم بعد يوم يتبين أن مدبري أمورنا أكبر منافقين و مصلحيين

  • المغرب العربي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 00:00

    "مضيفا أن "جميع المواطنين من إفريقيا جنوب الصحراء قد غادروا الشقق مستفيدين من مساعدة صغيرة منحتها إياهم الحكومة المغربية لتدبير أمورهم في انتظار أن يجدوا مكانا يؤويهم""
    زوينة هدي…..

  • omar-oujda-almaghrib al habi
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 00:14

    Franchement c est malheureux que notre pays en arrive a ce stade de negligence et de manque de responsabilite de ses responsables!!les africains ont entré illegalement et pire encore ils ont colonises les appartements des marocacains et pendants ce temps les responsables se souciaient de leur integration en leur occtroyant les papiers de residence,!!au moment o'u les hypocrites europeins ont decider de tirer sur eux en plein mer pour proteger leur pays!

  • امحمد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 00:54

    Is there any garantee that these people wouldn't do the same thing in other Moroccan cities ? ?
    And if they do it again , what will the Moroccan authorities do to solve the problem ??
    For me , if the authorities show sincerity , these people will " think twice before they act once "

  • مغربي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 00:55

    مساعدة مادية !! لا حول ولا قوة إلا بالله كاع هادا خوف من الوقوع في أزمة دبلوماسية يعني عطاوهم الفلوس و طلبوهم باش يخرجو من ديور الناس غدا سيطالبون بإعطاءهم شقق و سيارات و تعويض عن الشوماج

  • pleurs oh pays bien aimé
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 01:14

    "و اضاف السفير انه من الضروري ارسال وفد الى عين المكان يضم ممثلي مختلف السفارات المعنية في حاولة لاقناع المحتلين بالعودة الى جادة الصواب".هيييييه ولما لم تقل لاقناعهم بالعودة لبلدانهم ذلك لان جلهم لا يتوفرون على اسس قانونية للاقامة في بلدنا وانهم غير مرغوب فيهم وحتى الذين يتوفرون على سندات قانونية لانهم لا ينتجون الا الفوضى والكسل والتسول والاجرام وتتعهدوا ارجاعهم على حسابكم.

  • obs
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 01:20

    Ils leur offrent de l’argent plus une excursion dans le pays en guise de récompense pour le délit d’occupation illégale de logement d’autrui et quand les pauvres MRE seront de retour en Europe ils les laisseront revenir une nouvelle fois squatter les logements…Nous sommes vraiment gouvernés par des guignols. Ce pays est devenu un pays sans dignité, n’importe qui rentre feddania et fait ce qu’il veut. Pauvres marocains.

  • soufian
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 01:28

    المغرب باعتباره عضوا في منظمة الامم المتحدة يعتبر موافقا على ميثاق الامم المتحدة للحقوق الانسان و العهدان الدوليين للحقوق الانسان واتفاقية جنيف للحقوق اللاجئين، ليس من السهل التعامل مع مشكلة مثل هذه، حيث لن تصبح ازمة دبلوماسية مع بلد او بلدان معدودة بل ازمة دولية الخاسر فيها المغرب.
    السلطات المغربية تعني ذلك جيدا وتصرفت مع الموضوع بشكل صحيح لا يسمح اي شخص بانتقاده.

    اتمنى ان اكون وفقت في التحليل و ان ينال اعجابكم

    طالب بكلية الحقوق مراكش.

  • مواطن
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 01:42

    لهذا السبب أراد المغرب تأجيل كأس أفريقيا للأمم 2015 أو بالأحرى التخلي عن التنظيم لما في ذلك من مشاكل وخير مثال على ذلك ما يحصل في طنجة والمدن المتاخمة لسبتة ومليلية المحتلتين دون أن ننسى العاصمة الإدارية بالقامرة والعاصمة الإقتصادية …

  • hassanouatab
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 02:30

    franchement ça me fait rire ce comportement.
    je suis RME en France et je sais de quoi je parle
    nous ici on a pas le droit d'occuper les habitations des autres et notre chère gouvernement compatis avec des gens qui occupent des logements sociaux que nous avons pu acquérir après des années de travail
    cette histoire nous apportera que des problèmes au maroc et si ça recommence y en a qui vont mal réagir les autorités doivent tous faire pour garantir les droits des marocains d'abord à moins que nous sommes plus considéré comme des marocains merci

  • كبور بوكميج. سيدي قاسم.
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 02:38

    نعتقد أن المملكة المغربية اتخذت قرارات من الأهمية بمكان في ما يخص افريقيا والافارقة وهذا واجب يفرضه الانتماء الجغرافي والتاريخي، لكن نرفض كمغاربة أفارقة أن يتكرر ما وقع في طنجة من احتلال لمساكن الغير دون وجه حق لأنه يضر بسمعتنا كافارقة ويعطي صورة غير مشرفة إن لم نقل دونية عن الإنسان الإفريقي وبالتالي تبقى المسؤولية مشتركة،من جهة حكومة المملكة المغربية يجب أن تكون حازمة في مثل هذه الحالات، ومن الان فصاعداً أكثر من حذرة و صارمة للتصدي لسلوكات لا تحدث إلافي االمستعمرات ، ومن جهة أخرى سفراء دول افريقيا جنوب الصحراء المعتمدون بالرباط يجب أن يتحملوا كامل مسؤولياتهم الديبلوماسية والأخلاقية تجاه مواطني و مواطنات بادامهم؛ إلى ذلك فقافلة المملكة المغربية تجاه افريقيا لن تتوقف.

  • مفاهم والو
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 02:48

    جهدي نقول .كنوعارو امع ولاد لبلاد اماشي معا كولشي

  • محمود
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 04:09

    نفترض داروها مغاربة!!!!
    كان يتلبس ليهم جميع التهم د العالم:النصب .الاحتيال. ….يمشيو الجنايات .ولكن ما دام داروها المستعمرين الأفارقة ،نعاملوهم غير بالخاطر.مزااال نشوفو أو نسمعو….

  • غيور عن وطنه
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 04:49

    لماذا لم يتم معاقبته على افعالهم فقط لانهم اجانب،هذا ليس قانون القانون فوق الجميع، ام حادكين هير في ولاد لبلاد،لقد وقعت واقعة مر عليها تقريبا سنتين في احدى مجمع سكني فارغ كان لمستفدين من دور الصفيح حيث تم هدم منازلهم و تشرديهم في انتظار حصولهم عن شقة عبارة عن 49 متر مربع ب 80000.00 درهم انتظرو تقريبا 4 سنين ثم نفد صبرهم و اقتحم الشقق الكل دخل الى شقته التي في ملفه (ملف الاستفادة)،فقط لكي ينتبهوا لهم لانهم تقهروا بزاف.لكن الحل كان من طرف السلطة هو الضرب و تم اخراجهم بقوة و تم متابعته، اي من لديه المال الكاف و يريد استخلاص شقته يتم اخباره بغرامة عليه ادائها حتى ولم يكن في ذالك اليوم يوم الواقعة.

  • Hamid
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 04:51

    ان ما يحدث الآن هو مرآة لسوء التدبير الإداري والسياسي الذي تتخبط فيه البلاد.
    الكل على علم بما يحدث مند سنين و الكل يتفرج.
    والله ان لم تحسم الأمور فايد ستكون العواقب وخيمة.
    نحن كمغاربة نطالب بتطهير البلاد من هذه الكارثة مادامت الأمور لم تتعقد أكثر

  • بدون تعليق
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 09:06

    المغرب و سياسة النفاق…
    الخوف ثم الخوف من الغرب..
    اتذكر احتلال جزيرة ليلى…

    اما اذا ما تم امساك مغربي بتهمة الارهاب… فالكل يعلم… المسكين الحاجب يقمع في السجن اكثر 4 سنوات بدون التحريك والتحرير….
    فليغزونا الافارقة ولن نحرك ساكنا
    مغرب الفضايح

  • KARIM
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 09:18

    IL FAUT RECONNAITRE QUE LA PLUS PART DES MAROCAINS SONT DES RACISTES.BEAUCOUP DE MAROCAINS AILLEURS FONT LA MEME CHOSE EN FRANCE EN ITALIE …. MAIS CES ETATS LEUR TROUVENT DES SOLUTIONS HUMAINES.LES CONFLIS DEVRONT ETRE REGLER AVEC UN BN ESPRIT.EN PLUS LE MAROC CHERCHE A TISSER DES RELATIONS FORTE AVEC CES PAYS .LAKLAM DIAL LMAGARBA FAIT PEUR ET MONTRE A QUEL POINT NOUS SOMMES RACISQTES

  • ابو ايمن
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 10:28

    واعطيو الفلوس لهادوك اللي تحتلولوم ديورهم وتسرقو أثاثهم وحوايجهم ما شي اللي سرق واحتل ملك الغير تكافؤه لان بهذا العمل المغاربة غادين ايحسو بالغبن و قلة الثقة في مسؤولي البلاد والله اعلم

  • عبدالله صباغ
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 10:33

    صحيح من قال إذا كنت في المغرب فلا تستغرب..عيش نهار تسمع خبار..
    زوينة هادي، احتلال لشقق مغاربة + مهلة 24 ساعة + بدون متابعة قضائية + مساعدة مالية.
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.أي دولة في العالم، أكرر وأقول في العالم تفعل مثل هذه المهزلة وإذلال الشعب المغربي، بهذه الطريقة ستشجع هؤلاء المهاجرين على الفوضى التي إعتادوا عليها في بلدانهم.لو كانوا مغاربة فعلوا هذا لستعملت في الحين الزاويط والهراوي ليس بعد 24 ساعة ولا يحزنون.كفاكم إذلالا للشعب المغربي القانون فوق الجميع.كنا نشتكي من الخليجيين من طلعوا لينا الافارقة.الله اياخذ فيكم الحق يامسيرين البلاد.

  • tarek
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 10:35

    A l'intervenant maghreb, de quoi ils sont utiles la plus part de tes compatriotes à travers l'Europe et dont certainement vous avez un proche. apprenez à respecter l'être humain si notre pays a signé des accords de partenariat avec l'Europe et cesser cette mascara de racisme gratuit qui ne fait que nuire davantage au maroc et laisser l'état faire son travail dans le respect des accords de droits de l'homme.publier merci

  • ismail
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:04

    كأنا سلطات لم تفعل شيئ .طلبو منهم الرحيل من بوخالف فتوجهو اﻵحياء المجاويرا مثال.ازياتن .أحمار.وغابة …..جميع سكان لهادي مناطق أصبحو يخافونا عل أبنآهيم ونسائهم .

  • Please
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 02:56

    كل مافي الامر لشرح هاذا التساهل مع هوءلاء المجرمين هو بكل بساطه المشاريع اللتي توزع في بلادهم وتذر الاموال الطاءله للمعنيين بالامر ولا نكسب منها لا فرنك لاجوج بالعكس نحن الذي نتخبط في المشاكل .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة