قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية
الأحد 5 يوليوز 2015 - 07:23

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الصحف والمجلات الأسبوعية :

* لافي إيكو:

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أكد أن الاقتصاد المغربي يعرف تحولات. ومن بين المؤشرات الدالة على هذه التحولات هناك الانفتاح الاقتصادي. المغرب حقق معدل انفتاح اقتصادي بلغ 63,6 في المئة سنة 2014، مقابل 51,2 في المئة سنة 2000. كما يعد التنوع مؤشرا آخر على هذه التحولات. بوسعيد تحدث، في تصريح للصحيفة، عن ظهور فروع جديدة موجهة للتصدير حقق متوسط تطور قيمتها المضافة، بين سنتي 2008 و2014، ارتفاعا كبيرا: زائد 22 في المئة في قطاع السيارات وزائد 18 في المئة في قطاع صناعة الطيران وزائد 10 في المئة في الأفشورينغ.

* لوتون:

– وزير السياحة لحسن حداد أكد، في حديث للجريدة، أن حصيلة قطاع السياحة تظل مرضية. حداد قال إنه واثق من أن السياحة المغربية ستستمر في منحاها الواعد بالحيوية والدينامية، لافتا إلى أن قطاع السياحة يتوفر على الوسائل التي تمكنه من منافسة الوجهات الأكثر طلبا على الصعيد العالمي.

– المركز المغربي لإنعاش الصادرات أكد أن المغرب يعد من أكبر المنتجين العالميين لزيت الزيتون بعد أن ضاعف إنتاجه الصافي على مدى ست سنوات، إلى أزيد من 1,5 ميلون طن. ويطمح المغرب، الذي يعد ثاني أكبر مصدر عالمي لزيتون المائدة، إلى بلوغ 1,2 مليون هكتار من أشجار الزيتون و2,5 مليون طن من زيت الزيتون المنتجة في أفق 2020.

* لوكانار ليبيري:

– تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج في ارتفاع.. فعلى الرغم من الأزمة الاقتصادية يواصل المغاربة تحويل مدخراتهم إلى بلدهم. خلال الفترة الممتدة بين مطلع السنة الجارية ومتم شهر ماي الماضي، حول المغاربة المقيمين بالخارج 1,24 مليار درهم، ما يعادل ارتفاعا بنسبة 5,5 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2014.

* لانوفيل تريبين:

– المكتب الوطني المغربي للسياحة يواكب طفرات الصناعة السياحية العالمية. المدير العام للمكتب عبد الرفيع زويتن عقد، يوم الاثنين الماضي بالرباط، ندوة صحفية لتقديم الهيكل التنظيمي الجديد للمكتب. تطوير الهيكل التنظيمي للمكتب بات ضرورة على اعتبار أن بنيته لم تتغير منذ سنة 1976.

* شالانج:

– بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك ، يعتبر أن “المستهلك غير محمي”. وفي حديث للصحيفة، قال الخراطي إنه رغم ذلك فإن الترسانة القانونية الوطنية حافلة بنصوص تهم الدفاع عن المستهلك.

* لوروبورتير:

– الحملة الانتخابية: الداخلية تراقب التمويل. فقد قامت وزارة الداخلية بتحديد سقف المصاريف الانتخابية بالنسبة للمرشحين والمرشحات في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة. ومن الآن فصاعدا، يتعين على المستفيدين من دعم الدولة أن يقدموا فواتير ووثائق مصادق عليها تبرر مصاريفهم خلال الحملات الانتخابية.

– الحسين الوردي يواصل معركته.. فبعد نجاح مبادرته الشجاعة في مواجهة إشكالية المرضى النفسيين والعقليين بمحيط ضريح “بويا عمر”، فإن وزير الصحة مصر على مواصلة العمل، قائلا “سنصل إلى أماكن أخرى بسيدي رحال ومكناس والجديدة”º وذلك خلال تقديم حصيلة وزارته.

* فينانس نيوز إيبدو:

– المغرب/الكوت ديفوار: التعاون المعزز.. فقد التقى الفاعلون في سوق المال والأعمال الإيفواريون والمغاربة، وذلك في إطار مواكبة الزيارة الملكية الأخيرة لهذا البلد، من أجل إنشاء تحالف. وتطرق اللقاء أيضا إلى سبل التطوير الذاتي لكل سوق على حدة وكذا على التطوير المشترك للسوقين الماليين.

– الاتصالات: آفاق واعدة للقطاع.. إذ يعد استقرار حظيرة الهاتف النقال في 43.4 مليون منخرط خلال الفصل الأول من سنة 2015، وتطور نسبة استخدام الأنترنت (30.5 في المئة) وارتفاع معدل استخدام الاتصالات الهاتفية أبرز العوامل التي تترجم متانة سوق الاتصالات. ومن هذا المنطلق، فإن الاستثمارات المكثفة للفاعلين الثلاثة تفتح آفاقا واعدة في القطاع.

* لوبسيرفاتور دو ماروك:

– استقرار إيجابي بالنسبة للاقتصاد الوطني.. المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي يبقى متفائلا، حيث أعلن عن ارتفاع في نسبة النمو الاقتصادي خلال 2015 مقارنة مع 2014. الصحيفة ذكرت بأنه في يناير 2015، توقعت المندوبية نسبة نمو ب 4.8 في المئة، ثم عادت في يونيو 2015 لتعلن أن هذا النمو سيكون في حدود 4.3 في المئة. ورغم أن هناك انخفاضا طفيفا مسجلا في النسبة مقارنة بالتوقعات، إلا أن هذه النسبة تشير إلى تحسن واضح مقارنة مع معدل النمو المحقق في 2014 : 2.6 في المئة.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب