عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 07:15

في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء.:

– احتياطات التقاعد تتراجع ب 210 مليارا سنتيم في سنة واحدة.. فقد كشف مصدر حكومي عن معطيات مقلقة بشأن تراجع الاحتياطات المالية للصندوق المغربي للتقاعد، في ظل تأخر الإصلاح الذي فجر مواجهة قوية بين الحكومة والنقابات ، إذ كشف المصدر ذاته أن احتياطات الصندوق ينتظر أن تسجل تراجعا بحوالي 210 مليارات سنتيم مع نهاية هذه السنة، موضحا أن احتياطات الصندوق دخلت منعطفا خطيرا، وهو الأمر الذي دفع الحكومة، في آخر مجلس لها، إلى التأكيد على أنها ستكون مضطرة إلى الاقتطاع من الأجور في 2018 لسد العجز الذي سيعرفه الصندوق.

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول إنه من المنتظر أن يستقر مؤشر المديونية سنة 2015 في نفس مستوى سنة 2014، أي 4.63 في المئة، وذلك بعد الارتفاع المسجل خلال السنوات الأخيرةº موضحا أنه إذا استمرت الحكومة في التحكم في عجز الميزانية فإن مؤشر المديونية سينخرط في منحى تنازلي، وذلك في عرض خصص الإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية أول أمس بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب.

* العلم.:

– الولايات المتحدة تشيد بجهود المغرب وتندد بعمل الجزائر على استغلال أوضاع المهاجرين.. فقد نشرت وزارة الخارجية الأمريكية قبل أيام تقرير الاتجار في البشر لسنة 2015، والذي يسلط الضوء على الجهود الذي اتخذها المغرب لمكافحة التجار في البشر على أراضيه خلال سنة 2014. بينما انتقد التقرير، وآخر مماثل له صادر عن كندا، الجزائر بسبب سياستها المبنية على استغلال أوضاع المهاجرين في قضايا سياسية.

* الأحداث المغربية.:

– وزير الداخلية محمد حصاد يقول إن “شفافية الانتخابات مضمونة وحصيلة مواجهة الإرهاب مشرفة وقضية لمرابط إدارية”.. حيث أوضح حصاد، خلال ندوة صحافية، أن “الانتخابات ستتم في شفافية تامة وفقا للبرنامج المسطر”، مضيفا أن جميع الاقتراعات ستتم تحت إشراف وزارتي الداخلية والعدل. من جهة أخرى اعتبر حصاد أن المغرب نجح في سياسته الاستباقية في تفكيك الخلايا الإرهابية”، مضيفا أن المغرب عمد إلى اللجوء إلى رجال دين يشرحون للناس أن الأمر “لا يتعلق بالجهاد وأن هذا ليس بالإسلام الحقيقي”.

* أخبار اليوم.:

– المرصد المغربي للسجون يقدم تقريرا أسود عن وضعية السجون بالمغرب.. فقد دق المرصد المغربي لسجون نقوس الخطر بخصوص وضعية نزلاء المؤسسات السجنية في المغرب، والذين يقارب عددهم 75 ألفا من الذكور والإناث، 42.5 في المئة منهم سجناء احتياطيون. وسجل التقرير السنوي لسنة 2014 حول أوضع السجون والسجناء بالمغرب الصادر عن المرصد، والذي تم تقديمه أمس الثلاثاء بالرباط، ارتفاعا في عدد المعتقلين خلال الفترة ما بين 2009 و2014 بحوالي 17378 سجينا، وهو الأمر الذي يزيد من تعميق إشكالية الاكتظاظ.

– عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، يقول إن “اعتماد الدارجة في التعليم الأولي يجنب الطفل الصدمة اللغوية”. عزيمان اعتبر في حوار خص به (أخبار اليوم) عن خلفيات التركيبة اللغوية التي خلص إليها المجلس في الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التعليم، معتبرا أن الهدف يتمثل في جعل المتعلم عند نهاية التعليم الثانوي التأهيلي (الباكالويا) متمكنا من اللغة العربية، وقادرا على التواصل باللغة الأمازيغية، ومتقنا للغتين أجنبيتين على الأقل.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي يحمل الحكومة مسؤولية الاختلالات الحاصلة في العملية الانتخابية. حيث سجل المكتب السياسي للحزب، في اجتماعه أول أمس، باستنكار شديد المنهجية التي اتبعتها الحكومة في تحضيرها للاستحقاقات المقبلة، والتي تميزت بارتباك لم يسبق له مثيل سواء على مستوى الإعلان عن التواريخ والآجال أو على مستوى السرعة التي مررت بها قوانين ومراسيم تهم أول انتخابات جماعية تنظيم في إطار الدستور الجديد.

* الحركة.:

– خبير فرنسي: المغرب يفرض نفسه جنوب المتوسط كرائد للإسلام الوسطي في المعركة ضد الإرهاب. حيث أكد المدير العام للمرصد الفرنسي للدراسات الجيو-ستراتيجية، شارل سان برو، أن المغرب يفرض نفسه كقوة دبلوماسية لا محيد عنها جنوب المتوسط، ورائدا للإسلام الوسطي في المعركة ضد المشعوذين والمتعصبين والإرهابيين من مختلف الجماعات السياسية والدينية، مبرزا أن المملكة استطاعت السير ضمن مسار محدد لمواصلة التنمية الشاملة.

* رسالة الأمة.:

– نقابة التعليم العالي تحذر الحكومة من التراجع عن المجانية.. فقد حذرت النقابة الوطنية للتعليم العالي الحكومة من التراجع عن المجانية وتشجيع تعليم جامعي مؤدى عنه في غياب الشفافية وانعدام آليات المراقبة والمحاسبة وهيمنة عقلية اقتصاد الريع الذي لا يمكنه إلا أن يوجه الضربة القاضية للجامعة العمومية خدمة للأجندة الرامية إلى التخلص من المرافق الاجتماعية كالسكن والصحة والتعليم، تصيف النقابة.

* بيان اليوم.:

– المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يدين بقوة الاعتداء على حرمة المسجد الأقصى. المكتب السياسي للحزب أوضح أنه يواصل الاستعدادات والتحضيرات على صعيد مختلف هياكل الحزب لخوض معركة الانتخابات المقبلة بنجاح، داعيا إلى صيانة الحريات الفردية والجماعية في إطار دولة القانون والمؤسسات.

* الصباح.:

– التكوين المهني رصد 105 ملايين درهم للتكوين المستمر.. فقد كشفت المؤشرات المالية المستعرضة خلال انعقاد أشغال المجلس الإداري لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، عن رفع رقم معاملات التكوين المستمر لفائدة موظفي الوزارات والمرافق لعمومية إلى 105 ملايين درهم برسم السنة الماضية، خصوصا بفضل عمليات تكوينية كبرى، همت موظفي وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، ووزارة الاقتصاد والمالية وكذا وزارتي الاتصال والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إضافة إلى موظفي مديرية الأرصاد الجوية ومجموعة العمران وكذا المكتب الوطني للماء والكهرباء.

* التجديد.:

– 20 ألف مرشح لحزب المصباح في انتخابات الجماعات الترابية.. فقد أكد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران أن حزب العدالة والتنمية سيرشح 20 ألف مرشح في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، مضيفا أمس الثلاثاء بالرباط أن تغطية الحزب للمدن الكبرى والجهات ستكون بنسبة 100 بالمئة، فيما سيقل ذلك بالقرى، لتكون بذلك النسبة الإجمالية للتغطية ما بين 70 و 80 بالمئة على الصعيد الوطني.

* الصحراء المغربية.:

– صورة قاتمة للمؤسسات السجنية في تقرير للمرصد المغربي للسجون.. حيث كشف المرصد المغربي للسجون أن السجون المغربية مازالت تعاني ظاهرة الاكتظاظ التي اعتبرها أهم وأخطر مشاكل السجون، والتي وصلت أخيرا إلى 70 ألف سجينº داعيا إلى استبدال السياسة السجنية ومراجعة شاملة للقانون المنظم للسجون.

* لوماتان:

– وزير الداخلية محمد حصاد أكد، أول أمس الاثنين، أن السياسة الاستباقية التي يتبعها المغرب في مجال مكافحة الإرهاب أتاحت له، منذ سنة 2013، تفكيك 30 فرعا لتجنيد إرهابيين أو خلايا كانت تستعد للقيام بأعمال إرهابية. وشدد الوزير، الذي التقى بالرباط مع ممثلي وكالات أنباء، على أن الخبرة التي راكمتها الأجهزة الأمنية المغربية في مجال المكافحة الاستباقية للتهديد الإرهابي أصبحت حاليا معترفا بها على الصعيد العالمي، وهو ما مكن المغرب أيضا من قيادة فريق دولي لمكافحة الإرهاب إلى جانب كل من الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا.

* أوجودوي لوماروك:

– المغرب يخلد الخميس الذكرى 16 لاعتلاء جلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين. فعلى امتداد 16 سنة من شرع المغرب في العديد من المشاريع المهيكلة توجت بالهندسة الدستورية الجديدة للمملكة. وفي الحصيلة، فإنه سنة بعد سنة سطر جلالة الملك خارطة طريق واضحة للتنمية البشرية والسوسيواقتصادية للبلاد من مخطط المغرب الأخضر، ومخطط الإقلاع الاقتصادي ومخطط أليوتس والتعاون جنوب-جنوب والطاقات المتجددة، والبناء السياسي والمؤسساتي والدبلوماسية وحقوق الإنسان…

* لوبنيون:

– منح جائزة الشيخ “إبراهيم نياس للسلام” إلى جلالة الملك محمد السادس.. فقد تم أمس الثلاثاء بداكار، منح جائزة الشيخ إبراهيم نياس للسلام إلى جلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين، اعترافا بمبادراته المحمودة وجهوده الكبيرة التي ما فتئ جلالته يقوم بها للنهوض بقيم الإسلام الوسطي الذي يدعو إلى السلام والتسامح والتعايش. وسلم الشيخ أحمد تيديان ابراهيم نياس رئيس جمعية “انصار الدين للسنغال” هذه الجائزة لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، خلال افتتاح المؤتمر الدولي حول الإسلام والسلام، الذي نظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، والرئاسة الفعلية لرئيس دولة السنغال، ماكي سال.

* ليبراسيون:

– اكتظاظ السجون لا يزال يطرح مشكلا بالنسبة للمغرب.. الأسوأ أن الوضع آخذ في الاستفحال حسب آخر الإحصائيات التي كشف عنها المرصد المغرب للسجون خلال المؤتمر الصحفي الذي نظم أمس بالرباط، فعدد السجناء ارتفع ب 13 ألف و378 شخصا ما بين 2009 و2014. واليوم صارت السجون المغربية تضم 74941 سجينا بينهم 31850 مسجونا احتياطي.

* البيان:

– الاستحقاقات الانتخابية المقبلة ستكون “جد منفتحة” وستجرى في “شفافية تامة” حسب ما أكده وزير الداخلية محمد حصاد الذي أشار إلى أن “هذه الاستحقاقات ستتم في شفافية تامة ووفقا للبرنامج الزمني المسطر: 7 غشت بالنسبة للغرف المهنية، و4 شتنبر بالنسبة للانتخابات الجماعية والجهوية، و2 أكتوبر بالنسبة لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين”، مضيفا أن جميع الاقتراعات ستتم تحت إشراف وزارتي الداخلية والعدل”.

‫تعليقات الزوار

11
  • قلم الشعب
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 07:56

    كيف يمكن للصندوق المغربي للتقاعد أن يكون بدون عجز، وسياسة عدم التوظيف وعدم التشغيل ظلت له بالمرصاد وقد تفاحشت هذه السياسة أكثر في ظل حكومة إخوان المخزن الخطيبيين. فالحكومة التي جمعت بين التمخزن والتأسلم لتكون أخطر حكومة مخزنية في تاريخ المغرب، كانت سيفا مسلولا على الشغل وعلى الشباب والشعب، وهكذا بدل معالجة مشكلة البطالة ومشكلة الخصاص في الوظائف العمومية. ولمدى قرابة 5 سنوات لم يكن همها إلا تبرير البطالة وتخريب الوظيفة العمومية. فكيف يمكن للصندوق المغربي للتقاعد أن يكون بصحة وعافية؟ بل قامت الحكومة بتهويل مشكلة الصندوق المغربي للتقاعد بدل أن تسارع إلى وقف النزيف بالتوظيف المكثف من جهة وضخ المال في الصندوق من جهة ثانية. وقد كانت أمامها الفرصة للإنقاذ مع تنازل أسعار البترول وحسن الظروف المناخية الفلاحية. لكن عداءها لكل ما هو اجتماعي جعلها تفقد العقل والصواب. وهذا ليس غريبا على حكومة إخوانيين متمخزنين : جمعوا بين "الحسنيين".

  • TEACHER
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 09:10

    تراجع احتياط صندوق التقاعد ب 210 مليار !!! فين مشات هاته الملايير ، من المسؤول عن تدبيرها و ما ذنب و مسؤولية الموظف ؟! اسءلة نريد اجوبة عليها عوض فرض اي قرار احادي سمي ب " اصلاح" !!! والا سيكون هذا القرار شرارة تؤدي بالاسقرار التجتماعي اللذي يتغنون به و انهم له حافضون !! حكومة الشفوي !! كاليك we can !!

  • حسن. ق
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 09:17

    كيف لا تتراجع احتياطات صندوق التقاعد وهي تسنزف من طرف أناس لم يساهموا فيها؟ يأخذون معاشات و هم لم يشتغلوا إلا أربع أو خمس سنوات؟ فهناك ملايير يخدها الوزراء و البرلمانيون القداما والجدد !!!!!!!!!!
    و هذا هو لب مشكل صندوق التقاعد….. كما أن الدولة لا تؤدي مساهماتها…… إذن فمصير هذا الصندوق هو الإفلاس، و يبقى الموظفون الصغار هم كبش الفداء… اللهم هذا منكر……

  • مناضل يساري
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:41

    على الدولة أن تتحمل مسؤوليتها، وتقوم بدعم الصندوق المغربي للتقاعد لأننا في دولة ولسنا في شركة خاصة. الدولة نفسها استغلت هذا الصندوق المغربي للتقاعد لتمويل سياساتها، كما انها لم تكن تؤدي أقساطها. وهذا الصندوق ما هو إلا صندوق اجتماعي لم يوضع لربح الأموال وتنميتها، بل لأداء خدمة اجتماعية تعتبر عظيمة في الدول المتقدمة. لكن الدولة التي استنزفت الصندوق المغربي للتقاعد وعرضته للخطر بسبب عدم التشغيل وفشل السياسة العامة، تنصلت من مسؤوليتها. وللمفارقة فإن المال العام يستعمل لدعم مؤسسات عديدة ويستعمل لدعم القطاع الخاص ويستعمل لدعم سياسة المهرجانات والمواسم والحفلات وقد تم التذرع بتنشيط السياحة لكن هاهي النتيجة تتكلم : فشل السياحة. والأموال توزع بالملايير من الدولارات وغيرها على مطربين وفرق ووافدين أجانب. كما أن الدولة تقوم بتمويل الصناديق السوداء التي لا نعلم عنها شيئا.

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:00

    في اليوم الذي ستستطيع الحكومة تطبيق تبدأ المسؤولية والمحاسبة لن يكون هناك عجز بل فائض في الصندوق.
    من أخذ القروض من الصندوق دون ارجاعها؟
    المرجو من له جواب ان يفيد المواطنين
    .شكرا

  • حميد
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:09

    الأجور و المعاشات التي يتقاضاها البرلمانيون و المستشارين لا تناسب العمل الدي يتقاضونه
    المستوى المنحط الدي يظهر عليهم في كل جلسة و النوم داخل القاعة لا يساوي مستوى الشاويش الدي يقف على عتبة باب تلك الالعمارة
    عدد الوزارات و الوزارات المنتدبة و عدد الاحزاب و البرلمانيين و المستشارين و الموظفين الأشباح . ومركبات الدولة التي تعمل في الادارات : كل هؤلاء يجب العمل على أعادت النظر فيهم
    للأسف كنا نأمل خيرا في حكومة الاخوان الا ان الظاهر ان لا علاج لهذه المعضلات
    هاد الشي مكاين غير في بلادنا
    للأسف

  • نقد الاقتصاد السياسي
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:43

    لقد كشفت مسألة الصندوق المغربي للتقاعد فشل النموذج الاقتصادي المغربي. هذا النموذج اللبرالي بدون لبرالية (بدون حقوق وحريات لبرالية حقيقية وبدون قواعد تنافسية حقيقية)، انتهى إلى الفشل الذريع. وهو ينهزم البوم تماما أمام إمكانية تجديد نفسه. لذلك يلجأ متهافتا على أكل الطبقة الوسطى، علما بأن هذا سيزيد من أزمته الاقتصادية قبل الأزمة الاجتماعية، لأن الطبقة الوسطى هي القلب النابض لتأمين الدورة الاقتصادية في المجتمع، وبدونها تتأزم مختلف المهن والقطاعات من بناء ونجارة وحدادة وتجارة وترصيص وكهربة وأسواق وأبناك … من الأخطار التي تتهدد تقلص وتأزم الطبقة الوسطى : عدم التشغيل والتوظيف – تقليص قيمة الأجور والمعاشات – الضغط الضريبي – تصفية صندوق المقاصة والرفع بالتالي من الأسعار – تزايد متطلبات العيش الأساسية وعدم فسح المجال لحاجيات أخرى. ولا غرابة مع تأزم الوضع الاقتصادي للدولة وفي المجتمع أن تتوجه سياسة الدولة في ظل نموذج معين، إلى التفكير بإجراءات خطيرة ضد المتقاعدين ، لأن الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها النموذج الاقتصادي الرأسمالي بدون قاعدة رأسمالية، تصيبه بالعجز التام.

  • salah dahbi
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:04

    فقط مجرد سؤال بسيط:
    لماذا هذا الربط الغريب وغير السوي بين ما قد يعيشه الصندوق المغربي للتقاعد من "عجز" مفترض- ما دام أعضاء من مجلسه التنفيذي وعلى رأسهم المرضي قد اكدوا بالوثائق والحجج الدامغة أن الصندوق المغربي للتقاعد قد حقق فائضا ماليا مهما خلال سنة 2014- والإقتطاع من رواتب الموظفين؟
    هل يريد بنكيران أن يقول للموظفين مهددا ومتوعدا إما أن تقبلوا "بخطتي" المشؤومة "للإصلاح"، وإما أقتطع من أجوركم بطريقة انتقامية وغير "قانونية"؟
    وبمعنى آخر، فهو يسعى لتخويفهم حتى يقبلوا بالأمر الواقع!ثم، ما علاقة أجور الموظفين بإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد؟ وهل تم استنفاذ كل الحلول الأخرى حتى يتم اللجوء إلى الكي الذي هو آخر الدواء؟
    هل أدت الحكومة مثلا مساهماتها المالية المتراكمة ولسنوات تجاه الصندوق والتي تعد بالملايير من الدراهم؟ وهل حوكم من نهب أموال الصندوق لعقود عديدة وتم استرجاعها منهم؟ ولماذا لا توظف الحكومة الجيوش العرمرمة من المعطلين لضخ دماء جديدة في شرايين الصندوق؟ ولماذا لم ترفع هي من مساهمتها المالية في الصندوق؟؟ ولماذا ولماذا..؟؟!!
    بنكيران وللأسف يسعى لسحق الطبقتين الفقيرة والمتوسطة نهائيا.

  • استاذ
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:09

    ‎لحل المشكلة التفتوا يا حكومة النفاق السياسي الى اجور البرلمانيين و المستشارين الذين اشترى اغلبهم مقعده بالرشوة او تدخلت له السلطة ليساعدها هي و اذيالها من جرذان خرق صناديق مال الشعب من الفيوداليين و مصاصي الدماء. التفتوا الى مهرجانات العري و الرذيلة و السياحة الجنسية و الاباحية .التفتوا الى روءساء اغلب الجماعات من الاميين يسيرون الشان المحلي بمزاجهم ويسرقون المال العام عبر الصفقات المشبوهة .التفتوا الى توظيف ابناء الشعب من انعاش مداخيل الصندوق المثقوب و الذي يمتص منه الجميع كالبقرة الحلوب التفتوا الى بطون الحرام الذين خفتم منهم ورجعتم الى المنخرطين المقهورين والله ان مسستم ارزاقهم ستندلع ثورة جارفة تحرقكم جميعا.‏

  • ali
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 12:31

    اضم صوتي الى صاحب التعليق رقم1 فشاهدته اجد فيها نفسي لوجود الكثير مما يجب قوله على هذه الحكومة الاسوأ من نوعها التي ليس لها اية حسنة تذكر بل سجلها كله يأس واحباط وفشل وكذب واستغلال وتنصل وتنكر وخذلان وعقاب للمسضعفين ……………………………..

  • بنت الريش
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 13:15

    جميع الصحف المغربية بحال بحال حتى واحدة ما فيها اللي افرح.جرائد موالية منحازة تعبر عن مدى السوء والحضيض الذي وصلت اليه السياسة ببلادنا ;لا زين لا مجي بكري .الصحيفة هي الوجه الحقيقي لاي حزب ولكن الله غالب !!!?

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين