الشرطة: اعتداءات خياليَّة يتم ترويجها على النت

الشرطة: اعتداءات خياليَّة يتم ترويجها على النت
الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 17:25

قال مصدر أمني إن بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة فايسبوك، تعمد في الآونة الاخيرة لترويج أشرطة فيديو أو مقاطع مأخوذة من تسجيلات سمعية بصرية، توثق لشجارات بالأسلحة الأبيض أو لحوادث اعتداء، مع تقديمها بطريقة مفبركة على أنها تتعلق بمدن مغربية، أو أنها تتعلق باعتداءات جماعية تهدد أمن المواطنين، وذلك في محاولة للتأثير في الإحساس بالأمن والمساس بحق الأمن باعتباره من الحقوق الأساسية للمواطن.

وذكر مصدر أمني، غير راغب في نشر هويته، أن مصالح المديرية العامة للأمن الوطني باشرت أبحاثا وتحريات أوضحت أن بعض هذه الأشرطة مفبركة، لكونها تتعلق بأحداث وقعت في دول أخرى وتم نشرها على أنها تتعلق بالمغرب، كما أن بعضها الآخر يوثق لشجار بين شخصين أو ثلاثة، بسبب خلافات شخصية، ويتم تهويل الوقائع بشكل مثير دون الإشارة إلى التدخلات الأمنية المنجزة في أعقاب تلك الحوادث.

ووفقا لذات المصدر فإن “شجارا بالسلاح الأبيض تم نشره في إحدى الصفحات الإلكترونية على أنه وقع بمدينة الدارالبيضاء، مرفوقا بعبارة: الجريمة في غياب الأمن بالدار البيضاء، بيد أن التحريات المنجزة أكدت أن هذا التسجيل لا يتعلق نهائيا بمدينة الدار البيضاء، بدليل صور الشارع وأرقام الصفائح المعدنية للسيارات، وإنما هو تسجيل مأخوذ من كاميرا للمراقبة بتركيا ويوثق لحادث بهذا البلد”.

نفس المسؤول الأمني ذكر عددا من الحالات المشابهة، منها ما راج عن عصابة مزعومة ذكر أنها هاجمت المصطافين بشاطئ قريب من مدينة طنجة وسلبت الضحايا ممتلكاتهم مما خلّف حالة من الذعر، بيد أن الشريط المذكور الملتقط بكاميرا هاتف محمول يتعلق بشجار بين اثنين من المصطافين، أشهر خلاله أحدهما سلاحا أبيض في مواجهة غريمه أمام أنظار المصطافين الذين احتشدوا وتدافعوا لاستطلاع حقيقة الأمر.. وقد تدخلت عناصر الأمن المكلفة بتأمين الشاطئ وألقت القبض على المعتدي الذي أخضعته لتدبير الحراسة النظرية وأحالته على السلطات القضائية المختصة.

“الاستراتيجية الجديدة لمصالح الأمن الوطني ستبقى متواصلة، وسيتم تعزيزها بالعناصر البشرية والمادية، من أجل تعزيز الإحساس بالأمن، وذلك من خلال مخططات عمل استباقية تستهدف توقيف الأشخاص المبحوث عنهم وضبط المتورطين في ارتكاب مختلف صور الجريمة” يورد المصدر الأمني نفسه.

‫تعليقات الزوار

83
  • karim
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 17:42

    si on ne reconnait pas siba qui existe actuelement au maroc c est encore plus grave .certenement un ou deux video sont errones mais les autres sont exact et combien de centaines voir milliers d agressions ne sont pas filme .est ce qu l aggression du policier de tanger et gelmim et fabrique aussi.l aggression de la mere avec sa fille en plein boulevard de tanger fes inezgane casa ……. .
    au maroc …. la securite et l enseignement l integrisme sont des fleaux qui vont faire de notre pays une nouvelle syrie d ici quelques annees .

  • مغربية بصح نيت
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 17:42

    بالفعل أحيانا يتم اختراع قصص وهمية في الفيسبوك مع مقاطع لا علاقة لها بالقصة وحتى شفاهيا هناك قصة رائجة اخترعها الوهابيون عن امرأة ّأوربية تتعرض للإضطهاد بسبب النقاب في فرنسا من طرف عربية أو مغاربية أو أحيانا يقولون افريقية وتقول القصة أن المرأة شقراء وعيونها زرقاء يبدو أن مخترع القصة من أًصحاب بغينا السويد ما في خباروش السويد بلد الإلحاد ما عندوش مع النقاب والكباب.
    شكرا لهسبريس ولإدارة الأمن على التوضيح والله يعين الأمن المغربي في مهامه.

  • tanjawi
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 17:44

    و جرائم القتل الأربعة في طنجة و اعتراف الأمن بحدوت ٨٥ حالة اعتداء و سرقة !!!
    ماهو رد المصدر الأمني حول فيديوا التحرش الجماعي !! و الحرب وسط ساحة الروداني!!

  • فردوس
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 17:45

    صحيح ان معظم هذه الفيديوهات مفبركة من طرف من لا شغل لهم سوى التشويش على امن البلاد وترويع المواطنين..ولك هذا لا يمنع من وجود التشرميل عند بعض الفئات الخارجة عن القانون والمراهقين المنقطعين عن الدراسة والعمل

  • خالد
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 17:46

    زعما حنا لي عايشيين يوميا وسط الجريمة بغيتو نتوما دبا بهاد البيان تقنعونا بلي داكشي لي كانشوفو مباشرة بعينينا راه هيل مفبرك.

  • H-Khoumssi
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 17:47

    السلام عليكم.
    تحية أخوية لرجال الأمن و نسائهم.

  • atlas
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 17:48

    لبعينو ما يتلف , كفو عن معا ملتنا ك ا غبياء

  • أمير منطقة واد شبيكة™
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 17:56

    يا أيتها الشرطة المحترمة ما هذا الذي تصنعون في حقنا نحن دافعي أجوركم وأجور غيركم؟ .. المواطنين يطعنون بسيوف المنحرفين و المجرمين صباح مساء والمستشفيات تعج بالجرحى والشكاوي تنهال على المخافر كل ساعة وقبل قليل قامت عصابة بسرقة هاتف شخص تحت التهديد بسيف بالقرب من محطة القامرة بالرباط!؟… دعونا من الهظرة ونطفوا شوارع المدن من الحثالة وبني الإجرام وأعدموهم ولحسن الحظ لا تباع الأسلحة النارية في بلدنا وإلا لكان الأمر مؤلما للغاية.

  • فاروق الحجاج
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 17:57

    انا مواطن اتمنى من القوات العمومية ان تحكم قبضتها الامنية لان جل المواطنين اصبحو يتخوفون على مصير ابنائهم و بناتهم امام جيل التشرميل و التقرقيب و التشمكير…لان هناك فئة عريضة لم تصل لمرحلة الانسان كي تعطى لها حقوق….العصا لن تترك من يعصا…اللهم رجل امن متصلط و لا مجرم مقرقب

  • wahed mn nass
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:04

    جميع الفيديوهات المتداولة هي صادرة من قلب الشارع المغربي ولا شيء مفبرك.

  • شاهد عيان
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:07

    ماكان غي الحقيقة هاد الأيام المجرمين كترو بزاف رأيت مجرم يسطو على محل بيع كروصا ويضرب صاحب المحل بسلاح أبيض في حي شعبي في مدينة الرباط

  • حبيب
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:08

    الجماعات التكفيرية الهمجية حاولت كل شيء، لكن يقضة اجهزتنا الامنية اجهضت كل محاولتهم.الآن اصبحوا يفكرون في حلول اخرى من بينها استقوائهم على النساء و تسخيرهم لشبيحتهم للقيام باعمال جبانة و ربما يجدون فئة من المنافقين مثلهم تساندهم. للاشارة فقط، انا متأكد ان اولاءك الذين تجدهم الاولين يهاجمون النساء على لباسهن هم الاغلبية التي تشاهد افلام الخلاعة حتى في رمضان الكريم. لو عزلوا واحدا منهم هو و الفتاة المهاجمة، لبدأ في التوسل اليها للحصول على ودها.

  • sssss
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:08

    لا داعي للترويج على الفايسبوك والمواقع الاجتماعية . حتى يؤثروا على الاحساس بالامن والمساس بحق الأمن . يكفييييييينا ما نراه بأعيننا . وما نحس به . لقد منعنا أولادنا من حمل التلفون و منعنا بناتنا من ارتداء أي شيء لونه ذهبي . وأوصيناهم إذا شهروا السكاكين في وجوهكم فأعطوهم كل ما تملكون و أنشالله و ياااا رب تطلعون سالمين .
    إسئلوا أهل مدينة سلا …… و أتحدى أي شخص من سكانها لم يكن شاهدا على عملية نشل وسرقة بالإكراه باستعمال السكاكين والاسلحة البيضاء .
    أنقذوناااااااااااا إننا في غابة …… فلا داعي لأن يؤثروا علينا . لأن ما شاهدناه وما نعيشه أكثر بكثير مما ينشر .

  • مغربي سلاوي حر
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:09

    أسي لي خايف يكشف عن الهوية ديالو أجي غير مع 8 ديال العشية بلا كسوة لسلا حي الانبعات و حي الرحمه و سهب القايد و … وغادي تشوف الاشاعة كيف دايرة. المهم لا يسعنا إلا أن نقول حسبي الله و نعم الوكيل

  • ولد لبلاد
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:10

    أنا شخصيا واحد الصفحة على الفيسبوك كنشوف فيها هاد لكدوب يوميا باغا دير الفتنة مكرهتش يحيدوها ( °°°° )

  • ليلى
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:10

    اوى امتى غادي ديرو هاذ العمليات الاستباقية المهم داكشي لي كايكتبو الناس في هاذ الموقع راه ماشي كدوب.وانا من ضحايا الكريساج في اغادير في وضح النهار.اوالو صاكي مشىى مارجعوليا حتى احد واخا ديكلاريت.كنشكروك ا هسبريس لانك فيقتي البوليس من نعاسهم اومن تقلاب على تدويرة مع احترامي للشرفاء منهم.

  • abdelmalek
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:11

    le seul moyen de luter contre cette nouveauté mal exploitée c est d interdire l utilisation des images d autrui et d instaurer une loi de poursuite

  • rahim
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:15

    الاشخاص اللذين قاموا بالاعتداء على سيدة تحمل طفلا صغيرا في طنجة و قاموا بسرقتها امام انظار الجميع و كانت المعالم كلها مغربية من رجال الامن و سيارات الشرطة كلها تدل على انها في مدينة مغربية ما رأي السيد وزير الداخلية .

  • عزيز
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:16

    هذه التصريحات مجرد محاولة در الرماد على العيون. الأمن العام في المغرب يحتاج إلى مقاربة جديدة. بصفة عامة، لا توجد رغبة حقيقية من طرف بعض الفاعلين للقضاء على ظاهرة الإجرام مما سيؤدي الى الاقتصاص الجماعي من المجرمين والمنحرفين. يجب على الدولة أن تتحمل مسؤوليتها قبل فوات الأوان.

  • محمد بن بركة - تنغير
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:17

    ما نعرفه عن البوليس في المغرب -هذا إذا قدر لك أن اتصلت بهم عبر الهاتف –
    بعد أن يسألون عن اسمك وعنوانك وتاريخ زيادتك وعن أمك وعن اسم أبيك وعنوان الأب ومهنته – وبعد أن يلموا بهذه المعلومات يسألونك عن الغرض الذي جعلك تهاتفهم في هذا الوقت من القيلولة أو العشاء …. فتقول بتلقائيتك واندفاعك وتأثرك وشجاعتك وحزنك : إن في الشارع شخصين يتعاركين بالسكاكين والحجارة والحديد وووو …وقبل أن تنهي كلامك يقاطعك السيد الواقف على الهاتف : هل هناك دم ؟؟؟ ترد عليه بعجل : لا . فيكون الرد من السيد البوليسي : ما جيين حتى إكون الدم … سير بحالك صدعتينا …. هذا هو المعلوم المجهول … فاسألوا أهل الكهف إن كنتم لا تعلمون .

  • medmah
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:18

    ينبغي تتبع ناشري هذه الافتراءات والتحقيق معهم ومعرفة الاهداف التي تدفعهم لابد ان هناك خلفية تحركهم ونطلب من الجهات الامنية العليا تشكيل فرق امنية تضم مختلف التشكيلات ودعمها بعناصر عددها كفيل بمواجهة كل الاحتمالات وتكون لهذه الفرق صلاحيات ميدانية لمعالجة الموقف مع ضمانات كافية بعدم متابعة اي رجل امن وهو يؤدي مهمته وهذا نجده حتى في امريكا والدول الاخرى بحيث تكون الفرق جاهزة تتدخل من كل اتجاه وتحاصر الواقعة وتطوقها بسرعة قبل استفحالها

  • الاماوي
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:21

    الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه تشويه صورة المغرب بلدنا الأمين وتحية خاصة لكل الأجهزة الأمنية والعسكرية وعلى رأسهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • جواد
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:23

    كفاكم استحمار الشعب، على ما يبدو أننا نعيش بالسويد ! لقد كثرت ظاهرة التشرميل الإجرام بشكل ملفت للنظر، أصبحت كمواطن غير قادر على التسوق أو التجول بحرية في ظل تكاثر كمامر الحبس الذين تشمئز منهم القلوب في ظل ترويج المخدرات و اصدار الكلام النابي المخل للآداب. لقد دقنا ذرعا من هذا الواقع المخزي و نريد تدخل عاجل على مستوى جميع المدن، و إن كان المخزن لا يعلم بما يجري فعليه دق باب المواطن الذي يريد الأمن و الأمان و يطمئنه و يستفسر عن مشاكله الأمنية أو بالأحرى أخذ بعين الإعتبار الشكايات التي تقدم للمصالح الأمنية.

  • سوسه
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:26

    كذبوا لنا حوادث القتل التي وقعت في طنجة ان كنتم صادقين فيما تدعون

  • Montréalais
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:26

    إذا كذبنا الأشرطة على الأنترنت، هل سنكذب إخواننا و أخواتنا و أهلينا في المغرب الذين كانوا ضحايا للسطو و السرقة و التهديد في واضحة النهار؟ ثم ذهابهم عند الشرطة لم يفد ولم يغير أي شيء سوى مضيعة الوقت. الوضع الأمني في المغرب يدعو إلى مزيد من اليقضة، و كفاكم من سياسة العام زين. إعملوا وألقوا بهؤلاء المجرمين في السجون، بدون عفو و لا تسامح.

  • محمد
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:26

    المرجو الاستعانة برجال يتميزون بقوة جسمانية مثلما يوجد في امريكا او هولندا أو فرنسا معضم رجال الأمن عندهم متميزين بطول والعرض لهذا أناشد المركزية لإدارة الأمن بالقيام ببناء مراكز رياضية مهمة والعمل على إعطاء رجال الأمن بعض الساعات من التداريب الرياضة وزيادة في الأجرة الشهرية لتحفيزهم على العمل الجاد وقيام كل شهر بالفحوصات الطبية إعطائهم أحذية مميزة لأن الحذاء المميز يلعب دورا كبير على صحة وقوة الإنسان القليل من يعرف ذلك … اني لا استهزء ولكن رجال الأمن عندنا تراهم فتقول كيف دخل هدا وتم القبول به في الأمن جسمه هزيييييييل وقامة قصيرة ووجه شاحب واسنان أكلها التدخين …مع كل احترامي يجب من المسؤولين أن يأطرون رجال الأمن إلى أعلى مستوى

  • هناء
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:31

    الله يهديهم وصافي كيخلعو فينا كل نهار نشوفو فيديو جديد خلطو لينا الشك باليقين، ياربي تحفظنا ملكا وشعبا وشكرا لتوضيحات

  • محمد
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:33

    السلام عليكم يبدو لي من خلال هذا التصريح يفتقد الشرعية والمصداقية ولا يمث بصلة في مايجري في المدن المغربية وخصوصا الأحياء الشعبية ولاسيما حي الإنبعاث بسلا الذي بات المجرمين يعيتون ويسعون في الأرض فسادا وراذع لهم أين أمن لا مجيب والله المستعان

  • moha
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:33

    فيما يخص الملفات السياسية و دواليب الوزارات وحسابات البرلمان و و و … بامكانكم تزوير الحقاء ق واظهار ما شءتم امافيما يخص احداث الشارع فالمواطن يرى ما يحدث بام عينه ولا داعي للتوضيح او التكذيب.

  • jamal.fr
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:35

    لا أمن ولا أمان الشمكارة دايرين ف السكان ما بغاو. توجد احياء لايمكن لرجال الأمن دخولها عشت في دوار الحاجة ب الرباط ودوار الدوم وًبيزنطة والمعاضيد ….ولا حول ولا قوة الا ب الله الكريساج في عز النهار اما سلا فكلام اخر مناضر تقشعر لها الأجسام بل أصبحت عز و افتخار وسموه ب التشرميل اما القرقوبي سبب كل المصائب شحال خصك اخاي……يجب التصدي وإلا …..

  • مغربي من دبي
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:38

    المسالة ليست اخبار على مواقع التواصل الاجتماعي المسألة عبارة عن واقع يومي معاش فكل منا تعرض لعملية سطو او كان شاهدا على ذلك فالوضع فعلا خطير و نطلب من وزارة الداخلية الزيادة في عناصرها و تشغيل المعطلين في السلك الأمني.

  • عبد الغفور
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:38

    عوض ان يكثفو جهودهم للتصدي لظاهرة الاعتداءات والمشاجرات بالسيوف التي لا يكاد يمر يوم دون ان نراها في شوارعنا وحاراتنا، يخرجون لنا بهذا التصريح البائس في محاولة لتبرير تقاعسهم.

  • مصطفى
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:39

    لا سمح ليا

    داكشي لي كنشوفوه بعينينا ف الأحياء ديالنا كتر من داكشي لي كنشوفوه ف مواقع التواصل الإجتماعي …….

    يله هادي شي 2 ساعات الدراري ولاد الدرب شدو شفار ….

    و الله تاهاد الأسبوع 3 الحلات ف نفس الحي ….

    و حالة غريبة وقعات يومين هادي ، أنه شفار غادي هربان وتابعينو الدراي ..
    فنفس الوقت بان شفار آخر …

    يعني وصلات لمرحلة جوج قطاع الطرق ف نفس الوقت والحي ….

    المهم را كين المشكل

    حي بورنازيل …. الدار ابيضاء

  • - مواطن
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:40

    كل ما ينشر حقيقى 100/100 المرجوا ان تتحركوا فالمواطن ليس غبي فإنه يرى بأم عينيه ويعيش ما يقع الفوضى والإجرام عم المغرب.من الحدود إلى الحدود قوموا حاربوا هذه الآفة قبل فوات الأوان فإن المواطن مهدد في بيته وخارج بيته
    القتل والسرقة والاعتداء على المواطنين فى واضحت النهار وامام اعين الامن هذا واقع من الكذاب؟؟؟؟

  • ابن الحي المهمش
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:43

    هدا التعليق يؤكد التملص من المسؤولية القانونية والدفاع عن حرمة المواطن المغربي وانا واحد من اللديين يشهدون تهديدات في الأحياء الشعبة وكدا نرى أن هاته الفيديوهات ليست بمفبركة كون أن تلك الأخير من يوجدوا فيها يتحدثون بالدرجة المغربية وارجو من الدين يقرؤون التعليق الرد على هدا المسؤول الأمني

  • brahim
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:44

    Nous avons confiance absolue à

    notre systeme de securité

  • amine
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:45

    L etat de sécurité a fes sale casa est impitoyable;poser la question à n importe qui dans la rue??

  • jamal
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:46

    لاتشوشوا على الـحـمــوشـــي دعوه يعمل في صــمـت

  • محمد
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:47

    صحيح ما أعلنت عنه المصادر الأمنية والغرض من ذلك هو ضرب الأمن وخلق نوع من البلبلة والفوضى داخل المجتمع. فحذار من تلك الأخبار التي لا يراد منها سوى زرع الفتنة.

  • tanjawi
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:50

    مصدر امني قال بأن للقضاء دور كبير في هذه الفوضى حيث يتم إطلاق سراح المعتقلين(السراق او المعتدين) في غضون 48 ساعة او بالأحرى ان تم الحكم عليهم فلا تتجاوز المدة شهر الى 3 أشهر وهدا من بين الاشياء التي تساعد على تفشي الظاهرة ادن الامن و القضاء و المجتمع لهم دور وخصوصاً كثرة الحقوق و الحريات و شكراً هس على هده النافذة!!

  • simo
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:50

    فعلا نشرت صفحة "رصد المغربية" تابعة للعدل والاحسان فيديو لجريمة في تركيا وفبركة فيديو على انه في دارالبيضاء

    وليس او فبركة بل تشتغل 24/24 في نشر الاكاذيب لزرع الفتنة

  • نورالدين احفير
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:50

    ماتغطيوش الشمس بالغربال رام الجراءم موجودة و معضم الشرطة لا تكتري همهم جمع المال الحرام في الطرقات اما الامن فلا يوجد امن

  • ياسر
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 18:56

    رغم ما صرح به المسؤول الامني الا ان التهاون الامني قائم بداته فمدينة سلا تشهد رعب بفضل غياب السياسة الاستباقية وخاصتا مقاطعة العيايدة قطاع النهضة

  • ياسر
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 19:00

    كفاكم من استغباء الشعب نريد سياسة امنية على ارض الواقع تفسيرات المسؤول الامني خاصة به والواقع امر راحنا مشي مكلخين تفسراتهم اشبه بالمنجمين

  • saylar
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 19:00

    الشمش ماكتغطاش بالغربال …هاحنا غادي نشوفو هاد الاستراتيجية ديالك السي الحموشي شنو غادي تعطينا حيت القضية حماضت ga3 …كلشي ولا تيهز معاه سيف وتيخرج يتسارى برا والتحرش ولا بالعيالات لي مزوجين وبولادهم شنو هاد المصيبة الكحلة…نريد قوانين قاسية ضد التشرميل والتحرش ودابا .

  • nouri
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 19:05

    المغرب يعرف انتعاشة سياحية وأمنية جد فعالة .وزجرية و وقاءية في ان معا وأن الفيديوهات التي يتم نشرها تتم من طرف الجهات الحاقدة على المغرب .وإعطاء احساس بعدم وجود أمن…..

  • agadiri
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 19:06

    لا يوجد دخان بدون نار . المروجين للفيديوهات يعرفون تماما ان الشعب سيصدق ما ينشر. نهارا مساأ والسيوف في الازقة والشوارع. يجب تغيير قانون حاملي الاسلحة البيضاء وماشابهها .انها نية القتل ٬فلتكن عقوبة زجرية ك 10 سنوات سجنا لكل حامله. واقصاء القتلة والمجرمين من العفو الملكي. الامن المغربي في خطر ٬ هيبة الدولة في خطر ٬ كان الله في عون رجال الامن حياتهم في خطر هم الاخرين . انا في رائي اول شيء يجب على الدولة ان تقوم به هو التحقيق مع اي جمعية تدافع عن القتلة المجرمين باسم حقوق الانسان .يجب التخل قبل فوات الاوان …..

  • yassin
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 19:09

    لكن بالفعل الشفارة في كل مكان
    وانا في هدا الاسبوع فقط سرق مني هاتف نقال في واضحة النهار من طرف مجهولين على مثن دراجة نارية أي السرقة بالخطف وقد تقدمت بالشكاية ولا جدوى

  • مواطنة سﻻوية
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 19:15

    تنشهد امام الله وتنقسم باليمين الغليظ ان ابتزاز المارة وسرقتهم يعرفها ساكنة مدينة سﻻ يوميا وحتى ان ابنة اختي كانت بباب منزلنا واقفة مع صديقتها وهاتفهما بايديهما فاتى احد المجرمين فاشهر سﻻحه اﻻبيض بوجههما وطلب منهما تمكينه من الهاتف فاخده واتصرف لولى ابناء الجيران الدين تدخلو في الوقت المناسب واوقفوه .كفانا ان نكدب ونفند اقوال الناس ونصفها بالبهتان اﻻمر في غاية الخطورة يا مسؤؤلين انت بمنزلك وتسمع الكﻻم النابي من محششين اصحاب سوابق تحت سقف منزلك وﻻ تقدر ان تخاطبهم وحتى ادا خاطبتيهم هددوك فالمثل يقول يجب ان ﻻ نضرب الباعوض بل يجب ان نجفف المستنقع .اكررها اﻻمر في سﻻ بغاية الخطورة .

  • المراكشي
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 19:16

    كيف ننتطر من الشرطة ان توفر لنا الامن وهم في الاصل لا يعترفون بانعدامه.
    هناك مناطق في بعض مدن المملكة لايستطيع الفرد ان يمر بها ليلا كما هو الشان في مدينة سلا و فاس و بعض المناطق في مراكش

  • ع.الحق من USA
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 19:24

    ..هذا الكلام لا قيمة له أمام الحقائق التي يعرفها القاصي والدَّاني ،عمَّن تضحكون..؟ الجميع يعرف أن بلدنا ينقصه الأمن وأول المسؤولين عن ترديه و عن انزلاق البلد إلى حافة التسيُّب هو جهاز الأمن نفسُه. ينبغي إعادة النظر في طريقة اختيار أطر الداخلية بما فيها رجال الأمن الذين أبانوا طوال عقود من الزمن عن مؤهلات ضعيفة ونستثني بطبيعة الحال قلة قليلة من ذوي الكفاءات فهي الأخرى مغلوبة على أمرها لكونها تشتغل مع عناصر ينقصها التكوين الجيد و الكفاءة المهنية ..هنا أشدِّدعلى إعادة النظر في طريقة اختيار وتكوين كل الفاعلين في هكذاحقل لأنه لايقل أهمية عن مجالات الحياة كلها بل هو عصبها وبدونه تُشل الحياة وتستشري الفتن حاملة الموت والخراب كما عند جيرانكم بليبيا والجزائرواللائحة طويلة. فكفاكم غطرسة وّغلِّبوا فيكم جانب الحب لهذا البلد الذي ليس كمثله بلد في الدنيا في عراقته وأصالته ،فهو الوحيد في العالم الذي احتفل قبل ثلاث سنوات ونيِّف بمرور اثنا عشر قرنا على تأسيسه ،ونحن بذلك ينبغي أن نكون أساتذة العالم في كل شيء حتى في الجهاز-الأمني- المشار إليه أعلاه لأنه كان ولايزال سراستمراردولتنا .

  • المضيوم
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 19:33

    انا من نظري المتواضع راه المشكلة فبعض المواطنين عندهوم عقدة من رجال الامن .رجال الامن مساكن قايمين بالواجب وفايتينه لهيه راه المواطن للي مامربيش ومامخلقش وماكايقدرش هاد الناس.هادو بغاوا فكل دار يكون فيها بوليسي.اتقوا الله فهاد الناس راه البوليس عندنا غير 80 الف فرقوها اسيدي على 40 مليون نسمة وشوفو شحال جات لكل مواطن.خاص يكون عندنا على الاقل 2 مليون رجل امن شرطي ويكون المواطن مربي وكايحترم البوليسي وكايقدرو صباحا مساءا .واش البوليسي كايخدم 16 لساعة واش ما يرتاح ما يسافر ما ياخد كوجي ما يمرض ما يضحك ما يفوج ما يساري ولادو يبقى مقابل غير تمارة والنكير والكريتيك الخاوي .الامن خدام ليل ونهار واللي قال العصيدة باردة يدير يدو فيها ويجرب المهنة ديال الامن بصاح ومواجهة الاجرام والمجرمين والمخالفين والعصاة والصحافة والحقوقيين .والقناصة والمتربصين بهم للي كايتسناو الفرصة .خاص المواطن يوعى ويتخلق ويحترم الاخر .تساريت اوروبا كلها ماكاينش شرطي فرومبوان ولا فشي فوروج الا فهاد البلاد السعيدة .الناس تماك ضميرها هو الشرطي .هنا ضباط وكوماندرات كايسيروا عملية السير .اش هاد شي ؟حشومة وعار نحتاقروهوم

  • ربما
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 19:38

    ما يحدث هذه الايام شئ غير عادي حيث انه انتشر في عدة مدن مغربية و هذا مباشرة بعد تولي الحموشي ادارة الامن الوطني … و هذا له تفسيرين هما:

    1- بعد تعيين الحموشي . اراد هذا الاخير ان يبرز حنكته و خبرته فحركت الة المجرمين الذين لهم اتصال بالسلطات من اجل افتعال و خلق احداث اللامن ليحس المواطن انه مهدد . ثم بعد ذالك يتدخل الحموشي من اجل وضع حد لهذه الأحداث … و ذالك فقط بكبح جماح من اعطيت له الاوامر سابقا .

    2- بعد تعيين الحموشي و رغبت الاخير بتطهير الادارة في الداخل و تجديد هياكلها و اطرها و تشبيبهم … المديرين القدامى و اطرهم لم يستسيغو الامر و قررو ان يضعو عراقيل و عصى في عجلة الحموشي لتواطؤهم مع مجرمين لهم اتصال بهم من اجل زرع الفتنة و الفوضى بين المواطنين … ليحسو بان المدير الجديد غير جدير بمنصبه .

    هذا و الله اعلم .

  • tonton
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 19:53

    On ne ressent pas de la sûreté quand on se balade dans les rues de tanger et merci

  • dikrayat
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 20:01

    انا تعرضو لي 4 واحدة فيهم وقفات لي ف طريق ف طلعة جاب الله مافرانيتش خربت عليها ف اتجاه المعاكس …ليل كامل و انا تنعيط لبوليس تحد مجاوبني فينهوا هاد الامن …؟؟؟؟براكا ربما كاين فيديو مفبركين و راكين كاين جرائم وقعات ف الاونة الاخيرة و قدام عينين في غياب خطير للامن

  • ياسر
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 20:07

    كتعرفو اتجريو غير الى شميتو ريحا ديال الارهاب عيب عليكم راحنا عيقين بكم اوف مليناكم و تفسيراتكم افقدنا الثقة فيكم

  • الزهراء
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 20:10

    انا مهاجرة لفرنسا، تعرضت للسرقة اول رمضان، كنت بسيارتي انتظر احد افراد العائلة فاذا بيد السارق تاخذ بحقيبي اليدوية امام اعين الناس بكل هدوء كان ذلك بمدينة الجديدة امام بائعي الملابس الجاهزة، صرخت بكل صوتي اوراقي اوراقي لولا تدخل بعض الشبان من الباعة ركدوا وراء السارق لا ادري الى. اين لانني لست من ساكنة المدينةلااعرف الازقة المهم كانت فترة لم اعرف لا من اين ادخل ولا اخرج من الازقة اوقفتني بعض النساء يصبن الماء علي ويطلبن مني ان اشرب لانني كنت شاحبة الوجه حتى عاد الشبان بحقيبتي وسمعت الناس يرددون على سلامتك ابنتي عدة مرات تسلمت حقيبتي وعانقت الشبان من الفرحة شاكرة لهم مساعدتهم لي لم ياخذالسارق شيء من محتويات حقيبتي من حسن الحظ،كانت كل اوراقي ونقودي وهاتفي وهواتف اطفالي الذين عاشوا معي السرقة ومن هذا المنبر اشكر الشباب الذين ساعدوني كانوا كملايكة سخرت لي في محنة صعبة،اطلب من الله تعالى ان يجازيهم اجرا عظيما.

  • mohamed
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 20:36

    ربما يكون هناك فيديو مفبرك لا ننكرهذا ولكن الحقيقة تقول انه بالفعل هناك ظواهر خطيرة بدات تبرز في الشوارع المغربية ويشاهدها الجميع اذكر منها على سبيل المثال التحرش بالفتيات والعربدة المصحوبة بالتهديدات والوعيد …
    اشير الى هذه الامور ولا انكر دور وعمل بعض الامنيين الذين يحاولون القيام بعملهم واستثباب الامن الا ان هذا غير كافي بحيث ان اغلب التدخلات الامنية تاتي متاخرة او بعد ان يختفي الفاعلون وبالتالي يستمر هؤلاء في ترويع المارة …
    ارجو من رجال الامن ان يكون تدخلهم اسرع وان يتصرفوا بسرعة حين يطلبهم المواطنين لان مثل هذه الاستجابة ستعطيهم احتراما وهيبة بين الناس

  • sayed
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 20:38

    أتسائل ….هل انت مغربي أم أنك تعيش خارج المغرب . وحتى الخارجون عن المغرب يعرفوووون حالنا . ولا علم لي أن هناك أناس يعيشون في كواكب أخرى من المجموعة الشمسية ……….

  • Ahmed
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 20:53

    La police doit avoir une strtegie moderne
    Il faut des jeunes bien formés et bien entrainés forts et robustes avec des seances d entrainement programmées
    Il faut des cameras partout
    Il faut des randonnées partout dans les rues les boilevards a n importe quelle heure
    Pour une intervention musclée
    Il faut faire appel a des renforts comme c le cas d un deby de foot ball
    Il faut programmer ces interventions
    C un devoir
    Les chmakrias se promenent en toute liberté
    Les mkarkbines aussi
    Les tcharmiles
    Les voleurs
    Etc tc

  • Ayoub
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 21:00

    هادشي كاااامل، باش ادخلو رعب، ويشعلو الفتنة بين الناس، مخطط صاهيوني 100%، المغرب بلد الامن و الاستقرار، وحنا محسودين عليه، الله ابعد علينا كل مكروه، والي مبغانا تعما عينو.

  • bahit492
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 21:11

    mais pouquoi quelques citoyens ont l'alergie envers les agents de la securite

  • yasine
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 21:48

    هذا التصريح يذكرني بما قاله أحد آلمسؤولين الأمنيين حينما أنكر واقعة إقتحام محل للحلاقة خاص بالسيدات في أحد الأحياء الراقية بمدينة الدار البيضاء و لم تمضي إلا و تم نشر تفاصيل الواقعة على نفس القناة اللتي إحتضنت المداخلة الواقع شيء و ما يقال أو يتم التصريح به شيء آخر نعيش في بلد اللاأمن و لاعدل فطوبا لجحافل آلمجرمين لأن يعيتوا في الأرض فسادا

  • باحث
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 21:50

    لا أحد ينكر تفشي ظاهرة السرقة تحت الضرب والجرح أو القتل أو التهديد، والسبب في ذلك معلوم: كثرة المهاجرين من البوادي إلى المدن، ضعف الوازع الأخلاقي والديني، ضعف المستوى الثقافي والعلمي، البطالة، ضعف مدة العقوبة أثناء القبض على المجرمين، ارتفاع الفوارق الطبقية، تأثير جمعيات حقوق الإنسان..
    لكن الذي زاد من اتساع رقعة الجرائم وتفشيها هو تطور كل ما يتعلق بالأنترنيت من فيسبوك ونيوتوب.. فأقول بعض المجرمين لصوص وبغايا وحاقدين عن المجتمع ومن أجل دريهمات للفيديوهات التي تحظى بأعلى مشاهدة يفبركون الأقاصيص والأكاذيب، محاولين في زعمهم زرع بذور الفتنة والفرقة في المجتمع، وقد أفلحوا في ذلك. فأصبحنا لا نثق في أحد، وهذا هو هدف المجرمين عبر العصور حتى لا تجتمع كلمة أحد. لم نعد نثق في صغير ولا كبير ولا شيخ ولا امرأة ولا بنت تنتظر ما سيأتيك من أي أحد، قصدهم تخوين المجتمع.
    أصبح المجرمون والعاهرات لهم حصانة في المجتمع ينعتون الصالحين بالفساد، إنه آخر الزمان. وهذه الإشاعات تكثر كلما قرب موعد الانتخابات ربما بتهويل الناس وتخويفهم، إن في الأمر شيئا سيتتبع خيوطه رجال الأمن ويكشفون حقيقته لعموم المواطنين.

  • شبه مواطن
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 22:41

    الفيديوهات تبين فقط جزء بسيط من الواقع المخيف للاحياء الشعبية ، فما خفي كان اعضم … واحسن لو ان المواطنين اخدو مثل هده القرار من زمان، انهم يغيتون ضحية يعتدى عليها امامهم ولا يسكتون على منكر ولا يخافون من المعتدي .
    فالامن يحمي فقط الاغنياء والاحياء الراقية.
    اما الطبقة الضعيفة فلها الله هو الكافي .

  • المصداقية ؟؟؟؟
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 22:54

    إذا كانت مصالحكم المختصة تراقب الصغيرة و الكبيرة على الشبكة العنكبوتية فعليكم بمفبركي الأحداث ؟؟؟!!،

  • مغربي
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 22:56

    رسالة لامن مراكش المرجو زيارة لدرب اطلبا بحي الموقف لباءعي المخدرات بلعلالي وشكرا لجريدة هيسبريس

  • ضحية سرقة
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 23:00

    هاد شي كدوب انا فاقل من شهر تعرضت ل 2 سرقات ايوة نكدب راسي و نتيق البيان

  • ،medmah
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 23:07

    ملاحظة من خلال تنقيط الردود والتعليقات تبين ان التعاليق التي تدعوا الى استتباب الامن وتفعيل دور الاجهزة الامنية ومحاربة الجريمة والتسيب وتهديد المواطنين تجد ردودا سلبية مما يعني ان جهات خفية تريد تاجيج الوضعية وتكريس الفلتان الامني غريب ومثير للغاية التصويت سلبا على التعاليق التي تناصر نشر الامن ومقاومة الجريمة ينبغي على الجهات المسؤولة تتبع هذه الظاهرة لربما توجد ايادي خفية تحرك التسيب

  • fadwa
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 23:41

    واش كيتغباو ويديرو دراسه لهاد جرائم لكثرات ويحيدوها من جدر قبل ماتزيد اما هاد تصريحات ماشي هي الحل .انا خويا لبارح تعرضو ليه 4 حدا الغابه فتامسنا ضربوه ضرب خطير ولكن ماعندناش امكانيات باش نتحركو ويتشدو

  • chahid
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 00:18

    علاش كتكذبوا على المواطنين رديتهم نعاج رآه كائينا السيبا في البلاد هاد الجمعيات والأحزاب و المنتخبين هما لخرجو على البلاد ما بقيناش نقدروا نخرجوا مع اولادنا في الشارع الشمكارة والقحاب عمروا لبلاد والامن مأمن غير الفوقانيين أما الشعب خاص يكونوا سلطة ديالهم باش يحميو روسهم

  • الأمان ما موجود بالمغرب
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 00:18

    ومادا نقول عن المجرمون اصحاب السيوف و مروجين القرقوبي و المخدرات و الگرساج المؤدي حتى للموت ……و مادا نقول عن حراس السيارات الدين استولوا على جميع الشوارع بالعنف و القوة و التهديد بالسلاح لمدينة تمارة و الجماعة الحضرية لها علم بهادا و تعرف هاد المجرمون و لهم سوابق عدلية و يكونون عصابة تدعى بالمافيا نريد من المسؤولين ان يتدخلو في هده القضية قبل فوات الأوان

  • سعيد صالح
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 01:26

    لإنهاء التشكيك في هذه المعطيات ولحل الإشكال المطروح حاليا من الناحية الأمنية، لابد من تنصيب كاميرات مراقبة في كل الأزقة، وهي الآن متوفرة وبأثمنة مناسبة، تكون الأجهزة التي في الطريق العام من ميزانية الجماعات المحلية، والتي بالأزقة والأحياء بمساهمة سكان الحي، لتأمين سياراتهم وممتلكاتهم وأبنائهم.
    لكن هناك من سيرفض هذا الطرح جملة وتفصيلا، إنكم تدرون منهم، الفاسدون طبعا، من مختلف الأصناف..

  • mustapha
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 01:52

    Je suis Marocain et j en suis fiere ;;; je veux que l'état donne plus de pouvoir a notre police et plus de protection a ses membres pour qu ils se sentent protéger de tout limogeage causé par l'exercice de leur noble métier ;; c est ça qui va leur faire sentir plus de responsabilités

  • مراكشي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 03:09

    القانون والشرطة في هذا البلد في خدمة السلطة واصحاب الثروات.ولم تكن ولن تكون ابدا في خدمة المواطن البسيط.فقد تعرضت عن تجربة لهجوم من طرف اخوة لاعتداء في محلي التجاري بدون سبب الا التمرضينة وقدمت شكاية لدى الكوميسارية مصحوبة بشواهد طبية وصور منذ شهر ولا زال المجرمون احرارا الى الان وقضيتي حبيست الادراج ولم يتحركوا لاستدعائهم .فهل هذا بلد الشرطة في خدمة المواطن ام ناخد الحق بايدينا.ام هم فقط يهمهم الدواعش فبغياب الحق يسمح المرئ في وطنه ويكون لقمة سائغة لهم.فباسا لبلد لا يحمي شعبه

  • momo
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 03:47

    لا حولة ولا قوة إلا بالله الاجرام نراه كل ساعة من يريد أن يتأكد يدهب إلى حي الليمون بالحي الحسين الدار البيضاء ويرى باءع المخدرات (بالعلالي ) تهافت الشباب عليه ومايخلق دالك من فوضى+ الاجرام الذي أصبحت تعرفه المنطقة

  • jam
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 04:03

    بالي بأن الشرطة هي ل خيالية و مجرد اشباح في المغرب
    راه بزاف هاد الاجرام في المغرب
    و أنا اتكلم من صفرو فقط مدينة صغيرة عن تجربة

  • مختار
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 05:37

    اغلبية التعاليق التي قراتها فيها الكثير من الحقيقة،، لكنها تفتقر وتغيب المنطق! اريد ان اطرح سؤالا بليدا نوعا ما . كيف لمجرم يعتقل لحيازته سكين يتجاوز طوله 40 سم ويتم اخلاء سبيله بالمحكمة بعد قضاءه ل48 ساعة حراسة نضرية. !!واقلة لحباسات عمرو ! انا كيبانلي بدل ما نطالبو بزيادة فعدد المستشفيات والمدارس نديرو بناقص، السجن اولا !! حتى يمشي كلشي للحبس عاد اننودو نقراو ونزيدو لمستشفيات ونصحاحو فخاطرنا ! كفاكم غباء حلل شويا بلعقل؟ ونتوما غي اللي دارلو بوليسي مخالفة ديال السمطة ب300 درهم كيبقى حاقد حياتو كاملة، لا تحملوا الشرطي ما لاطاقة له به

  • slawui
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 13:19

    عام كامل فلغربة وترجع البلادك فرحان .لماسمعته عن تقدم ومغرب في جميع المجلات وخصوصا الأمن .وتفيق صباح تلقا سيارة ديالك ( تفرشخت)

  • zakaria
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 13:49

    c'est vrai que les efforts déployés sont insuffisante vu le volume enorme de crimes mais quand même, comparativement à de nombreux pays nous sommes dans la paix hamdollah et la sécurité. nous avons remarqué des changement avec l'arrivé de Hammouchi. le changement demande du temps, seul un fou demandra un changement de toute une structure dans 24h, il faut patientier et il faut toujours faire des déclarations non seulement au niveau des commisariats mais aussi au niveau de la direction centrale pour les aider à identifier les zones à fort taux des crimes au lieu de crier. Merci aussi pour les journaux pour la disponibilité des informations, mais ils doivent toujours s'assruer de l'information puisque la sécrutié est notre question tous non seulement la direction de la sureté natioanale et on doit la préserver

  • مغربية
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 15:26

    وباركا ما تبقاو تخبيو فالحقيقة انا غير هادي شي يامات كنت سايقة كندور بوليداتي فنواحي ديال سلا تعرض لي واحد بجنوية ووقف ليا فوسط طريق والله كون ماشي لطف الله كون ماعرفت اش غيوقع الحمدلله كانت لابيست جيهة الطريق لقيت فين نهرب منو والا ماعرفت اشنو كان ناوي عليه .. الامن عندنا بختصار ناقص كنخاف نخرج معايا التلفون او بزطام او خواتم الله يسترنا وصافي

  • الدفاع المدني
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 18:11

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته الأمن لا حولة ولا قوة له لأنهم مثل الآلة ولهذا نسميها الآلة المخزنية يجب على المسؤلين تشغيلها لصالح الشعب و ليس فقط أمام منازلهم المجرمين سيتدربون في المواطن الضعيف و سيأتي دوركم إتقو الله في شعبكم فهو بحاجة لهذه المبادرة

  • عابر سبيل
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 22:17

    يوجد في هذا التصريح اكبر كذبة فالفيديو المتعلق بالصراع بالسيوف بشاطئ اشقار بمدينة طنجة يوثق بشكل واضح لصراع بالسيوف بين جماعة من الاشخاص وليس بين شخصين كما جاء في التصريح؟؟

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44

تفاصيل متابعة كريمة غيث

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36 1

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر