محمّد آيت يدّر.. أبرز موشّح بـ"عيد العرش 2015"

محمّد آيت يدّر.. أبرز موشّح بـ"عيد العرش 2015"
الخميس 30 يوليوز 2015 - 15:10

برز اسم محمّد آيت يدّر، المقاوم والزعيم السياسي، والقياديّ بالحزب الاشتراكي الموحد، ضمن أسماء الشخصيات المغربية والأجنبية التي وشحها الملك محمد السادس، اليوم الخميس بالقصر الملكي بالرباط، مناسبة الذكرى السادسة عشرة لوصوله إلى الحكم.

وكان وسام العرش من درجة الحمالة الكبرى لكل من المرحوم عبد الهادي التازي، دبلوماسي سابقا مؤرخ وكاتب، سلم لابنه بدر التازي، وكذا محمد آيت إيدر، بصفته مقاوما وزعيما سياسيا.

وسام العرش من درجة ضابط كبير كان للمرحوم عبد الله بها، وزير الدولة سابقا، وتسلمه ابنه محمد أمين بها، وكذا للمرحوم محمد العربي المساري، وزير الاتصال ودبلوماسي سابق ومؤرخ وصحفي، تسلم الوسام ابنه نزار المساري، كما عاد ذات الوسام للمرحوم عبد اللطيف بربيش، أستاذ في الطب أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية سابقا، وتسلمه ابنه عمر بربيش، إضافة لأحمد حرزني، رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان سابقا.

الوسام العلوي من درجة قائد عاد لجميل سليمان حمزة جلال مطوف بالحرم المكي الشريف، وجون بول كارترون: رئيس مؤسس منتدى”كرانس مونتانا فوروم”، بينما وسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط كبير وشح به محمد بنعبد السلام، موسيقي وملحن، والمرحوم عمرو الطنطاوي الذي كان أيضا موسيقيا وملحنا، وتسلم الوسام ابنه نور الدين الطنطاوي.

وسام المكافأة الوطنية من درجة قائد عاد لمرابط الخمار، مدير قسم السلامة النووية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا، وعبد الله مقسيط، مدير الأرصاد الجوية الوطنية خبير دولي في مجال الأبحاث والتنبؤات المناخية، وخناتة بنونة، كاتبة وأديبة، والمرحوم فريد بلكاهية، فنان تشكيلي، تسلمت الوسام زوجته رجاء بنشمسي، زيادة على توشيح عبد اللطيف الدشراوي، مخرج مسرحي، ومصطفى الدسوكين، فنان مسرحي وسينمائي، ومصطفى الزعري، فنان مسرحي وسينمائي، وعبد القادر مطاع: فنان مسرحي وسينمائي، وعبد العزيز بوعليل المعروف بـ”عزيز موهوب”، فنان مسرحي وسينمائي، ثمّ محمد البسطاوي، فنان مسرحي وسينمائي، تسلم الوسام ابنه اأسامة البسطاوي.

وسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط ناله طه بوقضيب، رئيس مؤسس لشركة مختصة في أرقى أنواع الشاي بسنغافورة، وأمين حاجيطو، باحث في علم الأحياء بجامعة تيكساس مخترع لطريقة جديدة لعلاج السرطان ويدير حاليا مختبرا في علم الفيروسات بـ” إمبريال كوليج” بلندن، وسليمان خشاني، نائب رئيس جامعة “كولومبيا” بنيويورك وأستاذ الهندسة الصناعية، ووفاء صقلي: مديرة معهد الميكانيك الحيوية وأستاذة بالمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بباريس.

وسام المكافأة الوطنية من درجة فارس كان لزينب ملين، أستاذة باحثة في الكيمياء مختصة في عزل الغازات المسببة للاحتباس الحراري بجامعة “ناغويا” باليابان، وعزيز بنمالك، نائب رئيس قسم “هوستينغ سيرفيسيز بروفايدرز” بشركة”مايكروسوفت” بسياتل بالولايات المتحدة، وحموتي بلخير، أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم بجامعة محمد الأول بوجدة، كيميائي حاصل على عدة جوائز دولية، ثم أسماء بوجيبار، أول مغربية باحثة تنضم لوكالة الفضاء الأمريكية”ناسا” مختصة في علم الفضاء والبراكين، وحسن بن الشيخ، الرئيس المدير العام المؤسس لشركة مختصة في التكنولوجيات الجديدة للمعلومات بلندن، وأنس لطيف احسيسن، حاز على جائزة أفضل رجل أعمال شاب بستوكهولم، وعبد الرحيم ناجي، “المقاول المهاجر للسنة” في إطار دورتها السابعة 2015 بإيطاليا، وإدريس الكص المعروف بـ”إدريس خوري”، وهو كاتب وصحفي.

وفيما عاد الوسام العلوي من درجة فارس للصحفي الرياضي لينو باكو، آل وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الثانية لإيناس المعتز بالله، تلميذة حائزة على أحسن معدل في امتحان الباكلوريا لسنة 2015 على الصعيد الوطني، ويحيى المراني، تلميذ حائز على أحسن معدل في امتحان الباكلوريا للثانويات التقنية، وزينب عكرود، تلميذة مصابة بسرطان الدم اجتازت بنجاح امتحان الباكلوريا وهي بغرفتها في المستشفى، حيث تسلم الوسام والدها الحسين عكرود، وعصام لكحل، خريج التكوين المهني الحائز على الجائزة الأولى في المسابقة الدولية “سيسكو” بمنطقة مينا، ثمّ عصام قسطيط، خريج التكوين المهني الحائز على الرتبة الأولى شعبة الخدمات و”الأوفشورينغ”.

‫تعليقات الزوار

15
  • ابن سوس المغربي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 15:16

    رجل لتغريه المناصب رجل مناضل لم يساوم ولم يتهاون في الدفاع عن مغرب ديمقراطي حقيقي رجل ظل وفيأ لمبادئ وطنية صادقة من أجل مغرب نظيف من الفساد والتملق وسياسة الترقيع

  • bidawi
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 15:23

    الله ينصر سيدنا و عيد عرش مجيد * الله الوطن الملك*

  • حسن ولد حماقة™
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 15:28

    في الوقت الذي توشح جمعيات حقوق العري الشواذ والعاهرات بالتضامن وتذاكر السفر والسياحة خارج المملكة… في الوقت الذي يحتاج فيه الوطنيين الحقيقيين لمن يعترف لهم بتضحياتهم التي أعطوها لهذا الوطن يقوم البعض بتكريم مغنيات بؤس الواوا ومخرجي الرذيلة… في الوقت الذي… أش بكاك يا نوارة أش خلى دمعك يسيل… سر عالله ربي كبير… عاش الملك.

  • حسن
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 15:28

    سجل يا تاريخ في عهد الملك محمد السادس يكرم المناضلين الحقيقيين و أبناء الشعب الأوفياء.

  • الخيري
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 15:33

    بادرة في غاية من الاهمية من صاحب الجلالة حفظه الله
    لاناس أسدو الكثير للوطن في شتا المجلات….

  • marocain
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 15:33

    M. Bensaid un grand homme de la vie politique marocaine. Un grand militant pour un marocain démocratique et fort.

  • أبو آدم اللوكس
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 16:07

    صراحة احسن ما أعجبني هو توشيح التلاميذ النجباء والباحثين المبتكرين في امريكا واليابان

  • العبدي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 16:39

    ملكنا كريم، اللهم أنصره و احفضه.

  • ج مصطفى
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 17:14

    أحسن ما أعجبني الالتفاتة المولوية لقدماء المحاربين وأعضاء جيش التحرير الذين ضحوا بالغالي والرخيص حتى نعيش ويعيش أبناؤنا في طمأنينة وسلم (فمنهم من قضى نحبه ومنه من ينتظر وما بدلوا تبديلا).فشكرا مرة اخرى وتحية إجلال واكبار لسي أيت أدر وأمثاله ورحم الله من مات حبا في هذا الوطن الغالي.

  • sahraouiya
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 17:27

    كنت اترقب تكريم الإعلامي الراحل امحمد الجفان الذي خدم هذا الوطن بتفاني ونزاهة أتمنى من صاحب الجلالةالتفاتة مولاوية وادامه الله ذخرا لهذه البلاد

  • hajji abdelati
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 18:35

    Enfin un grand hommage aux vrais résistants qui ont tout donné à leur patrie et n ont rien reçu sinon des séquestrations et marginalisation. Ait idder c est l homme des principes qui a défendu ses idées sans relâche.
    Merci Votre Majesté.

  • Ahmad
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 19:00

    أليس لوزارة التربية الوطنية في التعليم الإبتدائي و التعليمين الإعدادي و الثانوي كفاءات تستحق التوشيح؟

  • youssef
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 19:03

    الله سبحانه يحفظكم اخترتم وعرفتم ماذا تختارون لم اكن اعرف ان لنا كل هذه الكفاءات في الداخل والخارج والقصد طبعا القدوة للاجيال الصاعدة

  • TEACHER
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 20:50

    إلا يستحق بعض من رجال التعليم الابتدائي والثانوي أو بعض الأطر الإدارية التربوية توشيح ملكي اعترافا بما يقومون به في ميدان التربية ، تشجيعا و تحفيزا لهم ما دام أن الخطاب الملكي تضمن هذا المجال اللذي يهم شريحة كبيرة من الشعب المغربي ؟؟!!!

  • عبد العزيز
    السبت 1 غشت 2015 - 07:04

    السلام على من اتبع الهدى،
    الحمدلله على نعمة الاسلام و المسلمين وحفظ الله هذا البلد و أهله.
    اللهم انصر و أهدي من قلدته مفاتيح ملكك في هذا البلد يا قوي يا عزيز و صلى الله و سلم على رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام.

    نشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات