القرضاوي يدعو المغاربة للضغط على بنكيران

القرضاوي يدعو المغاربة للضغط على بنكيران
الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:00

حث العالم المصري المعروف يوسف القرضاوي، بصفته رئيسا لمجلس أمناء مؤسسة القدس الدولية، المغاربة على الضغط على الحكومة “لتقوم بواجبها تجاه القدس والأقصى” و “دعم صمود المقدسيين وانتفاضتهم بكل السبل المتاحة”، وذلك في أعقاب أحداث الاقتحام والاعتداءات المتكررة والمتسارعة في الأيام القليلة الماضية، التي طالت المسجد الأقصى ومدينة القدس على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

واختار القرضاوي، وهو رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بث رسالته للمغاربة عبر الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، في شخص رئيسها عبد الصمد فتحي، الذي توصل بخطاب القرضاوي، الشامل لدعوة بتحرك الأمة العربية والإسلامية بكل شرائحها للذود عن الأقصى والقدس، حيث استهل رسالته بقوله “أسلّم عليكم، ومدينة السلام لا تعرف السلام. والمسجد الأقصى مخنوق بغصته وحيدًا لا تؤنس وحشتَه إلا بعض تكبيرات وهتافات تصدح من قلوب وحناجر المرابطين والمرابطات فيه”.

وبعد استعراض العالم الإسلامي المعروف لما وصفه بالواقع الأليم للمسجد الأقصى والقدس والمقدسيين، دعا الهيئة المقربة من جماعة العدل والإحسان، وعبرها المغاربة إلى ضرورة “أن تنتفضوا لنصرة مقدساتكم وإخوانكم في القدس”، عبر “تعبئة جماهير الأمة في بلدكم، وحثّها على التحرك وتنظيم مسيرات غضب ونصرة للأقصى وسيّد المسرى عليه الصلاة والسلام”.

وشملت دعوات القرضاوي للتحرك داخل المغرب “حثّ وسائل الإعلام والإعلاميين في بلدكم على تبنّي قضية القدس والأقصى لفضح جرائم الاحتلال وإساءة وجهه”، وأيضا تحريك العلماء والدعاة وتخصيص يوم الجمعة، “ليكون الأقصى محور الخطب في المساجد، ومحور التحركات الجماهيرية”، إلى جانب المشاركة في إطلاق “وثيقة علماء الأمة للدفاع عن الأقصى”، والتي قال إن ثلة من العلماء يعكفون على إعدادها ثلة “لتجديد عهد حماية القدس وإنقاذها من براثن الاحتلال”.

وأضاف القرضاوي أن نصرة القدس في ظل الوضع الحالي يستدعي “الضغط على الحكومات العربية والإسلامية لتقوم بواجبها” و”تحريك الفئات والشرائح المختلفة”، قاصدا في ذلك المثقفين والأساتذة وكذا شباب ونساء المغرب، ليختم رسالته بقوله “إن المسجد الأقصى أمانة في أعناقنا جميعًا، ولا أرانا الله يومًا يُهدَم فيه هذا المسجد أو تُسلَخ هويته الإسلامية عنه ونحن أحياء عاجزون عن الفعل والمواجهة. فلنتحمل المسؤولية، والرهان معقود على الله أولاً، ثم عليكم أنتم يا بقية أحرار الأمة وشرفائها”.

وفي السياق ذاته، نددت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، في بلاغ لها، بما أسمته “السلوكيات الاجرامية الصهيونية الجبانة والتي تستهدف النيل من عزيمة وإرادة الفلسطينيين”، وبسياسة التهويد التي تقوم بها سلطات الاحتلال، معلنة تضامنها مع “المرابطين المدافعين” عن المسجد الأقصى ضد الاقتحامات التي تطاله، فيما عبرت عن استنكارها للصمت العربي والدولي الرسمي تجاه ذلك.

كما دعت الهيئة ذاتها “كل الفضلاء والمؤسسات والهيئات المغربية” إلى الاحتجاج على الانتهاكات الخطيرة التي تطال الشعب الفلسطيني، مع ضرورة الانخراط في كل التظاهرات والفعاليات التضامنية مع المسجد الاقصى “ومع كل ما يتعرض له الشعب الفلسطيني الأبي من طرف سلطات الاحتلال الصهيوني”.

إلى ذلك، اعتبر يوسف القرضاوي في رسالته، أن الأسبوع المنصرم يعد من من أكثر الأسابيع التي شهدت اعتداءات على “قدسية وطهارة مسجدنا المبارك”، من خلال ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي لاعتداء وصفه بالسافر، والمتمثل في اقتحام المسجد وتدنيسه يوم الأحد الماضي “في ذكرى ما يزعمون أنه “خراب الهيكل”، وتدمير بعض مرافق المسجد القبلي داخل المسجد الأقصى في محاولة لكسر شوكة المرابطين فيه الذين تصدوا للمقتحمين الغاصبين”.

‫تعليقات الزوار

112
  • marwa
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:10

    القرضاوي مبان ليه غي بن كيران…راه العرب كلهم راكدين…

  • مغربي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:11

    مذا فعلتم أنتم المصريين للقدس و فلسطين و هي التي على حدودكم سوى الشعارات و الكلام الفارغ

  • الغزواني
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:12

    المغرب دافع و سوف يدافع على القدس . أرجو من السيد القرضاوي دعوة الجزائر لعدم التحرش بالمغرب و أن تخصص ما تخصصه لدعم البوليساريو و نشر الفتنة بين الأخوة في دعم القضية الإسلامية و العربية قضيتنا الفلسطينية .

  • مواطن
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:12

    نعم يجب علينا مساعدة بنكيران و اقامة مظاهرات تجاه ادمائنا الغالية في فلسطين بلادنا الثانية

  • omar
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:13

    هاد الاخوان المسلمون ماغادين يتهناو حتى يدخلو العالم العربي في حروب نحن في غنى عنها

  • عمر
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:14

    يجب عليه ان يدعو المصريين قبل ان يدعو الغاربة

  • سوسي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:14

    ولماذا لا تدعو ا المصريين للضغط على السيسي لفتح معبر رفع !!

  • moha o'trente
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:16

    Pourquoi cet appel !!! C'est par ce que le seul pays arabe ou le peuple gère ses affaires démocratiquement

  • Rachdi
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:16

    ادعوا كل المغاربة للنضال من اجل الاقصى و القدس الشريف عبر وساءل الاعلام و الوقفات و المسيرات الحاشدة…

  • nidal laabadia
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:18

    اين هم الذين اقامو الدنيا…..واقعدوها….لاجل نصرة العري…و انشاء علا قات مشبوهة….و حقوق المرءة….وكل هذه الجمعيات….الخاءنة للوطن….من اجل الدفاع على اهدافهم المادية لا غير…..الا من رحم ربك. اسغرب كثيرا…لصمت الجميع…على مايحصل في سوريا…وفلسطين……عفوا اصدقاءي…لقد نسيت….ان المغرب….عضو…في جمعية تخريب…الامة العربية وللاسلامية….(( سعودية…سيسي مصر….و اسراءيل….))؟؟؟؟؟

  • جمال
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:19

    داك القرضاوي لازم يتعلم يدخل سوق جواه. ويشوف ليه حال بلاده الاول. ويوقر عليهم المغرب ومايدخلوش ف الشوون ديال هاد البلاد

  • youssef
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:19

    هاهاها
    أنظرو من يتكلم. و الله هزلت

  • Hmida
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:21

    أولا : بنكيران لا حول ولا قوة له في القدس أو الشؤون الخارجية بصفة عامة، فذلك متروك للقصر.
    ثانيا : لماذا لا يطلب القرضاوي ذلك من شعوب البترودولار، عندهم من المال ما يشترون به القدس وما حولها، أو على الأقل ما يعينون به المقدسين للتعليم والصحة والعمل…

  • med temara
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:22

    في ظل الدولة العميقة لا يستطيع لا بنكيران و لا حكومته فعل شيء ليس لديه السلطة و لا القدرة لفعل شيء الا التنديد .للاسف هدا حال كل الدول العربية.الله ناصركم يا اخواننا في فلسطين سلاحنا هو الدعاء لكم بالنصر ان شاء الله.

  • عنتر
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:22

    القدس على الراس والعين ولكنها قضية مليار ونصف مسلم وليست قضية الشعب المغربي الفقير من الموارد.شوف يا قرضاوي الجارة التي ضيعت 800 مليار دولار في التبذير .او السعودية أكبر مصدر لخيرات ربي واكبر مستورد للسلاح .أو قطر التي تصرف على باريس سان جيرمان.

  • boujamaa zeddi
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:23

    نحن المغاربة لا نحتاج لم يريد ان يشعل نار الفتنة
    كما اننا لا نحتاج ايضا لمن يعطينا الدروس في ديننا الحنيف
    اذا كان هذا الرجل يريد الخير للمغاربة فعليه ان يرشد ابناء وطنه
    المغاربة عرفين شغلهم

  • بينك وبينه
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:23

    وماد عن أمراء الدول الخليج اولا وخاصتا قطر؟ هل بدأت تضغط على امير بلد الدي تسكن فيه انت حاليا؟ اتصل مباشرتا مع بنكيران اهنينا يا شيخ شكرا.

  • moumi
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:24

    ا ااااااااااااسي القرضاوي انك تتكلم على اسرائيل انها شيء غير اليمن للعرب خط احمر لا يقدرون لقتراب ووو تكمش و اخليك زوين ولان الخارج ليس من مهام بنكيران ثانيا واش فهمتي ولا لا

  • مرابطي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:26

    شيخنا القرضاوي حفضك الله

    الامة مشردة وشمال افرقيا مشردم بسبب الحركى الصهاينة اكبر عقبة امام تحرير القدس عندما ترجع الجزائر الي اهلها وتتحرر من الصهاينة الحركى سوف يكون
    خير للامة ان شاء الله

  • اليعقوبي محمد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:27

    ﻻداعي لتحريض المغاربة على حكومتهم من أجل القدس والمقدسيين ﻷن فلسطين في قلوبنا ووجداننا .وﻵتنسى بأن جﻻلة الملك يدافع عن القدس في جميع المنابر الدولية .الشعب المغربي يدعم الفلسطينيين ماديا ومعنويا .على أصحاب اﻷرض أن ينتفضوا ضد اﻹستعمار ﻷن اﻹسقﻻل يأتي من الداخل .

  • متتبعة
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:29

    القرضاوي إعطاء الدروس في النضال و السياسة الأخلاقية

    لأولياء أمره " في قطر و السعودية "

    وللمغاربة مرجعياتهم و مجالسهم العلمية

    ويكفي الرجوع الى الخطاب الملكي الاخير ليعلم الجميع ان المغاربة

    في غنا عن دروس الوعض و الدين اللتي تأتيهم خارج حدود

    المغرب..

    وكفا

    متتبعة

  • موسى الصحراوي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:33

    القدس لن يهدمها اليهود ، و اليهود اذكياء و ليسوا مثل العرب ، ثم القدس استرجعت مرتين في كل مرة العرب هم السبب في ضياعها .. القدس في ارض فلسطين . ما هو اهم ؟ هل ملايين من المسلمين الدين يتقاتلون في مصر و اليمن و العراق و سوريا ، ام القدس ؟ القدس لن يهدمها اليهود .. لم يدكر في اي اثار ان اليهود سيهدمون القدس .

  • محمد من اكادير
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:34

    اولا يا قرضاوي انصح الخليجيين الدين يتبرعون بالملايير لمى يسمى بالمجاهدين . يجاهدون في بعضهم البعض ( جبهة النصرة و الجيش الغير حلر وووووو اما اسرائيل فهي حبيبة القلب و شريكة في الاعمال و الاقتصاد

  • anouar
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:36

    لبيك يا أقصى
    بارك الله لنا في شيخنا الجليل
    لك من الشعب المغربي كل الحب والاحترام
    وان تخصنا بهاته الرسالة لهو شرف فوق رؤوسنا

  • brahim nakhil
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:37

    نصيحة دنيوية،وأخروية منِّي إلا كلِّ المغاربة،لا تُعطوا أهمِّيَةً لهذا الشخص بالظبط ، ولا لِما يقول، إنَّهُ أكثرُ شَرًّا من الشيطان الرَّجيم، إنَّهُ أكبَرُ المُفتِنين، إيَّاكُمْ أن تقعُوا فِي فَخِّه،إيَّاكُمْ،وافتحوا أعينكم . لقد دَمَّرَ كثيراً من النّاس بِفَتاويه،اللاَّعلاقة لها بالمفتيين أو أهل العلم ،أو بتَسامح الدين الإسلامي،لقد شجَّعَ على سفك الدِّماء في كثيرٍ من الدُّول المسلمة،والكُلُّ يعلم بهذا، فما تضُنُّون عن سكوته الطويل، أليس عجباً أن يخرج من قوقعته بالظبط الآن؟ويبدأ بزرع الفتنة والأمر بالضغط على أسياده الشَُّرفاء؟ كيف له أن يتدخََّل في أمورنا؟ أم أنَّ المُتَرَبِّصين بوحدتنا الترابية ،وجدوا مسلكاً آخر لتشتيتنا،ولجَرِّنا إلا فتنةٍ غير مسبوقة؟ اللهم إنِّي بلَّغت.إحدروا إبليس وأعوانه،فإنَّهم مُأجَّرون.

  • abdelaziz
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:40

    من لم يهتم بشؤون المسلمين فهو ليس منهم علينا الاهتمام اكثر بالمسجد الاقصى واتخاد جملة من التدابير والاجراءات من اجل حمايته وتخصيص ميزانية معينة لانفقها على المسجد الاقصى و في مايحب الله ويرضاه ومساعدة الايتام والمعوزين …. بدل انفاق 5مليون اورو على رحلة لاسبوع او موازين او ترقية الضباط الكرش الشبعانة ماحاسة بالجيعانة

  • جواد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:42

    يا سيدنا الشيخ ،ألم تعلم بأننا وبكل فخر واقتناع، تحت إمارة أمير المؤمنين حفظه الله ورعاه و ليس السيد بن كيران مع احترامنا له،ألم تعلم بأن ما قام به المغرب اتجاه القضية الفلسطينية و الشعب الفلسطينى لم تقم به أي دولة عربية عدا بعض المبادرات التي لم ترقى لدرجة مواقف جدية، ألم تعلم بأننا نأخذ الفتاوى من اامتنا و علمائنا و ذوي الخبرة والعلم منا،احترامنا للأئمة لا يعطيهم الحق في تسميم أفكارنا و الجر بنا لما لا تحمد عقباه، وليعلم الجميع أنه مهما اختلفت توجهاتنا السياسية فنحن شعب متضامن و لا للتفرقة و ما عبد الإله ابن كيران إلا فرد من الشعب في مواجهة متل هته المحاولات.

  • جواد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:42

    يا سيدنا الشيخ ،ألم تعلم بأننا وبكل فخر واقتناع، تحت إمارة أمير المؤمنين حفظه الله ورعاه و ليس السيد بن كيران مع احترامنا له،ألم تعلم بأن ما قام به المغرب اتجاه القضية الفلسطينية و الشعب الفلسطينى لم تقم به أي دولة عربية عدا بعض المبادرات التي لم ترقى لدرجة مواقف جدية، ألم تعلم بأننا نأخذ الفتاوى من اامتنا و علمائنا و ذوي الخبرة والعلم منا،احترامنا للأئمة لا يعطيهم الحق في تسميم أفكارنا و الجر بنا لما لا تحمد عقباه، وليعلم الجميع أنه مهما اختلفت توجهاتنا السياسية فنحن شعب متضامن و لا للتفرقة و ما عبد الإله ابن كيران إلا فرد من الشعب في مواجهة متل هته المحاولات.

  • عزيز
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:43

    السي القرضاوي اهتم بشؤونك فقط ، وفكر في زواج جديد ، المغاربة ﻻ ينتظرون نصيحة من من باع نفسه لغبره ، فانت اصبحت تسير بجهاز التحكم عن بعد من من اشتروك.

  • فرولو
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:43

    نحن نضغط على بنكران من اجل القدس و الاقصى و فلسطين تضغط على المغرب من اجل مرتزقة البلزاريو ماهاذا التناقض؟

  • محمد محمد محمد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:46

    كما ان جزء من الفلسطنيين ضد وحدتنا الترابية فأغلبية مغربية شعرت بنكران الجميل منهم و طبعا لم يعد يهمنا القدس و لا فلسطين فليدهبوا الى الجزائر و البوليزاريو ليحرروا اراضيهم.

  • الورزازي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:47

    السيد الدكتور القرضاوي

    الرجاء والاجدر تقديم دعوة للشعب الجزائري للضغط على العصابة المستولية على الحكم في بلادهم لوقف الدسائس و المناورات لتفتيت بلدنا ومحاصرته.
    لايمكن ان نقوم بشيئ كبير في في الوقت الراهن و سكين الغدر يتربص بخاصرتنا و لا ينتظر ماسكوه من اشرار العصابة الحاكمة في الجزائر الا ان نفتح جبهة ثانية ليجهزوا علينا.
    توقفنا عن المطالبة بثغورنا المحتلة سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية
    لان ظهورنا ليست مؤمنة (بفتح الهمزة على الواوو) خاصة وان les Judahs المكونين لعصابة الكابرنات لن يترددوا في طعننا في الظهر

    فمعذرة!!!

  • عبد الله المغربي جنوب
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:52

    عليك اولا ايها العالم يوسف القرضاوي ان تحث الفلسطينيين على التوقف عن اداء المغرب والمغاربة . فقبل يومين صرح عضو من المنظمة الفلسطينية اثناء لقائه باحد اعضاء البوليزاريو مرتزقة الجزائر ان الفلسطينيين والبوليزاريو يعانون من الاستعمار الاسرائيلي والمغربي ويناضلون سواسية لمحاربتهما . فمادا تنتظر من المغاربة اتجاه الفلسطينيين ايها الاستاد . وقد سبق للمرحوم عرفات تصرف مماثل في عهد المغفور له الحسن الثاني . والمغاربة يعملون في سبيل الاماكن المقدسة والشعب الفلسطيني كافة وقد ندد المغرب رسميا بممارسات اسرائيل في المسجد الاقصى اخيرا . لكن العيب في المسؤولين الفلسطينيين الدين يظهرون علانية الضعف والسداجة امام الاخرين مقابل المناصب والمال .

  • الحــــــاج عبد الله
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:56

    السي القرضاوي يا شيخ نفسه نحن لسنا لا سوريين ولا ليبيين ولا مصريين و… نحن مغاربة لسنا أتباعك ولا مريدك ولسنا في حاجة لك لكي تقول لنا ما يجب أن نقوم به تجاه القدس، أنت تتطاول على مهام شيوخنا وفقهائنا وعلمائنا الأجلاء وتلعب في ساحتهم دون أن تستأذن وتقحم نفسك بدون أن يستشيرك احد.

    ثم لماذا لا تضغط أنت شخصيا على شمعون بيريز خلال زياراتك السرية العديدة لإسرائيل وعناقك مع بيريز والصور والفيديوهات متاحة على الانترنات ؟؟

  • عبداللطيف
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:57

    بالفعل بغض النظر عن الدور المصري وما يجب عليهم فعله لا ينبغي أن ننسى مسؤوليتنا نحن كذلك عن القضية الفلسطينية وبخاصة الحكومة التي يجب أن تتخذ مواقف حاسمة و جريئة خصوصا أنها ما فتئت تتغنى بالقضية الفلسطينية حينما كان حزبها الحاكم في المعارضة .

  • احمد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:57

    تعليقا على عمر وسوسي .القرضاوي محكوم عليه بالاعدام غيا با من طرف القضا ء المصري الظالم والمسيس من طرف السيسي المجرم والدي يغلق معبر رفح على الفلسطينيين في قطاع غزة لانه وصف
    المقاومة الفلسطينية في غزة با نها منضمة إرهابية.

  • moulay hassan
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:58

    ااااالقرضاوي راه سدنا الله انصرو ايحفضو قال لينا ما تديوهاش في الفتوى والتشريع ديال البراني وسير فتي على شي حد اخر اما حنا راه قادين بريوسنا .

  • متتبعة
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:59

    كلام حكيم و معقول للشيخ. أظن أن لي كيتكلموا ماكايعرفوش مادا يعني المسجد الأقصى!!!!

  • منا رشدي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:59

    بعد عبد الناصر ؛ زعيم أمتك العربية هو السيسي ! أحرى أن توجه خطابك له ! فإن لم تلق جوابا فبشار الأسد وريث أبيه في زعامة العرب ! إن لم تلق جوابا ؛ فإبحث عن قبر القدافي وإستنهضه بدعواته وكراماتك ! إن لمتعثر عليه ؛ أعد الكرة مع صدام حسين ! وقوم معه جيشا من العرب خالصا ! فإيران قلبت البوصلة وأندونيسيا وباكستان أصبحتا شبه متأكدتان أن غير العرب من المسلمين لا حظ لهم في الجنة ! لأن من شرطها الأساسي هي العروبة ! وهي الركن السادس من أركان إسلام القوضاوي !

  • amssoud
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:00

    القدس لن تتحرر مادمتم تقولون القدس العربية.
    القدس فيه ثلاثة أديان السماوية.
    قولوا بعدا القدس المسلمة ……الآسم اللائق لكي يحس المليزيون. الآرانيون.البكستانيون.الآندونسيين. الآفغانيون.والمسلمون الآفارقة.والمسلمون في العالم كله بأنهم كذالك ينتمون الى الطائفة المسلمة. لآننا نحتاج دعم ومساعدات هؤلاء المسلمين اللذين شطبتهم في الخريطة .ياشيخ يجب عليكم أولا أن تحسنوا ألفاظكم قبل تحرير فلسطين المسلمة المحتلة. وان أراد الله سيقع ذالك ان شاء الله.
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وعلى من اتبع الهدى.

  • مغربية فلسطينية عربية مسلمة
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:00

    لك الله ياقدسي لك الله القدس تصرخ فعﻻ وامعتصماه وا صﻻح الدين اﻻيوبي لكن ﻻ حياة لمن تنادي امريكا ﻻ يهمها استقرار الدول العربية بقدر ما يهمها استقرار اسرائيل حتى تلهي العرب عن اولى القبلتين فتقوم باشغال فتيل الحروب بين المسلمين اﻻخوة وهي تنظهر من بعيد ويضحك كبيرها لما سالوك عن هده الدماء التي تسفك بين العرب بالله عليكم هل رايتم او سمعتم ان دولة اروبية تتقاتل مع اختها اﻻروبية يعني بتدمير البنية التحتية لكل واحدة منها ا وقتل اﻻبرياء فيهم طبعا ﻻ اﻻ العرب ﻻنهم يحاربون دين المسلمون واصبح المسلمون قصعة تتكالب عليها الفرس والعجم وهدا موجود في حديثه صلى عليه وسلم لما ساله احد الصحابة عن المسلمين في اخر الزمان والله ليحزننا ما قام بها اليهود داخل الحرم الشريف لكن ما العمل يا قرضاوي واﻻمة العربية واﻻسﻻمية ومليار ونصف مسلم ﻻ يحركون ساكنا فمن الضروري يا شيخ ان تخاطب وتوقظ ظمائر المليار ونصف النائمين وليس المغرب فقط.

  • مغترب
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:01

    اضحكتني تعليقاتكم لانها تنم عن جهل.وقبل ان تلوموا القرضاوي فلتكن لكم مرجعية ثقافية بعض الشيئ ولتبحثوا لكي تعلموا ان صاحب الجلالة نصرة الله هو رئيس لجنة القدس والاقصى من ايام الحسن الثاني رحمه الله.وبةذه الصفه فان القرضاوي يكلم المغرب
    كما ان القرضاوي لا دخل له في احداث ليبيا والقدافي لانكم نسيتم حينما كان الليبيون يستغيثون تحت صواريخ الغراد القدافية والشعب يدبح وحينها كنتم كلكم تصرخون اين انتم يا مسلمون يا رجال يا مجاهدين.وحينما مات القدافي وقتل وانتهت اللعبه وبدات الفتن صار الان من كان يدعو لنصرة المستضعفين صار في نظركم راس الفتن.يا امة ضحكت من نفاقها الامم

  • عايق
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:03

    كما قال علي بن ابي طالب للخوارج :كلمة حق اريد بها باطل ونقول نحن للعاوي كلمة باطل اريد بها حق لا اضر علينا من فكركم المريض 90 عام وجماعتكم الماسونية المخترقةعلى الساحة فماذا حصدت الامة الدمار والشتات ومذا بعد الحق الا الضلال

  • المختار السوسي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:03

    نحن المغاربة لا نتلقى الاوامر …من اتحاد علماء المسلمين الذي اسسته قطر لاهداف التمدد و التغلغل ذاخل الدول …

    و نحن لسنا سذجا او اغبياء .. ان نقاد كالاغنام … الى مشروع الاخوانجية …

    ونحن لسنا بيادق اخوانية … ان يتلاعب بنا بسهولة …

    دعوتك مردودة …. و من يريد ان يتبعك من الاخوان من المغرب …فليتبعك ..

  • عبدالله الزموري
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:04

    المغاربة لسنا لدينا أي نصيحة لتدبير شؤوننا ..لدينا صيغة مختلفة من حيت تعدد ثقافتنا ورؤية للإسلام التسامح. .ادن من فضلك ابحث عن دولة أخرى. .

  • بنحمو
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:07

    تذكرون كيف كان هذا القرضاوي يرغد و يزبد لما هاجم الناتو ليبيا و كيف ساهم في تخريبها حتى لها اليوم حكومتين واحدةبطبروك و الثانية بطرابلس … تتذكرون كيف ساهم في غرس الفتنة في سوريا التي أصبحت خرابا و نبتت الجماعات كالفقيع ، ها جماعة نصرة الشريعة، ها جماعة نصرة الاسلام … حتى ظهر و الدواعش و أميرهم البغدادي ليقول له " نحن نعرف الاسلام ً سنطلقه" و إذا بالرؤوس تقطع ، و الرجال و النساء تحرق و الأطفال تشرد، و تاريخ الانسانية يدمر، و الكل يحتفل به على اليوتوب !! هذا ما جنته فتاوى القرضاوي على الأمة الاسلامية و هو قابع بقطر قرب تمثيلية إسرائيل و لا يمكن له أن ينبش بكلمة !! إذا أردت أن تحارب إسرائيل يا قرضاوي إبدأ أولا من نفسك ومن قربك و من حيث تقيم . حينها سنقول أنك تغار عن الاسلام و أماكنه المقدسة !

  • ismail
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:18

    ارى ان هناك تعليقات جاهلة تتحدث بدون دراية في علم السياسة ما تهمها سوى انتقاد الفارغ بدون ادلة ولا براهين
    يا اخوان لقد جاء طلب القرضاوي الذي يحث المغاربة للنهوض و ضغط و ذلك لسبب ان جلالة الملك محمد السادس هو رئيس لجنة القدس و هذه اللجنة لها تدخل قوي مجلس الامم المتحدة
    السيد قرضاوي ليس ارهابيا ولا يدعم اي تنظيم ولا جماعة، فقط يدعم الثورة المصرية و الشرعية و هو ضد الانقلاب وكذلك يدعم الثورة السورية و القضية الفلسطينية …، لذلك قد وضعته معظم دول الخليج و مصر و امريكا و بعض دول اوروبا … في قائمة الارهاب

  • azemmourivrai
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:18

    لماذا بالضبط في هذ ا الظرف الراهن و لماذا يقصد رئيس الحكومة المغربي….ربما حسب العالم المفتي الشيخ القرضوي أن المغاربة صاروا تحت قبضته بعد زواجه بمغربية يكبرها سنا بكثير من عشرات الأعوام و هو يجس النبض للمغاربة لا شك انه يخطط خطة جهنمية ليفتي فتوة الفتنة…..دعنا و شاننا المغاربة لا ينتظرون املاءات من خارج الوطن و ليعلم هذه الشيخ الوقور ان للبلاد ملك اسمه محمد السادس أمير المؤمنين نصره الله و لنا علماء اجلاء و مفتون من خيرة الفقهاء يضاهون اخوانهم في العلم الإسلامي….اما القدس فالمغرب اول بلد عربي إسلامي من اخذ على عاتقه عدم القدس بكل ما يتطلبه ذلك….

  • ولد حميدو
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:18

    و هل المغرب هو اخدم يا التاعس للناعس و هو على بعد الاف الكيلومترات
    فكان على القرضاوي ان يخاطب اولا الاثرياء الفلسطينيين في كل بقاع العالم اما نحن فسنكدب عليكم بما ان بعض القادة الفلسطينيين يطعنوننا و رغم دلك فنحن مع الشعب الفلسطيني و ليس مع الزعماء

  • bienfaire
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:19

    يا قرضاوي : ما بالنا وبال فلسطين.نحن نكره الفلسطينيين ﻷنهم ناكرون للجميل..في اﻷيام اﻷخيرة احتفلوا مع البوليزاريو ونحن سنحتفل مع اسرائيل…لا يستحقون كل ما كنا نكنه لهم…

  • بقا ليك غير المغرب،،
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:27

    المغرب من الدول المحبة للسلام و الحوار و حلول المشاكل ليس بالعنف و الدماء و التظاهر المجاني هناك أوراق يتم تداولها سياسيا للضغط من هذا الجانب او ذاك اما. التحريض علي العنف فهو في الوقت الراهن من سمات الجهال ،،يفعل الجاهل بنفسه ما لا يفعل به عدوه ،،

  • ع.م.
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:30

    المسؤول عن القدس و فلسطين و المؤتمر الإسلامي و الأردن هي المسؤولة عن القدس. أما مؤسسة القدس لا علاقة لها بالسياسة.
    أي واحد لا يستطيع مواجهة إسرائيل, إلصقها في المغرب. من يجب التكمل هم من يربطهم معاهدة سلام مع إسرائيل و هم مصر و الأردن. أين السلام؟

  • ادريس الصيد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:38

    القدس في قلوب المغاربة جميعا ، وما قام به المغرب من اجل القدس لم تقم به اي من الدول الاسلامية بل الدول العربية المجاورة ، فلجنة القدس وبيت مال القدس يقوم بكل ما في وسعه وحسب امكاناته ، لمساعدة المقدسيين وتثبيت صمودهم. همت اعمال هذه المؤسسة التي غالبية تمويلها مغربي في تقاعس الآخرين ، التعليم والصحة والسكن ورفع بعض المعاناة عن أطفال القدس .
    فيا ريت الشيخ القرضاوي كان اكثر موضوعية ونزاهة في هذه المسالة ويعترف للمغرب والمغاربة بما قاموا به من جهد تجاه هذه المدنية المقدسة ،خاصة وان أهل الدار المقدسيين اعترفوا بذلك.
    ثم ياليته وجه نداءه للبلدان الأكثر قربا والاكبر إمكانية للمساهمة في هذا المجهود الذي سبقت المغرب الجميع في عمله.

  • Tiger
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:41

    دعوا القدس و شأنها يا أعراب! حين تصلون إليها ستتحاربون داخل أسوارها و ستدمرون مساجدها كما فعلتم في أغلب بلدانكم..وليست بلدان اليمن و سوريا و العراق عنا ببعيدة!
    أتركوا القدس لأهلها و لليهود فهم أرحم و أرأف بها!
    يا قرداوي، نحن أدرى بأمورنا، لنا مغربنا و لكم مشرقكم! هنيئاً لكم تدمير بلدانكم و حريٌّ بنا الدفاع عن وطننا!

  • عبد الله
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:56

    تعجبني حكمة الحسن الثاني طيب الله تراه
    قال فاحدى خطبه
    انه لا يتوجه مباشرة بالخطاب الى مواطنين غير مغاربة .
    ليس من حق القرضاوي ان توجه اي خطاب مباشر الى كل المغاربة ليطالبهم بشيئ
    لدينا حكومة و ملك يتابعون الاوضاع العربية و العالمية
    و يعرفون متى و كيف يتدخلون فليلزم القرضاوي حدوده

  • رضا
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:59

    و لماذا لم يدعو صاحب المقولة الشهيرة "مسافة السكة"

  • متـــــــألم.
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:10

    المغاربة كانوا دائما وطوال التاريخ مقصد المستغيثين من الأمة الأسلامية.

    وسألوا تاريخ الاندلس والاقصي نفسه.وستجدون خبر اليقين عند البطل يوسف

    ابن تاشفين رضي الله عنه.

    واذا كان شيخنا القرضاوي حفظه يناشد المغاربة لنصرة الأقضى فانه شرف

    للمغرب والمغاربة..

    ولماذا البعض يتحامل على الشيخ .فانها مجرد دعوة للخير .فان استجبتم

    فاجاركم الله وان لم تستجيبوا فالتاريخ يسجل المواقف.اما من يريد من الشيخ

    ان يدعو السيسي . فالسيسي لو تمكن من الشيخ وأمثاله من الأحرار لسفك

    دماءهم كما فعل بالكثيرين . والعاقبة للمتقين.

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:23

    اعتقد ان خمسين سنة على بيع الفلسطينيين لدولتهم كافية ليعرف العرب العقلية الاسرائيلية ولا يجهلها الا جاهل
    اسرائيل لا تعبأ بقرارات الامم المتحدة والاتحاد الاوربي وامريكا افتضنون انها ستعبأ لمظاهرات العرب؟؟؟؟
    المسؤولون الفلسطينيون يقتاتون على القضية وينعمون بها ويعيشون عيش الامراء والملوك ومرتاحون ويتعاونون مع اسرائيل في كل المجالات اذا كانوا هم كذالك فلماذا سنخرج نحن للتظاهر؟؟؟؟؟

  • MEKNASSI
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:32

    و لماذا لاتطلب من الفلسطينيين المعنيين بالامر ان يعيشوا مع اليهود في سلام في دولة واحدة ديمقراطية يحكمها برلمان منتخب من مسلمين ويهود.
    المهم المواطن يعيش بكرامة في بيته له مدرسة ومستشفى وعمل ومال في جيبه ان يحكمه فلسطيني مسلم او يهودي او قرد المهم الحاكم تكون نيته صالحة في خدمة الوطن.
    كم من دولة اسلامية لاتحترم مواطنيها ??تقريبا كلهم!!!!
    فالحل الامثل ان يصلوا في القدس بالتناوب ويهنونا من صداع الراس.

  • مغربية
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:33

    وهل مصر قامت بواجبها اتجاه القدس و الفلسطينيين حين اهدت الغاز لاسرائيل لتنعم هي بالسلام بمعاهدة كامب ديفيد و الى الجحيم فلسطين؟وهل مصر قامت بواجبها اتجاه القدس حين اغلقت معبر رفح المنفد الوحيد للفلسطينيين للتزود بالمواد الاساسية للحياة؟ وهل مصر قامت بواجبها حين احدثت منطقة عازلة بينها وبين فلسطين تحت دريعة حماية بلدها من تجارة السلاح والخدرات ودخول الارهابيين؟… …القرضاوي عوض اعطاء الدروس للمغاربة الاحرى به اعطائها للمصريين الدين يعانون مشاكل لا حصر لها . لن نطالب لا رئيس الحكومة ولا غيره بشئ لان المغرب قدم اكثر مما يجب للفلسطينيين و ليس مجبر بتقديم اكثر من دلك وسؤالي للقرضاوي مادا قدت مصر للقدس؟المرجو النشر

  • مغربية
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:33

    وهل مصر قامت بواجبها اتجاه القدس و الفلسطينيين حين اهدت الغاز لاسرائيل لتنعم هي بالسلام بمعاهدة كامب ديفيد و الى الجحيم فلسطين؟وهل مصر قامت بواجبها اتجاه القدس حين اغلقت معبر رفح المنفد الوحيد للفلسطينيين للتزود بالمواد الاساسية للحياة؟ وهل مصر قامت بواجبها حين احدثت منطقة عازلة بينها وبين فلسطين تحت دريعة حماية بلدها من تجارة السلاح والخدرات ودخول الارهابيين؟… …القرضاوي عوض اعطاء الدروس للمغاربة الاحرى به اعطائها للمصريين الدين يعانون مشاكل لا حصر لها . لن نطالب لا رئيس الحكومة ولا غيره بشئ لان المغرب قدم اكثر مما يجب للفلسطينيين و ليس مجبر بتقديم اكثر من دلك وسؤالي للقرضاوي مادا قدت مصر للقدس؟المرجو النشر

  • المهدي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:34

    لم اكن يوما اثق بالقرضاوي ولا ب "علماء " الازهر بل حتى بعض المثقفين المصريين الذين كنا نحترمهم قد انزلقوا اخيرا في متاهات لغة الجبن و التملق … وهناك بعض الفنانين الدجالين لبسوا لباس العالم الباحث في علم الاجتماع وعملوا احصائيات ( لا نعرف متى وكيف) في المغرب ووجدونا جلنا او كلنا يهود ! اكتشاف عظيم لم نكن حتى نحن المغاربة نعرفه !! ولم نكن نعلم اننا مرضى بالسيدا حتى كشفت عنا مذ يعة مصرية تفهم في الطب اكثر من الصحافة !! بل جاءنا عالم (والله اعلم) من الازهر يبشرنا بالنار لان صيامنا نحن اهل المغرب باطل !! هذه نماذج من رجالات ونساء مصر "ام الدنيا" وبئس ما ولدت يا مصر !

  • مغربي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:36

    نحن نحترم السيد القرضاوي ولكن هل يعلم السيد القرضاوي أين تذهب الأموال التي تقدم للفلسطينيين كل الأمور الآن أصبحت مكشوفة المسئولون في غزة بعد تسليمهم للمساعدات هل سلموها لأصحابها لا ياسيدي أبناء سياسيي غزا يدرسون في دول أوربيا وابنا الفقراء يقولون لهم جاهدو في سبيل وطنكم القاتل منكم في الجنة اما أولادهم يقولون لهم الحاصل منكم على الدكتورة سيكون له منصب في قيادة معز غزا اباركا ما تدحكو على الشعوب اللهم ان هذا لمنكر

  • بشعبية محمد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:37

    نداء القدس العربي نداء وطلب مقبول لكن الغير المقبول أن يصدر من القرضاوي بالخصوص للشبهة السياسية والدعوية المفروشة بالاشواك والرسالة ملغومة كان بالأحرى توجيه الدعوة إلى قطر والإمارات والسعودية بل اران أفضل ليكون سليم القصد دعوة باطلة القدس قبل أن يحتل من اليهود بيع من طرف المصريين الدولة التي تلعب على حبل المصلحة الوطنية المصرية على حساب الدين والعروبة مع احترامي وتقديري للشرفاء المصريين لا الانقلابببن

  • ملاحظ
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:38

    اولى بهذا الشيخ ان يهتم بمشاكل بلده التي تجاور فلسطين ويخص نصائحه لاولائك الدين يجاورون فلسطين واصحاب البترول عوضا اعطائنا النصاحة ونحن نعد الابعد نقطة عن هذا الصراع

  • احمد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:39

    والله يحز في النفس ان يعقب على هدا العﻻمة الجليل بهدا القدج والتسفيه والمستوى المنجط والرجل على راس اﻻتحاد ع ع م. ادن غالبية علماء اﻻمة تشهد له بالعلم ورجاحة الراي ..قيل.. ادا اتتك مدمتي من ناقص فاعلم اني كامل..

  • Mawali
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:46

    يجب على القرضاوي ان يدعو القطريين والسعوديين الذين ينفقون ملايير الدولارات لتخريب سوريا و تفقير الشعب السوري وكسر شوكة المقاومة السورية واللبنانية. لقد خربوا ليبيا واستعصت عليهم مصر والجيش السوري ما زال صامدا ضد المتكالبين على سوريا العزيزة.
    من هذا المنبر اقول للقرضاوي : عطينا التساع وبعد علينا, المغاربة ادرى بامورهم الحمد لله.

  • اجيال
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:59

    الشيخ القرضاوي لا يعرف شيئ عن المغرب والمغاربة يريد من السيد بنكيران انقاد الاقصى اطلب منك السيد القرضاوي انقاد المغاربة من هدا الشخص الدي ابتلوا به وهو على راس الحكومة ، بنكيران يعرف شيئ واحد الزيادة في كل شيئ .

  • التجسس
    السبت 1 غشت 2015 - 00:03

    على الفقيه القرضاوي ان يوجه دعوته قبل كل شيء الى دولة قطر لاغلاق القواعد و المطار ات الامريكية فوق ترابها التي تنطلق منها الطاءرات العسكرية الاستطلاعية والتجسسية .على دول الشرق الاوسط بلا استتناء.

  • سعيد السوسي
    السبت 1 غشت 2015 - 00:16

    يا استادي الكريم لم تتكلم عن النشرة الجوية للمغرب
    المغاربة يا استادي الكريم جد اذكياء و لا يؤمنون بروحياة الدعايه القطرية و لاينخدعون لك و لا لغيرك
    و لا نقبل اي كان ان يوجهنا او يقول لنا ماذا نفعل
    يعني بالدارجا المغربية دخول سوق مخك

  • عبدالرحيم
    السبت 1 غشت 2015 - 00:17

    اذا كنا في حاجة لمن ينصحنا او يدلنا ، فحبذا لو كان هذا الشخص من علماء العلم الحقيقي اختصاص رياضيات ، فلك او اقتصاد وليس رجلا كل ما في جعبته هو افعل هكذا او النار …وكانه ضمن مكانه من الجنة ، لم تفلح اي بلاد التخذت من اللاهوت طريقا الى خلاصها . ولك في الامثلة الكثير منذ القرون الاولى.

  • Moh
    السبت 1 غشت 2015 - 00:18

    Laissez nous tranquille! Allez-vous en avec vos malheurs

  • Youssef
    السبت 1 غشت 2015 - 00:19

    اعرف كثيرا من الفلسطنيين هنا في بريطانيا و لهم تعليم عالي، مرة قال لي واحد منهم انه لا توجد أمية في المناطق الفلسطينية و سألني كيف يُعقل توجد نسبة كبيرة من الأميين في المغرب و هو حصل على الاستقلال منذ اكثر من 50 سنة و حتى نسبة الفقر أعلى في المغرب. و على فكرة اغلبهم هنا أغنياء و أقل مساهمة في جمع التبرعات لشعبهم.

  • الوجدي
    السبت 1 غشت 2015 - 00:28

    للكعبة رب يحميها….للقدس رب يحميه…اما تحريض المغاربة،ودفعهم للشارع.مع "منظمة"العدل واﻻحسان للتفاعل مع ما يجري في القدس من انتهاكات…فالقدس تنتهك يوميا ومند 1948.وكل العرب ينظرون وبالخصوص جيرانها المترفون..لماذا يا سيد قرضاوي تريد المغرب بالذات؟هل لانه بلد آمن؟ام لانه ﻻ يسدي خيرا للقدس؟ فان كان بادا آمنا فاعلم اننا ﻻ نحب الفتنة في وطننا..وان تظن اننا ﻻ نسدي خيرا للقدس …فملكنا العاقل الرزين كبير العقل والشبم فهو رئيس لجنة القدس وما فتئ بعتني بها وابناءها والحجة ان اطفال من الفدس وفليطين جمعاء يوجدون في عطلة بالمغرب…لمذا يا سيد قرضاوي لم تصدر ولو مرة خطابا يهم ما تفعله الجزائر في ابناء صحراءنا.باحتجازهم في مخيمات الويل؟ ولمادا ﻻتتوجه الى الجزاءر بهدا الخطاب.وباقي دول العرب؟ اتريد الفتنة في باد يحب السلام؟

  • صريح.
    السبت 1 غشت 2015 - 00:34

    ارجو من السيد القرضاوي أن يدعو الفلسطينين الموجودين في الخارج وفي مخيمات لبنان وسوريا والضفة الغربية . وعددهم يفوق العشرة المليون . أن يذهبوا إى غزة والقدس لتحرير إخوانهم هناك عوض التفرج والاتكال على الشعوب الأخرى . كيف يعقل أن شباب باكستاني لا يتكلم العربية يذهب ليحارب في العراق وسوريا. هنالك فوضى في الشرق . ملماذا لا يذهبون . هنا في كندا لما نطرح عليهم هذاىالسؤال يكرهوننا . الباكستانيين والصومالييين وغيرهم من الجاليات المسلمة من الغير العرب لا يريدون التعامل معهم . يعتبرونهم منافقون . يجمعون الفلوس ويدروسون أولادهم في أحسن الجامعات . أما الذهاب إلى الجهاد في فلسطين فهو آخر همهم . يبيعون القرد ويضحكون على من اشتراه . هل رأيتم فلسطيني معتقل في كواتانامو أو جاهد في أفغانستان . منذ السبعينيات لم نسمع على فلسطيني قام بعملية . انشري يا هيبريس من فضلكم .

  • الاقصى
    السبت 1 غشت 2015 - 00:35

    بدل ان ينظروا الى ما يشير اليه الاصبع ينظرون الى الاصبع
    اليس من شروط كتابة تعليق يا هسبرس ان لا يتم الاساءة الى الكاتب او الاشخاص
    ان لم تحترموا الرجل لعلمه احترموه لسنه
    انشري يا هسبرس

  • awsim
    السبت 1 غشت 2015 - 00:35

    -اسيدي راه رئاسة لجنة القدس يضطلع بها المغرب منذ زمان في شخص اميرالمومنين الملك محمد السادس متسلما اياها من والده المغفورله الحسن الثاني..اما جوقة علماء المسلمين فنطلب الله السلامةحتى لايكون تدخلهم في القدس شبيها بتدخلهم في سوريا حيث حرضوا شباب المسلمين على الجهاد فاذا بهم يخربون البلد عن آخره..ونفس الشيء تبدو ملامحه في ليبيا..فلطفا بنا يا رب من فتنة من يخلط الدين بالسياسة..

  • الى جواد
    السبت 1 غشت 2015 - 00:36

    السيد القرضاوي شيخ جليل اختص المعاربة بهذه الدعوة نظرا للسياق الذي تحدث فيع انا قضية القدس والصحراء في قلوبنا والله ان العين لتدمع على ذكر بيت المقدس اما عن الاخ جواد فان المغرب لم يخدم ابدا القضية الفلسطينية بل كان له باع مبير في عمليات جر الحكومات العربية للخضوع للعدو الصهيوني .. اقرا كتاب التطبيع وستعرف كم خدم المغرب اسرائل وليس فلسطين

  • أسامة البوكيري
    السبت 1 غشت 2015 - 00:59

    القرضاوي تجاوز الحد و أساء الأدب إلى الغير.لم يعد يميز ولا مناص من محوه من الذاكرة .

  • medmah
    السبت 1 غشت 2015 - 00:59

    لسنا نحن المغاربة في حاجة الى من اوقد نار الفتن والحروب في البلدان العربية كي تدعونا الى النفير من اجل القدس وفلسطين تاريخنا يشهد اننا كنا دائما نناصر القضايا المصيرية للامة وعلى رأسها قضية القدس واسأل تاريخ المغفر له الحسن الثاني ولجنة القدس لن نجيبك عد الى تاريخنا ستجد نفسك انه في الوقت الذي كنا نناضل من اجل القدس لم نكن نعرف مفتي الحروب القرضاوي بالله عليك كيف تنساق وراء المخطط الصهيوامريكي وتدعوا على القادة العرب بالزوال وهاهم سقطوا بفعل المؤامرة الكبرى التي حيكت ضد المسلمين وخلفوا من ورائهم الفتن والماسي اجبنا يا قرضاوي اين الخير في حاكم ظلوم ام فتنة تدوم وهي التي نعيسها على مضض اليوم فالامة مزقت وشردت شعوب كان عليك يا مفتي البترودولار الدعوة الى الحوار والسلم بدل التحريض وتجييش فئة على اخرى عد الى الله وكن وسطيا لا تنجر الى فئة على حساب اخرى وكن داعية صلح ولاتدعوا الناس الى تصفية بعضهم للبعض وعد مرة اخرى الى تاريخ علاقة المغاربة بالقدس وستقتنع بنفسك اننا لسنا بحاجة الى توجيهاتك او تحريضك يتضح انك تريد المرور من هنا لتقود المغاربة للتهلكة صعب عليك سوق المغاربة

  • 3ajibe
    السبت 1 غشت 2015 - 01:08

    او علاش مع بنكيران و ماشي مع رئيس لجنة القدس.
    اسي القرضاوي ما بان ليك غير المغرب الذي وجب عليه الدفاع عن القدس

    ولكن ان كان القرضاوي قد دعا الامة العربية الاسلامية, فلاباس, بل يحمد على ذلك
    اما العناوين مؤخرا اقول لهسبريس راجعي نفسك, فاني لا اشم رائحة الصحافة اكثر منها معاملات تجارية او بيزنيس

  • mansour
    السبت 1 غشت 2015 - 01:09

    يا سي القرضاوي بلا ما تغطي الشمس بالغربال اجي كود نيشان اقولها . راه وخا المغرب هو كيرءس لجنة القدس راه ماشي هو بووحدو لغادي احرر لكم فلسطين انتما العرب تغنيوا اتشطحو اتقاتلوا بناتكوم . حنا ما نضغطوا لا على بنكيران ولا على غيروا . المغرب عطا كلما عندو لفلسطين وفي الاخير بعض السياسيين ديالها كيطعنونا من ظهورنا مع زعماء المرتزقة الجزائريين .اسير اضغط اسي القرداوي على سسي ديالكوم اخلينا نحتفلوا بعيد العرش ديالنا .

  • بدر
    السبت 1 غشت 2015 - 01:25

    اطال الله في عمرك يا شيخنا الجليل وعالم الامة الكبير.للاسف الميليشيات الالكترونية المخابراتية كما العادة وكما هو واضح تقوم بشغلها .وصارت تعليقاتهم اسطوانة مشروخة.بالاضافة الى بعض الجهلاء والمدعون الذين لايملكون ولو نسبة واحد من مليار ما يملكه الدكتور القرضاوي من علم.تعليقاتهم ستكون عليهم يوم الحساب اذا لم يتوبوا عن هذا.ونسال الله الهذاية للجميع.

  • sifao
    السبت 1 غشت 2015 - 01:38

    المغاربة يرفضون الاملاءات…اتحاد علماء المسلمين هو من اشعل الفتنة في سوريا وامتدت لتشمل العراق وليبيا وتونس و مصر…لا تقحموا انوفكم في السياسة التي هي من اختصاص الدولة لم تستطعوا حتى توحيد احتفال المسلمين بالاعياد الدينية بالاحرى على قضية سياسية حارت فيها الامم المتحدة….اذهب الى حال سبيلك امامتك لصلاة الجمعة في ميدان التحرير هو ما اجهز على حلم المصريين حتى قبل ان يولد….

  • نجيب
    السبت 1 غشت 2015 - 01:51

    أيجهل القرضاوي أن المغرب يرأس لجنة القدس و أن مؤسسة بيت مال القدس يأويها المغرب و أن الهبات و العطاءات من المغرب للقدس الشريف و فلسطين عموما لا تعد و لا تحصى و بغير امتنان، لأن هذا ما دأب عليه سلاطين المغرب كما أنه ليس بغريب أن يوجد بالقدس الشريف باب المغاربة.
    أعتقد أن الشيخ اختلط عليه الأمر

  • Patriot
    السبت 1 غشت 2015 - 02:10

    Les marocains n'ont pas besoin des lecons des sheikhs egyptiens, saudiens, Iraniens, iraquiens, Algeriens, tunisiens, qataris, libyens……nous sommes un peuple libre, independant et fiere de notre identite….Je ne laisserais jamais un etranger me dire ce que Je dois faire…

  • شرف نحن له
    السبت 1 غشت 2015 - 02:29

    (وإن يك كاذبا فعليه كذبه وإن يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب ـ 28غافر) ياأشقائي ياأحفاد يوسف بن تاشفين وأحمد المنصور الذهبي وعبد المالك السعدي ولائحة الأجداد الأماجد طويلة ….. هل ترون أنفسكم غير أهل لنصرة القدس التي فيها حارتكم وبابكم (باب المغاربة) وفيها أوقافكم التي وقفها أسلافكم إيمانا واحتسابا على المسجد الأقصى؟ أنسيتم قول الله تعالى :(وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر ..)الآية ؟؟ هل هانت علينا المقدسات إلى هذا المستوى نحن الذين خضب بعض جنودنا بدمائهم الزكية تراب الجولان المحتل؟؟ أم أن شجرتنا خرفت فلم يعد بالإمكان خير مما كان؟؟ إنها لدعوة شرف ربما آثرنا بها هذا الشيخ الذي قدم قبل شهور عديدة شهادة نعتز بها أيما اعتزاز حينما أجاب عن سؤال مستفسر فقال :(ياليث حكام العرب يكونون مثل محمد السادس)أم أصابتنا عدوى السيسي حبيب اليهود الذي سعى بكل وسيلة لتشويه علماء الأمة بإجابياتهم وسلبياتهم والدس عنهم حتى يتفرق الناس عنهم .

  • adilov
    السبت 1 غشت 2015 - 02:36

    * * المغرب يعترف بدولة فلسطين بالمقابل فلسطين تعترف بمرتزقة البوليساريو
    * * المغرب لايعترف بإسرلئيل بينما إسرائيل لاتعترف بتاتا بمرتزقة
    يعني أن ‫فلسطين‬ من بين الدول المعادية لوحدتنا الترابية
    حلل وناقش!!!

  • patriote
    السبت 1 غشت 2015 - 02:38

    لا افهم مالمقصود من هذا النداء وفي هذا الوقت بالذات . لا شك ان مفتي الجزيرة يخطط لشيء ما . خاصة ان هذا النداء جاء مباشرة بعد الخطاب الملكي.
    نصيحتي لك ياشيخ ابتعد عن المغاربة فهم اذكى مما تتصور .

  • مراقب
    السبت 1 غشت 2015 - 02:39

    ا ثناء الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش المجيد نصحنا جلالة الملك نصره الله ورعاه, ان لا نسمع الى خزعبلات المنافقين والمشعودين من امثالك والخونة وبيرومانين الذين اشعلوا نار الفتنة التي تءكل الاخضر واليابس منذ سنين في امتنا والله اعلم اين تنتهي .انت من العلماء الذين باعوا انفسهم لطغات هذا العصر فليس لك في المغرب اي وطءة قدم ولا حتى الحق في ان تطلب منا شيء كيف ما كان .بل انا اءمرك بان تخرص الى الابد.

  • محمد
    السبت 1 غشت 2015 - 05:12

    المغرب و منذ الازل لديه موقف تابت تجاه القضية الفلسطينية .. و الاولى بهذه النصيحة الدول التي تساعد اسرائيل بطريقة مباشرة عبر تصدير البترول و الغاز ( قطر ، الجزائر ، مصر ، الامارات …) .. كان عليك يا ذكتور ان توجه هذه الرسالة الى ابناء شعبك للضغط على السيسي الذي يدمر الانفاق بالاضافة الى غلق معبر رفح في وجه الفلسطينيين و الاكثر من هذا اعتبار حماس منظمة ارهابية .. يا للمسخرة .

  • reda
    السبت 1 غشت 2015 - 05:33

    نحن مع القضية الفلسطينية بدون دعواك. و لكن لم لا تدعو شعوب قطر و الخليج المترفة للخروج. تنعمون مع °°°° و جواري الشرق و الغرب و تضيعون ثروة الامة في ترفكم ثم تدفعون باقي المسلمين لذات الشوكة. كان اولى بك دعوة الخليجيين لخلع ثوب المذلة و الترف لمواجهة عجرفة ايران. حرض موتى الخليج عسىاهم يفارقوا °°°° و يرضعوا حليب السباع. لو كان للمغاربة ربع اموالكم لبنينا صرحا يبدل وجه التاريخ

  • جاد
    السبت 1 غشت 2015 - 08:12

    زعما ما بان ليكم غير بنكيران ياك أمير المؤمنين هو رئيس لجنة القدس ؟؟؟؟ أو أن بنكيران هو رئيس لجنة القدس؟؟؟؟؟؟

  • استاذ
    السبت 1 غشت 2015 - 09:30

    والسي القرضاوي!
    بنكيران قال مرارا انا لا احكم الملك هو من يحكم قالها في منتدى الجزيرة بالقرب منكم.هل اصابكم الصمم؟
    ثانيا هل المغرب هو ابو المسلمين؟
    ثالثا هل المغرب هو اغنى المسلمين؟
    هل بنكيران هو رئيس وزراء المسلمين؟
    ان المغاربة يا قرضاوي لا تتفقدونهم الا في الشدة ؛ ساندناكم ووقفنا جنبكم مرارا وفي قضايانا لا نجدكم فاتركونا ندبر احوالنا اله يرحم والديكم .

  • رشيد
    السبت 1 غشت 2015 - 09:51

    حب المغاربة لوطنهم وملكهم وحكومتهم لن يغير رايهم عن تشبتهم بوطنهم الحبيب اﻻامن مهما كانت الضروف

  • الجزائر
    السبت 1 غشت 2015 - 11:33

    ساهم الشيخ القرضاوي،مع المرحوم محمد الغزالي في بعث الجامعة الإسلامية بقسنطينة مطلع الثمانينات و في الدروس المساءية لمسجدها الأمير عبد القادر الأمير ،التحفة التاريخية ،التي ساهم فيها المرحوم الحسن الثاني بإهداء منبر نادر لها . القرضاوي عالم ساهم في تكوين طلبة و دكاترة في تخصصات مختلفة في العلوم الإسلامية ببلادنا، وكتب مراجع متعددة في تخصصه، مستواه الفقهي يشهد له ، إلا أنه يصاب في بعض الحالات، بشيء من التخريب أو ربما يدلي براي تحت ضغوطات سياسية أو اغراءات ما ، والله أعلم ،كتحريضه الخروج على الحاكم في كل اليمن،وسوريا ،وفي وقت ما الجزائر قبل وصول بوتفليقة للحكم. مما ساهم في شحن الخوارج وتلغيم فلسفة التكفير ومحاربة الطاغوت ، إشعال فتن الحروب الاهلية،التي لم يتهماون الحلف الصهيوني المسيحي في كب الزيت على نارها ، بل وتوصل الأمر إلى قتل الشيخ البوطي في مسجده على اثر سماع رأي للقرضاوي في شأنه

  • حوحو
    السبت 1 غشت 2015 - 12:10

    ياشيخنا لسنا من المقربين لك من يتصدق فمن القربى يبدأ ومن ينصح فمن بيته يبدأ (والفتنة نائمة لعن الله من ايقظها)

  • متتبعة
    السبت 1 غشت 2015 - 12:12

    ما هده التعليقات الجاهلة و الهجومات على الشيخ من منطلق الجهل.لك الله ياقدس

  • مغربي
    السبت 1 غشت 2015 - 13:14

    بجب على مجتمعنا التعبءة للتصدي للكمشة الضالة العمياة في بلادنا التي تستغل المنابر الاعلامية و الطلبة لكي تتطاول على ديننا الحنيف و العلماء الشرفاء.

  • عيزرا
    السبت 1 غشت 2015 - 13:16

    الخطاب الملكي اكد على ضرورة التشبث بالهوية المغربية وعدم الاخذ بما يقوله امثال هذا المهرج الفتاوي تصدر عن المجلس الاعلى لا غير والمغرب بلد له خصوصيات هويته المتنوعة وبالتالي فالقرضاوي باستطاعته دعم القدس اذا تبرع بكامل ثروثه التي تبلغ المليارات وان يتنازل عن الصرح الذي يعيش فيه في قطر حيث يجمع الملايير ويتزوج ويطلق الصبايا .انه مجرد محرض جماهيري يتبع لمن يدفع اكثر .

  • عبد الرحمان منار
    السبت 1 غشت 2015 - 13:37

    هذا من دعاة الفتنة دعاة الضﻻل دعاة الشر ..

  • الغيور على بلده
    السبت 1 غشت 2015 - 14:05

    سيدى الفاضل اننا ىنحن المغاربة نحترم لكن اريد ان اقول لك بالعربية المغربية اديها فراسك اننا شعب عريق و لنا امير المؤمنين وحده المفتى والناصح الوحيد الدى لا احد غيره يمكنه ان يعطينا ما نفعل او ما لا نفعل ادن دك خيمتك بعيد علينا.

  • أنا وأنت
    السبت 1 غشت 2015 - 14:32

    من الذي أدخل حمارك لأسبوع الفرس المغاربة قادرون أن يسيرو أمورهم بنفسهم تكلم وعلق على بلادك مصر التي في طريقها للهوية

  • ابا النوارة
    السبت 1 غشت 2015 - 14:47

    ا نا ارى ان الدكور القرضاوي اعطى اهتمام بالغ للحكومة المغربية لما يطلب منها للدخول في قضية القدس هذا في غاية الاهمية لما يوليه للحكومة.لان لم يطلب من حكومة عربية او اسلامية اخرى ربما لايرى فيهم الدعم لهذه القضية

  • abdou
    السبت 1 غشت 2015 - 14:53

    المغرب ياقرضاوي بعيد عن الأقصى بعد المشرقين، وبالرغم من ذلك ما قدمه ويقدمه المغاربة لصالح القدس والمقدسيين لايضاهى بأي بلد آخر، وأنت تعلم ياقرضاوي أن المسؤولية الشرعية تقع أولا على الدول المجاورة للأقصى باعتبارها بلدانا إسلامية لا على المغرب والمغاربة ….فقد عرفت في آخر عمرك بإثارة الفتنة في البلدان فدع عنك مغربنا وشأنه…واشتغل بما سيختم الله به عليك

  • mounia
    السبت 1 غشت 2015 - 15:02

    سي القرضاوي شعلها فمصر و ليبيا سوريا بقاليه المغرب. ….اوا القرضاوي حنا ماشي شعب مكلخ باش تجي تفهم علينا وتورينا منديرو وزيدون الحكومة خدامه رغم الاكراهات و ملكنا خدام الله اخليه لينا داير جهدو ….لذلك فك انت غير مشاكل مصر إلي مزال حتى العاصمه فيها مشكل الكهرباء الي دايما مقطوع .وشكرا

  • Marocain
    السبت 1 غشت 2015 - 15:07

    أكبر منافق و عميل لبني صهيون

  • مكاوي الرباط
    السبت 1 غشت 2015 - 15:45

    اتقي الله في نفسك وفي من يتيق بكلامك هدا الشيخ جاهل بالاحكام الشرعية والايات القرأنية اتقي الله انت السبب في ما وقعى في ليبيا وتونس ومصر ووو والان تريدوا ان تتدخل في المغرب لن تكون لك يد بحول الله عندنا والسلام على من اتبعى الهدى.

  • said ratbi
    السبت 1 غشت 2015 - 17:22

    عجبا للاخوان المسلمين لايكاد يمر يوم الا واعتبروا انفسهم خلفاء الله الذين هم مسلمون ويمثلون الاسلام ويدافعون عن الاسلام ويودون اعطاء الناس الدروس والعبر. اعتقد ان السيد القرضاوي اولى ان يوجه خطبه الى اخوانه ويعلمهم التواضع والحلم والعيش على ارض الواقع. نحن ابناء المغرب لا نتمشى بالعواطف ولانحتاج الى اناس من الخارج لياتوا الينا حتى يقولوا لنا ماينبغي فعله. لنا علمائنا المغاربة الذين يكفوننا.

  • Marocaine
    السبت 1 غشت 2015 - 23:09

    نحن مسلمون مغاربة، الله جلت قدرته ربنا و محمد صلى الله عليه وسلم نبينا و المغرب وطننا و محمد السادس ولينا و قائدنا و كفى

  • عبداﻻيمان
    السبت 1 غشت 2015 - 23:42

    نعم يا شيخنا الجليل .الدفاع عن اولى القبلتين واجب على كل مسلم.لكن انت مصري ﻻجئ في قطر.الم تر امامك اﻻ السي بنكيران.اليس في قطر من يذوذ عن القدس.؟انت تعلم اين تذهب مﻻيير دول الخليج.انها تنفق في اللهو و المباريات والمسابقات الفارغة.لماذا ﻻ تدعو الخليجيين و المصريين إلى نصرة القضية الفلسطينية و القدس الشريف ؟ ام تلك خطوط حمراء ﻻيمكنك تجاوزها. استسمحك ان شبهتك بالبغل الذي يجر العربات وتوضع له غطاءين جانبي عينيه حتى لا يرى اﻻ امامه.اتق الله وﻻ تكن منافقا ترى اﻻمور بمعيارين.

  • استاذ
    الأحد 2 غشت 2015 - 00:28

    السي القرضاوي المحترم:
    اخوانك المصريون اعتبروا المغاربة يهوذا فلم لم ترد الاعتبار للمغاربة وتقول لهم هذا غير صحيح وتذكرهم بمواقف المغاربة ان كانوا يجهلون؟.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس