عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الإثنين 3 غشت 2015 - 07:37

في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين..

* الصباح:

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد: “الاقتصاد الوطني مازال منيعا ضد الأزمات الخارجية”. الوزير كشف أن الحكومة لن تبرمج عفوا ثانيا على مخالفي قوانين الصرف، مضيفا أن أهم الإجراءات التي سيتضمنها مشروع قانون المالية للسنة المقبلة، ستهم الضريبة على القيمة المضافة بهدف الوصول إلى ثلاثة معدلات للتضريب (0 في المائة و10 في المائة و20 في المائة) كما ستتضمن الإجراءات مقتضيات تهم علاقة الملزمين بالإدارة. (حوار).

– حصاد يحذر رجاله من التواطؤ مع مفسدي الانتخابات والرميد يقول : ليس من حقي مطالبة القضاة بالتنصت على هواتف المنتخبين. فقد حذر محمد حصاد، وزير الداخلية ومصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، في اجتماع مع الولاة والعمال من مغبة التغاضي عن كل من تسول له نفسه التلاعب بالاستحقاقات الانتخابية. وتوعد الوزيران أي مسؤول ترابي، مهما كانت درجته، بمتابعة قضائية، عبر اتخاذ إجراءات صارمة في حقه، إذا ثبت تورطه في الإخلال بنزاهة الاستحقاقات الانتخابية.

* أخبار اليوم المغربية.:

– إصلاح التقاعد أمام البرلمان في دورته المقبلة والنقابات تتوعد بمقاومته. ومصدر من رئاسة الحكومة يقول: الإصلاح سيشرع في تنفيذه في يوليوز 2016. مخاوف النقابات أصبحت في تزايد من شروع الحكومة في تطبيق مشروع إصلاح أنظمة التقاعد دون الرجوع إلى موقفها بشأن هذا الإصلاح.

– جمعيات حقوقية تطالب الأحزاب بمقاربة جديدة لمحاربة المخدرات وحماية متعاطيها، وتدعوها إلى تضمين برنامجها العفو عن الكيف. حيث تستعد عدد من الجمعيات العاملة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان والحق في الصحة ومحاربة السيدا لعقد لقاءات مع جميع الأحزاب السياسية والنقابات والمرشحين للانتخابات الجماعية والجهوية والمرشحين للغرفة الثانية بالبرلمان، قبيل انطلاق الحملة الانتخابية يوم الواحد والعشرين من الشهر الجاري، وذلك لإقناعهم بتبني مقاربة جديدة لمحاربة انتشار ظاهرة تعاطي المخدرات ولاعتماد سياسة تحترم حقوق المدمنين وتضمن ولوجهم للعلاج المجاني.

* المنعطف:

– المصطفى بنعلي، الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، يقول إن “المواضيع التي تناولتها الجامعة الصيفية لمبادرات الشباب المغربي محاولة جادة لمخاطبة الجماهير للخروج من التفكير الروتيني”، مضيفا أن “الجبهة تدخل غمار الانتخابات بروح عالية مراهنة على إفراز تعددية برامجية”.

* بيان اليوم:

– فدرالية مغاربة العالم بأوروبا لحزب التقدم والاشتراكية تثمن عاليا خطاب العرش. حيث ثمنت الفدرالية المضمون الإيجابي للخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش والذي احتلت فيه قضايا المغاربة المقيمين بالخارج مكانة بارزة. عبد السلام الصديقي، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ووزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، يقول إن “خطاب العرش أثار قضايا تشكل محور الرحى بالنسبة لمغاربة العالم”.

– وفي لقاء تواصلي لحزب التقدم والاشتراكية بالجديدة، الأمين العام للحزب، نبيل بنعبد الله ، يقول إن “المعقول والجدية والنزاهة وراء الالتحاقات بحزب التقدم والاشتراكية”، وصلاح الدين المقتريض، الوافد الجديد على حزب التقدم والاشتراكية يقول إن “الانتخابات المقبلة ستثبت للخصوم قوة وجودنا في المشهد السياسي”.

* رسالة الأمة:

– توفير 200 ألف منصب شغل.. تفاؤل مفرط ووقائع عنيدة. حيث أثار عدد مناصب الشغل التي تعتزم الاستراتيجية الوطنية للتشغيل المعلن عنها من قبل حكومة بنكيران توفيره سنويا “سيلا من التعاليق حول قدرة الاقتصاد المغربي على خلق 200 ألف منصب شغل في السنة، في ظل نسبة نمو لن تتجاوز خلال السنة الجارية حسب توقعات الحكومة 6ر4 في المائة، وهي النسبة التي لا يمكنها توفير أكثر من 150 ألف منصب شغل على أبعد تقدير”.

– بورصة الدار البيضاء المغربية تخطط لإصدار قواعد جديدة لتعزيز السيولة. حيث قال كريم حجي، الرئيس التنفيذي لبورصة الأوراق المالية بالدار البيضاء، يوم الخميس الماضي في تصريح للصحافة، إن البورصة تخطط لإصدار قواعد جديدة بهدف زيادة نسبة الأسهم المتاحة للتداول العام في السوق للشركات المدرجة أو تلك التي تخطط لإجراء طرح عام أولي في البورصة التي تعاني من شح السيولة.

* العلم:

– وزارة الصحة فاقدة لأي استراتيجية لمحاربة التسممات، وجهة مراكش تانسيفت الأكثر تضررا، حيث أكدت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة أن لسعات العقارب تحتل المرتبة الأولى حسب معطيات المركز الوطني لمحاربة التسمم إذ يسجل سنويا 30 ألف لسعة وما يقارب 80 وفاة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي ينوه بخطاب العرش ويعتبر رسائله دفاعا عن القيم والمبادئ الكبرى، حيث توقف المكتب السياسي، خلال اجتماعه الجمعة الماضية، عند الرسائل الاستراتيجية للخطاب الملكي، إن على المستوى الداخلي أو الخارجي، والتي تكرس للقيم والمبادئ الكبرى في ترسيخ مفهوم الوطن والمواطنة والتوجه نحو العدل والمساواة والكرامة، انسجاما مع روح الدستور وأهدافه في بناء دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية والمؤسسات.

– توقيف أربعة أشخاص على خلفية نشر فيديو يتضمن تبليغا عن جرائم وهمية وتهويلا لاعتداء جسدي.. فقد أفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني بأنه تم توقيف أربعة أشخاص على خلفية نشر شريط فيديو على موقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك) وتلفزة رقمية على الأنترنيت، يتضمن تبليغا عن جرائم وهمية وتهويلا لاعتداء جسدي.

* المساء:

– مستشفيات المغرب غابت عن قائمة أفضل المستشفيات في الدول العربية، خاصة في 2015 الجارية، حسب تصنيف أصدرته هيئة بحثية إسبانية متخصصة في تصنيف المستشفيات في العالم حسب تجهيزاتها وأطرها الطبية ومواردها البشرية وجودة الخدمات التي تقدم فيها للمرضى. وأظهر التصنيف الذي أصدرته مختبرات “سايبرماتريكس”، وهي أكبر هيئة بحثية في إسبانيا وأوروبا، متخصصة في تصنيف المستشفيات في العالم، غياب مستشفيات المغرب، فيما تصدرت مستشفيات الدول الخليجية قائمة اللائحة الخاصة بالوطن العربي.

– قياديو الاتحاد الوطني للقوات الشعبية يعلنون المشاركة الرمزية في الانتخابات الجماعية والجهوية.. فقد كشف قياديو الاتحاد الوطني عن قرار مشاركة حزبهم في الانتخابات الجماعية المقبلة، بعد فترة طويلة من التردد واجتماعات ماراطونية لاتخاذ القرار النهائي حول المشاركة في هذه الاستحقاقات من عدمها. وأعلن الحزب أن انخراطه في المسلسل الانتخابي القادم استوجبته الظروف الحالية، التي تتميز بتبلور إرادة جماعية قوية لتجاوز الممارسات السابقة، والعمل على ترسيخ مبدأ دولة المؤسسات والحق والقانون.

* الحركة:

– الصحافة الأرجنتينية تؤكد: خطاب العرش تأكيد جديد على أن المواطن المغربي في صلب اهتمامات جلالة الملك.. فقد أكد الكاتب الصحافي الأرجنتيني، خوان كروث كاستينيراس، أن الخطاب السامي الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس إلى الأمة، بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين، يكتسي أهمية بالغة على اعتبار أنه جدد التأكيد على أن المواطن المغربي يوجد في صلب اهتمامات جلالة الملك. وقال كاستينيراس، أول أمس السبت، إنه “ليس هناك أدنى شك في أن الخطاب الملكي على درجة كبيرة من الأهمية لأنه لم يكتف فقط بتشخيص الواقع ووضع الأصبع على مكامن الخلل، خاصة في ما يتعلق بظروف عيش السكان في المناطق النائية، ولكنه أيضا رسم طريقا واضحة المعالم لإيجاد حلول واقعية لمشاكل الفئات المعوزة والاستجابة لحاجياتها في التعليم والصحة والبنيات التحتية”.

– تنويه فرنسي بسياسة المغرب في مجال الهجرة.. فقد كتب الموقع الإخباري الفرنسي المخصص للمستجدات الإفريقية (لوبوان أفريك) أن سياسة المغرب في مجال الهجرة تنبع من إرادة سياسة قوية مطبوعة بواقعية إيجابية، مشيرة إلى أن قضية المهاجرين تشكل إحدى القضايا التي أبان فيها المغرب عن أصالة مثالية. وأكد الموقع أنه فيما تسجل عمليات الترحيل الممنهج للمهاجرين في بعض البلدان، قرر المغرب أخذ زمام الأمور، ونظم تسوية وضعية المهاجرين بشكل أفضل على ترابه، مبرزا أن السياسة الطوعية للمغرب تجاه إفريقيا ليست ذات طابع اقتصادي وسياسي فحسب، بل اجتماعي أيضا، كما تبرهن على ذلك سياسته نحو المهاجرين.

* الأحداث المغربية:

– العطل والإجازات السنوية تدفع النقابات إلى تأجيل الاحتجاج.. فعلى الرغم من أنها تعتزم تأجيل أي تصعيد ضد الحكومة حتى الدخول الاجتماعي، إلا أنها تبقي على درجات “اليقظة” عالية، فبعد رفض ثلاث مركزيات نقابية لأي قرار يمكن أن تقدم عليه الحكومة خارج الحوار الاجتماعي، فإنها استنفرت لجنة التنسيق المشتركة، وذلك بالاتفاق على عقد اجتماعاتها بشكل منتظم كل يوم ثلاثاءº ونائب الأمين العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عبد القادر الزاير، يقول “إذا أقدمت الحكومة على أي قرار انفرادي فلا خيار أمامنا سوى التصعيد”.

– المغرب يسن قانونا حديثا لحماية الساحل من أسباب التدهور والتلوث.. فقد صادق مجلس المستشارين بالإجماع على مشروع قانون رقم 81.12 المتعلق بالساحل في جلسته المنعقدة بتاريخ 23 يونيو الماضي، وبهذا أصبح المغرب يتوفر على قانون حديث كفيل بتحقيق حماية الساحل وتدبيره بطريقه مستدامة. وينص القانون على اعتماد المبادئ والقواعد الأساسية للتدبير المندمج للمناطق الساحلية، والتي حثت على الأخذ بها مجموعة من المؤتمرات والاتفاقيات الدولية.

* أوجودروي ماروك:

– مع نهاية شهر يونيو الماضي، بلغ اللجوء إلى الاقتراض 776,123 مليار درهم، وهو ما يمثل قفزة بحوالي 20,875 مليار درهم مقارنة مع سنة 2014، مدعوما باستئناف ملحوظ لقروض التجهيز والقروض العقارية، وخصوصا القروض على الاستهلاك.

– وزارة الداخلية تطلق قريبا برنامجا لتأهيل الباعة المتجولين.. مشاركون في اجتماع بوزارة الداخلية اطلعوا على الخطوط العريضة لهذا البرنامج الذي سينطلق بجميع العمالات والأقاليم بالمملكة. وسيتم العمل بهذا البرنامج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

* لوبنيون:

– ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الامير مولاي إسماعيل، عصر الجمعة الماضية برحاب المشور السعيد بالقصر الملكي بالرباط، حفل الولاء، وذلك تخليدا للذكرى السادسة عشرة لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين. وفي مستهل هذا الحفل، قدم السيد محمد حصاد وزير الداخلية، وولاة وعمال الولايات والعمالات والأقاليم، وولاة وعمال الإدارة المركزية لوزارة الداخلية، الولاء لأمير المؤمنين أيده الله ونصره. بعد ذلك، تقدمت وفود وممثلو مختلف جهات وعمالات وأقاليم المملكة، في صفوف متراصة، لتجديد البيعة والولاء لأمير المؤمنين.

– رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، يقول إن إيجاد التوازن بين الاحتياجات اللامحدودة والموارد المحدودة في مجال التعليم يشكل “أساس” السياسات التعليمية. واعتبر عزيمان أن هذا التوازن “يتطلب تعبئة الموارد ليتناسب مع الأهداف الطموحة لتعميم التعليم الأولي حيث التمييز الإيجابي لفائدة المدارس القروية وشبه الحضرية وفي مناطق العجز، التزامات مالية بالنسبة للسلطات العمومية”.

* البيان:

– بورصة الدار البيضاء وقعت اتفاقا، الخميس الماضي في لندن، مع مجموعة بورصة لندن لإطلاق برنامج “إيليت” المخصص لدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة. وتندرج هذه الشراكة في إطار الاتفاقية، التي ترأس حفل توقيعها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في يونيو 2014 بين بورصة الدار البيضاء ومجموعة بورصة لندن لمواكبة تطور بورصة الدار البيضاء وتعزيز موقعها باعتبارها مركزا ماليا وإقليميا. وينص برنامج “إيليت” على مواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية ذات قدرات النمو العالية، من أجل تزويدها بالأدوات الضرورية للاستفادة من مختلف مصادر التمويل التي توفرها السوق المالية بشكل عام، وسوق الرساميل على وجه الخصوص.

* ليبراسيون:

– المديرية العامة للأمن الوطني تقول إنه تم توقيف أربعة أشخاص على خلفية نشر شريط فيديو على موقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك) وتلفزة رقمية على الأنترنيت، يتضمن تبليغا عن جرائم وهمية وتهويلا لاعتداء جسدي. وحسب بلاغ للمديرية فإن ولاية أمن الدار البيضاء، باعتبارها المصلحة الأمنية المختصة ترابيا، فتحت، في إطار تفاعل مصالح الأمن مع هذا الشريط المسجل وتعاملها معه على أنه وشاية تتضمن تبليغا عن جريمة، بحثا في الموضوع كشف عن أن الأمر يتعلق باعتداء جسدي تعرض له الضحية (ع.خ) البالغ من العمر 18 سنة، من طرف شخص يعيش في حالة تشرد بالقرب من الحي الذي يسكنه الضحية، وذلك بسبب رفض هذا الأخير اقتناء سيجارتين للجاني “وليس كما ورد في الشريط بسبب عدم الامتثال لنزواته الجنسية”.

* لوماتان:

– عقد وزير الداخلية، محمد حصاد، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، الشرقي الضريس، أول أمس السبت، لقاء مع ولاة الجهات وعمال عمالات وأقاليم وعمالات مقاطعات المملكة، خصص لموضوع الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، والأوراش الكبرى التي يعرفها المغرب، ومواضيع أخرى ذات طابع اجتماعي علاوة على الوضعية الأمنية بالبلاد. اللقاء شكل مناسبة للتأكيد على حرص وزارة الداخلية، بتنسيق مع وزارة العدل والحريات، على اتخاذ كل التدابير الكفيلة بالوفاء بجميع الالتزامات سواء في ما يتعلق بإعداد النصوص القانونية المؤطرة لهذه الاستحقاقات، أو اتخاذ التدابير التنظيمية المرتبطة بها، أو القيام بالتحضيرات اللوجيستيكية والمادية المتعلقة بضمان التمويل اللازم لمختلف مراحلها، وذلك بالاعتماد على المقاربة التشاركية مع مختلف الهيئات السياسية والنقابية والمهنية.

* ليكونوميست:

– الانتخابات: معركة المدن الكبرى. إنها حالة مدينة طنجة حيث تبدو ثلاثة أحزاب على أهبة الاستعداد. يتعلق الأمر بحزب الأصالة والمعاصرة الذي سيقود لائحته فؤاد العماري النائب البرلماني والعمدة المنتهية ولايته، فمصيره سيكون معلقا بمنافسين أقوياء كعبد اللطيف برحو النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية. كما سيكون بوسع حزب التجمع الوطني للأحرار، المتواجد بقوة، خلط الأوراق، لكن الأضواء ستكون مسلطة على مدينة فاس حيث تسعى أحزاب الأغلبية إلى إزاحة حميد شباط من عمودية المدينة، وبالنسبة لهم فإن الأمر يتعلق بمواجهة حامية ستمكنهم من اقتحام القلعة المحمية بقوة من قبل الأمين العام لحزب الاستقلال. وفي مراكش، لا تريد أحزاب الأغلبية استمرار فاطمة الزهراء المنصوري على رأس عمودية المدينة.

‫تعليقات الزوار

6
  • SOUAD
    الإثنين 3 غشت 2015 - 08:12

    حكومة لاشعبية تتبع اسهل الطرق واقصر الجدران….انها عنيدة تصارع الفقراء وتننحني للاغنياء مااصلاح التقاعد الا حل ترقيعي على حساب الفقراء.

  • TEACHER
    الإثنين 3 غشت 2015 - 10:51

    يجب خلق تنسيقيات بكل المدن لتعبئة الموظفين و استعمال التكنلوجيا ( الفيسبوك) للتصدي بكل الاشكال لما سموه "إصلاح" صندوق التقاعد و عدم الاتكال على النقابات لأنها قد تخدلنا . لأن هذا يسمى الحكرة و استهتار واستهداف شريحة من المواطنين المغاربة في ما تبقى من عمرهم !!

  • abdou
    الإثنين 3 غشت 2015 - 11:20

    لاصلاح التقاعد يجب اسرجاع الاموال التي تم نهبها من الصندوق في السنوات الماضية و ليس على ظهر الشعب .

  • Salt
    الإثنين 3 غشت 2015 - 12:01

    لا أقبل أن أضحي أنا وأولادي لأجل صندوق المعاشات مدام النقابات لا تريد الإصلاح ولا التضحية ، فإذا أفلست الصناديق إديرو روسهم. أو مايجيوش إيقولو لينا غانزيدو فالضرائب باش ننقدو الصناديق . إدبرو روسهوم . باغين تعتقو روسكم ها نتوما ،بغيتو الإفلاس ما تصدعوش الدراويش والفقراء بالزيادات .

  • mandella sahraoui pure
    الإثنين 3 غشت 2015 - 15:18

    on croit le proteger alors en le trahit a doubles effets le citoyen perde la moitie de sa vie en cotisant une partie de ses fortunes obligatoirement débitée de sa salaires mensuels durant 40 ans verser directement a la caisse de retraite pour en bénéficier de es sommes mensuel lors de sa mise en retraite normal ou anticipe. faute de quoi de certains filous négligent nonchalant qui ont détournés illicitement tous les fortunes des réserves en stokes des caisses a leurs profits et échappent a la justice pour dire que la majorité d entre eux sont actuellement au pouvoir fassid.ses malfaiteurs criminels voleurs doivent rembourser les subventions voles et faire revenir d urgence les moluments des retraites sans dicution ni fausse justification. si l etat est incappable d intervenirs de les arreter et les juger les citoyens retraites du pays peuvent le faire a sa place.remettre l argent voles de retraites ans dicution ou a la saisie des fassis filous fihris et leurs collaborateurs

  • Papa
    الإثنين 3 غشت 2015 - 22:52

    كيفما فعلوا زيادات في الحليب والخبز والبنزين ………ستفعلها الحكومة المحكومة ولا احد يحرك ساكنا انها لزمن الخبث كل النقابات باعت المماطش فنطلب الرحمة من الله

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات