قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية

قراءة في بعض صحف اليوم بأمريكا الشمالية
الثلاثاء 4 غشت 2015 - 15:55

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بمنطقة أمريكا الشمالية باختلاف المسؤولين الأمريكيين حول تحديد التهديد الرئيسي للولايات المتحدة، وبإعلان الرئيس أوباما عن سياسة لمكافحة التغيرات المناخية، علاوة على الانتخابات التشريعية الكندية المقبلة .

وفي هذا الصدد، كتبت (نيويورك تايمز) أن كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية منقسمون بشأن من يشكل التهديد الأكبر والأكثر إلحاحا على الأمن القومي الأمريكي هل جماعة “الدولة الإسلامية” أو تنظيم (القاعدة) والجماعات التابعة له.

وأضافت الصحيفة أن هذه الاختلافات بين مسؤولي الإدارة والاستخبارات تعكس تزايد المخاوف من كون “الدولة الإسلامية” تشكل خطرا أكبر نظرا للحملة غير المسبوقة التي تقوم بها على الشبكات الاجتماعية لإقناع أنصارها بارتكاب هجمات داخل الولايات المتحدة.

وفي الجانب الآخر، تشير الصحيفة إلى أن مسؤولين يحذرون من أن عناصر تنظيم (القاعدة) في اليمن وسورية تستفيد من عدم الاستقرار في هذه الدول للإعداد لهجمات أكثر فتكا، بما في ذلك هجمات ضد طائرات مدنية.

وأوضحت (نيويورك تايمز ) أن الأمر لا يتعلق هنا بجدال أكاديمي، ولكن بمناقشة ستحدد كيف سيتم تخصيص الأموال لمكافحة الإرهاب، وستقرر عدد العملاء السريين والخبراء والجنود الذين سيتم تعبئتهم لمكافحة هذا التهديد المتغير والذي له تداعيات متعددة.

من جهتها، كتبت صحيفة (واشنطن بوست) أن الرئيس أوباما قد كشف النقاب عن سياسة بيئية “مهمة”، والتي تشكل أكبر الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة لمكافحة التغيرات المناخية.

وأعربت الصحيفة عن أسفها أنه في الوقت الذي يعطي فيه البرنامج مثالا للدول الأخرى، فإنه ربما كان القصد أفضل، مشيرة بأصابع الاتهام إلى الكونغرس الذي عوض أن يطلق نقاشا حول أفضل الاجراءات التي يمكن اتخاذها للحد من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، بطريقة أقل تكلفة وعلى المدى البعيد، فإنه يتمسك بمناقشة ضرورة أو لا الحد من هذه الانبعاثات.

ولاحظت الصحيفة أن المخطط ينص على التحول من إنتاج الكهرباء انطلاقا من الفحم إلى المصادر النظيفة، مثل الطاقات المتجددة والغاز الطبيعي، وكذا على أهداف محددة لكل ولاية، والسماح لها بتطوير برنامجها للحد من انبعاثات الغاز، مع ترك الباب مفتوحا لتزويد الولايات التي تفشل في تحقيق الانتقال دون الإضرار بشبكاتها الكهربائية.

من جهتها، كتبت صحيفة (لودوفوار) الكندية أن السياسة البيئية الأمريكية التي قدمها الرئيس باراك أوباما أمس الإثنين، كانت أكثر من مجرد مخطط لمحاربة الخطر الكبير الذي تشكله التغيرات المناخية على كوكب الأرض، حيث أشرعت يدها نحو المجتمع الدولي، على بعد ستة أشهر من انعقاد مؤتمر باريس حول المناخ.

وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة كانت منذ فترة طويلة هدفا لانتقادات شديدة في مجال البيئة، مشيرة إلى أن أوباما يعتمد على تعبئة المواطنين لإجبار السياسيين الذين يحاولون الاحتجاج على مخططه الجديد لمكافحة التغيرات المناخيية.

في مقال آخر، كتبت الصحيفة ذاتها أن الولايات المتحدة تعتزم، بموجب هذا المخطط غير المسبوق الذي تقوده وكالة حماية البيئة، الحد من 32 بالمئة بحلول عام 2030 بالمقارنة مع مستوياته سنة 2005، من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري من محطاتها الحرارية، موضحة أن المخطط هو بالتأكيد إشارة قوية، ولكنها خطوة غير كافية بالنظر إلى الحاجة الملحة التي تواجهها البشرية والتماطل لفترة طويلة.

وبكندا، كتبت ( لوجورنال دي مونريال) أن استطلاعا جديدا للرأي أنجز في أعقاب إطلاق الحملة الانتخابية، الأحد الماضي في أفق إجراء الاستحقاقات التشريعية الكندية المرتقبة في 19 أكتوبر القادم، كشف عن تقدم الحزب الديمقراطي الجديد (حزب المعارضة الاول) بفارق مريح يصل إلى 11 نقطة على المحافظين (في السلطة) في نوايا التصويت.

وذكرت الصحيفة أنه وفقا لنتائج استطلاع للرأين فإن 39 في المئة من المستطلعين كانوا سيصوتون لحزب توماس موكلير إذا أجريت الانتخابات يوم الأحد، مقابل 28 بالمئة للمحافظين بزعامة هاربر و25 في المئة للحزب الليبرالي لكندا (ثاني حزب في المعارضة) برئاسة جستن ترودو.

أما صحيفة (لا بريس) فكتبت أنه في الوقت الذي قام فيه رئيس الوزراء وزعيم حزب المحافظين ستيفن هاربر، أمس الاثنين في كيبيك، بضرب مصداقية الحزب الديمقراطي الجديد توماس موكلير ، فإن زعيم الحزب الليبرالي جستن ترودو، صرح بمعقل زعيم حزب المحافظين بكالغاري (غرب)، بأن ساعات هذا الأخير قد بدأت بالعد العكسي.

وبالمكسيك، اهتمت صحيفة (لاخورنادا) بإدانة مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في المكسيك لمقتل المصور الصحافي روبن إسبينوزا بيسيريل وأربع نساء، من بينهم الناشطة نادية فيرا، مشيرة إلى أنه وفقا للمعلومات الصادرة عن المدعي الخاص بالجرائم المرتبكة ضد حرية التعبير، أنه في ولاية فيراكروز لوحدها قتل 14 صحفيا منذ سنة 2010.

ومن حهتها، ذكرت صحيفة (ال يونيفرسال) أن محللين ماليين استطلعت آراؤهم من قبل بنك المكسيك (بانيكسيكو) أعربوا عن المخاوف من عدم اليقين من سعر الصرف باعتباره عقبة أمام الاقتصاد وأحد العوامل التي تحد من نموه، مشيرين إلى أن هذا العامل لم يظهر سوى منذ مارس الماضي، الأمر الذي أدى إلى تغيير تقديراتهم نحو الارتفاع في سعر صرف العملة الوطنية من 15.26 إلى 15.64 بيزو لكل دولار مع نهاية العام الجاري.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب