فرنسا تستعين بالمغرب في تحقيقات "هجوم طاليس"

فرنسا تستعين بالمغرب في تحقيقات "هجوم طاليس"
الجمعة 28 غشت 2015 - 12:05

طالبت فرنسا من المغرب المساعدة في التحقيق في الحادث الذي كان مسرحه قطار تابع لشركة “طاليس” يجمع باريس بالعاصمة الهولندية أمستردام في الشمال الفرنسي نهاية الأسبوع الماضي، إذ قال النائب العام للجمهورية، فرانسوا مولينز، إن فرنسا تطلب من المغرب المساعدة لأجل التعرّف على الروابط التي يمكن أن تجمع المتهم أيوب الخزاني مع جماعات جهادية قد تكون حاضرة في المغرب أو في بلدان أخرى.

وحسب ما نقله موقع “مغاربة العالم”، فإن النائب الفرنسي تحدث في ندوة صحفية نُظمت يوم الثلاثاء الماضي، أن المتهم أيوب الخزاني شاهد مقطع فيديو جهادي على هاتفه النقال لحظات قبل قيامه بتنفيذ الهجوم الذي جرُح بسببه ثلاثة فرنسيين، في وقت يقول فيه المتهم ذو الأصول المغربية، أن لا علاقة تجمعه بالتنظيمات الجهادية، وأن أسباب صعوده إلى القطار حاملًا أسلحة نارية لا تتعدى حدود سرقة النقود والأشياء الثمينة التي كان الركاب يتوفرون عليها، عكس ما قيل عن تخطيطه لمذبحة على متن القطار.

وعاد النائب الفرنسي إلى المسار الذي قطعه أيوب من المغرب نحو فرنسا ومجموعة من الدول الأوروبية، مؤكدًا أن التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا يمكّن من أن يتعاونا لأجل الكشف عن كلّ ما يخصّ المتهم الذي ينفي التهم الموجهة إليه، في وقت أشار فيه الموقع إلى أن السلطات المغربية لم تنتظر طلبًا من نظيرتها الفرنسية كي تقوم برّد الفعل، إذ عملت على التحقيق مع شقيق أيوب، عمران الخزاني، الذي سبق له أن غادر اسبانيا للعيش بالمغرب قبل بضعة سنوات.

مسار أيوب بدأ منذ عام 2014، عندما غادر اسبانيا حيث يعيش والده، وانتقل إلى فرنسا التي عاش فيها لمدة لم تزد عن سبعة أشهر، وبعدها انتقل إلى بلجيكا، ثم ألمانيا، فالنمسا، قبل أن يعود مجددًا إلى العاصمة البلجيكية بروكسيل، ومنها مرة إلى برلين حيث ركب طائرة متجهة إلى تركيا، ليصل شهر ماي الماضي إلى ألبانيا، وقد أثار سفره إلى تركيا أسئلة كثيرة إذا ما كان قد التقى فيها بمحسوبين على تنظيم داعش.

وأكد النائب أن تدخل عنصرين من البحرية الأمريكية كانا حاضرين على وجه الصدفة في هذا القطار، زيادة على بعض الركاب، منع وقوع مذبحة حقيقية، إذ كان المتهم يحمل بندقية و270 رصاصة ومسدس وسكين وزجاجة مملوءة بالبنزين، بينما كان المتهم قد أشار إلى أنه وجد هذه الأسلحة في حديقة ببروكسيل قبل ركوبه في القطار، وأنه قرّر استخدامها فقط في السرقة، كما تحدث أيوب أنه كان يعيش في حديقة عمومية ببلجيكا بسبب عدم توفره على المال، بينما شكّك المحققون في هذه الرواية بما أن شقيقته تعيش في بروكسيل.

‫تعليقات الزوار

10
  • lym
    الجمعة 28 غشت 2015 - 08:00

    ce type c est un terroriste ,il allait faire un carnage,il merite la peine de mort,En plus il a humilie tous les immigres marocains,les trafiquants du drogue sont des terroristes potentiels,pour l argent ils vendront meme leur mere,le Maroc doit appliquer la peine de mort pour les trafiquants de drogue comme l indonesie

  • إكس-بلوت X-Plout
    الجمعة 28 غشت 2015 - 12:23

    و كيف لا و المغرب أصبح ينافس دولا متقدمة جدا في المجال الإستخبراتي مثل إسبانيا في منطقة المتوسطي، و قد أشيد الجهاز المخابراتي المغربي قبل أسابيع بتفوقه أمام دول شمال أفريقيا و الشرق الأوسط.
    و على الأرجح هذا يساعد البلاد على الأمن و الإستقرار الإقليمي في المنطقة.

  • زائر
    الجمعة 28 غشت 2015 - 12:34

    متل هؤلاء الوحوش يجب ان يجرد من الجنسية الفرنسية وحتى الجنسية المغربية ويطرد من فرتسا ومن المغرب لان متل هؤلاء اساؤوا للعروبة وللعرب وللاسلام يجب ان يطبق في حقه الاعدام رميا برصاص

  • نسيج من خيال
    الجمعة 28 غشت 2015 - 13:13

    لو كان جهاديا ما أنكر التهم الموجهة إليه ،ومن ليس له أخ أو أخت يقطن ببلجيكا؟ وهذه ليست حجة عليه إني لما أزور بلجيكا أستأجر غرفة في فندق مدة إقامتي ،لأن المهاجرين المبلجكين ينكرون أهلهم ولا يفتحون أبوابهم لعوائلهم إن هم زاروا بلجيكا وليسوا مضيافين كمغاربة إيطاليا،وإسبانيا ، لذى كان الضنين يسكن الحذائق العمومية مشردا، وما أكثر المغاربة القاطنين بالحدائق وجوار محطات السكك الحديدية والخراب من الدور، أشك في كونه إرهابي وأأكد على أنه مشبوه وضحية بارانويا أمريكية ونسيج من خيال رعاة البقر لا أقل ولا أكثر.

  • مواطن
    الجمعة 28 غشت 2015 - 13:28

    ﻻ حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. الصحافة الفرنسية تستفز ملك المغرب الله ينصره و مع دلك تطلب فرنسا المساعدة ضد الإرهاب. الله اعطانا وجوهكم

  • nidal usa pittsburgh pa
    الجمعة 28 غشت 2015 - 14:21

    صراحة….هاد المريكان…..الله يعطيهوم الصحة…..نقدونا من شي فضيحة عوتاني…..لان حنا اتندفع التمن في الغربة….لحماق يبقا يقتل في ناس ابرياء…..سيرو اخويا….لصحرا…وجاهدو….راه هذه…الغربة راه معيشا…..خمسة المليون ديال المغاربة و تلاتين مليون ديال المسلمين.الجهاد.هو الجهاد بالتعامل….باش الناس يحترمونا.

  • othman
    الجمعة 28 غشت 2015 - 15:56

    قليلا من الصف والركل والتعديب وسير بكل تفاصيل وحيثيات العمل الذي قام به
    أما التحقيق وهو جالس فوق كرسي وال استنطاق فلن يؤدي إلى أي نتيجة.بالعكس سيوفر الوقت للمشاركين معه للهرب بعيدا.
    أجل به إلى المغرب وسيعترف بكل صغيرة وكبيرة في 5 دقائق.
    باركا من الحزارة أو التحلوين مع كل من زعزع أمن الآمنين. مدجج بالأسلحة وما زال يقول انه يريد السرقة!!!فقط!!على من يضحك؟

  • مواطن
    الجمعة 28 غشت 2015 - 16:29

    سبحان الله العظيم. لماذا تطلبون مساعدة المغرب وصحافيوكم يستفزون ملكه؟أين دهبت قيمكم؟ ﻻ حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • إلى نسيج الخيال
    الجمعة 28 غشت 2015 - 19:59

    بل كلامك كله من نسيج خيالك لأن ما قلته كله غير صحيح ولا يمكن لأحد المهاجرين المغاربة بالعالم أن لا يفتحو أبواب سكناهم لعائلتهم إن هم أتو لزيارتهم إلا إذا كنت تقصد مهاجري بلدك فربما يكون كلامك صحيح وكذلك من يسكنون الحدائق والمحطات السككية فهم كذلك من مهاجري بلدك وما أكثرهم أما المغاربة فمعروف أنهم عمليين وأكثرهم يبحثون عن العمل لضمان مستقبلهم وليس النوم مثلكم

  • صحراوي مغربي
    الجمعة 28 غشت 2015 - 20:07

    سيرو شوفو مع المحقق كورومبو هو لي غيفك ليكم هاد الحريرة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة