قراءة في بعض الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

قراءة في بعض الصحف الأوروبية الصادرة اليوم
السبت 29 غشت 2015 - 12:16

اهتمت الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم السبت، على الخصوص بأزمة اللاجئين الذين يتدفقون بالآلاف على أوروبا، إضافة إلى مواضيع أخرى محلية ودولية.

ففي إسبانيا، لا تزال الصحف اليومية الرئيسية مهتمة بأزمة الهجرة التي تواجه العديد من مناطق جنوب وشرق القارة الأوروبية، إذ أشارت صحيفة (أ بي سي) إلى أن حوالي 323 مهاجرا وصلوا إلى أوروبا في سنة 2015 من خلال عبور البحر الأبيض المتوسط، في حين أن أكثر من 2500 لقوا حتفهم غرقا، وذلك وفقا للمنظمة الدولية للهجرة.

وأضافت الصحيفة أنه بعد مأساة وفاة 71 شخصا اختناقا في شاحنة مهجورة في النمسا، قررت دول البلقان تسهيل مرور اللاجئين إلى البلدان الأوروبية.

وفي هذا السياق، أشارت صحيفة (إلموندو) إلى أن الاتحاد الأوروبي يسعى إلى إيجاد حلول من شأنها أن تمنع مآسي أخرى للمهاجرين، مضيفة أن السلطات التشيكية تخطط لفتح طريق إنساني للاجئين السوريين تجاه ألمانيا، بعد قرار برلين تعليق بروتوكول دبلن وبالتالي القبول التلقائي لطلبات لجوء المواطنين السوريين.

من جهتها، كتبت صحيفة (لاراثون) أن التحقيقات التي بدأتها النمسا والمجر حول مأساة الشاحنة المهجورة على الطريق السريع بالقرب من فيينا، قد كشفت عن وجود شبكة من مهربي البشر في شرق أوروبا، مضيفا أن السلطات النمساوية اعتقلت ثلاثة أشخاص يشتبه في تورطهم في هذه الجريمة.

من جانبها، أكدت صحيفة (إلبايس) أن المهاجرين يواجهون الموت أثناء عبورهم في قلب أوروبا، مشيرة إلى العثور على جثث أكثر من 90 من المهاجرين غير الشرعيين في عرض البحر الأبيض المتوسط، في حين أن 200 آخرين ما زالوا في عداد المفقودين. وفي النرويج، اهتمت الصحف أيضا بأزمة المهاجرين واللاجئين التي تعرفها أوروبا حاليا، إذ أشارت صحيفة (في غي) إلى معاناة المهاجرين واللاجئين الذين يقصدون أوروبا.

وأشارت الصحيفة إلى شعور العديد من السياسيين الذين زاروا أماكن تواجد هؤلاء اللاجئين بالصدمة مما رأوه، وتعبيرهم أن مغامرة هؤلاء اللاجئين على متن قوارب مطاطية للوصول إلى أوروبا تبين أنه ليس لهم خيار آخر غير ذلك.

وأوردت الأرقام الجديدة الصادرة عن المنظمة الدولية للهجرة التي تظهر أن 323 ألفف شخص سافروا عبر البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا خلال السنة الجارية.

من جهتها، أشارت صحيفة (افتنبوستن) إلى شهادات مهاجرين ولاجئين تعرضوا لعدد من المشاكل والمآسي خاصة في طريقهم إلى أوروبا الغربية.

وتوقفت عند حالات سفر بعض اللاجئين السوريين الذين قطعوا مسافات طويلة للوصول إلى أوروبا هروبا من الحرب والظروف الصعبة التي تعرفها بلادهم.

وفي بلجيكا، تساءلت صحيفة (لاليبر بلجيك)، في افتتاحية بعنوان “أوروبا متضامنة ضد أوروبا البشعة”، كيف أن مجموعة ديمقراطية ومتقدمة اقتصاديا ب 560 مليون نسمة تجد نفسها عاجزة وغير قادرة على استقبال 300 ألف شخص من اللاجئين الذين يفرون من الوحشية التي تمزق بلدانهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن من الأمور التي تقشعر لها الأبدان أن يتم تحت العين الديمقراطية ترك أشخاص يموتون من الوافدين في ظروف غير إنسانية، مع وجود خطاب لكراهية الأجانب.

من جهتها، كتبت صحيفة (لوسوار) أن عمليات الاتجار بالبشر تتزايد في أوروبا الشرقية مع ما يترتب على ذلك من مآسي مثل ما وقع مؤخرا في النمسا التي تعد من أكثر الأمثلة المظهرة لهذه البشاعة، مضيفة أنه في مواجهة هذا الطارئ لا بد من إجابة قوية وجماعية للاتحاد الأوروبي من أجل وضع حد لتزايد هذه المآسي.

وتعتبر الصحيفة أن الأسطول الذي نشره الاتحاد الأوروبي في عرض البحر الأبيض المتوسط مستعد حاليا للانتقال إلى الهجوم في أعماق البحار ضد شبكات التهريب والاتجار.

من جانبها، أكدت افتتاحية صحيفة (لافونير) أنه تم العثور على عشرات الجثث لمواطنين سوريين في شاحنة كانت تقلهم في النمسا، معتبرة أنها رحلة مأساوية أخرى لهؤلاء اللاجئين الذين ألقي بهم في الطريق. واعتبرت أن المأساة التي وقعت في النمسا بمثابة صفعة تضع بقوة الأمور في نصابها الصحيح، وينبغي أن تشجع على اليد الممدودة بدلا من التفكير الذي تمليها الأنانية.

وفي بريطانيا، اهتمت الصحافة بقضية مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج، وقضية القتل الرحيم، وكذا “القطار النازي” الذي اكتشف مؤخرا في بولونيا.

وسلطت صحيفة (الغارديان) الضوء على الاجتماع المقرر عقده في الأسبوع المقبل بين ممثلي السويد والإكوادور في محاولة للتوصل إلى اتفاق يسمح لمحكمة سويدية لمقابلة جوليان اسانج الذي تتهمه السويد بالاغتصاب والذي لجأ منذ أكثر من ثلاث سنوات إلى سفارة الاكوادور في لندن.

وذكرت بأن الاسترالي جوليان أسانج (44 عاما) كان إلى غضون منتصف غشت متهما بالاعتداء الجنسي، ولكن أسقطت عنه هذه التهمة بسبب انقضاء فترة التقادم التي تصل إلى خمس سنوات.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة الاكوادورية ترفض الاتهامات بالحيلولة دون الاستماع لمؤسس موقع يكيليكس الذي نشر في سنة 2010 الآلاف من الوثائق الأمريكية السرية المتعلقة على الخصوص بالعراق وأفغانستان، وكذا آلاف الاتصالات الدبلوماسية.

من جهتها، تطرقت صحيفة (التايمز) إلى تغيير القانون المتعلق بالقتل الرحيم في بريطانيا، مشيرة إلى النواب سيدرسون في 11 شتنبر المقبل مشروع قانون من شأنه أن يسمح للأشخاص المصابين بمرض عضال والمرضى الميؤوس من شفائهم بطلب المساعدة الطبية لإنهاء حياتهم.

وذكرت بأن بريطانيا تعاقب حاليا على القتل الرحيم بالسجن لمدة تصل إلى أربعة عشر عاما، مشيرة إلى أن معارضي “المساعدة على الموت” يدعون إلى الحفاظ على الحياة، في حين أن أنصار القتل الرحيم يدافعون عن حق الحصول على الأدوية القاتلة.

من جهتها، أشارت صحيفة (ديلي تلغراف) إلى “القطار النازي” محمل بالذهب الذي تم اكتشافه مؤخرا في بولونيا التي تحافظ على سرية المكان المحدد لهذا الكنز.

‫تعليقات الزوار

1
  • ahmed bacha
    الأحد 30 غشت 2015 - 12:52

    نشكركم علا عملكم النبيل ومجهودكم الجبار

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة