باعزي تشتكي "إهمال حبلى" بعد مفارقتها للحياة

باعزي تشتكي "إهمال حبلى" بعد مفارقتها للحياة
الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 13:00

طالب أفراد أسرة فاطمة باعزي، في إفاداتهم المتطابقة لجريدة هسبريس الإلكترونية، من وزير الصحة الحسين الوردي التدخل الفوري لفتح تحقيق في ما تعرضت له ابنتهم من ” إهمال داخل المستشفى الإقليمي المختار السوسي ببيوكرى”، معتبرين أن ذلك “نجم عنه نزيف حاد استمر طيلة 5 ساعات، بعد عملية قيصرية، قبل أن تفارق الحياة اليوم”.

وأورد أقرباء فاطمة أنها دوهمت بالمخاض، أمس، كي يتم نقلها إلى المستشفى، وقد تمكنت من وضع مولودها، ليتم وضعها بإحدى الأجنحة دون تتبع حالتها ولا إخضاعها لمراقبة طبية بعدية، وفق تعبير شقيقها حميد، وأن تعرضها لنزيف حاد، أفقدها كمية كبيرة من الدماء وجعل حالتها الصحية في غاية الخطورة.

وقالت الأسرة إن المصالح الطبية ببيوكرى، وأمام حالة فاطمة الحرجة، قررت نقلها على متن سيارة إسعاف، لا تتوفر فيها أبسط الشروط الاحترازية، نحو قسم العناية المركزة بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير، وقد فارقت الحياة بعد يوم واحد من تلقيها لتدخل المتخصصين.

ووجه أقارب فاطمة باعزي أصابع الاتهام إلى المسؤولين عن تدبير القطاع الصحي بمستشفى بيوكرى، معتبرين أن قريبتهم قد تعرضت لـ”الإهمال والتقصير، وغياب التتبع الطبي الدقيق بعد الوضع”، وقائلين إن ما وقع هو “تصرف غير مقبول ويستوجب المساءلة الكفيلة بتحديد للمسؤوليات”، كاشفين عن نيتهم في متابعة من أسموهم “المتلاعبين والمستهترين بصحة المغاربة”.

وفي سياق رده عن الواقعة نفى الدكتور وديع لزرق، مدير المستشفى الإقليمي لبيوكرى،في تصريح لهسبريس، ما جاء على لسان أسرة فاطمة، وقال إن التعاطي قد عرف متابعة حالتها كما تقتضي كل العمليات القيصرية، وأضاف المسؤول أن المشفى عرف وقت حلول فاطمة باعزي إجراء خمس تدخلات توليدية بالجراحة، وقد تمت كلها بنجاح دون تسجيل أي مضاعفات، باستثناء حالة فاطمة.. وأضاف لزرق: “لقد عوملت كباقي المريضات، وبعد تعرضها لتطورات جرى نقلها نحو أكادير بمرافقة ضمنتها 3 من الأطر الصحيَّة”.

‫تعليقات الزوار

17
  • محمد من هولنذا
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 13:37

    المجال الصحي في المغرب مخزي و رهيب حيت أصبح المريض شيء رخيص وبدون قيمة خاصة عند المصحات الخاص.همهم هو ربح المال تم المال تم المال . أما القطاع العام الصحي فحدث ولا حرج .حسبنا الله ونعم الوكيل . الإخلاص في العمل شيء عضيم.

  • kamal
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 13:49

    في دولة الحق والقانون تعتبر هذه الحادثة جريمة قتل مع سبق الإصرار وتجب متابعة كل من تبث تورطه في هذه الجريمة مهما كانت وضيفته و موقعه و لكن هيهات. ما دمت في المغرب فلا. ……

  • zineb
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 14:06

    ياهاد الناس نوضو ديرو مضاهرة على المجال الصحي ونتوما حاضيين مضاهارات ديال خوا الخاوي رح مجال الطب في المغرب غير زبل ديال اوروبا راني عايشة فهولندا وكنشوف الاطباء كيف كيتعاملو مع المرضى معاملة جد حسنة والمشفيات نظيفة اما الاطباء دياولنا بحاﻻ كنسعاوهم خصوصا ديال العام

  • متتبع
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 14:07

    ما يقع في المستشفيات يفوق الخيال أشياء يندى لها الجبين و دائما يجدون طريقة للتهرب من المسؤولية
    المستشفى عندنا الداخل إليها مفقود و الخارج منها مولود و لا حول و لا بوة إلا بالله

  • نزهة
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 14:19

    ‎تمنيت ننسى ديك الليلة فالمستشفى صراخ النساء رائحة كريهة منبعثة من المراحيض اعزكم الله اما غرفة الولادة حدث ولاحرج ازبال روائح كل هذا يهون امام الاهمال ولامبالات استعطفت جميع العاملات بجناح الولادة لم اجد من مجيب سوى رد من احدى المولدات (باراكا من التمثيل)بديت كانزحف فالارض بست رجلين حتى عاملات النظافة هادي حالي من منتصف الليل حتى 9ونصف دالصباح عاد سهل الله اما المراقبة بعد الولادة منعدمة الافواج دالممرضات وسطاجرات غاديين وجايين هادشي غي اختصار صغير على معاناتي والله على مااقول شهيد تمنيت شي مسؤول كبير يزور مستشفى الولادة وعلى غفلة ‏

  • مصطفى مول الطاكسي
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 14:54

    مشي هدشي غريب علينا في المغرب اكتر بكتير

  • Dr x
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 15:31

    Je fais la garde d' astreinte cette semaine, on m a appelé toute la nuit j' ai opere à 3h du matin, après une nuit blanche je continue à travailler. Je ne demande l' reconnaissance des gens mais c' est vraiment injuste

  • عماد
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 16:23

    والله بدأت أخاف من المرض بسبب المستشفيات و سوء تعامل الأطباء مع المرضى، وأكره المستشفيات المغربية عار و حشومة هدشي لي واقع، أيها الأطباء اتقوا الله في عملكم راه الروح عزيزة عند الله فمن قتل نفسا فكأنما قتل الناس جميعا!!

  • lym
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 17:25

    le secteur medicale au maroc est une tragedie,il me rappelle les accidents de la route.Il est temps de bouger.On rentre a l hôpital pour se soigner ou pour mourir.Sont ils des vrai médecins au moins.Il faut verifier leurs diplomes, leur competence.Dans certain pays de lEste comme l Ukraine les diplomes de medecine s achetent

  • mina
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 18:56

    toute mes condoleonces a cette famille.pour le secteur medicale dans notre ville inezgane connus un desordre.il y a un proverbe qui dis quand connais la proprete des gens a traver leurs poubelles celle de notre centre de sante est tres salle elle n est jamais netoyer ,des odeurs qui coupent respiration en plus elle situee pres du pavion pediatrique

  • طبيبة غيورة على مهنة الطب
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 19:15

    عزاءنا لأسرة المفقودة ورحمها الله
    من هو الطبيب ؟ انه ابنك ، اخوك قريبكً أيها المواطن. إن كان غير حريص على الإتقان والتفاني في عمله , إن كانت المادة والمال أهم إليه من صحة مريضه فأنت من رباه, وأنت من علمه الأخلاق والمبادئ وأنت من جعل منه مستهلكا لا يشبع. إذا، أنت شريك في المسؤولية.
    كما يقول المثل العامي " منين هاد القشرة، من هاد البصلة"
    الأمر مماثل في كل المجالات : المقاطعة …..

  • بنت المغرب
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 19:35

    واله الى دموعي نزلات ولحمي تبورش لان ما وقع لهاد سيدة وقع معايا فولاذتي القيصرية نزيف حاد لدرجة انني كنت اظن اننا اجهض طفل اخر في احشاءي لكن الفرق بيني وبين المرحومة انني لست مقيمة فالمغرب اما هي مسكسنة وعدد كثير منها يعتبر كبهاءم حاشى المقرءين لا اهتمام طبي ولا نفسي ،عار عليكم ايها الجزارة المسمون اطباء

  • مغربي من ايطاليا
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 20:42

    هده اﻻيام اصبحنا نسمع عن هده الحاﻻت والله يشمئز في انفسنا عيب وحرام عن اجيهات المسؤلة هؤﻻء الناس ليس لهم ضمير انالله وانا اليه راجعون الله يعطي عائلتها الصغيرة و الكبيرة الصبر و السلوان

  • reanime
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 22:49

    Si le directeur de l'hôpital de Bouyacraa trouve normal qu'une jeune femme meurt d'une hémorragie de la délivrance après un accouchement par césarienne. Il faut qu'il retourne à la fac de médecine suivre quelques cours Comment peux t-on mourir d'une hémorragie après une césarienne. C'est un défaut de surveillance du personnel médical qui mal ou pas fait son travail. Je travaille en obstétrique et quasi toutes les heures les sages femmes elles passent après une Césarienne examiner les femmes qui on t accouches pour être sûre qu'elles saignent pas et elle contrôle le lit , la couche , la tension …. Arrêtez de prendre les gens pour des imbéciles.

  • زيزو
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 01:20

    مستوى الصحة في المغرب رديىء جدا ولا يرقى الى تطلعات المواطن الدي اصبح يؤدي ثمنا باهضا لان الصحة في المغرب تقتل كل من اقترب من مراكزها او سلم نفسه لممارسيها وهو وضع غير سليم تتحمل الدولة كامل مسؤلياتها في تدني مستوى هده الخدمة العمومية المفروض ان تكون مجانية وبالجودة المطلوبة مثلها مثل التعليم والجندية هده مجالات لايمكن تفويتها بالخوصصة او رهنها لكل من هب ودب صحة المواطن ليست بضاعة للبيع اوالمتاجرة لان ارواح الناس امانة في عنق الدولة العادلة يجب الحفاظ عليها بقوله تعالى (من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا ومن احياها فكانما احيا الناس جميعا )صدق رب العرش العظيم .ادا كان الله جل جلاله يحث على احترام النفس البشرية وهو الدي خلقها وقدر اجلها فلمادا لا يقدر الانسان هده الامانة ويبدل كل ما في وسعه للحفاظ عليها .مستشفياتنا. الحكومية المخوصصة تقتل بالاخطاء الطبية والاهمال واللامبالات لان هده المخلوقات ليست لها قيمة ولاتستحق هده الخدمة وليمت تلثي المغاربة في مجازر المستشفيات فلن تتحرك الدولة الصنم.

  • حسن
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 09:46

    ادا كان ما وقع سيدي الدكتور عاديا فاعلم انه يرقى لدرجة القتل العمد وان كان القانون الوضعي قد تجد فيه لنفسك مبررات فأنصحك بالتفكير حالا في جواب لرب العزة يوم تقف بين يديه وهو اعلم مني ومنك باستهتاركم والنفس البشرية واعلم ان دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب ! وَيَا أبناء بيومى إن الحقوق تأخد ولا تعطى فكفاكم سكوتا على الظلم.

  • reanime
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 22:14

    A Dr X joli commentaire mais c'est votre métier quelque soit les contraintes physiques c'est la vie des gens que vous avez entre vos mains. Et les gardes et astreintes on s'y fait et on se doit d'être toujours bien a 3h du matin comme a 12h. Sinon changez de spécialité prenez en une sans garde et vous serez plus tranquil.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة