أطر المشفى الجامعي لمراكش ينددون بـ"اعتداءات"

أطر المشفى الجامعي لمراكش ينددون بـ"اعتداءات"
الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 19:00

نظمت شغيلة الصحة المنتمية للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، وقفة احتجاجية إنذارية أمام مستعجلات مستشفى ابن طفيل، للتنديد بما وصفه المحتجون “بالوضع الأمني الكارثي الذي أصبحت عليه المستعجلات”، خاصة بعد ” تعرض العاملين بها لاعتداءات متكررة”، بحسب تعبير المتضررين.

وفي هذا السياق أوضح الدكتور رشيد شفيق عن نقابة التعليم العالي بكلية الطب، أن الموظفين بالمستعجلات تعرضوا أخيرا لاعتداء بالأسلحة البيضاء، مما عرض بعضهم لكسور وجروح، مضيفا أن الإدارة لم تحرك ساكنا حيث لوحظ تكرار الاعتداءات، موردا أن الذي آلم أصحاب البذلة البيضاء هو إطلاق سراحهم المعتدين.

أما محمد الزطاطي طبيب القلب والشرايين وممثل جمعية الأطباء الداخليين بمراكش، فقد ندد بعدم تدخل الإدارة لحمايتهم من الاعتداء، موردا أن الطبيب الداخلي “هو من يوجد في الواجهة مع المرضى، ومعرض بكثرة للإجرام الذي يقع في مستشفى ابن طفيل” بحسب تعبيره.

في المقابل أكد هشام نجمي مدير المستشفى الجامعي أن الإدارة تقوم بواجبها لحماية الموظفين، مضيفا أن تنسيقا تم بين ولاية الأمن لتعزيز جميع المصالح الاستشفائية بعناصر الشرطة، مقترحا إحداث مخفر للشرطة بمستشفى الرازي حيث ستفتح مستعجلات محمد السادس.

وأورد المتحدث أن ممثل المؤسسة يتابع ملف الاعتداء على الأطباء و الممرضين، وأن دفاع المشفى طالب بتأجيل جلسة المحكمة للإطلاع على الملف، موضحا أن بعض المعتدين معتقلين وآخرين في حالة سراح مؤقت.

‫تعليقات الزوار

8
  • houcine
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 19:12

    هناك انعدام اﻷطر الطبية أولا لا أحد يستقبلك و زيادة على الخدمة المقدمة هي (سير حتى تموت أجي) فماذا ينتظرون من المواطن المقهور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • نعيم
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 19:30

    يجب اولا توضيح صورة هذه المستعجلات:
    الاجراءات:بطاقة التعريف+واجب الصندوق-قبل معاينة المصاب-
    الاكتظاظ مع عدم التمييز بين الحالات الخطيرة و الحالات العادية
    لاوجود لاطباء اخصاصيين في حالة التوعكات الخطيرة و المستعجلة
    تجد طبيبا عاما واحدا احيانا….
    هنا يجب توضيح الصورة و اتخاذ تدابير استباقية قبل وقوع اي حدث كان.
    لاوجود لرماد بدون نار….

  • ياسين من المهجر
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 19:34

    المواطن المغربي فقد الثقة في الأطر الطبية المغربية، و خصوصا في المستعجلات العمومية. سوء المعاملة، الزبونية، الرشوة… هذه الأمور يراها المواطن المسكين بعينه المجردة عند دخوله المستشفى…
    يجب عليهم التحلي بأخلاق المهنة الشريفة و أن يراعو حالة المريض الضعيف صحيا وماديا…

  • chakib
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 20:03

    لاحول ولاقوة إلا بالله.أنا ممرض والله حتى وليت تنفكر باش نقرى من جديد ونبدل هاذ المهنة.المواطن عندنا ماعرف حتى واجباتو وباغي ياخد حقوقو.كاين لي ماباغي تايخلص وباغي يدوز بلا قانون وملي تسولو على الرميد تتلقاه ماكلفش حتى نفس باش يصاوبها.كاين لي يجلس 2ساعات عند طبيب اﻷسنان وهو تيساين الدور ديالو وملي تايجي لصبيطار الدولة تاتلقاه مخشي فباب الطبيب.وكاين لتساحبليه راه بمجرد ماهيدخل الصبيطار خاسو يتشافى بحالى عندنا كن فيكون.

  • مراكشية
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 20:35

    بعض التعاليق فضفاضة مع الاسف. تعرض ابي المسن لسقة قوية بالمنزل عرضته لكسر و لنزيف داخلي. حالته كانت يرثى لها لدرجة انه ذات ليلة حسبته ميتا. نقل بصفة استعجالية لمستشفى ابن طفيل. الله يجازي بخير كل الطاقم العمل هناك من حارس الامن الى اكبر دكتور. كلهم يعملون في ظروف قاسية. اكتظاظا…خصام ….معارك… بل تهديد…في اسبوع واحد و نحن نزرو ابانا سمعنا بالتهديد بالسيوف بل و العراك بين اللصوص داخل المستشفى…
    نحن بحاجة الى تطبيب في المستوى و الى مستشفيات بالعدد الكافي كي نحارب كل ما من شانه ان يعيق العمل بالمستشفيات.

  • chakib
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 21:26

    إلى صاحب التعليق رقم2 ، اﻹدلاء بالبطاقة الوطنية و واجب الصندوق مفارضينهمش عليك اﻷطر الصحية،هدوك فارضينهم عليك رئيس الحكومة ووزير الصحة.أما كون جات علينا حنا كون دارو الصحة بالمجان باش نتفكوا من صداع الراس

  • chakib
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 16:26

    و نزيدكم واحد القضية أنا خدام فالراديو المستعجلات وتيجي عندي شي مرضى وتحلفوا لي بالله أن الرميد را غي نساوه فالدار وأنهم را صيفتوا شي واحد يجيبوا وتبقاو فيا وتنصاوب ليهم الراديو على أساس يجيبوا لي الوراق ملي يجيبوا الرميد ولكن مع اﻷسف ملي تقضيو الغرض ماتتشوفهم لا هما لا راميد.واش هاذوا هيخليوك تيق من بعد؟شفتوا نوع ديال شي مرضى عندنا.وكاين واحد الفئة الله يعمرها دار.إذن كفى من شيطنة موظفي الصحة.

  • med
    الأحد 6 شتنبر 2015 - 15:27

    واجبات استخلاص مصاريف التطبيب هي عمل الخزينة العامة للمملكة كاستخلاص الضراءب وليس الطبيب ولا المستشفى فهذا ن الاخيران مهمتهم التداوي فقط وبدون حضور أي فرد من أفراد عائلة المريض ومن واجب الحراسة ابقاءهم خارج المستشفى.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال