عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الجمعة 4 شتنبر 2015 - 07:20

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة :

* أخبار اليوم :

– 4 شتنبر .. جمعة الحسم، حيث تجري طيلة اليوم الجمعة عملية التصويت في إطار انتخابات جماعية يطغى عليها الطابع السياسي والوطني، ظل تنظيمها يؤجل منذ العام 2012. ورغم أن قرابة 15 مليون ناخب وناخبة مدعوون اليوم للتوجه إلى مكاتب الاقتراع لاختيار من سيدبرون مدنهم وقراهم وجهاتهم، إلا أن النتائج العامة لهذا الاستحقاق ستفرز أول مؤشر عن منحى الصراع السياسي بين حزب العدالة والتنمية وحزب الأصالة والمعاصرة. أبرز مستجدات العملية الانتخابية التي تجرى اليوم، كونها تتم تحت إشراف حكومة سياسية وبتدبير من لجنة وزارية تضم كلا من وزارتي الداخلية والعدل والحريات.

– أفاد تقرير للمكتب الوطني للمطارات بأن قطاع طيران الأعمال بالمغرب شهد خلال السنوات الأخيرة نموا هاما، بلغ مداه سنة 2014 بما مجموعه 50 ألف و 470 مسافرا. وأشار المكتب، في معطيات نشرها على هامش فعاليات المعرض الأول للطيران الخاص وطيران الأعمال المنظم يومي 1 و2 شتنبر الجاري بمطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء، إلى أن معظم الأسفار سجلت على مستوى مطار مراكش المنارة بحصة تفوق 48 في المائة من مجموع المسافرين، حيث بلغ عدد المسافرين، خلال السنة الفارطة، 24 ألف و693 مسافرا مقابل 20 ألف و715 مسافرا في السنة ما قبلها، أي بارتفاع جاوزت نسبته 19 في المائة.

* المساء :

– بعد سلسلة من الوقفات والمسيرات الاحتجاجية، دخل الأطباء الداخليون والمقيمون في تصعيد غير مسبوق مع وزير الصحة الحسين الوردي، بسبب مشروع الخدمة الصحية الإجبارية، حيث أعلنت اللجنة الوطنية للأطباء عن خوض إضرابين وطنيين يومي 3 و17 شتنبر الجاري في مختلف المستشفيات الجامعية، والدخول في إضراب مفتوح عن العمل ابتداء من فاتح أكتوبر القادم. وأكدت اللجنة أن هذين الإضرابين سيهمان جميع المراكز الاستشفائية الجامعية باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش.

– تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أول أمس الأربعاء، بناء على معلومات دقيقة، من توقيف تسعة أشخاص بكل من طنجة والعرائش وسلا، لضلوعهم في أعمال غش وبيع مواد فاسدة تشكل خطرا بالغا على الصحة العامة للمواطنين. وذكر بلاغ للمكتب أن التحريات مكنت من رصد مجموعة من المخازن بمدينة طنجة تفتقر لشروط السلامة الصحية، والتي يقتني منها الباعة المتجولون للأكلات الخفيفة كميات كبيرة من لحوم الدواجن غير الصالحة للاستهلاك، مصدرها شركة متخصصة في تربية وبيع لحوم الدواجن ومشتقاتها بالعرائش، وأحد المزودين بمدينة سلا.

* الصباح :

– 15 مليون ناخب مدعوون لصناديق الاقتراع، و131 ألف مرشح لانتخاب 31 ألف عضو للجماعات والجهات، حيث يتوجه قرابة 15 مليون ناخب مسجل في اللوائح الانتخابية اليوم الجمعة لانتخاب 31 ألف عضو ب1520 جماعة وبلدية، وفي 12 جهة، من أصل 131 ألف مرشح تقدموا باسم 30 حزبا، بينهم ثلاثة أحزاب شكلت تحالفا بينها، بالإضافة إلى عدد من المستقلين. وشهدت الحملة الانتخابية تنافسا شرسا بين المرشحين وزعماء وقيادات الأحزاب المشاركة في التجمعات الخطابية، لاستقطاب الناخبين للتصويت.

* الأحداث المغربية :

– بلغ عدد الشكايات المسجلة لدى النيابات العامة، في إطار الاستحقاقات الجماعية والجهوية، إلى غاية أول أمس الأربعاء، ما مجموعه 572 شكاية. وأفاد بلاغ للجنة الحكومية لتتبع الانتخابات، التي عقدت اجتماعها الدوري لاستعراض الإجراءات المتخذة لتحضير هذه الانتخابات، بأن عدد الشكايات المسجلة لدى النيابات العامة بلغ إلى غاية اليوم ما مجموعه 572 شكاية، أي بزيادة 354 شكاية عن يوم 27 غشت، الذي صادف الاجتماع السابق للجنة. وأوضح المصدر ذاته أن السلطات القضائية المختصة اتخذت في هذا الشأن قرارات بحفظ 396 شكاية والمتابعة بشأن 33 شكاية بينما ما زالت 143 شكاية قيد البحث.

* الاتحاد الاشتراكي :

– ذكر المركز المغربي لإنعاش الصادرات (مغرب تصدير)، أول أمس الأربعاء، أن صناعة الجلد المغربية ستشارك، في الفترة ما بين 4 و7 شتنبر الجاري، في معرض “هو إز نيكست أكسيسوار” بباريس بأصناف من الأحذية والحقائب والمصنوعات الجلدية والحلي والأحزمة. ويتعلق الأمر بالمشاركة المغربية الرابعة في هذا المعرض، التي ينظمها (مغرب تصدير)، بالتعاون مع الفيدرالية المغربية لصناعات الجلد. وذكر المكتب أنه تم إنجاز ما مجموعه 500 ألف أورو من الطلبيات من طرف مقاولات مغربية خلال الدورة الأولى من المعرض في يناير 2015 بما يشمل 220 اتصالا، بمعدل 27 اتصال لكل عارض.

* التجديد :

– المغاربة يختارون اليوم أزيد من 31 ألف منتخبا جماعيا و678 منتخبا جهويا، وإعلان النتائج الأولية سيكون مساء اليوم الجمعة عبر أمسيات جهوية، حيث حسمت اللجنة الحكومية لتتبع الانتخابات في موعد تقديم النتائج الأولية للانتخابات الجماعية والجهوية التي يشهدها المغرب اليوم الجمعة. وأعلنت اللجنة الحكومية لتتبع الانتخابات أن كافة الترتيبات المتعلقة بالإعلان عن نتائج الاقتراع قد اتخذت، حيث من المتوقع أن تعلن النتائج الأولية خلال ليلة الجمعة. وأوضحت اللجنة، أول أمس الأربعاء، أنه بالنظر إلى الطابع المحلي والجهوي لهذه الانتخابات، سيتم تنظيم أمسيات على مستوى كل جهة من جهات المملكة لتتبع نتائج هذه الانتخابات.

* العلم :

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان في الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية” سجل انخفاضا بنسبة 0,6 بالمائة خلال شهر يوليوز الماضي مقارنة مع شهر يونيو. وعزت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان في الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر يوليوز 2015، هذا الانخفاض إلى تراجع الأسعار في قطاعات “تكرير البترول” بنسبة 4 بالمائة وفي “الصناعات الغذائية” بنسبة 0,6 بالمائة و”التعدين” بنسبة 0,8 بالمائة و”صناعة الملابس” و”صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات” بنسبة 0,5 بالمائة.

* الصحراء المغربية :

– أكد المنظمون، بناء على شهادات المتتبعين من فاعلين ومنابر إعلامية من داخل المغرب وخارجه، نجاح المعرض الدولي للطيران الخاص ورجال الأعمال الذي أسدل الستار، أول أمس الأربعاء، على فعاليات نسخته الأولى بمطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء. وأبرز كل من محمد زهير العوفير المدير العام للمكتب الوطني للمطارات، وعلي أحمد النقبي رئيس مجلس إدارة اتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وخالد الشرقاوي المدير العام للطيران المدني، في حفل ختامي أقيم بالمناسبة، أن هذا النجاح فاق كل التوقعات سواء من حيث عدد الزوار الذي جاوز في ظرف يومين ألفي زائر من كبار الشخصيات، أو من حيث عدد العارضين الذي فاق الخمسين، أو من حيث طبيعة عينة الطائرات المعروضة لتلبية هذه الخدمات.

* بيان اليوم :

– قال السيد إدريس لكريني، أستاذ القانون العام بكلية الحقوق في مراكش، إن تجدد النخب المحلية يمكن أن يسهم في دعم أداء مختلف المجالس التمثيلية، وسيؤدي حتما إلى إخراج الأحزاب من جمودها وانغلاقها وإحداث مصالحة بين المواطن والشأن السياسي والانتخابي. وأضاف السيد لكريني أن من شأن تجدد النخب أيضا أن يرسخ لدى المواطن القناعة بأهمية الانخراط في الأحزاب، معتبرا أن ربح الخيار الجهوي برهاناته المختلفة لا يمكن أن يتحقق إلا بنخب على قدر من الكفاءة والتمثيلية الحقيقية.

* المنعطف :

– تعد الانتخابات الجماعية والجهوية المقررة يوم رابع شتنبر الجاري، بالنظر لاعتبارات عديدة، استحقاقا مصيريا لترسيخ الديمقراطية المحلية وتفعيل الجهوية المتقدمة، على اعتبار أن الرهانات تتعدى مجرد اختيار للأشخاص أو الأحزاب. ويشكل هذا الاقتراع أهمية كبرى لتجديد المؤسسات اللاممركزة وترسيخ المقاربة التشاركية، إذ تفرض المرحلة الانتقالية التي يعيشها المغرب، خاصة من الناحية السياسية، إشراك كافة المتدخلين في تعزيز مسلسل الديمقراطية. وتعتبر الروابط بين اللامركزية والمواطنة وثيقة. ويمكن الحديث عن إدراك متشابك يجعل من الهيئات والمنتخبين على المستوى المحلي الفضاء الملائم لتعبير أفضل عن المواطنة، ذلك أن تجليات العمل المواطن تظهر عن قرب، أي على مستوى الحي والقرية.

* رسالة الأمة :

– منحت المجلة البريطانية “كوند ناست ترافيليه” المتخصصة في المجال السياحي، مؤخرا، فندق المامونية بمراكش جائزتي “أفضل فندق في العالم” و”أفضل فندق في الشرق الأوسط وإفريقيا” لسنة 2015، وذلك خلال عملية استقراء لقرائها. ويؤكد منح جائزة أفضل فندق في العالم لأول مرة للمؤسسة الفندقية المامونية، أن هذه المؤسسة، ومنذ إعادة افتتاحها سنة 2009، استطاعت تعزيز مكانتها باعتبارها رمزا للفنادق الراقية على المستوى الوطني والدولي، مما مكنها من الرقي إلى مصاف الوحدات الفندقية العالمية في مجال جودة الخدمات المقدمة. وتجدر الإشارة إلى أنه لأول مرة يتم تصنيف مؤسسة فندقية مغربية وإفريقية في المرتبة الأولى في هذا الترتيب المعترف به على الصعيد الدولي.

* الحركة :

– احتل المغرب الرتبة الأولى على المستوى الإفريقي في ما يتعلق بجودة البنيات التحتية السككية والÜ34 على المستوى العالمي، وذلك حسب تصنيف المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي صدر في تقريره الشامل حول التنافسية. واحتلت المملكة المرتبة الأولى على مستوى إفريقيا أمام كل من جنوب إفريقيا (الرتبة الثالثة)، وتونس (الرتبة الخامسة) والجزائر (الرتبة التاسعة)، وفق المصدر ذاته. ففي مجال جودة البنيات التحتية الشاملة، اختار المنتدى الاقتصادي العالمي المغرب كأفضل بلد في شمال إفريقيا، والثالث في إفريقيا والسادس في العالم العربي.

* لوماتان :

– المغاربة ينتخبون اليوم الجمعة، لأول مرة، أعضاء مجالس الجهوية بالاقتراع العام المباشر. وقد أصبح هذا التقدم الكبير في مجال الديمقراطية المحلية ممكنا بفضل دستور 2011 الذي أعطى مكانة متميزة للجماعات المحلية. وتأتي هذه الانتخابات في أعقاب تقطيع جهوي جديد حدد عدد جهات المملكة في 12 جهة. وحسب وزارة الداخلية فإن عدد الترشيحات المودعة بلغ 130 ألف و925 ترشيحا لشغل 31 ألف و503 مقعدا. وسيتم الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات مساء اليوم الجمعة.

– بلغ عدد الخدمات الطبية التي قدمها المستشفى الميداني الطبي الجراحي المغربي في مخيم (الزعتري) بمحافظة المفرق، شمال شرق الأردن، للاجئين السوريين 814 ألف و912 خدمة، وذلك منذ إقامته في 10 غشت 2012 وإلى غاية يوم الأربعاء. وأفادت بيانات لإدارة المستشفى بأن عدد اللاجئين السوريين الذين تقدموا للاستفادة من هذه الخدمات بلغ 549 ألف و82 لاجئا، جاء الرضع والأطفال في مقدمتهم ب224 ألف و614 مستفيدا، متبوعين بالنساء (174 ألف و306 مستفيدات)، فالرجال (150 ألف و162 مستفيدا). أما مجموع الوصفات الطبية المجانية التي سلمتها مختلف أقسام المستشفى للمرضى فبلغ 449 ألف و201 وصفة.

* ليكونوميست :

– أفاد بنك المغرب بأن الإنتاج الصناعي سيعرف، خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، تحسنا. وذكر البنك في استقصائه الشهري للظرفية أن الزيادة في الإنتاج ستهم فروع “الصناعات الغذائية” و”الصناعات الكيمياوية وشبه الكيماوية”. وحسبما أفادت به الشركات الصناعية فإن الإنتاج الصناعي شهد على أساس سنوي، تحسنا بعد ثلاث سنوات متتالية من التراجع المسجل خلال شهر يوليوز. وقد تراجع معدل استعمال قدرات الإنتاجية في شهر يوليوز، مسجلا انخفاضا شهريا بنقطتين ليصل الى 73 في المائة، مما يعكس تراجعا في كافة القطاعات الصناعية.

* أوجوردوي لو ماروك :

– أفاد بنك المغرب بأن الإنتاج الصناعي قد يكون سجل انخفاضا في شهر يوليوز الماضي في جميع القطاعات، باستثناء صناعات “النسيج والملابس والجلد”، وذلك بحسب 16 في المائة من المستجوبين في إطار استقصاء شهري حول الظرفية خلال هذا الشهر. وأبرزت نتائج هذا الاستقصاء التي أصدرها بنك المغرب ونشرت يوم الأربعاء، أن نسبة 45 بالمائة من الأجوبة تشير إلى انخفاض في النشاط، فيما صرحت 28 في المائة منها بارتفاع و27 في المائة باستقرار، أي برصيد سلبي يقدر ب16 في المائة.

– من المنتظر أن يدلي حوالي 53 في المائة من الشباب المتراوحة أعمارهم بين 18 و35 سنة بأصواتهم في الانتخابات التي ستجرى اليوم الجمعة، في حين يفضل 47 في المائة من الشباب عدم التصويت، هذا ما خلص إليه استطلاع أجرته المنظمة المغربية لصناع القرار الشباب صدرت نتائجه يوم 2 شتنبر الجاري. وقد شمل هذا الاستطلاع حوالي 2023 شابا ينتمون لثماني جهات بالمملكة.

* لوبينيون :

– احتل المغرب الرتبة الأولى على المستوى الإفريقي في ما يتعلق بجودة البنيات التحتية السككية والÜ34 على المستوى العالمي، وذلك حسب تصنيف المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي صدر في تقريره الشامل حول التنافسية. واحتلت المملكة المرتبة الأولى على مستوى إفريقيا أمام كل من جنوب إفريقيا (الرتبة الثالثة)، وتونس (الرتبة الخامسة) والجزائر (الرتبة التاسعة)، وفق المصدر ذاته. ففي مجال جودة البنيات التحتية الشاملة، اختار المنتدى الاقتصادي العالمي المغرب كأفضل بلد في شمال إفريقيا، والثالث في إفريقيا والسادس في العالم العربي.

– اعتبر الاتحاد الأوروبي، أمس الخميس، أن الاستحقاق الانتخابي لرابع شتنبر يعد خطوة أولى نحو تفعيل الجهوية المتقدمة التي تخول مزيدا من السلط والاستقلالية للجهات والجماعات. وقالت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي في الشؤون الخارجية، كاترين راي، إن هذه الانتخابات المحلية الأولى التي تنظم بعد المصادقة على دستور 2011، تتيح بداية تفعيل مشروع الجهوية المتقدمة. وبخصوص رؤية الاتحاد الأوروبي لهذه الانتخابات، أكدت المتحدثة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الأمر يتعلق بمرحلة مهمة بالنسبة للمغرب على اعتبار أن مجالس الجهات ستنتخب لأول مرة بالاقتراع العام المباشر.

* ليبراسيون :

– الناخبون والناخبات يقررون مصيرهم اليوم. وفي الواقع فإن 14 مليون مغربي مدعوون للتوجه إلى صناديق الاقتراع لاختيار مرشحيهم وتجديد الهيئات المسيرة للمجالس الجماعية والجهوية. وتندرج هذه الانتخابات الجماعية والجهوية في إطار الإصلاحات التي تمت مباشرتها منذ المصادقة على دستور 2011، وفي إطار الجهوية المتقدمة التي تشكل مرحلة مهمة في تعزيز الديمقراطية واللامركزية بالمغرب.

– تم، أول أمس الأربعاء خلال اليوم الثاني والأخير من أشغال اللقاء الثالث من “سلسلة لقاءات الممارسة الإدارية الناجحة” لسنة 2015 المنظم بالعاصمة الأردنية (عمان)، عرض التجربة المغربية في مجال إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في برامج التكوين ودعم القدرات وتنمية الكفايات لفائدة الجماعات الترابية. وأكدت السيدة سلوى المدني، المكلفة بمصلحة التكوين التقني بمديرية تأهيل الأطر الإدارية والتقنية بوزارة الداخلية، أن ورش إدماج مقاربة النوع في السياسات والاستراتيجيات الوطنية والمحلية في المملكة عرف تقدما مشهودا معترفا به وطنيا ودوليا، ساهمت في إنجاح مساره كل القوى الحية في البلاد، مبرزة تبني المغرب لإصلاحات كبرى للحد من الفوارق بين الرجال والنساء في مختلف الميادين على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي.

* البيان :

– تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أول أمس الأربعاء بناء على معلومات دقيقة، من توقيف تسعة أشخاص بكل من طنجة والعرائش وسلا، لضلوعهم في أعمال غش وبيع مواد فاسدة تشكل خطرا بالغا على الصحة العامة للمواطنين. وذكر بلاغ للمكتب أن التحريات مكنت من رصد مجموعة من المخازن بمدينة طنجة تفتقر لشروط السلامة الصحية، والتي يقتني منها الباعة المتجولون للأكلات الخفيفة كميات كبيرة من لحوم الدواجن غير الصالحة للاستهلاك، مصدرها شركة متخصصة في تربية وبيع لحوم الدواجن ومشتقاتها بالعرائش، وأحد المزودين بمدينة سلا.

– بلغ عدد الشكايات المسجلة لدى النيابات العامة، في إطار الاستحقاقات الجماعية والجهوية، إلى غاية أول أمس الأربعاء، ما مجموعه 572 شكاية. وأفاد بلاغ للجنة الحكومية لتتبع الانتخابات، التي عقدت اجتماعها الدوري لاستعراض الإجراءات المتخذة لتحضير هذه الانتخابات، بأن عدد الشكايات المسجلة لدى النيابات العامة بلغ إلى غاية اليوم (الأربعاء) ما مجموعه 572 شكاية، أي بزيادة 354 شكاية عن يوم 27 غشت، الذي صادف الاجتماع السابق للجنة. وأوضح المصدر ذاته أن السلطات القضائية المختصة اتخذت في هذا الشأن قرارات بحفظ 396 شكاية والمتابعة بشأن 33 شكاية بينما ما تزال 143 شكاية قيد البحث.

‫تعليقات الزوار

1
  • امين
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 10:31

    و اخيرا وصل يوم الحسم و من فاز عليه تدكر حسابالله اولا وخطاب صاحب الجلالة تانيا وضميره ثالتا

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين