24 ساعة

مواقيت الصلاة

22/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:4605:2912:3916:1919:4021:08

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | الأمير الخطابي في ميدان التحرير

الأمير الخطابي في ميدان التحرير

الأمير الخطابي في ميدان التحرير

الآن فهمت واقتنعت... فهمت جيدا واقتنعت بالحجة والبرهان أن قناة الجزيرة القطرية تخدم أجندتها الخاصة التي تتناقض ومصالح بلدي العزيز المغرب وقضاياه الوطنية الحقيقية... لقد أخطأت خطأ قاتلا لما دافعت عنها كغيري من الكتبة المغاربة السذج والجاهلين. يقال، والعهدة على القائل إن قناة الجزيرة القطرية لعبت دورا هاما في الإطاحة بالجنرال المخلوع زين الدين العابدين، إلى درجة اعتبرها أحد الصحافيين المغاربة بمثابة " المدفعية الثقيلة" التي قاتلت إلى جانب الشباب في تونس والمعارضة الوطنية من مثقفين ومفكرين ونقابيين ومحامين إلى أن هرب الديكتاتور. نفس الأسلوب تخوضه الجزيرة هذه الأيام في البلاد المحروسة في ميدان التحرير والإسكندرية والسويس وغيرها من المحافظات المصرية. أسلوب الجزيرة هذا في تغطيتها للثورات في المحميات العربية عرضها للطرد من مصر والاعتداء على مراسليها وصحفييها وسجن مدير مكتبها في القاهرة... النظام المصري بدا أنه ساذج أكثر مني، لأن منعه لقناة إعلامية كالجزيرة جعل الشباب العربي يعتقد أن كلامها مقدس لا يأتيه الباطل من الجهات الأربع، كما دفع المواطنين في الصومال وأفغانستان ودولة العراق الإسلامية يغيرون الاتجاه نحو القمر الاصطناعي هوت بورد..اللهم حفظك. المغاربة في المقاهي الشعبية أصبحوا يفضلون الجزيرة على الريال والبارصا... سذج جاهلون!

في تغطيتها للثورة المصرية سعت الجزيرة في التواصل مع جميع المواطنين في ميدان التحرير وأخذ تصريحاتهم من عين المكان، استطلعوا آراء المدونين والفيسبوكيين والصحافيين والأطباء والمحامين والفنانين وعلماء الدين وفقهاء القانون والعاطلين عن العمل وكل الحساسيات السياسية والثقافية إلا مغربيا واحدا كان مرابطا في القاهرة لم يكلموه، وحده كان مشاركا مع المصريين في ثورتهم المليونية التي تشهدها كافة المدن المصرية، رجل وأي رجل يشرفنا نحن المغاربة جميعا، وقف وحده في ميدان التحرير وخاض الحرب وبقي هناك منفيا منذ زمن الملك فاروق، يشاع عنه أنه مات عام 1963 وبقي جثمانه الطاهر هناك، وطالعتنا الصحف المغربية عام 2000 أن جثمانه سيعود إلى المغرب، حسنا فعلوا.. لم يعد جثمانه كما قالوا لنا ورووا وساهموا في تدوين "التاريخ المحاصر" لهذا الزعيم البطل، كذب من قال إن الأمير سيدي محمد بن عبد الكريم الخطابي قد مات، لقد رأيته بأم عيني في ميدان التحرير واقفا إلى جانب الصحفي مجدي حسين وإبراهيم عيسى والشاعر أحمد نجم فؤاد والروائي علاء الأسواني والمدونة نوارة نجم وعبد الله الأشعل والكثير من الفتية الذين آمنوا وفعلوا .. رأيت سيدي محمد بن عبد الكريم الخطابي حين خطب الرئيس حسني مبارك بأن هناك مؤامرة تستهدف الاستقرار في مصر، رأيت الزعيم البطل يقول بأن دولة "الاحتقلال" لم تحقق تنمية بشرية ولا حرية إنسان ولا استقلال ذاتي، تأكد لي قول الزعيم لما غابت الدولة وحضر البلطيجة في أقل من ثمان ساعات، كل الزعماء في العالم يتحدثون عما يجري في مصر إلا النظام المصري الذي بقي غائبا عما يجري في بلده العزيزة التي دافع من أجلها وسيموت بها كما أكد في الوقت الضائع من حكمه. كنت أمني نفسي بأن تتصل الجزيرة بالزعيم محمد بن عبد الكريم الخطابي لنسمع صوته فيما يجري في ميدان التحرير بالقاهرة. لم تفعل الجزيرة التي تجهل أن الزعيم الخطابي اشتغل في الصحافة ويتقن العربية والإسبانية والأمازيغية والفرنسية قبل ميلاد وضاح خنفر واحمد منصور وفيصل القاسم وغسان بنجدو .. آه نسيت أن أذكر الجزائرية خديجة بن قنة.

لقد اقتنعت بأن الجزيرة القطرية تعادي قضايا وطننا الحقيقية. أكره الجزيرة.. ها أنا أضم صوتي إلى زميلتي المغربية ... الجزيرة ما تتعجبنيش.

رأيت الأمير الخطابي واقفا مع الثوار المسالمين في ميدان التحرير بالقاهرة.. نعم رأيته في نفس الوقت الذي اتصل بي أحد المغاربة أجهل اسمه الحقيقي يستكتبني حول أعداء الوحدة الترابية من الانفصاليين والملاحدة ينشطون في الفيسبوك يريدون أن يخلقوا فتنة عبر تظاهرهم في شوارع المغرب أسوة بأخوتهم في تونس ومصر..وزاد هذا المرسل بأنناـ نحن معشر المغاربةــ نعيش في المغرب ولله الحمد الذي لا يحمد على مكروه سواه استقرارا وأمنا غير موجودين في تونس ومصر، لم أدخل معه في جدال بقدر ما طالبته بأن يمدني بما يدلل على أن هؤلاء انفصاليين وملاحدة من خلال وثائق وبيانات وسيرة لهؤلاء الشخوص حتى ننشر خبرا صحفيا محترما... لم يرد علي .. هنا تذكرت الخطابي لما كتب من القاهرة عام 1962 يدعو المغاربة لمقاطعة الدستور الذي طبخه الخبراء الأجانب، واعتبر الدستور ممنوحا ومصنوعا وقال الخطابي بالحرف: " فما دامت الأمة المغربية أمة مسلمة تدين بدين الإسلام الحنيف، وما دام في هذه البلاد من يفهم هذا الدين والحمد لله..فمن السهولة بمكان أن نجد الحل الصحيح لكل ما يعترض سبيلنا في حياتنا الاجتماعية بدون اللجوء إلى التحايل وإلى الخداع والتضليل" ... هل يريد من استكتبني أن يضللني ويخدعني... الله أعلم. أما قصة الإلحاد فيجب أن نذكر بأن علال الفاسي يرحمه الله كان يصف من يقاطع الدستور الممنوح الذي عرض على الاستفتاء عام 1962 بالملاحدة، وكتب الزعيم علال الفاسي في جريدة العلم، العدد 4776، من 28 نونبر 1962 مقالا بعنوان" ادعاءات الملحدين والمهرجين الرافضين لدستور 1962، وقال بأن "بلادنا محتاجة إلى الدستور لأننا طالما كافحنا من أجله، وثانيا فإن جلالة الملك قدم لنا مشروعا وافيا ونافعا وطلب منا أن نصوت عليه بنعم". ملاحدة؟؟ من هؤلاء الملاحدة؟ هل الزعيم الخطابي الفقيه والقاضي سليل عائلة شريفة وكريمة كان ملحدا يا ترى؟ وهل شيخ الإسلام محمد بن العربي العلوي الذي عارض الدستور الممنوح كان ملحدا؟ أما عن تهمة الانفصال تجدر الإشارة المهمة في هذا الصدد المشحون بالنفاق والتدليس والتملق أن الزعيم محمد بن عبد الكريم الخطابي شوهوا نضاله وكذبوا على محمد الخامس رحمه الله بأن الأمير كان انفصاليا يسعى إلى تأسيس جمهورية مستقلة بالريف... هؤلاء الكذبة الذين حاصروا التاريخ المجيد للأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي هم أنفسهم يريدون أن يحاصروا الواقع ويكذبون على الملك محمد السادس بأن كل من تظاهر وطالب بحقه المشروع فهو يكره الملك... والحقيقة أن من خاض حرب التحرير ضد الاستعمار فيما سمي بثورة الملك والشعب.. هو نفسه من يريد أن يخوض ثورة الملك والشعب ضد اللصوص والكذبة الذين بينت أحداث العيون بالواضح أنهم يريدون أن يحرقوا الوطن دفاعا عن مصالحهم وليس عن مصالح الوطن.

لقد رأيت الأمير الخطابي واقفا في ميدان التحرير من خلال مطالب الشعبين التونسي والمصري إلى تفكيك طبائع الاستبداد لدولة "الاحتقلال" والدعوة إلى تغيير الدستور وبناء دولة الحق والقانون وضمان المشاركة السياسية النزيهة والشفافة لجميع المواطنين، والقطع مع ثقافة القطيع والذهنية الدوابية التي تنظر من يفكر لها ويوجهها حيث أراد الحاكم العربي الذي رهن بلاده إلى تبعية سياسية واقتصادية وضيع على أمته زمنا يزيد عن نصف القرن لم تحقق فيه حرية ولا ديمقراطية ولا تنمية ولا كرامة... التوانسة والمصريون يطالبون الآن بتغيير الدستور عبر مجلس تأسيسي يشرع من الحكماء المشهود لهم بالفقاهة والنزاهة والوطنية الحقة... هذا المطلب نفسه هو من دعا له الزعيم الخطابي ومعه زعماء الحركة الوطنية بالمغرب على عهد الملك محمد الخامس يرحمه الله.. فما الضير أن يطالب زعماء الحركة الوطنية المغاربة من الفايسبوك بنفس المطالب عبر ثورة الملك والشعب؟ هل كان الخطابي يكره الملك محمد الخامس؟ وهل الشباب المغاربة يكرهون الملك الشاب محمد السادس؟ كراهية الملك؟ نعم..هكذا قالوا لمحمد الخامس يرحمه الله وهكذا يريدون أن يضللوا ويكذبوا في حاضرنا.

من يحب ملكه يجب أن يقول له الحقيقة كاملة كما قال محمد الساسي في حواره التاريخي مع جريدة الاتحاد الاشتراكي مع بداية العشرية الأولى من القرن الحالي.. فكان مصير الصحفي المحاور الطرد من الجريدة.

رأيت الزعيم محمد بن عبد الكريم الخطابي مع الشباب المصريين في ميدان التحرير، الجزيرة لم تستطلع رأيه فيما يجري بعاصمة المعز وهو الخبير المغربي في شؤون المنطقة عبر التاريخ والجغرافيا، استعاضوا عنه بالمفكر عزمي بشارة. ياااه.. ربما اعتقدوا أنه مات كما حكى لهم "التاريخ المحاصر"... وما علموا أن يوم 6 من فبراير من كل سنة يعتبر مناسبة يحتفل فيها المغاربة الشرفاء بعيد ميلاده ولو كره الكارهون.

على سبيل الختم:

يقال بأن الدولة هي من تصنع الإعلام.. ولكننا نلحظ أن الجزيرة هي من صنعت قطر، شخصيا لم أكن اعرف أين توجد قطر بالرغم من أني كنت في الأقسام الإعدادية أتابع مجلة الأمة التي كانت تصدرها المحاكم الشرعية بدولة قطر ويديرها مفكر من قامة عمر عبيد حسنة وهيئة من المثقفين يدافعون فيها عن أفكارهم... مجلاتنا المغربية يديرها أشخاص يدافعون فيها عن رواتبهم.

لا أدري كيف أن سامي كليب لازال يشتغل مع الجزيرة القطرية بالرغم من استقالة زوجته لونة الشبل.. ايوى بااااز.... لن أشاهد الجزيرة إلا بعد عودة جمانة نمور... قصدت أني سأتعاطف مع زوجها،يستحق مني التضامن.... إنه الواجب.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - ali-zi-arrif السبت 05 فبراير 2011 - 23:25
ازول
تحية تقدير و احترام لكل مثقف صحفي غيور على الحق و الحقيقة..
سي لشهب مرات تستهويني كتاباتك التي فيها وهجا وذكاء حاديين و 'ساعات'على تعبير المصريين 'كتخربق' على حد تعبير المغاربة المستعربة..ودليلي ما كتبته ردا على بعض التعليقات لما حاورت المحامي الذي طمع في اموال صدام..دافعت على صدام المجرم ولما لا تدافع على اخوه-عدوه مبارك..انك تتلون حسب نفسيتك و احيانا اجدك ساذج"بحال ما قاري والو"..
وانا العبد لله مهما حلصروا تاريخ 'سيدي" على حد تعبيرك ع.الكريم الخطابي فلن يحاصروا شمس الحقيقة ببسلطة لان الارض 'تتكلم امازيغية"..لمساج وصل...
2 - bari bari السبت 05 فبراير 2011 - 23:27
ما هذا الخلط يا أشهب تتنقل بين النقد و المدح حتى لا نكاد نعرف من تنتقد ومن تمدح
مدحت الجزيرة لأنها ساندت ثورة تونس وانتقدتها لأنها تفعل نفس الشيء مع مصر رغم أن نفس الظروف دفعت لكلا الثورتين، فأين هي الموضوعية و الدقة التي كانت تميز مقالاتك؟
ثم لماذا تصف من يشاهد الجزيرة ويترك البارصا بالسدج الجاهلون؟ أليس هذا قلب للحقائق ؟أليس العكس هو الصحيح؟ أ تريد أن تنخرط في مخطط إلهاء الشباب و صرفهم عن معرفة مشاكلهم الأساسية؟
باتت مقالاتك في حالة يرثى لها.
3 - acmed السبت 05 فبراير 2011 - 23:29
صحيح أن قناة الجزيرة اصبحت قناة الرأي الآخرفقط، فإنها افضل من جميع القنوات الفضائية العربية، كان بالأحرىأن تذكرنا ماهي القناة اللتي تفضلها الآن عوض الجزيرة، يجب ان تمتّن لهذه القناةالتي ساعدت على الأقل الشعب التونسي علىتحقيق حريته والآن تفعل هذا من إجل مصر،
4 - حسام السبت 05 فبراير 2011 - 23:31
مادا تريد ان تقول من مقالك فانت تتحدث عن الجزيرة وعن ع الكريم الخطابي وعن الموت والحياة وعن...اعتقد بان لك هدف اخر من هدا المقال تريد ان توجه رسالة للقراء ...تكلم بجد واستعمل لغة الوضوح احسن لك من المراوغة فالجزيرة معروفة من زمان بانها تخدم اجندة خاصة وغير محايدة ومتحيزة لجهة معينة و تخدم مصالح قطر لانها بارض قطر ومن صنع امير قطر لكن لمادا لم يوجد اعلام يضاهي قناة الجزيرة فلو كانت هناك قنوات مغربية تقدم خدمة اعلامية في المستوى اللدي يبحث عنه المشاهد لما التجا الى قناة الجزيرة او غيرها من القنوات. اماع الكريم الخطابي فداك موضوع اخر ونقاش اخر وكان من المفترض ان تتحدث عن التنكر اللدي تعرض له ببلده فهو رمز من رموز المقاومة المغربية ويحتل مكانة خاصة عند ساكنة الريف وعند الشعوب التواقة الى التحرر من الاستعمار الاجنبي .اما في ما يخص الدعوة الى التظاهر فلا يمكن الاستهانة بها ولا اعتقد بان المسالة بهده السهولة التي يتم التسويق لها وبهده البساطة وانما قد يكون هناك اطراف وراء هده التعبئة لها نوايا اخرى متخدين من التظاهر السلمي وسيلة من اجل غايات... والجزيرة هده الايام عينها على المغرب تبحث عن ابسط خبر لتقوله لمشاهديها من اجل تشويه صورة المغرب والاساءة لسمعته التي راكمها خلال السنين الاخيرة .
5 - ارسطو السبت 05 فبراير 2011 - 23:33
كنت مترددا جدا قبل قراءة مقالكم البلطجي ،ولكن لابأس ان اعلق عليه لكي ادافع بل وافتخر بسداجتي وانا الان اتابع الحوار مع المفكرعزمي بشارة عبر قناة الجزيرة التي اصبحت تستهوينا جميعا ،وهذايرتبط جدلا بموقفها الاعلامي الريادي الذي تلعبه لقلب وجه المعادلة العربية من مصر ووقوفها الى جانب العرب الداعين الى فك سلاسل كام دايفت الاستسلامية ،واذاكان هذا الاستهواء عند المغاربةطبيعي وعادي فانه لايعفينامن اتخاذ بعض المواقف ضد الجزيرة في تغطيتها لاحداث الاثنين الاسود وفي استضافتها لبعض الوجوه المعادية للوحدة الوطنية ،والتي أجابها المغاربة بعفوية صادقة لاتحتاج الى توجيه او تأطير في مسيرة البيضاءمن فاسبوكيين او ظلاميين او ملاحدة،وقد لاأخفيكم بالدبدبات والشطحات الفكرية الغير المنسجمة التي تنتابك وانت تكتب ،والتي تحمل الكثير من المتناقضات والحمولات النفسية والفكريةالموزعة بين الريف المغربي والتحرير المصري الذي يشهد ثورة عربيةبمصر ستعيد كتابة تاريخ عربي بحروف جديدة،
واذا كنتم تعتبرون حضور البلطجية ناتج عن غياب النظام؛فانا سساقول لكم ان البلطجية هي الاسلوب الحقيقي للديكتاتور المصري في كل ا نتخاباته و مناوراته من أجل احلال الفوضى وبقاءه بامر من أسياده الذين يحفظ لهم سلامهم و يشاركهم في خنق الفلسطيننين وتجويعهم،يجب عليك أن تعلم أناالمغاربة انتهازيون حتي في اختيار جزيرتهم ,وانهم يعلمون جيدا أنه متى أقدمت الجزيرة على مناقشة ملفات قطر العالقة وخاصة انقلاب الابن على ابيه وملفات شائكة اخرى ترتبط بالجزيرة الاسترزاقية في جزء من علاقاتها مع بعض دول البيترودولار أنداك سنشهد للجزيرة بمصداقيتها وموضوعيتهاذات الرسائل المتعددة والموجهة ايديولوجيا الى شعوب العالم العربي ولنا اختياراتنا وقناعاتناومواقفناالتي تتعالى على نعت المغاربة بالسذاجةاو الغباءوشكرا لكم على تفهمكم لسذاجتنا وغباءناالذي نعتز به
6 - hicham السبت 05 فبراير 2011 - 23:35
juste cher jurna... j'ai rien capter de votre article je pense que tu dois lire mille articles puis tu les oublies avant que tu commence à écrir fais le svp c'est pour votre bien
7 - med السبت 05 فبراير 2011 - 23:37
tant que les petits fils de moulay mohand respire l'histoire va prendre vengeance des traitres et donc à la course de l'histoire pour agir?
8 - محمد السبت 05 فبراير 2011 - 23:39
خقا أنا أستغرب من موقفكم الحاقد على الجزيرة؟ ربما بسبب تنويمكم مغناطيسسا من طرف الإعلام الرسمي!! هل تريد من الجزيرة أن تنقل لنا أخبار بلداننا الممتازة التي لا تعاني من أي مشاكل عملا بمقولة "العام زين"؟ أم ربما حسدا منك ومن أمثالك لنجاح القناة وصحفييها عكسك أنت الذي لم تفلح في كتابة مقال واحد بمستوى مقبول؟!
الجزيرة ستظل صوت وعين المواطن العربي الشريف ظد الظلم والاستبداد وهي إن شاء الله وقود الثورات القادمة.. أما قطر التي لاتكاد ترى في الخريطة كما تزعم وهذا صحيح!! فقد برهنت للعالم أجمع أن الدول ليست بحجمها بل بمفكريها وبسياساتها وعبقرية أبنائها وما نجاحها في الحصول على شرف تنظيم كأس العالم إلا دليل على عظمة هذه الدولة في حين فشلت دول ضخمة المساحة حتى في تنظيف شوارعها...بل وشكلت دولة متقدمة على كل الاأصعدة... كما يقول المثل:" أجسام البغال وعقول العصافير"
9 - التعليق السبت 05 فبراير 2011 - 23:41
اذا كنت تكره قناة الجزيرة، فالاحسن لك ان تتابع برامج القناة الاولى والثاني
قناة الجزيرة افضل قناة اخبارية لجراتهافي نقل الخبر وتحليله والتعمق فيه قبل طرحه للمشاهد.ربما هذا ترويجا ل ميدي1 هههههه
10 - dostoievski السبت 05 فبراير 2011 - 23:43
Mon cher ami, c'est la deuxieme oi que je lis un de tes articles,je suis desole ais tu es un usurier et opportuniste intelectuel!!! pourquoi? tu utilise toujours un grand nom benladen ou elkatabi pour eclater tn prop[re ego./tu ne dit rien et pourtant tu dit tant. d'abord elkhatabi est une legende marocaine qu'on respecte tous sans les surnoms de l'amir (prince) ou sidi( parceque cela ne se fait plus. et le fait de traiter le peuple qui a trouve refuge en ljazira d'ignards et ignoramt montre tt a fait de quel type de journaliste tu es.ne sais tu pasque ces gens la n'ont jamais eu la chance de te dire de te traire et de trouverun autre boulot que tu sauria faire.
11 - محمد الناصر النفزاوي السبت 05 فبراير 2011 - 23:45
مقال طريف ثريّّ بنّاّء يستأهل أن يتمعن الآخذون بالقومية المغربية فيه.
م ن النفزاوي:الموقع التونسي زينب النفزاوية.
12 - Abdel السبت 05 فبراير 2011 - 23:47
c est quoi le sujet..et c est quoi ton projet?
Tu aime ton roi ? c est bon pour toi.
Aljazeera is not a chanel...it is a phenomena..
Shaloom
13 - Ibn Battota السبت 05 فبراير 2011 - 23:49
مباشرة بعد إنتهاء حرب الشمال و الجنوب في أمريكا و إعلان استقلال الولايات المتحدة عقب اندحار ما تبقى من أزلام الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس، بدأ نزوح مكثف من كل بقاع الدنيا صوب بلاد العم سام، و لم تكن هذه الهجرة كما هو متعارف عليه حركة عادية لتنقل البشر طلبا للرزق و تحسين الأحوال المادية و الإجتماعية، بل إن عددا كبيرا من المبحوث عنهم و المطلوبين للعدالة و علماء متمردين على الأخلاق و الدّين مستعدين لفعل أي شيء نظيرَ حصولهم على الجاه و الثروة وجدوا فيها ملاذهم الأخير، و من بينهم العالم الألماني الذي تمكنت أمريكا بفضله من صنع أول قنبلة ذرية في العالم و ارتكاب أفظع مذبحة في التاريخ البشري. و هكذا فالنتيجة هي أن أمريكا دولة اللقطاء و المجرمين تتحكم في العالم اليوم .
الجزيرة تعتبر نموذجا مصغرا لدولة اللقطاء، فبعد أفول شمس ال BBC العربية و الأوربت، ضرب نفر من الصحفيين الملاحدة و العملاء موعدا لهم بشبه جزيرة قطرـ التي انقلب فيها الأمير العاق على أبيه و على كل أخلاق و عادات المنطقةـ ليؤسسوا القناة السيئة الذكر، و على الطريقة الأمريكية ذاتها مُنحت أموال كثيرة و سمح للسفلة بالإنطلاق بكل حرية و في جميع الأرجاء ليحاوروا الإرهابيين و ينقلوا أخبار الصهاينة و يستقبلوا في استوديوهاتهم من قتل جنودهم سكان غزة ناهيك عن تكريس سياسة المحاور التي لم تجلب سوى الخراب و التمزق. كانت البداية من العراق مرورا بأحداث 11 سبتمبر ثم أفغانستان و السودان فتونس و مصر. تم تجاهل ما يحدث في دول مثل ليبيا و الجزائر بينما حوربت السعودية و تونس و المغرب و مصر و الكويت، لا لشيء سوى أن قناة اللقطاء التي تتشدق بالمهنية و المصداقية تطبق المثل القائل عدو صديقي عدوي، فلا توجد لا مصداقية و لا مهنية.
لقد قاطعت قناة الفتنة منذ أزيد من 3 سنوات و أقول للبعض ممن لا زالوا منخدعين إذا لم تستفيقوا اليوم و قناة الجزيرة تسيء للمغاربة و حضارتهم و رياضييهم ووحدة بلدهم فمتى تستفيقون؟
14 - مغربى مسكين السبت 05 فبراير 2011 - 23:51
نعم الجزيرة مع الثورة فى تونس ومصر أنا أيضا معها لأنها مع الملاين من الشعوب ضد الدكتاتورين.
ولكن لا اتفق معها عندما تسند الجزائر ضدا المغرب .أو تريد تقسيم البلدان
15 - أبو عدنان السبت 05 فبراير 2011 - 23:53
بسم الله الرحمان الرحيم.
يبدو أن تغيير اللأراء و المواقف . والولاء المزدوج لم يعد يخجل صحافة اليوم.و هذا هو النفاق الصحفي.
و اذا أردت الكتابة عن سيدي محمد_كما كان يسميه الذين ناضلوا الى جانبه_ فعليك ببلورة مقال يليق بقدره و يليق بثورته.والا فلا.
ثم كيف تصف المغاربة بالسدج؟
16 - متسامح السبت 05 فبراير 2011 - 23:55
يا اخي لقد كنت أنا أيضا ساذجا من قبل، عندما كنت شغوفا بمتابعة هذه القناة...لكنني وبمجرد مغادرتي المغرب، حيث أقيم حالياببلد عربي، اكتشفت أنها تخدم أجندة معينة، فهي مثلا لا تذكر أي خبر عن أحداث وقعت بهذا البلد من اعتقالات بالجملة، سجن ذوي الرأي، الغلاء الفاحش، البناء العشوائي في عز النهار، الفساد الإداريٍ، الرشوة المتفشية في كل دواليب الإدارة والحياة العامة...وتجدر الإشارة إلى أن أمير دولة قطر قد بنى مؤخرا قصرا ضخما على بعد بضعة كلمترات من عاصمة هذا البلد..فأين مصداقية الجزيرة من كل هذا؟ ملحوظة: قناة العربية غير مرحب بها هنا. أرجو النشر وشكرا.
17 - abdelkhalek السبت 05 فبراير 2011 - 23:57
ليكن في علمك ان الجزيرة مفخرة وكنز عظيم .الجزيرة تعبر عن وجدان الشعب العربي.انتصرت على الا علام الامريكي و الاوروبي.حاربت الجهل و الامية فى العالم العربي و عرت خبايا الملوك و الرؤساء الخاءنين لشعوبهم الطاءعين لاسيادهم.الجزيرة ليست منحازة و هي دمقراطية تعطي الكلمة لكل الا طراف.انا كمغربي اشعر بالخجل عندما اسمع بعض المغاربة ينتقدون الجزيرة.كلامك كلام الضعفاء مثلك مثل الحكومة المغربية التي تدعي حرية الصحافة .ما زالت حكومتنا المغربية تعيش في الماضي المظلم.لكن التغيير ات.لقد ابتدا من تونس و مصر.انه ات قريبا
18 - salim السبت 05 فبراير 2011 - 23:59
اعتقد ان كاتب هدا المقال يشابه الى حد كبير بلطجة مصر وانا اسأله وما العيب لو حرظت الجزيرة الشباب على التغيير من اجل وانهاء الظلم والاحتقار الدي نعاني منه في المغرب..
19 - توفيق الأحد 06 فبراير 2011 - 00:01
نعم للخطابي ودوره الفعال , نعم للاعلام الحر والنزيه الذي لانتوفر عليه في بلادنا الحبيبة, لدى كل يلتجأ للبحث عن قناة يجد فيها ذاته, نعم للوطن والوطنية والوطنيون الحقيقيون لا لالأكل أموال الشعب وناهبيه وبالتالي يتحدثون عن مغرب افتراضى لايوجد الا في مخيلتهم اما الشعب فلا يراه , لا لفرض رأيك عن الأخرين وإعتبارهم جهلة وسدج , إن كنت سادجا فذاك شأنك الإنسان حر في مايقرأه ومايشاهده ,وما لايرغب في مشاهدته لدى كفوا عن التضليل, الجزيرةقناة لها ايجابيات وسلبيات ونختلف معهاعن قضية وحدتنا الترابية ,وهي فعلا ان استمرت هكذا فستحقق سبقا اعلاميا دسما أما الثورات فأنت تعرف أسبابها, فالشعوب المقهورة وصلت لدرجة وعي بوجودها ومايمارس عليها,وهي صاحبة قراراتها الأن لدى يجب احترامها واحترام الإعلام المتعاطف معهالأن لولا هذا الإعلام لما سمعنا شيئا عن تونس ولا مصر ولاغيرها ولو دفن ثلثي الشعبين سنظل نقول إقتصاد تونس جيد ومصر أم الدنيا وغيرها من الخزعبلات التي تغطي الحقائق الصادمة,
20 - سليم الأحد 06 فبراير 2011 - 00:03
ما العيب في ان تقف الجزيرة الى جانب المظلومين والمقهورين والمسحوقين ضد المستبدين والدكتاتوريين ومصاصي دماء الشعوب، الذين كدسو ملايير الدولارات من ثروات وعرق جبين الشعوب، وتهريبها الى الخارج لتساهم في اقتصادتلك البلدان، وهل انت مع حرية الانسان ام مع حرية الشيطان؟
21 - Ghyour 3la watanih الأحد 06 فبراير 2011 - 00:05
مشكلة معكم والله. أؤكد لكم اليوم وبالضبط، فقد تبين انها ـ الجزيرةـ تدافع عن الياقة والمهنية، فكان يقولون عليها موالية لإسرائيل، ونحن نعرف انسرائيل ليس في صالحها إطاحة بمبارك ونظامه، فلو كانت الجزيرة فعلا تابعة لها لما اعطت بفصاحة اخباراحقيقية ولا غطت هذا الحدث الهام بجدية ولباقة. فمن مازل يشك في أمرها.فليهنأ باله فهي والله لايوجد مثلها. فنتمن له مزيدا من التألق و مديد العمر. أما بخصوص منعها فلا يزيد لها تيقنا ويقينا من هدفها المنشد كشف حقيقة الانظمة العربية و مولاتها ـ الانظمة العربيةـ للغرب. فلابد منه لأن الطغات والإنتهازيين قد كثر. فلا بد من مزيد منالنضال. فمثلا مبارك يردد للغرب أخاف من الاسلاميين ان يتسنى لهم الحكم. و نحن إذا كانت فعلا هناك ديمقراطية فالحكم للاغلبية. فإذا كان الشعب يريد الاسلاميين فلهذلك. لأنه يرى فهيم ما يريد و ما يسم إليه.الكلمة للشعب. فكفى كذبا على الذقن.
22 - أبو سفيان الأحد 06 فبراير 2011 - 00:07
المغفلون أمثالك دائما يقولون الآن فهمت والحقيقة أنهم لا يفهون شيئا،هذاما قاله زين الهاربين في تونس لما غرقت سفينته( فهمتكم)،وهذا ما قالته البقرة الضاحكة في مصر لما تكسرت قرونها ،ذلك هو قول المغفلين أمثال فرعون الذي قال لمّا أدركه الغرق الآن آمنت.
أتدري يا متملّق دور قناة الجزيرة؟ إنها ليست كقنواتنا التي تكرّس لثقافة قولوا العام زين.
23 - halbi الأحد 06 فبراير 2011 - 00:09
ما تريد ان تريدان تقول ايها الاخ
فزاعة المخابرات الجزائريو واعداء الوحدة الترابية لايمكن التلويح بها في كل وقت وحين
مقال لايخلو من بعض المغالطات
24 - مريم الأحد 06 فبراير 2011 - 00:11
moi aussi j accept pas votre point de vu a prpos de meilleur canal (aljazeera et je crois que c est de l exageration
25 - kroumme الأحد 06 فبراير 2011 - 00:13
الدي يعتبر قناة الجزيرةقناة تتير القلاقل انسان غير سوي فبدل من انتقاد قناةعربية لها من الطاقات مايؤهلها لأن تصبح رائدة في العالم وليس فقط في منطقتنا يجب انتقاد اعلامنا المخنت الدي لاهم له سوى #راكم عارفين# فلو كانت الجزيرة تبت من فرنسا بنفس خطها التحريري لوجدة الكل متحملق حولها ويريد كسب ودها اما عن اسقاطاتك حول الثورة في مصر وثورة عبد الكريم الخطابي والثورة التي نقوم بها الآن فالمجال لايتسع
26 - HOUSSIN الأحد 06 فبراير 2011 - 00:15
الجزيرة قناة رائعة و ذات مصداقية .
نصيحتي لك ان تعكف على قناتي المغربية و 2M
والا تكتب شيئا لئن لا احد يفهم ما تريد قوله
27 - احمد حالي الأحد 06 فبراير 2011 - 00:17
اذا كنت تكره قناة الجزيرة، فالاحسن لك ان تتابع برامج القناة الاولى والثانية.لربما اشفت غليلك تلك البرامج الهابطة التي تصيب الواحد منا بالاشمئزاز، اما قناة الجزيرة فهي كبيرة عليك بزاف.ثم ان تخلط الحابل بالنابل. ما كان لهذا المقال ان ينشر اصلا
28 - نايت ابراهيم الأحد 06 فبراير 2011 - 00:19
الجزيرة ليست قناة اخبار هي قناة تحريض وليس الراي والراي الاخر مادور يوسف القرضاوي الدي يناشد الناس الوثوف سدا منيعا امام النضام هل هده اخبار ويدي كما لو انه في مسجد مكة؟!!!!!!!!
29 - saphir الأحد 06 فبراير 2011 - 00:21
Bravo Cher ami, tu nous a éclairé, nous moutons, on attend que tu nous dises explicitement que doit on regarder à ton prochain article !
Merci pour ta clairvoyance qui ne te paierai même pas une gorgée d'eau chez "Alguerrabe" (le porteur d'eau !).Article sans queue ni tête !
30 - يونس التمسية الأحد 06 فبراير 2011 - 00:23
على دكر الاجندات الاجنبية بعض الناس البسطاء في ميدان التحرير عندما بلغهم نبا الاجندات الخارجية قاموا محتجين على القادة الميدانيين لانهم لم يحصلوا على اجندات اجنبية كمان....
لا اريد اعلاما روبوتيا يجتر الاخبار من الاستوديوهات الباردة و يساوي الانظمة المستبدة مع الشعوب المستضعفة تحت دعاوي المهنية و الحيادية نريسد اعلاما يتفاعل مع قضايانا المصيرية ويغامر معنا الى ابعد الحدود ونقط اللاعودة...
وحتى ما يراه البعض وهو محق انحيازا و سلبية اراه من جهة اخرى لا يخلوا من ايجابية .
الخطير ان مفتي السعودية الاعور دخل على الخط ووصف الجزيرة بانها منحرفة...
31 - mohamed الأحد 06 فبراير 2011 - 00:25
سم الله الرحمان الرحيم . باختصار شديد يقول المثل المغربي -دير مدار جارك او حول باب دارك- ادن عليكم بقناة منافسة ان استطعتم تنسينا بجرءتها و نزاهتها في اي قناة اخرى وليس فقط الجزيرة والسلام
32 - مشاهد حر الأحد 06 فبراير 2011 - 00:27
هو فقط يغلطكم واشهد الله اني و كاتب المقال واقعين في غرام الجزيرة حتى الودنين بل حتى اعداء الجزيرة يتابعونها و الدليل:
ــ وزير الإعلام انس الفقي الذي قام بحجب قناة الجزيرة وملاحقتها يشاهد الجزيرة سراً في مكتبه، لمعرفة آخر الأخبار.. مقرب للفقي أكد أنه يغلق باب مكتبه على نفسه ويستمع للجزيرة وكلما دخل عليه موظف أو زائر يقوم بإغلاق الجهاز.
33 - يونس التمسية الأحد 06 فبراير 2011 - 00:29
ولما الشطط في استعمال المقص يا سيد رقيب...
السيد الاشهب هاجم محصنات واتهم السيد بانه مقصر ولا يؤدي الواجبات بناءا على تسريبات افاكي الدستور و اشباه مرتضى منصور...,وتهبنق علينا بضبابية و براغماتية الاخوان ...
ولكان الجميع لم يتلق الرسالة بعد بان هدا زمن الوضوح
من ميدان التحرير اطلقت فرية صورة الراحر في القمر و صدقها الناس الى يومنا هدا و من ميدان التحرير جائت صور عبر الاقمار بان لا فرعنة ولا تاليه لاحد, ولا قدسية الا لله ,جائنا التذكير بان الخنوع والخضوع يورث الذل و المهانة و الحقرة, جائنا التذكير باننا لسنا قصر حتى يحجر علينا و لسنا قطيع يورت ويرعى في القفار واعماق البحار,
جائتنا الاخبار بان الاتكال على الشرعنة و الحوكمة و السلطنة والميتولوجيا لا يعيد درهم سرق و لا يرد مظلمة وقعت جائتنا الاخبار من سيدي بوزيد و السويس و ميدان التحرير اننا على مرمى حجر من الحرية و التعبير بحق وحقيق عن ما يدور في دواخلنا ولا كلمة الا كلمة الشارع ,
34 - مغربي وطني مخزز الأحد 06 فبراير 2011 - 00:31
قناة الجزيرة افضل قناة عربية اخبارية لجراتهافي نقل الخبر وتحليله والتعمق فيه قبل طرحه للمشاهد العربي وغيره.فهي قناة اخبارية بامتياز واحترافية عالية استطاعت ان تفرض وجودها في الظلمة الحالكة التي يعيشها الاعلام الرسمي العربي من الخليج الى المحيط وبالرغ من محاولات يائسة من بعض الانظمة العربية لتاسيس قنولت اخبارية منافسة لها مثل قناة العربية والاخبارية السعودية او قنات الحرة او ميدي1تفي في المغرب العربي فكل هذه القنوات لا تجرا ولا واحدة منهن او مجتمعة ان تنقل الخبر بجراة وموضوعية واحترافية مث الجزير لانها رفعت الايقاع عليا لاتستطيع باقي القنوات الوصول اليه او التوق له الابعدا تفر اقناة الجزيرة الى ابعد مدى.قناة الجزيرة خلخلت السكون والجمود الذان كانا يسيطران على العقل لاعلامي العربي فانا لاادافع عن القناة وانما قول قول الحخق فيها وفي مجهوداتها العظيمة التي تسديها للانسان العربي .فالاحمق من الساذج من يطرد الجزيرة من بلاده بحجة خلق الفتنة الفوضى لكي لاتكشف مستورهالمتعفن.
35 - توفيق الأحد 06 فبراير 2011 - 00:33
السلام عليكم
قَدْ نَتَفهّم مِنْ مقالِكُم أَنَ المناضل المجاهد الشيخ محمد بن عبدالكريم الخطابي لم يَكُنْ بنِيَتِهِ إلاّ الإستقلال والتحرير من المُستعمر وأبداً إنفصال شمال المغرب عن التراب العربي. وهذا ما لايتمنّاه أيَّ عَرَبِيٍّ يتميّز بأصالة الوطنية والعروبة،حيث أنّنا نريد توحيد الصفوف ولا لزرع الفُرقة حتى نصير : "إنما تاكل الذئب من الغنم القاصية"
ولكن مالم أستطيع إسْتِدْراكُهُ هُوَ خلْطُكُم للأوراق، إفتقاركُم للتَّنْسيق بين أفكارُكُم وهدفُكُم ؟ أظُّنُّكُم تريدون توجيه صفعة لِقناة الجزيرة بِإنشاء مقاربة للتغطية بين مايجري في تونس ومصر وبين ماجرى بِمدينة العيون بالمغرب ! فإن كان هو ذا الهذف فأنا على يقين أنَّكُم لاتَفقهون شَيْئاً في عِلْم المُقارنة. ولاأريد أنْ أخْتِم مُداخلتي بِدون أَنْ أنْصَحُكُم بالتعاطي إلى الضمير الحي والموضوعية عندما نسعى لتحْريكِ رييشَتِنا أوْ قَلمِنا للتَّعبير عن ما يُطْبَخُ في ذهنِ عقولِنا.
أعانَكُمُ الله ووفّقكُم لما فيه حُسْنٌ لظَنِّكم وشُكْراً
36 - غيور من المغرب الأحد 06 فبراير 2011 - 00:35
"قناة الجزيرة" ككل القنوات، لها مبادئ وأهداف وغايات، ولها حسنات وسيآت، فلننظر إلى ما لها من إيجابيات وحسنات، ولنغض أطرافنا عن يلبياتها وسيآتها.
وَمَنْ ذَا الذِي تُرْضَى سَجَايَاهُ كلُّهَا...
فلا تحملوا عليها، ولا ترموها بما هو منه براء، ولا تنصبوا محاكم وهمية للعاملين والعاملات بها.
37 - مغربي الأحد 06 فبراير 2011 - 00:37
الجزيرة هي قناة تنقل الحقيقة بالصوت و الصورة,و تفضح المفسدين و انا أشك في أن من يتحامل عليها فهو مأجور,
أما بخصوص الخط الذي تضعه الجزيرة لتقسيم خريطة المغرب فهذا عيبنا الوحيد عليها لأنه يتناقض مع خطها التحريري الداعي الى وحدة الشعوب العربية,,,,,,
38 - ziwar الأحد 06 فبراير 2011 - 00:39
لا اعرف ما علاقه قناة الجزيرة بمحمدعبدالكريم الخطابي اعتفد ان السر فيك انت وليس في قناة الجزيرة ارجو ان تراجع عقلك وضميرك وان تكتب كلام موزون يفهمه العاقل والمجنون
39 - الانصاف عزيز الأحد 06 فبراير 2011 - 00:41
لقد استفزني هذا المقال ودفعني دفعا الى كتابة هذه الكلمات أقول لهذا الاخ الكريم اذا كانت الجزيرة كما قلت فارني البديل بصراحة انت شخص مخزني اكثرمن المخزن هل الله جعلك وصيا على الناس حتى تقول لهم القناة التي يتابعونها اننا مغاربة ونعرف عن هذا البلد الكثير فكفاكم كذبا وبهتانا وتضليلا للناس ودع الناس في الزمن الفضاء المفتوح يتابعون مايحبون وفطرهم ستقودهم الى متابعة القنوات النزيهةولكن للاسف الشديد عقول الناس تلوثت فصارت تصدق الكذبة :(ولي كارين حنوكهم وافواههم)
40 - youssef الأحد 06 فبراير 2011 - 00:43
va dire ces mots sur Aljazeera au égyptiens et tunisiens, à ce moment tu sauras la fatalité de ces mots ou plutôt bêtises, lorsque tu n'as rien à dire il vaut mieux fermer sa bouche que d'inventer et rêver en plein jour. au moins ne nous raconte pas n'importe quoi, t'es pas un gausse qu'on doit s'occuper de lui ou ne pas tenir compte de ce qu'il dit.
41 - السجلماسي الأحد 06 فبراير 2011 - 00:45
الخطابية حرية الخطابية شرف الخطابية حب ووفاء شكرا لك ايها الخطابي الأصيل، وشضكرا لأناملك التي خطت هذه الكلمات تمجيدا للحرية وتخليدا لدم الإمام البطل، فارس المغرب، وبطل الثوار، هكذا فلتسل أحبار الأقلام على صحفنا كسيل الدماء على اكفان الشهداء، هكذا تحيا الأجيال، وتتنفس نسيم الحرية الهادر، هكذا تصبح أعناق شبابنا تطاول جبال الريف التي احتضنت معاني البطولة، وسطرت في صفحات التاريخ معنى الرجولة، هكذا نتجاوز الأقزام وصناع الدجل والعهر والرذيلة، هكذا تفتل الكلمات الساخطة لتشنق مهرجانات التضليل والضياع، سلمت يمينك.
42 - الدكتور الورياغلي الأحد 06 فبراير 2011 - 00:47
مقالك يدل على شخصيتك الملتوية أيها الأشهب، فأنت في كل سطر منه خلطت فيه الجد بالهزل، والمعقول باللامعقول، ولم نفهم بالضبط ما تريده من الجزيرة وما هو موقفك منها !
على كل حال: فهذا الخلط يصيب الشباب الذي يتجاوز عقبة الثلاثين حسبما تفيده بعض الدراسات النفسية
43 - ع.ب اكادير الأحد 06 فبراير 2011 - 00:49
عار عليك ان تصف الدين يجلسون في المقاهي ويشاهدون الجزيرة عوض البرصة بالسدجة والجهل فهنا عبرت عن مستواك فهؤلاء الدين يشاهدون الجزيرة فقد وجدوا فيها مالم يجدوه في القنوات الاخرى وبالاخص قنواتنا الهزلية بالله عليك مادا تشاهد في قنواتنا ومادا تستفيد منها على الاقل الجزيرة وبشهادة الجميع لها مصداقية وانها واقعية والمغاربة لاينتضرون منك ومن غيرك ان يعلمهم او يوجههم لاي قناة يجب عليهم ان يشاهدوها انهم احسن منك يميزون اصالح من الطالح وانت نتركك مع قنواتك الهادفة قنوات البحت عن ابي وديابلو اشبع بيهوم.
44 - Ahfir الأحد 06 فبراير 2011 - 00:51

أنا لا اهتم بالسياسة لان السياسيين منافقين يقولون ما لا يفعلون. وبما أن الجو قارص هذه الأيام اطلع إلى سطح المنزل لكي أتشمس. لاحظت العديد من الناس فوق السطوح في قتال مع برابولهم . حين سالت عن السبب قيل لي أنهم يبحثون عن الجزيرة.فانتبهت أن هدف الحكام هو توجيه الشعب إلى هوت السيكس.

45 - labib الأحد 06 فبراير 2011 - 00:53
مقالك ممتاز . التاريخ سيحفظ لمحمد مواقفه المعقولة والناضجة من الاحتقلال وها هو التاريخ صدق مواقف الرجل.فمن هو الوطني والخائن يا علال الفاسي وبورقيبة ?
46 - العابد الأحد 06 فبراير 2011 - 00:55
كان بالأحرى الإشارة إلى ضعف الإعلام العربي الدي تستغله الجزيرة و التي تضم صحفيون مهنيون بإمكانات كبيرة.بئس الإعلام العربي برمته.المقال على العموم جيد
47 - اسد الاطلس الأحد 06 فبراير 2011 - 00:57
تجمعني بقناة موزة علاقة حب وكره.
48 - شاب يريد الحرية و الكرامة و ال الأحد 06 فبراير 2011 - 00:59
سؤالي إلى كل من يطبل ويعزف على نغمة البوليساريو أقول لهم لما تخافون منهم إن كان الجيش المغربي المرابط على حدود البلاد سيحميهاإلا أنكم و في غفلة من لسانكم فضحتم أنفسكم و إعترفتم أن هذا الجيش لم يعد لحماية الوطن وحماية الشعب بل لحماية مصالحكم ولهذا نجد أن الجيش أصبحت فيه المحسوبية و الزبونية و الفساد لأن من كانوا يفسدون في دواليب الحكم قد وصلت أيديهم إلى المؤسسة العسكرية و خير مثال على ذلك هو وجود أشخاص من العهد البائد مازالوا موجودين على رأس جيشنا الحبيب هذا الجيش الذي تم بيع قسم منه لمرتزقة البوليساريو ليقتلوهم في كمائن من أجل دريهمات قليلة وماذا أقول سوى حسبنا الله و نعم الوكيل و إن الله عليكم رقيب شهيد
49 - الهبيل الأحد 06 فبراير 2011 - 01:01
الجزيرة القطرية قناة اخبارية نزيهة تقول الحقيقة قبلتم ام كرهتم . وهي قناة عربية تلقى اقبالا كبيرا في امريكا واسنراليا و الصين زباقي بقاع العالم. ولها تقنيات كبيرة لا تضاهيها اي قناة اخرى في نقل الخبر الحي.
ومعضم المغربة يعتمدون على موقعها لتتبع الخبر في مصر وتونس..انا اتصفحها عشرات المرات يوميا..هده هي الحقيقة
50 - بنادم الأحد 06 فبراير 2011 - 01:03
على سلامتك وصلتي لهاد الخلاصة بوحدك ولا عاونك شي واحدك صافي غادي ندبح عتروس لا والله مانسكر هاد الموضوع اللي كتبتي كافي باش يدير شوية ديال الدوخة فقط بغيت نقول ليك واحد لنهار غادي تجي وتقول لينا ان ثورة تونس اللي سماوها ياسمين عاد عطات ريحتها ونخاف تصدم وجد راسك من دابا وقل في نفسك المدينة الفاضلة غير موجودة الا في كتاب افلاطون اه شكرا على الخبيرة داك المصري هو اللي مزوج بديك لبوكوصة ابن الدينا لعفريت راه ماستاقلش بحال كيف كان وقع في حرب 73 منين مصر قفات لحرب وسوريا تمنات تزيد في الحرب والمغاربة الله يرحمهم
51 - tarik الأحد 06 فبراير 2011 - 01:05
ربما تقول عني ايضا سادج ,ربما الجزيرة لها اهداف ٠ لكن بكل صراحة مقال غىر مفعوم و مليء بعبارث بعيدة عن اللباقة كثير من الكلام بمهوم شبه منعدم
52 - أمين الريفي الأحد 06 فبراير 2011 - 01:07
يا أخي إذا لم تقرأ سيرة حب الريف وإذ لم تطلع على كتب المؤرخين الحقيقيون فلماذا تكذب في مقالك بدون علم . جمهورية الريف واقع فلماذا يخيفكم نحن الريفيين نعتز بجمهوريتنا الإسلامية الفتية دائما تخافون من إسم جمهورية إتحاد قبائل الريف ولو مر عليها 80 سنة . كما تخافون اليوم من الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف وأصبح كل من يطلب حقه في هذه الأرض إنسان ملغوم وخارج تغطية الوطنية
يا أخي متى تقتنع أن الريف عرف ميلاد أول جمهورية حديثة في القرن العشرين ألم تطلع على الطابع الشخصي لحكومة الريف ألم تعرف نشيد الجمهورية وأعضاء حكومتها وعاصمتها و و و
لديك أصدقاء فإسئلهم لتتعلم
شكرا
53 - صقر الأحد 06 فبراير 2011 - 01:09
حقيقة ، عندما يطعن الإنسان في شيء ، دون أن يقدم البديل أو البدائل ، فهو إما مأجور للفاسدين أو ينكر صهيونيته .
إذن فما بديلك يوم تطعن في شيء ؟
و شكراً .
54 - hamou ouhani الأحد 06 فبراير 2011 - 01:11
notre frèere a utilisé une antithèese pour dire que aljazeera a vraiment une valeur importanate et ressembleles objectifs de sidi mohamed ben abdelkarim alkhatabi èa ceux des jeunes d'doujourdhuit et bravo pour ton style
55 - مصطفى الأحد 06 فبراير 2011 - 01:13
عندما قمت بدراسة حول "علاقة المخزن بالقبائل الامازيغية" قرأت اول مقال لك السيد لشهب, مقال غلبت عليه المغالطات بدل الحقائق التاريخية. وها انت تعود لتسخر من العقل المغربي والعربي, معتبرا متتبعي قناة الجزيرة سدجة لا يفقهون...وكونك "المثقف" تريد تنوير هذا العقل. نعم اعترف بان الجزيرة تتميز احيانا بالانحياز والمبالغة, ونحن كمغاربة نعرف ذلك حق المعرفة. فقد صورت المغرب كبلد مستعمر و "البوليساريو" كحركة تحررية تطالب بحقوقها الشرعية. وهي بذلك قامت بالمس بوحدة المغرب وسيادته والتشكيك في مغربية صحرائة, وكملاحظة فالمغرب هو اول من شكك في ذلك بطرحه لخيار الاستفتاء. لكن الجزيرة اليوم, حتى وان كانت تتبنى المصالح القطرية, فهي والحقيقة تقال الاكثر موضوعية ومصداقية والاقرب الى الشارع العربي. والمثال المغربي "عمش احسن من عمى" يكفي لمتابعة الجزيرة, بذل قنواتنا "الوطنية" التي تخاطبنا كالاطفال وبلغة المستعمر. ثم ان الجزيرة بتغطيتها لثورة تونس الخضراء ومصر العزيزة لاكثر تكريما للبطل المجاهد عبد الكريم الخطابي. لان مطالبه هي مطالب الشباب العربي الآن. نعم لقد صدقت, فالخطابي لم يكن يوما انفصاليا, بل طالب باصلاحات اهمها: تكوين حكومة شعبية ذات عريضة واسعة, ادارة جهوية للريفيين, تسريع تعريب التعليم والادارة بالمغرب, والابعد من ذلك هو قيامه في فترة العشرينات من القرن الماضي فعلا باعلان اللغة العربية لغة رسمية, والغاء جميع التقاليد والاعراف الامازيغة المخالفة للاسلام. لكنك بمقالك هذا وتهجمك "الغير الباشر" على وقوف الجزيرة الى جانب الشباب المصري تكون قد خنت فكر الفقيه,الذي اعترفت به الحكومة بطلا وطنيا سنة 1958. الشي الآخر الذي اغاضني فعلا هو تهجمك على البطل علال الفاسي و التشكيك بوطنيته. دعني اعيد سؤالك فيما يتعلق بدستور 1962 بشكل معاكس. فبذل السؤال عما اذا كان رفض عبد الكريم الخطابي للدستور الحادا نسأل هل كان قبول علال الفاسي للدستور خيانة. وهذا ما تقول به السيد لشهب. وكمغربي "جاهل وسادج" كوني اتابع الجزيرة, اتمنى ان تنور عقلي بمقالاتك, لكن من فضلك حدد سؤال الموضوع حتي اجد طريقي الى الخلاصة.
56 - sadik الأحد 06 فبراير 2011 - 01:15
i really enjoyed reading your article Mr. Nor and many of the readers didn't understand you:
he says ''those who are watching aljazeera in cafes are stupid like me, satisfying ironically the official version, however he is saying implicitly that he likes al jazeera since it supports freedom of people.
=personally i love aljazeera and i watch it with a critical mind as long as they say the truth i dnt care if they avoid talking about qatar. the point is if they are saying the truth or no.
57 - mohamed الأحد 06 فبراير 2011 - 01:17
أنا ، الساذج حسب منطق الكاتب ، لا تهمني الأجندات و الكالوندريات و .... أنا أبحث عن الخبر الصحيح و التعليق الحر و أريد من القنوات الأخرى كالعربية مثلا و غبرها أن تبحث في الشأن القطري لمن تستهويهم موزة و أخبارها
أنا و من على شاكلتي لا تهمني قطر بقدر ما يهمني الحدث في أي مكان في العالم و في عالم الدكتاتوريات بالخصوص و أتمنى حين يقع في قطر ما وقع بالأمس في المغرب و تونس و قبلهما غزة و العراق و لبنان و ما يقع الأن في مصر أن تكون الجزيرة في مستوى الحدث
و إلى ذلكم الحين سأظل بدون نفاق أفضل الجزيرة عما دونها و ستظل مواقعها المفضلة عندي و لتكتبوآ عني ساذج و بليد
58 - لبراهمي العربي الأحد 06 فبراير 2011 - 01:19
لا يكفي التعامل مع الجزيرة بمنطق الحوار والمقالات بين الفينة والاخرى بل الحل الوحيد هو اعلان حرب حقيقية عليها تستخدم فيها كل الاسلحة حرب استشهادية مقدسة الى ان تتحقق الابادة الجماعية للاوغاد الدين يحرمون الشرفاء من العيش الكريم هؤلاء القوم لايحل اقامة الهدنة معهم في حال بدات الحرب الابدية والا فانها خيانة لله والرسول وللمؤمنين يجب ان نترك معهم اطرافنا واوصالنا قبل ان تزهق ارواحها وستريك الايام ما كنت جاهلا وتجهل الى حدود الساعة .
59 - متابع للأحداث الأحد 06 فبراير 2011 - 01:21
عفواً ياسيدي هذه بلطجية الفكر
60 - لبراهمي العربي الأحد 06 فبراير 2011 - 01:23
النازيون الجدد في الميدان هده المرة هده هي الحقيقة لايجب الاغترار بالشعارات وبالاديولوجيات فكم من ملتحي مختبئ وراء لحيته لتحقيق داته في النازية والنازية للتدكير ولمن لايعرفها هي حركة تقدس العرق وتقسمه الى عرق اسمى وعرف ادنى سفلي الا ان المتخصصين لم يكملوا التعريف للناس لكي يكونوا على بينة من امرهم فالنازية هي تيار بشري ليس له دين ولا رقعة جغرافية انهم قوم بالدرجة الاولى يكرهون كل من له عظم في انفه 8اي كل من انفه احدب 8لهدا فالالمان كلهم انوفهم الى السماء وقد كان العقل الالماني الجماعي يزيح كل من ليس على هده الشاكلة .
61 - مغربي عروبي الأحد 06 فبراير 2011 - 01:25
تبارك الله عليك , مقال جميل .
62 - الخطابي الأحد 06 فبراير 2011 - 01:27
سبحان الله عندما تختلط عليك الامور و قوة الاحداث لا تدري ماذا تقول, لكن نعذرك لان القلم مرفوع عليك ما دمت تتطاول علة الجزيرة التي تعمل ليل نهار من أجل التحرر من الظلم و الاستعباد، و ليست مثلك تنبح من بعيد و لا تضحي بأي شيء, عموما الله يسمح لك
63 - مغربي الأحد 06 فبراير 2011 - 01:29
الجزيرة تنقل الأحداث كما هي بينما القنوات الأخرى تحاول تغطية الأحداث لمصلحة مبارك ، الجزيرة لا تأتي بشيء من عندها فقط تأتي بالأحداث هل هذا عيب ، العيب والخيانة في الذين يغطون الحقيقة ، أما نسيانها الخطابي رحمه الله ففي زحمة الأحداث قد تنسى أشياء كثيرة على الأقل الجزيرة سكتت عن سيدنا الخطابي ولم تقل باطلا فيه ولا تنسى بأنها أصدرت برنامجا وثائقيا عن الخطابي في أجزاء وهو ما لم تفعله القناة المغربية التي تدافع عنها
64 - شهادة لله الأحد 06 فبراير 2011 - 01:31
الجزيرة أصدرت برنامجا وثائقيا عن الخطابي في أجزاء وهو ما لم تفعله القناة المغربية التي تدافع عنها
65 - maghribi الأحد 06 فبراير 2011 - 01:33
ختارت جبهة البوليساريو الانفصالية، ومعها أجهزة الاستخبارات الجزائرية شبكة الأنترنيت، وبالأخص صفحات الشبكة الاجتماعية فايسبوك من أجل الترويج لمظاهرات
وهمية خلال الشهر الجاري بجميع أنحاء المغرب.
وفي هذا الصدد، أحبط رواد أنترنيت مغاربة مناورة حاكتها كل من جبهة البوليساريو الانفصالية وأجهزة المخابرات الجزائرية من خلال التلاعب بالفايسبوك.
أيها المغاربة احدرو من كل عضو عنده صورة شخصية فيها رقم 20 لقد تبين انهم شردمة جزائريون يريدون زعزعة استقرار وطننا الحبيب ويخواني كل من وجد صفحة او شخص له صورة شخصية فيها رقم 20 فليبلغ عنها ادارة المو
66 - albidaoui الأحد 06 فبراير 2011 - 01:35
تحياتي لك أخي نور و بعد,لقد قرأت عمودك على جريدتنا المفضلة و هاهو ردي إن تشرفت و قبلته.أولا,أنا أستغرب لمن يردد على أن الجزيرة كانت هي الداعم الأساسي لثورة تونس,هذا أمر يستدعي وقفة إن لم تكن وقفات,فالجزيرة أخي نور كانت تنتظر في آخر محطة حافلة الثوار,نعم كانت تنتظر الحافلة و لكن لم تكن السائق.هذا من جهة,و من جهة أخرى ,شيئ طبيعي أن تدخل الجزيرة في معمعة تونس وغير تونس أيضا(هذه محطة إعلامية)أخي نور,زيادة على أن نسبة الصحفيين التونسيين إن كنت لا تعلم الذين يعملون في القناة و الذين عانوا الأمرين من نظام ذاك الزين هم أكثر من ثلاثين با لمائة و ليسوا أي إعلاميين(كما عندنا نحن ولا أخفيك سرا).
انا أستغرب من كلامك و إهانتك في نفس الوقت للمغاربة الذين باتوا يتابعون هموم عروبتهم عوض أن يتابعو كرة "العدم".من أخطأ أخي نور هو المغرب الذي استعصت عليه مجارات سياسة الجزيرة,فإن كنت لا تعلم مرة أخرى,فللجزيرة أبواب عديدة لدخولها و ليس بابا واحدة,مثالا على ذلك(ليبيا).
أشير إلى نقطة سريعة جدا,على أن العالم الشرقي لا يعرف من هي البوليساريو و كيف هي و مادا تريد,فكان هذا دور الإعلام,لكن المغرب أخطأ المفهوم بسبب تلكم السدج الجُهل الذي تكلمت عنهم,(إن كان هذا هو المشكل).قد أقول لك أخي نور على أن الجزيرة لم تدخل مع النظام المصري في صراع حقيقي و إن كان فمن هذا اليوم,فعلا ذاك (البارك) بدأ يحتضر كرسيُه,لأن الحرب أصبحت معلنة لا محالة,فأنا أستغرب من هذا النظام الذي صم آذاننا من وجود مؤامرة من الخارج,المؤامرة الحقيقية هي التي تحاك ضدة الثورة من كل العالم,الخيول البلطجية الذي كان منظرها و كأنه فيلم لرعاة البقر كانت صناعة غربية محضة أوَ فما عسى "البارك"أن يسيس لولا الإشارات الخضراء المشتعلة من كل أنحاء العالم لبقاء هذا النظام.
أنا لست متفقا لقيام مظاهرة ضد النظام في بلدنا الغالي,لأننا و لله الحمد ما زال ملكنا شابا,و فهمه سيكون أسرع من فهم "الزين"أو"البارك",لكن لا بأس بمظاهرة ضد آل فاس و أنت تفهم قصدي أكيد
67 - midov الأحد 06 فبراير 2011 - 01:37
شيء واضح اخي ويمكن ان اضيف لك ان الجزيرة تخدم اجندة و اديولوجية قطر و هدفها ان يصبح العالم العربي مناطق ثورات و نزاعات وفوضى ... وهدا من صالح اسرائل ويمكن في الاخير ان نفهم الاديولوجية القطرية الصهيونية ولقد سبق ان قلت للاصدقاء من باب المزاح ان الحكومة المقبلة في مصر سيتراسها احمد منصور ومديعين اخرين وزراء نفس الشيء في تونس كريشان وزير اول
68 - ولد سكوره الأحد 06 فبراير 2011 - 01:39
اولا من اللاباقه الا تصف من يخالفك الرأي بالساذج والغبي
بمن يشاهد الجزيره عوض البارصا والريال والعكس صحيح فلكل اختياراته وميولاته ولا يجب ان نستنسخ البشر على مقاسك حتى لا يكونوا سذجا ولا اغبياء
اما بخصوص الموضوع الذي طرحته فمع كامل احترامي فلا اجد فيه شيئا يستحق الوقوف عليه
69 - maghribi-Wa Rifi الأحد 06 فبراير 2011 - 01:41
Il me semble que l auteur de cet article n est pas au courant du documentaire realisé par la chaine Al jazeera documentaire sur Abdelkarim Al Khattabi, un travail documentaire digne de respect et de remerciement, chose qui aurait due etre faite par notre ministere de communication ou de culture ou je ne sais pas. je vous comprends pas , c est vraiment dommage de trouver des niveaux d analyse tres mediocre comme le votre.
70 - أيــــــــــــــوب ... الأحد 06 فبراير 2011 - 01:43
ما أقبح أن يكون الانسان إمعيا ..
71 - مغربي قح الأحد 06 فبراير 2011 - 01:45
يا أخي هذه سنة الصراع بين الحق و الباطل منذ أمذٍ بعيد ألم يقل كفار قريش عن أشرف الخلق النبي محمد صلى الله عليه و سلم أنه مجنون و شاعر و كاهن ، ألم يقل فرعون للنبي موسى و هارون أنهما قدما ليفسدا في الأرض و يخرج بني إسرائيل من وطنهم ، التاريخ دائمآ يعيد نفسه و لكن للأسف لا نتعض منه شيء طبيعي أن تحارب قناة الجزيرة لأنها تفضح تواطؤ الخونة مع الأعداء.
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

التعليقات مغلقة على هذا المقال