هيأة حقوقية بمراكش تندد بتعثر محاربة الفساد

هيأة حقوقية بمراكش تندد بتعثر محاربة الفساد
الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 05:39

قرر فرع جهة مراكش-أسفي للجمعية المغربية لحماية المال العام، تنظيم وقفة احتجاجية يوم السبت 17 أكتوبر بباب دكالة، “دفاعا عن المال العام”، وتنديدا “بالتعثر والتأخر القضائي في معالجة ملفات الفساد”، وللمطالبة بعدم الإفلات من العقاب، وفق لغة بيان توصلت به هسبريس.

وأورد التنظيم الحقوقي أن “ملفات لا زالت في يد النيابة العامة بمحكمة الاستئناف منذ مدة طويلة، مثل بناء سوق المسار للخضر والفواكه بالجملة، وملف بلدية قلعة السراغنة، وملف جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي ومتقاعدي جماعة مراكش”.

وتساءل الفرع الجهوي عن “الجهات التي تقف ضد العدالة في هذه الملفات”، واستنكر ما أسماه “سياسة الصمت الحكومي تجاه بعض مظاهر الفساد الانتخابي الذي عرفته العملية الانتخابية، والمتمثلة في التأثير على الناخبين بواسطة المال والإكراه من طرف بعض المرشحين”.

“حضور المال الحرام ساعد رموز الفساد ونهب المال العام على العودة من جديد إلى تسيير الشأن المحلي”، تقول الوثيقة نفسها، والتي حذرت من استمرار مظاهر الفساد التي لازالت تداعياتها مستمرة على مستوى البينة التحتية والقطاعات الاجتماعية بمجموعة من المدن والقرى بالجهة”.

وحمل التنظيم الجمعوي الحكومة تبعات “عدم إعمال مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة”، وتابع معتبرا ما عرفته جلسة التصويت على رئاسة سيدي يوسف بن علي بمراكش؛ من تلاسن وشجار وعنف، “سلوكا يتنافى والأخلاق السياسية وتخليق الحياة العامة”، وفق تعبير البيان نفسه.

وطالب البيان ذاته الوكيل العام بتحريك وتسريع الأبحاث التمهيدية بخصوص الشكايات التي تقدم بها الفرع الجهوي للجمعية، وبفتح تحقيق في ظروف صدور حكمين قضائيينK الأول يبرئ المتهمين من جنايات تبديد أموال عمومية في قضية بناء السوق البلدي لإنزكان.

كما طالب التنظيم الجمعوي بالتحقيق في “الحكم الثاني الذي يرتبط بملف جنحي ابتدائي تحت عدد 498/2013 ، والتلاعب في الشيكات الخاصة بالمحروقات، وملف تحت عدد 597/2013”.

‫تعليقات الزوار

5
  • Fatema
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 07:38

    Personnellement je condamne le
    silence et l'inertie des responsables
    vis à vis des pilleurs de la nation. Ils
    participent ensemble à déstabiliser , à
    détruire les institutions étatiques.

  • حتى الخارج يعرف قضائنا
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 08:33

    لو تعلموا ما قالته محكمة امريكية في التيكساس يوم 30 شتنبر الاخير لعرفتم ان قيمة قضائنا في الخارج مشكوك فيها. فمحكمة التيكساس لم ترد تنفيد قرار استئنافي مغربي صادر ضد امريكي كي يؤدي للمغربي 123 مليون دولار اي ما يعادل 130 مليار سنتيم، لانها (محكمة التيكساس) قالت اكثر ما قاله مالك في الخمر. فلقد قالت ان القضاء المغربي غير مستقل وانه مجرد منفد لما يؤم به وانه منحاز وانه وانه وانه الى اخره. وهدا خبر ورد في الصحافة الامريكية وليس رايا وادرجناه هنا كي تكون لدى المتتبع فكرة عما يقال عنا في الخارج.

  • corruption=tous les dangers
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 08:52

    la corruption est devenue omnipresente au point qu elle a acquis ses lettres de noblesse comme phenomene social indeboulnnable. ele a fini par abattre la justice,l administratin,et le secteur prive. rien ne lui a echappe. le malheur du maroc est qu il n y a personne qui veut la combattre, car ceux qui pretendent vouloir l eliminer sont en majorite les beneficiaires. et de cette maniere notre pays se dirige vers l inconnu dangereux.

  • visiteur
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 12:39

    الفساد المالي اخطر بكتير من الارهاب ,لان عواقبه تدمر تدميرا صاعقا مستقبل الدول والشعوب التي ينخها, وذالك عاجلا ام اجلا.

  • ملاحظ
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 14:51

    كيف تطلبون من بعض المفسدين ، يحاربون المفسدين….ليكن في علمكم، أن أغلب الناس ، في كل المدن ، يعرفون المفسدين بصورهم، وشخصهم….أن أغلب الموظفين، وأصحاب المهن الحرة ، يعرفون المفسدين…وفيهم ، البعض يتوسط في الملفات….وكل مسؤول عمر ، وقضى ، واشتغل أكثر من 10 سنوات في نفس المنصب، والوظيفة والمرفق ….اما فاسد ، ويتعاطى الرشوة، والتوسط في الملفات ، واما يعرف المفسد الذي يشتغل معه في نفس الوظيفة، والمرفق والمكتب…هذا هو حال العالم العربي ……

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين