محتجون يندّدون بأوضاع التعليم في سيدي قاسم

محتجون يندّدون بأوضاع التعليم في سيدي قاسم
الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 11:40

حجَّ العشرات من ساكنة مدينة سيدي قاسم إلى النيابة الإقليمية للتربية الوطنية والتكوين المهني احتجاجا على “الوضعية المزرية التي أصبح عليها القطاع بالإقليم”، مطالبين بلقاء نائب التعليم الذي “رفض” استقبالهم بذريعة “عقده اجتماعا” أثناء تنظيم الوقفة، وذلك وفق تصريحات الساكنة.

وجاء هذا الاحتجاج، حسب تصريحات المحتجين، بعد أن فشلت جميع النداءات في حث المسؤولين على التحرك من أجل حل مشكل الخصاص المهول في الأطر الذي تعاني منه جل المؤسسات التعليمية بالمدينة”.

ورفعت الساكنة مطلب سد الخصاص في المؤسسات التعليمية، خصوصا بإعدادية وثانوية ابن سينا، وابتدائية القصبة، وموسى ابن نصير بحي الزاوية، بعد “رفض العديد من الأساتذة الالتحاق بهذه المؤسسات التعليمية”.

وطالب المحتجون بإيجاد حل عاجل لأطفال حيي الكوش والزاوية الذين يعتبرون الأكثر تضررا، وذلك بعد أن أغلقت ابتدائية أبو بكر الصديق التي تحولت إلى “مزرعة يزرع فيها القمح وترعى فيها الأغنام”، بالإضافة إلى ابتدائية الزاوية التي تم إغلاقها هي الأخرى بعد أن أصبحت آيلة للسقوط.

وفي سياق متصل، أكدت مصادر لـ”هسبريس” أن الخصاص الذي تعاني منه المؤسسات الابتدائية في إقليم سيدي قاسم كان يصل إلى 161 أستاذا، قبل أن يتحول بـ”قدرة قادر”، وفق تعبير المصدر، إلى فائض أستاذين، وذلك بعد أن قامت النيابة الإقليمية بحلول “ترقيعية” تمثلت في ضم الأقسام إلى بعضها، وهو ما خلف اكتظاظا داخل الأقسام.

وتعاني الإعداديات في سيدي قاسم هي الأخرى من خصاص في الأساتذة يصل إلى 67 أستاذا، جلهم في المواد الأساسية، وهو المشكل الذي لم تجد له النيابة حلا حتى الساعة. يضيف المصدر، في حين تعيش الثانويات التأهيلية خصاصا يصل إلى 23 أستاذا.

‫تعليقات الزوار

18
  • محمد
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 11:45

    وهل الوضعية متردية غير فسيدي قاسم. راه التعليم فالبلاد كلها اللور الور.

  • ابونا
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 12:09

    إدا عمت هانت:
    نفس الحال عندنا في مدارس مراكش ضاهرة المعلمين الاشباح، اقسام و مستويات دون معلمين في غياب دائم، بتستر من امدراء، وتقديم شواهد طبية مزورة.
    مريض على المدرسة، السواق و الدوران مامريضش.
    الله اهدي ما خلق راه الشعب تيضيع.

  • غاضب
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 12:40

    لماذا الكذب على الاساتذة بمسمى رفضهم الالتحاق؟ ولماذا لا تذكرون سبب الرفض اذا كان موحودا اصلا..لماذا هذا الاصرار المجنون على ان تجعلوا ح الناس يحقدون على من يعلمون ابناءهم ويصنعون مستقبلهم؟
    لو امتنع الاساتذة كما تزعمون لكان للادارة ان تطبق مسطرة الانقطاع عن العمل في ظرف لا يتجاوز اسبوعا واحدا..
    لماذا تصرون على اجعلنا نكره هذه المهنة بهذا الحقد والتشهير اليومي؟ توقفوا عن هذا الجنون..لقد استعدوا الشعب على الاساتذة ونجحوا..والان هم يستعدونه على الاطباء ويقتربون من النجاح، في النهاية ستخسرون من يعلمكم ومن يداويكم..ولن تجدوا مهربا الا في القطاع الخاص حيث ستجدون نفس الاساتذة ونفس الاطباء مع فارق بسيط جدا..انكم ستدفعون ثمنا غاليا لتحصلوا على ذات ااخدمة.،فكروا جيدا واوقفوا هذا الجنون

  • TEACHER
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 12:40

    هذا ما هو إلا مثال بسيط على حالة التعليم في جل ربوع المملكة !! اكتضاض وصل إلى 60 تلميذ في القسم الواحد خصاص كبير و مهول في كثير من المواد الأساسية و كذلك في الأطر الإدارية ! أتحدى أي مسؤول يقبل أن يدرس أبناءه في المدارس الحكومية !!

  • dawdi
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 12:43

    وجات غير في التعليم
    فين هو قطاع الصحة والتنمية البشرية يعني كله على كله
    علحقاش هده غير مدينة سيدي قاسم واش عيكبرو ليها الشان هي اصلا موجودة في الخريطة ومموجوداش على الامر الواقع
    انشر يا لي بتنشر

  • usk
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 12:45

    ولكن اساتذة خايفين على ريوسهم لان الامن غير موجود في تلك المنطقة

  • منير
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 12:57

    السكتة القلبية في التعليم قريبا، و المسؤولون قهرونا بالشفوي، وكلهاخايف على المنصب ديالو، يتبعون سياسة: ديباني باش ما كان المهم تفوتني أنا

  • ردا على صاحب اسم غاضب
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 13:36

    السيد الغاضب هل تريد أن أعطيك أسماء أساتذة رفضوا الإلتحاق بإعدادية ابن سينا؟ والنقابات كيدافعوا عليهم في سيدي قاسم باش ما يقروش راه الإعدادية التي يدرؤس فيها أخي ما عندوش في القسم أستاذين.

  • molahida
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 13:37

    راه عندهم الميزانية غير لمنصب وزير منتدب لي معمرين لينا بيها الوزارات معندهمش لفلوس لمناصب مالية جديدة احدتوها باش اقرو ولاد عباد الله اوا ربي كبير راه مكاينساش لا ضالم ولا مضلوم…….

  • Mokawama de paris
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 15:01

    Allez voir l'école au coopérative °°°° 43 de zirara et vous allez trouver des petites filles et garçons qui font leur besoins en pleine air et les institutrices chez les voisins de l'école. C'est honteux et mr le directeur est au courant. Sidi kacem pays tout seul.

  • يونس
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 15:07

    مشكل مدينة س ق ﻻ يتعلق بالتعليم فقط بل كل المرافق العمومية و الحيوية. المدينة تموت ببطء والكل يعلم القاصي والداني.
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • Rachid
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 15:46

    هذ السي الوزير كليك غيصلح التعليم وبين غير كيصلخ فيه ولاد الشعب مشوميين قادرين اقريو هذ الوزير براسو
    هما كيخرجو المناصب على حساب لميزانية ماهمهم تزادو التلاميذ لموهيم ربعا دريال ماتزاد. عطونا غير قوت يومنا مستاعدين نخدمو اولاد الشعب لملاير خليناهم ليك.

  • عليوي عبدالمالك
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 16:45

    اجي تشو طنجة 53 في القسم والطاويلاة مهرسين والأساتذة مغيبين و100ممسجلين والمودير هربان

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 17:07

    مدينة مهمشة في كل المجاﻻت لو أن المسؤولين عن تنمية هذه المدينة أدووا أمانتهم بصدق وإخﻻص لما وصلت الساكنة لﻹحتجاج.حقا اﻷمن منعدم. هناك إمرة برتبة قائد تصهر على تسيير اﻷمور عي منطقة الزاوية حيث تعم الفوضى. مدرسة القصبة مند الستينات.مقبرة بدون جدار واقي حيث ترعى اﻷغنام واﻷبقار فوق القبور هذى كله وتم مؤخرا تشييد ملعب القرب لكرة السلة مجاورا لنفس المقبرة. آش خاصك ألعريان؛ خاتم أمﻻي. هناك العديد من التجاوزات لداك يتعدر على أناس التعليم العمل في مثل هذه الظروف. الله يحسن عون ساكنة الزاوية والله يعطينا صبرهم.

  • عبد اللطيف الهاشمي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 23:39

    تحية للمحتجين ولو لم يكن لهم أي انتماء سياسي أو نقابي(..؟)فما أحوج المدينة المنسية هذه إلى مثل تلك المبادرات،حتى ينهض "أصحاب الحال"من غفلتهم(ناعسين وما ناعسينش) كان حريا ومن الأولى على الأحزاب السياسية والنقابات المتواجدة بالمدينة أن تكون سباقة لمثل هذه المبادرات.وإلا فما هو دورها إذن وأين هي مسئولياتها؟خاصة وأنك تلقى غالبية أعضاء مكاتبها المسيرة من"رجال" التعليم.فمن العيب أو قل من المهزلة أن تكون الساكنة دون تأطير أو حتى إذا بادرت جمعيات المجتمع المدني لمثل هذه الحركات الاحتجاجية على تردي الأوضاع في التعليم أو الصحة أو البنيات التحتية المهترئة والفوضى في السير والجولان واحتلال الملك العمومي الذي أصيبت به هذه المدينة المسكينة،أوالزيادات الغير المبررة في فواتير الماء والكهرباء أو مهزلة مقر بريد المغرب وفوضى الازدحام كل شهر(المدينة توسعت بشكل بين و"البوسطا" لا زالت هي هي كما تركها لنا" الفرنسيس" إن كان الحال هكذا،فمعنى ذلك أن تواجد الأحزاب والنقابات أصبح متجاوزا في مدينة صغيرة يسهل احتواء مشاكلها لو تحركت" الضمائر المستترة" لهؤلاء وأولئك. فقد أعذر من أنذر، والفهايميا خصهم يفهمو ريوسهم..

  • لطيفة
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 02:15

    انا فسيدي قاسم بنتي كتقرى فمستوى السادس ابتدائي 2 ساعات فالنهار حيث كيقراو نص نهار 4ساعات او ملي بداو كيجي غير استاد العربية او لفرنسية لا دبا عندها 2 ساعات فنهار كيف غيديرو هاد دراري يقراو عندهم الفراغ بزاف قلة تعليم خصهم يعيدو النظر فالتعليم رولو فالمغرب كامل ناقص

  • بوطغاط محمد من طنجة
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 19:00

    لقد رحلت من مدينة سيدي قاسم أكثر من 15 سنة و في زيارتي الأخيرة لم ألاحظ أي تغيير سوى ازدياد المختلين عقليا و المنحرفين بسبب تقريب الخمر(أتقضاو)، وكذلك إغلاق كل المعامل، متمنياتي زيارة ملكية لمسقط رأسي في أقرب وقت.

  • salah51
    الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 01:07

    انا متفق على كل ماكقلوا على هاذه المدينة المهمشة لخرج عليها بن زروال مشي غير التعليم النظافة والخمر من تقذاو كمهاجر غذي نبيع ذاري ونهرب منها

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال