الأغلبية تدخل المنافسة على رئاسة المستشارين

الأغلبية تدخل المنافسة على رئاسة المستشارين
الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 14:05

اشتد الصراع على رئاسة مجلس المستشارين، بعد دخول فرق الأغلبية على الخط، واتجاهها إلى تقديم مرشح مشترك سيتم التداول حوله اليوم الثلاثاء، في اجتماع لقادة التحالف الحكومي.

وبحسب ما علمت هسبريس، فإن الأمناء العامين للأحزاب الأربعة المشكلة للحكومة سيعقدون، عشية اليوم، اجتماعا في بيت رئيس الحكومة بالرباط، للتداول حول تقديم مرشح للأغلبية لمنافسة مرشحي حزب الاستقلال المتصدر للانتخابات، وحزب الأصالة والمعاصرة الذي حل ثانيا.

توجه الأغلبية بالتقدم لرئاسة المجلس أربك حسابات المعارضة، التي كان الحزبان الرئيسيان فيها (الاستقلال و”البام”) يتهيئان لدخول المنافسة منفردين، بعدما أظهرت نتائج الانتخابات، التي جرت يوم الجمعة الماضي، حصول أحزاب المعارضة على الأغلبية، وهو يؤهلها، بلغة الأرقام، للاحتفاظ برئاسة المجلس.

من جهة ثانية، ستحسم اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال في مرشحها الذي سيدخل غمار المنافسة على رئاسة الغرفة الثانية، وذلك بعقد لقاء لها اليوم الثلاثاء، لتحديد المرشح الذي لن يخرج عن ثلاثة أسماء، بحسب مصادر استقلالية.

ووفقا لمعطيات هسبريس، فإن المرشحين الثلاثة للتنافس على رئاسة الغرفة الثانية من البرلمان المغربي، هم أحمد الخريف، وعبد الصمد قيوح، ومحمد الأنصاري. واحد من هؤلاء سيكون في مواجهة مرشح الأغلبية من جهة، ومرشح “البام” من جهة ثانية.

حزب الاستقلال، المتصدر للانتخابات، فشل، بحسب ما علمت هسبريس، في إقناع حزب الأصالة والمعاصرة بالتراجع عن تقديم مرشح له، حيث تشبث “الجرار” بتقديم رئيس مجلسه الوطني رئيس الفريق السابق في مجلس المستشارين، حكيم بنشماس، لخلافة محمد الشيخ بيد الله.

وفتح حزب الميزان، بحسب مصدر من داخله تحدث لهسبريس، مشاورات مع أحزاب المعارضة، خصوصا حزب الأصالة والمعاصرة، بإجراء لقاءين مع قيادته، وبعض مكونات الأغلبية، وفي مقدمتها حزب الحركة الشعبية.

جدير بالذكر أن أحزاب المعارضة الأربعة حصلت، في الانتخابات الأخيرة لمجلس المستشارين، على 55 مقعدا من أصل 120، فيما نالت أحزاب الأغلبية 32 مقعدا، وهو ما يعني أنه إذا تم احترام الحد الأدنى من التنسيق بين مكوناتها، فإن الرئاسة ستؤول للمعارضة، ولن تخرج عن حزب الاستقلال المتصدر، أو حزب الأصالة والمعاصرة الذي حل ثانيا.

‫تعليقات الزوار

7
  • Mohamed
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 15:58

    صراحة لحد الان لا اعلم دور مجلس "المستشارين" صورة طبق الأصل الغرفة الاولى باستثناء عدم قدرته تقديم ملتمس الرقابة….
    الحقل السياسي المغربي ضعيف وملغم. كل ما يهم الطبقة السياسية هو شرعنة نهب مال الشعب بصيغة غير مباشرة، فلا حول ولا قوة الا بالله.

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 16:24

    مادا ننتضر من مجلس مشكوك في نزاهة انتخاب اعضائه؟فجميع الاحزاب السياسية سواء التي شاركت في الاستحقاقات الاخيرة او قاطعت تقرر بسيادة المال السياسي وشراء اصوات الناخبين الصغار او الناخبين الكبار رغم هدا ان هدا التصنيف غير منطقي .وعلى سبيل الختام اقول ما بني على باطل فهو باطل

  • H.L.
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 16:32

    Si nous sommes obligés à choisir entre deux maux, nous optons pour le moins dangereux. Pour moi, c'est celui de l'istiqlal.'

  • arabi
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 17:19

    مجلس اصحاب الشكارة ست سنوات من ضياع المال

  • ahmed
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 19:50

    tout ca c est du blabla le president est connu. hakim ben chemass n a pas encore eu sa part du gateau.tout ce que vous allez lire aux journaux c est du cinema.

  • محمد الوجدي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 20:56

    نرجوا منكم نحن كمواطنين إحترامنا و عدم إجبارنا على تتبع نتائجكم ، لن تقع في فخكم هذه المرة ، كان أملنا كبير بهد دستور 2011 لكنكم ماكرين و ماهرين في الخيانة و بإسم الدبموقراطية /التحالفات / لن تنتظرونا في إستحقاقات 2016 ، أملنا الوحيد في الله سبحانه وتعالى و في صاحب الجلالة محمد السادس . لا معارضة و لا أغلبية كلكم تنشابهون

  • Anefgou
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 08:12

    Encore une fois, le même scénario, les mêmes opportunistes insatiables et sans scrupule

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج