رياضيان يجوبان المغرب احتفالا بالمسيرة الخضراء

رياضيان يجوبان المغرب احتفالا بالمسيرة الخضراء
الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 14:11

يعتزم البطلان المغربيان ناصر بن عبد الجليل ومحمد لهنا عبور المغرب من طنجة إلى الكويرة، ابتداء من 11 أكتوبر الجاري، وذلك احتفالا بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء.

وأوضح المغامر ناصر بن عبد الجليل وهو أول مغربي بلغ قمة جبل إفريست بسلسلة جبال الهمالايا ورفع العلم المغربي بها، في ندوة صحفية اليوم الأربعاء، أن هذه المغامرة الرياضية تروم تذكير الشباب بذكرى خالدة في وجدان المغاربة وهي المسيرة الخضراء التي وحدت جميع المغاربة ومكنت من استرجاع الأقاليم الصحراوية.

وأبرز بن عبد الجليل الذي سبق له صعود جبل كيليمنجارو، أعلى قمة في إفريقيا، أنه سيخوض هذا التحدي الرياضي الأول من نوعه على المستوى رفقة محمد الهنا وهو عداء عالمي من ذوي الاحتياجات الخاصة احتل الرتبة الثانية في بطولة العالم في رياضة الترياتلون سنة 2011، من خلال قطع حوالي 2600 كلم من شمال المملكة إلى جنوبها.

وأشار إلى أن هذه المغامرة ستنطلق عبر عبور مضيق جبل طارق سباحة من طريفة نحو طنجة، ثم بعد ذلك استعمال الدراجة العادية من طنجة نحو طرفاية بمعدل 200 كيلومتر يوميا، على أن تتواصل هذه المغامرة نحو المحطة الأخيرة الكويرة مشيا على الأقدام.

وأفاد بن عبد الجليل أن هذا الحدث الرياضي ذي البعد الوطني والتضامني سيشكل مناسبة لتذكير الشباب الذين لم يعايشو المسيرة الخضراء بالأهمية والرمزية التي تحتلها هذه الذكرى في وجدان المغاربة، مضيفا أن هذه المغامرة ستعرف نهايتها بالوصول إلى الكويرة يوم 6 نونبر ذكرى المسيرة الخضراء، موضحا أن هذا التحدي الرياضي، سيعرف مشاركة رياضيين معروفين، بالإضافة إلى أشخاص متطوعين.

وبالموازاة مع هذه الرحلة سيتم تنظيم ندوات من قبل جمعية إنجاز المغرب بمجموعة من المدن، فضلا عن لقاء البطلين مع تلاميذ مجموعة من المدارس ستخصص للحديث عن ذكرى المسيرة الخضراء، وتحفيز الشباب على التحلي بالطموح والشجاعة لتحقيق أحلامهم.

‫تعليقات الزوار

5
  • JAPON
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 14:41

    بالتوفيق ان شاء الله وانا من منبري هذا ايضا اصفق بحرارة واضع يدي فوق ايديكم على هته المبادرة الجميلة والغالية عاش المغرب والمغاربة من طنجة الى لكويرة والذل للاعاء

  • ابن سوس المغربي
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 16:11

    هل يمكن المشاركة معاكم وكيف؟

  • 2015
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 16:37

    Allah ya3tikom assaha. Vous êtes de vrais marocains et de vrais sportifs. C'est très bien comme initiative que j'espère un jour penser étendre à l'Europe. La marche verte est événement historique purement marocain qui a montré au monde entier le geni du peuple marocain sous la direction et la conduite d'un grand roi fils d'un grand roi et qui nous ont donné un grand roi Sidi Mohammed assadisse. Mohammed V, Hassan II et Mohammed assadisse sont de formidables rois. Vive la dynastie alaouite et vive le peuple marocain qui est un grand peuple.

  • Djameel
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 19:38

    هادو هووما مغاربة ولا حيد بالاك.

  • fatiha
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 23:51

    الله اعاونكم هذا انجاز عظيم في حق الوطن حب الاوطان من الايمان بصح نتوما عندكم الفلوس لهاذ التفاهات حنا مالقيناش حتى طرف الخبز

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين