الملك يطلق ويدشن مشاريع تنموية بطنجة

الملك يطلق ويدشن مشاريع تنموية بطنجة
الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 16:42

أشرف الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء بطنجة، على إطلاق وتدشين مشاريع هامة تندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتهدف إلى تطوير ملكات الشباب، ومحاربة الانحراف والهدر المدرسي، والنهوض بظروف اشتغال الباعة المتجولين.

وهكذا، أشرف الملك على تدشين مركز لتكوين وتقوية قدرات الشباب بحي أرض الدولة، ومركب سوسيو- اقتصادي ورياضي بحي مسنانة، كما أشرف على إطلاق أشغال إنجاز قاعة مغطاة متعددة الرياضات بحي مغوغة الكبيرة، وهي المشاريع التي رصدت لها استثمارات بقيمة 27 مليون درهم.

ومن شأن مركز تكوين وتقوية قدرات الشباب (1ر5 مليون درهم)، المساهمة، عبر مجموعة من وسائل التكوين والتأطير والتنشيط، في محاربة الأمية وظاهرة الهدر المدرسي، وإشاعة قيم المواطنة والمدنية، وفي التفتح السوسيو- اقتصادي والمهني للمستفيدين، والنهوض بأنشطة الشباب سعيا إلى تمكينهم من المشاركة الفاعلة في دينامية التنمية المحلية.

أما المركب السوسيو- اقتصادي والرياضي بحي مسنانة، فيروم النهوض بظروف اشتغال الباعة المتجولين، والقضاء على البنايات غير اللائقة للسكن، وتحرير الطرق والفضاءات العمومية، والارتقاء بجمالية المشهد الحضري، وتطوير البنية التحتية الاقتصادية والتجارية للمدينة.

وستشتمل القاعة متعددة الرياضات ، المزمع تشييدها على مساحة 1800 متر مربع، على بهو للاستقبال، وفضاء للعب متعدد الاختصاصات، ومدرجات بطاقة 350 مقعد، ومستودعات للملابس، وقاعة للعلاجات، فضلا عن جميع المرافق التي يتطلبها هذا الصنف من البنيات التحتية.

وستنجز هذه البنية الرياضية في ظرف 18 شهرا بغلاف مالي قدره 5 ملايين درهم، ممولة في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووزارة الشباب والرياضة، وعمالة طنجة- أصيلة، والجماعة الحضرية لطنجة.

وعلاوة على القاعة المغطاة متعددة الرياضات بحي مغوغة الكبيرة، يشمل برنامج “طنجة الكبرى” إنجاز ثلاثين ملعبا للقرب بمختلف أحياء المدينة، لاسيما بعين مشلاوة، والسانية، وطنجة البالية، وأرض الدولة، والمجد، وعزيب أبقيو، والكمبورية، والقصيبات، والقوادس، وبوسلهام، وبني سعيد، والبرانص القديمة، وعزيب الحاج قدور، والعوينة، وعين حياني، والبرانص، والرميلات، والرهراه، ومسنانة، والجبيلات.

وتروم ملاعب القرب هذه (7ر30 مليون درهم)، والمنجزة في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وعمالة طنجة- أصيلة، والجماعة الحضرية لطنجة، محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، وتمكين الأطفال والشباب المنحدرين من أوساط معوزة من الاستفادة من إطار ملائم لممارسة أنشطتهم الرياضية. ويذكر أنه من بين 30 ملعبا يتم إنجازها، تم الانتهاء من 21 ملعب، بينما توجد 9 في طور الإنجاز.

وبهذه المناسبة، أشرف الملك، على التسليم الرمزي لدراجات ثلاثية العجلات وعربات وشارات لعشرة من الباعة المتجولين مستفيدين من مشروع المركب السوسيو- اقتصادي والرياضي بحي مسنانة.

‫تعليقات الزوار

10
  • mobasher
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 17:01

    حفظك الله ونصرك لما فيه الخير للبلاد والعباد

  • Soso
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 17:07

    السلام عليكم اريد ان اطرح سؤال لقراء هذا المقال.
    الى يوجد في المغرب كله سوى مدن طنجة .تطوان.ااحسيمة . الدارالبيضاء الرباط؟
    هذه العنصرية و اللامساوات في تاطير المشاريع الملكية بين مدن المغرب حتى تكون كل جهة دات كفيلة بتشغيل شبابها
    لا يعقل مشاريع في الشمال و استنزاف خيرات الجنوب علما ان موارد الاقتصادية للجهة الجنوبية تساهم بحوالي 47% من الاقتصاد الوطني

  • nabil
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 17:25

    طنجة دائماادابدا الله يخلي لينا طنجة ولا تطوان واجهة المغرب . صحيح ان مدن كالدار البيضاء والجديدة وأسفي ينتجون 70/100 من دخل المغرب لاكن بعاد وجاو شي شويا الداخل متبانوش لأوروبا . وطنجة بالله عملو فيها المينا وتركيب سيارات لاكن والو مافادش لاقتصاد الوطني غيير دوافع اما العملة الصعبة لا رونو ولا ميرسك متايدخلوهاش تيبيعوا برا وتايتخلصو برا كلام وإلى بنك المغرب هذا اولا لا?_?

  • ماوطن غيور
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 17:30

    طنجة نموذج حي لباقي المدن المغربية من اجل اقلاع اقتصادي واجتماعي للتنمية .اتمنى ان يتحقق ذلك في اقرب الاجال.

  • hamid
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 18:27

    خلصونا من مزبلة مغوغة رجاءا قبل اي مشروع لقد نفذ صبرنا نشتم في الدخان ليل نهار

  • Tiwalline
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 20:43

    A quand les hautes autorités vont s intéresser au sud à Souss Massa et ses villages oubliés????

  • hamri.com
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 21:49

    وفقك الله لما فيه خير للعباد و للبلاد

  • عذرا سيدي
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 22:30

    عذرا سيدي، انتم تدشنون المشاريع الجميلة و البناءة وتتوخون خيرا في شباب الامة ولكن المسؤولين عليها في غالبيتهم ناس غير أكفاء يخونون الأمانة ويستغلون التجهيزات لأغراض شخصية، دخلت مراكز تنمية خالية كدور أشباح، مسؤولون يتحينون ويخلقون الفرص للتنصل من واجبهم. يجب أن تتوفر المراكز على أطر كفؤة، مدربة و مراقبة، لا على موظفي جماعات ضاقت بهم مكاتبهم!

  • abou chama holland
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 15:24

    العرائش مدينة لها تاريخ عريق .عبر القرون .اليوم مدينة متسية .لم يطلع الملك علي احوالها .وما تعانيه من البطالة والتهميش وانعدام الامن .والمحدرات والاختلالات فهي تنتظر من جلالة الملك محمد السلدس زيارتها والاطلاع علي همومها ومشاكلها واحزانها .الزوايا التي عملت علي نشر الاسلام اغلقت ومعظم النمنحرطين في داعش من العرائش ..

  • aymane
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 21:10

    واش كاينة غي طنجة و القنيطرة و الدار البيضاء فهاد المغرب

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات