لعسل: الجزائر رفضت الاستماع لمن عانوا بتندوف

لعسل: الجزائر رفضت الاستماع لمن عانوا بتندوف
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 02:51

أكد مساعد الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عبد الرزاق لعسل، أن موقف ممثل الجزائر أمام الدول الأعضاء، المجتمعين في إطار اللجنة الرابعة التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، “يظهر بوضوح تورط الجزائر في النزاع المفتعل حول الصحراء”.

ولاحظ لعسل، أثناء ممارسة حق الرد على مقاطعة التدخلات التي اقترفها ممثل الجزائر، أثناء تقديم شهادات عدد من المتدخلين لمعاناتهم في مخيمات تندوف، على يد جبهة “البوليساريو”، أن “سلوك الجزائر يؤكد أن هذا البلد يقف وراء النزاع الإقليمي حول الصحراء”.

وأشار الدبلوماسي المغربي إلى أن رفض الجزائر الاستماع إلى المتدخلين يوضح، بشكل جلي، رفضها الدائم السماح للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة، بإجراء مقابلات انفرادية وبإحصاء ساكنة مخيمات تندوف. وندد لعسل، في هذا الصدد، بـ”السلوك الاستبدادي الذي تلجأ إليه الجزائر، حتى بمقر الأمم المتحدة، مشددا على أن هذا الاستبداد هو نفسه الذي تمارسه على سكان مخيمات تندوف”.

في هذا السياق، اعتبر المسؤول المغربي أن الوفد الجزائري “جعل اللجنة رهينة بين يديه، منذ البداية، ويتحمل مسؤولية ذلك”، مذكرا ممثل الجزائر بأن “الاستماع إلى المتدخلين يعتبر عنصرا من أشغال اللجنة، للإلمام بالقضية الكائنة قيد المناقشة”.

وأشار لعسل إلى أن النقطة قيد المناقشة، من طرف اللجنة، تتمثل في الأراضي والسكان. وفي هذا الإطار “لا يمكن الحديث عن الأرض دون التطرق إلى الساكنة التي تعيش في مخيمات تندوف”، مضيفا أن “تقارير الأمين العام للأمم المتحدة، وقرارات مجلس الأمن حول قضية الصحراء، تتطرق أيضا إلى ساكنة مخيمات تندوف”.

وأمام الطلبات المتكررة لأخذ “نقط نظام” من طرف ممثل الجزائر، أوضح مساعد الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة أن رئيس اللجنة غير ملزم للرضوخ لمثل هذه المطالب، خصوصا عندما تكون مسيئة، وتهدف فقط إلى عرقلة عمل اللجنة.

وخلص عبد الرزاق لعسل إلى أن المغرب، إيمانا منه بمبدأ حرية التعبير، “لم ير من المناسب وقف خطاب الملتمسين الذين يدلون بادعاءات كاذبة ضد المملكة، لأنه على يقين من حقوقه وليس لديه ما يخفيه، عكس السلطات الجزائرية،التي تورطت في اختلاس المساعدات الإنسانية الموجهة لمخيمات تندوف، والتي أكدها تقرير المكتب الأوروبي لمكافحة الغش”.

‫تعليقات الزوار

5
  • ليست قضية لاجئين
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 03:54

    لايمكن تحويل القضية الصحراوية إلى قضية لاجئين، فمعاناة هاته الفءة ناتجة عن احتلال اراضيهم،،كالفلسطينيين الذين يعانون في مخيمات جنوب لبنان ومخيم اليرموك في دمشق، المخيم ليس بحدائق الايليزي ولا حي الرياض، أما ما قد يقع من اختلاس للأموال والاعانات،فهذا سلوك معروف في بلداننا العربية نراه يوميا في كل المؤسسات في المغرب والجزائر، الهيئة الأوروبية تزور عن قريب مخيمات تندوف وحتما لن تقع في فخ من يحاول جرها خارج الموضوع الاساسي، بتحويل القضية الى قضية لاجئين، يجب التكفل بسكنتها ومحاربة من سيرقون الاعانات الاجنبية من صحراويين وجزاءريين،لأن الهيئة الأوروبية قادمة للتضامن مع هذا الشعب الذي يطالب بحقه في الاستقلال وليس بحقه في المخيمات ،ففي صحراءه خيرات بحرية ومنجمية،تكفيه عن كل صدقة و اعانة أجنبية

  • amgala
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 09:57

    Rien n'est plus caché.Les instances internationales savent depuis Longtemps que le régime d'Alger est derrière ce conflit pour des raisons hégémoniques pour avoir accès sur l'Atlantique.Les Sahraouis à tindouf sont des Marocains séquestrés et endoctrinés par le régime d'Alger encore malade de la guerre froide.

  • ابن سوس.الى تعليق1
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 13:57

    انت تخرف يا سارقي علم فلسطين فرق بين السماء والأرض بين القضية الفلسطينية وقضيتنا الوطنية انتم تحاولون تحريف التاريخ بخلق خزعبلات تكذبون كذبة وتصدوقونها وتحاولون اقناع الأخرين بها،عندما دخلت بريطانيا الى فلسطين في اتفاقية سايس بيكو،وجدت كيان ذاتي فلسطيني ادارة انشائها العثمانيون اما في الصحراء المغربية فلم يكن هناك ادارة،كانت قبائل رحل تتحرك من الصحراء الكبرى الى موريتانيا ولم يكونو شعب قائم بذاته فا الحسانيين يمتدون الى بوركينا فاسو ويمكنك زيارة شمال بوركينا وسا تجدهم اما القبائل التي كانت متسقرة نسبيأ في الصحراء المغربية فا تمتد الى محاميد الغزلان اسا الزاك الى الشطر الصحروي الذي انسحبت منه اسبانيا في سنة 58 وهو سيدي افني الى طرفاية كلميم فقد كانت هذه كلها مرتبطة بالساقية الحمراء ووادي الذهب عرقيأ وقبليأ وكانت كلها ارض مغربية تاريخية قسمتها اسبانيا وفرنسا،في وقت ضعفت فيها السلطة المغربية وكانت العملة المغربية القديمة هي المتداول ولم يكن كيان باسم الرمال في هذا الجزء التاريخي للمغرب،هناك الشيخ ماء العينين أحد اكبر شيوخ القبائل في الصحراء المغربية هرب الى مدينة تزنيت.

  • المغاربة شرفاء
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 15:03

    ردا على صاحب التعليق الأول.
    يجب ان تعرف أن المغاربة القاطنين في تندوف ليسوا لاجئين. إنهم يمكثون فوق أرضهم. تندوف مدينة مغربية 100% وستتحرر هي وسكانها من المستعمر الجزائري طال الزمن أو قصر.
    سكان تندوف هم ضحايا قرصنة جزائرية.

  • الجاحظ
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 00:58

    إلى صاحب التعليق رقم 1
    إذا كان المغرب قد احتل دولة الصحراء كما تزعم فما عليك إلا أن تجيبني على بعض التساؤلات.:
    ما اسم الدولة قبل الاحتلال?
    وما هي حدودها?
    وما هي عملتها?
    وما هي رايتها?
    وما هو نظام الحكم الذي كان سائدا فيها?
    ومن هو زعيمها?
    وهل بإمكانك أن تدلني على الصحراء الشرقية والصحراء القاصية والصحراء الدانية .
    زعيمكم المزعوم ارتكب خطيئة الخيانة وارتمى في أحضان أصدقاء فيديل كاسترو في الجزائر وللتكفير عن خطيئته وجب عليه أن يغتسل ويصلي ركعتين ويتوجه في أقرب الآجال إلى بلده ويقدم البيعة لصاحب الجلالة أسوة باجداده .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات