بنكيران يغيب عن احتفال بالعيد الوطني لإسبانيا

بنكيران يغيب عن احتفال بالعيد الوطني لإسبانيا
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 21:05

غاب رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، عن الحفل الذي أقامته سفارة مدريد بالرباط بمناسبة العيد الوطني لإسبانيا، أمس الاثنين بمقر السفارة.

الحفل الذي أقامه السفير الإسباني، ريكادرو دياز هوشليتنر، جمع عددا من الشخصيات الرسمية المغربية، أبرزها وزير الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، الذي مثل رئيس الحكومة، بالإضافة إلى رئيس الغرفة الأولى في البرلمان، رشيد الطالبي العلمي، وعدد من الوزراء والسفراء وشخصيات من مختلف المجالات.

السفير الإسباني أكد، ضمن كلمته له في هذا الحفل، على متانة العلاقات التي تربط بلاده بالمغرب، مشددا على “التطور الذي عرفته هذه العلاقات والتي تقوم على الثقة المتبادلة والصداقة الأخوية بين الملك محمد السادس والعاهل الإسباني فيليبي السادس”، على حد تعبيره.

وقال ريكاردو دياز إن بلاده تبقى الشريك التجاري الأول للمغرب، حيث نوه بالتعاون المتبادل بين البلدين في عدد من الميادين، خاصة مواجهة الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة السرية، مرجعا قوة هذه العلاقات إلى “الروابط الإنسانية والثقافية” بين البلدين.
وذكر المتحدث ذاته أن أكثر من مليوني إسباني يزورون المغرب، في مقابل زيارة عدد كبير من المغاربة للمدن الإسبانية لقضاء عطلهم.

وفي ما يخص المهاجرين المغاربة المقيمين في إسبانيا، وجه سفير مدريد المعتمد لدى الرباط شكره لأكثر من مليون مهاجر مغربي يستقر في الجارة الشمالية، مشددا على أنهم يلعبون دورا كبيرا في التطور الاقتصادي والاجتماعي لبلاده، مشيرا إلى أن التعاون بين البلدين لا يشمل فقط مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار ومحاربة الإرهاب، بل يمتد أيضا إلى البنيات التحتية والطاقة والبحث العلمي، وكذا الصحة والثقافة، معتبرا أن هذا التعاون يجب أن ينعكس على العلاقات المغربية الأوروبية، و”يكون مرجعا في التعاون بين بلدان جنوب وشمال المتوسط”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

3
  • samih
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 21:26

    والله باز لهاد صحافة كون كان بنكيران حاضر. كون قالو مشا إحضر ل لعيد إسبانيا وخلى لقضية الوطنية للصحراء المغربية مامامية

  • شيخ القبيلة™
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 21:33

    بحال بن كيران بحال مزوار الله يرزق غير الصحة والسلامة… وزايدون السبليون غير جيراننا كنشوفهم كل نهار والفرق الوحيد بيننا وبينهم هو التقدم والتخلف فقط… بغيت نقول هما أحسن منا فكلشي.

  • عبد العلي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 23:07

    وهل يا ترى رئيس الحكومة الإسبانية لا يغيب عن الاحتفال بالعيد الوطني للمغرب الذي يقام في السفارة المغربية بمدريد؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات