جمعية حقوقية: منع منجب من السفر "تعسف"

جمعية حقوقية: منع منجب من السفر "تعسف"
الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 00:13

وصف المركز المغربي لحقوق الإنسان منع المؤرخ المعطي منجب (الصورة) من السفر خارج المغرب بأنه “تضييق سياسي تعسفي، لا يستقيم تبريره بمقرر قضائي، خاصة أن جرائم عديدة لنهب المال العام، بملايين الدراهم، وإفساد العملية الانتخابية، أبطالها لم يطلهم قرار إغلاق الحدود في وجههم”.

وكانت وزارة الداخلية قد أفادت، في بلاغ لها، بأن الأمر يتعلق بقرار قضائي يقضي بإغلاق الحدود في وجه منجب، على خلفية “وجود اختلالات مالية في مركز ابن رشد للدراسات والتواصل”، الذي كان يترأسه.

واعتبر المركز الحقوقي، في بيان توصلت به هسبريس، أن “تكميم الأفواه المناهضة للانتهاكات، وللفساد والاستبداد، يعد سلوكا لا يقل جرما عن الانتهاكات ذاتها، ويضرب كل مجهودات تحسين المناخ الحقوقي ببلادنا عرض الحائط، سواء أمام المجتمع المغربي، أو أمام المنتظم الدولي”.

رئيس المركز الحقوقي، عبد الإله الخضري، حمل، في تصريحات لجريدة هسبريس، المسؤولية كاملة إلى الدولة المغربية في حالة إصابة المعطي منجب بأي مكروه يمس سلامته البدنية والنفسية، مطالبا القضاء المغربي بـ”احترام قواعد المحاكمة العادلة، وإنصاف منجب فيما يتعلق بالقضية الملفقة ضده”.

ودعا الخضري ما سماها الضمائر الحية إلى “ضرورة مساندة ومؤازرة المناضل والمؤرخ المغربي، المعطي منجب، في محنته، والضغط على السلطات المغربية لثنيها عن قرارها، الجائر، القاضي بحرمانه من حقوقه الأساسية المشروعة”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

5
  • morchid
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 00:57

    واش لي دار شي مصيبة خصو إخوي البلاد ولا شدولو البيبان يلتجأ الى جمعيات حقوق الإنسان ويخلط بين السياسة والعدالة النزاهة في العمل شئ ثمييييييييييين

  • الحر
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 01:07

    هادا المنع يجب ان يطبق على جميع الدين لهم مشاكل عند القضاء بدون استثناء حتى تحل مشاكلهم لياخد الفاسدون جزائهم و انا لا اتهم منجب لان المتهم برئ حتى تتم ادانته

  • Hakim Livorno
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 01:24

    نبداو بهدا نحققو معاه عاد نشوفو اﻷخرين إنشاء الله بشوية حتى نحققو كل شئ

  • محمد صالح
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 01:39

    واش هاد الجمعيات الحقوقية كتعرف تدافع غير على بحال منجب وغيره من الذين يلوذون للخارج ليتواطؤوا مع الذين لا يهمهم سوى زعزعة استقرار هذا البلاد، اتركونا وشاننا. من لم يعجبه ما يجري في المغرب فليرحل عنه.
    لماذا هذه الجمعيات الحقوقية لا تدافع عن المقهورين والمظلومين، والمنهوبة حقوقهم بالاستيلاء على عقاراتهم بالتزوير ، لماذا لا تدافع عن اخواننا المحتجزين في تندوف في المحافل الدولية. انها لا تريد الا تلويث سمعة المغرب كي تحضى باعجاب الدول الغربية التي لا تحترم حقوق الانسان وتفرضها علينا، هل ما يجري في فلسطين والعراق وسوريا واليمن من الدول العظمى فيه احترام لحقوق الانسان. فكروا في هذا الامر واعطونا الجواب.

  • marroki
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 04:45

    لم أسمع يوما بجمعية لحقوق الإنسان تدافع عن قضية جدية ومنفعة للوطن لاحضت أنها دائما تدعم كل ما هو لاأخلاقي وفساد ، والله عجيب أمر هذه الجمعيات

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء