المنحة والتوظيف يطلقان احتجاجا بطنجة

المنحة والتوظيف يطلقان احتجاجا بطنجة
الخميس 29 أكتوبر 2015 - 12:00

يُواصل الطلبة المتدربون بالمركز الجهوي للتربية والتكوين بطنجة احتجاجاتهم، منذ أسبوع، رفضا لمرسومين وزارييْن يقضيان بفصل التكوين عن التوظيف وتقليص المنحة الشهرية للمُكوَّنين.

وطالب الطلبة، في بيانهم الأول الذي توصلت به هسبريس، بـ”اعتماد النجاح في التكوين شرطا كافيا للتوظيف”، وكذا “استرجاع القيمة الحقيقية للمنحة كما كان معمولا به قبل المرسوم المشؤوم”، وفق صياغة الوثيقة.

وكان المجلس الحكومي، حسبما أورد البيان، قد صادق بتاريخ 23 يوليوز 2015، قبل الإعلان عن مباريات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، على المرسوم رقم 2.15.588، والقاضي بفصل التكوين عن التوظيف؛ “وهو ما يعني أن النجاح في المباريات لا يخوّل التوظيف المباشر، بل فقط الحصول على شهادة تأهيل”.

كما صادق المجلس على المرسوم 2.15.589، القاضي بتقليص المنحة الشهرية للمرشحين المقبولين في سلك تأهيل أطر هيأة التدريس، من 2454 درهما إلى 1200 درهم خلال سنة التكوين.

‫تعليقات الزوار

35
  • العز
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 12:26

    طنجة منبع النضال
    العز ماضاع حق وراءه طالب

  • krim
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 12:32

    N'importe koi. Ils savaient qu'il n y'a pas d'embauche direct. Le centre c'est pour la formation. c'est tous.

    Nari tous le monde profiteurs. les responsables, les etudiants, les salariés, les locataires, …….kolchi bagui un agrément pour ne pas travailler, un résident en bidonville veut un logement gratuit voir plus dans une même baraka il met son fils sa fille sa grande mere il divorce avec sa femme pour que tous le monde profite, un entreprenuer veut la rente, un simple entrepreneur ne veut pas payer l'impôt, un promoteur veut avoir le noir.
    Vous imaginer un simple citoyen rural qui a un terrain à côté de la ville qui ne valait rien et dès que l'état qui passe une route à côté de chez lui ou fait un projet à côté de lui. La terre commence à avoir grâce à l'état. et tu vois que le gars veut vendre le terrain et tous au noir pour ne pas payer l'impôt ….
    L'honetteté entrain de disparaitre. jamais ce pays ne va décoller.
    Regarder la video des jeunes de tzamzima de la fille

  • طالب
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 12:38

    ما ضاع حق وراءه طالب ، الحقوق تنتزع ولا تعطى في دولة كالمغرب،يجب التنسيق مع جميع المراكز و الإلتحاق بالطلبة الأطباء في الرباط

  • أستاذ متدرب
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 12:42

    نشكر هسبريس على وفائها ﻷبناء الشعب.مزيدا من الصمود و العزم ﻷساتذتنا الكرام بطنجة و جميع المواقع الصامدة في وجه القرار المشؤوم الذي إتخذ من قبل الحكومة الفاشلة

  • أستاذ متدرب
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 12:44

    الاحتجاجات المقاطعة للتكوين ضد المرسومين المشؤومين لا تقتصر على طنجة فقط بل هي في جل المراكز بربوع المملكة تحت شعار "الوزرة او الكفن "
    تحية تربوية نضالية لكل الاساتذة V

  • غيرة على بلدها
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 12:50

    ضرب صارخ للتعليم العمومي وفريسة طرية للتعليم الخصوصي ورفع مهول للبطالة واكتساح التسول والنصب بشتى طرقه ورحم الله عبدا قال امين

  • Professeur Chômeur
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 13:04

    إسوة بالطلبة الأطباء المطالبين بالكرامة وبتحسين ميدان الخدمات الصحية بالمغرب ،قامت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب ـبوقفة إنذارية الهدف منها تحسين المنظومة التعليمية بالمغرب.
    مطالب الطلبة الأساتذة شملت مطلبين أساسين أولهما إرجاع قيمة المنحة إلى 2450 درهم كما كان الأمرعليه سابقا عوض 1200درهم المعتمدة حاليا ، ثانيهما هو التوظيف مباشرة بعد التكوين كما كان الأمرعليه سابقا.
    كما تضمنت الوقفة مطالب فرعية:
    إلغاء الإنتقاء الأولي (من حق كل حاصل على الإجازة إجتيار مباراة التعليم بغض النظر عن المعدل العام وشعبة الإجازة)
    الإدماج الفوري والمباشر لأساتذة 10000 إطار.
    زيادة المناصب المالية (لا يعقل أن يدرس الأستاذ 60 تلميذ في قسم)
    توفير البنية التحتية اللازمة لأداء واجب التعليم والتعلم وخصوصا في المناطق النائية
    عدم تحميل الأستاذ مسؤولية فساد المنظومة التعليمية وإحترام شخصيته .

  • طنجاوي
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 13:07

    لا نعرف كيف الحكومة ستحل المشاكل المطروحة
    فمثلا في طنجة اعدادية بدون معلمين للغة الفرنسية و الانكليزية ووقعت احتجاجات من طرف التلاميد واوليائهم كما نفس الشيء بالنسبة لطلبة الكلية لم يتوصلوا بمنحهم وكما ان امتحان لدراسة الماستير وقع فيه الكثير من الخروقات وبقي عدد كبير من الطلبة بدون دراسة كما ان الطلبة الحاصلين على الدبلومات والماستير والدين تخرجوا هده السنة لم توفر لهم الدولة الوظيفة سواء في القطاع العام او الخاص فعموما التعليم يمر في اسواء احواله
    كما ان ساكنة طنجة فمند شهر وهم يحتجون على غلاء فواتير الماء والكهرباء وما زالوا يحتجون ولم تصل امانديس لاي حل مع المواطنين
    فليس التقدم باصلاح الطرق و طرامواي ولا TGV على الحكومة التي هي غارقة بالديون ان توفر للمواطن الشغل الصحة و التعليم والرخاء في المعيشة
    وفي هده الحالة يمكن للمواطن ان يحس اننا فعلا تقدمنا
    فجل المواطنين في حالة الاكتئاب بسبب الغلاء وعدم توفره على الضروريات
    فاين تدهب كل هده الاموال التي تدخل الخزينة من الضرائب وغيرها والقروض والمساعدات التي تدخل خزينة الدولة
    اللهم الطف بنا واهدي الحكومة ان تاخد الطريق الصحيح

  • قارئة الفنجان
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 13:13

    مع الأسف بلادنا تمضي يوما بعد يوم من كا ثة إلى أخرى يوم بعد يوم، من قبل كان ولوج مدارس المعلمين أو الأساتذة يعني أوطوماتيكيا التعيين في أسلاك التعليم العمومي، الدولة بهذاالمرسوم تعطي الدليل أنها ماضية في التنصل من التوظيف، فكيف يتم التكوين في المدارس الجهوية للتكوين دون أن يتوج ذلك بتوظيف بوزارة التربية الوطنية.
    الكارثة هو أن هذا يتم في عهد حكومة إسلامية و يشارك فيها يساريون.

  • الحــــــاج عبد الله
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 13:14

    القوانين والمراسيم هدفها تنظيم وتطوير المؤسسات على الأمد المتوسط والطويل، والطالب يمر كسحابـة عابرة من تلك المؤسسة ولا يبقى فيها سوى سنة أو سنتين وبالتالي ليس من حقه أن يتدخل أو يعارض أو يقف أو يحاول تغيير قوانين ومراسيم وضعت لتنظيم تلك المؤسسات على الأمد الطويل ولما بعد مروره من تلك المؤسسات.
    يجب أن يكون هم الطالب المغربي هو الرقي بمستواه المنحط ومعارفه الهزيلة والتحصيل العلمي والاستفادة مما يقدم له مجـــانا من التعليم أقصى ما يمكن وليس
    سلوك الاحتجاج والتظاهر ولابتزاز ولمزايدة السياسية وخدمة الجماعات الكهنوتية والأحزاب الذي يتميز به الطالب المغربي في العالم كله لن يفيده في الرفع من مستواه المعرفي ولن يساعده في إيجاد الشغل بعد التخرج.
    بالله عليكم من هي هذه الشركة أو المقاولة التي ستشغل شخص له سوابق وفي إحداث الفوضى ورفض الامتثال للقواعد والتمرد على القانون الداخلي للمؤسسات التعليمية التي مر منها ؟ الباطرون يفضل أن يرقي عامل بسيط قد يكون أمي لكنه متمرس منتج ويحترم هرم السلطة في مقاولته على أن يشغل "مجاز" أو "ممستر" أو صاحب شهادة عليا مليء فقط ب 'الفهامات الخاوية" و"الوش" الغير منتج.

  • عامل متقاعد
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 13:15

    سوف يزداد عدد خريجو مراكز التربية والتكوين كحاملي الإجازات مستقبلا فحذار من هذا القرار وبما أن هناك خصاص في رجال التعليم فلا داعي لمبارة رابعة قصد التوظيف فهؤلاء المجازون اجتازوا الكتابي والشفوي باانتقاء ويعتبرون من الخييرين ثم بعد ذلك يجتازون سنة تكوينية كلها محنة وحفظ ومعاناة ثم امتحان التخرج في نهاية التكوين مع البحث الميداني وبعدها ينتظرون مباراة المقص والكوطة هذا قرار جائر زيادة على خفظ المنحة أثناء التدريب من 49 الف إلى 24ألف… رفقا بهؤلاء الأساتذة… فإني اعتبرهم وطنيين لأن جميع الأفواج السابقة من الخريجين يعملون في الفيافي والجبال لوصلوا كلمة إقرأ للأطفال القرى والمداشر خلافا للأطباء أولاد لفشوش الذين رفضوا خدمة البلاد والعباد…..

  • خاالد
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 13:19

    حكومة الاسلاميين تحارب الطلبة المعلمين بعد الطلبة الاطباء
    عدوة الطبقة المتوسطة بامتياز

  • مواطن
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 13:19

    اللهم انصر المضلومين في كل مكان

  • محمد
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 13:27

    هذا ظلم كيف يعقل أن تجتاز الانتقاء و الكتابي ثم الشفوي ويسلمونك ديبلوم لكي تجتاز مباراة أخرى و حتى المنحة هزيلة هذه قمة العبثية . أما البرلماني فهو ينجح بالمال ليسرق البلد .هذا هو حال بلادنا أناس ليس لديهم مستوى تحصيل يتحكمون في البلد . لماذا لا نسمع شروط الكتابي و الشفوي للاجتياز انتخابات البرلمان

  • mouad el hajoui
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 13:28

    تحية الى جل الاساتذذة المتدربين بكل المراكز الجهوية على نضالهم على المرسومين المشؤومين .مقترحي هو كالاتي وبما ان الطلبة المتدربين لم يصيغوا بعد ملف مطلبي لماذا لا يلتحق بهم الطلبة المقصين من اجل ادراج مطلب الغاء الانتقاء الاولي للاشاة لقد قدمت المقترح لتنسيقية الاساتذة المتدربين …المرجوا التفاعل

  • مصطفى ماط
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 13:31

    تحية نضالية عالية للإخواننا في طنجة والان جميع المراكز تقريبا في معركة نضالية قوية لإسقاط المرسومين المشؤومين القاضيين بفصل التكوين عن التوظيف و كذا تقزيم المنحة.

  • استاد متدرب
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 13:39

    كفى من القرارات الفوقية الاحادية الجانب . كفى من التلاعب بالمواطن المغربي . ان كان الدستور هو المعيار فلنحكم به وببنوده .كيف تتخد القرارت بشكل انفرادي وفضوي من طرف الحكومة دون استشارة لا الاكاديميات ولا النيابات ولا المراكز الجهوية للتربية والتكوين .
    الا بكفينا اننا مررنا بالاجازة الاساسية سنوات سد الخصاص الاجازة المهنية في علوم التربية . ثم ما تلاه من عمليات الفرز ثم الامتحان الكتابي ثم الشفوي ثم اعادة التكوين نفس الوحدات الدراسية .
    كيف تقزم المنحة الى النصف نريد اصلاحا لكن اين شروط الاصلاح . ان كانت الحكومة جريئة فلتحرك ملفات الصيد في اعالي البحار . ملفات الفساد العقار التهرب من الضرائب مجلس النيام مجلس المرتشون ….. سئمنا مللنا منكم ومن قراراتكم . وتاكدوا ان صبر الانسان محدود وادا نفد ,,,,

  • محمد أمين السباعي
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 13:44

    الاحتجاج على المرسوم كان سيكون منطقيا قبل اجتياز "مباراة التكوين" بمقاطعتها وليس باجتيازها وتأجيل "النضال" الى مابعد النجاح
    وتحية نضالية لأساتذة المستقبل

  • داود البوبعاني®
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 13:59

    نحن دولة تعيش بتبعية لفرنسا في كل مجالات الحياة وفي الواجبات فقط… أما فيما يتعلق بحقوق المواطن فهو أمر لا نستورده من فرنسا.

  • el karkri
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 14:06

    Que dieu vous aide mes enfants ne vous taisez plus sur ce qui vous concerne vous le regretez demain

  • zakarya
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 14:25

    الدولة تؤمن لهم التكوين المجاني و يريدون المنحة دون استحقاق، هذه ليست جامعة. و كذلك التوظيف المباشر دون مباراة. لقد ولى زمن السيبة. دوزو مباراة التوظيف باراكا من الفشوش.

  • noureddine
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 14:27

    حكومة بن كيران حكومة التراجعات و هضم الحقوق و قد حان الوقت لاسترجاع هذه الحقوق لم يعد للفءات المتضررة ما تخسره و الاحتجاج السلمي هو الحل.اعتقد ان هذه الفترة المتبقية لهذه الحكومة ستكون صعبة على السيد بن كيران…

  • طاب أستاذ
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 14:38

    بسم الله الرحمان الرحيم
    تحية نضالية لكافة اﻷساتذة و اﻷستاذات اللذين عبرو بكل وعي عن مطالبهم المشروعة. أريد أن أقول بأنه ليس مركز طنجة وحده الذي عبر عن رفضه وسخطه لهذين المرسومين المشؤومين بل إن كل المراكز اﻵن وقفت وقفة رجل واحد من أجل إرجاع هذا الحق المشروع.
    مزيدا من الوحدة و الصمود لتحقيق ما نريد

  • أستاذ متدرب
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 14:44

    تحية نضالية تربوية لكافة الاساتذة المتدربين المرابطين على ثغور المراكز لاسقاط هذا القرار الجائر في حق أبناء هذا الوطن ، المزيد من الصمود حتى تحقيق المطالب المشروعة والعادلة

  • prof
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 14:45

    bon courage nos étudiants professeurs,protestez jusqu'à tous vos droits seront réalisés,

  • أساتذ متدرب
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 14:47

    نحن أساتذة متدربين وليس طلبة متدربين

  • mostafa
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 14:58

    يعتبر الاستاذ لبنة أساس في بناء المجتمع ولا ريب ان هضم حقوقه وسحق كرامته تهديد للمجتمع برمته وان ما يحاك الان ضد هذه النخبة للزيادة من بؤسها يحزن العقلاء فكلنا مع رفع الظلم عن هذه الفئة

  • غاني
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 15:10

    واعباد الله والحكومة نتومة كتشوف فين كنمتوت اوكنتشرد دريات اودراري واوحنة دولة ليس بها مشاكل ولله الحمد وبديت كتزير فينة وبزاف هاد شي.مجبت لستثمار لوالو لهاد البلاد حشومة سعدونة راه لمواطن الضعيف يعاني

  • Stagiaire
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 16:14

    bonjour,

    Ce que viveront les enseignants stagiaires pour cette année après les deux nouvelles lois est une exploitations des potientiels de ces derniers.

    Pour qu'un enseignant stagiaire passe 60% de sa formation au crmef en préparant, (imprimant), présentant des lessons au établissement publiques (pour combler le manque des enseignants comme ce qui est fait pour les prof uni lorsqu'on voit actuellement les étudiant master entrain d'enseigner les étudiant en licence) et qu'on lui rejette par la fin, cela explique la vision que propose ces nouvelles lois aux détriment des efforts que les enseignant cont investir tout au long d'une année, et qui sera avec une bourse de 1200dh lque j'espère me suffira personnellement pour les policopes a distribuer nchaellah, et les frais du transport pour me déplacer vers les
    Lycées ou je serais charger d'enseigner l'anglais.

    Bonne journée

  • الأستاذ آدم
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 17:11

    تحية احترام لجريدة °°°° ، تحية تقدير للمناضلين العظماء، تحية عالية لصانعي أجيال هذه الأمة، فهذا ليس بالشيء الغريب عنكم يا حفدة المناضلين، والشرفاء المقاومين، في كل شبر، من كل رقعة، عن كل مطلب، وهاهي اليوم مطالبنا مشروعة، فلن نهاب فيها لومة لائم، ولا صهيل إمِّعة حاقد، وإن كانوا يخططون لكسر ظهر الفقير وصلبه، وكل منهم يخدم مصلحته الضيقة الخاصة…، فإننا ننظر بعمق أبعد منهم…، ونقول: لسنا فئران تجارب ارتجالية وعشوائية، ولن نسمح بتمرير القرارات الفوضوية على رقابنا ورقاب أفواج تأتي من بعدنا، خدمة لهذا الوطن الذي نعتز به، ونحن نخوض معركة النضال، في سم الخياط أو على مثل حد الصراط، افتخر بها أولنا، ويموت عليها آخرنا. وما ضاع حق وراءه طالب…

  • أستاذة متدربة
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 17:23

    حتجاجات و مقاطعات بجل المراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين. للتنديد بالمرسوم الذي قلص المنحة من 2450 درهم الى 1200 درهم. و المرسوم الثاني الذي سن مباراة للتوظيف بغض النظر عن الامتحانين الكتابي و الشفوي الذي توفق فيه كل أستاذ، و سيتم إقصاء ازيد من 20% من الاساتدة بعد ان استقال منهم من استقال من عمله و تغيب من تغيب عن متابعة دراساته العليا.
    وسيتم التصعيد تدريجياً إلى أن تتحقق جميع المطالب.
    ‫#‏جميعا_ضد_المرسومين_المشؤومين‬

  • حميمو
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 17:34

    حكومة القرارات المجحفة….وكانها حكومة تحكم مواطنين غرباء عنها…..ما رايت في تاريخ المغرب حكومة تقهر مواطنيها مثل هذه…..

  • مناضلة
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 19:00

    تحية نضالية لاساتذة المتدربين لا يسعني الا ان اقول ماضاع حق وراءه مطالب لأن فعلا الوزارة اجحفت بحق الاستاذ كثيرا وبحق الطالب البسيط.بتطبيقها للمرسوم اللعين في اطار خطة القضاء على التوظيف طبعا .المزيد من الصمود والصبر لتحقيق المطالب.

  • ali
    الخميس 29 أكتوبر 2015 - 21:05

    لا تراجع لا إستسلام حتى تحقيق مطالبنا المشروعة التي أجهزت عليها حكومة الظلم والتقشف

  • 3IBAD ALLAH
    الإثنين 2 نونبر 2015 - 00:50

    فرق كبير بين حزب أردوغان و حزب بنكيران رغم أني كنت متعاطف معهم
    الأول يطور تعليم بلده و الثاني يساهم في نشر الجهل بين أولاد بلده

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة