24 ساعة

مواقيت الصلاة

21/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0807:3413:1716:2118:5020:05

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

​هل شاهدت عرضا مسرحيّا خلال الأشهر الـ12 الماضيَة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | 'بلطجية' مراكش يفسدون مسيرة 20 فبراير

'بلطجية' مراكش يفسدون مسيرة 20 فبراير

'بلطجية' مراكش يفسدون مسيرة 20 فبراير

انطلقت مسيرة 20 فبراير في مراكش من ساحة باب دكالة على الساعة 10 صباحا في اتجاه ساحة 16 نونبر، مرورا بساحة الكتبية ووصولا إلى ساحة جامع الفنا، وفق ما ذكرته الجريدة الإلكترونية المحلية " المسائية العربية" .

لكن أحداث شغب غير متوقعة حصلت "هسبريس" على صورها أفسدت الطابع السلمي والحضاري للمسيرة، حيث عمد بعض المُتظاهرين بساحة "الكتبية" إلى الاعتداء على الممتلكات الخاصة، كما تمت مهاجمة بعض المطاعم والمقاهي وسرقة المحلات التجارية وتكسير زجاج واجهاتها كشركة زارا، ماكدولاند،غيس.. بحي جيليز الراقي.

وأورد الموقع ذات أن اللجن التنظيمية سهرت ومعظمها أعضاء بالهيئات السياسية التقدمية والحقوقية وشباب حركة 20 فبراير إلى جانب الطلبة، على أن تمر المسيرة في أجواء سلمية حضارية، واستحضار المصالح الوطنية والمحلية مفوتة الفرصة على بعض البلطجية الذين كانوا يتربصون الفرص لإشاعة الفوضى والاضطرابات في المدينة.

وكشفت "المسائية العربية" عن إصرار بعض الشباب المشارك في المسيرة على اقتحام فضاء ساحة جامع الفنا، الشيء الذي رفضته الهيئات الحقوقية والسياسية مما حول المسيرة إلى ثلاث مسيرات ودفع بالعديد من الشخصيات التي شاركت الشباب في احتجاجهم ومنهم محامون ورجال التعليم ومهندسون وتجار وجمعيات المجتمع المدني إلى الانسحاب من ساحة الكتبية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (202)

1 - yousef الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:01
vive le roi m6
2 - محسن الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:03
بسم الله ..الاخون الحمد لله المسيرة الاحتجاجية فالدرالبيضاء و الرباط تنسجم مع الديمقراطية بعض الشئ المواطن الواعي المثقف .... نسبيا وصل الرسالة .... و نتمنى و المغاربة ككل تكون استجابة ...انشاء الله .. ولكن لجر فالمدينة ديال البهجة لا يبشر بالروح ديال الديمفراطية و الوعي وراه اغلبية المتظاهرين لا علاقة و مايجري في الساحة السياسية.
نستفدو من الدرس ديال تونس و مصر (_مصر_)نحاول نحافضو على بلادناراها بلادنا ماشي بلاد غيرنا..الحمد الله المغرب اليوم ليس مغرب الامس
3 - oussama الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:05
حنابلادالامن والاستقرار ملقتو امتا ديرو هاد لفوضة هي فهاد الظروف اش درو ليكم مالين لمحلات وش بتو تخدمو مصالح البلاد ولا بيتو تخربوهاولا نتوما بيتو هي تنهبو لناس ديالهوم هدشي مشي معقول
4 - ابن الخادم حميد الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:07
قلنا من قبل انه يجب اعادة التجنيد الاجباري ، فنحن لا نتكلم من فراغ بل من باب التجارب خارج الوطن...
5 - jim الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:09
Ce qui s'est passe dimanche est tres grave et les vrais Marocains sont contre ce genre de choses. Mais je me demande pourquoi le pouvoir a laisse ces appaches et ces animaux sauvages bruler, detruire, saccager, voler? Ou etait les forces de l'ordre? Pourquoi le pouvoir Marocain n'a pas reagi comme le Meghzen d'Alger qui a reussi a contenir des milliers de manifestants? Je veux la reponse... Maintenant c'est l'heure du bilan, un bilan tres lourd... Il faut faire payer les coupables.
6 - حسن الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:11
اقسم اني لم ارى متل تلك اليلة في حياتي حالة من الدماروالنارو النهب والسلب للممتلكات من جهل معوقين فكريا لقد رايت العراق في مراكش انفجارات قنيناة الغاز في المراكز الحكومية احراق وتاتق المواطنين دمرو الشوارع الحدائق سرقو رجمو الامن ولى تدخل قوي للامن تبالكم يا20فبراير اقسم اني ساخرج لشارع واسرخ ضدكم لاننا في هدا البلد ليسة لديناتقافة المداهرات السلمية كما تروجون اتركونا وحالنا لانريد الدمار لمنازلنا وابنائنا وابائنا
7 - 3LABAL الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:13
يجب محاكمة أهل الفتنة الخئنين الدين يدعون بدمقراطية وحقوق الإنسان .إنهم إلا مرتزقة يريدون تخريب مغربنا العزيز حداري ياإخواني المغاربة من الأيادي الخفية الدي يريدون تمزيق المجتمع المغربي وهدم البنية التحتية لبلدنا.
8 - سعيد الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:15
اهذا ما تنادون به في مسيرتكم ؟؟
أهذه هي الحقوق التي سيجنيها المواطن من تظاهراتكم ؟؟
تتيجون الفرصة لنهش لحم اخوانكم وتضييع حياة الاف الاسر في مدينتكم ..
لا والف لا لمسيرة تأخد بلادنا الى الحضيض . لا والف لا لشغب يأتي بماسي لهدا البلد .
عاش الملك
9 - قدور الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:17
اعتقد ان الشعوب العربية ستنفجر تحت ضغط الاحتقان الذي عانت منه منذ عقود من الزمن.واذا تم ذالك فسوف لا يكون الا لصالح اليهود واعداءالاسلام بصفة عامة ولتفادي ذالك فى هذه البلادلابد ان يستجاب الى مطالب المواطنين سواء منها ما هو سياسي او اقتصادي او اجتماعي.وهذه المشاكل كلها معروفة عند الخاص والعام.فمنها ما هو سهل حلها اذا توفرت الارادة الحسنة لدى ذوي القرار ومنها ما يتطلب المزيد من الوقت والصبر وكيف ما كان الحال فعلى من يحتل الكراسي والمناصب ان يعيدوا النظر في العقلية التي يسيرون بها امور العبا قبل فوات الاوان.
10 - Maghribi الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:21
Changer la mentalité puis faire ce que vous voulez !!!
11 - عاش الملك. الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:23
الله .الوطن.الملك
الملك الله يخلليه لينا ويحفظ هذا البلد
عاش الملك.
12 - nata الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:25
السلام عليكم فلحقيقة هذا عيب ا عار اولاد ناس مايدمر بلادهم لواحد اعوض ناضج ويتكلم فشئ قلنوني وليس هماجي اوخلي لعديان اضحكو فيكم ملكنا زين اشعبنا زين الله اخليه لينا والحل لوحيد بغينا الحرية فحدود وليبغينا نلقاوه والله اتلق سراح السجناء خير الكلام ما قل وذل حياكم الله اديرو عكلتكوم يالمغربا
13 - أبوا هاجر الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:27
هذا النوع من الموظفين السامين و بعض المقربين من مراكز القرار و بعض من البطانة الفاسدة و التي حاولت حماية مواقعها الجديدة عن طريق تكوين لوبيات و مجموعات و "شلات انس " و انتهى الامنر ببعضهم الامر الى تكوين حزب يرمون من ورائه الى السطو على المشروعية السياسية على غرار الحزب الحاكم في مصر و تونس و هنا طفح الكيل بالشعب المغربي , فمطالبه خلال المظاهرة توحدت من الشمال الى الجنوب و من الشرق الى الغر ب على قطع دابر الحزب الهجين و سقوط الحكومة العاجزة و أدواتها .
النقطة الثالثة :
تأكد دور الاحزاب الوطنية و دورها الفعلي في التأطير :
لقد غفلت الدولة المغربية و منذ مدة طويلة عن حقيقة دور الاحزاب الجادة و الوطنية التي يهمها الصالح العام قبل المصالح الضيقة فالدولة وضفت أغلب الاحزاب لخدمة برامجها التي خطتها لنفسها بنفسها قفزا على الشرعية الديموقراطية و كل حزب يحاول الخروج عن هذا النهج تلصق به الاحكام الجاهزة ,
فنمودج حزب العدالة و التنمية بارز للعيان بحيت لا يغيب عن الذاكرة محاولة بعض أجهزة الدولة الصاق تهمة الاصولية و الارهاب به بعد أن لاقى شعبية أثناء الانتخابات السابقة , لدرجة التدخل السافر للذاخلية لتقزيمه و تحجيم نسبة مشاركته في تغطية الدوائر الانتخابية ,
غير أن هذه الوقفة الاحتجاجية أصبحت تاريخية من حيث أنها كانت امتحانا عسيرا للاحزاب الانتهازية كحزب " البام " الذي حاول الركوب على الموجة ليظهر بمظهر الحزب ذي الشعبية و بين الاحزاب الوطنية الجادة التي لا تركب الموجات و لا تقايض على مواقفها و تبني مواقفها و تحركاتها على نوطة واحدة هي : مصلحة الوطن رغم ما يجلبها عليها ذلك من انتقادات خارجية و داخلية .
فالدولة و مراكز القرار حان وقتها في مراجعة مواقفها من هذه الاحزاب و الايمان بصدق بأن دور الاحزاب الوطنية الحقيقي هو تأطير المواطنين للتعبير عن ارادتهم في اطار مشروع يترجم الى مشاريع وقوانين تحقق لهم الرفاهية و الكرامة التي كان افتقادهما سببا في نجاح الثورات.
14 - lamia boulafrouh الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:29
ماعادالله ان ننعث بالبلطجيين0 ان اللديث قامو بهده الا فعال هم دخلآء عن مدينتا فهي غالية و مقدسة لدينا
15 - مواطنة الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:31
هدرو باللغة المغربية ماشي بالمصرية .
هذه كلمة مشهورة في مصر و معندناش في المغرب قالبو على المعنى ديالها
شمكارة مثلا خارجين على القانون لانه هذه هي معناها الاصلي
الله يعفو عليكم من التقليد الاعمى.
والمغرب اقتصاد ديالو اصلو السياحة خربوها وتهناو بحال مصر مع فرق كبير لان مصر عندها امكانيات كبير واهمها توفر المياه.
وبالنسبة لشباب اياكم والسماح للبعض لتخريب البلاد فهذا سهل احرسوا واعملو بطاقات للمشاركين ولجان مراقبة فالموضوع ليس سهل
16 - mhamed belkhir الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:33
i was happy seing people expressing themselves freely but i was sad the event took place in hoseima tanger marakech elaaraeich also goulmim these who cause these problems burning building from banks to private properties these thievesthey don t represente moroccans in genaral they are just primitve people they wanna destroy our country but they are not gonna sucssed because we gonna stand tall and strong behind our king no matter what long live the king and morocco with allah willing but those thieves need to be brought to justice and punished severly in my opinion because they are not truly moroccans
17 - مغربي حر الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:35
ها ما قالت الشوافة ، شكون هاذ حركة 20 فبراير شكون عرفهم وشكون عطاهم الحق يتكلموا بإسم الشباب ؟ واش هاذي طريقة حضارية ؟ أنا كنطالب بمحاكمة هاذ الناس لس دعاو لهاذ الشي والتعويض للناس لي تضرارات azara magdo lbankat او زيد او زيد هذا عار المغرب في استقرار مامحتاج لشي جهة لتحقن مجموعة مرتزقة الله يلطف تحملوا مسؤولية ما حدث في مراكش وباقي المدن
18 - مشارك في المسيرة الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:37
الخزي و العار لذوي العقول الصبيانية.الخزي و العار لكل من سولت له نفسه أو خطر على باله المساس بما ليس له .العيب و العار أن تعيش أحداثا يندى لها الجبين ,فكل ما كنا نبنيه منذ 10 صباحا قام منعدموا الضمائر بافساده .بدئوا برشق الحجارة على MCD (ماكدونالد) ثم تكسير زجاج باب الوكالة البنكية BMCI لينتقلوا الى ZARA HOME لتطال ايادي البطش بعض المقاهي و المحلات في حي كليز بعدهااتجه الشعب الناقص صوب الولاية لتطال أيديهم محلات GUESS فقاموا بسرقة محتواها على الرغم من بعض المحاولات لصد هذه الأعمال الدنيئة .
هكذا أرادها منعدموا الضمائر مسيرة تخريبية لا سلمية كما كانت حتى حدود الثانية و النصف زوالا بعد انسحاب القائمين على التظاهرة .الخزي و العار للجبناء الخزي و العار للشماكرياو لمقرقبين .
19 - hamid الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:39
قالك.""الثورة يخطط لها العضماء يصنعها الأبطال و يستفيد منها الجبناء""
اين التخطيط؟؟؟ التخطيط هو ان يكون كل شيء في سلم,و ليس في الاعتداء ملكيات الناس؟؟؟
اين الجبن هتا؟؟؟
20 - علي اشتوك الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:41
بسم الله الرحمان الرحيم وبعد اخواني اخواتي احدركم بان المغرب لديه حساد كثيرون لانه بلد مسالم ومتفتح وحضاري فهو ليس كباقي الدول العربية يكفي ان نضع يدا في يد ونسير بخطى ثابتة و بتعقل ببلدنا نحوالتقدم والازدهار ولا ندع اي فرصة للحساد لزرع الفتنة فالفتنة اشد من القتل فاعلموا ان اباءنا كانوا يحبون بلدهم حتى النخاع فعاش المغاربة الاحرار وعاش المغرب وعاش الملك موحد البلاد
21 - midoumouz الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:43
personne ne peut nier la progression en tout les domaine pértinent au maroc sous la haute direction de sa majesté le roi ,ce qui manque c'est la volonté des partis et par la suite le gouvernement et enfin les députés.et si notre jeunesses croie en ce mouvement,c est parcequ'ils ont perdu confiance en tout,apartir des élections et tout ce qui est politique en gros. j avoue que ce mouvement ,en quelque sorte, est du d une conscience de notre jeunesse de leurs poids sociale envers le detournement des situations sociale du peuple.mais ce que je veux souligner c'est est c le moments pour se manifester? est c qu on peut savoir avec qui on se manifesste? est ce que manifester pour juste ce manifester?
on tout cas,bonne initiative pour notre jeunesse? au moins ils nous a dévoillé le vraie visage de nos parties qui ne savent que jouer sur la note élection et en suprano;vive le roi,vivent les marocains


22 - Lhassan H الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:45
اظن ان هناك ايادي خفية لديها مخطط دقيق للغاية في زرع الفتن وفي تخريب الامة الاسلامية جمعاء . نعم للتغيير , لكن عن اي تغيير نحن نتحدث و اي تغييرنحن نريد .
هل حان الوقت للانسحاب من الامبراطورية الامريكية ؟
ولاي امبراطورية ستتم المولات هذه المرة ؟
لنقف ونتامل قليلا , ونتساءل بكل صدق ماذا تريد الشعوب الاسلامية من حكامها وملوكها؟
هل الحكم بشريعة الله وبكل ما امر به الله ورسوله ؟ ام بقوانين وسنن وظعية تخذم مصالح فئة اقلية معلومة ؟
هل حان الوقت بالتمسك والالتحام بالخلافة الا سلامية ؟ ام الخضوع و الانقياد خلف الماسونية العالمية والصهيونية الامبريالية الحالية ؟
اظن عندما تحدد الاهدف عندها تدرك جسامة المسؤلية التاريخية الملقاة على عاتق كل طالب للتغيير.
23 - Amine mrifek الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:47
لا حول ولا قوة الا بالله
24 - سعيد الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:49
اهذا ما تنادون به في مسيرتكم ؟؟
أهذه هي الحقوق التي سيجنيها المواطن من تظاهراتكم ؟؟
تتيجون الفرصة لنهش لحم اخوانكم وتضييع حياة الاف الاسر في مدينتكم ..
لا والف لا لمسيرة تأخد بلادنا الى الحضيض . لا والف لا لشغب يأتي بماسي لهدا البلد .
عاش الملك
25 - amal الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:51
على الدولة محاكمة كل من شارك في 20 فبراير ي 20 سنة حبسا مع الاشغال الشاقة و الشطب على اي جمعية حقوق الانسان في المغرب حقك ينتهي عندما تمس حق الاخرين و هذه الجمعية هي سبب المشاكل فتمويلها من الخارح و تراسها بسارية ملحدة و هي الني تطالب بحقوق جمعية كيف كيف و اجيو ناكلو رمضان و هي السبب في مدونة الاسرة التي قيل انها تخفض نسبة الطلاق في المغرب لكن نرى العكس انخفاض نسبة الزواج ارتفاع نسبة الطلاق ارتفاع الفساد الاخلاقي و تريد الدفاع عن حقوق الشواذ وووووووو
و عيقو المغاربة عقلية قطيع متخلف
26 - عبد ربه الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:53
حقيقة هذا هو الهراء بعينيه من دعى إلى تظاهرة 20 فبراير لا أحد يعلم من هذا الشخص الخارجون أمس للتظاهر خرجنا بدون تنسيق بدون تنظيم تفرجنا على المخربون ما تعليقكم على ما وقع.
ما وقع مهزلة لا تنخضعو الفيسبوك ليس هو من أجج مسيرة مصر وتونس الدل والقهر والبطالة وارتفاع المعيشة البعزيزي الديفجرة ثورة تونس لا علاقة له بالفيسبوك رجل أحتج على سوء المعاملة التي تعرض لها بطريقة حركة كل النفوس كل الغيورين على البلد هذه هي الشرارة الأولى لكل الاحتجاجات في تونس
لا نقارن المغرب مع تونس ومصر المغرب كل شيء متوفر في الاسواق الاتمنة مناسبة جدا مع بعض الارتفاعات في السنوات الاخيرة ولكن ذلك طبيعي بالمقارنة مع النمو الاقتصادي الذي تعرفه المملكة هناك بعض القطاعات لازال المواطنون يشتكون منها قطاع النقل خاصة في مايتعلق بتردي الخدمات المقدمة للمواطنين وغلاء الطريفة في بعض الاوقات وبعض المحاور الطرقية والزيادات المتكررة في الطريفة من طرف أرباب الطكسيات بدون أي إندار أعطي مثال محور برشيد سطات هناك بعض السائقين يتعاملونمع الركاب كالسلعة هذا غير مقبول أدعوا المسؤولين من هذا المنبر أن يتعاملو بحزم مع هذا القطاع أن يشخص هذا القطاع وسائل الربط بين الجماعات القروية المدن تعرف فوضة لذا نطلب باصلاحات في هذه المجالات الحكومة مسؤولة عليها أن تبدأ في الزجر على تردي الخدمات.
أقول لكل غيور على هذا البلد أن يتفادى التظاهر في هذا الوقت أن يساعد السلطات على القبظ على المخربين على الحكومة البرلمان أن يصدر قانونا لحماية المستهلك وعلى الادارات العمومية والشبه العمومية والخصوصية أن تحسن الخدمات للموطنين على الموطنين أن يعرفو ما عليهم وما لهم.
هناك انتخابات يجب محاربة الفساد والمفسدين عن طريقها بالخروج وقطع الطريق على هؤلاء من خلال الاطاحة برؤسهم كل مترشح تعرف سيرته عن المصوتين لأنه في الغالب يكون من الاهل لدا علينا محاربته كل حزب رشح أحد هؤلاء يجب أن لا نصوت عليه ونعتبره هذا الحزب يشجع على الفساد مهما كان توجهه اسلامي شتراكي يساري يميني رديكالي رأسمالي لهيمنا.
أدعو المغاربة أن يحافظوا على المكاسب الملكية مكسب لنا لأنها توحدنا كونها دستورية أو برلمانية هذا فيه نقاش يجب أن نترك ذلك للممثلي الامة للدراسة والتشاور بهدوء ونتوافق على الافضل للمغاربة كلهم أنتم أيها المتقفون والاحزاب قادرون على تأطير هؤلاء الشباب تحسيهم بالمسؤولية على هذا البلد الآمن المغرب يتطور بشكل صامت يحارب أكثر من واجه ترواته الطبيعية جد محدودة ثروته في شبابه الطامح لذا ندعو إلى التعقل والمحافظة على المكاسب أعدروني
27 - مغربية تحب المملكة وتكرهه الم الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:55
ياللعار على الشعب المغربي والله اصبحتم في قمة التخلف والجهل اهكدا تكون المسيرات السلمية والله جهلاء ومتخلفين شوفو اسدكم في تونس وفي مصر لم يكسرو ولا شيء ياللفظيحة تقولون مسيرة سلمية وانتم في الحقيقة تدعون لتخريب و الاعتداء على الممتلكات. الله يهديكم واعاش صاحب الجلالة محمد السادس نصرهه الله
28 - tinghiria الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:57
اشكر اعضاء الموقع على المجهود الذي قامت به ولكن لماذا نحن دائما نفعل ما نراه دائما نتبع البلدان الاخرى لماذا التزمنا الصمت الى ان تكلمت تونس و مصر و حتى الشعارات اخذت منهم الى درجة انه حتى اعضاء الموقع اقتبس منهم كلمة " بلطجية" عوض ان نقول " الشفارة"
لقد اتفقوا على الا يتفقوا منذ زمنن طويـــــــل
29 - فاضل الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:59
للأسف الشديد هذا ما كنا نخافه من يسمون بالمصري البلطجية وعندنا الشماكرية لمادا الاعتداء على ممتلكات الغير ياهمج .أهداف 20 فبراير تبخرت مع هذه الافعال...
30 - ordo ab chao الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:01
هاد شي لي كتقلبوا عليه يا براهش مراكش الداعون إلى الإحتجاج؟؟؟!! تدمير إقتصاد مدينتكم وفقدان أمنها السياسي مما سيأدي إلى أزمة كارتية في حال العزوف السياح عن الزيارة. تريدون التغيير؟؟ ها هو التغيير تحملوا النتائج.
31 - soufiane الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:03
يعرف المغرب الكثير من أشكال الفساد والتي تتلاقا لتنتج دينامية مدمرة تهدد الاقتصاد الوطني ومشاريع التنمية فيه. ولعل أبرز أشكال الفساد التي تناولتها التقارير الرسمية منها والدولية والصادرة عن المنظمات غير الحكومية، نجد استغلال النفوذ، الرشوة، المحسوبية، اختلاسات المال العام، شراء الذمم الانتخابي واقتصاد الريع... وتهم أشكال الفساد هذه، المجالات الحيوية سواء تعلق الأمر بالانتخابات، الاقتصاد (هدر الثروات، التهرب الضريبي، هدر المال العام، ...) ، الجماعات المحلية، الصناديق الكبرى، الإدارات العمومية، الصفقات العمومية، والثروات الطبيعية ... ولعل طبيعة المتورطين في الفساد (متنفذون ومنتخبون و إداريون كبار ...) وضعف استقلالية القضاء وغياب الشفافية، ... تعتبر أهم آليات حمايته واستمراره.
32 - مواطن الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:05
في كل مسيرات العالم التي نراها مرت في أجواء سلمية من طرف المتظاهرين حيت ليس هناك لا تكسير ولا فوضى عكس رجال الأمن في تلك الدول العربية كانت دائما هي التي تبدأ باستفزاز المواطنين ولكن في مغربنا الحبيب العكس هو الذي يحصل ليتكرر ما نادينا به سابقا وهو الواجب فعله أولا : ثورة على العقليات المتسخة لبعض الشباب الطين لا يستحقون أبدا العيش في هذا الوطن
33 - marocain libre الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:07
براهش بغاو يشوهو صورة المدينة قدام السياح. الالوف من المراكشيون يعيشون من السياحة وهؤلاء المخربون يريدون جرهم الا بطالة و عوز مادي. على اي صور هؤلاء الطفيليات واضحة وارجو من الامن اخد التدابير اللازمة ضدهم.
34 - badr izem الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:09
عاش الملك نموة ويبق على العرش
35 - iStof الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:11
أنا لا أعترف بحركة شباب 20 فبراير لأنها ستجمع كل المارقين و سيصبحون كل سنة يطالبون بحقوق لن يأخدوها في بلد مسلم حتي يدخل الجمل من سنم الخياط....الويل لكم
36 - hlouqt الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:13
بالله عليكم هل هذا هو التغير الدي نتطلع اليه اللهم ان هذا منكر اللهم ان هذا منكر
37 - أبو الزهراء الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:15
ما لكم تكذبون ، لقد كنت منذ العاشرة مشاركا في المسيرة و لم يقع ما تخبرون به ، أم أنكم من المتخاذلين الذين أرادوا إفساد المسيرة منذ مدة بالكذب و البهتان ، المسيرة مرت في جو عادي و شارك فيها مئات الآلاف من الشرفاء ولم تخرج عن السيطرة إلا بعد قدوم الشرطة لتفريق المتظاهرين فتراشقوا معهم بالحجارة أمام مبنى الولاية و ذلك على حدود الساعة الثانية و النصف بعد الزوال
38 - منة الله الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:17
حفظ الله تعالى ملكنا و امنه من

كل مكروه وما النصر الا من عند الله
ما من مغربي حر اصيل الا ويحب جلالة الملك محمد السادس
39 - simoh الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:19
لا للتخريب و النهب. يجب متابعة هؤلاء و محاكمتهم لاغنهم هم من يتير الشغب حتى في الملاعب الرياضية و الدليل ما قامو به من تخريب في الملعب الجديد لمرلكش الدي هو ملك كل المغاربة. نعم للمطالب المشروعة لا للتخريب.
40 - zozo الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:21

والان تحقق ما كان ينتظره ما يلقب ب"البلطجية المراكشية " ينتظرون متل هده الفرصة لكي بنالوا ما عجزوا عنه في الايام العادية فحركة 20 فبراير هي من تريد ان تدفع بهدا البلد الى الهلاك
41 - عبدالوهاب السرغيني الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:23
لا لا لا للتخريب والاحراق والتدمير
المظاهرة الغير المؤطرة من المثقفين والمفكرين والكبار .مصيرها الفشل
كيف لمظاهرة ان يكتب لها النجاح وقد دعا اليها شباب لا يعرفون حتى الكلام بالعربية امام شاشة الجزيرة . والله عندما شاهدت لقطة خطاب تلك الشابة المغربية امام عدسة كاميرا الجزيرة احسست بالقرف والاشمئزاز .
نحن نريد الاصلاح ولاكن بشكل مؤطر ومنظم في جميع جهات المغرب
مطاليبنا هي
كبح جماح الاسعار
حل مشكلة البطالة بشكل جذري
حل مشكلة التعليم التي تضيع مستقبل اطفالنا وتخرجهم جيلا اميا لا قيمة له.
القضاء على الفساد الاداري
تكافئ الفرص في الشغل والوظائف
اصلاح القطاع الصحي ولاكن ليس باصلاح بناء المستشفيات وانما
باصلاح الا طر والموظفين والعاملين بها.
والغاء البطاقة المهنية للسائق
لانها تقيد حريته في اختيار مايريد الاشتغال فيه.
42 - فضيلة الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:25
من مكاني هدا اقول لمن اطلقوا على انفسهم شباب 20 فبراير.. من اعطاكم الحق في تمثيل الشعب المغربي من رشحكم لتتحدثوا بالنيابة عنامن أعطاكم الشرعيةحتى تمثلونا ؟؟؟ انا وجملة من أصدقائي بالشغل نقول لكم نحن لسنا معكم لان من يمثل الشعب يجب ان تكون له مصداقية وشفافيةو يجب ان تتوفر فيه شروط ان كنتم تجهلوها عليكم بمراجعة كنب القانون. أقول لكم قبل ان تفكروا في تفيير الاوضاع كان عليكم ان تبدءوا بأنفسكم.
أنا من هدا المنبر اطالب السلطات المغربية وأناشدها ان تتخدد ألاحراءات القانونية ضد من سموا انفسهم جماعة شباب 20 فبراير وأن تنزل بهم أشد العقوبات لما الحقوا البلآد من حسائر مادية وبشرية وادخلو الفزع في قلوب المعاربة الدين يعيشون في طل امن واستقرار تحت رعاية سامية ملكية.
أقول لكم يا شباب 20 فبراير لن تنالو مبتغاكم لن تستطيعوا تدمير بلادنا فكلما قمتم به هو تقديم صورة مشوهة اظهرت عن نواياكم الخبيثة نوايا دستها فيكم منظمات اجنية لم تكن لتخترق صفوف المغاربة الكرماء الواعون لولاكم لعنكم الله وعضب الشعب المغربي كافة وخصوصا المتضررون سوف تحل بكم يا أوغاد.
43 - مغربية الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:27
انا اتفق بشكل كبير مع صاحبة التعليق رقم171 مغربية تكره الظلم وبرافو كلامك صحيح .
fr
44 - moh الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:29
ان كان هدا هو الغرض من التضاهرة فالمغرب برئ من هده التصرفات الاعتداء علي المك الخاص غير مرخص به قانونيا ولا دستوريا اناشد كل مغربي غيور علي الوطن ان يقف وقفة تامل في خصوصيات المغرب مقارنة مع الدول المخاورة و دوال العالم العربي فنحن تركبة بشرية عريقة التاريج و يجمعنا مصير واحد فتقدم الاوطان يتطلب العطاء و ليس التخريب الدي هو من سمات التخلف اليس لفض التخلف او المتخلف يستفز كل مغربي ارجو ان تكون مصلحة الوطن اقصد المغرب فوق كل اعتبار وشكرا
45 - samir 333 الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:31
a tous les participants au manifistation de 20 fevrier vous etes responsables de tous ce que arrive et de de ce que arrivera a notes paye que dieu le bénis
46 - غيورة الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:33
نعم للملكية
نعم لاستقرار البلاد
نعم للمسيرات السلمية
نعم للتغيير
نعم للحكامة الجيدة
نعم للشعارات الهادفة
لا للتخريب
لا للاجرام
لا للاساءة لبلدي المغرب
لا للفتنة
فتعقلوا في الطريقة للمطالبة بتحسين الوضعية الراهنةلمستقبل زاهر

47 - حسناء المغربية الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:35
باسم الله الرحمن الرحيم
أرأيتم ماذا يحصل يامنظمي 20 فبراير.من سيتحمل هذه الخسارات هل أقيمت هذه المظاهرة من أجل مطالب الشعب أم من أجل النهب و التخريب. إن هؤولاء الصعاليك و الشماكرية لا يحق أن يتكلم عنهم أحد ثم إن المطالب المكتوبة في لافتاتكم هي ليست مطالب الشعب بل مطالبكم من أجل مصالحكم الشخصية ثم إن أحزابنا لا ترعى سوى مصالحها و مصالح أهاليها لقد اشعلتم الفتنة يامنظمي 20 فبراير أرجوكم أن تتوقفوا لا نريد أن يتكلم عنا أحد سوى ملكنا نحن في الأصل نشكو منكم أنتم لملكنا و نرجو منه أن يوقف هذه المهزلة.
اللهم إن هذا منكر و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
48 - ahmed الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:37
الشعب يريد محاكمة البلطجة والحركات المن
profwarzazi
كلمة بلطجبة أستعملت بمصر لمليشيات الرئيس أما هؤلاء فمخربون
فليتحمل المسؤولية كاملة عبدة ماركس ونلامذة ياسين ..
ولا بارك الله في مسيرة يقودها الملحدين و الخونة
49 - moes الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:39
من جهتي, الشردمة التي دعت إلى هده المضاهرات هي التي تتحمل مسؤولية التخريب والفوضى ,يجب محاكمتهم وتعويض المتضررين
50 - محمد الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:41
خبر عاجل : المخزن و المغاربة قتلو عشرين شابا مغربيا من شباب عشرين فبراير بالفقسة. بالمقابل، شباب عشرين فبراير يقتل ثلاثين مليون مغربي بالضحك
واك واك
مجزره
ههههههههه
51 - Abou mahdi hassan الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:43
C'une grade joie pour moi en cette journée du 20 fevrier , une jeunesse à la hauteur du monde moderne
presque la mpotié des francais etait comtre les reformes de retraite, toute cette population est descendu dans la rue, pas de casse , pas de morts Bravot notre jeunesse , bonne lecon pour les espagols
52 - مراكشية صحراوية الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:45
عرفتو هاد البراهش اش دارو العام الفايت ايام انتفاضة غزة؟ وقتما يعجبهم راسهم كانوا كيمشيوا للمدارس و يبداو يزفو بالحجار بطرقة وحشية....هادو هما اللي كيكريسيوا النساء في الشوارع.
خص بابهم الحبس
53 - سعيد الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:47
لهذا قال لكم العقلاء لاتخرجوا، لكن السفهاء من الناس قالوا هذا جبن هذه خيانة وعمالة......
54 - مراكشي الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:49
تعرفت على وجوه بعض المخربين والان الوضع في حي دوار العسكر يسوده الترقب والخوف وكثر القيل والقال
نطلب من وزارة الداخلية ان تنشء شبكات متخصصة في ترصد المخربين ومحاسبتهم بالقانون
ونحن الشباب مستعدون للتعاون مع السلطات فمصلحة الوطن العليا فوق كل اعتبار ولن نرضى بالشغب لانه بكل تأكيد سيكون فرصة مواتية لتصفية الحسابات وخدمة اجندات سياسية لاعداء الوطن الداخليين والخارجيين
55 - Youssef الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:51
Voici ce qu'on vous a dit mais vous n'avez rien entendu ! J'accuse le mouvement du 20 Février d'avoir incité à la destruction et je les invite à payer les frais de ce qui est arrivé à ma ville.
56 - مراكشية الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:53
كان منتظرا وجود بلطجية في مراكش لكسر الاحتجاج السلمي للشباب المناضلين للاصلاح و لمقاومة الفساد و اغتصاب طفولة مراكش
مراكش تفقد بريقها الاصلي انها مستهدفة لانها قلب المغرب و رمز توحيده...
57 - Abdellah الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:55
من المألوف دائما أن الصحافة تبحث عن الحدث بأقل جهد وثمن وتهتم بالخلاصة والموجز أكثر من اهتمامها بالبداية والتحليل السببي للمعطيات، عكس ماقيل في المقال أعلاه، كنت في المظاهرة المتفق على منطلقاتها من طرف السلطة والمتظاهرين: السلطة واحترام المظاهرات كحق للشعوب لا غبار عليه + الشعب يلزمه معرفة هذا الحق في ظل الواجب المتمثل في الالتزام الأخلاقي السلمي للتظاهر. الطرف الأول خرق المعادلة عندما دخل في مواجهات مع متظاهرين في سيدي يوسف بن علي الشيء الذي استفز الجماهير وبسبب ذلك التحقت بالمسيرة لترد الصاع صاعين والجماهير الشعبية أتبث تحضرها في ضوء جهل مسيريها عاشت الجماهير الشعبية ونناشدها لتستمر في مسيرتها النضالية الطريق الوحيد للضرب على أيدي المفسدين وناهبي المال العام من حكم أوليغارشي واستبدادي .......وما ضاع حق وراءه طالب
58 - فؤاد الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:57
كما كانت لأصحاب 20 فبراير مطالب، فأنا بدوري لدي مطلب، يجب محاكمة هؤلاء المتهورين أصحاب فكرة 20 فبراير للفتنة التي أوقدوها و للفرصة التي أعطوها للمراهقين و للمجرمين للتخريب و النهب و حرق ممتلكات المواطنين، لقد حذرت كثيرا من هذه المظاهرات لأن الظرفية غير مناسبة لكن المتهورين كان هدفهم الشهرة و التقليد الأعمي و هاهي النتيجة، لا حول و لا قوة الا بالله
59 - كلمت حق الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:59
ها لقلنا ليس ان تقوم بالمسيرة و لكن ما سيدث ان انساقت المسيرة الى ما لا يحمد عقباه الان وقت الحساب على كل من ساهم في هده المسيرة من منظمين و حمعويين تحمل مسؤوليتهم لان كانت المسيرة المقرر مانت سلمية
عاش الملك
المهم انا لست من المخابرات ولا الحكومة
كلمة حق
60 - wifaf الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:01
عاش المغرب حر من طنجة الي الكويرة تحت سيادة ملكنا نصره الله
ان بلادنا الحمد لله ارض مباركة لا بترول ولا غاز ولا نفط ولا...
ولكن الخير موجود شوفو الاسوق خارج المدن او داخلها.
لبغتها موجودة.
ام اغلب الدول المجاورة الخيرات تحت الارض والاموال في الابناك المواطن دير الصف على الخبز.
يا خوتي المغاربا
بغينا ربو ولادنا
قرو و تكونوو تعلموباش نصلحو حلنا.
رهه كلشي موجود بلا متغرو.
رهه الملك ءامن لنا بلدنا خصنا غير نتعونو باش نصلحو حلنا.
يارب نصر ملكناوءمن بلادنا.
الله الوطن الملك
61 - مواطن بسيط الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:03
ها هي أولى نتائج ثورة ا لاصلاح الذي يطالب به هؤلاء المعقدين نفسيا.
لا نريد إصلاحا يخرب بلدنا ولا نريد إصلاحا يعيدنا سنوات الى الوراء.
62 - مغربية في بلاد الغربة الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:05
مادا عساي أن أقول حسبي الله و نعم الوكيل الكل يعلم الصغير قبل الكبير أن هدا ماسيحدت, يدعون أنها مظاهرة سلمية وهم يعلمون جيدا أنها ستؤول إلى غير دلك... اللهم اكفنا هم الدنيا و الآخرة اللهم من أراد أمة محمد بسوء فخده أخد عزيز مقتدر اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك اللهم آمين
63 - ديموقراطي مغربي الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:07
هذا ماكنا نخافه، نعم للتظاهر السلمي نعم للإحتجاج لا للبلطجة لا للتخريب لا للفوضى المغاربة كلهم واعون ولله الحمد
64 - ملاحظ الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:09
ما زالت تنقصنا التربية و نحن بحاجة ماسة إلى التأطير و الوعي . أين نحن من تونس و مصر .
لماذا التخريب و الهجوم على الممتلكات اصرخ بأعلى صوتك و طالب بحقوقك لكن حافظ على مؤسسات بلدك ؟
كنت حاضرا في مظاهرة مدينة طانطان عجبا لبعض المراهقين الملثمين لم يحملوا سراويلهم المجرورة على الأرض و يهتفون بإسقاط النظام ؟
و الغريب أن المظاهرة غير منظمة و منقسمة إلى قسمين متضادين ؟
اذهبوا نظموا أنفسكم و أصلحوا عقولكم و إذ ذاك حق لكم التظاهر ............
و ندعوا الله أن يمر هذا اليوم بسلام و يعيش مغربنا الحبيب في أمان و نرجوا من المسؤولين أن يفهموا الرسالة و يتقوا الله في الشعب المغربي ...
و نرجوا من آل عباس أن يرحلوا عن المناصب التي احتالوها لا بكفاءتهم و لا تفوقهم بل بالزبونية.............
65 - souad الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:11
هذا ما يسمى بالجهل وهدا ما كنا نخاف منه .من حق كل واحد أن يعبر عن رأيه وأن يدافع عن حقوقه.
نعم لا للفسادوكدلك لا للتخريب .مع الأسف لا زلتم بعيدين كل البعد عن المسؤلية
66 - فاطمة الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:13
انه ليحزن القلب ان تقع نثل هاده الحواجدث في بلد متحضر كالمغرب خاصة ان المظاهرة سلمية ليس الهدف منها المساس لا بمعتقد ولا باشخاص ولا محلات بل هي تعبير حضاري تستعمله كل الشعوب للتعبير عن الرءي ولكن لازال للاسف اناس ييردون استغلال اي مناسبة للانقضاض على ممتلكات الغير ادن هدفهم ظاهر همهم ليس التظاهر بل فقط السلب والنهب ادن خير لنا ان لا نخرج وان نجلس اما التلفاز ونتعلم كيف نعبر عن راينا وبالمقابل كيف نحافظ على بلدنا الحبيب يحب ان تعلم الدروس والعبر من تونس ومصر فمن المحز ان يشاع في الاخبار عن اخبار سلب ونهب في مظاهرة سلمية هادا تغيير لهدف المسيرة الحمد لله انا مغربنا مستقر وآمن بملكه وشعبه لولا امننا لحدض ما لا يحمد عقباه للاسف هده المسيرة تبرهن انه لازال هناك اشخاص لم يتعملو بعد كيف يحبون بلدهم
على كل شخص قبل ان يخرج ان يسال نفسه ما اريده وما اريد ان احققه ودام المغرب بلدا آمنا الى الابد يا رب وليفظه الله من كيد الكاءدين
67 - HAMZOUN الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:15
vraiment je suis déçu suite aux bêtises faites par ses gens non conscients de l’importance de garder la nature pacifique et civilisée de ce jour c'est vraiment un vrai couchemare
68 - youf الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:17
مقال دون المستوى انا شخصيا كنت على اتصال مع اخت في مراكش ان من تسمونهم البلطجية عليكم ان تتحملوا مسؤوليتكم لكن هل البلطجي يمزق علم بلاده اي صحافة هاته سحقا لاقلام تصطاد في الماء العكر
69 - niho الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:19
ازيد من 2000 شخص يتظارون في مدينة الناظور والعدد يتزايد
اللهم احفظ ملكنا
الله الوطن الملك
70 - nawal الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:21
نحن لم نكن نعارض0 2 فبراير بل كنا نطلب تأجيلها قليلا في ظل الاوضاع الدي تشهده بعض الدول العربية الشقيقة ليس خوفا من اي شيء بل في وجود عناصر ستستغل المظاهرة لأغراض تخريبية وهذا ماحدث فعلا في العديد من المدن ارجو من كل مغريبي احموا بلادكم من هؤلاء الاشخاص اللهم احفضنا و حفض مليكنا و بلادنا من الاعداء لنعد غدا جميعا لعملنا لاننا ركائز هده الدولة
71 - مراكشية الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:23
كان منتظرا وجود بلطجية في مراكش لكسر الاحتجاج السلمي للشباب المناضلين للاصلاح و لمقاومة الفساد و اغتصاب طفولة مراكش
مراكش تفقد بريقها الاصلي انها مستهدفة لانها قلب المغرب و رمز توحيده...
72 - abdou الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:25
نعم للاحتجاج السلمي .. وتوضيح المطالب .. لكن ماوقع بمراكش وعاينته بام عيني بعيد كل البعد عما كان منتظرا من انضباط وتحظر ومسؤولية.اد تعدى الامر الاعتداء على ممتلكات الغير من كسر لزجاجات المحلات والرشق بالحجارة " بكليز " محلات "زارا" و levis .. lacoste..
73 - مغربي حر الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:27
انا مغربي لن أطيع ولن أخداع بدعوات هؤلاء المرتزقة الخونة إنكم والله لا تمثلون إلا أنفسكم من دعاكم حتى تتلكمون بإسم جميع الشعب المغربي فأنا شخصيا ومعي جميع أفراد عائلتي نحتج بقوة عليكم لذا لا توعيدو مثل هذه التصرفات الذنيئة وأتمنى على أن يحيى الوطن بلا أدعياء الفتن أمثالكم موحدا من طنجة إلى لكويرة عاش الملك وعاش الشعب المغربي حرا موحدا إلى فرقة 20فبراير مبرووووووك عليكم فشل المؤمرة إلى الجزيرة بارك حقدا وكذبا على المغرب بضع من المئات المرتزقة ضخمتها إلى عشرات الآلاف لهذا فأنا أول المعارضين على عودتك للعمل على التراب الوطني أيتها القناة المخربة وفي الأخير سأردد الشعار الخالد للمملكة الله -الوطن -الملك أضيف إليه الصحراء مغربية رغم أنف الحادقين المرجو النشر والسلام عليكم
74 - amal الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:29
على الدولة محاكمة كل من شارك في 20 فبراير ي 20 سنة حبسا مع الاشغال الشاقة و الشطب على اي جمعية حقوق الانسان في المغرب حقك ينتهي عندما تمس حق الاخرين و هذه الجمعية هي سبب المشاكل فتمويلها من الخارح و تراسها بسارية ملحدة و هي الني تطالب بحقوق جمعية كيف كيف و اجيو ناكلو رمضان و هي السبب في مدونة الاسرة التي قيل انها تخفض نسبة الطلاق في المغرب لكن نرى العكس انخفاض نسبة الزواج ارتفاع نسبة الطلاق ارتفاع الفساد الاخلاقي و تريد الدفاع عن حقوق الشواذ وووووووو
و عيقو المغاربة عقلية قطيع متخلف
75 - هشام المدني الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:31
طالبتم في 20 فبراير بالتغيير
طالبتم فيهابفرص اكثر للشغل
طالبتم فيها بالعيش الكريم
طالبتم فيها بامتصاص البطالة
انظروا ماذا جنيتم...تخريب الاقتصاد وممتلكات الغير والدولة وترهيب السياح...
مراكش مدينة تتنفس بفضل السياح ونصف عدد سكانها يعيشون بصورة مباشرة او غير مباشر بفضل هذا القطاع..
بهذه الافعال تشوهون صورة المغرب وتشوشون على الامن الذي ننعم به ولله الحمدكقليل من غيرنا في هذا العالم.
المواطن ..قد تكون انت . انا. ابوك. عائلتك..صديقك..الخاسر الاول والاخير مما نتج وسينتج عن هذه الاعمال
76 - مراكشي أبي الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:33
أبكي الأن من الحزن على مدينتي
أبكي الأن من الغاز المسيل لدمع الذي وقعت قنابله على شرفة بيتي
أبكي الأن كيف سيكون لون السماء يوم غد
اللهم ندعوك بمادعاك به خليلك وما دعاك به مصطفاك "ص" لمكة والمدينة
اللهم اجعل هذا البلد أمنً مستقراً سخاءً رخاء
اللهم أمين أمين أمين
77 - محبة وطنها الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:35
لماذا يا ابناء مراكش ؟؟تساهمون في خراب مدينتك الجميلة فأنتم من حظيتم بالنصب الاكبر للالتفاتة المولوية فمراكش تنافس المدن الكبرى في العالم سياحيا وتوفر العديد من فرص الشغل للمغاربة في مجال الفندقة وغيرها لا حول ولا قوة الا بالله اراهن ان معظمكم امييين ولديكم النزعة العدوانية لكل ما هو جميل لانكم ضعتم في طريق الفساد العقلي بالاستعانة بالتبويقة لكي تستطيعون العيش.
78 - smarina الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:37
غير الي ناض يقول بغا يدير مظاهرة سلمية هاهي ما بقاتش سلمية ولات فوضية همجية هاد لبراهش باقي ما عرفو حتى فين انعسوا خارجين للمظاهرة مناش كنا خايفين هو اللي وقع ولكن بطريقة بشعة ومتوحشة أنا من سكان مدينة مراكش وهاد الفوضاويين حرقو و خربو دار الضوء والمقاطعة الي حدانا وتسببوا في حالة رعب للناس هادشي ما ديالناش وحنا ممحتاجينش ليه خاص الناس اللي ساهموا في تأجيج هاد المظاهرات افكروا 100 مرة قبل ما يقولوا بغاو ينضموها حيث كيف كيقول المثل المغربي الي دار راسو في النخالة كينقبوا الدجاج
79 - yousef الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:39
vive le roi m6
80 - noura الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:41
انا اتفق مع من قال ان مسيرة ٢٠فبرايرناجحة لأنها عرفت مشاركة ألاف المغاربة رغم إختلاف المطالب وهذا أمر طبيعي لإختاف الفئات المشاركة فيها،ولا أتفق ع من يعتبرها السبب في الأ عمال الشغب الواقعة لأن هذه الأعمال وقعت لغياب الأمن وأنه أمر طبيعي في ظل هذه الظروف و أيضا هو نوع من التعبير لدى فئة من القاصرين الدين نصادفهم في الشارع وذلك لغياب المراقب سواء البيت ، المدرسة،الأمن،بالإضافة إلى أن أغلب المخربين كانوا أصحاب سوابق.
81 - oum adam الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:43
حقيقة مسيرة مؤسفة لأن المراد لن يتحقق بطرق همجية .الحمد لله لمزال الأمن موجود فالبلاد.الإعتداء على أملاك الغير ليس من شيم المغاربه،لهذا يجب التضامن مع الأمن الوطني من أجل إجلاء هؤلاء البلطجيه
82 - حركة الاصلاح ومحاربة الفتنة الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:45
اقسم بالله ان من راي من منكم اعمال التخريب والدمار التي عاشها مراكش ليلة 20 فبراير التخريبية لانفطر قلبه و لانطلق يبكي دون شعوركما فعلت وفعلت الامهات وكل فرد له غيرة على هدا الوطن, تصوروا معي ان رموز الفتنة الدين هم اصحاب حركة 20 فبراير التخريبية هربوا وهرولوا الى منازلهم ليتركوا بعض المجرمين يخربون مراكش, شخصيا لم اراى في حياتي سيارات محروقة او مرافق الدولة مخربة ومترقة عن اخرها, اقسم بالله انها الفتنة واشعل فتيلها حركة 20 فبراير التخريبيةالجبناء
83 - ابو هاجر الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:47
بسم الله الرحمن الرحيم
تقييم اليوم الاول من الاحتجاج بالمغرب
و أخيرا مر اليوم الاول من الاحتجاج بالمغرب و هو يوم له ما له و عليه ما عليه ,
هناك ثلات تقاط مهمة نستخلصهما كتقييم أولي :
النقطة الاولى :
خصوصية المجتمع المغربي التي أصبحت مؤكدة ذاخل هذا المناخ العربي المشحون ,
النقطة التانية :
تأكد للدولة المغربية و مسؤوليها الذين ظلوا يخططون في الظلام لوحدهم بأن من يحسب لوحده فانه يقع في الغلط ,
النقطة الثالثة :
ان للاحزاب الوطنية دورا مركزيا في تاطير المواطنين يجب على الدولة المغربية الاعتراف به و ان تثمنه و تشجعه ,
حول النقطة الاولى :
خصوصية المجتمع المغربي:
تمت الدعوة الى الاحتجاج يوم 20 فبراير من طرف مجموعة من الشباب عبر "النيت " و تخوف بعض الناس من كون هذا الموعد لن يخرج عن النمودج الذي رأيناه في كل من تونس و مصر ,
وانبرى من حاول أن يبرهن على أن للمغرب خصوصيته حتى قبل أن تبدأ الاحتجاجات ,
لكن التقييم المتأني المبني على ما أسفر عنه اليوم الاول من المظاهرات يسفر عن تأكيد الخصوصية التي يتمتع بها المغرب و التي هي خصوصية مستمدة من طبيعة الشعب المغربي نفسه و من الظروف السياسية و الاجتماعية التي مر منها الشعب المغربي في العشرية الاخيرة ,فالشعب المغربي بطبيعته منضبط يحكم العقل في أموره و قد عركته تجارب مريرة و مر في العشر سنوات الاخيرة من مرحلة قادها الملك محمد السادس بشجاعة و حكمة و جرأة نادرة لدى القادة مما أسس لعلاقة جديدة بين الحاكم و المحكوم بالمغرب قوامها الاحترام و الاعجاب و لا يشوب هذا التناغم الا بعض التصرفات النشاز التي تصدر عن مقربين من الملك تشوش اجتماعيا و سياسيا على مبادراته الاجتماعية الصادقة ,
النقطة التانية :
بعض مسؤولي الدولة الكبار يراجعون حساباتهم :
تأكد لبعض مسؤولي الدولةالذين ظلوا يخططون في الظلام بأنهم واهمون و عليهم مراجعة أنفسم و الانسحاب من الساحة لانهم يسيؤون للشعب و للدولة و للملك نفسه , فهم ظلوا لمدة ينفدون...يتبع

84 - salim الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:49
صراحة لم نكن نتوقع أن يحدث ذلك بمراكش المعروفة بهدوئها عيب و عار عليكم يا المراكشيين أن تفعلو دلك حتى ما وقع في الملعب الجديد يبين شخصيتكم
85 - Abdééll Sabîr الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:51
السلام عليكم أقول أنه ليس هنالك عيب في مغربنا فالعيب في هِِؤلاء المواطنين المغاربة و المتخلفين الدين أحبوا و بكل فخر تقليد الدول الأخرى بأي طريقة و بالدات مصر
في هده الحال هم يخربون بلدهم و يعطونه سمعة سيْة للغاية
نحن الحمدلله عايشين بخير
طب يعني ليش حنعمل هيك
شو راح نستفيد من الخراب و النهب و السرقة و إغتنام فرص زي هيك
طب في مغربي يمزق علم بلاده
طب فين القوات و الحكومة
ليش ما كان في تدخل
أن أحيي مدينة الرباط و مدينة الدار البيضاء لمظاهرتهم السلمية 100%
86 - علي الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:53
نطالب بمحاكمة المخربين بتهمة الفساد و التخريب و الإخلال بالأمن و التحريض على العنف. لن نسمح بما جرى اليوم بالمرور مرور الكرام كما لهم مطالبهم لنا مطالبنا
... أظن أن الحركة أبدت عن فشلها الدريع وبالتالي بدا من الواضح أن الهدف لم يكن التظاهر فقط بل التخريب، ويشار أن القوى "المخزنية" لم تتدخل ولزمت الحياد على عكس ما يقع في الجزائر وباقي الدول فهل تعلم دعاة 20 فبراير الدرس ؟
87 - Salmas الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:55
سميوهم شمكارة!
علاش بلطجية!
ياك حنا مغاربة!
الا اذا كانت بلطجية كلمة عربية محضة
88 - marakchi الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:57
فيناهو السلم اللي قلتوا هذا هو مستواكم التخريب والنهب والسرقة أصلا بيناتكم ممتافقينش كيفاش غادي تغيروا البلاد وكل واحد فيكم كايدير غير اللي قال ليه راسو اتفقتوا على مسيرة أوصدقتوا ف ثلاثة بزاف عليكم تنجحوا
89 - يوسف الاثنين 21 فبراير 2011 - 23:59
ان يتم الاعلان عن تطاهرة هو امر سهل و هين لكن تنطيم التطاهرات يبقى مسالة في غاية الصعوبة و خصوصا الحفاض على الطابع السلمي للتظاهرة...اين هم شباب حركة 20 فبراير لمادا لم يستطيعو منع هده الاعمال المشينة ام انهم لايعرفون التحرك الا وراء شاشات الحواسيب...تم التحدير مرارا و تكرارا من هده الاشياء لكن اصحاب فكرة 20 فبراير ابو الا ان يستمرو في تقليدهم الاعمى لمل يقع في الدول المجاورة دون الاخد بعين الاعتبار ان المغرب لطالمل شكل استثناء...مع العلم ان المغرب يحتاج الى جملة من الاصلاحات في كل المجالات لكن يجب ايضا الاعتراف بما انجز وهو ما يفرقنا عن باقي الدول العربية.
90 - سمكة كبيرة الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:01
وكوليني ياسمكة همهمهمهم
91 - ismail الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:03
ليس الوقت المناسب لهذه التظاهرة ونحن نشاهد مايحصل في الدول العربية نحن نطمح ان نستغل هذه الفرصة لزيادة في إستقطاب المستتمرين في البلد وهم يحاولون عرقلة مسيرة التنمية فنحن لم نصل الى وعي الشعوب الأخرى فمعدلات الامية جد متفشية لكي نعي معنى التظاهراة السلمية مثل تخريب الملعب الجديد بمراكش ما ذنب المركب صراحتا هذا شيئ مؤسف
92 - soufiane الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:05
je suis contre l'utilisation du mot "baltagya"
peut etre vous l'avez faut expres mais ce mot est utilisé ces jours pour designer les gens payés par l'etat pour faire taire l'opposition , dont je ne sais pq vous l avez choisi, peut etre "awbach serait mieux non ?"
93 - marocain الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:07
الثورة يخطط لها العضماء يصنعها الأبطال و يستفيد منها الجبناء
94 - adil الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:09
اش هاد الهماج رعاع بلطجيين دو ي السوابق بزاف عليكم ثقافة التضاهر كلمتي لاصحاب ٢٠ فبراير سيرو تقعدوا راكم غير تخربقو
95 - rachid الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:11
بسم الله
نسال الله السلامة لوطننا الحبيب بمدينة الرشيدية بدا كثير من الشباب االانسحاب من التطاهرات التي اصلا لم تعرف حطوركثيف لماسمعوا شعارات سياسية // نريد اسقاط النطام// او من ايتما امازيغن // نحن لسنا بعرب ../ الكثير من الشباب المعطلين لم يقبلوهده الشعارات..
لييعلم الجميع اننا نحب ملكنا حتى النخاع واننا مع الملكية الدستوريةو نرفض ال الفاسي و حزب المخزن و حميع انواع الفساد .و ااخيرا اود طرح سؤال اليس الشعب وجمعياته المدنية مسؤول بجهله و استعطافه للمفسدين من اجل حاجة في نفس يعقوب
96 - Ahmed الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:13
كلمة بلطجية في مصر أطلقت على ميليشيات الرئيس
أما في مراكش فهم بعض المتظاهرين الذين لم يقنعهم عدد المواطنين الذين لبوا دعوة التظاهر ل 20 فبراير، وأغلبهم الطلبة القاعديين وليسوا مراكشيون
97 - bidawiya الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:15
en premier lieu je tiens a mettre au courant ces stupides qui ont eu l'audace de se manifester ce 20 fevrier que les marocains ne sont pas dupes à suivre des intuitions des gens vraiment indignes de se prononcer au nom des marocains, aussi que c'est la mentalité qui doit changer ;;; càd il faut qu'on se crtique soi même avant de critiquer les autres......
98 - badr izem الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:17
عاش الملك نموة ويبق على العرش
99 - مواطن الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:19
يجب ردع هؤلاء الاوباش بالقاء القبض عليهم و سجنهم ليكونوا عبرة لغيرهم. فامثال هؤلاء وعائلاتهم هم من مكن بعض المفسدين في مدينة مراكش من احتكار المناصب السياسية و زرع الفتنة و الفساد بشتى انواعه بدون رقيب ولاحسيب.
100 - مواطن بسيط الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:21
ها هي أولى نتائج ثورة ا لاصلاح الذي يطالب به هؤلاء المعقدين نفسيا.
لا نريد إصلاحا يخرب بلدنا ولا نريد إصلاحا يعيدنا سنوات الى الوراء.
101 - مراقب أمازيغي الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:23
و هــا اللي قلنا واللي مابغينا
102 - khalil_salé الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:25
J'ai toujours pensé qu'un bon système d'enseignement est la seule chance pour sauver une économie donnée, et voilà le résultat d'un système qui a démonté son échec. Le ministère de l'enseignement marocain sous ses différents niveaux a produits une génération sans niveau, sans formation, sans qualification, sans conviction personnelles et même incapables de prendre du recul pour analyser ce qu'on lui donne. La seule chose qu'il sait faire est celle de réciter à 100% et bêtement ce qu'on lui donne. Ces jeunes ratés ont voulu en imitant aveuglement ce qui s'est passé dans les autre pays arabes montré qu'ils sont capable d'apporter le changement. De quel changement ils parlent? Avant d'oser prendre la parole, allez d'abord continuer vos études assurer vous une formation capable de développe votre personnalité et appliquez vous sur le terrain le temps qu'il faut pour être murs intellectuellement et moralement et à ce moment on vous écoutera. Il est vrai que nous avons besoin d'un nouveau gouvernement solide et courageux pour améliorer le niveau de développement économique et social, mais mes chers jeunes, vous avez choisi la mauvaise tactique et le mauvais moment pour le revendiquer, d’autant plus que vous êtes mal placé pour mener le navire!! a.Alors dégager et laisser la sagesse de notre cher Roi guider notre paye en douceur mais aussi en sécurité et sereineté.
103 - Msfiwiya الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:27
j'étais et je suis contre cette manifestation et voila le résultat final . wllh c'est honteux ce que vous avez fait et ça me fait vraiment mal au cœur de voir ces photos
104 - adil الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:29
اش هاد الهماج رعاع بلطجيين دو ي السوابق بزاف عليكم ثقافة التضاهر كلمتي لاصحاب ٢٠ فبراير سيرو تقعدوا راكم غير تخربقو
105 - profwarzazi الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:31

إذا حركة الشواذ و المرتزقة و الخونة و جماعة العدل و الإحسان وجمعية حقوق البوليزايرو تتحمل مسؤوليتها كاملة أمام كل انزلاق و انحراف المسيرة عن طابعها السلمي و الحضاري ..
لا بارك الله في مسيرة يقودها الشواذ و الملحدين و الخونة
106 - bouchra الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:33
ou sommes nous de l'esprit civique des jeunes de tunis et des jeunes de l'egypt qu,on tire vraiment vraiment chapeau.
protester ce n'est pas casser,voler,detruire wakha nechrouha bjaponiya ghadi nbakaw hna hna.
avant de demander quoi q ce soit essayons d'abord d'eduquer ces imbessiles.(je m'excuse pour le terme)
107 - مغربي مسفيوي الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:35
إذا كان هدف هذه المسيرة المطالبة بالإصلاحات فلاداعي للفساد و تخريب الممتلكات...و إذا كان القمع و الفساد و الرشوة و نهب المال العام ضاربا أطنابه في البلاد فلا ينبغي أن نقتفي آثار المفسدين الكبار ...إذ لا ينبغي قطعا أن نهي عن منكر و نأتي بأشد منه...و الخطأ لا ينبغي أن يتم المطالبة بتصحيحه عبر فوضى و مساس بأرواح أو ممتلكات غيرنا من المواطنين بدون وحه حق ... نعم هناك " مسؤولين مفسدين " يتفننون في تفقير و تضييق الخناق على البسطاء من المواطنين المغاربة ، مفسدون يسخرون كل سلطهم لخدمة مصالحما و مصالح شرذمة من اللصوص الكبار في هذا البلد العزيز .. قطاع التعليم و ما أدراك ما التعليم في تدهور مستمر سواءا على مستوى برامجه أو على مستوى وضعية أطره زو أساتذته ...أما قطاع الصحة فالبيع و الشراء في أنين و دماء المرضى البسطاء أصبح أمرا عاديا و اعتياديا في هذا البلد السعيد...لكن لا يختلف اثنين على أن الملك محمد السادس نصره الله بدل كل ما في وسعه لإصلاح هذا البلد لكن اليد الواحدة لا تصفق أمام الفساد اي يجري في دماء و ثقافة المواطن المغربي نفسه سواء كان مسؤلا أو مواكنا إلا من رحم ربي من الناس الأثقياء ...و يكفينا ظهور منظمة " كيف كيف" لنعلم مدى الإنحطاط الديني و الفكري و الإجتماعي اي وصلت إليه بلدنا الغالي بفضل حكومتنا الرشيدة و رجالتها الساهرين على " حماية" هذا " المنكر"... رجل واحد مهما كانت سطوته و سلطانه لا و لم و لن يغير شيء في بلد بحجم المملكة المغربية ما لم يتلقى الدعم و النصرة من شبابه و رجاله لمحاربة الفساد و المفسدين..فالعون و النصرة لجلالة الملك محمد السادس و أني لأحبه و أحترمه و أجدد ولائي له و لوطني الغالي المغرب ..لكن لا و ألف لا للفساد و المفسدين ..و الله تعالى حثما لا يحب كل فاسد مفسد و شعارنا الدائم الله الوطن الملك
المرجو النشر
108 - nabil الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:37
السلام عليكم إذا كانت هذه المظاهرات من أجل النهب والسرقة والخراب فنحن لا نريدها ونلتمس من المغاربة الشرفاء التصدي لكل من تسول له نفسه اللعب بأمن وإستقرار البلاد
109 - مغربي الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:39
بزاف على باباكم الديمقراطية و الحرية يا أولاد الشيخات، تخربون البلاد و تحرقون أرزاق العباد باسم حركة أوباش 20 فبراير لا وفقكم الله.
110 - مغربية الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:41
ها لي مابغيناش بوليس والامن مدخلش بالعصا وهراوة كيف كانو كيردد البعض ولكن راه كاين لي خاصهم نيت لهراوه وتغير خاص يجي منا خاص نثورو عئل نفسنا بعدا فسلوكيات ديالنا حب الوطن يبدا من ابسط شئ وهو الامتناع عن رمي الازبال في شارع حنا اسواقنا البائعين يكملو من خدمتهم كيخليو زبالة موراهم لكم في قسارية درب السلطان والقريعة خير مثال كنمشيو السبيطار وكنعطيو رشوة باش ندخلو حنا اولين كنمشيو مقاطعة باش نصاوبو بطاقة كنرشيو باش منشدوش صف ياعباد الله حتئ فركوب حافلة تتكون واقفة ومكنطلعوش بهدوء لا كنطلعو بحال شي قطيع ديال لبقر نتسابقو باش نبركو تخسر فرقة تيران يتهرس طوبيس يتهرس يبنيو مدراسة كيتشفرو روبينيات ديال لمراحض كيتهرسو شراجم وتيتكتب فالحيط كلام ديال زناقي وسط مدرسة مكنصوتوش ولا كتبيعو اصواتنا ملي تتغلئ الخصرة تنغوتو وملي كيطلع لفاسي ويفرق لوزيعة مع عائلته كنتقلقو مع اننا درناها بيدينا ايوة نثورو علئ نفسنا اولا نعيب الحكومة والعيب فينا
111 - رشيد الاسماعيلي الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:43
هاعلاش كنا تانقولو خليونا هانيين البوليساريو نجح في مخططه و الأغبياء وقعو في شراك الاستراتيجية الجزائرية
112 - marrakchi الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:45
ما هكذا ينبغي أن تكون المسيرات، اللهم إن هذا منكر، لايمكن للإصلاح أن يخرج من ظهر الإفساد والتخريب و الاعتداء على الممتلكات.
113 - سعبد الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:47
لدينا مشاكل اجتماعية واقتصادية رغم الجهود المبدولةمن طرف الدولة لكن هناك حلول منطقية ومقبولة لحل مشكلة البطالة مثلا1-امراجعة نضام الاجور2- منح التقاعد النسبي الكامل لفتح المجال امام الشباب3- منع اشتغال بازدواجية الوضيف4- تخفيض سن التقاعد بالنسبة للنساء المتزوجات الى55 سنة5 -رفع سقف الضريبة على الدخل الدي يتجاوز120000 لاتخفيف غن خزينة الدولة 6-استقطاب المجازين في الوضائف العمومية كالتعليم والامن والعدل والصحة
114 - abdellah الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:49
.voila mes frères marocains,il y a des gens qui profite de l occasion pour commettre des actes criminels,donc ici il faut conclure qui la majorité des participants n ont pas l idée de demander des changements comme c est prévu,ils attendent en contre partie le moment pour pour pratiquer des vols des biens citoyens et endommager les biens d état dont le rôle et pour la salubrité publique...
soyez vigilent mes frères marocains et ne laissez pas l occasion pour des ennemis détruire notre pays et reculer en arrière des années.
pas comme ça qu on manifeste,se manifester déjà une discipline,une prise de conscience et responsabilité pour tout le monde.
se manifester un un droit ,et tout le monde le connait,mais a condition de respecter certaines conditions et obligations sans nuire a notre pays.
pour ce je demande aux autorités compétentes de punir sévèrement et très sévèrement ,tout les malfaiteurs et complices dans cet acte criminel qui touche une ville
e touristique comme marrakech
et surtout des caméras et agents de police....sont capable de les déterminer.
les punir séverementtttttttttttpour être une leçon pour les autres....
finalement ,vive med 6,vive le maroc ,vive le sahara.
l instabilité a des inconvénients majeurs,il recule le pays des années en arrière pour rien,et provoque des dégâts irréparable,voir le cas de la lybie.demander des changements d une façon logique sans dégâts est idéale ,car il y a des ennemis qui attendent juste l occasion pour commettre des actes criminels...et le roi med 6 est au courant des besoins des manifestants,pour 20 février,et il va fournir d énormes efforts pour régler toutes les affaires qui sont logiques et raisonnables...suivant les moyens disponibles sachant que le maroc pas beaucoup des ressources pour subvenir a tout les besoins des citoyens.

115 - marocain الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:51
افعال المخزن واضحة في قلب مظاهرة سلمية الى اعمال شغب
سبحان الله الانظمة العربية متفقة على نفس الخطة
116 - younysus الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:53
Pour ceux qui ont organisé la marche à Marrakech, se retirer n'est pas suffisant. Il faut émettre un bulletin pour s'excuser de tous les dégâts causés par votre ignorance de la population et votre non maîtrise de la situation. Se retirer tout bonnement est lâche!
117 - ندوش الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:55
مراكش المدينة السياحية اردتم ان تخربوها وانسقتم وراء براهيش الفيسبوك..محامون ومهندسون ورجال التعليم رضخوا لمطالب البزاويز لا يفهمون شيئا في الحياة والله مهزلة...الى كل من دعا وساند هذه المهزلة المسماة 20 فبراير..لو حدث ما لا يحمد عقباه سوف نحاسبكم كلكم ونطالب بمحاكمتكم
118 - FADILI الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:57
ها لما بغينا نوصلوا ليه
ها الفتنة بدات اصحاب 20 فبراير
119 - maroc الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 00:59
هدا هو المشكل الكسر والنهب فين المنظمين يجب تحمل المسؤلية يجب أن يكو ن الشعب أول وعي اللهم سلمة ألا ندم عيش الملك
120 - مغربي واقعي الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:01
شفتوا اللعب ديال الدراري الصغار فين كيوصل...الان ليس لكم الا ان تكبروا اربع تكبيرات على وفاة القطاع السياحي بمراكش والذي يعتبر اوكسجين المدينة....يجب على الدولة محاسبة هؤلاء "البراهش" الذين دعوا الى هذه المظاهرة وكذا محاسبة من يقف خلفهم من يساريين واسلاميين راديكاليين لاهم لهم سوى مصالحهم الشخصية وخدمة اجندات اجنبية على حساب امن هذا الشعب الامن المستقر ....لا حول ولا قوة الا بالله
121 - soufiane jihar الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:03
بعض المحسوبين على الشعب الحر الدي له مطالب و اهداف ينتضرون دائما متل هده الفرص كي ينهبو و يخربو ماشاؤو و بعدها يختبؤو بين المتضاهرين
اللهم الطف بنا يارب
122 - AZIZ الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:05
CE QUI S'EST PASSE HIER DS CERTAINES VILLES MAROCAINES PROUVE QUE LES AUTEURS DE CES ACTES BERBERES NONT PAS DE CAUSES PRECISES MAIS GENERALEMENT ET HEUREUSEMENT QUE CELA A ETE CAMOUFLE PAR D'AUTRE PERSONNE CIVILISES QUI ONT PEU A LEURS FAIRE PASSER UN GRAND MESSAGE AU MONDE ENTIER Q'ON EST FIERE DE NOTRE ROI ET Q ON VEUT JUSTE QLQ REDRESSEMENTS POLITIQUES .....HAMDOULILAH
123 - محمد المراكشي الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:07
إن ما حدث في مراكش يوم 20 فبراير 2011 هو مؤشر على المستوى المنحط لأولئك الذين دعوا لمظاهرة أسموها 20 فبراير تقليدا لما جرى في مصر، ذون أي معرفة ولا وعي منهم أن الشعب المصري إن فعلها فهو محق، لما يعيشه من أوضاع مزرية وانعدام الحرية وما يعيشونه من فقر وقمع، أما في بلادنا المغرب والحمد لله، فالشأن به يختلف كل الاختلاف فنحن نعيش في ظل ملكية دستورية ديمقراطية. إن مظاهرة 20 فبراير هي من صنيع مجموعة من "الشمكارة" وقطاع الطرق والمتعاطين للمخدرات والذين يعجبهم الصيد في الماء العكر. نحن سكان مراكش نتبرأ من هؤلاء، بل نطالب بمحاكمتهم جميعا على ما اقترفوه من نهب وسلب لممتلكات الغير ومن ترويع للسكان، كما أدعوا المسؤولين على الأمن بمراكش، ملاحقة والقبض على هؤلاء المجرمين، وتقديمهم للمسائلة القانونية، وعدم الترخيص لهم مرة أخرى بالخروج إلى الشارع لترويع الساكنة المستقرة الآمنة.
124 - amghrebi الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:09
قالوا الثورة يخطط لها العظماء يصنعها الابطال و يستفيد منها الجهلاء وقلنا على هدا الحساب بلاش منها
125 - حازم اميني الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:11
ان التغيير والاصلاح عبارات دات مفهوم واسع وتتطلب سنوات طويلة من النظال السياسي ، كما تتطلب حكامة جيدة واصلاح البنية الحزبية بالمملكة بشكل يكفل مشاركة الشباب في تطوير البلاد لاحداث التغيير المنشود وبتدريج عقلاني.
ان الاحداث التي عرفتها بعض المدن المغربية يندى لها الجبين وتسيء بشكل سلبي بصورة المغرب والمغاربة وهدا حرام حرام حرام.
126 - Dôae Môtassim الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:13
D'après moi, la marche du 20 février n'est pas du tout nécessaire. Si le Maroc veut le changement, c'est que c'est le peuple qui doit changer, pas l'état. Oui, vrai qu'il y a de l'injustice, et que certains sont maltraités et qu'il y a trop, trop de sexisme et de racisme puisque la société juge les gens à partir de leur niveau social et leurs biens. Mais demander la possibilité de vendre sa marchandise par terre n'a aucun sens. Pourquoi ne pas travailler comme les autres, payer la TVA et tout le reste. Ça dépend de la somme que la personne a mais il y a des associations qui aident. Et la preuve que c'est le peuple qui doit changer, c'est que les gens ne cherchent que des raisons futiles pour saboter les rues et les quartiers. Aussi pour ne pas étudier. On a de la scolarisation gratuite, des prix d'alimentations assez biens, et on ose demander plus. Ce n'est pas du tout convenable ni logique. Vous voulez changer le Maroc? Commencez par vous changer vous même et votre comportement d'animaux.
127 - مراكشية الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:15
ان الدين رتبو لهده المظاهرة ان تكون سلمية وكانت مطالب الشباب اجتماعية وسياسية افسدها عديموا الاخلاق الدين لا يفهمون معنا الديمقراطية والسير بالمغرب الى مجتمع افظل اني لا اقبل بالتخريب الدي افسد المرافق لهده المدينة السياحية
128 - منى الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:17
ياشباب شكون راس الفساد في المغرب من غيــــــر الأحــــــزاب شكون فالحكومة غير الأحـــــــــــزاب شكون لتينهب المال العام من غير الأحـــــــــــزاب شكون لداير ابوك صاحبي من غيــــــــر الأحـــــــــــزاب .....الخ
129 - contre 20 Fev الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:19
و الله الى حشوما تم حشوما كنقول لهادوك الناس اللي كانو السبب في الدعوة الى التظاهر حسبي الله و نعم الوكيل فيكم اش من وجه عندكم مع ربي العالمين؟
فحركة 20 فبراير هي من تريد ان تدفع بهدا البلد الى الهلاك
لهذا قال لكم العقلاء لاتخرجوا، لكن السفهاء من الناس قالوا هذا جبن هذه خيانة وعمالة...... ها لما بغينا نوصلوا ليه
ها الفتنة بدات اصحاب 20 فبراير
130 - Aboughaya الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:21
Faut-il juger les organisateurs de cette mascarade
Plus de 40 magasins et boutiques saccagés pillés ou endommagés par les voyoux qui ont participé aux jeux de ces jeunes obsèdès et homosqui méritent d 'être traduits à la justice
131 - mustapha الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:23
الفوضى التي لم نشهدها من قبل رعب ونهب وتسيب من طرف لصوص ومخربين لا علاقة لهم باي شيء سوى الفوضى والاعتداء علىالعباد
يقول الله تعالى ولا تفسدوا في الارض بعد اصلاحها
132 - mouna jdidia الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:25
شعب كيف دير جاهل صلحوا نفوسكم و الاخلاقكم كنتاسف لهذ شي لدرتو شوهتونا حسبي الله ونعم الوكيل فيكم هذا هو اصلاح لبغيتو ديروه لبلاد عمرا غير بشمكارة ... الله يسترنا ابغين اصلاح منين جاكم عاش ملكنا ونصرو لينا وخليه لينا مغريبنا بلاد خير مغديش اجي بحالكم اخربوه عيب احشوما
133 - salah mohamed الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:27
il faut que ces jeunes paient les pertes .
134 - Parisienne الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:29
franchement les organisateurs de cette marche a la con son des ennemis de notre pays , le Maroc c'est notre enfant on doit l'accepter tel qu'il est avec ses défauts et ses qualités, on doit donner exemple a nos enfants pas de cette façon, on travaillant au lieu de getter les filles sur les cafés, il n'existe pas d'économie parfaite . si tu est contre le tourisme sexuel alors ne sors pas chercher les ... au plein milieu de la nuit a la corniche. et si t'a envie d'un changement fait le déjà chez dans ta tête après chez toi après tu va te rendre conte que le changement viens petit a petit et pas après un désastre comme vous avez fait alouskhiiiiiiiiiiiiiiiin .
135 - talmouste الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:31
اعطينا الحرية لشبابنا واطفالناوأخدوا يلعبون بالنار ونحن نتفرج ونشاهد حتى أحرقونا"ولينا دراري".يجب قمع هده البراهش والا اوقعوا بلادن في فتنة.
136 - ramka الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:33
bravo, c est ca le changement qu on veut. de mieux en pire. que des batards qui veulent conduirent notre pays en arriere. li marda b khobza yakol nasha
137 - ahmed الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:35
يجب محاكمة الشباب الذي دعا الى هذه المهزلة لأنهم شباب متهورون ومقلدون لأسيادهم المصريين والتونسيين. شباب ليس عندهم ذرة من المسؤلية ويريدون جر الشعب المغربي الى الفتنة. وكذلك محاكمة جميع الجمعيات والمنظمات والأحزاب التي دعمت أو شاركت في هذه الفتنة. حسبنا الله ونعم الوكيل. إن يوم 20 فبراير سيبقى وصمة عار على هؤلاء الأوباش.
138 - ahmed الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:37
كنقول لدوك الناس اللي كانو السبب في الدعوة الى التظاهر حسبي الله و نعم الوكيل فيكم
139 - الهام الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:39
تفوا على كمامر القتالة,والله الملك نصره الله طيب بزاف معاكم دكشي علاش ضسارتوالشماكرية من هادوك ديال 20 فبراير حتى وجوه الحبس اللي شفنا دابا,عار عار عار المتقفين ديال لبلاديسيروهم براهش ديال 20 عام كلاخ,بغيت ليكم هتلر يحرقكم بحال الهلوكوست,انا مغربية فخورة بملكي ولكن انتم متستاهلوهش,تفو تفو على شعب جاهل
140 - anas الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:41
هدشي لخسنا في المغرب عاش الفوضى فحلكم نتوما فيكم غير الهضرة فحال شيخا
141 - مغربية حتى النخاع الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:43
لماذا استهداف المؤسسات الاقتصادية مطالب الشعب واضحة اما ما يقع امام الماكدونالدز فاقول لصاصحب المقال اصلح نفسك اولا وتميز بالمواطنة. ولاتحاول اشعال فتيل النار. عاشملكنا الشاب وبارك الله خطواته ان كان المرحوم الحسن الثاني قد نجاه الله من اكثر من اعتداء وانقلاب فتدكر ياكاتب المقال ان داك الشبل من داك الاسد وان بركة الله والاجداد مازالت سارية المفعول.فحاشا ان نخون وطننا وعلى راسه ملك شاب لم يرتح ولو يوم منذ توليه العرش فيدالله الكريمة معه لمساعدته للصعود بهذا البلد.انضموا الى ملكنا الهمام وكونوا يدا واحدة.
المطلبواضحة
-الصحةللجميع
-العيش الكريم
-انخفاض الاسعار
-الزيادة في الاجور
-خفض الضرائب
-الزيادة في اجور المتقاعدين
القضاء على الرشوة
-النزاهة في القضاء
ليس التكسير والنهب.فل تكن المسيرات حضارية ليس تكسير وفتن وبلبلة.
فالاصلاح بادي في مجموع القطاعات منذ سنين لماذا ننشر الافكار المسمومة.
لعن الله من ينشر الفتنة في بلدنا الامين. منهم لله من يوزعوا هاته الافكارالرخيصة.
كونوا قد المسؤولية وعبروا بكل حرية وبروح رياضية
اخيرا اقول عاش الملك ويسقط اصحاب الافكار المسمومة ونحن مع الاصلاح فنحن احرار وسنبقى احرارا.
142 - miloud الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:45
من مراكش اليوم بعد مظاهرة سلمية صباح اليوم قامت بها جمعيات حقوقية من خارج و داخل مراكش . قام بعض شباب الأحياء الهامشية بالتصعيد ضد جهاز القمع المخزني الفاسي . مما نتج عنه حرق 8 سيارات و 5واكالت للماء والكهرباء والمجلس البلدي و7 وكالات بنكية وتخريب منشائات مخزنية
143 - حازم اميني الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:47
ان التغيير والاصلاح عبارات دات مفهوم واسع وتتطلب سنوات طويلة من النظال السياسي ، كما تتطلب حكامة جيدة واصلاح البنية الحزبية بالمملكة بشكل يكفل مشاركة الشباب في تطوير البلاد لاحداث التغيير المنشود وبتدريج عقلاني.
ان الاحداث التي عرفتها بعض المدن المغربية يندى لها الجبين وتسيء بشكل سلبي بصورة المغرب والمغاربة وهدا حرام حرام حرام.
144 - yassine الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:49
كفى من التهريج هده ليست بمضاهرة هده ةمثيلية....
145 - Dragonaut الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:51
هادوك ماشي بلطجية، هادوك غير همج و مجرمين يستغلّون الفرصة و ما أكثرهم بالمغرب الحبيب.
146 - good الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:53
مشكور مجهود جيد
147 - مغربية من طنجة Mjt الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:55
كنتكلموا على الفساد الإداري لي في البلاد وحنا بيدنا كنعطيو الرشوة كنتكلموا على الوزراء والسياسيين وحنا نهار الإنتخابات كنصبحوا ناعسين كنتكلمو على نظافة البيئة وحنا بيدنا كنرميو الزبل في الشوارع كنتكلمو على نسبة الجرائم وكنخليو ولادنا يستهلكو المواد المخدرة كنتكلمو على المستوى الثقافي في البلاد وحنا مكنعرفوش كلمة سميتها الكتاب . كنتكلمو على... ظاهرة البطالة والأغلبية ماعندهم حتى الباك حاسب راسك ...بدا التغيير من راسك..
148 - الشعب الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:57
الشعب يحب الملك ولاكن عهد الفاسي الفهري يجب ان تنتهي
149 - vala2011 الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 01:59
هكذا تريدون الاحتجاج...تكسير و سرقة وزيد ازيد...هذه فقط مظاهرة ارادها بعض الشرفاء سامية لكن المراكشيون سقط عنهم ا لقناع ...هماج مسخين ... كيبعوا الكلام المزوق الله يمسخكم
150 - مراكشي 100% الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:01
أنا مواطن مراكشي، أتحدى أن هذه الفوطى قام بها مراكشييون ، ليسوا سوى أشخاص بل أوباش ، اتوا من خارج مراكش ، لتشويه سمعة المدينة ، و بصفتي من أهل هذه المدينة أطلب من كل غيور عن هذه المدينة رفع دعوى قضائية على جميع الجمعيات و الفعاليات التي نطمت هذه المسيرة ( مسيرة 20 فبراير)، للتعويض عن الخسائر الناجمة عن هذه التطاهرة من إثلاف و تشويه الاماكن العامة و الأرصفة والشوارع التي تمتاز بها مراكش الحمراء بجماليتها عن باقي المدن،
إني أقول اللهم إن هذا منكر
151 - حركة سوس للجهاد و التغيير الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:03
المرجومن اي احد ان لا يتحدث باسم الشلوحة . فهم قادرين على فعل اي شيء لكي لا يستغلهم اي واحد لا يفهم في السياسة و يتهجئ العربية . كما قلنا من قبل . ان لدينا سياستنا و طريقة نهجها مغايرة تماما لحركة 20 فبراير . فحركتنا السوسية قادرة على تغيير المغرب كله . فويل لمن تحداها و من نطق باسمها. نحن مع السلم و لكن مع الحق و التغيير وضد بطش السلطات الامنية .لكي لا يضنون انفسهم قادرين على تحدينا.ولا ينسوا ان لدينا شرطيونو عسكريون وسياسيين سابقين محنكين و دو خبرة . نحن مع الحق و المعقول ....من حركة سوس للجهاد و التغيير
152 - مغربية الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:05
اتفق مع مع ما جاء في جل التعاليق و خاصة التعليق 54و اقول لصاحبته النمودج امامك التعليق 30
153 - tawfik الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:07
je vous explik pourqoui on a utilisé ici le terme baltaguiya et non pas termes voleurs ou criminels; le temre a été utilité dernierement pour qaulifier les mercenaires utilisés par certaons regimes arabs pour tabasser et attaquer les manifestants en egyptes tunisie yemen et libye derierment; l ecrivain l a utilisé pour essayer d induire le lecteur en erreur par le fait de faire allusion a une sorte de ressemblance entre les baltaguiya de moubrak et ces gens k on veu dore k i ils sont commanadé par les autorités pour semer la terreur et comprommettre le caracter pacifik de la manifestation, mais c pa ca la varité, la verité c k es criminels savent k l etat en respectant le droit d expression ne va pa les toucher pour montrer au monde entier k le maroc est un pays des libertés hamdoullah; malhrsmnt dans ce pays, ce n est pa l etat ki engange des mercenaires mais ce sont les diables de l enfer ki engage les journalistes mercenaires pour destabiliser le pays
154 - alchimiste الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:09
J'ai un sentiment mélangé entre la honte et la crainte pour ma ville et mon pays. Prions tous pour que ça aille mieux inchallah.
اللهم من اراد السوء ببلاد المغرب بسوء فشغله بنفسه و اجعل داءرة السوء عليه و من اراده بيخير وفقه و كن له وكيلا امين
155 - scorpion الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:11
هادشي للي كناكنقولو ليكم يا رباعت الكليخخخخخخ . روعتو ناس الله ياخد فيكم الحق..
156 - مغربية الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:13
نطالب بمحاكمة حركة التخريب 20 فبراير بتهمة الفساد و التخريب و الإخلال بالأمن و التحريض على العنف. لن نسمح بما جرى اليوم بالمرور مرور الكرام
157 - une marocaine الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:15
C est aux organisateurs de rembourser les degats!!!! Ils etaient surs de garder un climat pacifique de leur mouvement?? Et voila le resultat!!!!!
158 - AZIZ الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:17
ET VOUS AVEZ DIS MARCHE PACIFIQUE....BANDES DES IGNORANTS.
159 - jamal الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:19
Vous vouliez avoir des manifestations ;voila vous les avez eu! et c'est quoi le résultat et bien rien du tout pour la simple raison qu'ont en connais pas le vrai sens du mot manifesté en a juste donné l’occasion à des délinquant de tout détruire.Mais ou sont les force de police qui devait encadré ces manifestations.Lah Y3z Hassan2 c'est vrai qu'il gouverné avec une main de fer mais c'est ce qu'il faut a ces marocains de pacotille(je parle bien sur des faiseurs de trouble)
160 - ابو اروى الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:21
من اصول الامر بالمعروف و النهي عن المنكر:الامر بالمعروف بمعروف و النهي عن المنكر بغير منكر.الله يهدي الجميع
161 - MOSTAFA الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:23
خاص بعض شي مغاربا يترباو عاد يخرجوا لزنقا
162 - صحراوي الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:25
آش ابغاو هادو المشاغبين نوليو بحال ليبيا، مراكش مدينة سياحية بكل المقاييس تدر مداخيل مهمة شركات ومعامل استثمارات أجنبية خدمات عمومية جيدة مقارنة مع ما هو متوفر في الصحراء: ماء صالح للشرب طيلة اليوم ، طريق سيار، كليات ومعاهد، شبكات اتصال قوية، فلاحة...لقد شبعو خبز لذلك لا يصلح لهؤلاء المشاغبين من أعداء الوطن وعملاء الجزائر سوى الحسن الثاني ليرميهم بالرصاص، أما الحرية والانفتاح في عهد محمد السادس فلا يصلح لهؤلاء الرعاع لأنهم يأكلون الغلة ويسبون الملة.
163 - ولد مراكش الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:27
واش أ عباد الله كاين شي واحد ف العالم كيقول مابغيناش الرشوة و في نفس الوقت هو اللي كايعطيها
حشومة و عيب هادشي اللي بغاو لينا هاد رباعت الأغبياء الجاهلين
واش أ عباد الله كاين شي واحد بيطالي و عندو جوج تيليفونات أو واكل و شارب و في العشية كتلقاه جالس ف القهوة مفركس ههههههه واش هادي هي البطالة
164 - nomidia sahrawiya الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:29
الم ينتبه منظمو التظاهرة في مراكش ان نسبة كبيرة من ابناء انفصالي الجنوب يدرسون في الجامعة فكيف لم ياخدوا حدرهم منهم ومن المراهقين المراكشيين وكيف سمحوا لمدينتهم ان تخرب اهده هي كرامة المغاربة ام لهدا السبب نريد الحرية
165 - hassan الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:31
ان المفسدين اخوان الشياطين........
166 - صخر مراكش الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:33
إن ما وقع في مراكش خير دليل على وجوب تغيير بالمغرب فمن الطبيعي أن يكون هناك تخريب خصوصا في الأماكن التي وقع بها لانها تمثل بالنسبة للفقراء والمشردين والمهمشين بالمدينة أماكن للأغنياء والمسيطرين على المدينة من ذوي النفوذ فمن الطبيعي أن ينتقم هؤلاء بطريقتهم الهمجية .لدى يجب على النظام أن يعيد النظر في تربية المجتمع بالطرق التي تظمن شعب متحضر وواع عن طريق توزيع الثروات وخلق فرص الشغل والقضاء على المحسوبية والزبونية وجعل المؤسسة التعليمية أداةلخلق المواطن الصالح ببرامج لها معنى حقيقي بتكافئ الفرص وتعتمد على الخلق والإبداع للمتعلمين وليس حشو أدمغتهم بالكلام الفارغ الأجوف ، إلى جانب فصل السلط واستقلالية القضاء وتمتع جميع أفراد الشعب بنفس المزايا التي تتمتع بها عائلات تحكم البلد دون حسيب ولارقيب خصوصا هنا في مراكش التي أصبحت بركة للفساد والدعارة والفقر والمحسوبية والرشوة .
167 - محمد الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:35
لقد استغربت لما وقع في مدينتنا مراكش بعدما كنا ننتظر من شبابنا ان يعبر عن متطلباته بشكل سلمي وحضاري خدلنا في فئة قامت باعمال تخريبية نحن مع التغيير للافضل والعيش الكريم والتعليم الجيد وخدمات صحيةللجميع و تحت شعار الله الوطن الملك ونحن مع ولائنا ونصرنا لملكنا محمدالسادس
168 - khnifri الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:37
لا للفوضى
لا للفتنة
لا للعنف
نعم للتضاهر السلمي
نعم لتعبير السلمي
169 - maghribi الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:39
en tant que marocain je ne me permet pas de détruire les proprités et pour cela je dis oui a lamanifestation paisible mais je dis aussi non à la destruction de mon pays
170 - بلادي أولا الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:41
مغاربة نطالب السلطات المغربية بمحاكمة الخونة منظمي خدعة 20فبراير
صفحتنا نحن المغاربة في الفايسبوك للرد و التعبير عن رأينا
171 - غاضب الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:43
يا لطيف، اللهم الطف بنا.
اقول للمشاركين الذين ساهموا في التخريب ولم يلتزموا بسلمية المظاهرة كما ارادها المغاربة الاحرار.
لقد عبرتم عن عدم استعدادكم لأي ممارسة دمقراطية
لقد ضربتم الاهداف الشرعية للمظاهرة في الصميم ضربة الغدر
لقد خذلتم هذا الوطن.
172 - مغربي الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:45
هؤلاء المخربون هم الجنود الذين يعول عليهم لصوص المغرب. ففي الانتخابات يستعملون من أجل ترهيب المواطنين و العمل على إفساد العملية الانتخابية. و هم يمثلون قوة احتياطية استعملت في هذه المناسبة للتغطية على المطالب الحقيقية للشعب المغربي الذي يسعى إلى الإطاحة برؤوس الفساد. فالغاربة لايسعون للخراب أو لإزالة النظام. فالجميع متمسك بالملك محمد السادس نصره الله و متمسك بحماية الإنجازات التي تحققت على مستوى البنية التحتية...لكن الشعب يريد توزيعا عادلا للثروة و سيادة للقانون و إصلاحا للقضاء و ليس قانون الغاب حيث يمتص المتنفذون دماء باقي الشعب ويحتمون زورا بالملك و لعل تجربة الأصالة و المعاصرة خير دليل على ذلك... ليس هناك عيب في مطالب إصلاح الدستور و جعل الحكومة ذات سلطة حقيقية من أجل محاسبتها. لأن المغاربة يتعففون عن محاسبة ملكهم. ولذلك فإن احتفاظ الملك بسلطات كبيرة فيه خطر على الملكية نفسها.
173 - ندوش الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:47
نطالب بمحاكمة حركة التخريب 20 فبراير بتهمة الفساد و التخريب و الإخلال بالأمن و التحريض على العنف. لن نسمح بما جرى اليوم بالمرور مرور الكرام
174 - نادين الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:49
هدا ماقلته البارحة نحن لسنا في المستوىالمطلوب
175 - Moaad الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:51
C'est vraiment dommage, pour des pays sous développés, et c'est un avis personnel, la liberté ne doit pas dépasser un certain stade, et je pense on ai pas encore au niveau d'organiser des manifs, j'ai pas besoin d'être guider par des gens qui ont connu l'échec dans leur vie pour m'exprimer, la pauvereté, le chomage, ...oui ça existe et ça existe partout , faisons d'autres initiatives plus constructives!
176 - محمد اليعقوبي الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:53
اسهل شيء هو ان تجلس امام حاسوب وتنادي بالخروج لمضاهرة. و لكن الصعب في العملية هي التأطير. المنظمون في نظري يرمون بنا الى التهلكة.
انهم دون المستوى. اللهم ان هذا لمنكر
177 - جمال الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:55
ليس المهم ماذا اعطاك الوطن لكن الاهم ماذا قدمت لهذا الوطن....
178 - maghribi الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:57
كشباب مغربي نحمل المسؤولية لجميع المرتزقة التي دعت إلى أحداث 20 فبراير و يجب محاكمتهم
brahch
179 - tamazight fiére الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 02:59
voila les resultat, alors la vous etes content les mésirables du 20 fév
allah yakhoud fikom allah
180 - abdel afourer الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 03:01
we are never get like tunisie or some other contry we are morrocain free we are the first in africa all world know that
181 - le marocain الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 03:03
vous n,aurez jamais la liberter et la democratie que vous chercher parceque vous n,etes pas des etre humain je parles au casseures et au voleures dima lkamaa a bouzabbal
182 - توفيق عطيفي الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 03:05
اينكك يا دعاة سلمية يلمية، أينك يا من قال بأن المغرب والمغاربة حالة استثناء، نعم قد أشاطركم الرأي ان قلتم أن المغرب استثناء للإستثناءوهذا هو ما تترجمته أيدي بعض الخارجين عن القانون والبلطجية المخربين، الذين لا يفقهون للإحتجاج أي معنى يا حماة هذا البلد...أنتم طبعا با شباب المغرب هبو نحو اقامة الديموقراطية والحرية كمطلب لكن بطرق حضارية وليس بالسرقة ونهب ملك المواطنين، ستسألون والله يوما أمام التاريخ عن أفعالكم اللامسؤولة هاته بدا في يد نحو مغرب الغد ....حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن أفسد على المراكشيات والمراكشيين التعبير الحضاري الذي ابانو عليه انهم الأشراف وحفدة يوسف ابن تاشفين وليس حملة الفكر القائم على العنف والارهاب .فيا ساستتنا ويا أحزاب هذا الوطن أين انت من هذا؟ أين انتم من التأطير الذي يلزمكم أن تلعبوه تجاه هذه الجيوش من الشباب اللامؤطرين ؟ سؤال له جواب في حناجركم لكنكم لا تقوون على الجهر به لأن ألسنتكم لا تقوى على الحق والشفافية التي تؤثتون بها السنتكم عند الاعراس الانتخابية .وعيق البريق
183 - wald lmaghrib الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 03:07
اذا كان شباب المغرب يطالبون بالتغير فالواجب هو تغير سلوكياته وطريقة مطالبته بحقه، ماشهدته مدينة مراكش بالامس دليل على أن شباب المغرب شباب مخرب و غير واع بما له و عليه من واجب المحافظة على الممتلكات العامة و الخاصة ،اذا كانت 20 فبراير هو يوم التغير والتعديل فمن الافضل ان يكون يوم آخر لشباب المغرب لمراجعة حساباته و سلوكياته٠
184 - khalid الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 03:09
سلام تام بوجود مولانا الامام
أنا صراحة مع التغيير و الاصلاح في بعض المجالات كمجانية الطب و التعليم و غيرها من المجالات دات الطابع الحيوي و التي تهم المواطن ، ودلك بالتظاهر بشكل سلمي بعيد عن العنف و الممارسات اللاأخلاقية من قبيل ماحدث في مراكش و فاس و بالضبط حي عوينات الحجاج و الدي أعتبره أنا شخصيا قنبلة موقوته ممكن أن تنفجر في أي وقت فأنا بمشاهدتي ماقع في هدا الحي اليوم ، فأكيد أن الشرارة اشتعلت ، وأنمنى من الله عز وجل أن تنطفئ هده الشرارة قبل فوات الأوان ـ البلطجية مصطلح دخيل ـ
185 - الشعب الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 03:11
الشعب يطالب بتعليم و الصحة والشغل ونحب الملك
186 - abdelati laaouina الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 03:13
عاش محمد السادس
عاش ملكنا ونبقى دائما أوفياء للأسرة العلوية وللوطن
187 - farih الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 03:15
ها اللي قولنا ليكم لالة زوينة اوزادها نور الحمام وافكوها دابا
j espere que les organisateur de cette marche comprendront enfin pkoi ns voulons plus de marche en ce moment bien precis
envoyez mon pti mot svp
188 - yassine الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 03:17
مراكش عمروها عشور القبايل و ولاد الاوباش و العربان ......... معمر مراكش كان فها هاد التحيوانيت و التهيماجيت.
عاشت الزرواطة و العصا........ بتادم مقريش ممتقفش و بغا يناضل
الله يحرق ليهم الجدر قولو آمييييييييين
189 - مغربية الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 03:19
حسبنا الله و نعم الوكيل
مبروك للمنظمي 20 فبراير الأبرار
ها قد خدمتم البلد أحسن خدمة و ممتلكات المغرب و المغاربة تخرب بكل المدن
لكم نحس بالغبن من تصرفات مراهقين لا حس وطني لديهم نزلوا الشوارع للسرقة و البهرجة الفارغة
مبروك هدا النصر التاريخي أيها المظمون المرتزقة الساعون إلى زرع الفتنة....بحتم و تبحتون عن البطولة لكنها لن تكون لكم على حساب وطنية كل مغربي صادق يحب هدا البلد ستجدون الصغير و الكبير لكم بالمرصاد لان من يسعى لاخد الحق لا يعتدي مهما كان كلنا وراء ملكناو سنيقى كدلك و رب العباد وحده كفيل بمباركة مجهوداته التي لن تدهب سدى
لأنكم أشباه رجال و نساء قلدتم دوما بكل شيء ها أنتم تنساقون كالبعير و راء الموضة التي صارت هده الأيام ثورة و تخدمون بكل غباء مصالح من يهمهم أن يحترق المغرب بأهله لكننا لن نسمح بدلك
لعلكم تعلمتم اليوم أن موضة التورة ليست سوى فوضى و خراب و ليس بلدنا بالوجهة الموالية
عاش المغرب و شعبه الحر و ملكه القائد
190 - سفيان حكوم الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 03:21
هااللي كنا خايفين منو وقع ياك قلنا ليكوم الوقت مامسامح باش طلعوا الشارع وحنا بعدا حتا نفهموا اشنا هي المظاهرة عاد نطلعوا راه نسبة كثيرة عندنا مكلخا كايفكروا غير فتهجاج والفوضى الله يجعل فيكوم السلامة
191 - abdo الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 03:23
لحلايقية كيعرفو ليهم غير بيضاوة والشماليين الاوباش كيعرف ليهم غير الحسن الثاني الاه يرحمو
192 - مراكشية حتى النخاع الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 03:25
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم عيب والله عيب المظاهرات لها مقاييسها قبل البدا باي شئ لا بد من التفكير في العواقب المترتبة انتهت المظاهرة فبرزت من كان يختبئ من ورائها الا وهي الفوضى والسرقة واعتدائات على الممتلكات .الشعب هو الضحية.الاان لسنا بحاجة الى مثل عذه المظاهرات لا نريدها بتاويخليونا في حالناالمهم اخد الدرس والعبيرة نحن لسنا كالدول اللاخرى المعدومة من كل شئ حتى حرية التعبير
الله .الوطن.الملك الله يخلليه لينا ويحفظ هذا البلد الامين
وعاش الملك.
193 - غيور الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 03:27
اتاسف كتيرا على متل هده الاحدات اد قبل اسبوعين اتناء مشاهدتي الاحدات الدامية بتونس ومصر و....و.. كنت اعتقد ان المغرب بعيدكل البعد عن متل الاعمال التخريبة نظرا للمشاريع الكبرى التي يعرفها بلدنا الحبيب ونظرا للاستقرارالدي ننعم به و يحسدنا عليه الكتير وخاصة جيراننا.
نحن ايها الاخوة لسنا حاليا في حاجة لمتل هده الاحدات نحن في حاجة الى تماسك شعبي ضد كل من يتربص بوحدتنا الترابية.
رزق الله هدا البلد الامن والسلامة امين يارب العالمين./.
194 - gal الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 03:29
Malheureusement C’est le résultat du laisser-aller , Marrakech soufre depuis longtemps d’une insuffisance totale de la sureté national, des clochards partout dans la ville de 15 à 20 ans se baladent avec des couteaux sous leur vêtements, des délinquants fumeurs de hach exerce leurs hobbies sous les yeux de tout le monde, dans les cafés des cartiers populaire a« Mhamid, Massira, Daoudiate … »
Ce manque de sécurité révolte des situations semblable, si cette révolution du 20 février démasque l’ordre dans la ville de Marrakech c’est pour envoyez une très forte sirène au responsable pour se mobilisé à rétablir l’ordre dans la ville ocre.
« Que dieux garde cette ville, vive le Roi vive le Maroc »
195 - بوزبال الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 03:31
قليك بوزبال بغا التغيير,وسيرو فين تراباو راه بزااااااف عليكم الديمقراطية
196 - MRJANA MRBOUH الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 03:33
كلنا نريد التغيير والأصلاحات الجدريةولاكن وكما دكرت سابق ايجب ان ياتي الأ صلاح من القاعدة الشعبية والمواطنة الحقة التي تجعل المواطن لايساهم في تخريب وطنه و يكتسب القوة المعنوية التي تجعل المواطن يعرف ما له وما عليه لهدا ادعو كل الفعاليات الجمعوية والسياسية وابناء الفيسبوك ان يساهمو في توعية المواطن وتحصينه من كل ما يضر به والله الموفق
197 - ديموقراطي مغربي الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 03:35
لا حول ولا قوة إلا بالله
ببساطة من يفعل هكذا ليسوا بمغربيين المغاربة الأحرار لا يعتدون ولا يظلملون لماذا تكسر سيارات المواطن من غير ظلم أهي لعباس أو لأحد من رجال الأعمال المتملصين من الضرائب
198 - Abdelhadi الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 03:37
Je suis de Marrakech et ceci me fait très mal au cœur d'un autre coté je suis très heureux car j'ai pas participé à cette manifestation qui a pour objectif déformer l'image de notre pays de notre ville de voler et terroriser . voila le changement avec plus de chômage pour ceux qui travaillent dans le tourisme. et plus de destruction . je suis navrai car malgré quelques bons attentions il était claire que ceci arrivera car les objectifs n'était pas très claire et il y a avait une confusion entre les demandes sociaux et les demandes politiques et le temps choisi aussi laisse cette ambiguïté . finalement je dis que dieu protège notre pays .
199 - noure30 الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 03:39
بسم الله الرحمن الرحيم
ان المغرب والحمد لله وتحت قيادة ملكنا المحبوب محمد السادس نصره الله وايده في تقدم وازدهار ملموس لذا التمس من شبابنا المغربي ان يحافظ على هذه المكتسبات ولا ينجرف الى التقليد بدون تعقل فالمغرب يحسد عليه واطلب من الله عز وجل ان يقينا شر الفتن ماظهرمنهاومابطن ويحفظ بلادنا المغرب العزيز وجميع بلادالمسلمين امين يارب العالمين