24 ساعة

مواقيت الصلاة

24/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:4805:3012:3916:1919:3821:06

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟
  1. عيُّوش يكتبُ إلى الإسرائيليِّين: فلتنهضُوا وتحاربُوا الوحش الذي بداخلكمْ (5.00)

  2. ورتل القرآن: العيون الكوشي (5.00)

  3. المغرب ثالث وجهة تجذب السائح الجزائري (5.00)

  4. ناشط حقوقي مصري يطالب بسجن الخياط (5.00)

  5. الصين وتركيا يهيمنان على سوق الملابس الجاهزة بالمغرب (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | يد التخريب تمتد إلى العرائش والقصر الكبير

يد التخريب تمتد إلى العرائش والقصر الكبير

يد التخريب تمتد إلى العرائش والقصر الكبير

في الصورة مشهد من أحد شوارع العرائش

إلى حدود الساعة الرابعة بعد الزوال ، كانت كل المؤشرات تشير إلى أن يوما عاديا في طريقه إلى توديعنا بمدينة القصر الكبير، بعد أن نفذت بعض الإطارات الجمعوية الحقوقية وقفتها السلمية، بساحة علال بن عبد الله، كمشاركة منها في تظاهرة 20 فبراير والتي دعت إليها مجموعة من الشباب المغربي على حائط الفايسبوك.

لكن ما حدث بعد ذلك لم يكن احد يتصوره خصوصا بعد نزول مجموعة من الشباب القادم من أحزمة البؤس المحيطة بالمدينة، والذين لم يترددوا في الهجوم على السجن المدني، و بناية بلدية المدينة، قبل أن يتوجهوا لمقر الشرطة، مرددين شعارات تدين السلطات الأمنية، والتي كانت غائبة تماما عن هذه الأحداث التي امتدت إلى بعض المقاهي { العربية – النجمة } ثم الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، فإحدى الوكالات البنكية بوسط المدينة حيث طال التخريب الحواسيب وتجهيزات الوكالة ..وأمام غياب الحماية الأمنية وقف مجموعة من تجار سوق سبتة الشهير، ومحيطه مدججين بالعصي من اجل حماية ممتلكاتهم ، ، ولوحظ إقفال المحلات والمقاهي لتبقى شوارع المدينة تحت رحمة الشباب الوافد من الضواحي. .

وبالعرائش كانت الصورة أكثر قتامة إذ لم تسلم الممتلكات من التخريب والدمار الذي امتد إلى إحدى محطات الوقود، والمؤسسات البنكية،فمقر الدرك الملكي، وتواترت الأخبار حول وفاة سيدة مسنة قريبا من السوق المركزي، هذا من جهة ومن جهة أخرى لوحظ عدم التنسيق بين الأطراف المشاركة في التظاهرة : النهج الديمقراطي – المعطلون – أفراد من الشبيبة الاتحادية ، قبل أن تداهمهم جحافل المخربين القادمة من الأحياء الصفيحية للمدينة ، والتي روعت السكان في مشهد لم يعيشوه من قبل .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - Mohamed الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:01
أنا عرائشي شاركت في الوقفة الشعبية السلمية.مع بداية أعمال الشفب غاب رجال الأمن بصفة كاملة.مما ترك المجال مفتوحا للبلطجية.
2 - chehab paris الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:03
هل الديمقراطية هي العنف و تخريب الممتلاكات الخاصة و العامة؟ المغرب بلد يتمتع بديمقراطية وحرية رأي مند سنوات هذه حقيقة يعرفها الجميع أما الفقر يوجد في دول أروبا كدالك ٠الله الوطن الملك محمد السادس نصره الله٠ و صحراء مغربية
3 - belayadi الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:05
الله ياخد الحق في اللي زور الانتخابات. ولم يسجل المواظنين في اللوائح. واشترى الاصوات.ولم يوف بوعوده مع الناخبين حتى. الم يقولوا انهم سيخصصون تجزئات بدرهم رمزي لفائدة الشباب لاقامةالمقاولات الصغرى؟وما ان وصلوا الى السلطة حتى حولوا اراضي الجماعة الى تجزآت تذر عليهم الارباح. لمذا تركوا هؤلاء الشباب بدون تعليم؟ الا يعلمون ان التربية والوعي تهذب العقول وتجنب الفتن؟ لمذا لم يربطوا التعليم بالتنمية وسوق الشغل؟... لو كانوا قد فعلوا لما اقدم هؤلاء الشباب على التخريب. ولرفعوا فقط الشعارات المطالبة بفصل السلط واصلاح القضاء ومحاربة الرشوة ومتابعة ناهبي لمال العام... لمذاوظفواعائلاتهم وتفرغوا للامتيازات وجمدوا الاجور واشعلوا الاسعار. لو كان فيهم الحياء لقدموا استقالاتهم كما يفعل اولي الالباب في الدول الديموقراطية عوض التملص من المسؤولية والقائها على الغير.وعوض الاعتراف بالذنب والتمادي في الاخطاء والحنين الى زمان ادريس البصري وافقير ومن ماتوا بذنوب من لا ذنب لهم.
4 - فؤاد الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:07
كما كانت لأصحاب 20 فبراير مطالب، فأنا بدوري لدي مطلب، يجب محاكمة هؤلاء المتهورين أصحاب فكرة 20 فبراير للفتنة التي أوقدوها و للفرصة التي أعطوها للمراهقين و للمجرمين للتخريب و النهب و حرق ممتلكات المواطنين، لقد حذرت كثيرا من هذه المظاهرات لأن الظرفية غير مناسبة لكن المتهورين كان هدفهم الشهرة و التقليد الأعمي و هاهي النتيجة، لا حول و لا قوة الا بالله
5 - صحراوي مغربي حر الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:09
آش ابغاو هادو ابغاو ايخربو لبلاد
- هادو شبعو خبز
- يأكلون الغلة ويسبون الملة
- خاص امهم لهراوة
- العصا لمن يعصى
- خاص أمهم الاعدام
- هادو عملاء للجزائر
ما كاين دابا ألي غادي ايكول بحال الهدرة حيت هادو ماشي صحراوة. هادو المخربين دياولنا الدنيا هانيا ايديرو ألي ابغاو يطالبوا حتى باسقاط النظام الملكي ماشي مشكل، إنه الكيل بمكيالين
عاش المغرب المسلم السني الملكي الموحد من طنجة إلى الكويرة.
6 - salah الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:11
الى الشعب المغربي انكم بمضاهرتكم هاته اعطيتم صورة واضحة للعالم الغربي و كدلك الشعوب العربية على اننا نستحق الريادة عربيا و اننا شعب واع ومتحضر بما فيه الكفاية لتنضيم اي مضاهرة والمطالبة باصلاحات سياسية واجتماعية واقتصادية لتحسين اوضاع الشباب المغربي والتنديد بدور الاحزاب السياسية المجوف والفارغ واحتكار وجوه نكاد نراها حتى في المنام و ترك مناصبهم لشباب مفعم بروح الوطنية وافكار حداثية مواكبة للعصر واحداث لجن للمتابعة والمراقبة والضرب على يد من حديد كل مستغل ومستبد وكدلك المطالبة بتوحيد الصفوف من اجل وحدة الشعب العربي من الخليج الى المحيط وفتح الحدود ونستغل ترواتنا من اجل تنمية شعوبنا وازهارها ورفع مستواها المعيشي عوض تكديسها في بنوك اجنبية ومصادرتها في آخر المطاف آلا يرو كيف لدول مختلفة لغة ودينا وعرقا موحدين اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وليكن في علم آل سعود ان النهاية آتية لا مفر منها وان الامريكان سينفضون من حولكم كما انفضوا من حول مبارك وان وحدة الشعوب قادمة الى فك الحصار عن الشعب الفلسطيني وتصبح الدول التي نستمد منها الشرعية حاليا تستمد منا هي الشرعية ونصبح اصحاب قرار ضاربين عرض الحائط قرارات الامم المتحدة.
7 - FERDAWS الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:13
هدشي لي بغيتو عتخرب بلادكم لا حول ولا قوة الا بالله
8 - عرايشية الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:15
بغيت نفهم حاجة وحدة لاش فاش كانو القطاطعية كيحرقو و يهرسو رجال الامن كانو واقفين يتفرجو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و في الصباح فاش كانت المظاهرة ما كان حتى بوليسي كيضور
الله ياخد الحق في لي كان السبب ممتلكات خاصة و عامة تخربات راه غادية تخرج غير من ظهورنا
لي بغا يحتج يختار الوقت و المكان المناسب و الشباب لي فاقو دابا باغيين التغيير ماشي غير لي فصلوها بلدان اخرى حنا نخيطوها
ممكن تستافدو من لي وقاع في بلدان تانية تبداو من نقطة لي انتهاو منها بمعنى ان الشباب في مصر و تونس بعد تحقيق اهدافهم الان يسعون لتشكيل احزاب لهم طيب لما لا نبدا من هنا كلنا شباب نعملو حزب و ندافعو على مطالبنا بطرق قانونية و حديثة و الانتخابات قريبة غينا نشوفو عمل منظم يبين ان هد الشباب فعلا واعي راقي
9 - عرايشية الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:17
بغيت نفهم حاجة وحدة لاش فاش كانو القطاطعية كيحرقو و يهرسو رجال الامن كانو واقفين يتفرجو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و في الصباح فاش كانت المظاهرة ما كان حتى بوليسي كيضور
الله ياخد الحق في لي كان السبب ممتلكات خاصة و عامة تخربات راه غادية تخرج غير من ظهورنا
لي بغا يحتج يختار الوقت و المكان المناسب و الشباب لي فاقو دابا باغيين التغيير ماشي غير لي فصلوها بلدان اخرى حنا نخيطوها
ممكن تستافدو من لي وقاع في بلدان تانية تبداو من نقطة لي انتهاو منها بمعنى ان الشباب في مصر و تونس بعد تحقيق اهدافهم الان يسعون لتشكيل احزاب لهم طيب لما لا نبدا من هنا كلنا شباب نعملو حزب و ندافعو على مطالبنا بطرق قانونية و حديثة و الانتخابات قريبة غينا نشوفو عمل منظم يبين ان هد الشباب فعلا واعي راقي
10 - SIMO الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:19
السلام عليكم بمدينة القصر الكبير و سوق الأربعاء الغرب و العرائش لا توجد شرطة لأن بهده المدن المواطنون هم الدين يحكمون على الشرطة الشرطيون هناك يخافون لا يعملون واجباتهم فقط يتسركلون و عندما يكون أي حدث أو تغريب أو شغب في المدينة فهم يهربون من دالك المكان يعملون أنفسهم لم يرو شيء هل هده شرطة ؟ يجب على مدينة القصر الكبير و سوق الأربعاء و العرائش أن ينهضو و يطالبون بتغيير جميع قماقيم الشرطة المرشية و هده المدن أكبر مدن الرشوة في المغرب
11 - مناضل الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:21
سكان القصر الكبير في خوف رهيب الان على ممتلكاتهم
يجب ارسال القوات الى القصر الكبير,لتفريق المشاغبين
.الشارغ يغلي بالمشاغبين 13.00,21/02/2011
12 - فاطمة و زكية الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:23
من البداية لا أود أن أعارض علي هذه المظاهرات غير أن ما ألمني لماذا نحن? ولماذا نقس ما يجري بالساحة العربية بأوضاعنا? رغم أن لو كانت هناك فعلا مطالب اجتماعية فلماذا الفوضي و التخريب.أخاطب المشاركين في هذه المظاهرة بأن لا يفسحوا المجال للخونة الذين شغلهماالشاغل احتلال المقاعد و جني الثروة من هذه الثورة
13 - miss fofa الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:25
أعتقد أن نوايا 20 فبراير باتت واضحة اذ يدافعون عن التخريب
14 - عنتر الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:27
قرر مجموعة من التجار وأصحاب المحلات والمقاهي بمدينة القصر الكبير التقدم برفع دعوة قضائية ضد مجموع 20فبراير نتيجة لما تعرضو له منمأضرار نتيجة التخريب الدي قام به مجموعة من المتضاهرين ...ويقولون على أن هده المجموعة تتحمل هي سبب في اندلاع العنف والتخريب بدعوتها للتضاهر غير مبرر ولهادا يجب أن تتحمل كافة المسؤولية لما تعرضو له .
15 - mohammed OUAALI de tantan الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:29

aux militant des dernieres annees
a ceux qui n ont pas connu le chifon ; la falaka et la bouteilles aux commaissariatd des annees 60 et 70 .
a ceux qui confondent la lutte avec la mode.
a ta...hani ;jebli ; drissi ould riadi et les autres.
ecoutez a un ancien militant de la gauche et de l AMDH.
parmis vous il y en a ceux qui j ai lute avec leurs parents.
repondez moi
qui a tue les cinq citoyens a ALHOCEIMA.
ce n est pas moubarak ou kadhafi.
ce n est pas ELBASRI
CE n EST pas abbas el fassi
ne croyez pas que seuls vous avez la raison et la realite.
et bien l histoire dira demain qu un groupe de jeunes - 1 adolescent avec- on cru un jour en suivant la revolution a Tunis et au Caire qu il suffit d un clic pour changer le MAROC
ce pays qu a connu des gens comme Mohammed v . ben barka khattabi. yaata . Aitidder ; Benjelloune omar . Elmenjra etc;;;;;
n attend pas facebooc pour apprendre la democratieAfficher la suite
Il y a 5 minutes ·
16 - amina fes الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:31
اين وعي المواطن المغربيلاتستسلم لمكيدة الاعادي والحساد بلدنا احسن بلد يجب الحفاظ على امننا وامن افراد عائلتنا
17 - otinghir الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:33
tout le monde veut savoir la cause de ces manifestations.la pauvreté d'un peuple en plus l'imarginalisation du citoyen.AL OMRANE.AL OMRANE aussi AL OMRANE.QUI vole les marocains.5DH au M2 au 1500DH pour le M2 de la terre.voleurs de AL OMRANE
18 - said الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:35
لبارحة كنا يوم غريب احساس لم نشعر بيه قبل بمدينة
19 - abasalma الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:37
à qui profite tous ces dégats???je me pose la question car les autorités locales ont témogné d'un laxisme sans précedent.Ils ne se sont pas intervenus qu'après 22h du meme jour càd le 20 février malgré les déstructions des biens des gens et incendies qui ont eu lieu durant toute la journée.
20 - noura الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:39
البارحة كنا يوم غريب احساس لم نشعر بيه قبل بمدينة العرائش
بعض اشباه رجال وليس رجال قمو بتحطيم مدينة بتو فينا الرعب كسرو كل شيء لمادا كل هدا حتى اصحاب الخضر لم يسلمو منهم الله ينتقم منهم حتى السفر كان ممنوع
21 - aziz france الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:41
Bonjour, même si ce jour 21/02/2011 n'a rien de bon.
Aujourd'hui j'ai constaté les dégâts causés aux biens public et privé via Hespresse car je suis résident en france mais j ai passé 27 ans de ma vie à Fés et à Rabat.
C malheureux c que j'ai découvert ce matin, des incendies des dégradations......
Bref aujourd'hui j'appelle les autorités de commencer a faire des arrestations parmi les responsable a l'appelle pour manifester (mouvement 20 février-parties islamique qui les ont soutenus) lorsque en voie des jeunes de 19, 21 ans qui veulent changer le constitution je me demande s ils ont eu leurs doctorat en droit à 15ans !!!! ce que c passé hier au Maroc aura des conséquences sur le tourisme les investissement étrangères la confiance des banques préteurs bref que du négative pour l'état et les victime qui ont eu le malheur d'avoir des biens là ou ces gens dégradés ce qui privé.
Je suis pour mettre c gens là devant leurs responsabilité, de ce l'intérêt général et privé a subi comme préjudice, ils ont l'obligation de y répondre car c facile de ce mettre derrière son PC et appeler à la destruction de toute une nation par imbécillité.
Je suis triste énerver j'ai envie de rentrée au payer et remettre de l'ordre moi même car j'aime ce Maroc je le défend là où je suis et je suis prêt à faire le déplacement s'il faut.
22 - سناء الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:43
ارادوا التقليد فلجؤا الى تنظيم مسيرة قيل انها سلمية فلم ينتج عنها سوى الدمار الذي يوضح الوعي الذي يمتله شباب العرائش الذين لا يعرفون حتى ما معنى كلمةتغيير النظام او الدستور عدى الاغاني و ملاحقة البنات لقد اتبتوا قدرتهم على فقدان روح الوطنية التي يتغنى بها ولم يتدخل احد فيما حصل حتى اولئك المنظمون الجاهلون لوضع المدينة النائمة الني لا يصحو فيها الا الحقدة ليفشو غلهم من ابناء مدينتهم ليضيع فيها اناس لا صلة لهم بالسياسة فهل انتم يا شباب المدينة من سيحمي الام و الاخت و الابناء اكيد لا ثم لا .اين الامن الذي يغيب عن المدينة منذ سنوات .تريدون تقليد المصريون اعلموا انهم رجال لا يبيعون بعضهم اما انتم فاول من تبيعونه اخوانكم. هذه هي النتيجةالتي تطمحون الوصول اليها . هذا هوالتقدم. تخريب مقاهي .بيوت سيارات ...ما هو هدفكم يا منظمون فلنقل انهم مشاغبون دخلوا بينكم فاين انتم من هذا لما لم تتدخلوا و الله انكم لم تحنوا حتى في امهاتكم فعسى من يثق بكم.
23 - المسلم الغريب الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:45
salam,
soyez sages comme nos frères Tunisiens, Égyptiens, Libyens...eux veulent changer leurs pays en mieux vs c'est le contraire que je vois.vous avez demandé la permission de manifester on vs a autorisé et voila vs avez commencé à abîmer et ravager ce que les Marocains ont construit, vs avez hurlé mais nos policiers sont sages mais vs , vs êtes des sauvages,vos places sont pas au sein de ce pays mais dans les forets...
24 - م السباعي الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:47
والله العظيم أني كنت على يقين تام أنه من المستحيل أن تمر الأمور بسلام ، وقد حصل ما توقعت تماما ، حيث حصلت الكثير من الخسائر المادية ، لأناس ليس لهم لا في العير ، ولا في النفير ، ما عرفو مساكن باش تبلاو ، حيث كلفتهم هذه المسيرة المباركة خسائر جمة ، والسبب كما حذرنا سابقا ، أنه حتى لو كانت للمنظمين نية طيبة ، فإن هناك الكثير ممن تشكل لهم الفرص مناسبة سانحة ليعيثوا في الأرض فسادالمراهقين الذين ألفوا إحداث مثل هذه الفوضى في الملاعب أثناء مباريات كرة القدم .
25 - zakaria الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:49
حيي كل المغاربة الأحرار الدين قاطعوا هذه المهزلة، كما أريد أنا و مجموعة كبيرة من أصدقائي أن يحاكم كل من كان سببا في التخريب و ترهيب المواطنين، سواء بالفعل أو بالتحريض عليه و نعني الداعين لهذه المظاهرات . كما نعلن أننا بالمرصاد لكل من سولت له نفسه أن يهدم أو يشكك في مسيرة البناء التي بدأناها وراء الملك المحبوب الحليم، نحن مع التغيير الإجابي لا مع الفوضى و نشر الفتن و استغلال الظروف للمكاسب الشخصية و نعن كمغاربة نعرف بعضنا البعض . الذي يريد التغيير يبدأ بنفسه ، ثم من فوضك أن تتكلم بإسم الشعب ، نحن كمغاربة أحرار لا ننتمي إلى أية جهة سياسية أو نقابية أو أبواق المخزن كما تدعون ، نحن شباب يريد العيش بسلام و نضحي من أجل وحدة و استقرار هذا البلد الأمين و سنساعد الشرطة على ذلك . كما نود أن نبعث برسالة و نقسم بالله العلي العضيم أن نتجند للوقوف أمام كل من سولت له نفسه بالعبث و النيل من وحدة بلدنا الحبيب . نرجوا أن تصل رسالتنا و السلام
26 - قصراوي مخزز الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:51
السلام عليكم اولا عاش ملكنا نصره الله انا كنعيش ف القصر الكبير و عايش بخير ومباغي والو و هادو لي دارو هاد التخريب ما بلتجية ما تلعبة هادو غ الشمكارة و القاصرين لي كيسكنو في دور الصفيح و الجهلاء ...
27 - الجلخة الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:53
أنا أحمل دعاة التظاهرات كل أعمال التخريب والتدمير التي طالت الممتلكات العمومية والخاصة .
وأندد بمثيري أعمال الشغب الهمجي الذي
أتى على عدد لايستهان به من ممتلكات عمومية وخصوصية .
وصدق من سمى مثيري الفتن وأعمال الشغب بالأوباش.
28 - marouane el mehdi الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:55
أتمنى من منظمي هته المظاهرات اللتي خرجت بدون أهداف واضحة,بدون تنظيم مسبق,بدون تنسيق مع السلطات الأمنية,بدون رؤية واضحة لالتحديات الكبيرة اللتي يواجهها هذا المغرب العزيز العظيم الكبير,وفي نفس الوقت لم يعرفوا فك رموز الإستراتيجية الشاملة التي يجب أن ننهجها نحن المغاربة ملكا وشعبا من أجل النهوض بهذا البلد;أن يخبرونا هل هم من يتحمل مسؤولية الخراب و الأضرار اللتي لحقت بممتلكات الناس و الدولة,أم أن الدولة هي اللتي يجب أن تتحمل مسؤولية الأضرار المادية و المعنوية,أم أن هؤلاء اللذين لحق بهم الضرر هم المسؤولون عما حدث لهم,أم هي مسؤلية الكراسي والحجارة التي تم رميها على الممتلكات أم أم أم ???????
وفي نفس الوقت نطلب من الشرطة أن تقوم بواجبها في حفظ سلامة المواطنين من هؤلاء الأوباش المهلوسين اللذين كان همهم الوحيد هو التخريب والنهب و اللذين تدربوا و تكونوا في معهد العلامة "حْسِيسْنْ " لالتخريب الشخصي والمعنوي والإجتماعي والثقافي و المالي إقتصادي والأمن القومي.....وكل سكان مدينة العرائش يعرفون جيدا قصة هذا المعهد بحكم معاناتهم من أشغال بنائه و بدئت تظهر و تبدو دفعات خريجه ليتشرف بمعرفتهم كل المغاربة بعدما تشرف بمعرفتهم أبناء مدينة العرائش في15سنوات الماضية.و من أراد أن يتعمق في هذا الموضوع فل يسأل اول عرائشي يلتقي معه في الطريق أكان سنه 5 سنوات حتى 120 سنة,الكل يعرف إنجازات هذا المعهد.ونذكر جهاز الشرطة بالأتي:
الفتنة أشد من القتل
العصى لمن عصى
ونستغل هذه الفرصة لتجديد الولاء لملكنا الشاب اللذي بدأ الثورة الحقيقية التي يحتاجها المغرب أرضا وملكا و شعبا والتي لالأسف الشديد لم يعرف عدد كبير من المغاربة إستغلال إمكانياتها و بعض نتائجها للادفع قدما بوطننا العزيز,و اللتي إستغلتها جل الأحزاب السياسية لالوصول لالمصالح الشخصية رؤسائها و زبانيتهم و الدائرين حولهم و نقول لجلالته أننا معه و أن قلوبنا معه وعقولنا معه,نتبع كل خطواته و توجهاته نحن معه في السراء والدراء,مرابطون ثابتون لحماية هذا الوطن و متربصون لكل أعدائه,وندعوه لالصبر و اليقين.
الله أكبر, يحيا الشعب ,يحيا الملك.
29 - halime kouhne الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:57
السلام عليكم إن ما حدث اول امس واليوم من سلب و نهب و تكسير و فوضىلا يجب ان يمر مر الكرام تحت ديعة حقوق الانسان ام تحت اي مسمى فالداعون الى التظهرات هم المسؤلون عن تبعتها وبالتالي انا اطالب "واسمحوا لي بقول"الشعب يريد محاكمة منظمي فوضى 20 فبرايرلقد بثوا الرعب في نفوس الاهالي الان مدينة فاس كلها مقفلة والكل يترقب ماذا سيحدث "خاصة مع تكاثر الاشاعات بوجود مجموعة من الخارجين عن القانون يحملون اسلحة بيضاء ويقومون بالسطو على المحلات التجارية وقد خرجت بنفسي لتاكد ولم اجد شئ الكل على احسن ما يرام حيث بدات تراودني شكوك في من له المصلحة في اشاعة الرعب في نفوس المواطنين المهم لابد من محاكمة هؤلاء المجرمين والخونة والمخربين وان يكونوا عبرة لمن اراد اتباعهموعلى الامن ان يتيح رقما اخضرا لتواصل مع المواطنين حتى نضع حدا للاشاعات وفي الاخير اقول اللهم احفض شعب المغرب و ملكه من الخائنين والمخربين
30 - جــــــــــلال الاثنين 21 فبراير 2011 - 21:59
هو يوم حزين في تاريخ مدينتنا الجميلة، ماوقع بهذه المدينة المسالمة والهادئة لأمر غير بريئ ومستغرب ومستهجن من كل الساكنة ويدفعنا لطرح العديد من التساؤلات عن الأسباب الحقيقية لذلك:
×لماذا تم اختيار العرائش بعينها لتشهد كل هذا الكم الهائل من العنف والتخريب؟
×هل ما حدث بالعرائش الهدف منه
إيصال رسائل ما للوزير الأول عباس الفاسي بصفته برلماني المدينة؟
وبالتالي :
من هي الجهات الخفية التي خططت ذات ليل محليا ووطنيا ونفذت كل ماوقع بالمدينة؟
31 - رشيدة اكادير الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:01
هدا شئ متوقع ان ينفض اهالي سكان مدن الصفيح, هؤلاء يعكسون المِْْاسي الحقيقة و المشاكل الاجتماعية الخارقة في الوحل وما هده الا فرصة للتعبير عن الغضب و السخط للفوارق الاجتماعية الرهيبة التي يحسون بها.نحن مع الملك ولكن مع التغيير الدي يخدم كرامة المواطن في بلده الام,
32 - larache الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:03
encore une fois nous les habitants de larache nous assumons la responsabilite au gouverneur mosieur mrabet le representant de sa majeste le roi que dieu le garde!ce gouverneur doit partir! avec plusieur responsables qui n ont cessent de deteriorer et de traire les fortines de cette ville historique!! les larachois sont innocents de ce qui arrivait! les fauteurs de troubles devront juger!! se sont des malfaiteurs des droguesqui meritent la potence!!!!vive le roi !!vive le maroc unis!!!
33 - omar sahara الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:05
خير الكلام ماقل ودل
اني هتفق مع تعليق 22 26 29
يجب جمع توقيعات المغاربةالأحرار
للمطالبةبمن ركب الموجةدون ان يفكر
في العواقب الى المحاكمة لأنناأحسن دولة في المغرب العربي رغم البترول والغاز اني مغربي من أصل صحراوي
أحب و طني وملكي
34 - salmaton الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:07
صافي ارتاحو دبا اشعلتوها ومشيتوا فينكم شباب الفتنة والفساد عجبكم راسكم دبا هالنتيجة الله ياخد فيكم الحق فصاحب الفكرة والى شجع عليها وكل من ساندكم حسبنا الله ونعم الوكيل ذنوبنا عليكم بغيتوا غير التخريب وعدم الاستقرار لقيتوا الحرية فين ديك الايام والله ميصلاح لكم غير ادريس البصري نتوما ماشئ ديال التقدم والحرية
35 - alicasawi الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:09
لا حياة لمن تنادي ...
احزاب تريد استغلال الشباب من اجل مقاعد في برلمان، و شباب يريدون استغلال المسيرة من اجل نهب و سرقة، و مسيرة لا اساس لها من صحة. فقط التغيير من اجل تغيير و ليس تغيير من اجل حياة أحسن لان لو كان مرادهم هذا الاخير لتركوا الحكومة تعمل على المشاريع المسطرة من طرف الملك محمد السادس نصره الله و التي تهدف الى المدى البعيد.
أنا كشاب مغربي أحمل كل الشباب الذين شاركوا في هذه المسيرة مسؤلية هذا التخريب حتى ولو كانت مطالبهم مشروعة لأنهم سهلوا للأوباش تخريب بعض الممتلاكات العامة والخاصة، و هذا كان منتظرا. أعود و أقول لا حياة لمن تنادي.
36 - خالد الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:11
المغرب يحتاج إلى العديد من الإصلاحات الجذرية تهم جميع المؤسسات بما فيها المؤسسة الملكية في سبيل تحقيق ملكية برلمانية, ومؤسسة الحكومة التي تعيش في عالم لا علاقة له بمطالب الشعب المختصرة في العيش الكريم , المساوات, إصلاح الإدارة والتعليم والصحة.. وبما أن المغرب تبنى العديد من المشاريع التنموية المهمة, فإننا نحتاج إلى نظرة متأنية في مختلف سبل التغيير والإصلاح نستفيد من خلالها مما هو مكتسب.. علينا أيضا ألا نغض الطرف عن أقلية المنحرفين الساعين وراء تمييع المجتمع تحت مظلة "حقوق الإنسان" على غرار حال "تونس ما قبل الثورة", وأيضا عن الانفصاليين ذوي النظرة الضيقة المرتبطة أساسا بمصالح شخصية.
إذن, إن لم يكن النظام المغربي فاسدا فعليه أن يستفيق من جديد إلى جانب نخب الشعب الواعية من أجل محاربة الفاسدين.
37 - hamza الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:13
أطلب من جميع المتظاهرين أن يحافظو علي سلمية المظاهرات واحترام ممتلكات الشعب المغربي و سهر على حمايتها ضد المخربين لأن هذا المقترح هو حجر أساس كل عمل سلمي يليق بكل مغربي
38 - لبني الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:15
لا لتخريب يا ابناء الوطن الابي
هل تخريب ممتلكاتنا هو الحل ؟هل ترويع نسائنا شيوخنا اطفالنا هو الهدف او السبيل؟هده الافعال الهمجية المتعصبة التي تخدم الاجندة الجزائرية وعملائها من البولزاريو ودليل على دالك التخريب الدي طلنا والبعد كل البعد عن عاداتنا وتقالدنا ومعتقداتنا لدى اناشد من هدا المنبركل ابناء داخل وطننا الحبيب بترك هده الحمية_حمة الجاهلية_ورضى بالحوار حلا عقلانيا فان فشلنا فهناك اساليب اخرى حضارية فنحن المسلمون خير امة اخرجت لناس
39 - larachi الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:17
لقد تالمت لما شاهدت فى الليل ما حصل تصوروا دمروا الاوباش مكتب التشغيل واوراق الشهادات فى الارض.اتساءل عن الانفلات الامنى الدى وقع...
40 - مغربي الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:19
بزاف علينا ثورة تونس و مصر نحن شعب متخلف بدائي يجب ان نيقى تحت الحماية الفرنسية لقرن من الزمان ان داك يمكن ان نصل الى مستوى التونسيين و المصريين
41 - fatima الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:21
لا للتخريب للعرائش يجب الحفاط عليها فاتسقط الحكومة
42 - غاضب الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:23
انا جد مبسوط على هذه الافعال الطبيعيه التي تصدر من مثل هذه التظاهرات الخبيثه التي ليست هي من صميم ديننا او مبادئنا وبالمقابل حتى يشكر اهل الحسيمه وغيرها من المدن التي تعرضت للخراب ربهم ويشكرون رجال الامن والحكومه وان ماينتظرهم اسواء بدون حكومه وملك فقويهم سياكل ضعيفهم
43 - Ninja الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:25
كما قلت تبا لهم
كما توقع الجمييييييع الانفصاليون وجدو رغبتهم و قامو بما يجيدونه
امل ان تنتهي باقل الاضرار
44 - الناظور بلاد النور الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:27
لا أضن أن هؤلاء صوتوا ل عباس الفاسي في الإنتخابات الفارطة
45 - فاطمة الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:29
والله العظيم ما رايناه في هذه الفيديوهات يندى له الجبين ويوحي بمدى الجهل والامية التي تعم شباب المغرب نحن كلنا مع الاصلاح ولكن ليس بالتخريب وافساد ممتلكات الناس والعباد نحن لسنا في مستوى الخروج في مسيرات سلمية وهذا ما نبهنا له سابقا
46 - abdou الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:31
وإذا قيل لهم لاتفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لايشعرون }
صدق الله العظيم
47 - عبلى فرانكفورت الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:33

من فضلكم حافظوا على المغرب العزيز علينا كلنا مع الاصلاح الجدري و تحسين الاوضاع بشكل عام ولكن لا تخربوا الممتلكات العامة و لا الخاصة فأنتم هكدا لستم احسن من المسؤولين الفاسدين نريد مظاهرات سلمية تعبر عن مطالب الشعب المشروعة لمساعدة ملكنا المحبوب على الاصلاح الفعلي و الجدري للنظام و التخلص من المحيط الفاسد حتى تكون ثورة سلمية مغربية فريدة تعطي للعالم صورة حضارية عن المغرب و تطور حسه المدني الشعب المغربي يعارض الاعمال الهمجية و التخريبية غلبوا العقل من فضلكم
48 - دون الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:35
انا عريشــــــي ومليت الحكرة القهرة و كروش لحرام و الذل لتهدر معاه يقلك وش كتعرف معامن كتهدر عينا من البطالة وحني راس .. وش المغرب كل هاكا او شنو ؟ بغيت مدنتي تصلح مينفعش يحفر و يريب و يسمحو فيها هكاك بغيت مدنتي تصلااااااح
49 - swirim الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:37
اخواني الكرام علينا التحلي بالمسؤولية فما عايشناه بالعرائش يندى له الجبين وانا شخصيا احمل مسؤولية هذا الرعب للمنظمين وللاحزاب السياسية التي لم تقم بدورها في تاطير هذه الفئات دون ان استثني الدولة في تغافلها عنهم في ورشات الاصلاح و التوعيةفما حدث هو رد فعل عادي نتيجة الضغط الذي تعانيه عائلاتهم ولفهم الامرادعوكم لمشاهدة فيديوهات يوتوب في مواسم الامطار ولعل الامر بادي فحقدهم اتجه صوب مؤسسات الدولة والممتلكات الخاصة لبعض رموزالفسادولعل ابرز ما شد انتباهي هو سرقتهم لاحدى صور جلالة الملك الكبيرة الحجم واستثنائها من التخريب او التمزيق وهذا على عكس كافة الشعوب التي دعت مؤخرا للاصلاح اي ان اصل الفساد هو الحاشية لاجل كل هذا و انطلاقا مما رأته عيناي على الكل الانتباه والتحلي بروح المسولية و الوطنبة اتجاه من يسميهم البعض بالبلطجية في حين أدعوهم شخصيا بضحيا عمال جلالة الملك بالمدينة و السيد رئيس المجلس البلدي السابق الذي يرجع له كل الفضل في استقطاب آبائهم من البوادي للتصويت عليه مقابل براكات والحمد لله كان أول من امتدت اليه أياديهم المخربة و للاشارة فقط فأعمار هذه الفئات تراوحت بين 12 و 20 سنة تقريبا أي أن الكرة لازالت في ملعب المسؤولين بكافة القطاعات و السلام
50 - رجل امن الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:39
---- هده نتائج حقوق الانسان شكرالمن ساهم في تخريب ممتلكات بلاده.
51 - ابن المغرب الحبيب الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:41
لا والف لا نحن مغاريبة من طنجةالى الكويرةلانريد التخريب نحن نحب شعبنا وكذالك نحب ملكنا الشاب
52 - اشرف اليوسفي الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:43
ان ماحدث في العرائش وطنجة والقصر الكبير وتطوان وغيرهالا يتحمل دنبه من اثاروا هدا الشغب او الاجهزة الامنية وانما الداعون الى هاته التضاهرات والدين نفخوا فيها واعتقدوا انهم يملكون عصا موسى.فالمسئولية عن ضياع الممتلكات وترويع الناس يتحملها كل من دعا اوشارك في هده المضاهرة لانها لم تكن واضحة الاهداف ولا التنضيم وكان كل طرف يقول شعااته وكلامه وفقا للتيار الدي يتبعه.نحن نعلم ان الاجهزة الامنية كانت عندها اوامر بعدم التصدي لهؤلاء ولكن هؤلاء طغو وروعوا وارهبوا السكان وكانوا في حالة غير طبيعية فكان لزاما عليهم استعمال القوة ضد المخربين.فلقد صاحت مثلا ساكنة العرائش ضد القوات تقول لهم هدا عار هدا عار الاسر في خطر.لان التخريب و التدمير ليس الا من شيم المنحرفين والخارجين عن القانون.فليس بهده الامور تحل الاشياء.ومن يسعون الى الفتنة من وراء هدا هم شياطين واوباش.حمى الله هدا الوطن بكل مدنه ونصر ملكه وحفض شعبه.
53 - said larache الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:45
ان لله و انا اليه راجعون اللهم اجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منها. هدوم هما "تسعة رهط يفسدون في الارض و لا يسلحون". اهؤلاء بشر؟؟؟
54 - khadi الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:47
انا مع التغيير بدون تخريب, لكن هلانا مع التغيير بدون تخريب, لكن هل تساءلنا قبل ان ننعت شباب المغرب بالهمجي عن سبب هدا الوضع المؤسف الدى يؤكد اننا حقا عالم ثالث, فالجواب واحد دون سواه, انها الامية والجهل الدي ينخر في 60%من هدا الشعب والسبب بسيط جدا فمسؤلونا بالمغرب منهمكون في تعليم ابنائهم وارسالهم الى الخارج لاستكمال دراستهم ومحاولة جني ما يمكن ان يعيشهم ملوكا هم واحفادهم ناسين 45 مليون ابن هم ايضا لهم الحق في تعليم جيد ومستقبل امن, والنتجة نلمسها اليوم شباب مسكين يتخبط في الجهل يعاني ويلات الفقر والبطالة
55 - مواطن مغربي الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:49
صدقت تخميناتي،هذا الشعب لا يستحق التغيير،وعلى أطفال 20 فبراير،ان يعوضوا الخسائر لمن تضرر من هذه الأحداث،لأن هذا الشعب لا يستحق التغيير،قبل أن يغير عقليته المتسخة.
تبا لكل من دعا ل20 فبراير ، و تبا لكل الأحزاب السياسية المغربية التي دفعتهم لذلك ثم تبرأت منهم،
وعاش الملك محمد السادس وكل المغاربة الشرفاء الذين كانوا ضد 20 فبراير
مواطن مغربي
56 - rifi الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:51
oh c est quoi est ce que c est que les jeunes du facebook veulent c est pas ce que on attend du jeunes marocaine et surtous les arachs hchoma et meme de publié ca sur le net prsque ca va donné une mavaise image sur le people marocaine.en tout cas vive le maroc et je veux dir a mes freres marocaine qu il ne faut pas laissé ses criminaux perturbé notre vie et notre pay et notre manifistation et tous ca c est le but des enmies du MAROc il faut qu on protege notre territoire national d abord et apres on demande note droit d une maniere civilisé et DIEU nous protége.
ALLAH ALWATAN ALMALIK
57 - loufi aicha الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:53
حشومة وعيب ما قاموا به راه بلدنا وحرام نخربوهم وخصنا نتعاونوا للاصلاح لا لتخريب وعاش المغرب موحدا من طنجة للكويرة وعاش محمد السادس
58 - سعيد المغربي الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:55
انظروا ما يفعله أزلام وبلطجبة النهج أصحاب الشوارع عامرة بالدم.
59 - Musulman, Marocain, Amazigh الاثنين 21 فبراير 2011 - 22:57
Et bhein félicitation les jeunes du 20 février, maintenant qui va payer tout ce qui a été saccagé je ne parle mème de macdo et compagnies, je parle de voitures d'affaires d'honnête citoyen li madarou la bidihoum la berjlhium, leur seule fautes est qu'ils vivent dans un pays o certains jeunes rêves de faire la révolution et le changement alors qu'ils ne savent même le sens de ces mots, le pire c'est qu'ils ne savent pas le sens du mot responsabilité. si vous êtes responsables, prouvés le jeune de 20 février, excusez vous et dédommagés ces citoyens