24 ساعة

مواقيت الصلاة

17/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:0913:2716:5219:3520:50

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل يستطيع المغرب انتزاع منافع أكبر من خلال مفاوضاته للاتحاد الأوروبي؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | 218 شخصا أمام العدالة بعد أحداث 20 فبراير

218 شخصا أمام العدالة بعد أحداث 20 فبراير

218 شخصا أمام العدالة بعد أحداث 20 فبراير

أحالت المصالح الأمنية المغربية 218 شخصا على العدالة على خلفية أحداث الشغب التي عرفتها مدن مغربية والتي تلت تظاهرات 20 فبراير الجاري.

وأفاد مصدر قضائي أن مصالح الأمن قدمت إلى النيابة العامة بطنجة، في حالة اعتقال، 40 شخصا من العرائش و 20 شخصا من طنجة و 9 أشخاص من القصر الكبير يشتبه في ضلوعهم في أعمال التخريب والنهب التي خلفت خسائر فادحة في ممتلكات عمومية وخاصة.

ووجهت لهؤلاء الأشخاص، كل حسب المنسوب إليه، تهم تكوين عصابة إجرامية وارتكاب أعمال النهب والتخريب لمنقولات في ملك الغير وممتلكات مخصصة للمنفعة العامة، مع التمرد والعصيان وإضرام النار عمدا في مؤسسات عمومية وحيازة سلاح.

وقد تم اعتقال هؤلاء الأشخاص من طرف عناصر الأمن بالمدن المذكورة سواء في حالة تلبس أو من خلال التحريات وتحليل أشرطة الفيديو في الأماكن المتضررة من أعمال الشغب.

إلى ذلك مثل 19 شخصا متابعين بالقيام بأعمال تخريب ونهب في تطوان وشفشاون يوم 20 فبراير الجاري، صباح اليوم الخميس، أمام الغرفة الجنائية لدى محكمة الاستئناف بتطوان.

وأوضح دفاع المتهمين أن هؤلاء الأشخاص (13 من تطوان وستة من شفشاون) يتابعون بالخصوص بتهمة "العصيان المدني" و"الإساءة للشرطة القضائية" و"تكوين عصابة إجرامية".

ويتوفر ظنينان من تطوان وآخر من شفشاون، على سوابق قضائية. وقررت المحكمة، بطلب من الدفاع، تأجيل الجلسة إلى 3 مارس المقبل.

وسجلت مدينة تطوان، يوم الأحد الماضي، عدة أعمال تخريب استهدف معظمها الشركة المكلفة بتدبير التطهير وتوزيع الماء والكهرباء بتطوان (أمانديس) التي تعرضت ثلاث من وكالاتها ومقرها الرئيسي للنهب، إلى جانب تدمير 15 من سياراتها. وكذلك الأمر بالنسبة لبعض الوكالات البنكية والمحلات التجارية.

هذا وتم أمس الأربعاء تقديم 38 شخصا إلى النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بمدينة الحسيمة للاشتباه في تورطهم في أحداث الشغب والتخريب والنهب التي عرفها الإقليم يومي 20 و21 فبراير الجاري.

وأفاد مصدر أمني بأنه تم تقديم هؤلاء المشتبه بهم من أجل تهم "تكوين عصابة إجرامية وإضرام النار في ممتلكات عمومية المترتبة عنها وفيات".

وفي مراكش علم من مصدر قضائي أن حوالي 39 شخصا من المتورطين في أحداث الشغب التي عرفتها مدينة مراكش يوم 20 فبراير الجاري، تم تقديمهم أمس الأربعاء للعدالة.

ويتابع هؤلاء الأظناء بتهم تتعلق، على الخصوص، ب`"السرقة الموصوفة" و"تخريب الملك العمومي" و" الإخلال بالأمن العام".

وقررت محكمة الاستئناف بمراكش تأجيل ملف قضية مثيري الشغب إلى ثالث مارس المقبل، مع تمتيع عشرة قاصرين منهم بالسراح المؤقت.

وفي مدينة فاس أحيل على العدالة، أمس الأربعاء، 19 شخصا من مثيري الشغب، الذين تورطوا في أعمال التخريب التي اندلعت على هامش تظاهرة 20 فبراير بفاس.

وعلم من مصدر قضائي أن 13 طالبا أحيلوا على محكمة الاستئناف بفاس، والتي حددت، اليوم الخميس، تاريخ الجلسة الأولى للمحاكمة في 2 مارس المقبل.

وسيمثل ستة آخرون من مثيري الشغب يوم 3 مارس أمام المحكمة الابتدائية للمدينة.

وفي الخميسات علم لدى السلطات المحلية أنه تم اعتقال 34 شخصا من بينهم 20 قاصرا في أحداث شغب بالمدينة على خلفية تظاهرات 20 فبراير.

وأوضح المصدر، أن هؤلاء المعتقلين قاموا بأعمال شغب تسببت في خسائر مادية استهدفت، مؤسستين بنكيتين وخمس سيارات تابعة للقوات المساعدة وقوات الأمن. كما أسفرت هذه الأحداث عن إصابة 13 عنصرا من قوات الأمن والقوات المساعدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - ali الخميس 24 فبراير 2011 - 22:21
ce n'est que parti remise, je souhaite que le peuple marocain ne se laisse pas intimider. les vrais destructeur de pays sont ceux qui gouvernent depuis 60 ans, ces nouveaux colons à quand leurs jugement?
2 - ريفي واعي الخميس 24 فبراير 2011 - 22:23
ان سكان الحسيمة والريف يستنكرون اعمال الحرق والنهب للممتلكات العامة والخاصة...ويتبرؤون من هده الافعال الاجرامية التي لا تمت بصلة بوعي ووطنية و مسؤولية سكان الريف...الدين يتشبثو ن بوطنيتهم و الدين يعون بالمسؤليات التي على عاتقهم تجاه وطنهم............سكان الريف يقولون ان لهم الحق في التعبير السلمي والتظاهر للمطالبة بكل حقوقهم بطريقة منظمة حظارية ديموقراطية واعية...ويقولون ان من يكسرون و يخربون ويحرقون لا يتلفون الا ممتلكات الشعب و المصلحة العامة من بلديات و ادارات و بنوك وان من كانو وراء هده الاعمال التي تدمي القلب وتجعل الانسان العاقل والواعي يخجل بشدة هم مجرد مجرمين منحرفين قاصرين سكارى همجية بهيميين لا يمثلون وعي سكان الريف.والجميع يتبرأ منهم ... ونقول لهؤلاء لقد منحنا فرصة تاريخية على طبق من دهب للتعبير عن مطالبنا المشروعة بشكل سلمي و حر وديموقراطي لفضح المفسدين والمرتشين وناهبي اموال الشعب المغربي ايضا للمطالبة باصلا حات سياسية واجتماعية واقتصادية واصلا ح جهاز القضاء الفاسد واسقاط حكومة قضايا النجاة والنصب ... بحيث لم يكن هناك رجال بوليس لقمعكم كانت الامور كلها مهيئة لاظهار الوجه الحضاري والواعي للريافة..... سحقا لكم ...لقد ساهمتم في انقاد حكومة اال الفاسي وحكومة المتنفدين الاخطبوطية .انتم السبب في افسا د كل شيئ.انتم تريدون ان تعيدونا الى القرون الوسطى انتم لا تفهمون الا لغة الديموزرواطية....انكم لداهبون الى مزبلة التاريخ …
3 - a الخميس 24 فبراير 2011 - 22:25
ان فتح الملاعب يوم المظاهرة فكرة يشوبها الشك و نحن نعلم ما يحصل من عنف في ملاعب المملكة كما ان غياب الامن الملحوظ ساعد كثيرا فيما حصل
لقد كنت مع الطرح القائل بتبليغ مطالب الشعب مباشرة للملك برسائل و دون الدخول في مظاهرات لان ما نحصده اليوم زرع انفا فسياسة الاميةوالتفقير و الضغط وكبح الحريات والتخويف والاعتقالات وبعد الاحزاب وسياسة توريتها واضعاف النقابات وابعاد الجمعيات المدنية واغلاق دور الشباب جعل منا شعب غير مهيا للخوض في احتجاجات سلمية مع احترامي الكلى للشعب المغربي الابي الحر
ايظا التحرش الامني المباشر و الغير المباشر دائما يؤدي بفشل المظاهرات و الامثلة عبر التاريخ فمظاهرات 82 و 84 خير شاهد وامن الامس هو امن اليوم لم يتغير ولم يتبدل ولن يتغير الا بتغير السياسات
ومشاغبي الامس هم مشاغبواليوم ولن تتغير الا بالتاطير
ولكي نخرج سالميين بلا خسائر يجب على الملك التدخل باسرع وقت و الاعلان عن تغييرات حقيقية كما قام انفا بتغيير وجه عدد من المدن ومد الطرقات وفتح عدد لايستهان به من المشاريع
المشروع الضخم اليوم هو اعادة الاعتبار للشعب
4 - عادل الخميس 24 فبراير 2011 - 22:27
لا نعاقب ولا نقهر المتظاهرين حتى نراه حيا على الوزراء والمسؤوولين الكبار. عاقب عامل المدينة ،عاقب والي المدينة ، عاقب الشرطي ، عاقب القاضي، و.... لا تضحكوا ععلينا. قل لي من يحاسب من سرق امواال الشعب؟ الشفافية ، الديمقراطية ، العدل... قل كم هي مزانية المغرب بلا نقصان. وزعوا ثروات المغرب على المواطنين أيها المسؤول أنت ولدك يأكل ويشرب والاخر يموت بالتئني. لماذا تسرقني ليعيش ولدك في الرفاهية؟؟؟؟ الحق باق والباطل زاهق. غيور على بلدي اريد الديمقراطية.
5 - خالد اولادميمون الخميس 24 فبراير 2011 - 22:29
الى الدكتور الورياغلي اوجه هده الكلمات.من قال لك ان سكان الريف لا يعرفون الدين الاسلامي .انت مخطئ .سكان الريف متدينون و مسلمون اكثر منك و من جميع المغاربة .انت لا تعرف الحقيقة.سكان الريف يخشون الله و يتبعون دينه.و انا ادعوك ان تنزل عندي ضيفا في مدينة الناظور لترى الحقيقةبام عينيك و ترى مدى تدين الريفيين و خشيتهم لله الواحد القهار.انداك ستعرف الحقبقة.اما بخصوص حديثك عن ارادة الريفيين للحكم الداتي وما شابه دلك فانني اؤكد لك ان الاغلبية الساحقة ترفض هده النظرية جملة و تفصيلا.وان 99.99 في المائة هي ضد هده النظرية و ان من يدعون الى هده النظرية لا يتجاوز عدد افرادها 40 فردا.فقط كل ما فب الامر انهم استطاعوا ان يوصلوا صوتهم عبر حركتهم اما الاغلبية الساحقة التي ترفض هدا لم توصل صوتها.و ادعوك مرة اخرى الى زيارة الريف لتتاكد مما اقوله لك.عاش المغرب و عاشت الملكية في ضل ديننا الاسلامي الحنيف
6 - الجلخة الخميس 24 فبراير 2011 - 22:31
هؤلاء المجرمين يجب عدم التسامح معهم
وعلى هيأة المحامين المغاربة أن تمنع كل من يحاول الدفاع عن هؤلاء المخربين المتشبعين بأخلاق التتار وهولاكو وحتى من دعا للتظاهر يجب توبيخه إن لم يعاقب.
نحن في حاجة للتكتل والوحدة أمام أعداء وحدتنا الترابية .
7 - مواطن الخميس 24 فبراير 2011 - 22:33
راك ما عارف والو فالتاريخ السي عبدالكريم كنحترموه ونقدروه كشعب .. وكن بق حي غادي يطالب بإعدام كل من تيدعي الفتنة وتمزيق الوطن ..سير تكمش الناس راه كدارب على مصالحها والمغرر بهم هما الضحايا
8 - belge الخميس 24 فبراير 2011 - 22:35
اطالب باقصى العقوبات ضد هؤلاء المخربين هم ومن يسيرونهم من حركة فبراير ليكون عبرة
9 - الأيدي الناعمة الخميس 24 فبراير 2011 - 22:37
لا يمكنني أن أؤكد تورط أجهزة المخزن في أعمال التخريب التي حدثت يوم 20 فبراير لكن أتساءل أين كان الأمن ؟! الفراغ الأمني في المغرب ! شيء يدعو للاستغراب ومثير للتساؤل .. من يقود حملات التشويه الخطيرة هو المستفيد الوحيد من اندلاع الفوضى والتخريب .. المسؤولين عن ذلك لا يعون التداعيات الخطيرة لأفعالهم .. العنف يولد العنف والتشويه المتعمد يحدث الفتنة بين أبناء الشعب الواحد ويعرض سلامة الشرفاء المطالبين بالإصلاح للخطر وسيؤدي ذلك لاندلاع مواجهات عنيفة بين المتظاهرين والمندسين وسيضطر رجال الأمن للتدخل العنيف لتفريق المظاهرات وسيسقط قتلى وعندها ستشتعل شرارة الثورة وسيرتفع سقف المطالب.. أرجو أن يفهم الملك قبل فوات الأوان ويبادر بالإستجابة للمطالبين بالإصلاح والتغيير وأن لا يكتفي بالإجراءات الترقيعة الغير مقنعة ويعرف أننا لا نحتاج لغرفة ثالثة بل لتفعيل دور الغرفة الأولى حفاظا على أمن واستقرار ووحدة بلدنا الحبيب .
10 - محمد المتوكل الخميس 24 فبراير 2011 - 22:39
المخربون الكبار يحاكمون المخربون الصغار، هنيئا لكم العبث و العبث المضاد أيها الأشقياء!
11 - عبدالعاطي الخميس 24 فبراير 2011 - 22:41
اصبحت الحقيقة كدب والكدب حقيقة فمادا تنتظرون نزول الوحي ليمنحكم الحياة الكريمة فيقو وستفيقو قبل فواة الاوان حان موعد التضحية من اجل الوطن
12 - gogo الخميس 24 فبراير 2011 - 22:43
nul n'est censé ignorer la loi...
13 - الدكتور الورياغلي الخميس 24 فبراير 2011 - 22:45
إن ما نراه من هذه الهمجية إذا صح التعبير وما نراه من الجهود المضنية لأهل الريف في تحقيق الاستقلال الذاتي لهو نتيجة حتمية لتحديث المجتمع المغربي وسلخه عن دينه ومبادئه .
------------
لقد علملت الأحزاب الفرنكفونية فعلتها في الشعب المغربي، فلما يقرب من 40 سنة وهذه الأحزاب تروج الحداثة والخنا والفجور، وقد عملت جهدها على تهميش حملة الشريعة والتضييق على الدعاة وسجن آخرين، فبقي جمهور أهل الريف لا يعرفون عن دينهم إلا رسمه، فكان من الطبيعي جدا أن يركنوا لدعاة الأمازيغية الذين يدعون لطرد العرب من المغرب أو الاستقلال عن إخوانهم العرب !!!
-----------
لقد ظن الكثير من المغفلين العرب من دعاة الحداثة أنهم سيجنون من وراء ذلك مكاسب عديدة، لكن الواقع أثبت أنهم لم يجنوا من ذلك إلا الخسائر تلو الخسائر، ويبقى أعظم هذه الخسائر انفراط الوحدة المغربية بانفراط الدين الجامع المانع وانهيار المنظومة الخلقية والعقدية أيضا.
-------------
لطالما بحت حناجرنا على المنابر وكلت أناملنا من الكتابة ونحن نحذر من الحداثة ودعاتها وننبه إلى أن الإسلام إذا اندثر في المغرب ( وهو أمر مستبعد ) فإن المغاربة سيقتل بعضهم بعضا ويحقد بعضهم على بعض وسوف نرى سودانا جديدا في المغرب ولا قوة إلا بالله !
14 - bousetta mostafa الخميس 24 فبراير 2011 - 22:47
هم من يريد تشتيت المغرب هم الرجعيون الذين يبكون على أطلال ماضي الإستعمار لم يستطيعوا أن يعيشوا بعيدا عن عبد الكريم الخطابي يكرهوننا نحن المغاربة و يعتبرون أنفسهم أمازيغ حكموا المغرب في قرون خلت لكن للأسف بعض الحركات تساندهم في طرحهم هذا كالجمعية المغربية لحقوق الإنسان و النهج الديموقراطي.
15 - adil الخميس 24 فبراير 2011 - 22:49
يجب زجهم في السجووووون لكي تكون ديموقراطية
16 - بن حبيبي الخميس 24 فبراير 2011 - 22:51
يجب محاكمة أل الفاسي وليس ابناء الشعب.
الدور عليكم يا لصوص
17 - khaled nezzar الخميس 24 فبراير 2011 - 22:53

تدخل شرطة كان ضروري وش كانوا كيعتقدو بلاد سايبة لي مالقة مايدار إخرج لزنقة إخرب و خلع في ناس ويسرق
خاص شرطة تدخل بقوة وحزم شرطة هي سبب بتراخي ديالها لمرمط هيبة ديال بلادنا في تراب
لردع هد التصرفات ديال هاد مشاغبيين لي أكترهم معرفينش لا مطالب و لا ملكية برلمانية عارفين غير إديرو فوضة
خاصنا قوات عمومية حقيقية ماشي بحال قوات كديم إزيك لبقات كتفرج علىعناصرها كيدبحو ي إتهشمو وتدنس جتتهم بالبول ،نطالب بشرطة حقيقة لفرض النظام و حماية المواطنين و أملاكهم من المجرمين الدين ينتظرون مثل هده الأزمات لسطو على الأبناك و المحالات التجارية
18 - معتز الخميس 24 فبراير 2011 - 22:55
قبل هؤلاء يجب إدانة و اعتقال من كان السبب قبلهم لأن مثل هذه الأفعال ممكن أن تتكرر ما دام هناك من يشعل فتيلهم . أعني حركة شباب 20 فبراير الذين يستغلّون مظلتهم الحقوقية و يدفعون بضحايا الى الاعتقال اغلبهم من القاصرين . فهذا داء يستوجب علاجه من الأصل و ليس من السّطح.
19 - جلول الخميس 24 فبراير 2011 - 22:57
ارجو ان تكون الوقفات الاحتجاجية منضمة ومسؤولة و ان لا تشوبها الفوضى التي لا نجني من ورائهاسوى الخراب
20 - Ayoub الخميس 24 فبراير 2011 - 22:59
لا بأس عندما يغادرون السجن سوف يلتحقون بحزب النهج الديمقراطي واصحاب مبادرة 20 فبراير للتوصل بمكافآت مالية من الدعم الذي تتوصل به الأحزاب السياسية أو يعطوهم لقب "رفيـــق" أو "مناضـــل".
هذا جزاء الخارجين عن القانون.. المرة القادمة اتبعوا كل ناعق.. فحذار حذار، من تجرأ لك فقد تجرأ عليك.
21 - الريفي الخميس 24 فبراير 2011 - 23:01
بسم الله الرحمن الحيم: أنا إبن الريف الأصيل تحية إجلال إلى هسبريس ولكن أقول الحق ولا بد منه أن أقوله أوجه النداء إلى الداخلية وإلى الوزير العدل أن يتدخل لحل هته الكارثة من طنجة إلى لكويرة أن يعف عنهم لأنها مظاهرة سلمية والمخزن لا يتدخل في تلك اليوم لذالك المسؤولية الكاملة تقع على السيد الوزيرالداخلية المحترم وإن لم تستجبوا مازال هناك الوقت لنكون أحرار كما قال الرائس السابق نعم فهمت نعم فهمتكم للبطال .......أمزيد من الحريات . كما قال الرئيس المخلوع أعطون فرصة عودوا إلى الدياركم ولكن بدون جدوى وختاماً المرجوا إطلا ق الصراح للجميع المعتقلين بالخصوص إخواننا الصحافة وشكراً أخوكم الريفي من الحسيمة
22 - سعيد المغربي الخميس 24 فبراير 2011 - 23:03
لماذا تخفي وجهك أيها المخرب؟؟ انك تقول للجيع أنك مخرب ومرجعيتك مرجعية خراب فالى السجن والجحيم
23 - ريفي الخميس 24 فبراير 2011 - 23:05
ايها الريفيون الاحرار فلنتجند جميعا من اجل اطلاق سراح معتقلينا
السياسيين المقبوعين في زنازن هذا النظام العار.
هؤلاء المعتقلون ليسوا باطفال او مراهقين او لصوص او صعاليك او مجرمون
كما يروج النظام عبر ابواقه الرجعية.
هؤلاء مناضلون افرزتهم السياسات الممنهجة بالبلاد عامة وبالريف الحبيب
خاصة. فليتحمل النظام القائم تبعيات سياساته.
اذن لنجعل يوم الاحد 27 فبراير يوما نظاليا سلميا للمطالبة باطلاق سراح
كافة المعتقلين السياسيين بالحسيمة انطلاقا من بني بوعياش وامزورن
وبوكيدان والحسيمة
كما ان الضحايا الذين سقطوا هم شهداء وليسوا مخربين وستأتي اللحظة
التي سنوضح فيها كل شيء
المرجو الابلاغ والتعليق من كافة الاحرار
24 - justice الخميس 24 فبراير 2011 - 23:07
personne ne trouve la gueule pour parler des grands destructeur de nos richesses qui ont détruit nos infrastructures alors vos dites qui ont sorties dans manifestations des barbares malfaiteurs alors prenez les initiatives de nous rendre les biens volés les terres l argents des grands responsables de ce pays
25 - sifaw33 الخميس 24 فبراير 2011 - 23:09
اتساءل من اين اتت لوحتي حتى وصلت الى مسرح الجريمة والى ايادي المخربين
حتى الشخص الذي يرفعها لم اهديها له
26 - molay bih الخميس 24 فبراير 2011 - 23:11
لسلام عليكم ان هؤلاء المشاغبين هم نتاج الحكومات السابقة هؤلاء المشاغبين من ابناء وطننا الحبيب لقد دمرت حياتهم حين لم يجدوا مدارس تحتضنهم وحرقت اوقاتهم في طلب العيش الكريم مادا ننتضر من (مواطن)هههه مقيم في دور الصفيح ان يصبح دكتورا . عاش جلالة الملك محمد السادس الدي نطلب من الله ان يحفضه وينير له طريقه في ما فيه صلاح هده الامة ان الله هو السميع العليم
27 - الكتامي الخميس 24 فبراير 2011 - 23:13
نحن أهل الريف الأحرار نتبرأ من هؤلاء "البراهيش" الفوضويين و منهم بعض عملاء الإسبان ،و نطالب السلطة القضائية أن تطبق القانون بكل صرامة ،حتى إذا خرج مغربي وطني نزيه و شريف للتظاهر من أجل قضية عادلة سيكون مطمئنا أن "البراهيش" الفوضويين لا يندسون من بين الصفوف.
28 - MAROCAIN 7OR الخميس 24 فبراير 2011 - 23:15
BRAVO C EST COMME CA
IL FAUT LES JUGER SUIVANT LA LOI
CAR PERSONNE N EST SUPOSE SUPERIEURS A LA LOI
ET VIVE LE ROI
29 - sara b yahya الخميس 24 فبراير 2011 - 23:17
محاكمات سريعة لجاهزية الاحكام . ليس من عادة قضائنا
سنحاسبكم دوليا على العنف الذي مارستموه عليناو لغة الترهيب التي تستعملوها معنا واقتيادكم لاطفالنا ومراهقين لمعتقلاتكم والتنكيل بهم وعدم السماح للمتضررين بالحصول على شواهد طبية في مستشفيات الدولة وتخاذلكم في سماع شكوانا. اججتم غضبي يوم انهالت عصيكم على راسي وباقي انحاء جسد اختي الحامل
30 - larachi الخميس 24 فبراير 2011 - 23:19
هناك جهات وراء هدا التخريب يجب التقصى والبحث الاجهزة الامنية(D.A.S.T
31 - mly الخميس 24 فبراير 2011 - 23:21
اكرر ندائي الى المواطنين ليقفوا سدا منيعا امام هؤلائي عديم الضمير,في كل مدينة وحي ومدشر وقرية.فان ما يقومون به لا يمت للا حتجاجات الحضارية بصلة.ولن يستفيدوا شيئا.يكسروا زجاج الواجهات والسيارات ...تضامنوا ايها الاخوة قبل فوات الاوان.واتحدوا.وصدوا كل المؤامرات من طرف المرتزقة الاشرار.يجب ان ينالوا اقصى العقوبات.
32 - badrita tanger الخميس 24 فبراير 2011 - 23:23
ارجو ان يلقنوهم درسا لا ينسوه في انتظار ان يقبضوا على رؤوس الفتنة من عملاء 20 فبراير للبوليزاريو
33 - AZMI الخميس 24 فبراير 2011 - 23:25
انهم بلطجية الاحزاب السياسة المغربية
34 - rifi الخميس 24 فبراير 2011 - 23:27
يا للغرابة محاكمة ابرياء وتبرئة لصوص ومفسدين الذين عاثو في المغرب فسادا كما حصل في الحسيمة مآخرا
35 - marocain الخميس 24 فبراير 2011 - 23:29
bravo la justice il faut que l'état soit severe pour donner l'exemple aux autres et il faut qu'il faut qu'il juge aussi les organisateurs aussi allah yarham hassan 2 et bassri
36 - nora الخميس 24 فبراير 2011 - 23:31
من يحب أن يحاكمو هم الرؤوس المدبرة مجموعة 20 فبراير
37 - ali الخميس 24 فبراير 2011 - 23:33
شكرا لرجال الامن
38 - Soumaya Sherrat الخميس 24 فبراير 2011 - 23:35
متى ينضج المغاربة ويفهمون الأمور على حقيقتها؟ ما يكاد أحدنا يسمع كلمة إضراب أو احتجاج حتى يسارع إلى شحذ سكينه أو البحث عن هراوته للمشاركة على قدر المستطاع... هل هذا هو الاحتجاج؟ هل هكذا سنغير المغرب إلى الأفضل؟ الله يهدي ما خلق وصافي...
39 - صارة الخميس 24 فبراير 2011 - 23:37
اتساءل كيف يتجرىء الانسان على العبث في ممتلكات الغيرفلو كانت لديهم قطرة من المسؤولية لكانو اول من سعوا للحفاض على على الاستقرار.... لدا فهؤلاء يستحقون اقصى العقوبات حتى يكونوا عبرة للاخرون و لا تتكرر مثل تلك الافعال
40 - خالد الخميس 24 فبراير 2011 - 23:39
هناك العديد من الأشخاص يستحقون العقاب لكن هناك الكثير ذهب ضحية
فأنا شخصيا أعرف أحدهم تم إمساكه لديه حجر فالتهمة التي وجهة له العصيان المدني تكوين عصابة إجرامية والإساءة للشرطة وهو بالطبع إعترف بالتهم المنسةبة إليه لكن بعد أن تم تهشيم أسنانه وضربه ضربا لا يتحمله حتى الجماد لمدة تزيد عن 48 ساعة والله يكون معاهم
41 - المغربي الحر الخميس 24 فبراير 2011 - 23:41
نحن نطالب بمحاكة المجرمون و المفسدون الكبار بينما الدولة تحاكم شبابنا؟؟ فليسقط القضاء الضالم فليسقط كل قاضي مجرم فاسد.. عار عليكم و لكن فات الفوت نحن من سيحاكمكم أيها الجبنة المجرمون..تقتلوننا و تخربون المدن بعصاباتكم و تحاسبوننا على ذلك؟؟ اللهم إن هذا منكر..حسبي الله و نعم الوكيل
42 - hassan الخميس 24 فبراير 2011 - 23:43
العقاب لموقيضي الفتنة للذين يخربون البلاد. المناضل الحقيقي يجب ان يراعي امن وسلامة المواطني وليس الركوب على الاحداث لتحقيق المآرب الشخصية والحزبية الضيقة.
43 - hamza الخميس 24 فبراير 2011 - 23:45
firstly we need to suport our police for evrything they done in order to catch tht stupid person and that adults kids here i wa&nt to put a qsuestion where were their parent was that time while they let their kids go there i think the morocain courts need to punish even their parents for tht hamdullilah morocco know smany chnage so why we couldnt be pateint to see our king plans we being pateint for long time so why we could not wait for a short time plus wht i regonized from tht movemnt of 20 febrary they dont have any good level at school they are many person are doctors and more they are waiting and they dont rely at the country they acn do evrything in order to gain their days so i think in this time the morocain need to be one hands and makes a strike against 20 febrary and be with our king so i wish from any morocain man or woman try to talks about tht
44 - vrai marocain positif الخميس 24 فبراير 2011 - 23:47
j'aime bien que les autorités marocaines donne le maximum de punitions pour ces gens qui ne distinguent pas entre une manifestation pacifique civilisée et holiganisme.
45 - مغربي ريفي اصلي الخميس 24 فبراير 2011 - 23:49
انا مواطن مغربي اطالب باقصى العقوبات ضد هاولاء المجرمين الذين خربو الممتلكات العامه والخاصه ,وسرقو البنوك وعثو في الارض فسادا والله لايحب المفسدين ,وارد على صحاب المقال 22 الذي سمى نفسه ريفي ,وللاسف انا ريفي وهو لايمثل الريفيون ,هاولاء مخربون وليسو سياسيون,والسياسي لايحرق الممتلكات ولايسرق محلات المواطنين وارزاقهم ,والسياسي ياخي لا ينهب ولايقوم بالاجرام ,انما يطالب بالاحتجاج السلمي ويحافظ على مدينته وبلده ووطنه واحترام لمقدسات بلده ,ليس اني اشجع الفاسييين الفاسدين ان يبقو على راس حكومتنا ,كلا نريدهم ان يستقيلو فورا لانهم متهمون بالفساد وبالزبونيه واختلاس اموال الشعب المغربي وخزنها في البنوك الاجنبيه ,وهدا يرفضه الشعب المغربي ويطالب بمحاكمتهم فورا وطردهم من حكومتنا ومحاسبتهم على الاموال التي سرقوها من بلدنا,واقول لحركة 20 فبراير من الذي وكلكم لتتكلموا عن الشعب المغربي ؟؟ انتبهو وعوا ولاتزعزعز استقرار بلدنا المغرب؟؟ وتاخذو به الى الهاوية والطائفيه ,اياكم ؟احذركم ؟فلسنا ليبيا ولسنا مصر فالحمد لله المغرب في تقدم ان شاء الله والى الامام ,لذا فلا نريد من اي احد المساس بكرامة هدا البلد ,فملكنا ولله الحمد شاب عاقل يعرف كل شئ ,وسيعاقب كل الفاسدين وهو يعرفهم وياخذ بمغربنا الى مزيد من الحضاره والازدهار,وانا مع الاحتجاجات السلميه الحضاريه التي تؤتي اكلها وتحافظ على امن بلدنا واستقرارها ,وعندئذنحن كشعب مغربي سنحاسب كل الفاسيدن واصحاب الزبونيه والرشوه ,فحافظو على بلدكم وصحراءكم واعلمو ان لهذا الوطن اعداءه البوليزاريو والعسكر الجزائر ,فيا شعب المغرب العظيم لاتفتحو لهم الابواب تحت اي مسمى ,وشعار الشعب المغربي هو الله الوطن الملك
46 - محمد الخميس 24 فبراير 2011 - 23:51
نطالب المحكمة الموقرة بمعاقبة الاوباش والفتانين الداعين للتظاهرات التخريبية لا الاصلاحية
كما نطالب بمحاكمة عناصر الشرطة بل الذاخيلية كلها وعزل كل من لايستحق ذلك المنصب لانه لو كانت الشرطة تقوم بعملها على اكمل وجه وتوفر الامن للمواطنين لما حصل ما حصل.
لكن الشرطة وللاسف كانت في سبات في حين المواطنين يهلكون ويفزعون على ايدي متمردين وحتالة من البراهيش الذين لو سالت الاعلى شانا فيهم عن معنى التظاهر لمى عرف الاجابة.
مشكلتنا في المغرب الامن ثم الامن ثم الامن لايقوم بدوره كما.
47 - maghrebi libre الخميس 24 فبراير 2011 - 23:53
أطلب من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله التدخل العاجل لأطلاق سراح جميع المعتقلين الشباب في تظاهرات 20 فبراير لأن الداخلية و أجهزة المخابرات تريد تمويه الكل و تجعل الشباب المغربي كبش فداء لتغطية و حماية المفسدين الحقيقين.
48 - أحلام الخميس 24 فبراير 2011 - 23:55
الأمن هو اللي دارها
الناس كبرت
49 - maroc الخميس 24 فبراير 2011 - 23:57

لا يمكنني أن أؤكد تورط أجهزة المخزن في أعمال التخريب التي حدثت يوم 20 فبراير لكن أتساءل أين كان الأمن ؟! الفراغ الأمني في المغرب ! شيء يدعو للاستغراب ومثير للتساؤل .. من يقود حملات التشويه الخطيرة هو المستفيد الوحيد من اندلاع الفوضى والتخريب .. المسؤولين عن ذلك لا يعون التداعيات الخطيرة لأفعالهم .. العنف يولد العنف والتشويه المتعمد يحدث الفتنة بين أبناء الشعب الواحد ويعرض سلامة الشرفاء المطالبين بالإصلاح للخطر وسيؤدي ذلك لاندلاع مواجهات عنيفة بين المتظاهرين والمندسين وسيضطر رجال الأمن للتدخل العنيف لتفريق المظاهرات وسيسقط قتلى وعندها ستشتعل شرارة الثورة وسيرتفع سقف المطالب.. أرجو أن يفهم الملك قبل فوات الأوان ويبادر بالإستجابة للمطالبين بالإصلاح والتغيير وأن لا يكتفي بالإجراءات الترقيعة الغير مقنعة ويعرف أننا لا نحتاج لغرفة ثالثة بل لتفعيل دور الغرفة الأولى حفاظا على أمن واستقرار ووحدة بلدنا الحبيب .
50 - سعيد المغربي الخميس 24 فبراير 2011 - 23:59
سجناء أحداث 20 فبراير كلهم مجرمون والسلطات المغربيةتعاملت مع كل من تظاهر بشكل سلمي ومسؤول بسعة صدر .
وحتى أنت وغيرك الذي يرفع هذه الشعارات التي تضرب وحدة المغرب خائن وعليه أن يسجن لتهديد سلامة الدولة
51 - روح الشعب الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:01
متى يتم تقديم من شكلوا عصابة منذ50 سنة , سرقوا ونهبوا وقتلوا واستباحوا انها عصابة الاقطاع تكالبوا على الشعب وها هم اليوم يستقوون بابناء الشعب بعد ان استعبدوهم50 سنة , لن نتكلم عن الامس القريب فالتاريخ خير شاهد . منذ50 سنة وهم يكذبون , منذ50 سنة وهم ينهبون , منذ50 سنة وهم يقمعون , احصوا شهداءكم لتعرفوا ثمن حريتكم التي لا زلتم تطلبون , انظروا الى اجوركم ان كانت لكم اجور لتعلموا كم سرقوا من جيوبكم....يريدون ان يغطوا على القضية الكبرى والعصابة الاجرامية الناهبة لقوت وحقوق الناس بهذه الخرجات , النهب والسلب الذي تمارسه الضغمة الفاسدة هي التى انجت هدا السراق الصغير المحروم الذي يستغل اي غفلة ليقوم بالنهب حاكموهم نعم لكن في التحقيق اطرحوا سؤالا لماذا قام هؤلاء بهذا ؟....؟؟؟
52 - RACHID الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:03
j'espere que la justice prend le bon chemein pendant le jujement de ces agresseus et malfaiteurs et les juger suivant la loi et sans tenir compte des opinions des autres pour donner le message autres personnces qui veulent créer l'anarchie au pays je crois que ces agresseurs ne seront que des ex-criminels et je souhaite que la justice prebt sa réelle direction
53 - eli الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:05
نطالب العدالة بتطبيق اقصى العقوبات على هئولاء المتخلفين للي ضحكو علينا العالم باسره و اتاحو الفرصة للي يسو و للي ما يسواش ان يشيروا الى شعبنا باصابيع الاحتقار.حسبي الله و نعم الوكيل
54 - sami الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:07
ليس من شيم المغربي أن يكسر و يدمر املا ك الشعب, هذا لأ نريده و لا نرضاه للشبابنا الغالي علينا و لشعب متحضر كان مفروض, من الحكومة أن لا تسمح للشرطة ان تحمل سلا ح معبأ بالدخيرة, و تكتفي,بي خراطيم المياه
55 - yassine الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:09
العقاب العقاب العقاب بدون ظروف التخفيف ارجوكم
56 - محمد الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:11
لسرقة الموصوفة" و"تخريب الملك العمومي" و" الإخلال بالأمن العام"
et les vrais coupables qui ont pillé et qui continuent toujours de pillé le Bled vous les présentez quand à la Justice
57 - driss الجمعة 25 فبراير 2011 - 00:13
نتمنى ان تطال المحاكمة العادلة كل من تورط في اعمال الشغب في كل المناطق المغربية.
كما نطلب من المدعي العام رفع دعوى ضد رؤوس الفتنة الذين ورطوا الابناء والقاصرين في فتنة كانت نائمة ولم يعرف لها المغرب مثيل منذ سنوات الرصاص.
نطالب بمحاكمة كل من بن جبلي وعنتيد ....وكل من دعى الى مظاهرات ولم يستطع تنظيمها مما ورط العديد من الشباب والاطفال في اعمال عنف لم يكونو بمخططين لها لولا دعوات الفتنة التي صدرت من مجرمي 20 فبراير.لذلك فمن واجب كل اب تورط ابنه في احداث الشغب التي وقعت في منطقة من المغرب من واجبه متابعة 20 فبراير لانها هي من ورطت ابنه في مظاهرة وتركوهم وسط الشوارع منذ منتصف النهار.بل اكثر من ذلك وكما تناقلت بعض المنابر الاعلامية فان هؤولاء المنظمون انصرفوا دون ان يبلغوا الحاضرين بأن المسيرات قد انتهت.لانهم كانوا يتسابقوم الى مقرات الجمعيات الحقوقية من اجل اعطاء التعاليق للقنوات التلفزية التي كانت اصلا مندهشة لما آلت اليه دعوات كانت تنتظر الملايين فلم يخرج سوى المئات.
خلاصة القول هؤولاء حقا يستحقون المحاسبة.فلتتغير وجهة نظر amnesty international وHuman Rights Watch ان كان ذلك سيلقن لمن سولت له نفسه ان يحلم على فيسبوك ثم في الصباح يخرج للشارع من اجل التظاهر.انا لا اقصد من يدعو الى التظاهر الذي هو حق ويحسن تنظيم مظاهرته كي يحافظ على ممتلكات الناس والعموم.
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

التعليقات مغلقة على هذا المقال