24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/06/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2705:1612:3616:1619:4721:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل يضر تعويم سعر الدرهم باقتصاد المغرب؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | نبأ سقوط حكومة عبّاس الفاسي يعمّم على الأمنيين

نبأ سقوط حكومة عبّاس الفاسي يعمّم على الأمنيين

نبأ سقوط حكومة عبّاس الفاسي يعمّم على الأمنيين

علم من مصادر متطابقة بأن مختلف المؤسسات الأمنية بالمغرب قد عملت عشية الخميس على موافاة كبار رجالاتها، وعبرهم إلى الضباط الجهويين والإقليميين، بأن السويعات القليلة المقبلة ستشهد إسقاط حكومة عباس الفاسي وإعلان الملك عن شخصية بديلة تتولى منصب الوزير الأول.. وأن ذات المعطى المعمّم بعجالة وسرّية قد طالب بالتعاطي باحتياط كبير مع أي تحرك شعبي يواكب هذا الحدث.

وجاء هذا المعطى بعد أيام قلائل من تداول أنباء عن تعديل حكومي مرتقب وكذا قرب توجه الملك محمد السادس بخطاب هام للشعب المغربي بمناسبة تعيين المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وهو ما لم يتم رغما عن الضغط الكبير الذي مارسه الخارجون سلميا للشوارع يوم 20 فبراير ودفع بوزارة الداخلية إلى الخروج بتصريح عن التظاهرة بأرقام جدّ مقزّمة.

ومن المرتقب أن يخلف عباس الفاسي اسم تقنوقراطي لتدبير المرحلة بعيدا عن أي قراءة سياسية قد تؤثر على التحضيرات للموعد الانتخابي النيابي المرتقب العام المقبل، هذا في الوقت الذي نشر موقع "لكم" الإخباري بأن خلف الفاسي لن يكون إلاّ مصطفى التراب الاقتصادي الذي هو مدير عام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (467)

1 - khalil الجمعة 25 فبراير 2011 - 08:45
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و الصلاة و السلام على سيدنا و حبيبنا محمد و على اله و صحابته أجمعين.
أما بعد.
أريد أن أقدم أجمل تحياتي و شكري الجزيل لهذا الملك الحبيب و العزيز على قلبي جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و نصره متمني له الصحة و العافية له ولأفراد أسرته.
أريدك منك يا سيدي أعزك الله أن ترى أموال الشعب الدي نهبها هذا الشخص وأن تجرده منها وأن تعطي أمرا لتجميد حساباته البنكية خارج وداخل الوطن لكي يكون عبرة للأخرين لمن سولت له نفسه لكي يسرق الأموال من خزانتكم.
وفي الأخير أريد أن أشكر سيادتكم المحترمة على الانجازات التي قدمتموها لهدا الوطن العزيز مند توليكم العرش مع تحياتي لك سيدي.
2 - mhido الجمعة 25 فبراير 2011 - 08:47
الى من يرددوا( تغيير الدستور) هده العبارة تعتبر شماعة الاحزاب السياسية التي تعلق عليها فشلها في التغلغ داخل المكونات الاجتماعية للمغاربه نعم الظروف تفرض علينا تغيرات كثيرة ولكن يجب ان تكون متدرجة مادام اغلبتنا يؤمن بتامغرابيت(الوحدة الوطنية والبشرية والملكية)بدءا اولا باحزاب التي يجب ان تكون وطنية بمعنى الكلمة وببرامج واقعية .ثم الدفع بان يكون لنا قضاء مواطن (عادل ونزيه)وانداك يمكن ان نتكلم في تغيير الدستور لا ن الدستور ليس فقط الحديت عن ملكية برلمانية اودستورية كما لقنت الاحزاب للمواطن .وادا ما توفرت الشروط اللازمة لذلك الكلمة يجب ان تكون للمواطن عبر استفتاء اجباري لكل مواطن مغربي له حق التصويت بان يختار الملكية الدي يحب تراعي تامغربيت ولا يجب ان ننساق وراء الاسقاطات الواهية.
3 - najib fassi الجمعة 25 فبراير 2011 - 08:49
a suivre abass elfassi aujourd'huit abss et demain autre abss
4 - Ismail الجمعة 25 فبراير 2011 - 08:51
حصل السيد مصطفى التراب على شهادة الماجستر سنة 1982 وعلى دكتوراه الدولة في البحث العملياتي سنة 1990 من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) بمدينة كامبردج في الولايات المتحدة، وهو حاصل أيضا على شهادة مهندس من المدرسة الوطنية للطرق والقناطر بباريس
(1979).
التحق السيد مصطفى التراب بشركة بيشتيل سيفل آند مينيرلز (Bechtel Civil and Minerals Inc.) (1983/85) بسان فرانسيسكو، كاليفورنيا، كمحلل في مجال أنظمة النقل، حيث كان مسئولا عن دراسات الَتخْطِيط الخاصة بمشروع بناء المطار الدولي للدمام بالمملكة العربية السعودية، وكعضو في الفريق المكلف بالدراسات الاقتصادية المتعلقة بمشروع الربط القار عبر مضيق جبل طارق. وقد اشتغل كذلك كأستاذ مساعد وباحث بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا من شتنبر 1986 إلى غاية غشت 1989. كما عمل كمستشار بمختبر درابر (Draper) بكامبردج في ولاية ماساتشوستس من شتنبر 1989 إلى يوليوز 1993. و قد نال جائزة فريدريك س. هينيIII (Frederick C. Hennie III) سنة 1988 اعتبارا لمساهمته المتميزة في برنامج التدريس بقسم الهندسة الكهربائية والإعلامية بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. ومن 1990 إلى 1992، عمل أستاذا مساعدا في قسم علوم القرار والنظم الهندسية وقسم الهندسة المدنية والبيئية بمعهد رينسيلير بوليتكنيك بمدينة تروي في ولاية نيويورك (Rensselaer Polytechnic Institute, Troy).
و في سنة 1992، تم تعيين السيد مصطفى التراب مكلفا بمهمة بالديوان الملكي. و في 1995 عين كاتبا عاما بالأمانة التنفيذية للقمة الاقتصادية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد كان السيد مصطفى التراب عضوا في مجموعة التفكير لدى المرحوم صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني من أبريل 1996 إلى يوليوز 1999، وكان قد عين يوم 9 فبراير 1998 مديرا عاما للوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات قبل أن يكلف بتسيير برنامج "الإعلام من أجل التنمية" (infoDev) ويشغل منصب رئيس الإختصاصيين في التنظيم بالبنك العالمي من أبريل 2005 حتى فبراير 2006 .
5 - Marocain الجمعة 25 فبراير 2011 - 08:53
jusqu'a quand nous restons patronises et guide comme un troupeau de mouton. C'est temps de prendre responsabilite entre nos main, entre les mains du . peuple
Le Premier Ministre doit etre elu et non pas nomme.
6 - أورياغ طارق الجمعة 25 فبراير 2011 - 08:55
أعتقد للمغاربة الحق أن يناقشوا بكل صراحة، بما فيه حتى النداء بالجمهورية مقابل الملكية، للمغاربة الحق في مشروع "للفك الحليم والسلمي للملكية" التي ترثنا منذ 400 سنة !! (لكن أنوه تحت شعار إن الشعب المغربي غفور رحيم!) وإقامة جمهورية حقيقية ديمقراطية من طنجة إلى الكويرة، و التي حينئذ سيتشرف حتى مرتزقة البوليزاريو بالإنظمام إليها، أما فزاعة الملكية بسبب مشكل القبلية في المغرب (أي البربر والعرب و و) فقد أكل الدهر عليها و شرب، و كلنا نشهد أن القذافي يحاول اللعب عليها في اللحظة الراهنة لكن هيهااات
7 - استاد علم الاجتماع الجمعة 25 فبراير 2011 - 08:57
نريد تغيير السياسة المتبعة في المغرب.
نريد حكومة مستقلة ولا تتلقى تعليمات من اي جهة كانت ودلك من اجل بناء دولة بمفاهيم عصرية والتفكير في تحسين الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية المزرية التي يعيشها الشعب والكف والتراجع عن الاجور الخيالية التي رفض وزير المالية الافصاح عنها.
المغاربة يطالبون بتغيير جدري يتماشى مع العصر.
8 - عبد القادر زيني الجمعة 25 فبراير 2011 - 08:59
إذا كان الخبر صحيحا ، وهو مستبعد حاليا فالامر يتطلب حلولا ناجعة لمطالب المغاربة و عاجلة ...
إذا كان سقوط حكومة الفاسي سيزيد من قدرتنا الشرائية ، ويصبح للعاطل منحة عن عدم الشغل تقدر بنصف أجرة أستاذ عمومي ... فأنا أصوت معكم على اسقاطها ، في حالة اشراكنا في استفتاء . أما اسقاطها عبثا وكبش فداء ، و الإتيان بحكومة مبلقنة تشرق و تغرب و لاتتحمل أي مسؤولية عن تدبيرها . فعباس أفضل لنا من غيره في هذه المرحلة . لقد وصل الى منتصف الطريق في انجاز بعض المشاريع ، وقد يعرضها للتوقف و البطء في حالة تغيير الحكومة . الاستقرار مطلوب الآن ، والقرارات الملبية للمطالب لا تحتاج رحيل الحكومة . وجهة نظر مواطن معتدل .
9 - ابو صهيب الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:01
هذا الخبر زائف, دستوريا يحق للملك ان يقيل حكومة و يعين اخرى برئاسة فرد من نفس الحزب. لكن ديمقراطيا لا يحق له ذلك خاصة و اننا على بعد سنة واحدة من الانتخابات البرلمانية. حزب الاستقلال جاء في المرتبة الاولى و يحق له ان يقود الحكومة بعباس او بغيره.
اقالة عباس الفاسي في هذا التاريخ سيكون تحيز من الملك لطرف الاخر حيث ستكون هذه الاقالة كحكم على عمل الحكومة باكملها و هو امر غير صحيح بالمرة.
الى من لا يحبون عباس الفاسي و حزب الاستقلال عليهم لا يصوتوا له في الانتخابات و كفى من الفلسفة
كل يوم تصبحون على التخلف
10 - amazigh الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:03
nous voulons que fassi fihri soit limogé ainsi que tout les membres de sa famille à travers tout les postes etatique, nous voulons que le partie politique al istiqlal soit dissocié , nous ne voulons pas plus de 7 partie politique au maroc,une trentaine c une commedie.
11 - ريفي الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:05
أعتقد أن المنتخب الفاسي لا زال محاطن بل ملك ولا يمكن إزالته أبدا كما أتمنى من السيد الوزير الأول الجديد أن يصرح لنا بمداخيل الفسفاط و هل من الممكن أن يستفيد الفقرأ فأنا لم أكذب ما تحدث المهدي بن بركة عن الأموال الهائلة التي يجنيها الفسفاط و اليشعب لا يستفيد ولو بدرهم رمزي واحد منها هذا هو التغيير الذي نريد نحن وليس تغير الوجوه التي سئمنا من رأيتها في الشاشة وشكرا
مرجو النشر
12 - aarabi الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:07
OK avec le roi pour le changement et le développement , merci Md six
13 - tantani الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:09
في نظري البديل ماشي في عباس او الترابي البديل خاصو اكون في العقلية المغرب باقي ماشى حالو بالعقلية ديال ما بعد الاستقلال عقية ديال دوخ الناس و كدب عليهم و ليجاك في المكتب صدرو بالكدوب الشعب عاق و فاق و حتى واحد ما باقي غادي اقدر ادوخو زمن لكدوب و الخوف مشى و بدون رجعة شوفو من حال هدا الشعب شعب بغى الخبز و اتاي ما شي قوة المجاليسالخاوية
14 - boussaboun الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:11
السلام عليكم
لا تتفاءلو كثيرا بأمر كهذا، فلا يعدو الأمر أن يكون خطوة يائسة لامتصاص الغضب الشعبي الساخط على الوضع.
المشكلة ليست في الأشخاص فقط وانما في السياسة العامة للبلاد. والا فما الفرق بين الفاسي والتراب؟؟؟؟؟؟؟؟
هل تسخرون منا أم من أنفسكم ؟؟؟
15 - jbilo الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:13
سواء تم ابعاد عباس الفاسي وتغييره بوزير اول اخر فالاشكال ليس هنا فكل الصلاحيات بيد الملك .والملك هو من بيده الحل والعقد والملك هو من يعين الوزراء وهومن يقيلهم . فكفى ضحكا على الدقون .فادا اردتم الاصلاح فالملك هو الدي بامكانه ان يقرر هل سيمن على شعبه الوفي ببعض الحقوق ام ان الغوغائيين لا يستحقون سوى السياط والهتاف .فالادوار الان محسومة ومقسومة امثال عباس ومن سياتي بعده كان من كان ينمثل دوره في في تقبيل ولحس يدي الملك نفاقا وتزلفا واطلاق ا يديهم في خيرات المغاربة يعيثون فيها فسادا والفئة الثانية وهي الاغلبية عليها بالاصطفاف على جنبات الطريق والهتاف عاليا باسم الملك .فسيدهب عباس الفاسي وسياني الفاسي عباس او من شاكلهم من الدائرة الضيقة وما المجلس الاقتصادي والاجتماعي لخير شاهد شكيب بن موسى من براسلي المغرب الى وزارة الداخلية الى المجلس الاقتصادي والاجتماعي وهكدا دواليك فالدائرة الضيقة تتنقل في المناصب المرئية واولادهم في غير المرئية وانتم ايها الاغلبية اهتفوا عاليا عاش الملك ... بلسم حاجتكم وفاقنكم......
16 - bentark الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:15
الشعب يريد ملكية برلمانية وإلا جمهورية ديموقراطية.على الملك أن يختار هذا ما يريده الغاربة ولا أتحدث هنا عن المخزن كروش لحرام ولحاسين الكابا.
17 - cesare الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:17
هل نبحث عن كفاءات قادرة على مواكبة الاصلاحات والأوراش المفتوحة مند سنوات بالمغرب الا أنها تبقى بطيئة ولاتستجيب لطموحات الشعب المغربي تحت قيادة ملك شاب أم نبحث عن تغيير مواطن من مدينة مغربية بمواطن من مدينة أخرى ...ان العصبية القبلية نبه ابن خلدون لخطورتها على المجتمع لدا لابد أن نترك انتماءاتنا للمدن المغربية ونبحث عن من يريد خدمة الصالح العام وما فيه خير هدا الوطن
18 - سلمات الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:19
عباس أو غيره؛ هدا لا يهم المهم هو تغيير العقليات ومحاسبة المسؤولين الدين عاثوا في هده الأرض فساد وتوزيع ثروات البلد توزيعا عادلا حتى يشعر المواطن انه يعيش في وطنه. كفانا غربة في وطننا. كفانا فسادا
19 - phili الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:21
نريد مغرب بدون نفاق سياسي من عين عباس الفاسي اليس الملك ادا كان رحيل الفاسي مرغوب فيه داخل المغرب فانه و من الديمقراطية
ان يعتدر الملك للمغاربة على هدا التعيين اللامسؤول خصوصا وان تاريخ
الوزير معروف للكبير قبل الصغير.اما ادا كان المغاربة لازالوا يقولون
عاش الملك على اطلاقها فاننا لازلنا نعيش العبودية حيث ان العبد
لا ينتقد سيده مهما فعل به وننتظر حتى ياتي الرجال لكي يخلصون
من العبودية.
20 - امال الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:23
لا افهم لماذا أنتم فرحون اذا كان السيد عباس الفاسي سيرحل مع الجملة المعتادة "هنيئا لك بما سرقت",اين المحاسبة والمتابعة القضائي,يا اخواني سيأتي اخرون وهم مطمئنون حتى لو صرختم وانتفضتم لا شيء سيتغير مادام الفساد سيستمر دون خوف من عقاب ومحاسبة,نتمنى من ملكنا العزيز اصلاح القضاء لان العدل اساس الحكم والله الموفق
21 - آلغريق الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:25
هذه الحكومة يجب ان تتصالح مع الموظفين و الاجراء حيث ضحكت عليهم بحوار اجتماعي يدور في حالة مفرغة لسنوات حتى زجت بالجميع في ظلمات القروض الاستهلاكية.وبالمناسبة نطلب من جلالة الملك ان يتدخل لتخفيف ديون هاته الطبقة.مع تحسيسهم بعدم اللجؤ اليها الى في انتظار ما سيؤول اليه الحوارالاجتماعي.
22 - salim الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:27
ارحل بسلام يا عباس وترحل معك عائلتك المستولية على اعلى المناصب و على راسهم لينا الفاسي الفهري بوزارة الشباب والرياضة
23 - تاج الدين الرحماني الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:29
ان هدا اكبر دليل على ان الملك محمد السادس يقوم باصلاحات كبيرة و يستجيب لشعبه الوفي . الله ينصر و يحفضو من كيد الكائدين . عاش الملك الشاب المحب للشباب.و عاش الملك الدي يحبه الشباب. نفديك بارواحنا يا صاحب الجلالة.
24 - basta الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:31
اكبر مافيات واكبر احزاب خربت هذا الوطن ننتظر خروجهم بفارغ الصبر .استولت على اهم المناصب واتت على امل الشباب ونتمنى مححاكمتهم.
الا ان تغيير الحكومة غير كافي اذ يجب حل البرلمان والغرفة الثانية ,تكوين حكومة انتقالية دون الاحزاب السياسية التي فقد الشعب منها الثقة ,تعديل دستور يضمن الكرامة لجميع المغاربة ,محاكمة الفاسدين الذين اوقفوا التنمية بالرشوة والتزوير و...
ملاحظة:تغيير الحكومة حل ترقيعي سئمنا منه
25 - مواطن الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:33
مادام ان المواطنين ساخطون على حكومة الفاسي فاﻻنصات اليهم مهم جدا ﻻن المغاربة محتاجون الى حكومة تحظى بتقتهم في انتظار اﻻستحقاقات المقبلة.
26 - fouad haji الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:35
رياح التغير قادمة ولامفر منها لذا يجب القيام باصلاحات دستورية فورية واقالة الحكومة وحل البرلمان بمجلسيه قبل فوات الاوان لتجنيب مغربنا الحبيب الاضطرابات التي لاتبقي ولا تذر والفهم يفهم.
27 - ابومنى الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:37
المهم هو احداث اصلاحات جذرية و مهمة تقطع مع عصورالظلم و القهر والاستبداد و المحسوبية التي نعيش فيها منذ الاستقلال.
لذلك ذهاب شخص عباس ,رغم ما لهذا الرجل من زلات و جرائم في حق الشعب المغربي,ومجيئ اي شخص آخر في نظري المتواضع لن يغير شيئا.مالم نحدث تغييرا جذريا و شاملا,والذي يبدأ بتغيير الدستور والفصل بين السلط و نزاهة القضاء,وجعل القانون فوق الجميع,والعمل بمبدأتكافؤ الفرص,واصلاح فعلي للتعليم.....
هذا ما ينقص بلدنا الحبيب.لا الاصلاحات الترقيعية الاستعجاليةالتي تأتي لدر الرماد على العيون,أو كرد فعل على الأحداث الجارية في البلاد العربية اليوم.اجراءات ترقيعية لن تقدم و لن تأخر,
أخيرا نداء لكل مسؤول,في ضوء الأحجاث المتسارعة في العالم العربي اليوم,خذوا العبرة أيها المسؤولون لن تبقو خالدين مهما طال الزمان .كل من عليها فان.لذلك اعملوا صالحا لوطنكم و لأنفسكم دنيا و أخرى,واعلموا أنه لمن الحمق كنز الأموال و تكديسها.كما فعل زين العابدين بن علي و أمثاله.في حين شعبكم يعيش الفقر المدقع,عار عار عار,
واللبيب بالاشارة يفهم,والله يهدي الجميع.
شكرا على النشر
28 - said karami الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:39
غادي تمشي مرحبا ولكن (من اين لك هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)
29 - مغربي الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:41
لا نريد تغيير اشخاص فقد جربنا هدا مرارا و تكرارا ولم ياتي بنفع يجب تغيير سياسات واعطاء الشعب المغربي حريته المسلوبة . كنا نامل من الملك ان يعلن عن خطة عاجلة لتوضيف الشباب العاطل .وتوظيف تلك الرساميل المخباة في البنوك السويسرية لفتح اوراش كبرى يستفيد منها ابناء الشعب لكن لا حياة لمن تنادي . تغييير حكومة بحكومة لن يجدي نفعا سيؤدي فقط لكسر حاجز الخوف لدى المغاربة ومن تم جر البلاد الى منزلقات خطيرة. اياكم ان تكرروا مقولة"انا فهمتكو انا فهمتكو".
30 - أورياغ طارق الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:43
.. سؤال: مارأيك حول نقص الغذاء في بقيّة العالم؟
إجابة افريقي:مامعنى غـذاء ؟
أوروبي:مامعنى نقص؟
أمريكي: مامعنى بقيّة العالم؟
......عربي: مامعنى مارأيك؟
31 - loumi الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:45
juste bla bla, pour les soit disant les jeunes de 20 février vous nous avez rien réaliser sauf le nombre de dégâts
32 - khalidine الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:47
Mais est ce que le roi a revoque tout le gouvernement ou juste abbas alfassi???????????????
on veut la premiere chers marocains.
33 - ALKHATABI الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:49
أولا وقبل كل شيئ شكرا جزيلا لملك البلاد على تلبية طلب الشعب،ونتمنى له الصحة والعافة والبطانة الحسنة،ونتمنى أيضا أن يُقدم هدا الفاسد ومن معه مثل شباط للمحاكمة ليكمل الحق والعدل،ونتمنى أيضا أن تكون لجنة لتقصي الحقائق لتبحث في مسيرة 20فبراير ومن كان وراء قمع المتظاهرين المطالبين بحقوقهم،والبحث عن المسؤولين في نشر الإشاعات الكادبة والمزيفة التي نُشِرت في حق المتظاهرين لخدعة الشعب والكذب عليه،يجب ملاحقة هؤلاء المليشيات الفيسبوكية التابعة لعباس وشباط الخائنين وعقابهما،لأنهم خطر على البلاد والعباد،وهم عقبة في مسيرة البلاد التقدمية،النصر للشعب والملك،والذل والخزي للفاسدين الخونة.
34 - من مواطن مغربي مقيم بالخارج الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:51
اتقدم بالشكر و التقدير لملكنا المحبوب محمد السادس على كل ما يبدله من اجل تقدم و رقي واطننا المغرب.
الشعب كله معك .
35 - محمد الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:53
ذر الرماد في العيون. زعما طفروها كاع هاد الحكومات لي دازو. بحرا غاديا تجي هادي و غاديا تغير لينا الأوضاع.
تيقوني , الا ما ندناش حنا نغيرو راه حد ماغا يديها فينا.
36 - حسن الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:55
كنطلب من سيدنا إبدا لنا في التغيير
37 - مواطن الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:57
بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله على هذا التغيير الذي جاء في وقته كما نتمنى من جلالة الملك تغيير بعض الوجوه في الحكومة الحالية التي لم تعطي ما كان ينتظر منها لهذا البلد ولم تساعد في تقدمه وشكرا جزيلا لملكنا الهمام الله يعاونك سير على بركة الله وحفظه
38 - المحاسبة الجمعة 25 فبراير 2011 - 09:59
صراحة يجب التطرق الى مواضيعنا الوطنية ببساطة .
1ماهي المشاكل التي يعاني منها الشعب المغربي ـ حوالي 35 مليون نسمة
2من المسؤلين عن هاذه المشاكل.
3محاسبة كل من يملك مئات الهكتارات وملايير الدراهم في البنوك الداخية او الخارجية.الله الوطن الملك الشعب
39 - برهوم الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:01
ماذا يعني تغيير شخص أو أشخاص؟وهل تظنون أن عباس هو المسؤول عن تردي الأوضاع في بلادنا؟وهل تظنون أن الوزراء لهم سلطة اتخاد القرار؟ المشكل ياسادة في طبيعة النظام،في الكيفية التي يشتغل بها هذا النظام، بل في تركيبة هذا النظام. السلطات حسب الدستور تتمركز في يد الملك،هو من يعين وهو من يقيل، الوزراء موظفون ينفذون التعليمات لاغير، ولهذا لم نسمع يومامحاسبة وزير لأنه ببساطة ليس هو الذي اتخد القرار فهو منفذ فقط.لابرلمان مستقل ولا حكومة مستقلة ولا قضاء مستقل.الكل ينفذ التعليمات. الحل بسيط جدا:فصل السلطات.رب قائل يرد بقوله:السلطات موجودة،فنحن عندنامجالس منتخبةوعندنا قضاء و و و، نعم كلشي كاين إنماالكل يسير حسب الضوابط التي ترضي النظام. لماذا؟ لأن لاأحد بيده سلطة اتخاد القرار. لماذا؟ لأن السلطات ممركزة في يد الملك،فهوالذي يعين وهو الذي يقيل. إذا الحل هو تغيير الدستور لفسح المجال أمام فصل السلط بل تمكين كل من البرلمان والحكومة والقضاء ممارسة سلطاتهم وتحمل مسؤولياتهم ومساءلتهم. هذه هي الديمقراطية.إذا كنا فعلاُ نريد محاربة الفساد والظلم والمحسوبيةوووو،يجب أن يتحمل كل مسؤول مسؤولياته والقانون فوق الجميع.نريد إذن دولة المؤسسات ودولة الحق والقانون. أما تغيير الأشخاص أو خلق مجالس أو إعطاء تعليمات فما هو إلا ذر الرماد في العيون .فلا يمكن لأي بلد أن يتقدم بدون مؤسسات مسؤولة وبدون قانون يسمو فوق الجميع.
40 - charif الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:03
Vive le Roi Mohammed 6 que Dieu le glorifie;avec ce changement que tout le peuple Marocain l'attend depuis longtemps;vu que l'époque de ce gouvernement a connu le malheur de la politique ,plusieurs faits négatifs ont marqué l'époque du gouvernement de abbas el fassi en comparaison avec les 1 er Ministres qui lui précedent ;mais aprés avoir vecu des experiences des politiques défaillantes de la part des politiciens ,nous voulons un changement radical de ces visages que le peuple marocain deteste tous car ils n'ont rien fait ,ils defondent que leurs intérets,il parait mieux que le Roi Mohammed 6 que Dieu le glorifie designera dans le plus proche possible un nouveau gouvernement 100% tecnorate proche des citoyens qui veille a répondre aux attentes du peuple
41 - فوسفاطي الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:05
السلام عليكم
التغيير جيد التراب في المستوى لمساعدة الملك الشاب
نجح التراب في خروج مجمع الفوسفاط من الاستبداد نتمنى له النجاح أن يكون بديلا عن حكومة عباس
42 - MOULAY الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:07
ا لسيد الثر اب أ نضف رجل في الإ دا رة الو طنية،الدليل مر دود الفسفا ط الذي كا ن يعبث به آل فاس؛المر جو عدم الزج بهذ ى الر جل النقي في مستنقع الفسا د فهو لا يجيد إ لا الجيدـ إلا إدا أعطيت له جميع الصلا حيات لبثر يد كل من سولت له يده اللعب بمشا عر الشعب و ما له وكدا التشو يش على العلا قة المثينة بين الشعب و ملكه
43 - بوجادي الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:09
عباس الفاسي رصيدك غير كافي لي
اتمام هده الحكومه المرجو أن تعطينا تساع بززززززربا
المرجو من عباس تسديد الفواتر
وشكرا
44 - jamal omar الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:11
السلام عليكم و رحمة الله
حمدا لله أخيرا تنفس الشعب المغربي الصعداء،هذا خبر هام إن صدق،ليس لسقوط الفاسي و لكن لتعيين مصطفى التراب،لسبب وحيد هو أن حال الفوسفاطيين بألف خير.
45 - مغربي الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:13
السلام عليكم عاش اللملك محمد السادس فنحن نحبه ونموت من اجله.اريد ان يتراجع الوزير غلاب عن قانون تعشير السيارات ويعيده كما كان في السابق
46 - bingo! الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:15
il faut pas envoyé El Fassi seulement! mais il y a aussi d'autres gens qu'il faut qu'il quitte le secteur! il y a aussi ce PAM maudit! y a aussi l'ami du roi qu'il doit pas faire de la politique!
par-contre je suis pour ce Terrab, c'est un travailleur! un vrai homme de crise, en attendant des élections prématurées,
47 - عبدو سلا الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:17
يجب حل البرلمان وكذا مجلس المستشارين وحل الحكومة, الشروع فورا في تغيير الدستور.
48 - المغربي الحر الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:19
ليس هذا هو مطلب الحركة بالأساس و لكن المطلب الأساسي هو إقرار دستور جديد ينتخب فيه الشعب وزرائه و ليس يتم تعيينهم من طرف الملك..
49 - jelouaje mohammed الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:21
vive notre Roi,que Dieu le préserve, mostapha tarrab est un homme gentil et sait bien quest ce qu il fait.
50 - sidi moumen الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:23
Malgré ce qui ce passe dans les payes du Maghreb, ils ne veulent pas se changer vers la démocratie vers et l'Etat du droit dont le peuple pourra gouverner à travers les représentants qu’il a choisi. Notre Roi illumine toujours les partis qui sont de plus en plus faible. Au moment ou le peuple demande la limitation des pouvoirs du Roi au profit des institutions légitimes, ce dernier ce précepte pour former un autre conseil et un autre 1er ministre. À mon avis se sont des actes qui vont aggraver de plus la situation .
51 - طبيب القلوب الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:25
كلما تعرض المغرب لزلة من الزلات او آفة من الافات أو محنة من المحن تسببت فيها الدولة بسياسة القائمين عليها وما اكثر هفواتهم وعنجريتهم وتماديهم في استعمال العنف او جاءت كنتيجة لكبت المواطنين الذين لا يملكون اية وسيلة للتعبير عن مطالبهم وسماع اصواتهم ومعاناتهم بسبب انعدام التواصل بينهم وبين القائمين على شؤونهم فيتصرفون كما رأينا في العديد من المدن ذلك التصرف الغير المسؤول المتسم بالعنف في حق ممتلكات مواطنين ابرياء لا دخل لهم في مجريات الامور
فكلما حدثت واقعة مما ذكر الا وكونت لها الدولة لجنة، وان اردت افشال عمل اللجنة عليك بتفتيتها الى لجينات فلجينات مصغرة حيث المكان الذي تذوب فيه جميع الغايات المتوخاة من خلق اللجنة اصلا فتصير الفكرة عبث في عبث والعبرة بما انشئ من لجن للعديد من الحوادث والازمات وما اكثر عددها التي عرفتها البلاد وكم مات فيها من عباد وسرقت فيها من اموال وسجن فيها من سجن، والدولة هي الدولة والشعب هو الشعب و20 فبراير هو تاريخ البداية وعمل اللجنة المنشأة حديثا باعضائها المائة الذين ستنزل مرتباتهم الباهضة على خزينة الدولة كساعقة كان بالامكان ان يوظف ما سيتقاضوه من اموال العديد من البطاليين الجامعيين الذين يفترشون عشب الساحة امام البرلمان على مدار السنة
عمل اللجنة الاقتصادية والاجتماعية المشكلة حديثا لا يمكنها مهما اوتيت من نفوذ امتصاص غضب المواطنين بالسرعة التي يراد منها بلوغها، فالغاية منها لا تتعدى مسكنات في وقت تجتاح فيه العالم العربي والمغرب العربي موجة جديدة لمفهوم جديد للسلطة والنظام نتمنى صادقين الا ياتينا الوباء مما نرى، فالديماغوجية السياسية لم يعد كذبها ينطلي على احد في وقت استباح فيه المسيطرون على الاقتصاد شرف التجارة فبدأنا نرى الزيادات يوميا في جل المواد الغدائية التي لها علاقة مباشرة بحياة الناس وهم يؤججون بذلك ردود افعال قوية نرى اثرها في المظاهرات هنا وهناك
- فهل اللجنة المشكلة ستخلق اسواقا جديدة لتبضع الطبقات المسحوقة ام هي مجرد فسيفساء ستنضاف لاشكالها المتعددة بالمغرب ؟– الله يستر وصافي-.
52 - أبو الزبير الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:27
نعم مصطفى التراب رجل عمل يعمل في الظل سليم الافكار آمل أن يتمتع بجو سليم لاختيار حكومة تنسجم مع ثورة الملك والشعب ، حكومة تنآى بنفسها من الحسابات الكلاسيكية الضيقة التحالف والحزبية ، كما ينبغي للأحزاب أن تعيد نظرها في كيفية تعاملها مع المغاربة فبدل شراء ضمائرهم بالمال العام ينبغي تكوينهم تكوينا مستمرا للعمل السياسي وإعداد جرائد توعيوية يومية بالمجان على مختلف المكاتب ، وبناء العمل السياسي بمقرات ومكاتب مشتغلة على مدار السنة إسوة بالمقرات النقابية التي تداوم أعمالها بمكاتبها،وتتبع الشأن المحلي والإفليمي والوطني بروح النزاهة الفكرية بعيدا عن التعصب المذهبي ، كما أن الحكومة مطلوب منها العمل وفق برنامج مسطر واضح الأهداف وأن تتبع أشغال المجالس ودراسة كل التقارير الواردة وإعداد تقرير تركيبي يعرض على مستشاري الملك للتدارس والتحليل والتزكية ، فالمغاربة شعب عامل أقوياء يتوفرون على عزم وإرادة تمكن بلدنا من السباق في حلبة الاقتصاد فلا خوف على البلد إذا توفرت استراتيجية واضحة تمس الاقتصاد مباشرة وتقوي البنيات الاجتماعية التعليم الصحة النقل السكن الرياضةالثقافةالسياحة العدل الأمن،وذلك بزرع الثقة في النفوس بتحسين أوضاع القطاعات الاجتماعية، وتسوية الملفات العالقة لدى ممثلي العاملين، وبذلك تتقوى الأوراش وتتغذى بالسواعد العاطلة، لذلك أتمنى صادقا أن يزول من المشهد السياسي المغربي : عباس والعائلة، مزوار والعائلة،نريد حقيبة الاتصال لمحمد بن عبد الله ، الخارجية لمستشار من مستشاري الملك
53 - zafik الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:29
احذروا من هدا لتغيير ! فهو فقط لمتصاص غضب الشارع حثى وان تم تغيير (عمي) عباس فسوف يتم تغييره بشخص مثله او اكفس منه هؤلاء الشردمة لا تريد ان تفهم ان مطالبنا جذريه وليست ترقيعيه .
اولها طرد البلطجيه وتانيها اصلاح الدستور
54 - MR MOUTAOUAKIL MOUBARAK الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:31

je crois que l'important ce n'est pas de faire un chgt ministeriel mais l'important c'est l'efficacite de ce chgt ministeriel .
le gouvernement actuel a fait des efforts importants mais l'environnement politique magrebin necissite un chgt qui laisse le Maroc ET notre ROI MED VI au rythme des evenements de la situation du monde arabe.
55 - اشبع النوم الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:33
لاتنسى الساعة معك اريد ان اشبع من النوم.....
56 - Hassan الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:35
خطوة ممتازة، خاصة وان التراب رجل نزيه كانت أقدامه خيرا على المغرب دائما، عندما كان مديرا للوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات وعندما أصبح المدير العام للفوسفاط.
أتمنى الخير للمغرب، أما عباس الفاسي بالما والشطابة ويجب أن يتبعه إلياس العماري اللي باغي يرد المغرب طائفيا وعلمانيا بحال العراق
57 - معتوه الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:37
إنه الرجل المناسب لقيادة التغيير المرتقب .
نستبشر خيرا به
58 - che bouazza الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:39
هذا ليس تعديلا للحكومة بل سقوطها...لأن الملك يكلف الوزير الأول بتكوين الحكومة و هذا الأخير يختار الوزراء و يوافق عليهم أو يرفضهم الملك...لا يجب تعيين التراب لأنه يقوم بعمل ممتاز في منصبه الحالي... إذا تم تعيين تقنقراطي فهذا سيكون تمهيدا لتعديل دستوري سيشرف عليه الملك و بمشاورة الأ حزاب...لذلك لا يجب أن يكون الوزير الأول سياسيا كي يتفرغ للشأن العام عوض المشاركة في مشاورات تغيير الدستور...إذا كانت حركة 20 فبراير قد فشلت كما يدعي البعض، فلما يجري وزير الداخلية محادثات معهم؟، ولماذا تقدم أحزاب مغربية مهمة بالمطالبة بأجندة واضحة للتعديلات الدستورية المنشودة؟ شخصيا لذي قناعة بأن المغاربة سيختارون الوزير الأول في المرة القادمة مباشرة في الإنتخابات التشريعية...و الله أعلم
59 - hamdi الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:41
إذا أقيلت الحكومة فيجب إجراء إنتخابات مبكرة فهل سنشهد أول إنتخابات حرة أم سيفوز حزب الصديق ونداوم سياسة الترقيع والتجويع
سياسة التعيينات لافائدة منها منذ قرون والملوك يعينون وزراء وأعوان والنتيجة التخلف يجب تحكيم الشعب لأموره بمملكة دستورية زمن التعيينات والتعليمات ولا لأنه ترقيع لواقع ممزق إما إصلاح شامل أو بقاء الحالة إنما تغيير ترقيعي لناهبين جدد فلا لأن الفاسيين شبعوا سلب ونهب والأتون جياع.
60 - midar الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:43
هكدا بدون محاسبة...مسكنات لا غير
61 - hicham الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:45
نطالب بمحاكمته هو وعائلته وتغيير الدستور ليصبح للشعب الحق في اختيار الوزير الاول بعيدا عن مستشاري الملك الفاسدين الدين يكدبون على صاحب الجلالة المسكين الدي لم يكن يعرف ان عائلة الفاسي سرطان يمتص دماء الشعب المغربي ملكنا الطيب الحنون ملك الفقراء لم يكن يعلم شيئا عن قضية النجاة لم يكن يعلم شيئا المسكين الله يكون في عونه ويهدي شعبه الغبي الفاسد المصلحي والانتهازي
62 - لا للإبتزاز الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:47
والله غريب أمركم بعض المغاربة يريدون خراب البلاد ليس الإصلاح إحذروا يا شباب من الحاقدين وأعداء النظام لأن ملكنا الهمام هوضامن وحدتنا المغربية والله شاهد على ما أقول للننظر لبعض التعاليق المثرة للعرقيات ولكم واسع النظر.
63 - Hicham الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:49
خطابي إلى أولئك يريدون تغيير الدستور، أي بنود تريدون تغييره؟ هل تعرفون أصلا بنوذه؟ ماذا تريدون إضافته في الدستور؟ تريدون المطالبة بحق الإفطار في رمضان كما كان يطالب به أعضاء 20 فبراير رمضان الفائت؟ أم تريدون حق الزواج المثلي؟ حددو مطالبكم .
أسمع من هنا و هناك المطالبة بملكية برلمانية، سؤالي ماذا فعل لكم البرلمانيون من شيء يحمذون على فعله، كلهم و بدون إستثناء وراء مصالحهم الخاصة و الأكثر من هذا أغلبهم لم يتعدى مستوى الشهادة الإبتدائية ، هل ترضون بهذا؟ فرعتو لنا راسنا، الرباعة ديال الأميين
64 - amira الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:51
الوزير الاول يتم اختياره من طرف الملك نحن نحب ملكنا علينا ادن ان نتق في اختياراته
65 - حيران الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:53
ان كون ملك المغرب رجلا مثقفا يستوجب عليه الوقوف وقفة رجل متفحص في التاريخ ويتخد قرارات تتسم ببعد النظر وترمي الى التقدم والتنمية المستديمة لان تحسينه لاوضاع شعبه ما هو الا ضمان لاستقرارحكمه و حكم ولي عهده بعد عمر طويل وما مطالبنا بالمبالغ فيها لا نريد الاالعيش الكريم المتمثل في التعليم الجيد وليس هذا التعليم والولوج الى الصحة دون محسوبية والتخلص من تسلط المخزن وكل هذا سهل التحقق اذا ما تم تحسين اوضاع الموظفين وحسن تدبير الثروات التي ينعم بها المغرب وتقليص الفوارق الاجتماعية والطبقية فقد ساءت الاوضاع وبدات تسير نحو ما هو الحال عليه في مصر واصبح العديد من الموظفين يبحثون عن النشطة اخرى حتى يتمكنو من الاستجابة لمتطلبات الحياة القاسية وهم بذلك يزاحمون اصحاب الاعمال الحرة في ارزاقهم الشيء الذي يخلق ازمات اقتصادية واجتماعية
66 - Voila الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:55
On veut un pays où la décision vient du peuple; c'est ce qu'on appelle la démocratie. A quoi ca sert les élections donc vu que c'est le roi qui choisit le 1° ministre et les ministres des principaux ministères. A ce jour, toutes les compétences et les personnalités qui aiment vraiment le Maroc sont écartés du champ politique en laissant la place à Al fassi et d'autres qui profitent pleinement du système en place. Il faut que le peuple reprendra sa place .....
67 - لولا الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:57
مصطفى التراب راجل معقول ....وديكوردى....
68 - inzou الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:59
a mon avis Abbass va quitter mais il va venir un autre plus que Abbass s'appele "Farnass" ce qui veut dire c'est simple changement dans les visages sans toucher au fond de la problèmatique!
69 - maazouzi الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:01
vive notre jeune roi, Mohamed VI. Nous somme tous derriere lui pour les reformes qu'il fait et qu'il continue a faire pour lutter contre toutes les formes de la corruption et de la mauvaise gestion.
Il faut ceder la place aux gens ki veulent oeuvrer avec lui pour l'avenir de notre jeunesse.
70 - قردوش الخريسي الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:03
هذا التغيير الحكومي سيكون له وقع حسن وحميدعلى الشعب المغربي كثيرا وستجدد الولاء للملك من قبل الشعب قاطبة فالملك المجدمثل ملكنا يستحق حكومة مجدة تواكب طموحات والمشارييع الكبرى التي انخرط فيها المغرب
71 - حكيمة الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:05
لا يكفي إسقاط هذا النصاب هو وفريقه نطالب بمحاسبته وتقديمه للمحاكمة عن النصب في قضية النجاة واستغلاله للنفوذ وتعميق سبل الزبونية والمحسوبية لأهله وذويه وعن العنصرية بين المغاربة
شكرا لصاحب الجلالة ونريد المزيد من الإصلاحات السلسة والسلمية ربنا يحفظ بلدنا ويعطينا العدالة الاجتماعية والديوقراطية بدون دماء ولا فوضى
72 - houcine الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:07
يبدوأن البعض يكره فاس لأن مدينته لا وجود لها في التاريخ العالمي وهناك من يكرهها لأن مستواه الدراسي ضعيف
73 - rachid الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:09
فداك دمي و روحي يا ملكي الحبيب أنت ملاك طاهر أنت أبي و أخي و صديقي عشت لهذا البلد وحفظك الله من كيد الكائدين أحبك يا محمد السادس
74 - مغربي الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:11
مشيا بلا رجعا يا الفاسي جر معاك المنتخب ديالك
75 -          الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:13
الله الوطن الملك وليس الله فاس الملك
76 - وجدي الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:15
عاش الملك محمد السادس
لا لتغيير ملكنا وعاش ملك محمد السادس ملكا للمغرب
يجب ان نتكلم عن محاكمة الفاسدين امثال الفاسي لازالت احدات فضيحة النجاة التي نهبت جيوب اولاد الشعب.نعم الاصلاح
تحية لابناء الشعب
77 - مغربية حتى النخاع الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:17
السيد الفاسي اظن آن له ان يتقاعد، و تضخ دماء جديدة في الحكومة و الابقاء على عناصر نشيطة لها انجازات تذكر و اثبتت كفاءتها و مثلت المغرب في الداخل و الخارج احسن تمثيل
نثق في صاحب الجلالة و نعرف جيدا انه ولد الوقت و يعي جيدا مدى حساسية المرحلة التي يمر بها العالم و ما نحتاجه جميعا لنصل بمركبنا الى بر الامان،
المغرب كباقي الدول العربية لم يعد يحتمل مزيدا من الاداءات الفاشلة، فقد تراكمت المشاكل و الاختلالات و التسيبات و المصالح الشخصية والارتجالية و البرامج التي لم يلمس منها المواطنون فائدة تدكر على حياتهم اليومية، حان وقت شغل الناس بالبناء و العمل الدؤوب و الاوراش و تزيار الصمطة باش كل واحد (شعبا و حكومة) يقوم بعملو كما يجب بدون غش و لا مراعاة للمصالح الضيقة و يتعاونو للخروج من عنق الزجاجة بامان، فاشغال الناس و اشراكهم في العمل الجاد و البناء سوف يثنيهم عن افكار التخريب و تفجير انفسهم بسبب الياس و التهميش و الاحباط الذي تراكم منذ سنوات
لا اظن ان ارحام المغربيات كانت عاقرة عن انجاب رجالات مسؤولين ادكياء ذوو كفاءة و خبرة عاليتين لتسيير شؤون البلد، يشرفون المغرب في الداخل و الخارج، شرفاء يحبون الخير لبلدهم، من نفس طينة المسؤوليين الغربيين في جودة اداءاتهم و نزاهتهم و غيرتهم على وطنهم
مثل هؤلاء من نحتاج بطانة صالحة لصاحب الجلالة الدي يشتغل لوحده
لاسعاد شعبه، حفظه الله لنا دخرا لهاذا الوطن و اعانه على مسؤولياته تجاه شعبه
تونس ثورة الياسمين
مصر ثورة الفل
المغرب ثورة حب الملوك :) اليس اسما جميلا؟
78 - mouss الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:21
في اطار حملة الاصلاح اللتي يتبناها المغرب بقيادة الملك الهمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره اله وايده ضد اعداء الوطن الذين ياكلون اموال الناس بالباطل. هذه دعوة الى كل غيور على وطنه وابناء بلده ان يساهم في محاربة كل مظاهر الفساد...
عاش المغرب
79 - marocain الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:23
باي باي أ عباس و متنساش تدي معاك ياسمينة تونسك
80 - طالب معرفة الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:25
أرى أن المغاربة منقسمين على أنفسهم، فمنهم من يحب الملك إلى درجة القداسة، وهذا ما تربينا عليه و أنشئنا عليه.ومنهم من يتفه المؤسسة الملكية وشخص الملك، وهذه ثقافة دخيلة علينا, ومنهم من يكره السلطة بجميع اشكالها و يود تغييرا جدريا و هذا رأي يحترم. أعتقد أن الوضع الراهن صعب على الجميع وخصوصا على المسؤولين فالكل يتحسس عنقه، و هذا راجع " لكرشهم فيها لعجينة" و الشئ الذي أنا متأكد منه هو ان الحكومة مهما كان شكلها ستبقى حكومة سينوغرافيا تأثت المشهد السياسي المغربي ، وهي "الجَفّافْ" الذي يمكن أن نمسح عليه أرجلنا في الازمات، وهي التي تلوي أذرعنا بقوانين تصادق عليها أقلية تافهة همها الوحيد المنصب و السلطة و تحقيق طموحات مقزمة بعيدة كل البعد عن برامج واضحة تخدم هذا الشعب الأبي. فالمشهد السياسي المغربي "مافهمنا فيه والو" يجعلنا نحتار بين من يحكمنا فعلا، هل عباس و امثاله ام الملك و مستشاريه. حتى أن مطالبنا في التغيير تبقى ضبابية و غامضة. من نحاسب ومن نعاتب، الملك الذي يحميه الدستور و يعتبره مقدس أم هذه الحكومات الديكور المخصية التي لا تحرك ساكنا، نحن لسنا ضد الحكم الملكي لأن ملك محمد السادس أقرب إلينا من حكوماته و هو يتفاعل مع همومنا، و نحبه بصدق، لكن علاقة الحب غير كافية للاستمرار فأغلبية الحاشية ورجال السلطة تستبد بخيرات هذا البلد الذي نعشقه. نريد تغيير نلمسه في جيوبنا في حالتنا المعيشية و المادية، من حقنا التمتع بالحرية بالكرامة بالأمن, ولا يهمنا آنذاك من يحكم المهم أن نحس بأننا أبناء هذا الوطن وأن الوطن و طننا.
81 - rahmani الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:27
j'ai entendu parler de Monsieur tarrab via un ami qui travaille à l'OCP, em me disant qu'il est un homme sincère, compétent. Et en plus il a été formé aux USA et non pas en France.je pense que c'est une mesure transitoire, car il faut commencer l'instauration de la vrai démocratie par le changement de la constitution.
82 - mohamed الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:29
شكرا لملكن الهمام على هده المبادرة فاهل فاس اوصولوا البلاد الى السكتة القلبية وخربوها بسياستهم العوجاء والعنصرية في حق ابناء الشعب الغيورين على وطنهم.
83 - يزيد موحود الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:31
مبروك سقوط حكومة الفاسي
و أرجو من المغاربة كلهم و الشباب خصوصا ، التصويت بكثرة في الإنتخابات القادمة و عدم التصويت لحزب الإستقلال كي لا يتكرر السيناريو
لا لحزب لإستقلال......
لا لحزب الإستقلال.....
لا لحزب الإستقلال......
لالحزب الإستقلال.....
لا لحزب الإستقلال
84 - j aime mon pays الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:33
الشعب يريد محاكمة حكومة الفاسي
85 - احمد الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:35
التطورات الدولية والعربية على الخصوص،والمد الديموقراطي الذي يجتاح العالم العربي،يعطي فرصة كبيرة للسلطة العليا لاحداث اصلاحات مهمة تستجيب لتطلعات المغاربة شيبا وشبابا،مع وجود ارادة قوية لديها وذلك ببعث اشارات واضحة على اتمام الاصلاحات التي تتطلبها المرحلة، اماتظاهرات 20 فبراير وخاصةاحداث الشغب التي صاحبتها فهي تقوي القوى المعارضة للتغيير سواء داخل السلطة اوخارجها،مما يستوجب الحذر والحيطة ،اننا نريد اصلاحات بدون فقدان المكتسبات لا يستطيع احد ان ينكرها الا من عمت بصيرته او له اجندة مخالفة لاجندة الشعب،فأكيد انه فاشل مسبقا لان المغاربة أذكياء ويعرفون بالضبط اين تكمن مصالحهم ولاحاجة لهم لشباب ناقص الحنكة والكفاءة ولايستطيع تدبيرشأنه الخاص بنجاح فبأحرى أن يقود شعب الى بر التنمية والاستجابة للمطالب الاجتماعية والسياسية الكبيرة لفئات عريضةمن الشعب مختلفةوأومتباينة,واحيانا متعارضة المصالح والاهداف
86 - Mhamed الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:37
We live our King Mohamed 6th as we love our Kingdom.
As per my visits to more than eight Arabic Countries, I will say that Morocco is the best Country, for sure we need some changes as the Justice, and some ministers from the Government.
Kingdom of Morocco forever.
87 - مفقوصة الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:39
ياريت يتم الغاء تحديد السن في اجتيازالمباريات حيت فات علينا الحال 34نين كاانت الحكومة القديمة
88 - tawfiq الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:41
Il était temps,j'espère que les autres membres de la famille fassi fihri partiront aussi (ali, fihr,yasmina, etc) de la scène . Vive le Maroc et vive le ROI MOHAMED 6
89 - غيور الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:43
لقد ابانت لطيفة على فشلها في تدبير الشأن التعليمي بالمغرب، نتمنى أن تغادر الحكومة هي الأخرى.
90 - hamid radi الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:45
oui pour le changement total du gouvernement,mais il faut libérer les victimes du loi du térririsme et fermer le prison secret du temara et mettre fin a fouad ali el hemma au pouvoir car tous les marocains souffrent de l'igalité et l'injustice,baraka men dawlat lmakhzen....
91 - The Observer الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:47
Abass AL Fassi and his gang government members should not only trashed but they should be prosecuted and tried for the mass corruption they have created in Morocco. The performance of AL Fassi must be scrutinized and evaluated by an independent committee and the result should be publically communicated. First, the Moroccan people should understand why AL Fassi have allowed only their kins and families to administer key decision positions in the country? I hope some fair trials will be opened soon to AL FASSI government and held all the responsible accountable for the mass corruption they caused in Morocco. I am sure this will be the beginning toward a genuine reform. May Allah grant his majesty the king long live for listening to his people and defending their rights to lead an honorable and decent life, like the rest of advanced countries.
92 - eliass الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:49
خطوة جيدة فعلا ,,,, سننتظر ليتؤكد الخبر ,, الله الوطن الملك
93 - ناظوري الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:51
الشعب والملك معا ضد الفساد ومحاسبة المفسدين اينما كانو ياغلاب راجع المدونة
94 - المصحح الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:53
المبادرة الملكية واعدة والمغاربة كانت لهم حساسية مفرطة ضد أسماء وعائلات بعينها، فالعائلات الديناصورية أصبحت تصيب المغاربة بالسعار ، ونشكر الملك على حجب هذه الأسماء من المشهد السياسي الوطني ، لكننا نلمس منه كذلك أن يفك ارتباطه المعلن و الغير معلن بصديقه و بالحركة و بالحزب الذي ولد وترعرع وشب عن الطوق في خمسة أيام فجمع حوله بلطجية الفساد السياسي والاقتصادي من كل حدب وصوب بل وكشر عن أنيابه وعصف بالأحزاب العتيدة منها والجديدة كأنه صنيعة فيتغينشتاين. والأدهى إنه استعمل لذلك جميع الوسائل الخسيسة من مكر وخداع وخرق للقانون وترغيب وترهيب وابتزاز واستغلال اسم الملك والعصف بعقول البسطاء من أبناء البوادي والقرى وبيع المناصب وتوطين منتسبيه في مراكز القرار واستعمال النفوذ لدى وزارة الداخلية والعدل لضرب الخصوم، فلم يسلم منه احد، وجعل من البرلمان كائنا مشوها لم يعد يمثل من انتخبه بكثرة الترحال إلى الوافد الجديد الذي أصبح يعد بإحكام قبضته على الحكومة التي ستسفر عنها انتخابات 2012. كل ذلك باسم الملك وحزب الملك، لقد بدأ في تلطيخ صورة ذلك الملك التي أحبها المغاربة ورسموا لها مستقبلا متفائلا، وهي ميزة ليس من السهل على أي حاكم أن ينالها في ظل القهر والظلم الذي يلاقيه الشعب من أعوانه. بل إنهم صبروا على ذلك كرمانا لشخصه وخوفا من زلزلة الأرض تحت أقدامه.
نناشد الملك أنن يهيء لهذه البلاد أسباب الاستقرار، بمحاسبة رموز الفساد و الحزم في المتبعات و تطبيق القانون على كبار المفسدين بقدر تطبيقه على صغارهم، وحل البرلمان الذي لم يعد يمثل منتخبيه، وإفساح المجال لوجوه شابة لتولي المسؤولية من شرفاء البلد بعد التحقق من نزاهتهم، و سن مساطر للمتابعة بكل شفافية وعدل لقطع الطريق على مفسدين مفترضين.
وموازاة مع ذلك نناشد الشعب المغربي أن يتعبأ لمؤازرة الملك في هذه الحرب المقدسة، وذلك وعيا بدوره الأساسي في عملية التقويم، من خلال تلاحمه و مشاركته الفعلية في الحياة السياسية وحسن اختياره لممثليه ونبذ التيئيس من كل إصلاح محتمل والإيمان بأنه سيد مصيره ومسؤوليته لاتقل عن مسؤولية المفسدين ، بمحاربة جميع مظاهر الفساد على مستوى القاعدة و فرض الرقابة على الحكومة من خلال البرلمان والالتزام بالقانون والجهر بالحق والوشاية بالمفسدين وإلا فستذهب جهود الملك هباء وسيستأسد الانتهازيون واللصوص وستبقى دار لقمان على حالها ولو كان حكامكم من الخلفاء الراشدين .
95 - fبعبع النظام الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:55
واش زعما الى مشى عبيبيس غادا تقاد الوضعية واش كيضحك علينا ولاعلامن ايوا ومن قبل عبيبيس شكون كان ياك كان غيرو والحالة هي هي وراه الاصلاح ماشي بعبيبيس راه بلي معين عبيبيس
96 - purement marocain الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:57
on espère un vrai réforme !! et un vrai premier ministre
97 - ex-golf الجمعة 25 فبراير 2011 - 11:59
je suis ex-golf,suite à ma situation personnelle , svp svp je veux rejoindre à la golf romeo.allah alwatan almalek.
98 - علوي مصطفى الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:01
ما أستغرب له وبقلب جريح هنا في الديار الفرنسية هو أن بعض المثقفين يتقدمون بنقد لا دغ للمغرب ولثوابته الراسخة مع العلم أن الهوة شاسعة بينهم وبين الجالية المغربية.وبالتالي فإنهم لا يقدمون أية خدمة لفائدة المواطنين بالمهجر ولا للمغرب على السواء إن على مستوى التأطير للجمعيات أو التفكير فيما يشرف وجه المغاربة خارج الوطن. فلا مساهمة لهم في أي شيء لصالح البلاد وشغلهم الشاغل هو تدني الوضع بالمغرب ورميه بكل الصفات الدنيئة التي يندى لها جبين الشرفاء من أبناء وطننا الحبيب. أسائل هؤلاء بالله عليهم هل سبق لهم أن شاركوا في المظاهرات التي تنظم هنا وهناك دفاعا عن وحدتنا الترابية ، هل فكر أحدهم في القيام بمبادرة لنقوية الجسور القائمة بين المهاجرين المغاربة ووطنهم المغرب. فالهدم والنقد والقدح كل إنسان يحسنه لكن الأهم هي المواطنة الحقة التي يجب أن يتحلى بها المواطن مساهمة منه في خدمة وطنه داخل المغرب وخارجه.
99 - التطواني الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:03
هل لا زال الشعب المغربي غير مؤهلا عقليا لتعيين وزيره الأول عبر انتخابات نزيهة تشارك فيه أحزاب حرة و غير مفتعلة كالتي هي الان ....متى يستحق شعبنا أن يكون مثل شعوب العالم المتحضر لديه حكومة برلمانية ؟؟ ثم ما معنى الاتيان من جديد بأشخاص سبق و أت تقلدوا مناصب حكومية و لم يشهد عهدهم انجازات ؟
100 - معتز الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:05
ما نلاحظه هو ان هناك خلط كبير للأوراق مع سوء نية عند الكثير من المتدخلين . فمسألة التغيير الحكومي مطروحة على الطاولة وبحكم موقعنا نحن كمواطنين لا يمكن ان ننظر اليها من جميع الزوايا . يجب ان نترك من ينظر الى جميع زواياها لأن النظر من زاوية واحدة لا يعطي صورة كاملة . و بالتالي سنبقى مختلفين في مَن سيخلف مَن الى الأبد . الفاسي كان خطأ من صوّت عليه و ليس الملك إذن علينا ان نترك الأمور لأهلها إن اردنا فعلاً التغييرخاصة و الأمر في غاية الاستعجال. 
101 - garouani الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:07
Remark: A Fassi out A Fassi In
there more then just fassies in morocco
102 - koko الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:09
المغرب يعيد السيناريو المصري والتونسي عن طريق ولادة التراكتور الدي صعد بشكل مفاجئ وغير نزيه بتاتاً لكي تصبح السلطة وتجارة في يد غير المغضوب عليهم...
إن لم يبدل النضام المغربي نفسه ولم يعطي الصلاحيات لشعبه فإن المغرب يسوق نفسه إلى ما ألت إليه الامور في مصر .....
لا حول ولا قوة إلى بالله
103 - عبداللطيف زبن العابدين الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:11
واستجاب الملك الشاب لصوت جيله ولبى اول مطلب لشباب هدا الوطن ونتمنى وبسرعة اكثر ان يلبي باقي مطالبه وان يقود هو نفسه ثورة الشباب الى الاصلاح الاصلاح الشامل والتام من دون ان يغفل اي جانب من جوانبه محاسبة ومحاكمة و استرداد ما نهب وشفافية في كل التصرفات والنزاهة في كافة المراحل الانتخابية وان لايلجها الا متعلم ويقول لا لا ..لا.. لاميين واشباه الاميين والفاسدين
104 - sami الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:13
il ne faut pas comprendre par al fassi que la famille fassi, c'est tout le systeme qui doit partir fassi trabelsi yazghi naceri.... fin tout la clique invites de hiwar de mostapha al alaoui, tous ces pourris doivent degager, au maroc il ya plusieurs partis mais en realite c'est qu'un seul parti avec les memes pratiques mafieuses, c'est pour donner une illusion democratique, alors qu'en verite tous ces diables fond la tele ensemble dinent ensemblent....etc.il faut un vrai changement democrtaique, toutes ces figures francophones doivent degager, depuis l'independance c'est les meme et leur familles qui malgerent ce pays, y'ena marre dehors et vite
105 - شيماء الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:15
ايها السيد ولتعلم اننا جميعا ودون استثناء نحب ملكنا ووطننا ولن نسمح لاحد ان يزعزع وحدتنا بسبب ( العناد مع بلدان اخرى) حقا نريد بعض الاصلاحات ولكن بالحوار و التفاهم ولتعلم ان ملكننا الحبيب يشتغل بنفسه بهدا المجال والكل يرى دالك و كما يقول المثل (يد واحدة مكتسفقشس) عاش الملك و انشرى يا جربدة من فظلك
106 - مغربي الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:17
المغرب بلد الشرفاء والأحراء بلد الشهداء عار ان يكون وزيرنا الأول هو عباس الفاسي نريد التغيير وعاش المغرب حرا مستقلا
107 - the patriot الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:19
it s such a happy news to know that AL FASSI will go forever he s such a loser he brought nothing to this country and all his ministers are his cousin and have nothing to do with policy like YASMINA BADDOU the minister of health she s a lowyer but she controls doctors how comes? i thank our loiyal king for this step
108 - مواطن الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:21
ممكن أن يكون الوزير الأوّل هوبنهيمة خلفا لوالده,أماّ التراّب ,فهو فاسي أيضا.
109 - HARAK Marocain de France الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:23
حذار من الحلول الترقيعية، لقد سئمناها.
110 - LAYLA الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:25
أجي واش بصاح بدا يبيع شركاتو
111 - mohamed الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:27
well done we wxaited this decision for a long time coz this fassi have stolen all our dreams and the wealth of morrocans
go to hell fassi
112 - sahle الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:29
نتمنى تغيير كل الحكومة الفاسدة م محاسبتهم
113 - لنراجــــــع افعــــالنا اولا الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:31
ارى ان الكثيرين يشيرون الى ضرورة اجراء انتخابات نزيهة لتشكيل حكومة تتحرك وتتخذ القرارات باسم الشعب ولكن من خلال ملاحظتي البسيطة كمواطنة عادية لها دراية متواضعة جدا بالسياسة فصدقوني ان اولئك الذين يقوم الناس بشتمهم وسبهم على انهم خونة ومختلسين هم من سينجحون في الانتخابات رغم ان الانتخابات ستكون نزيهة مئة بالمئة.
اتدرون لماذا
لان هناك عددا كبيرا من المواطنين(احياء باكملها) يقومون ببيع اصواتهم مقابل 200 درهم او مادبة عشاء.هم لا يرون ابعد من ذلك وبعد ذلك يقولون نحن متضررين ولا نجد من ينصفنا.
وعندما تنتهي فترة ولاية هذا الشخص الذي لا يتوقفون عن الشكوى منه فهم يصوتون لاجله مرة اخرى مقابل ما سبق ذكره.
اظن ان ما يجب تغييره ليس الحكومة فقط وانما تغيير تفكير افراد المجتمع.
114 - محمد سالم الركاز الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:33
استبشرنا خيرا بهذا التعديل المرتقب ونطلب من جلالته المزيد من الاصلاحات الواسعة من اجل الرقي ببلادنا الى الامام ...
115 - ام سارة الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:35
عقبة ليك يايسمينة بادو
عما قريب انشاء الله .
116 - مغربي غيور الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:37
راه الناس كالوها واضحة يوم 20 فبراير, بغينا ملك يسود ولا يحكم‘ مشي حكومة تسود ولا تحكم.
117 - مغربية الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:39
عجبي لكم يا شعبا لم يعد يعرف ما يريد
بالأمس و قبل الأمس أتصفح الأخبار هنا و التعليقات عليها لأرى أن السواد الأعظم يطالب باسقاط الفاسي من منصبه
و اليوم وفي نفس المكان و أعتقدنها نفس الأقلام تعجب لهدا التغيير ان حدث و تقول أن تغيير الوجوه لايكفي
لايعجبنا العجب ولا الصيام في رجب
"هزيتو زوىى حطيتوو زوىى ملقيت ليه لا حيلة و لا دوى "
بالتوفيق لجلالة الملك لما فيه خير لهذه الأمة
118 - النعيمة الغرب الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:41
حان الوقت ولي فرط يكرط مجد المغرب يصنعه الشعب فلمااذا الساسة يسترزقون باسم حب الملك; سيرو تبييعو الصوف والبردع السياسة تبدلات
119 - mourad الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:43
نعم هذه بداية الطريق الصحيح لأن الشعب مل وسئم من طغيان فصيلة الفاسي والفهري على المراكز العليا والمشهد العام.
نتمنى مستقبلا ألا يدوم أي وجه من الوجوه أكثر من خمس سنوات في المشهد. وأن يتم تغيير كافة الوجوه القديمة بكفاءات جديدة يقرر الشعب من تكون.
120 - Hassan الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:45
Le changement est une bonne chose mais il faudrait faire le bilan de l'ère Al Fassi et leur demander des compte sur leurs modes de gestion des affaires de l'Etat
Il faut également penser la refonte des partis historiques et leur organisation en deux ou trois formations majeures pour donner à la vie politique un sens et faire appel à des compétences qui seraient à la hauteur des missions à leur confier;.
121 - خبر عاجل لرئيس جماعة امي مقورن الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:47
دعم هدا الرئيس وبعض نوابه والغير الصالح ان يكون رئيسا للجماعة قائد قيادة امي مقورن لمحولته مساعدة القائد من تبريئته من منسوب اليه في دورة فبرايرهدا الصباح مما خرج بعض الاعضاء من قاعة الاجتماعات وقال بعض الاعضاء انهم لا يتحملون اي مسوؤلية من هدا المسوؤل واطلب من الجهة المختصة تبليغ هدا المقال وشكرا.
122 - Yes we can الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:49
الملك غير الوزير الاول غير لص بلص اين هي الدمقراطية إذن أليس الشعب هو من يجب اختيار الوزير الاول في نذرن ملكية برلمانية كفى من قياس قدرات الذكاء لذى الشعب المغربي الكل استفاق و بدئ يعي ما حوله لهذا فانه يتوجب على النظام التستيقاض من سبات ما بعد الاستعمار لان مدة صلاحيته قد انتهت
123 - hassan el ghamrasni الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:51
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و الصلاة و السلام على سيدنا و حبيبنا محمد و على اله و صحابته أجمعين , نود أن نقدم أجمل تحياتنا و شكرنا الجزيل لهذا الملك الحبيب و العزيز على قلوبنا جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و نصره متمنين له الصحة و العافية , و هذا أقل شيء نقدمه لهذا الملك الحبيب الرائع الذي يقوم بكل ما في وسعه لارضاء شعبه الوفي الذي يحبه و يحترمه , جميعنا وراءكم ياحبيب الملايين جنود مجندين لخدمة هذا الوطن الحبيب , حفظكم الله يا مولاي أمير المؤمنين و نصركم و سدد خطاكم و رعاكم , نفديكم بدمائنا و أرواحنا , الله يحفظك الله يحفظك الله يحفظك .
الشعب المغربي كل معك يا صاحب الجلالة،نحن نتابع كل ما يحدث في البلدان العربية ونساند هذه الشعوب لأنها على الحق لتحريرها من هؤلاء الطغات،أما أنت يا صاحب السمو خدمت وطنك ولازلت تسعى لازدهار ، وأئكد أنك تشتغل وحدك شفنا معك حرية التعبير التي يستغلوها آخرين في فساد البلاد، نحن كرهنا حكومة عباس الفاسي ،نحن نريد حكومة خالصة للوطن والمواطنين ولك يا صاحب الجلالة، كفانا من حكومات الفساد والرشوة،نحن نريد أمن في البلاد غير فاسد ،نحن تعبنا من شرطة ،درك وجمارك فاسدين ،نحن نحب بلدنا وملكنا...
124 - marocaine الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:53
c'est une bonne nouvelle,
alah yanssar le roi mohamed 6.
125 - محمد الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:55
نريد من الملك أن يتنازل عن بعض من سلطاته للشعب وممثلي الشعب نريده أن يتنازل سلميا بدل أن يتنازل عن أكثر من ذلك تحت ضغط الشارع الذي سيرفع سقف مطالبه حينها... الحكومة مجرد دمية لا صلاحيات حقيقية لها لذا ذهاب الفاسي ومجيئ غيره مجرد ضحك على الذقون
126 - اداف الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:57
يجب على هدا الفسد ان يحاسب قبل مغادرته كما اننا نجدد العهدالوعد مع ملكنا وشعارونا دئمآ الله الوطن المك
127 - reda الجمعة 25 فبراير 2011 - 12:59
VIVE LE MAROC VIVE NOTRE ROI
128 - El Houssine الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:01
Vive les jeunes du 20 février qui ont précipité la sortie du gouvernement des incontinents.
Je dis à ceux qui critiquait la marche qu'elle a atteint un de ses buts, et qu'il y'aura d'autres marches jusqu'à ce que le Maroc soit une vraie nation démocratique.
129 - عبداللطيف الجديوي ولد مدينة اب الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:03
سلموعليكم اخواني المغاربة الاحرارفي كل مكان من العالم واحيي جلالةالملك على المجهودات الجبارة التي يقوم بها في المغرب تغيير في محله نريدالمزيد من تغير في موسسات و إلادارات العمومية،اعقب على مجموعة من معلقين ،منهمMAKDADI رقم 7 :تقول لا مخدر لا مهدئ لأمتلك الدين يريدوا تخديرعقولناولكن أعيدك لن تفلحواالمجلس الدي انشئ ملكناالحبيب لتنمية و قتيصاد هدا في مصلحة البلاد باستيتناء مطالب ضمان جتماعي صحة رشوةفساد تحسين خدمات الادارة،أنا متفق معك في هده مطالب وتقول متضررين من عهد الحسن تاني إلى الأن ،والله تم ولله لو بقية الحسن تاني لما تشدق امتلك بمتل هداالكلام،تانياًرقم تعلق25 العايق او فايق بيلمخزن،تتقول تغيرالحكومةأكبرخطأيرتكبه،فنمشكل ديل تغير،وتقول أن يحسن تصرف ،اش بغيته إدرلك اعطيك بزوله ترضعي،وتتقول أن حكومة ليس لها سلطةولاصلاحيةأتغيرحكومةشرارةتنطلق على نضام بأكمله فشرارةإليك ولي أمتالك بيلمرصد فيصدركم إن شاء الله،أمولين تعليق98و99و25أنتم وامتلكم من الناس تريدرجوع بنا إلى الجهل،وكدلك سنوات بما يعرف بسنوات الرصاص،حينما كانت وزارة دفاع ومجموعة من سلطات ليس بيد الملك،وتهتفوبتغيير دستوراتقواالله اخواني بلأمن الدي ننعم بيه في المغرب وراء جلالةالملك الحبيب،أتريد مايجري في تونس في مصر في ليبيافي اليمن في البحرين في العراق في أفغانستانفي باكستانفي إيران فكشمير فالهند فشيشان فكديفور فنيجيريافي..حمدوالله اخوتي أنافي غربةلكن قلبي دائماًفي مغرب،أشفت عدةدول نحن المغاربة حالياأفضل الشعوب العربية ديمقراطياوهده شهادةالدول الديمقراطية ،وتحول في حقوق انسان ،وتلتاً أحيي مول تعليق 27 MANSOR علىصراحةكلامه،على أي ضغط يتحدتون؟؟؟تدمير ممتلكات المدانية والعمومية ،القتل؟؟تقزيم لخربة20 أيلول أو شباط،ولا كيف ميسموها هما 20 فبراير لم يشارك فيها المغاربة الاحرار فاين كان قرار تغير الحكومة متخد كان قبل خرابة 20, لما يشهده العالم العربي من تغير ،أنزدكم واحد حاجة اخوتي مغاربة حركة 20 فبراير كتير منهم منخرطين في مجموعات ملحدة تتأمر على مغربنا الحبيب ودين الإسلام الحنيف،منهم حقوقية المتشدقة .ل طلعت علينا في احدات العيون ،وأسامة الخليفي.وو وسمحولي.لاطولت عليكم ا
130 - yassine الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:05
a celui qui a fait le commentaire numero 20: je lui dis d'une part que moustapha trab n'est pas fassi et la preuve que son nom de famille n'appartient pas aux noms de familles fassi et fes c'est juste sa ville natale et son origine est de l'EST du maroc d'autre part on qualifie les gens par leurs competences pr ne pas être raciste et tous on est des marocains de tanger à lagouira.je te conseille aussi de voir aller la biographie "CV" de Mr trab pr que la prochaine fois tu fermes ta gueule en parlant sur les HOMMES sur tout quand il s'agit des savents.
131 - manga xx الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:07
حمدا لله سقط العجوز بعدما هدر أموال المغرب
لكن لا أتوقع أن يخلفه شخص أفضل منه ، هذا هو مغربنا للأسف
الأشخاص النزيهون لا يصلون للسلطة
132 - said الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:09
لابد ان يحاسبون بعد اقالتهم هده الحكومة هي كلها فاسدة وبالاخص وزاراة السكنة والتعمير والتجهيز هاد الحكام الفاسدين لهم ملايير السنتيماة والشعب يموة بالازماة
133 - نوال الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:11
يجب محاسبة ااااااااال فاسي قبل اي شيئ....;عاش الملك
134 - Rachid الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:13
Après le message donné par le peuple le 20 Février, qui a dit qu'il est avec son roi pour un changement...le roi doit faire un geste envers son peuple... nous sommes pour un changement pacifique des dirigeants, il faut donner un autre souffle...s'occuper des jeunes, créer du travail, s'occuper des pauvres, diminuer les dispenses de l'état inutiles, Le Maroc a fait des progrès dans tout les domaines et sans pétrole ni Gaz , mais il faut encore travailler,. Je demande au jeunes de comprendre que faire enter le Maroc dans des perturbations ne va que reposer la Maroc vers l'arrière de 20 ans ou plus, on peut imposer des réformes tout en gardant les acquis et surtout , ne pas détruire notre pays....regarder l'exemple de la Libye !!! c'est l'anarchie totale!!Vive le Maroc !
135 - bendriss الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:15
c est le debut du changement,pas apres pas.....plus d eau aux racines si on veut une plante en bonne sante@
136 - nabil الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:17
Tant-qu'il n'y a pas des vrais réformes constitutionnelles -juridique-social-economiques- les gestion des ressources des marocains-les liberté et d'autres secteurs . la misère continuera à faire plus de victimes , Mais jusqu'à quant on va devoir attendre ? On ai dans un monde nouveau qui appel à l'ouverture et la diversité de toutes ses formes. Maintenant si on aime le Maroc et les Marocains on doit faire preuve de bonne volonté et de grande sagesse et de faire de sorte que l'intérêt générale des marocains soit prioritaire et non les intérêts personnelles . Vive les marocain et vive le Maroc
137 - زوجة معتقل _ خلية بليرج_ الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:19
كل ما نريد ونرجو في هذا الوطن الحبيب هو حقنا في العيش الكريم .و إطلاق سراح جميع المعتقلين في قضية ما يسمى بليرج بل وعلى ذمة كل القضايا المماثلة لها وهذا هوعين الحكمة وعين التغيير.
كما نريد تصحيح العبث الذي طال هذه القضية .
138 - kurt الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:21
Change everything you are
And everything you were
Your number has been called
Fights and battles have begun
Revenge will surely come
Your hard times are ahead
Best, we've got to be the best
we've got to change the world..
139 - abdou الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:23
الحمد لله خبر يريح تطلعات الشعب المغربي الدي مل هده التشكلة الحكومية العائلية
الله يشافي سي عباس
كما نتمني أن تكون حكومة جديدة شابة وتفهم جيدا مطالب الشعب وطموحاته وتحارب المستبدين والوصوليين والإنتهازيين
140 - كريم الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:25
الى جميع المغاربة التغيير بدا حتا حنا ندير تغيير في تسرفاتنا لا لرشوة لا للقمع لا للفودى نحسن من تسرفاتنالان تحسين الوضع انطلاقا من الشعب شكرا للملك الله اعاونوا
141 - Rochdi dauphin الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:27
نحن لا نرى مستقبل المغرب في خلفه مصطفى التراب بل نرى مستقبل بلادنا في محاسبة من أفسدوا ...هذا هو مغربنا الذي نريده مغرب المحاسبة ...وفي ذلك عبرة لمن يعتبر وإلا فسيظل الوضع على حله
142 - AMAGOUS الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:29
NOTRE ROI EST POPULAIRE ET INTELLIGENT.IL EST DONC CAPABLE DE PRENDRE DE BONNES DECISIONS ET J4ESPERE QU'IL AGIRA LE PLUS VITE POSSIBLE POUR COUPER L'HERBE SOUS LES PIERDS DES ENNEMIS DU MAROC QUI SONT TRES NOMBREUX ET PUISSANTS.vive le roi et le peuple marocain;
143 - brahim الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:31
je crois qu'il serait une bonne initiative. Pour le justifier, il n'y a q'à voir ce qui se passe à AL Omrane sous la tutelle du ministre Hjira de l'istiqlal. Notre Roi déploie des efforts pour venir en aide aux plus démunis et les responsables en font une vache à lait. n'et il pas le sabotage des efforts du monarque. je suis ingénieur et j'ai tout essayé pour avoir un logement à marrakech depuis 2006 en vain. tout le monde m'invite à donner des pots de vin. ceci est monnaie courante, on le craint pas de le dire.
144 - ayoub الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:33
الوطن ثم الوطن ثم الوطن هو الاول يا ملكنا الوطن لانك في عيون كل المغاربة يا حامي حمى الوطن و الدين نحن نعتز بك
" لا شيء يستمر سوى التغيير "
قالها هرقليس فيلسوف اغريقي
الله الوطن الملك
145 - YouNouS Ayoubi الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:35
الآنوقد حصحص الحق يا عباس لتغادر الحكومة التي جعلة منها دارا لك ولعائلتك وأبعدتم فئات المجتمع الأمازيغي عنكم لك تقود بالمغرب إلى الهاوية يجب محاكمة عباس على ماقترفه ضدالشعب المغربي بدايتا بشركة النجاة الإماراتية إلى الأن أدام الله صاحب الجلالة ليحفظ هذه الأمة من أمثال عباس و أل فاس
146 - mohamed.b الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:37
في الحقيقة لم غباء هدا الشعب و لا غباء حتى هدا الشخص الدي جاء بالخبر . هده مجرد اشاعات لاغير.ا لخميس لي فات قال سيكوم عباس أن الحكومة ستواصل بوتيرة أسرع مباشرة الإصلاحات التي شرعت فيها منذ البدء بسرعة فائقة من اجل الديمقراطية. و اليوم تقولون بأنه سقط من الحكومة مجرد كدب في كدب. هاد الهدرة غير بغاو اسكتكوم و صاف . وكنتمناو فعلان عباس الشفار و تريكتو امشيو فحالهوم . الله ينصر محمد السادس.
147 - hassan الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:39
c'est pas que Abbes qu'on veut voir quitter mais aussi ses petits pions éparpillés partout on est alérgique à tout ce qui est fassi et fehri ...... et Vive notre souverain
148 - X الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:41
Il parrait que Feu Hassan 2, avait recommandé à M6 d'impliquer l'Istiqlal et l'USFP dans le Gouvernement pour que le peuple les déteste à jamais.Envoyer Abbas se reposer,c'est la moindre des chose,a-t-on oublié l'affaire "Najat Gate"Dans le contexte actuel, il risque d'être jugé d'avoir escroqué des pauvres gens. Qt à un nouveau premier ministre, il faudrait le chercher parmi les garnds managers de ce pays. Il ya un certain Ahizoune qui a fait ses preuves et a réussi de faire d'une boite crée il y a dix un empire.Des pairs à Ahizoune, enfants du peuple peuvent être désignés à la tête des départements névralgiques du pays.Que Dieu assiste M6.
149 - men الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:43
السلام عليكم و رحمة الله
اقالت عباس الفاسي هي مبادرة طيبة لكن يجب محاسبته على الفترة التي قضاهى في هدا المنصب ليكون عبرتا لمن سيخلفه.
و السلام عليكم
150 - مغربي الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:45
هذه الحكومة فاشلة ويجب ان ترحل.
المفسدين في طنجة والحسيمة والعيون والمتنفذين في البلاد يجب ان يرحلوا فورا.
الامتيازات التي منحت لهؤلاء الوزراء والمتنفذين يجب ان تتوقف.
الاصلاح الشامل يجب ان يبدا الآن قبل فوات الاوان.
الشعب يئس من الوعود.
الشعب يئس من الفساد.
الشعب يئس من ال الفاسي وال .. وال ..
الشعب يريد الكرامة يريد تعليم جيد خدمات صحية في المستوى عمل محترم
المحرومون يريدون سكن يأويهم
151 - HASSAN OCP الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:47
السلام عليكم وحمة الله تعالى وبركاته اختيار ممتاز قام به صاحب الجلالة أخاطبكم كموظف بالمكتب الشريف للفوسفاط فمصطفى التراب الرئيس المدير العام لهذا المكتب يشهد له كل الفوسفاطيين فهو رجل جد متواضع طهر هذا المكتب من كل الفاسدين ورفع بشكل كبير أجور المستخدمين و ضخ موالا طائلة في ميزانية الدولة في وقت تعرف بأزمات إقتصادية عالمية وأصبح المغرب يتحكم في سوق الفوسفاط عالميا؛ فأبشروا خيرا وستتأكدون بأنفسكم نشاء الله
152 - يوسف الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:49
ما أسهل الهذم و ما أصعب البناء
ما أسهل إسقاط النظام و تكريس الفوضى. و إشعال نار الفتنه في البلد، و لا كن ما أصعب إضفائها إن إشتعلت.
فحداري من إقد نار الفتنة النائة في هذا البلد الأمين بما كسبت أيدينا.
153 - roudani الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:51
واش حنا عندنا المشكل ف عباس أو كراط أسيدي باراكا ما دوخو علينا علاه فين عمر كان لشي مؤسسة في بلادنا العزيز شي مصداقية فين عَمر شي حكومة أو برلمان أو أو أو أو... كان عندها شي دور فالبلاد ياك كولشي غادي بالتعليمات و أوامر الخزن باراكاااااا الشعب طلع ليه الدم... المخزن قهرنا و مزاحمنا فكولشي باراكااااااااااااااااااااا
154 - امين تمنوكالت الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:53
انا اتمنى من المسير الجديد ان يقوم بتغييرات جدرية لتصل للضعفاء لكي يحس بان هناك تغيير حقيقي ويسرع بزيادة الاجور في بعض القطاعات متلا اعوان الجماعات و تخفيض الاسعار و مراقبة اسعار الخضر في بعض الاحيان طماطم اغلا من الموز و نحن نصدر الطماطم هدا هو المشكل و تشكيل لجان في المستولى عللا السهر بالادارات المغربية متلا الجماعات و العمالات و الولايات و المحاكم الى الخ هناك خروقات بالجملة انا كاناسف ملي كايسفتوا القايد ولا القاضي مازال مراهق مازال ماتزاوج يالله باغي اعيش حياتوا ملي كاتمشي الادارة اللي مسير هو ماكيعتك الوقت ماكايعتبرك مواطن ولا مغربي هو كاع مافهاد العالم ادن المشكل منهنا كايبدا اوزيد اوزيد............
155 - آدم الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:55
لانقاش في الشعار الخالدوالذي منأجله نموت ونحيا= الله الوطن الملك= لكن هل خلف عباس وأصحابه سيؤسس لالتفاتة حقيقيةإلى:= جميع أنواع القروض التي مثلت نسبة الفائدة فيها مايفوق 75 في المائةحتى أصبح آلاف الموظفين عبيدا يتقاضون من أجورهم أقل بكثير من 10في المائة والكراء وفواتير الماء و الكهرباء وتكلفةالعيش التي تعرف ارتفاعا في كل لحظة.
= البطالة التي تحولت إلى ظاهرة تنتج المجرمين ومتاجري المخدرات بجميع أنواعها الشيء أعجز الأمن وأصبحنا في تخوف مستمر مما تخبؤه الأزقة المظلمة ليلا والخالية نهارا
= الرشوة التي قتلت الضمير ورجحة الحق عن الباطل وأقصت دوي الكفاءة وأيدت دونهم
الرشوة التي نصرت كل أشكال الظلم بل اعتقلت المظلوم و أيدت الظالم
= ماذا عن الصحة ؟
= ماذا عن العدل ؟
= ماذا عن التعليم؟
= ماذا عن الرياضة ؟
= ماذا ماذا ماذا الحقيقة لا يحق لنا أن نكذب على أنفسنا بالقول إننا أحسن من ذاك الشعب أو ذاك كلام تصريح نحاسب عليه أمام الله .
= نريد أن نحس بأننا في بلدنافي وطننا في مسقط رأسنا مكرمون معززون كما علينا واجبات لنا حقوق كبشر كمغاربة
اللهم انصر الحق وانصر من ينصر الحق =ملكنامحمد السادس=
اللهم قنا شر إخوانناالذين همشونا وغربونا في بلدنا ونهبوا خيرات البلاد وهربوها خارج الوطن


156 - مغربي الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:57
نعم للتغير ولكن لابد من محاسبة الجميع وش غير لي عمر جيبو ازيد لابد من محاسبتهم ينهبو تروة الشعب ويستغلو ممتلكات الشعب لي بعد التغير ويقولو هناك عجز في الميزانية ويخلص الشعب الحق مسكين لاغناءالجيوب الكبيرة من زيادة فالطرائب والمعيشة الى... لي غدي ايبقاالشعب ديما فالفقر الطلم و الحكرة والقمع والفساد الكل يعيش على هاد النمط من جميع سلطات ولمايتم التغير تاتي حكومة جديدة اتقول يلزمنا 4 سنوات من اجل اصلاح وتغير ماخلفته الحكومة السابقة ولين بياطق وباركة ره تكهمنا من الوعود الله ايصبرنا فيكم والله كبير يخد الحق.
157 - khadija الجمعة 25 فبراير 2011 - 13:59
VIVE LE MAROC VIVE NOTRE ROI
158 - مصلح الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:01
والقضاء على الفساد يبدئ بفتح مكتب بكل الاداراة العمومية مختص في تلقي الشكاوى لااعني هنا كتابة الشكوى والانتظار حتى يثم دراستها ثم النظر فيها بل بمجرد مايمتنع الموظف عن مساعدة المواطن يذهب مباشرة الى هذا المكتب ويقوم المسؤول عنه بمكالمة الموظف وأمره بعمل المستحيل لارضاء المواطن وفي كل مرة يأتي مواطن الى هذا المكتب ويطلب المساعدة يقوموا بتسجيل تقرير في حق الموظف يفيد ان الموظف لم يحسن التصرف مع المواطن ولم ينجز عمله كما يجب المهم هي أحلام لن تتحقق ولكني اكتبها لأني مغربي واحب بلادي المغرب واقولها صراحة لو لم يسبق لنا ان عشنا مع حكومة تكنوقراطية لقلت ربما سيصطلح امرنا ولكن مررنا من هذه التجربة ولم تكن ناجحة مع كامل احترامي للسيد جطو فهل تظنون ان السيد مصطفى التراب المعروف بحزمه وغضبته سيكون في المستوى مثل جطو ومن منا لايذكر الطريقة لتي كان يعالج بها جطو الامور مع اني لااحب الوزير جطو كوزير ولااحب اي وزير قادم من اي ادارة ولكن اريد مكتب او وزير بدون حقيبة ياأخي تريد الوزارة عليك ان تعمل لمدة ستة اشهر بدون اجر واذا كنت موافق الاصلاحات التي ستخرج البلاد من الازمة الخطيرة التي يعيشها من بينها هدم كل البناياة الصغيرة واستبدالها ببنايات مناسبة كما كان يقول المتظاهرون يوم الاربعاء سكان الحي المحمدي (سير القهوة سير تلعب)
هههه لان حجم الشقة لايسع العائلة كلها مما يضطر الزوجة ان تطلب من زوجها البقاء في القهوة وعند عودة الطفل من المدرسة الى البيت تطلب منه الام القاء في الزنقة معاناة المغاربة كبيرة وكثيرة فماذا ستصلح الحكومة الجديدة
وللحديث بقية
159 - Echo الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:03
Je ne comprend pas,, a quoi ca sert de changer si on garde la meme politique. Elfassi n'a fait qu'executer les ordres. Il 'a d'aiileurs conffesse le jour de son instalation. A la question de quelqu'un sur son programe, il a repondu, "j'ai pas de programe, on execute les instructions de SM M6." Donc, celui qui va le remplacer va dire et va faire la meme chose, dans 10 on aura de nouvelles emeutes et ainsi un autre cycle toi tu tombes, l'autres monte. En attendant les autres pays progressent et nous on va setrouver a s'entretuer entre nous. SVP, publier et pas de censures comme c'est souvent le cas 
160 - رشيد الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:05
هدا غير كاف نحن نريد متابعة جل الوزراء الدين هم في حكومة الفاسي وتجميد ارسدتهم ولكن المغاربة غير مرتاحين لان غالبيتهم يقولون ان اموال الدولة تقسم من الصغير الى الوزير الى الملك لان دلك مفروض على المسؤوليين الصغار الله ارحم والديك فانشر هدا المقال
161 - wald lmaghrib الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:07
M.mustapha TARAB c est le meilleur Directeur générale connu au groupe OCP et nous n'oublions pas celui qui améliorer les avantages des agents d'OCP
162 - مواطن الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:09
ازداد السيد مصطفى التراب بمدينة فاس 1955، وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال.
حصل على شهادة الماجستر سنة 1982 وعلى دكتوراه الدولة في البحث العملياتي سنة 1990 من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) بمدينة كامبردج في الولايات المتحدة، وهو حاصل أيضا على شهادة مهندس من المدرسة الوطنية للطرق والقناطر بباريس
(1979).
كماالتحق بشركة بيشتيل سيفل آند مينيرلز (Bechtel Civil and Minerals Inc.) (1983/85) بسان فرانسيسكو، كاليفورنيا، كمحلل في مجال أنظمة النقل، حيث كان مسئولا عن دراسات الَتخْطِيط الخاصة بمشروع بناء المطار الدولي للدمام بالمملكة العربية السعودية، وكعضو في الفريق المكلف بالدراسات الاقتصادية المتعلقة بمشروع الربط القاري عبر مضيق جبل طارق. وقد اشتغل كذلك كأستاذ مساعد وباحث بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا من شتنبر 1986 إلى غاية غشت 1989. كما عمل كمستشار بمختبر درابر (Draper) بكامبردج في ولاية ماساتشوستس من شتنبر 1989 إلى يوليوز 1993. و قد نال جائزة فريدريك س. هينيIII (Frederick C. Hennie III) سنة 1988 اعتبارا لمساهمته المتميزة في برنامج التدريس بقسم الهندسة الكهربائية والإعلامية بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. ومن 1990 إلى 1992، عمل أستاذا مساعدا في قسم علوم القرار والنظم الهندسية وقسم الهندسة المدنية والبيئية بمعهد رينسيلير بوليتكنيك بمدينة تروي في ولاية نيويورك (Rensselaer Polytechnic Institute, Troy).
و في سنة 1992، تم تعيين السيد مصطفى التراب مكلفا بمهمة بالديوان الملكي. و في 1995 عين كاتبا عاما بالأمانة التنفيذية للقمة الاقتصادية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد كان التراب عضوا في مجموعة التفكير لدى المرحوم الملك الحسن الثاني من أبريل 1996 إلى يوليوز 1999، كما عين يوم 9 فبراير 1998 مديرا عاما للوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات قبل أن يكلف بتسيير برنامج "الإعلام من أجل التنمية" (infoDev) ويشغل منصب رئيس الإختصاصيين في التنظيم بالبنك العالمي من أبريل 2005 حتى فبراير 2006 .
وهو الان يشغل منصب الرئيس المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط
و بشهادة الشغيلة الفوسفاطية فقد قام التراب بتغييرات ملموسة لفائدة العمال.
كما انه اجتاز ازمة 2008 بحنكة بالغة.
و المكتب الشريف للفوسفاط
مقبل الان على بناء وحدات ضخمة للاسمدة
.
163 - noor الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:11
يجب إقالة الحكومة بأكملها إنها حكومة الظلم
ورشوة
164 - عبدالله الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:13
انمنى الابقاء على وزير الشبيبة والرياضة لانهم مهما فعلوا فلن يجدوا احسن منه...وزير يتواصل مع المغاربة بشكل اسبوعي عبر الفيسبوك و يتنقل الى مدن عديدة ويراقب الاوراش الخ خلاصة وزير امريكي بالمغرب... وادا تم اقصائه سنفعل ما بوسعنا لارجاعه ان شاء الله عبر الفيسبوك او طريقة اخرى.
165 - lamharres الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:15
استجابة سريعة لكن غير كافية الشعب المغربي يستحق الحقوق كونية
166 - البدخاني محمد الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:17
الله ينصر مولانا صاحب الجلالة و المهابة الملك محمد السادس ادام الله عزه
167 - mohamed الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:19
نتمنى ان يأتي دور خشيشن و العابدة لأنهم شوهوا سمعة التعليم بالمغرب
168 - maghribi الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:21
on veut la reforme de la constitution cher roi, stp, on te veut avec nous mais c pas toi seul qui gere, ce sera le parlement que nous delivrons et le gouvernement par la suite qui feront cette mission,
oui pour la reforme de la constitution, au moins on commence.....merci
169 - nizzar الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:23
نشكر الملك على مبادرة المجلس الإقتصادي والإجتماعي و على تعديلات الكبرى ، إنها بحق تورة الملك والشعب التانية للقضاء على الفساد و المحسوبية ورشوة و آل فهري و حاشية السوئ التي تفسد البلاد و العباد
170 - بصراحة الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:25
أظن أنه حل جذري ائتلافي سيجمع بين التكنوقراطي والسياسي وهما أمران مهمان في التسيير الحالي بفعل التطور التكنولوجي المتسارع و أعتقد أنه ان الأوان لتولي الفنيين شؤون التسيير بناء على خبرتهم وكفاءتهم الفنية والتقنية والله ينصر ملكنا الذي نكن له كل التقدير والاحترام ونطلب منه بالمناسبة النظر بعجالة الى ملف التشغيل لأنه في نظري هو السبب الرئيس وراء كل المشاكل التي يتخبط فيه الشباب المغربي وخصوصا الفئة الحاصلة على شواهد جامعية منذ سنوات طويلة وأقترح هنا أخذ مبدأ التراتبية في التشغيل حتى تتحقق العدالة الحقة وعاش الملك
171 - monstre الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:27
OUI C EST UN BON CHANGEMENT ET MERCI AU ROI ET AU 20 FEVRIER MAIS CA NE SUFFIT PAS IL FAUT METTRE UN PLAN POUR ARRIVER A UNE MONARCHIE CONSTITUTIONNEL QUI NE DOIT PAS EXCEDER 10 ANS AINSI QUE EL HIMMA DU FAIT DE SON AMITIE AVEC LE ROI DOIT QUITTER LA POLITIQUE ET A REVOIR L IMPACT DE L ONA ET LA SNI SUR L ECONOMIE MAROCAINE
172 - omar الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:29
bravo, c'est un geste bien,mais nous nous voulons du travail et pas des persone,le maroc na ni education ni sante ni code de travailni administration mais il a la democratie.ila le parti opposant de monsieur el hema qui affronte durement le gouvernement,bravo c´est un pays des comediens.
173 - tamiloud الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:31
لا أعتقد انه سوف يكون تغيير بعد الاطاحة بحكومة الفاسي لابد من تغيير العقلية بدءا من الشاوش الى مافوقه اما حل الحكومة إلا مشا فاسي إيجي رباطي أوراها دايرة بناتهم ...............
174 - Marocain الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:33
Les fassis doivent dégager du gouvernement en général même du pouvoir public, c'est des juifs de nature... revenez en arrière dans l'histoire de Moulay Driss...
J'aime mon roi il suit la modernité et sans pétrol et gaz nous dépassons déjà l'Algérie de 20ans de développement... comme a dit un journaliste des leurs
Good luck my king !
175 - Comandaar الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:35
نعم للتغير لكن ليس عبيبيس وحده حتى الجيش ديالو.
و عاش الملك و الخير و السلام و الرفاهية للمغاربة الاحرار .
176 - souad الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:37
Merci à notre roi d'avoir écouter son peuple
Vire le roi mohamed 6 et que dieu le protège
Au diable alfassi et ses compagnons
177 - ادموقجون الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:39
اشيباني عباس راك والله طلعتي فراس ،سير شدليك تسبيح او الا مليتي سبحة ضرب ليك الكاس ..خرجتي عللى البلاد او درتي فيها لفيرما ديال اهل فاس ..وزعتي الوزارات او فرقتي لكراسى ..واش ما هشمتي ولا تتسنى حتى تجي لفاس فراس اشيباني عباس براكا براكا راه والله الا طلعتي فراس ..وليني ما تخاف راه النساب محال انساوك راه غدي نديرو نشاالله واحد لمجلس نسميوه المجلس الاستشاري لاهل فاس او ديال الا بغا ينهب بلا ما يتقاس وا رئاسى على حسابي ...او فين غدي نلقاو احسن من عبيبيس .. شرارف وليني مازال كيكوليه راسو سياي او صوبيص ...اها دادا بن موسى نقز من الداخلية او راه دابا شاد مجلس الاقتصادي والاجتماعي او علاش لا شيباني عباس منديرو ليه مجلس ...صراحة مبقيت فاهم والو قريب ايكون عندنا الرقم القياسي ف الاحزاب و المجاليس ...بين المجلس او لمجليس مجليس .. بحال تيليبوتيكات ...
178 - marocain الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:41
je pense que le changement vient pas à pas, on aime tous notre religion, notre pays et notre roi. si on veut que le changement soit un succès on doit changer de mentalité, être éduqué à la citoyenneté et respecter la loi c'est ça la civilisation
179 - Mohamed SOKAR الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:43
هدا ليس كافياً نريد تشكيل حكومة برلمانية عن طريق إنتخابات حرة ونزيهة أما أنا تبقى كل صلاحيات الشعب عند القصر فلا تم لا ولا ...
تم إن المغرب يعيد السيناريو المصري والتونسي عن طريق ولادة التراكتور الدي صعد بشكل مفاجئ وغير نزيه بتاتاً لكي تصبح السلطة وتجارة في يد غير المغضوب عليهم...
إن لم يبدل النضام المغربي نفسه ولم يعطي الصلاحيات لشعبه فإن المغرب يسوق نفسه إلى ما ألت إليه الامور في مصر .....
لا حول ولا قوة إلى بالله
180 - PACIFISTE الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:45
LE MINISTRE DE L EDUCATION NATIONALE EST LE SUIVANT SUR LA LISTE §
181 - khalid الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:47
Au maroc la seul confiance que j'ai c'est le roi M6 apart ca je n'ai confiance en aucun politicien marocain et aucun homme de loi marocain , la seul confiance que j'ai c'est notre roi s M6 PAS PLUS .
VIVE sa majesté M6 et la famille royal
vive le maroc
mais pas nos hommes politiciens et j'espére que sa majesté M 6 CHANGE ses gens et les mettent a la la poubelle de l'histoir .
182 - مراد أقضاض الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:49
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و الصلاة و السلام على سيدنا و حبيبنا محمد و على اله و صحابته أجمعين , نود أن نقدم أجمل تحياتنا و شكرنا الجزيل لهذا الملك الحبيب و العزيز على قلوبنا جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و نصره متمنين له الصحة و العافية , و هذا أقل شيء نقدمه لهذا الملك الحبيب الرائع الذي يقوم بكل ما في وسعه لارضاء شعبه الوفي الذي يحبه و يحترمه , جميعنا وراءكم ياحبيب الملايين جنود مجندين لخدمة هذا الوطن الحبيب , حفظكم الله يا مولاي أمير المؤمنين و نصركم و سدد خطاكم و رعاكم , نفديكم بدمائنا و أرواحنا , الله يحفظك الله يحفظك الله يحفظك . مع تحيات المواطن المغربي مراد أقضاض - فاس - المملكة المغربية .
183 - marocain الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:51
salam,en tant que citoyen marocain fier de sa marocanité;je voudrais signaler que notre roi n'a pas besoin de flatteurs qui passent tout leur temps à applaudir sa personnalité .donc ne souez pas des parasites parce que d'aucuns n'ecoutront vos gateries.soyez des marocains qui pensent ;qui réfléchissent et qui dans les situation critiques présentent des alternatives au niveau des attentes de sa majesté .
184 - سبحان الله الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:53
سبحان الله
185 - ليس عباس وحده بل جميع من معه الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:55
ليس عباس وحده بل جميع من معه
186 - EMISTE الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:57
IL faut savoir que ce bonhomme a décidé d’arrêter le processus de recrutement pour les jeunes diplômés: les ingénieurs les techniciens supérieurs ...sous prétexte qu'un cabinet de conseil a relevé qu'il un surplus d'employés pàp aux postes.Ainsi on peut conclure que cet homme de BARAKA va calquer la même politique sur cette fois-ci sur l'entreprise citoyenne. Ainsi On peut prévoir un taux de chômage qui allait flamber à des niveaux jamais vus au Maroc.
187 - abou sarah الجمعة 25 فبراير 2011 - 14:59
pourqoui pas un type tres intelligent brillant et de gros calibe ,en l occurence le professeur Aourid Hassan
188 - مغربي و افتخر الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:01
الحكومة افراز عن انتخابات تشريعية و الاغلبيه تترأس الحكومة السؤال هو
واش الناس اللي كاينتاخبو النواب ديال البرلمان ما عندهومش وعي كنضن
اهم خطوه خاص المغاربة يصوتو للنائب اللي يستاهل و يكون فيه النزاهة ماشي واحد حاطو حزب يغينا ناس تمتل الشعب فالانتخابات ماشي ناس تمتل احزاب طبعا الاحزاب لها اجندات خاصة مافيها توضيف صحابهم و اللي يعزو عليهم و اللي صوت للنائب بسلامة كايقول نشوفكم فالانتخابات الجاية هذا سبب الحكومات الفاسدة و الاحزاب التي تنفذ مطالب اعضاء الحزب طبعا شعارات الاحزاب حقيقية ولكن في نطاق اعضاء الحزب و النفوذ و انشعالهم بهاد البرامج اكيد المواطن المغربي اخر شي كيفكرو ليه
يا ناس خاص الشعب اللي يفهم شوية
اللعب فالانتخابات اختارو الناس المزيانين
واش حاطين واحد ناجح فالانتخابات على انه اصغر برلماني لا حول ولا قوه انسان كلمة ما بعرفش يقولها كيفاش بغيتيه يكون مشرع اضن كاين منو بزاف فلهذا اللي عنطو مطالب اول شي يساعد بيه يختار الانسان الانسب ماشي يختار حاشاكم انسان زبالة و شفار و كايبان غير من الانتخبات للأخري مع الاسف الشعب عليه مسؤولية
يا اخواني اذا عرف السبب بطل العجب لا نلوم احد الا الناس اللي كايصوتو على المرشحين لأسباب يا قبلية او مصالح او غيرها
اذا كنت تحب المغرب اختار الانسان المناسب اولا
سمحو ليا طولت فالتعليق ولكن كان ضروري نوضح وجهة نظري
189 - rachid agadir الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:03
تغير تارخي ستشهده المملكة,وسيتقرب به الشعب من الملك.
190 - DT الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:05
il Faut qu'ils rendent les comptes Messieurs car ces gens nous ont carrement mis au tapis par les vols commis contre le peuple marocain. ce sont des crimes contre nous et il faut qu'il soient punis. A suivre.....
191 - majal الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:07
قبل اسقاط الحكو مة يجب محاسبة كل من تورط في النصب على الشعب المغربي أو سرقت المال العام
192 - moi الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:09
يلاه دبا باش غادين يطلعو لينا حركة 20 فبراير و البوليساريو عباس هاهو مشا
آش غادين يقولو لينا عاود الثاني؟!
193 - منادي بالاصلاح الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:11
المرجو الابقاء على بلخياط كوزير للشبيبة و الرياضة، رجل مشهود له بالكفاءة و النزاهة، افلح في وقت وجيز في تحقيق ما عجز عنه كل من سبقوه.كل شباب المغرب مع الملك من اجل محاربة الفساد و المفسدين و بناء مغرب جديد مبني على العدل و المساواة.
194 - adan الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:13
الشعب يريد التغيير
الشعب يريد الاصلاحات الجدرية
الشعب لا يريد الاصلاحات الصطحية
الشعب لا يريد الترقيع
بارك ماتكذب على الملك بترداد عاش الملك الملك الشاب مجموعة من التوشيحات الكاذبة النافقة
هذا كلام النخبة السياسية والنخبة المعينة
أتركوا الكلمة للشعب
الشعب هو صاحب السيادة
لا تفسدو للملك ماتيقي من شعبيته أيها الخونة للشعب
لا ينفعكم هذا الاستغفار
أتركوا محمد السادس يكون من الشعب
لا تجعلوا من هذا الرجل ملك لا يحطئ , أتركوه في بشريته حتى إذا أخطأ استغفر له الشعب فيغفر الله له,
لا تقدفوه كالقدافي
من عين الفاسي ومن عين من قبله ومن سيعين من بعده أين الشعب أين الديموقراطية
النخبة تؤيد التيوقراطية
أنا من غياهب البوادي أٌقول لبعض الكذابة وبعض المنافقين الخونة وخاصة منهم المخابرات وهم أكبر الحونة الذين يخنون الشعب قبل الملك لا تؤله هذا الرجل المسكين ولا تكذب عليه كونوا مع الشعب ومعه صادقين
أنقلوا له حقائق الاخبار قولوا له الشعب جائع العطالة العنوسة المفرطة
قولو للملك الشعب إنك إبن الشعب وأن شرعيتك من الشعب الجائع الذي يعاني من صرطان الامية
195 - casawi الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:15

اول ما يجب فعله هو تقديم استقالته مع عائلته من الحكومةومحاسبتهم على التوضيفات المشبوهة داخل الوزارات و المكاتب الوطنية
196 - cherif الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:17
مايهمنافي هذا الضرف الحرج هو تفعيل القوانين اللتي هي مجرد حبر على ورق وتفعيل قضاء مستقل ونزيه هكذا سنكون بدئنابإقلاع صحيح نحو محاربة و محاسبة كل وصولي و انتهازي لخيرات هذا الوطن الحبيب نحن معاك يا صاحب الجلالة في خدمة مغربنا الحبيب
197 - حمو الخريبكي الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:19
باسم الله
أظن أن كل الحكومات المتعاقبة منذ الاستقلال في المغرب لها نفس القالب يعني لا حكومة و لا والو.
نريد ديموقراطية حقيقية مثل التي توجد في اسرائيل نحترم حرية الجماهير و الاختيارات التي تخرج من صناديق الاقتراع مهما كانت النتائج شارون و ليبرمان يعدان على الجناح المتشدد و مع ذالك
198 - bousbibaa الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:21
* تغير الحكومة و تأتي أخرى . ويبقى الحال كما هو . إنه ليس تغييرا .
من المفروض أن تقدم الحكومة الحالية حصيلة إنجازاتها ، ومطابقتها مع الميزانيات التي صرفت .لنعرف هل هناك ربح أم خسارة . ثم بعدها يقدم المقصرون للمساءلة القانونية .
ولكن من يسائل من ؟
199 - amine rouge الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:23
إن أطاح الملك برأس الوزير الأول في هذه الظرفية ستكون مظاهراتنا قد استطاعت القضاء على رمز من رموز الإستبداد والقمع والفساد بالإضافة الى الجبن والفشل السياسي لكن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هل هذا هو الحل أم علينا أن نكثف الضغط لتحطيم كل قلاع الفساد ؟
200 - مصطفى الدكالي الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:25
أنا أتمنى أن ما أسمعه عن عباس الفساد يكون صحيحا لأن حكومته فاشلة من بدايتها و لا يستحق أن يكون رئيسا لها
201 - ادموقجون الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:27
اشيباني عباس راك والله طلعتي فراس ،سير شدليك تسبيح او الا مليتي سبحة ضرب ليك الكاس ..خرجتي عللى البلاد او درتي فيها لفيرما ديال اهل فاس ..وزعتي الوزارات او فرقتي لكراسى ..واش ما هشمتي ولا تتسنى حتى تجي لفاس فراس اشيباني عباس براكا براكا راه والله الا طلعتي فراس ..وليني ما تخاف راه النساب محال انساوك راه غدي نديرو نشاالله واحد لمجلس نسميوه المجلس الاستشاري لاهل فاس او ديال الا بغا ينهب بلا ما يتقاس وا رئاسى على حسابي ...او فين غدي نلقاو احسن من عبيبيس .. شرارف وليني مازال كيكوليه راسو سياي او صوبيص ...اها دادا بن موسى نقز من الداخلية او راه دابا شاد مجلس الاقتصادي والاجتماعي او علاش لا شيباني عباس منديرو ليه مجلس ...صراحة مبقيت فاهم والو قريب ايكون عندنا الرقم القياسي ف الاحزاب و المجاليس ...بين المجلس او لمجليس مجليس .. بحال تيليبوتيكات ...
202 - الدراز احمد الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:29
رحل الفاسي ام بقي فهذا لا يهمني ما يهمني هو ان ازورمصلحة ما ويستقبلني المسؤول كما يستقبل صاحب المحل الزبون بابتسامة عريضة ويقدم لي الخدمة الذي حللت من اجلها واغادر وانا اشعر انني مواطن وليس لاجئ في بلده.كما يشعر ذاك الفرنسي في ادارته.واتحمل مسؤولية ما اقوله وقد سبق لي ان زرت اوربا مرارا.لكنني لم افكر يوماان اقيم بها رغم الدعوات التي تلقيتها.لانني احب بلدي وقطرانهاواكره عسل بلداجنبي.واتمنى ان تصغوا الى كلامي .اني افضل نظاما ملكياعلى حكومة فاسية خجولة لا تقدم شيئا لمواطنيها غير الوعود ولا تهتم الا باولادها واحفادها واصهارها.لقد انتهى زمن الزبونية والمحسوبية فخذوا العبرة مما يجري غي العالم العربيمن حولكم.
203 - bouzid الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:31
رحل أوسيرحل الفاسي فهو مثل سالفه, وسوف يعين صاحب الجلالة شخصية أخرى ليشركه في فساده وينهي أمره بتلصيق كل تهم الفساد له في ميعاد رحيله,أسطوانة مل منها المغاربة الأحرار ,أرتكبت بها جرائم ضذ المغاربة وما جرائم السفاح إدريس البصري إلا أوامر من سيده ومولاه الحسن الثاني.لكل من يحب الملك محمد السادس على الأقل إن لن يستطيعوامساعدته وحته على تظهير نفسه و حكومته من الفساد عليهم تحمل مصاريفه فهو من آغتى الناس في العالم ويلقبه المخزن المارق بملك الفقراء.لوالملك m6 يحب شعبه كما يدعي فلماذا لايستغني عن راتبه ,لما لم يحتاج لهذا الكم من القصور .لم نسمع يوما أن ملك الفقراء باع قصر من قصوره وأعاد ثمنه كتبرع لأطفال الشوارع,
204 - Yassin الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:33
الشعب... يريد... إسقاط المنتخب الفاسي الفهري كله
205 - soulaiman الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:35
أيا عباس أقطيب اللوز خليوه إدوز
206 - abdou الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:37
نريد تغييرا كاملا لهده الحكومة الفا سدة كلهم مصاصي الدماءلهدا الشعب ولا نحب ان يبقى احد منهم شفنا غير التهميش لا بنية تحتية او زادوها بالمدونة .المستشفبات و التعليم اصبح خصوصي وهم مفروضين على الدولة للشعب بالمجان .واصبحت المداس الخصوصية اكثر من العام.والسكن مفروض عليهم ان يعملوا تسهيلات بدون ربا ووو كثير من الاشياء يجب مراجعتها .ولانسى محاسبة الفاسدين ال فاس
207 - JAWAD ZIDOUNI الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:39
un Roi exceptionnel, un roi pas comme les autres.
208 - المقدم علال الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:41
إن المغاربة كلهم يدركون أن المغرب ليس بخير، وأن الفساد مستشر اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وقضائيا وإداريا، وما كشف عنه موقع ويكليكس وكذا ملفات الفساد الكبرى التي طالت صندوق الإيداع والتدبير والقرض العقاري والسياحي وصندوق التقاعد ومضاربات شركة العمران وغيرها من ملفات الفساد ونهب المال العام والتي عرضت على القضاء وتم التكتم عليها بعد ذلك لضلوع أطراف لم يستطع القضاء استدعاءهم والتحقيق معهم، هذه الملفات هي أكبر من حكومة الفاسي وحكومة جطو وحكومة اليوسفي من قبل، فلو استجاب الملك لهذالمطلب السطحي وقام بتغيير حكومة الفاسي،هل برأيكم سيساهم هذا المطلب في قطع الطريق على الفساد والمفسدين؟
الشعب يريد... الشعب يريد... الشعب يريد... الحرية والكرامة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية واستقلال القضاء وفصل السلط ومحاربة الفساد وملاحقة المفسدين مهما كانت انتماءاتهم ومراكزهم ونفوذهم، وقد قال صلى الله عليه وسلم حين أراد أسامة بن زيد أن يشفع لامرأة ذات حسب ونسب في قومها وكانت قد أصابت حدا، فقال ( ص):كان فيمن قبلكم قوم إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد فوالله لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها) فمن دون إصلاحات دستورية تعطي صلاحيات حقيقية واستقلالية وحرية في اتخاذ القرار للحكومة المنتخبة ومساءلة أصحاب النفوذ والسلطة مهما كانت انتماءاتهم ونفوذهم ومراكزهم، تبقى كل المحاولات التي يقوم بها النظام عبارة عن طلاء وزخرفة لجدران متصدعة آيلة للسقوط
209 - othmane الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:43
هنيأ للمغرب و المغاربة بهدا الخبر السار و نشكر الملك على هدا القرار الشجاع
210 - مغربي الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:45
هل تكدبون على انفسكم يامغاربة تعلمون جيدا ان جميع السلطات في يد الملك هو الذي يتحكم في كل شيئ والفساد اتي من القصر فبطبيعه الحال هو يعلم بكل شيءما يجري حوله ويعرف الفاسدين لكن من مصلحته السكوت لا عباس الفاسي او غيره يتحكم في البلاد صحيح يفسدون فعلى الملك ان يبدا اصلاح من داخل بيته ثم من حوله شكرا
211 - مصطفى الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:47
طلب إعادة النظر من العاهل المغربي حفظه الله في إدارة الهلال الأحمر المغربي و في أجور أطر و موضفوا هاذه المنظمة الانسانية ؟؟
212 - المقدم علال الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:49
إن المغاربة كلهم يدركون أن المغرب ليس بخير، وأن الفساد مستشر اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وقضائيا وإداريا، وما كشف عنه موقع ويكليكس وكذا ملفات الفساد الكبرى التي طالت صندوق الإيداع والتدبير والقرض العقاري والسياحي وصندوق التقاعد ومضاربات شركة العمران وغيرها من ملفات الفساد ونهب المال العام والتي عرضت على القضاء وتم التكتم عليها بعد ذلك لضلوع أطراف لم يستطع القضاء استدعاءهم والتحقيق معهم، هذه الملفات هي أكبر من حكومة الفاسي وحكومة جطو وحكومة اليوسفي من قبل، فلو استجاب الملك لهذالمطلب السطحي وقام بتغيير حكومة الفاسي،هل برأيكم سيساهم هذا المطلب في قطع الطريق على الفساد والمفسدين؟
الشعب يريد... الشعب يريد... الشعب يريد... الحرية والكرامة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية واستقلال القضاء وفصل السلط ومحاربة الفساد وملاحقة المفسدين مهما كانت انتماءاتهم ومراكزهم ونفوذهم، وقد قال صلى الله عليه وسلم حين أراد أسامة بن زيد أن يشفع لامرأة ذات حسب ونسب في قومها وكانت قد أصابت حدا، فقال ( ص):كان فيمن قبلكم قوم إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد فوالله لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها) فمن دون إصلاحات دستورية تعطي صلاحيات حقيقية واستقلالية وحرية في اتخاذ القرار للحكومة المنتخبة ومساءلة أصحاب النفوذ والسلطة مهما كانت انتماءاتهم ونفوذهم ومراكزهم، تبقى كل المحاولات التي يقوم بها النظام عبارة عن طلاء وزخرفة لجدران متصدعة آيلة للسقوط
213 - larache الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:51
les larachois ont appris cette nouvelle avec joie et gaite!car abbas le menteur a trahi ses electeurs qui ont vote pour lui durant 30 ans en vain il n a rien donner au maroc et a larache!son limogeage pourrait donner au prochain gouvernement une bouffee d oxigene!!le roi mohammed6 que dieu le garde aime le bien etre a son peuple!vive sidi mohammed6!!!
214 - ghalia الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:53
بعد السلام اود ان اشكل كل من ابدى رايه في الموضوع, واريد ان ابدي براي مع الاخو, لكل يريد اسقاط حكومة الفاسي ولكن السؤال المطروح هو هل ادا ما تم اسقاطها هل سيتغير ش؟ اما بالنسبة للفساد والرشوة بالنسبة ليا هدا الموضوع ما شي بيد الحكومة وانما بيد الشعب بنفس هو الى بيديه اغير الوضعية الى عايش فيها, الى كنلاحضه غير فترة ديال الانتخابات الشعب من حق اصوت على المترشح لي كناسب ولكن الناس فهده الفترة الى كيهم هو لي عطاهم أكثر, يعنى كيفاش حنا بغينا نحارب الفساد والرشوة الى كنا حنا لي كنساهم بيها وكنشجعوها, وشكرا للجميع,
215 - خالد الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:55
للإطلاع بأهمية مصطفى التراب خريج جامعة Massachusetts Institute of Technology (MIT, Cambridge, USA والذي من المؤكد أن يخلف عباس الفاسي, أنصح بالتمعن في مسيرته المهنية www.ocpgroup.ma/jsp/qui.../biographie.jsp ما بين أوربا, أمريكا, البنك العالمي و المكتب الشريف للفوسفاط
216 - tazi الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:57
نريد القصاص من عباس نحن اكثر من 30000عاطل كانوا ضحايا بما يعرف شركة النجاة نحن اكثر من شبان 20فبرير ولناالحق فيمقاضاة اللص
217 - merzougui الجمعة 25 فبراير 2011 - 15:59
اناانسان أنحدرمن مكان منحدر،أسفل السلم الأ جتماعي ،من الرشيدية الأقليم الملقب بكوكب المريغ،اتالم لحال ابنائي في هذا الأقليم البئيس الفقير،الزائر لهذا الاقليم يخال نفسه وكانه في رواندا او الصومال.لاشيء غير الفراغ والأنسان المهموم المغموم.لقد آن الأوان ان يحاسب كل مسؤول هنا على الوضع المتردي في هذا الأقليم اليتيم.اي أنسان يقوم بجولة خفيفة وسط "قصور" وقصبات تافيلالت سيقف على حجم الماسات
218 - المقدم علال الجمعة 25 فبراير 2011 - 16:01
إن المغاربة كلهم يدركون أن المغرب ليس بخير، وأن الفساد مستشر اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وقضائيا وإداريا، وما كشف عنه موقع ويكليكس وكذا ملفات الفساد الكبرى التي طالت صندوق الإيداع والتدبير والقرض العقاري والسياحي وصندوق التقاعد ومضاربات شركة العمران وغيرها من ملفات الفساد ونهب المال العام والتي عرضت على القضاء وتم التكتم عليها بعد ذلك لضلوع أطراف لم يستطع القضاء استدعاءهم والتحقيق معهم، هذه الملفات هي أكبر من حكومة الفاسي وحكومة جطو وحكومة اليوسفي من قبل، فلو استجاب الملك لهذالمطلب السطحي وقام بتغيير حكومة الفاسي،هل برأيكم سيساهم هذا المطلب في قطع الطريق على الفساد والمفسدين؟
الشعب يريد... الشعب يريد... الشعب يريد... الحرية والكرامة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية واستقلال القضاء وفصل السلط ومحاربة الفساد وملاحقة المفسدين مهما كانت انتماءاتهم ومراكزهم ونفوذهم، وقد قال صلى الله عليه وسلم حين أراد أسامة بن زيد أن يشفع لامرأة ذات حسب ونسب في قومها وكانت قد أصابت حدا، فقال ( ص):كان فيمن قبلكم قوم إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد فوالله لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها) فمن دون إصلاحات دستورية تعطي صلاحيات حقيقية واستقلالية وحرية في اتخاذ القرار للحكومة المنتخبة ومساءلة أصحاب النفوذ والسلطة مهما كانت انتماءاتهم ونفوذهم ومراكزهم، تبقى كل المحاولات التي يقوم بها النظام عبارة عن طلاء وزخرفة لجدران متصدعة آيلة للسقوط
219 - marocain libre الجمعة 25 فبراير 2011 - 16:03
salam
c'est encore du rumeur, son depart avec sa famille est urgent . mais il ne faut pas oublier une chose importante , l'histoire Idriss elbasri et sa famille n'est pas loin de nous. apparament l'histoire se repete rapidement chez nous au Maroc et on oublie vite. le probleme est plus haut aue cela, Abbas n,est qu'une marionnette parmi autres. j'aime Mohamed 6 et j'aime encore plus mon pays l'amelioration de la constitution est un garant vers la democratie. si Mohamed 6 aime le Maroc et les marocains avant tous, il va changer la constution et par ce geste ,le roi Mohamed6 va entrer dans l'histoire mondiale au 21eme siecle et par la suite cela va confirmer que le Maroc est different des autres pays arabes. je suis fier d'être marocain et sans condition parceque je suis un vrai marocain et tous les marocains sont mes frères et avec nos differences de voir les chases.j'aime tous les marocains et vive le Maroc.
220 - إسماعيل علوي الجمعة 25 فبراير 2011 - 16:05
بارك الله في خطاك ياأمير البلاد، وأقر عيون الشعب بك، وبجرآتك الإصلاحية.
نتمنى أن يفتح بعد هذه الإقالة إن تاكدت باب المحاسبة لكل من أساء إلى هذا الوطن الحبيب، وأساء إلى تعليمه وعدله وصحته و......
وفقك الله يا حبيب الشعب لما فيه خير البلاد والعباد.
221 - halim الجمعة 25 فبراير 2011 - 16:07
الوزير الأول المخلوع عباس الفاسي
222 - أبو حسام الجمعة 25 فبراير 2011 - 16:09
المغرب في حاجة اليوم إلى حكومة تكنوكراط تدبر أعماله و تهيىء للانتخابات المقابلة،فعلى الأحزاب أن تعود إلى جحورهالأنها لا تملك مقومات استمرارها,فهل تقبل بالمصالح العلبا للوطن؟ام أنها ستستخدم اسلوب الابتزاز على عادتها؟اتركوا الملك يطهر الوطن من فسادكم وفشلكم.
223 - باسو الجمعة 25 فبراير 2011 - 16:11
الاولويات : إطاحت الفاسيين من قمة الهرم السياسي و في جميع البنوك و المكاتب الوطنية, ثم رفع قيمة الأجور و خلق أجور رمزية للمحتاجين و العاطلين و ذوي المدخول0درهم و الزيادة في المعيشة تماشيا مع الأسواق الدولية و الأروبية. نحن نحب الملك و نحب المغرب لا للتخريب و لا للفوضى Vive le Maroc
224 - صحراوي الجمعة 25 فبراير 2011 - 16:13
لم يعد يخفى على أحد أن المفسدين وآكلي المال العام الدين يتمتعوت به هم و أبناءهم بدون وجه حق لم يعد يرغب فيهم أحد، نتوجه إليك يا ملك البلاد وموحدنا لكي تقطع رؤسهم وجلالتك يعرف أن المشروعية الكاملة لك والشعب وراءك ولا يهمنا كلامهم تأكد أن التغيير الحقيقي هو عندما نسمع أن جلالتك الكريمة ساقت سارقي المال العام الى السجن وأرجعت مال الشعب ودافعي الضرائب الى صندوق الدولة سنفرح ونزيد في حبك وتقديرك. لدينا استحقاقات 2013 و 2015 ونريد أن نكون في المستوى وأن يعم النفع على الجميع ولا نريد أن تبنى المشاريع والملاعبعلى حساب الشعب و الضرائب بل نستعطفك أن تأخد كل درهم سرقه الشفارة وتبني لنا به مغربنا الحبيب ولا كلا و ألف لا لسارقي المال العام أرجوك، تأكد أن المبادرة الحقيقية هي أن نسمع بالأموال التي استرجعت سنفرح وسيتعظ كل مسؤول لم يخدم بصدق ملكه وشعبه وبلده. من يريد أن يغتني فليعما ونحن لسنا ضده يستثمر كما يشاء في بلدنا وفي العالم نحن بلد دمقراطي لكن لا على حساب المال العام فقد قهرنا ولم نعد نستطيع التحمل أنا شخصيا مع الإحتجاج والتعبير لكن ضد تخريب البلاد وضد تخريب الممتلكات الخاصة والعامة. لكن بكل صدق يا ملكنا لم نعد نقبل أن تنهب أموالنا بدون وجه حق .......
225 - Faouzi الجمعة 25 فبراير 2011 - 16:15
Moi personnellement je ne suis pas un fan de Abass El Fassi ni de son gouvernement, mais en même temps je suis pas d’accord avec la dissolution du gouvernement de cette manière. A ce que je sache, c’est bien la première fois qu’un Premier Ministre a été choisi par l’AUTORITÉ SUPREME au sein de la majorité ayant remporté les élections et les Marocains ont ce qu’ils méritent. Nommer un technocrate à sa place nous fait retourner plusieurs pas en arrière quelque soit les capacités du nouveau candidat. La dissolution du gouvernement doit émaner du Parlement lui-même et approuvé par le roi. C’est au parlement qu’on doit mettre ses culotes et montrer clairement que ce gouvernement ne livre pas la marchandise et qu’il n’a plus sa confiance. Le roi n’a plus qu’à approuver les décisions prise au parlement et être de ce fait un garant de la démocratie. Dissoudre le gouvernement veut dire aussi aller en élection pour élire un nouveau. C’est comme ça pour moi la démarche démocratique pour dissoudre un gouvernement. Si non pourquoi on fait les ELECTIONS si la voix du peuple n’est pas respectée. En tant que citoyen qui aspire à plus de démocratie dans ce pays, je ne peux que condamner cette décision. Si L’autorité suprême du pays n’a pas encore compris les revendications des gens, et ben c’est ça dont il s’agit entre autre.
226 - ziad hamdani الجمعة 25 فبراير 2011 - 16:17
mohammed six est un homme qui sait ce qu'il fait
yaani rajel de toute facon il a toute notre confiance
227 - youssef الجمعة 25 فبراير 2011 - 16:19
نعم للتغيير
228 - abderrahim الجمعة 25 فبراير 2011 - 16:21
السلام عليكم و رحمة الله
نحن لا ربح لنا في سقوط او بقاء حكومة الفاسي كل ما نريده و نرجوه وهذا حقنا ان نعيش العيش الكريم و يقوم كل فرد من افراد هذا الوطن الحبيب بدوره على اكمل وجهو نعمل كلنا من اجل المصلحة العامة و ان لا تتسع الهوة بيننانحن الشعب الكادح و بين اصحاب الثروات المكدسة و انيكون للمسؤولين من يحاسبهو ان مات ضميرهم و ان لا يتم تهريب الاموال و ثروات بلادنا الى الخارج و ان نكون كلنا مسؤولين و محبين لهذا الوطن
لا نريد الا حياة افضل لابنائنا شبعنا فقرا الله ابدل شي ساعة ب اخرة و الله ينصر مولانا صاحب الجلالة و المهابة الملك محمد السادس ادام الله عزه
229 - ana الجمعة 25 فبراير 2011 - 16:23
هذه بداية التغيير ، ان شاء الله يتحيدوا العبابسة كاع من المغرب
230 - mohammed الجمعة 25 فبراير 2011 - 16:25
لم ولن أكون أسعدا يوم أرى رأي العين إبعاد الوجوه الفاسدة صاحبة ضحكة التمساح تلك هي وجوه الفاسيين أنا لست عنصريا لكن احتقارهم للبلاقي ولد لدي هذا الشعور
231 - abdellah abidi الجمعة 25 فبراير 2011 - 16:27
je ne comprend plus ce pays, a quoi sert donc de faire des elections, si le premier ministre sera un technocrate. ces partis qui sont porté au pouvoir, sont malgré leurs faiblaisse, et leurs enefficacité, ils etaient elus, dans un processus, démoctratique. dans la meme semaine, le roi a nomé un grand conseil economique et social, qui devrait faire le travail, des elus, et mainteant il remplaceras carrement ces elus par des technocrate.
232 - مواطنة مغربية حرة الجمعة 25 فبراير 2011 - 16:29
نصر الله ملك الشاب، نريد وزير يصلح البلاد ويبعد الفساد ولا تنسوا المعطلين لقد وعدتهم الحكومة بالتشغيل وهم ينتظرون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
233 - تازي ياسين الجمعة 25 فبراير 2011 - 16:31
أخيراً الملك سمعنا ، نتمنى أن تكون كل الحكومة تكنوقراطية وبدون إنتخابات ، وإلى الأبد ، السياسة فاسدة فالمغرب ، نريد ناس تشتغل ولا تتكلم
234 - CITOYEN MARROCAIN الجمعة 25 فبراير 2011 - 16:33
Enfin sa Majesté,notre Roi bien aimé, a exaucé l'un des souhaits de son peuple, espérons que d'autres souhaits verrons le jour au courant de cette année afin d'entamer l'an prochain avec un nouveau sang bien oxygéné et une réforme dynamique dans tous les secteurs de la vie.Bon courage Majesté qu'Allah, le Tout Puissant, vous assiste et vous préserve.
235 - AMINA الجمعة 25 فبراير 2011 - 16:35
إذا ما تأكد الخبر فإن الأمر لا يعدو تعديلا حكوميا ، ما تتغير الحكومة بأكملها .
236 - محمد الجمعة 25 فبراير 2011 - 16:37
مصطفى التراب مشهود له بالنزاهة فقد أوقف عدة مديرين في المكتب الشريف للفوسفاط عند حدهم