تكوين بكلميم من أجل "مقاولات صديقة للبيئة"

تكوين بكلميم من أجل "مقاولات صديقة للبيئة"
الأربعاء 25 نونبر 2015 - 06:15

نظمت الشبكة المغربية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني (REMES)، بتنسيق مع شبكة روح مبادرة (REISSG)، دورات تكوينية خلال هذا الشهر بمدينة كلميم، وذلك في إطار برنامج “SWITCH MED”، الممول من طرف الاتحاد الأوربي ومجموعة من المنظمات الدولية الرائدة في مواكبة المشاريع ذات الطابع الأخضر وحاملي أفكار مشاريع صديقة للبيئة.

وافتتح التكوين بكلمة من رئيس الشبكة، يوسف اللوكس، الذي عرف خلالها بطبيعة أنشطة الشبكة وكذا بأهداف مشروع “SWITCH MED”، مع تثمين ثقة الشبكة المغربية في شبكة روح مبادرة والمشاركين المنتمين للمنطقة الجنوبية من أجل إعطاء الانطلاقة الفريدة من نوعها للمشاريع والأفكار الصديقة للبيئة.

وأكد منظمو هذه التظاهرة، التي احتضنتها جمعية الوئام للصحة والتنمية بجهة كلميم- وادنون، لهسبريس أن هذا التكوين يأتي في مرحلة أولى من سلسلة التكوينات لحاملي أفكار المشاريع من المقاولين والشباب في المنطقة الجنوبية، وذلك من أجل إعداد دراسة الهدف النهائي لهده المشاريع والتأكيد على احترامها للمعايير الدولية للبيئة.

التكوين، يضيف المتحدث للجريدة، يعد الأول في المغرب من حيت المنهجية المتبعة في إعداد دراسات الجدوى والتخطيط لمشروع كامل من حيث الأهداف البيئية والاقتصادية والاجتماعية، كما أن هذا البرنامج “SWITCH MED” اختار ثلاث دول من شمال إفريقيا وهي المغرب، الجزائر وتونس من أجل مواكبة ودعم المقاولات بمعايير خضراء.

المتحدث أشار إلى أن الورشات عرفت تفاعلا ديناميا بين المستفيدين، من خلال تبادل ومناقشة أفكار حاملي مشاريع، واقترحت خلالها أفكار متعددة ومختلفة للمشاريع الصديقة للبيئة الملائمة للمناطق الجنوبية، حيث تكلل التكوين بتوزيع دلائل مرجعية من المشروع للمساعدة في رحلة إنشاء مخطط المشروع المتميز المتبني للمعايير الدولية للتنمية المستدامة.

يشار إلى أن المستفيدين قدموا من العيون، طانطان، أسا-الزاك وكلميم للتعبير عن انخراطهم الفعلي في إنجاح هذا المسلسل التكويني الذي سيعود بالنفع على المنطقة، وذلك بتحريك عجلة التنمية بها، وبتوفير فرص عمل للشباب، وكذا بإنجاح وتحقيق مشاريع مدرة للدخل.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء