الركود يسود أنشطة جنوب إفريقيا الاقتصاديّة

الركود يسود أنشطة جنوب إفريقيا الاقتصاديّة
الخميس 26 نونبر 2015 - 07:36

سجلت جنوب إفريقيا، التي تعاني من انهيار أسعار المواد الأولية، وتباطؤ الاقتصاد الصيني وموجة الجفاف الأسوأ التي تعيشها منذ الثمانينيات، ارتفاعا طفيفا بنسبة 0,7 بالمائة من ناتجها الداخلي الخام خلال الفصل الثالث من السنة الجارية، وهو النمو الذي يبقي على شبح ركود هذا الاقتصاد الأكثر تصنيعا في القارة.

هذا الارتفاع، الذي تلقاه المحللون الماليون لبورصة جوهانسبورغ دون ابتهاج، يأتي عقب تراجع بناقص 1,3 بالمائة من الناتج الداخلي الخام خلال الفصل الثاني من السنة.

وتظهر الأرقام التي نشرها قطاع الإحصائيات الحكومي، أن جنوب إفريقيا تدين بهذا التحسن الطفيف للتوسع القوي للقطاع الصناعي في الوقت الذي ظلت فيه قطاعات أخرى أساسية مثل الفلاحة والمعادن في خانة الركود.

وأشارت إليز كروغر، المحللة بمكتب “كي إي دي دي كابيتال”، إلى أن البلاد تفادت ركودا تقنيا، إذ أن النتائج لا تدعو للابتهاج، معتبرة أن الوضعية تظل قاتمة.

وكان البنك المركزي الجنوب إفريقي توقع معدل نمو يقدر بنسبة 1,5 بالمائة بالنسبة لسنة 2015، غير أن المحليين يتوقعون أن تظهر المشاكل الحقيقية سنة 2016، وتهدد بإغراق البلاد في دورة ركود ثانية بعد تلك التي شهدتها في سنة 2009.

واعتبر مايك شوسلر الاقتصادي الجنوب إفريقي ومدير الموقع الاقتصادي “إيكنوميستس. كو. زي إي” أن الجفاف وانخفاض أسعار المواد الأولية والأزمة التي طالت قطاع السياحة ستعجل بسقوط البلاد في الركود.

ولم تنجح جنوب إفريقيا في استعادة وتيرة النمو التي شهدتها قبل ركود 2009، لتشهد توالي مستويات نمو مخيبة للآمال منذ سنة 2010. وكان البلد شارف على الدخول في ركود خلال سنة 2014، مع نسبة نمو بلغت 1,5 بالمائة فقط، في مقابل 2,2 بالمائة سنة قبل ذلك.

وفضلا عن الجفاف وأزمة الكهرباء وتباطؤ نمو الاقتصاد الصيني، ينتقد الاقتصادي شوسلر إقدام الحكومة على تشديد شروط الحصول على تأشيرة الدخول للبلد، مما أثر سلبا على أحد القطاعات الحيوية، وهي السياحة.

وقال إن البلد كان قادرا على تسجيل عدد هام من السياح الأجانب الوافدين مع انخفاض سعر العملة المحلية، الراند، الذي فقد 18 بالمائة من قيمته هذه السنة مقابل الدولار الأمريكي، متوقعا أن يستمر ضعف الناتج الداخلي الخام إذ أن المناخ العام يوحي بأن الوضع سيتدهور بشكل أكبر خلال سنة 2016.

وسجل المحللون أن هذا الانهيار سيرخي بظلاله على مناخ اجتماعي متوتر أصلا، على خلفية الارتفاع الصاروخي لأسعار المواد الأساسية، وتفاقم البطالة وتكثف الإضرابات خاصة في قطاع المعادن. وأضاف شوسلر أن العديد من الأشخاص سيواجهون مزيدا من الشكوك خاصة بشأن وظائفهم.

وحسب الأرقام الرسمية، فإن البطالة تطال 25,5 بالمائة من الساكنة النشيطة بالبلد، ويرتفع هذا المعدل، حسب مصادر أخرى، إلى أزيد من 40 بالمائة في صفوف الشباب في المناطق المهمشة.

ويتم الاعتراف بالأزمة في الأوساط الحكومية، إذ تصطدم الجهود المبذولة للنهوض باقتصاد مدمج في جنوب إفريقيا بتحديات داخلية وخارجية، حسب نائب الرئيس سيريل رامافوسا.

وأوضح المرشح الأبرز لخلافة الرئيس جيكوب زوما أن هذه التحديات تتفاقم بسبب عجز الكفاءات والضغوطات المتزايدة على الماليات العمومية.

وفي محاولة لتغيير الوضع، أوصى المسؤول بتعزيز الاستثمارات في البنيات التحتية وتسوية أزمة الكهرباء التي كان لها تأثير سلبي كبير على ثقة المستثمرين.

وكان على جنوب إفريقيا مواجهة أزمة كبيرة للكهرباء خلال السنوات الأخيرة. هذه الأزمة المرتبطة أساسا بالمحطات الكهربائية المتقادمة، تجسدت من خلال انقطاع الكهرباء لمدة 200 يوم منذ بداية سنة 2015.

ومؤخرا، أعلن الموزع الوطني “إيسكوم” أن البلد لن يعرف مثل هذه الانقطاعات إلى غاية أبريل المقبل.

ومن جهتهم، يرجع المحللون السياسيون، من قبيل موليتسي مبيكي، تدهور الاقتصاد الجنوب إفريقي إلى غياب الريادة السياسية في البلد.

ضعف النمو الاقتصادي يعد نتيجة للفشل الكلي في بلورة حكامة جيدة، حسب المحلل السياسي، وهو شقيق الرئيس السابق تابو مبيكي، معتبرا أن جنوب إفريقيا مهددة باضطرابات اجتماعية هامة، بالنظر لتفاقم الوضع الاقتصادي والاجتماعي.

* و.م.ع

‫تعليقات الزوار

7
  • حاتم
    الخميس 26 نونبر 2015 - 08:16

    لنبكي على أقوى بلد في الديون الخارجية أفضل، جنوب
    إفريقيا نجحت في جلب أقوى استثمارات خارجية في القارة في الوقت الذي يوم يأتي مستثمر للمغرب يقدم عنه تقرير في جميع القنوات و الصحف و يتصور معه جميع الوزراء و المسؤولين.. لم يبقى إلا القليل على 2016 و مازال بعض القرى تعاني من عدم توفر المياه في الوقت التي تذهب ملايين الأمتار المكعبة من الماء لسقي الجولف و الغازون في المدن السياحية (طنجة، تطوان أكبر مثال).. امنديس يثبت أنها سرقت طنجة كاملة و بن كيران يتقاضى عن الأمر بحلول مضحكة.. 50 تلميذ في القسم الواحد و عنف مدرسي و ندرة المدرسين و الوزير مهمته تطبيق الفرنسية.. مستشفيات بلا أدوية، تجهيزات، أطباء، ممرضين و الوزارة تتباهى بالمروحيات.. لم يتبقى إلا 4 سنوات على مشروع 20 مليون سائح و أنا اتحدى الحداد أن يجلب 9 ملايين سائح ألسنة القادمة.. تهرب ضرييبي يقابله العفو.. تعويضات بالملايين للبرلمان.. سجون ممتلئة أضعاف قدرتها.. إجرام في تزايد.. شحال غادي نهدر راني عيت، لربما الغد أفضل بحول الله

  • ولد حميدو
    الخميس 26 نونبر 2015 - 08:56

    اخبار منتظرة لان كل من تبع المرتزقة لن يربح

  • مغربي انا
    الخميس 26 نونبر 2015 - 09:17

    جنوب افريقيا بارعة في شئ واحد هو معادات المغرب صبحان لله كل من عدا بلد الشرفاء عاقبه لله اما في امنه او في اقتصاده.

  • Prudence
    الخميس 26 نونبر 2015 - 09:29

    ces sud africains méritent ce qui leur arrive, ils n'ont qu'à faire appel à l'aide algérienne et polisarienne pour sortir de la crise. Quand à nous on observe le déroulement tragique de cette situation économique qui espérons-le durera 40 ans à l'instar de la situation de la pseudo rasd et son criminel bousantiha

  • hassan
    الخميس 26 نونبر 2015 - 10:37

    لا احب ان اتشمت في اي دولة خصوصا مواطنيها الذين لا ناقة لهم و لا جمل في السياسة لكن هذه الازمة قد تجعل جنوب افريقيا تهتم بأمورها الداخلية اكثر عوض ان تحشر انفها في موضوع الاقاليم الجنوبية للمملكة كما ينبغي للمغرب ان يستغل ذلك لصالحه من اجل انتزاع المزيد من الاستثمارات الاجنبية من هذه الدولة و منافسة اقتصادها

  • Med
    الخميس 26 نونبر 2015 - 10:51

    كانت هذه الدولة والتي تشبه في سياستها الخارجية جارتنا الشرقية، وهي سياسة الصبيان، وقع بيننا مشكل في منافسة احتضان كأس العالم ، فكان انتقام هذه الدولة من المغرب يتمثل في اعترافها الفوري بالجمهورية الوهمية، وكانت الجارة الشاريية تكافؤها على مثل هذه المواقف الخبيثة بأموال الشعب الفقير في دولة غنية ، حكامها من أترف حكام العالم. أما الآن وقد تضررت هذه الدولة السخية بالانخفاض المهول لأسعار المحروقات ، فقد ظهر عيبها جليا وتشبث غريق بغريق. سنرى أن كل من يكيد لهذا البلد يؤدي الثمن غاليا بإذن الله. وليست المرة الأولى التي ينصفنا الله فيها وخير دليل ما حصل للقدافي.

  • SAHRAOUI MAROCAIN
    الخميس 26 نونبر 2015 - 12:01

    Si le SUD AFRIQUE a des problèmes financiers, il n'a qu'a demandé le financement gratis de son ami Nord AFRICAIN. Car , ce dernier est très généreux dans ce sens.
    On dit en arabe: Il pisse en arrière comme le chameau

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات