عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
السبت 28 نونبر 2015 - 12:50

اهتمت صحف أوروبا الغربية الصادرة اليوم السبت بعدة مواضيع كان أبرزها عزم فرنسا إحداث تحالف قوي لمواجهة تنظيم الدولة الاسلامية ، والتكريم الذي نظم أمس لضحايا اعتداءات 13 نونبر بباريس ، ومؤتمر الأمم المتحدة للمناخ ( كوب 21) الذي ستحتضنه العاصمة الفرنسية الاثنين المقبل.

ففي ألمانيا واصلت الصحف تسليط الضوء على قرار ألمانيا تقديم مساعدات عسكرية لفرنسا والتعليق على تصريح وزير الخارجية الفرنسي ، لوران فابيوس، الذي أكد فيه أن بلاده تنظر في إمكانية مشاركة قوات من الجيش السوري الحر في محاربة تنظيم (داعش).

فكتبت صحيفة (فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ) في تعليقها أن أمل فرنسا يكمن في تشكيل تحالف قوي بمساعدة ألمانيا والغرب عموما للقضاء على تنظيم الدولة الاسلامية مشيرة إلى أن التحالف ضد (داعش) قد يشمل حتى الجيش الحر المعارض لبشار الأسد في حال شن هجوم بري، لأن الظروف تفرض هذا الأمر وهو فرصة أيضا بالنسبة للغرب ، حسب الصحيفة.

من جانبها كتبت صحيفة (زودفبست بريسه ) أن على الجيش الألماني تحمل جزء من متطلبات الحرب الجوية على (داعش ) لكن ، تقول الصحيفة ، على أساس مواصلة البحث عن حل سياسي في سوريا والعراق وعدم الخضوع لسياسة الأمر الواقع .

صحيفة (دير نوي تاغ ) كتبت من جهتها أن على ألمانيا وفرنسا أن تدركا أن سلامتهما تكمن في حل معضلة سوريا وأن تحقيق الاستقرار السياسي في المنطقة قد يقود إلى الاتفاق مع ” الدكتاتور بشار الأسد ” ، حسب الصحيفة .

أما صحيفة (دير اين نيكتار تسايتونغ ) فحذرت من القيام بالاستعانة بقوات الأسد ، لأن هذه الخطوة ، وفق الصحيفة ، قد تعزز من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية وتقويته بدلا من إضعافه بشكل حاسم .

وفي إسبانيا ، واصلت الصحف اهتمامها بردود الفعل الداخلية عقب الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت العاصمة الفرنسية باريس يوم 13 نونبر الجاري.

وكتبت (أ بي سي) أن الأمين العام للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني (معارض) ، بيدرو سانشيز، انتقد رئيس الحكومة ، ماريانو راخوي، لعدم التعاون مع فرنسا في مجال مكافحة الإرهاب قبل استحقاقات 20 دجنبر المقبل.

من جهتها أوردت (إلموندو) أن أبرز أحزاب المعارضة طلبت من الحكومة التنسيق مع المؤسسات والبلدان الأوروبية من أجل الرد بشكل جماعي على الإرهاب.

وفي سياق متصل ، قالت (إلباييس) إن أجندة راخوي تتضمن لقاء مع الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، لبحث إمكانية تقديم دعم عسكري لفرنسا في أي تدخل عسكري محتمل في سورية.

أما (لا راثون) فأشارت بدورها إلى أن 69 في المائة من الاسبان يؤيدون دعم فرنسا في حربها ضد الإرهاب ، فيما اعتبر 3ر54 في المائة ممن شملهم الاستطلاع أن ميثاق مكافحة الإرهاب ، الذي وقعته أبرز الأحزاب السياسية الإسبانية ، إيجابي.

وفي فرنسا ، اهتمت الصحف اليومية بمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ ( كوب 21) الذي سيفتتح يوم الاثنين القادم في باريس.

وفي هذا الصدد ، كتبت صحيفة ( ليبيراسيون) أنه ” بالرغم من التخوفات بشأن جدية الالتزامات التي سيقطعها المشاركون خلال ( كوب 21) ، يجب علينا أن نحيي الجهد الملحوظ الذي بدل من أجل عقد هذا الاجتماع العالمي ، حيث من المتوقع مشاركة العالم بأسره “، مشيرة إلى أنه بفضل الوعي الملموس ، يمكن أن تؤدي الإرادة المشتركة الى الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري بدرجتين أو أكثر.

وتحت عنوان ” الصحة أكبر المواضيع المتجاهلة في كوب 21 “، كتبت صحيفة ( لوموند) من جهتها ، أن ” ظاهرة الاحتباس الحراري قد تتسبب أيضا في انتشار أمراض مثل الملاريا وحمى الضنك وداء شيكونغونيا في مناطق لم تعرفها من قبل “.

وقالت الصحيفة إن عواقب ظاهرة الاحتباس الحراري واضحة بالفعل ، وفقا لتقرير لجنة الصحة وتغير المناخ الذي نشرته المجلة البريطانية (لانسيت بريطانيك) ، في عددها لشهر يونيو الماضي ، مشيرة في هذا الشأن إلى أن “موجات الحرارة والفيضانات والأعاصير والعواصف ، تزداد قوة وتضرب جميع القارات “.

من جهة أخرى ، كتبت صحيفة (لوفيغارو) تحت عنوان ” كوب 21 : قوات الأمن في حالة تأهب أمام خطر جد محتمل ” أن 15 ألف و600 شرطي ودركي سيتم تعبئتهم طيلة اليوم في فرنسا ، بما في ذلك 6300 في العاصمة باريس لتفادي الأسوأ خلال مجريات هذا الملتقى الذي سيعرف مشاركة 152 رئيس دولة او حكومة.

وفي البرتغال اهتمت الصحافة أساسا بالتحديات التي تواجه الحكومة الجديدة التي تم تنصيبها حديثا ، والتكريم الوطني أمس بفرنسا لضحايا 13 نوفمبر بباريس.

فكتبت صحيفة (بوبليكو) أن حكومة الاقلية الاشتراكية سيكون عليها مناقشة كل أسبوع مشاريع القوانين مع الأحزاب اليسارية الراديكالية ، وهي كتلة اليسار التي تضم الحزب الشيوعي وحزب الخضر ، بعد موافقة مجلس الوزراء عليها ، وقبل مناقشتها في البرلمان.

وأضافت أنه بموجب الاتفاق مع الكتلة ، سيكون على الحزب الاشتراكي تنسيق مواقفه مع مواقف أحزاب الكتلة ، مذكرة أن برنامج الحكومة الحادي والعشرين تم تنقيحه مرة أخرى ليأخذ في الاعتبار تدابير تم اقتراحها في قطاع العدالة وإدخال ستة مقترحات أخرى .

من جانبها ، أشارت صحيفة (دياريو دي نوتيسياس) إلى أن فرنسا كرمت أمس 130 شخصا ، معظمهم من الشباب ، الذين قتلوا في هجمات باريس من قبل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وذكرت أن نحو 2500 ، شخصا منهم الناجين من الاعتداءات وأسر الضحايا والسياسيين ، وشخصيات أخرى ، حضروا الحفل الذي أقيم في مجمع (ليزانفاليد ) في باريس ، بينما في باقي أنحاء البلاد ، وضع الفرنسيون الأعلام بنوافذ بيوتهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس فرانسوا هولاند تعهد ببذل كل ما بوسعه لتدمير عناصر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) ، الذين يتحركون على حد وصفه باسم قضية مجنونة داعيا مواطنيه إلى مساعدته في هذه المعركة ، والاستمرار في حياتهم العادية ، من خلال الخروج إلى المطاعم وحضور حفلات موسيقية وحضور مباريات كرة القدم ، وهي الأمور التي يرفضها المتشددون .

وفي سويسرا، كتبت جريدة (لاتريبون دو جنيف) أنه في “ظل التهديدات الإرهابية تبدو قضية التغيرات المناخية ثانوية غير أن الأمر ليس كذلك “.

وأكدت على أنه لا يجب الاستخفاف بالآفات المدمرة للتغيرات المناخية ولا يمكن لأي خبير أن ينكرها اليوم.

وأشارت (لوطون) إلى أنه لا يمكن لأي بلد تفادي المخلفات السلبية للتغيرات المناخية، وعدم الانخراط في الجهود العالمية لمواجهة هذه الظاهرة.

وأوضحت أن وتيرة تنامي هذه الظاهرة تعرقل النمو الاقتصادي لعدد من البلدان الآسيوية والمحيط الهادي، في حين أن الخسائر الناتجة عن العواصف بالولايات المتحدة واليابان يمكن أن تتضاعف في المستقبل.

وحذرت (24 أور) بأن الفشل غير مسموح به في مؤتمر باريس كما كان الحال قبل ست سنوات في كوبنهاغن أمام التحديات الجسيمة التي تشكلها التغيرات المناخية.

وفي بلجيكا، كتبت جريدة (لوسوار) أن بلجيكا تتقدم لمؤتمر كوب 21 بمؤشرات ضعيفة، مشيرة إلى أن السلطة الفدرالية والجهات لم يتوصلن بعد إلى اتفاق حول تقاسم الأهداف البلجيكية.

وأشارت (لافونير) في هذا الصدد إلى أن أعضاء الشبكة البلجيكية للتنمية المستدامة التي تضم مديري مقاولات ، أكاديميون ومنظمات غير حكومية لا يخفون إحباطهم بخصوص غياب اتفاق مرتبط بتقاسم الجهود في مجال المناخ بين السلطة الفدرالية والجهات.

أما (لا ليبر بلجيك) فأعربت عن أسفها عن مرور ست سنوات دون أن يتم التوصل إلى اتفاق بين البلجيكيين بخصوص تقاسم أهداف 2020 بخصوص المناخ بين مختلف مكونات البلاد.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة