ندوة بالأرجنتين تشيد بالمغرب في صدّ الإرهاب

ندوة بالأرجنتين تشيد بالمغرب في صدّ الإرهاب
الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 06:09

ثمن المشاركون في ندوة فكرية، احتضنها المجلس الأرجنتيني للعلاقات الدولية ببوينوس أيريس، الجهود الحثيثة التي ما فتئ المغرب يبذلها من أجل التصدي لجميع أشكال الإرهاب والتطرف والكراهية والعنف.

وخلال هذه الندوة، المنظمة في إطار سلسلة اللقاءات الفكرية التي برمجها المجلس الأرجنتيني للعلاقات الدولية، على مدى الأسبوع الماضي، شدد المشاركون على أهمية الخطوات المبذولة من قبل المملكة المغربية بشكل متوازي سواء على مستوى التصدي للإرهاب الذي بات يضرب في كل الأمكنة، أو على مستوى إشاعة ثقافة السلام والحوار بين الأديان.

واعتبر الأستاذ بالجامعة البابوية الكاثوليكية بالأرجنتين، ماركوس غايو، في تصريح صحفي، أن “أوروبا مطالبة في الوقت الراهن بتعزيز ومساعدة النموذج المغربي الذي أبان على مدى التاريخ أنه مثال يحتذى في التعايش بسلام بين مختلف الأديان والثقافات في حوض البحر الأبيض المتوسط”.

وأشاد غايو، المتخصص في علوم الأديان والحوار بين الديانات السماوية الثلاث، بالدور الذي يقوم به الملك محمد السادس في إشاعة ثقافة السلام والحوار بين الحضارات، مؤكدا أن ذلك يعتبر “استمرارا وحلقة متواصلة ضمن سياق ما قام به الملك الراحل الحسن الثاني، وملوك الدولة العلوية الذين حرصوا على الدوام على ضمان التعايش والوئام وحماية الأقليات الدينية في البلاد وإقامة علاقات جيدة معها”.

كما نوه غايو، الخبير بمعهد تاريخ الاقتصاد “ماريو روماني” بالجامعة الكاثوليكية لميلانو (إيطاليا) وبمركز الدارسات حول الهجرة بأمريكا اللاتينية، بجدوى المقاربة التي ينهجها المغرب في التصدي للمجموعات الإرهابية المتطرفة التي تستهدف، برأيه، على الخصوص أبناء المهاجرين، الذين يعيشون في ضواحي العواصم الأوروبية الكبرى ظروفا اجتماعية صعبة ليتم استغلالهم وتحويلهم إلى أداة لزرع الرعب والكراهية.

ومن جانبه، أكد الدبلوماسي الأرجنتيني السابق والخبير في الشؤون التاريخية للمنطقة المغاربية والشرق الأوسط، خوان خوسي سانتاندير، أن التعاون الأمني الذي قدمه المغرب في محاربة الإرهاب والتطرف يعتبر “إيجابيا جدا”، مشيرا إلى أن هذا “التعاون قاد المحققين إلى العقل المدبر للهجمات الدموية التي تعرضت لها العاصمة الفرنسية باريس في 13 نونبر الجاري وخلفت مصرع 130 شخصا وإصابة المئات بجروح”.

وذكر سانتندير، المتخصص أيضا في القضايا المرتبطة بالسلم والأمن الدوليين، أن تعاون الأجهزة الاستخباراتية المغربية مع نظيرتها الفرنسية “يعود لسنوات مضت وليس وليد اليوم”، مشيرا في هذا الصدد إلى أن المغرب استطاع أن يراكم تجربة طويلة في مجال مكافحة الإرهاب يتقاسمها اليوم مع العديد من البلدان خاصة تلك المنتمية للاتحاد الأوروبي.

وخلص المشاركون في هذه الندوة الفكرية إلى أن الإنسانية تعيش اليوم ظروفا معقدة وواقعا صعبا بفعل انتشار الكراهية والحروب وسفك الدماء وهو ما يحتم العمل باستمرار وبتظافر جهود الجميع من أجل تغليب كفة السلام والحوار.

‫تعليقات الزوار

2
  • ملاحض من تمارة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 08:50

    الحمد لله على بلدنا و الله يخلي لينا ملكنا. المطلوب الآن الزيادة في الحدر و عدم التقاعس لأن اعدائنا و حسادنا متربصون بنا.

  • الحسن البيضاوي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 16:58

    اللهم اهد الماسكين بزمام الامور في الجزائر. انما يدبرون من تحالف مع عصابات الارهاب في مختلف مناطق الساحل والصحراء يرومون به زعزعة الاستقرار في المغرب انما هو تدبير في غير محله. ومن هنا ننبههم ان السحر سينقلب علي الساحر وسيجنون تبيعات تعبيرهم. وهم وحدهم المسؤولون عما ستؤول اليه الامور. ها نحن نحترم من هذا الغباء. حسبنا الله ونعم الوكيل.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة