24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/06/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2705:1612:3616:1619:4721:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل يضر تعويم سعر الدرهم باقتصاد المغرب؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | "أنفاس" تتهم الحكومة بـ"تبضيع" التربية والتعليم

"أنفاس" تتهم الحكومة بـ"تبضيع" التربية والتعليم

"أنفاس" تتهم الحكومة بـ"تبضيع" التربية والتعليم

اتهمت حركة "أنفاس للديمقراطية"، الحكومة بـ"تبضيع" التربية والتعليم في المغرب، وقالت الحركة في بيان تضامين مع الأساتذة المتدربين، حمل عنوان "النضال ضد سياسة تبضيع التعليم"، إنها تتابع "بقلق شديد" تدبير الحكومة لهذا القطاع الحيوي.

وانتقدت "أنفاس للديمقراطية" ما وصفته بـ"تجاهل" الحكومة لكل التقارير الوطنية المستقلة التي تنادي باستعجالية إصلاح شامل لمنظومة التربية والتعليم، وجعلها في قلب الخدمات العمومية الأساسية للدولة.

وبخصوص ملفّ الأساتذة المتدربين، اعتبرت الحركة أنّ إصدار المرسوم 2-15-589، القاضي بفصل التكوين عن التوظيف بالنسبة لطلبة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، يخدم سياسات خوصصة التربية والتعليم.

الحركةُ طالبت الحكومةَ بتنزيل إصلاح شامل لقطاع التعليم، يرمي إلى جعل المدرسة في قلب المشروع المجتمعي المنشود واستعادة الدولة لدورها الأساسي في هاته الخدمة العمومية بدل تفويتها للخواص.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - khlid الجمعة 18 دجنبر 2015 - 15:56
السؤال :مافائدة التعليم في المغرب ؟
وهل باصلاح التعليم ستحل مشكل البطالة؟
ام ان اصلاح التعليم فقط لالهاء الشعب؟
2 - حميد الجمعة 18 دجنبر 2015 - 16:42
أتمنى صادقا أن يتوقف النقاش عن التعليم.. كخطاب يبدو الأمر وكأنه أولوية من أولويات الدولة ولكنه في الواقع عالة على الدولة ولاتوجد ادنى نية صادقة في إصلاحه.. كممارس في الميدان يؤسفني أن أتلمس يوما بعد يوم تدهور التعليم إلى الأسوأ.. المواطنون يظنون أن التعليم هو الأستاذ وهو وحده كفيل بإنجاحه أو إفساده.. غير أني أجد أن الأستاذ فاعل لاحول ولاقوة له في ذلك.. الأستاذ اليوم يتدارك هفوات وأخطاء وانسحاب الدولة من القطاع.. اليوم في 2015 أزاول التدريس في المدرسة التي درست بها في التسعينات.. لافرق سوى أن القسم نفسه أصبح متهالكا ويقطر مطرا وبدون نوافذ.. والطاولات نفسها نسعى لترقيعها من أجل أن يجد التلميذ موضعا يجلس فيه والسبورة نفسها وقد ارتسمت عليها تجاعيد الزمن وثقوب هنا وهناك.. كنا ثلاثون تلميذا اليوم أصبحوا 49.. كنا ندرس نصا لغويا يصف مدرسة الماضي حين كان التلاميذ يجلسون أربعة أربعة على كل طاولة.. الماضي أصبح حاضر.. وتلاميذي اليوم يجلسون ثلاثة ثلاثة.. والأوسط بينهم يجعل الحديدة الفاصلة في كل مقعد بين فخديه.. الوضع مؤلم حقا..
اليوم أشارك في مسرحية عنوانها "جودة التعليم"
3 - مهتم الجمعة 18 دجنبر 2015 - 16:56
الخوصصة والتنافس يعنيان الجودة على صعيد المعلم والمتعلم
4 - ismail tazi الجمعة 18 دجنبر 2015 - 18:06
ردا على سي حميد

السي حميد ردلايرقى لنقاس في صميم هدا الموضوع حيث اضن والله اعلم ليس لديك مستوى لكي تتكلم عن موضوع جوهري كبير حيث ان تطور الامم اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا رهين بتطور مستوى تعليمها كلما كان تعليم دولة ما دامستولى عال الا وكان اقتصادها مزدهر سير تقرا مزيان راك غي كتخربق
5 - بودواهي الجمعة 18 دجنبر 2015 - 18:14
كل التقارير الدولية تصنف المغرب ضمن الدول المتخلفة جدا و على جميع الاصعدة و تقول ان السبب في دلك هو تدهور قطاع التعليم و عدم تبني الدولة لسياسة تعليمية ناجعة و فعالة و دات اولوية .. ...مع الاسف الشديد كل المغاربة يعرفون ان الدولة تحارب التعليم بما لها من قوة و تهمشه اكثر فاكثر و تعتبره عدوا لا بد من محاصرته و استنزافه و تمييعه و تبضيعه كما انها تعتبر رجال التعليم اعداء لا يمكن الثقة فيهم و بالتالي يجب تفقيرهم و ادلالهم و محاصرتهم .....مع الاسف الشديد لا زال المنظور المخزني الدي تبنته الدولة مند اضراب 1979 بقيادة ادريس البصري اتجاه التعليم هو الدي لازال سائدا في الوقت الدي وعت فيه جميع الدول ان التعليم هو وحده الكفيل لانقاد البلاد من التخلف و جعلها في طريق التقدم و التطور و الازدهار .....
6 - sami الجمعة 18 دجنبر 2015 - 18:34
اعتقد ان هده المراسيم والقرارات والمدكرات التي ستنعكس سلبا على اجيال المستقبل في المدى البعيد ولكم خير مثال في المدكرة التي تتعلق بالشروط التعجيزية لباك احرار ومنع المتغيبين وحصرها في 3 دورات مدى الحياة وهلم جرا.شكرا لكل من ساهم من قريب وبعيد في زرع قيم المواطنة فامنعونا كدالك من التعليم بعد ان اكلتم الاخضر واليابس.
7 - sami الجمعة 18 دجنبر 2015 - 19:00
للاسف هناك جيش اعلامي يحارب مع الحكومة وهم مجندون لا يهمهم سوى مكاسب حزب العدالة والتنمية كنا جميعا نأمل الخير في بن كيران لكن مع الاسف "لي حسبناه موسى طلع فرعون". اصبح بن كيران كالدمية الحديدية في يد اللوبيات الرأسمالية التي تهذف الى الربح والقطاع التعليم الخاص يضر ارباحا خيالية على اصحابه على حساب الشعب هم معفييون من الضرائب الدولة توفر لهم اساتذة قد استنزف تكوبنهم خزينة الشعب. فلماذا الفقير يدفع الثمن في كل الحالات لماذا قطاع الخاص لا يساهم في تكوين اساتذة منذ البداية من تعليم الاساسي والجامعي وغيرها. هل ابناء الفقراء يدرسون بالمجان بهذه المدارس لماذا نبيع تعليم بينما الدول تجعله قاطرة لتنمية. عذرا بن كيران خذلت الشعب من اجل مصالح ومكتسبات خاصة للحزب تتحالفون مع من كان من اجل الكرسي الرئاسة وتتقاسمون الكعكة.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.