المغرب يطالب مسؤولي السعودية وإيران بالحِكمَـة

المغرب يطالب مسؤولي السعودية وإيران بالحِكمَـة
الأحد 3 يناير 2016 - 11:20

قالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، ضمن يلاغ صادر عنها، إنه “على إثر المظاهرات التي شهدتها المملكة العربية السعودية وجمهورية إيران، عقب إعدام زعيم شيعي وأشخاص آخرين، أدينوا على خلفية أعمال إرهابية والمس بأمن الدولة، تتابع المملكة المغربية باهتمام كبير تطور الوضع، وتخشى من أن تأخذ التجاوزات الجارية بعدا غير قابل للسيطرة في الساعات والأيام القادمة”.

المصدر، إعرابا عن موقف الرباط مما يجري منذ يوم أمس السبت بالمنطقة الشرق أوسطية، جراء إعدام سلطات الرياض لنمر باقر النمر، أضاف: “المغرب يعول على حكمة المسؤولين السعوديين والإيرانيين للعمل على تفادي أن ينتقل الوضع الحالي إلى بلدان أخرى بالمنطقة، تواجه العديد من التحديات، وتعيش أوضاعا هشة”.

‫تعليقات الزوار

67
  • عزالدين
    الأحد 3 يناير 2016 - 11:31

    أتمنى ان يجيبني أحدكم بموضوعية لأستوعب الأمور ليس أكثر وأنا من المعارضين لسياسات آل سعود .
    أذا كان الشيخ النمر يحرك الشيعة في بلد سني والدولة سجنته وأعدمته وهذا غير عادل برايكم فهل إيران تسمح لشيخ سني بأن يفعل ذلك .
    والأمر الأخر أذا كان الشيعة الأيرانين من الأخيار لماذا يعدمون العرب الأهوازيين على الرغم من أن أرضهم محتلة من قبل الايرانين ولا يتحرك أحد منكم .
    شكرا

  • samir benouahoud
    الأحد 3 يناير 2016 - 11:33

    السعوديون يقيمون الحد على الناس فمن يقيم عليهم الحد وهم اكبر المفسدين في اﻻرض واكبر زنادقة حسبنا الله ونعم الوكيل

  • KITAB
    الأحد 3 يناير 2016 - 11:33

    يبدو أنه موقف ينم عن بعد نظر اتخذه المغرب من مقتل النمر ، حتى لا تتطور الأمور إلى ما يحمد عقباه بين السعودية وإيران.

  • منصف الحاتمي
    الأحد 3 يناير 2016 - 11:35

    المساس بأمن الدولة لاينبغي التساهل فيه. كم اعدمت ايران من سني بمجرد انه سني لانجد ذكرا لهذا في وسائل الاعلام والسعودية التي تعد القلب النابض للعالم الاسلامي واي فتة تجري في اراضيها تؤثر على المسلمين يريدون منها ان تكون بلد يتساهل كيف !!؟؟ امريكا تعدم من يمسون بأمنها القومي

  • عيسى ازلاف
    الأحد 3 يناير 2016 - 11:41

    إيران تعدم ميآت السنين يوميا في إيران وسوريا واليمن والعراق هل من مشتكي.

  • ابو انس
    الأحد 3 يناير 2016 - 11:44

    السلام عليكم ماموقف هؤلاء المتظاهرين من المجازر التي يتعرض لها اهل سوريا من قتل وتعذيب وذبح وتفحير وتجويع وما رايهم في ما تفعله المليشيات الارهابية للحشد الطاءفي في العراق من حرق السنة وممتلكاتهم وتعذيبهم
    ام روح هذا النمر الذي يسب اصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام اشرف من ارواح الابرياء الموحدين

  • said
    الأحد 3 يناير 2016 - 11:46

    ياللمفارقة السعودية اعدمت مواطن سعودي. لانه شيعي قامث الدنيا ولم تقعد رغم أنه يهدد أمن المملكة ويطالب بإقامة دولة الملالي و و و في حين تقام المشانق العلنية لاهل السنة في ايران تتخللها الزغاريد. والهتافات ولا من يحرك ساكنا من أهل السنة والجماعة هذا مع الاعتبار أن إيران تعتبر ذالك شأن داخلي. تعتبر السنة نجس وكفار شاهدوا قناة safa. Tv سترون العجب….
    والسلام

  • مواطن معربي
    الأحد 3 يناير 2016 - 11:47

    ايران هية راس الفتنة في الشرق الاوسط تجاوزت بدالك اسراءيل بضلمها وجبروتها وبقتلها للعرب وخاصة السنة وتهجيرهم هي وحليفها السفاح المجرم بشار . تحيا السعودية بتصديها لهدا المخطط الجهنمي الايرانى واتمنا لها النصر انشاء الله

  • ARYAZ
    الأحد 3 يناير 2016 - 11:47

    الإعدام الإعدام لمن أراد المساس بوطني الحبيب……..

  • عزالدين
    الأحد 3 يناير 2016 - 11:49

    أتمنى ان يجيبني أحدكم بموضوعية لأستوعب الأمور ليس أكثر وأنا من المعارضين لسياسات آل سعود .
    أذا كان الشيخ النمر يحرك الشيعة في بلد سني والدولة سجنته وأعدمته وهذا غير عادل برايكم فهل إيران تسمح لشيخ سني بأن يفعل ذلك .
    والأمر الأخر أذا كان الشيعة الأيرانين من الأخيار لماذا يعدمون العرب الأهوازيين على الرغم من أن أرضهم محتلة من قبل الايرانين ولا يتحرك أحد منكم .
    شكرا

  • مروكي
    الأحد 3 يناير 2016 - 11:49

    أحيي الاخوة السعوديين على جرئتهم ودفاعهم عن الحق فكل ظالم الا ووجب محاسبته كيفما كان نوعه ويبقى السؤال مطروح هل كان سيكون نفس الوضع لو اعدم شيخ سني !!!

  • الخطر بالباب
    الأحد 3 يناير 2016 - 11:49

    حتى فالمغرب ما بغيناش هادِك الكمشة ديال الشيعة (أقل 8000 شخص حسب بعض الإحصائات) تبدا تخلق لينا الفتنة والبلبلة ويظر لينا شي "باقر حمير" يدعي الى الفتنة وعدم الإستقرار.
    إيران وحلفاؤها أعداء الدين الحق يمولون بعض الأغبياء ليلتحقو بهذه العقيدة الوسخة اللتي سيدنا علي كرم الله وجهه بريئ منها.
    حدار من الشيعة إنهم يدخلون اليوم من باب حرية الدين وحرية التعايش وحين يكثرون ويتمكَّنون يثورون ثورة غادرة على الأغلبية. ولنا المثل في العراق واليمن والآن في سوريا.
    راه التشيع زوين ولصالح أعداء الإسلام حلفاء الشيعة، وأظن أن الجميع يعرف من هم أعداء الإسلام الحق.

  • سندباد
    الأحد 3 يناير 2016 - 11:51

    وهذا مالنتظره من أكبر بلدين إسلاميين في المنطقة.

  • فاروق الحجاج
    الأحد 3 يناير 2016 - 11:54

    السعودية تجني ثمن الاطاحة بصدام حسين الذي كان شوكة في حلق ايران و سدا منيعا امام زحف المذهب الشيعي و اطماع ايران التوسعية

  • المرزوقي
    الأحد 3 يناير 2016 - 11:55

    بسم.الله.الرحمان.الرحيم.
    والذين.يسعون.في.الارض.فسادا.ان.يقتلوا
    اويصلبوا.اوتقطع.ايديهم.وارجلهم.
    من.خلاف.اوينفوا.من.الارض.
    صدق.الله.العظيم.
    تحياتي.للمملكة.السعودية.

  • عيسى ازلاف
    الأحد 3 يناير 2016 - 11:55

    عندما أعدمت الشيعة بمباركة إيران الشهيد صدام حسين زعيم الأمة و السنة. في يوم عيد الاضحى ماذا يعني هذا لأهل السنة. الشيعة من اخبث السرطانات الموجودة حاليا. إياكم ثم اياكم….

  • الخميسات المدينة
    الأحد 3 يناير 2016 - 11:55

    لما اخترة السعودية هدا الوقت بالأخص لانها تحس بأنه في موقع قوة بهذا التحالف العربي الإسلامي دولة فشله دون المستوى لتطلعات الشعوب العربية والإسلامية تريد ان تدخلهم في حرب لا نهاية لها

  • MAnn
    الأحد 3 يناير 2016 - 11:59

    سواءا بسبب جهات خارجية ، سواءا عوامل داخلية ، سواءا طبيعة الأديان …المهم مهما كان السبب لا مفر من صراع طاحن بين الشيعة و السنة في السنوات القليلة القادمة و بعدها سيكتشف الطرفين على أنهما كانا معا على خطأ، الغريب أن هدا الأمر يقع بعد 14 قرنا من ظهور الإسلام و هي نفس الفترة بالكمال و التمام التي برز فيها الصراع بين الكاثوليك و البروتستان أي 14 قرنا بعد ظهور المسيحية …
    conclusion: the life cycle of a religion=14 centuries

  • اوحدو
    الأحد 3 يناير 2016 - 11:59

    لايجوز لأي دولة التدخل في الشؤون الداخلية للمملكة السعودية، كل من خرق القانون، يعاقب طبقا للقوانين الداخلية لكل بلد الجاري بها العمل.
    حبذا لو أن المغرب بمثل صرامة المملكة السعودية في تطبيق القوانين على كل جاسوس أو متمرد، بذلك تتزكى هيبة و مكانة الدولة، ولكنا تجاوزنا أزمات عدة.
    إيران، أحفاد إسماعيل الصفوي، تمثل خطرا ليس فقط على العرب، بل على المسلمين و الإسلام كافة..

  • Ikram france
    الأحد 3 يناير 2016 - 12:09

    سلوكات لا مسؤولة أقدمت عليها السلطات السعودية المفتقرة للنضج و الحكمة باعدامها لمعارضين و خلطها بين من هم معارضون و ارهابيون و محاولة ايهام الرأي العام العالمي من خلال اعدامها للشيخ المعارض الشيعي بتزامن مع اعدام متهمين سنة بالارهاب،بأن فعلها يخلو من أي تمييز،أفعال مستفزة و خالية من أي تعقل لم تأخذ في الحسبان ردود فعل الطائفة الشيعية بالسعودية التي يتجاوز عددها مليوني نسمة اضافة لخلق أجواء متوترة مع الجار الايراني ،ونسف الاتفاقيات المزمع ابرامها لوقف اطلاق النار باليمن و سوريا!!ألا يعد هذا تهورا؟!

  • رشيد منار
    الأحد 3 يناير 2016 - 12:23

    ما أثارني البارحة أكثر من الإعدامات هو تصريحات مفتي آل سلول، والتبريرات التي قدمها الناطق بإسم وزارة العدل….نفس التأويلات التي يستند إليها شيوخ العسكر في مصر…من تجار الدين والمضاربين بإسم الشريعة….أنا أختلف مع الشيعة إبتداءا انتهاء. ..ولكني أمقت الظلم جملة وتفصيلا…عندي كافر عادل …أشرف من عمم على رمم يقفون مع الظلمة صفا واحدا……

  • نبيل
    الأحد 3 يناير 2016 - 12:27

    السعودية اعدمت 46 متطرفا سنيا وشيعيا واحدا , لكن العالم والصحافة لا يرى سوى ذلك الرافضي الذي كان يشعل الفتنة في بلاد الحرم ويقود المظاهرات المسلحة في القطيف والاحساء , في حين تقوم ايران باعدام الاف السنة والعرب في ايران بدون سبب الا انهم سنة او عرب ولا احد يتكلم

  • ايران زعيمة التشيع
    الأحد 3 يناير 2016 - 12:29

    أحكام الاعدام بسبب الدين أو الفكر تعتبر قاسية.
    ايران أصبحت زعيمة التشيع وتدافع عن الشيعة في أي مكان وهي تهدف الى ضمان ولائهم لها من أجل استخدامهم كأوراق في مختلف المجالات عسكرية وتجسسية وتجارية ودعوية ..
    المشاكل التي تقع بدول الخليج سببها ايران لأنها تحرك الأقليات الشيعية وتزودهم بالسلاح من أجل الارهاب و للتظاهر ولخلق البلبلة بالبحرين والكويت وشرق السعودية وباليمن وبلبنان وبالعراق الذي أصبح شبه ولاية ايرانية….
    عندما تدخلت السعودية في البحرين لحماية الشرعية ثارت ايران، وعندما تدخلت السعودية في اليمن ضد الخوثيينالشيعة جنت ايران، والآن بعد اعدام رمز الفتنة الشيعية في شرق السعودية خرجت كليا عن الصواب!
    حماية سفارة السعودية في طهران ضروري لأن القانون الدولي يلزم ايران بذلك، ولكن المسؤولين هم دعوا الرعاع الى التظاهر والهجوم عليها.
    لو كانت هناك دمقراطية لاتحد العرب ولذاب الخلاف المذهبي ولسد الباب على ايران وعلى غيرها.
    الحل أمام العرب هو الدمقراطية والوحدة ضد غطرسة الجميع.
    شكرا

  • مسلم
    الأحد 3 يناير 2016 - 12:29

    لو كان اللذي حكم عليه بالإعدام مسلم سني، لم حرك الناس ساكنا!!!
    الله المستعان.

  • المتسائل
    الأحد 3 يناير 2016 - 12:33

    بعيدا عن الطائفية والانجرار لهاته المهزلة بين الدولتين

    الانفعال والغضب يؤدي الى الهلاك وها قد ابتلي المسلمون بهذا الداء ، فبدل هده الفتنة وصب الزيت على النار الطائفية المستعرة اصلا كان من الحكمة ابعاد دلك الشيخ ونفيه الى بلد آخر وتركه يقول مايقول فحرية الكلام مكفولة للجميع لاسيما وانه لم يتبت انه كان قد شارك في عمليات ارهابية او قتل او ماشابه وانما يطالب باصلاحات حقيقية في السعودية واجراء انتخابات لكن ذلك في عرف المملكة من المحرمات التي توجب قطع الرؤوس وهي مبالغة وتطرف غير مععقول.

    لو فرضت اميركا يوما اجراء انتخابات وتعددية وحرية صحافة والمرأة تقود السيارة هل كان السواعدة سيطبقون الحد كما يقولون ؟ هل سيتكلمون ولو بحرف واحد ام يقولوا سمعا وطاعة ؟

    على هاته السلطات ان تبعد عن نفسها التشابه مع احكام داعش من خلال احكام جاهلية عفا عليها الزمن

    لاتوجد دولة اسلامية بالمعنى الصحيح لتطبق الشريعة والا هل في الاسلام 25 الف امير واميرة يكتنزون الملايير ويلبسون الحرير ولايدرون عن الدنيا شيئا غارقين في نعيم البترول

    اما من الجهة الاخرى فلا يجوز لايران التدخل فيما لاشأن لها فيها

  • الحدر واجب
    الأحد 3 يناير 2016 - 12:34

    على المغرب أن ياخد كل اﻻحتياطات الﻻزمة وقطع دابر التشيع والمتشيعين بالمملكة فقد تبين وبالملموس أن إيران هي رأس الفتنة التي تغدي اﻻرهاب واﻻ لمادى تقوم إيران بكل هده الفتن من مظاهرات وإحراق لممتلكات دولة أخرى ادا علمنا أن هدا الدي نفد فيه حكم اﻻعدام هو سعودي ويعيش في بلده . اﻻ انه كان ينفد أجندات إيرانية من ادكاء الفتن وزرع مدهب مارق يشكك بل يسب نساء الرسول والخلفاء الراشدين …وبكل بساطة إيران أصبحت اليوم اليد الطولى لتنفيد السياسة اﻻسرائلية من أجل تقسيم اﻻراضي العربية كما ضهر مؤخرا عن خريطة صهيونية بحدود جديدة ﻻلدول العربية .. منها من قسمت إلى دولتين ومنها من قسمت إلى تﻻتة أربع دويﻻت انه زمن الصهيونية وادنابهم المجوس

  • حسن بن عبد الله
    الأحد 3 يناير 2016 - 12:52

    على أي حكمة تعولون من حكام الرياض لو كانت فيهم حكمة لما أقدموا على جريمة قتل رجل معارض بالكلمة والموقف ولم يدعو يوما إلى عنف أو قتل كل ذنبه أنه قال رأيه بصوت عال ، فهو لا يستحق الإعدام لا شرعاً ولا قانوناً وإنما هي جهالة آل سعود وطغيانهم فقد باتوا أول القتلة للأبرياء والمستضعفين من المسلمين في العالم كله ، القتل المباشر بالطائرات والصواريخ في اليمن ، القتل الغير مباشر بالتحريض والتمويل والتسليح للجماعات الإرهابية كداعش وطالبان وغيرها في سوريا والعراق وأفغانستان من قبل، على المسلمين أن يعيدوا النظر في تقييمهم لهذا النظام الذي فخخ العالم الإسلامي كله بالفكر الإرهابي وعليهم أن يوقفوه عند حده من قبل أن ينفجر الوضع كله

  • Atlassi
    الأحد 3 يناير 2016 - 12:59

    الأحد 03 يناير 2016 – 05:45
    لله درك يالسعوديه،، كم تتحملين من الآلام وكم ينهال عليك من السب والحقد المعلن من نفوس ضعيفه لا تقوى الا بالخفاء كالشيطان الرجيم نسمع وسواسه ولكن لا نراه،،رغم ذلك السعوديه دايما معطاءة وحاضنه للجميع ومرحبه بكل المذاهب والأجناس،،وعند الكوارث تجدها شامخه حاضره كالجبل تدرء بعون الله الكوارث وتدعم من يطلب عونها وتطعم جائع مشرد،، هي الملجأ للملايين وللاسف من يسبها اليوم هو اول شخص يستنجد بها ويستفيد من خيراتها،،
    اي حرية فكر تتحدثون عنها،، فكر يحلل قتل الأبرياء وآثاره الشغب والبلبله،، نحن ولله الحمد أمنون ومع ال سعود بكل شي لأنهم عادلون وان حرصوا على مكانتهم فنحن احرص على بقاءهم فهم لنا معنى الأمان باْذن الله
    دمتي يالسعوديه وكل الخسران لمن يحاربك،،

  • Salem Sahraoui
    الأحد 3 يناير 2016 - 13:00

    Les Saoudiens sont des vrais amis au Maroc, ils le soutiennent les yeux fermées. Ils ont nommés Sahara Marocain à un grand Bd au centre de leur capital Riyad au moment ou quelques pays qu'on considéré comme amis ont retourné le dos au Maroc. Alors je suis contre tout avis qui blâme les saoudiens et je remercie Hespress de rectifier quelques sondage

  • محمد
    الأحد 3 يناير 2016 - 13:03

    مواطن سعودي الجنسية يعيش في السعودية ويقدم ولاءه لدولة اجنبية هذا جاسوس او خائن .

  • العرندس
    الأحد 3 يناير 2016 - 13:04

    ومن بين هذه البلدان التي تخاف الرباط ان تنتقل اليها المظاهرات المغرب، لانه سمح للشيعة ان يعلنوا عن انفسهم، وليس مستبعدا ان يقوموا باحتجاجات امام السفارة السعودية، ولذلك فالرباط تبعث رسائل غير مباشرة لطهران لتتجنب اثارة القلاقل في المغرب

  • driss brussel
    الأحد 3 يناير 2016 - 13:06

    لا تهاون مع من يقتل الابرياء ولكن لم نعد نفهم شيءا في هده السياسات

  • firas
    الأحد 3 يناير 2016 - 13:10

    والله أنا شايف السعودية لم تفعل شيء يستدعي كل هذا الهرج ذولة ذات سيادة أعدمت مواطن من مواطنيها خائن للوطن أضن حق مشروع ولا لا

  • اجعوض ع. بلجيكا
    الأحد 3 يناير 2016 - 13:11

    اذا عدمت السعودية لنمر النمر فان ايران تعدم الآلاف من السنة كل سنة في ايران والعراق لماذا العالم السني لم يحرك ساكنة لهذا السبب ايران تعرف ضعفنا وتهدد في الحكام العرب ايران لا يهمها رجل الدين شيعي نمر النمر بل تريد ان تهدد فقط و الاضعاف بالمسؤولين العرب لأنهم غير قادرين على مواجهتها ايران قوية ولو لم يكن لها حلفاء كثر اما نحن السنة ماذا فعلنا وماذا صنعنا لأجل الأجيال القادمة فيقوا يا عرب راكم ضائعون

  • المحتار
    الأحد 3 يناير 2016 - 13:14

    المشكل خطير في العمق علی الشرق الاوسط. بلاغ الخارجية المغربية كان عميقا و متوازنا. اتمنی التوفيق لحل هذا المشكل.

  • عمر المغربي
    الأحد 3 يناير 2016 - 13:21

    ما يجري من صراع بين قطبي السنة بزعامة السعودية والشيعة بزعامة إيران سياسة خطيرة و لا تخدم الإسلام سنة وشيعة على السواء وعلى إيران أن تحترم سيادة السعودية فرار قضائي تصدره محاكم سعودية ضد مواطن سعودي فهذا شأن داخلي فقط مؤسسات دولية تعنى بحقوق الإنسان هي من يحق لها التدخل في حدود اختصاصاتها وتدخل إيران الهدف منه هو كسب ثقة وتعاطف الشيعة بالعالم العربي وهي ورقة تستغلها لتحقيق أهدافها الغير المعلنة في نشر التشيع وعلى دول الخليج العمل على حماية الأقلية الشيعية وتمكينها من ممارسة شعاءرها الدينية لقطع الطريق على إيران والخاسر الأكبر من هذا الصراع الطائفي هو الإسلام فالوضع بالشرق الأوسط بسبب داعش والقاعدة جعل الإرهابيين يتحدثون باسم الإسلام والمسلمين فلا تزيد الطين بلة المرحلة تتطلب الحكمة من حكام والعلماء …

  • tarik
    الأحد 3 يناير 2016 - 13:27

    Avec l'Arabie saoudite agressée ou agresseur sans la moindre hésitation , l'Iran des mollah n'ont qu'à se tenir tranquille si non ils seront balayé de ce monde

  • صحة
    الأحد 3 يناير 2016 - 13:28

    قمة الغباء لازال المسلمون يتقاتلون فيما بينهم سني وشيعي والصهاينة يقصفون إخوانكم في إسرائيل قمة الجهل والتعصب الاختلاف في المذاهب رحمة والإسلام دين وسطية حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم والحمد لله على نعمة المغرب و المذهب المالكي الاهنا واحد وآخر الرسل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كفاكم فتن ياريت تلتلتزموا وتخافوا فعلاً وحق اليقين ممن تعبدوه الله أما ما دمتم تؤمنوا به ولا تخشوه فما الفائدة بمذهبيتكم أكانت وهابية أو شيعية .

  • مواطن
    الأحد 3 يناير 2016 - 13:29

    الشرق الأوسط ملئ غا بالمشاكل او كلما لقينا نبعدو منو كان أفضل لا ناقة لنا و لا جمل في ترك النمر حيا أو إعدامه……

  • محسن المملكة المغربية
    الأحد 3 يناير 2016 - 13:31

    المطلوب الاءن.هو ان يتدخل المغرب بحكمة وتعقل في الشرق الاؤسط لي كينهي التفرقة بين المسلين. الشيعة كانو في ايام صدام حسين يتعيشون.مع اخوانهم السنة.دون مشاكل.ايران تحركهاء ايادي خارجية عن المنطقة.وهد ليس فى صالح ايران والا المنطقة.هده الضجة ليست ف مصلحة لا اسنة ولا شيعة .نحن كلناء مسلمون مومنون بى الله ورسولناء هو محمد صلى الله وعليه وسلام. المسلمون ف المنطقة يدمرون بلدانهم بى ايدهم .اين الحكمة اين اتعق

    ل اين التبصر في حكم المنطقة.. المملكة المغربية.مطلوب منهاء اليوم ان تتدخل بحكمة وتبصر فى المنطقة.اليوم قبل الغد…الله الوطن الملك.

  • مسعود
    الأحد 3 يناير 2016 - 13:36

    الاقلية الشيعية في المغرب ستخرج علينا وستقول ما قاله النمر يجب على المملكة المغربية ان تكون تابعة لولي الفقيه هذا ما نقوله التشيع خطر على المغرب فكل شيعي ولائه لولي الفقيه في طهران وعلى الدولة المغربية ان تعي هذا جيدا الشيعي المغربي يبيع بلده ويعطي معلومات عن بلده لايران ركزو اين ايران تحاول نشر تشيعها في الدول العربية والاسلامية تبدأ في مناطق مطلة على البحر مثلا في المغرب ركزت على طنجة اي لما تحين الفرصة لهم ويتشكل
    لهم دراع سيتم تهريب السلاح لهم من البحر وستكون كوارث في المغرب من زعزعة للامن فالحدر واجب ونبارك للمملكة العربية السعودية جرأتها بعد ان كانت تتردد في مسائل امنها القومي ففي مسائل الامن القومي اضرب بيد من حديد ولا حكمة ولا هم يحزنون

  • مغربية بصح نيت
    الأحد 3 يناير 2016 - 13:55

    المغرب يريد ان يقول للسعودية لم يعد لدينا جنود نبعثهم لكم لأن كل جندي بعتناه لليمن او البحرين عاد اشلاء ونحن لسنا بحجم ايران فدعونا وشأننا

  • مغربي دوريجين
    الأحد 3 يناير 2016 - 13:56

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أي شخص يهدد بالإرهاب وأمن الدولة. يعدم يكون نمر أو اﻻسد. لمعرفة المزيد عن نمر الشيعي انظر يوتيوب أبو مشاري.

  • Mastour
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:00

    أرجو من كل مسلم موحد يؤمن بالله وحدة لا شريك له وان محمد رسول الله
    ان يقراء التاريخ جيدا ويراجع قراءة تاريخ القرامطة وما فعلوه في بيت الله الحرام
    ومن يكتب عن هذا الموضوع من دون ان يعرف هدف الشيعة ومذهبهم ان يصمت لان الهدف ليس بلاد الحرمين فقط ولكن هدم دين الاسلام من اساسة
    والأخ الذي يقول ان عدد الشيعة مليون اقول لة لا تكتب الا ما انت تعرفه عدد الشيعة اقل من المليون بكثير ولا يشكلون اي عدد في السعودية
    اسال الله ان يحمي المغرب وملك المغرب والعائلة العلوية الكريم في المغرب من كل سوء وان يديم الامن والأمان على الشعب المغربي الكريم

  • اهلي من الخليج للمحيط
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:02

    لامكان للفرس واذنابهم في بلدان العرب من يسب الصحابه ويتهم زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم بشرفهن لامكان لكل رافضي .
    ايران تقيم المشانق نهارا جهارا على مرأى من الاعلام العالمي لعلماء السنه في الاهواز العربيه المحتله بدون ذنب او جريمه فقط لان اسمائهم تبدأ بعمر
    ارفع القبعه بكل فخر واحترام للسعوديه . واطالب الشعب المغربي الحذر الحذر من الرافضه والله انهم سبب كل بلاء

  • الحذر
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:09

    يجب على الدول السنية بدون استثناء ان تقطع علاقتها في جميع المجالات مع ايران. والدعم كل الدعم للاحواز السنة حتى يستنزف هذا الشيطان المارد اللذي لن يهدأ له بال حتى يشتت العرب و المسلمين.فالسادج من ينتظر خيرا من الفرس

  • أوشن المغربي
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:11

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لماذا لا يتدخل المغرب في اعدامات إيران للشعب اﻻحوازي المحتل.

  • el barnoussi abdellah
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:13

    الى المتعاطفين مع ايران المجوسية لماذا قتلتم صدام يوم عيد الاضحى لستفزاز المسلمين

  • محسن المملكة المغربية
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:23

    المملكة المغربية دولة مسلمة.مدهبناء واحد مالكي.لانقبل بغيره فيه الخير لجميع المسلمين. لانقبل بشيعة والا غيره دين واحد مافيه لاشيعة ولا غيرهاء.نحن مغربة لانقبل بي غير هدا.تحت ضل الملك محمد السادس حفضه الله.ونصره

  • المختصر
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:37

    42 – مغربية بصح نيت
    بل المغرب يريد ان يقول انه لا مكان للشيعه على ارضه لا مكان الخونة من ولائهم خارج اوطانهم من يسري الكدب بعروقهم مسرى الدم المغرب مرتبط بعلاقات مع اشقائه بالخليج وعند حاجة احدهم للاخر لا يتأخرون ,وللاسف البعض يمجد لايران نكاية بالسعودية ولا يعلم مدى خطورة ايران على بلده وامنه غدا حين تقوى شوكة من يسمون انفسهم شيعه المغرب سيخرجون بالشوارع معلنين ولائهم لأيران وحين قبض على مغربي شيعي خائن لوطنه متهم بالارهاب ويحكم بأعدامه ستخرج ايران كالأفعى تطلق السم , ايران تحتل المرتبة الثانية بعد الصين بالإعدامات لم نرى من دعاة حقوق الانسان أي كلمة وحين مارست السعودية حقها السيادي بأعدام من ثبت تخابره مع دولة معادية وتورطه بدعم الارهاب وايواء الارهابين والاساءة للدولة قامت الدنيا ولم تقعد
    ولاكن السعودية بتوفيق الله لا تهتم لاحد ولا تخاف من احد وهاهي تلقن ايران الدروس وتعطيها الصفعة تلو الاخرى بالبحرين وباليمن وبسوريا وتعدم الشيعي الخائن وايران كعادتها لا تجيد سوى الهرطقة الاعلامية والتهديد والوعيد والبكاء والعويل الاعلامي فالسعودية حين تضرب تؤلم ويتضح هذا من صراخ ايران و اذنابها

  • اشرف
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:39

    اولا يجب الاعترافنا كمغاربة بتذبير سياستنا الخارجية كان تذبيرا فاشلا المغرب الوفى لدول وتجمعات غير وفية له السعودية تضخ فى خزينة مصر ملايير الدولارات كل ستة اشهر رغم ان مصر تلعب على جميع الحبال من روسيا الى ايران الى امريكا بينما المغرب الذي تود ان يقول امين كيفما كانت قراة السعودية للفاتحة الاتحاد الاروبي رغم انه هو من يحتاج المغرب امنيا وسياسيا نترك له ذفة الشراع يقودنا بها كيف يشاء يهددنا تارة بالمحكمة الاروبية وثارة بالبرلمان الاروبي يعني مهزلة يعني العالم لايوجد فيه الا هذه الدول يجب على المغرب الانتفتاح اكثر وان يكون صديق للجميع وصديق لمن يقدر ويحترم المغرب ومع ان صديق الجميع ليس بصديق لاحد ولكن هو صديق لمصلحته فقط وهذا هو ما نريد العالم تحول الى عالم براغماتي لم يعذ يعتمد على المبادئ وقيم الاروبية بل اصبح كيف تدير مصلحتك وكيف تكسب

  • فوءاد ش
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:49

    كل يوم يظهر جليا خطر الدولة الدينية على السلم و الامن العالميين: سواء كانت هذه الدولة ايران او السعودية، اسراءيل او الباكستان و هي كلها دول قامت او اقيمت بدافع ديني، هذه الدول تشكل خطرا على البشرية و وجب تفكيكها.
    الدولة المدنية العلمانية تكفل للناس كامل حقوقهم (من اراد المسجد او الحسينية فهي له و من اراد غير ذلك فهو من حقه ايضا). لكن العامة تنجر وراء من يدغدغ لها مشاعرها باوهام الدولة الدينية التي اتبثت الى الان فشلها التام … فمتى ستنعتق هذه المنطقة من نير الكهنوت و رجال الدين لتجد لها مكان بين الامم المتقدمة و النافعة … متى يا ترى؟

  • عماد
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:53

    يجب على الحكومة المغربية ان تطلب من ايران الكفاية في التدخل في شؤوننا.

  • عزالدين
    الأحد 3 يناير 2016 - 14:57

    لما قامة ايران بإعدام مند اسبوع او اسبعين الإمام السني لا احد تكلم ولكن حين اعدم رافضي لعنت الصحابة وامنا عائشة قامة القيامة
    سبحان الله

  • حفيد الفاروق
    الأحد 3 يناير 2016 - 15:14

    شخصيا موقفي مع العربية السعودية منبع الرسالة ومهبط الوحي ونظامه هو اقرب نظام الى الله بتطبيقه للشريعة الاسلامية هدى الله لخلقه. اما فيما يخص اعدام الهالك نمر باقر النمر فهو امر طبيعي تنفيدا للاية الكريمة
    (وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله). فهؤلاء الشيعة ومن وراءهم ايران المجوسية مشركون بعبادتهم لال البيت . وكفار بطعنهم في كتاب الله وسنة رسوله. ومنافقون لادعاءهم الاسلام وموالاة اعداء الاسلام. ونشرهم للفتن والقتل والدمار اين ما حلوا وارتحلوا.
    خلاصة القول

  • zakaria
    الأحد 3 يناير 2016 - 15:29

    تجي تفهم تدوخ
    الجيش المغربي يقتل الشيعة في اليمن إلى جانب السعودية و يطالب من ايران و السعودية بالحكمة؟؟؟؟

  • بوعزة نديم
    الأحد 3 يناير 2016 - 15:34

    لا اى أي عتاب فيما أقدمت عليه الدولة السعودية و تطهير الأرض المقدسة من كل أعداء الأمة و على رأسهم الشيعة سرطان الشرق الوسط و الأمة الإسلامية

  • طارق
    الأحد 3 يناير 2016 - 15:35

    انه شأن سعودي داخلي ولا يحق لاحد عتابها امر القضاء باعدام سعودي امر بالفتنة وأراد ان يوقض نار الفتنة ( و المطلوب من الاعلام احترام خصوصية الدولة ولا يطبل في الهواء لخلق مزيدا من النار )

  • rachidbeljika
    الأحد 3 يناير 2016 - 16:09

    ا يران لا يهمها لا النمر ولا القط!!! تريد تخفيض الضغط علئ جنودها في سوريا لان الثوابيت والجرحى فاق ما كانت تامله.
    افتعال ازمة مع السعودية في الاعلام واطلاق جيش المهدي على السفارة والقنصلية .
    النمر ارهابي يستحق الموت ليكون عبرة لغيره .

  • احمد
    الأحد 3 يناير 2016 - 16:42

    أقول للسعودية يحق لك الآن أن تعضي على الحجر بدل التراب الآن صحصح الحق أين الشهيد صدام حسين الذي فرطتي فيه ألم يكن لك سدا منيعا ضد هؤلاء الانجاس الذين يدعون حب آل البيت ويسبونهم جهارا نهارا ؟ الم تتقو إيران بمجرد أن أعدم غذرا اسد العراق والامة الإسلامية؟. هكذا نحن العرب نقتل كل جميل فينا لاحول ولاقوة إلا بالله.

  • عبد القادر
    الأحد 3 يناير 2016 - 17:00

    مهما كثرت الشتائم الطائفية بين الطرفين بسبب الانفعال وتعطيل العقل

    فأن الحقيقة التي لا نقاش فيها هي ان ابناء السنة باقون الى قيام الساعة وابناء الشيعة باقون الى قيام الساعة

    وكدلك المتصوفة و الاباضية و الاسماعيلية والزيدية وغيرها من الفرق والجماعات

    مادام الامر كدلك فأن كل من شهد ان لا اله الا الله محمد رسول الله هو اخوك في الدين

    فلمادا هاته الشتائم المعيبة والتحريض الطائفي ؟ هل هنالك استعداد لاراقة مزيد من الدماء ؟

    ان ربنا يقول ان هذه امتكم امة واحدة وانا ربكم فاعبدون

    فمتى تعود هده الامة الى صوابها وعقلها وتنزع الاحقاد الجاهلية من رأسها وصدرها ؟ متى ؟

  • ولا انا غلطان
    الأحد 3 يناير 2016 - 17:36

    الحقيقة كان على السعودية ان لا تعدم صاحب الفتنة الشيعي على ارضها بل تأخذه في طائرة بعلو 12 كلمتر فوق ايران وتلقي به عليها وتقول لهم خذو عميلكم لان ولائه لايران ، أههِّهيه ولا انا غلطان ما يخالف

  • عربي سني مسلم
    الأحد 3 يناير 2016 - 17:51

    السعودية والدول العربية تدفع الآن ثمن إعدام صدام حسين مدمر اسرائيل وإيران والأسد القوي في المنطقة والسد المنيع لمثل هؤلاء

  • mbareke
    الأحد 3 يناير 2016 - 17:54

    الرجوع إلى الله ،والإكثار من أعمال الخير ،والتوبة التوبة والإستغفار ،فإنها بداية النهاية وقريبا سنرى السبعون ألفا قادمون ،اللهم اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون، ولا تجعلنا من الغافلين ،وأذخلنا في رحمتك يارب العالمين آمين.

  • Ahmed
    الأحد 3 يناير 2016 - 20:31

    يجب على العائلة المالكةعدم معاملة الأجانب معاملة العبيد ما وقع لحجاج بعد كارثة التدافع بدافع مرور موكب العائلة المالكة لسعودية ،

  • اشرف اكادور
    الإثنين 4 يناير 2016 - 08:14

    ربما في هدا الزمان اصبحنا ننتظر لا قدر الله وقوع الاسوء في العالم العربي من فتن وفوضى وحروب لقد اصبحنا مجرد الة تتحكم فيها الدول القوية حسب مزاجهم التخريبي ليستفدوا من مداخيل الاسلحة وخيرات هده الدول الضعيفة مع اتارة الفوضى داخلها وسياسة التحريض عن الاخر حتى اصبحنا اعداء لبعضنا البعض .اللهم الطف بهده الامة ولم شملهم وجنبنا اي مكروه .

  • Watani
    الإثنين 4 يناير 2016 - 12:47

    ماذا نصبت إيران نفسها النمر مواطن سعودي ارتكب أعمالا مخالفة للقوانين الجاري بها العمل في البلد تم إعدامه وكفى كم انعدمت إيران من معارض سني وغيره من حسابها ام أنها تستوفي على السعودية بدافع أقامها مع الغرب رأيي الخاص للسعودية الحق في التعامل مع أوضاعها الأمنية بما تراه مناسبا وأقول لإيران المتمشدقة بالدفاع عن حقوق الإنسان في المنطقة ها هي اسرائيل متى فكرت في إيداعها ام أنك تخدمين مصالحها يبعث الفتنة بين أفراد شعوبها

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين