برلمان العدالة والتنمية يريد إسقاط بنكيران

برلمان العدالة والتنمية يريد إسقاط بنكيران
الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:57

علمت “هسبريس” أن أعضاء في المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية وهو بمثابة برلمان الحزب، يتداولون فيما بينهم مشروع ملتمس سيتم رفعه إلى مكتب مجلسهم يقضي بإقالة عبد الإله بنكيران من زعامة الحزب، وحسب مشروع الملتمس –حصل الموقع على نسخة منه- فإن مطلب الإقالة يستند إلى المادة 79 من النظام الداخلي لحزب العدالة والتنمية والتي تنص على أن للمجلس الوطني أن يعارض في مواصلة الأمين العام لمسؤوليته وذلك بالموافقة على ملتمس الإقالة، ولا يقبل هذا الملتمس إلا إذا وقعه على الأقل ثلث أعضاء المجلس.


وأوضحت الوثيقة ذاتها إن المبادرة تأتي من باب تحمل المسؤولية الحزبية وقياما بواجب النصح للحزب، بعد أن سبق لبنكيران “الإدلاء بتصريحات يعبر فيها عن أن الحزب لن يشارك في مسيرات 20 فبراير، دون العودة للهيئة ذات الاختصاص التي هي الأمانة العامة مما يُعتبر خرقا واضحا للمقتضيات القانونية المنظمة لعمل الحزب”.


كما انتقد أعضاء برلمان العدالة والتنمية المبادرون إلى رفع الملتمس المشار إليه طريقة تعامل أمينهم العام مع تظاهرات 20 مارس، والتي اختار أن يعبر عن عدم مشاركة الحزب فيها في تصريح صحافي مع إحدى الجرائد الوطنية، وهو ما اعتبره الغاضبون عليه إصرارا منه على تجاوز اختصاصات الأمانة العامة.


ولم تُشر الوثيقة إلى أية عبارة تفيد أن سبب رفع ملتمس إقالة بنكيران هو اللقاء الذي جمعه مع إلياس العماري يوم السبت الماضي كما نقلت جرائد مغربية.


وتعليقا على الموضوع قال الدكتور محمد ضريف المحلل السياسي إن ما يجري داخل حزب العدالة والتنمية هو نوع من الحراك الايجابي ونوع من تكريس الديموقراطية الداخلية التي أبان عنها بشكل لافت خلال مؤتمره الوطني الأخير حين انتخب عبد الإله بنكيران أمينا عاما للحزب في الوقت الذي كان الكل يُجمع فيه على أن سعد الدين العثماني سيعاد انتخابه.


واعتبر محمد ضريف في تصريح خص به موقع “هسبريس” تضمين النظام الداخلي للعدالة والتنمية موادا تمكّن أعضاء المجلس الوطني من إقالة الأمين العام إجراء غير مسبوق في تاريخ الأحزاب السياسية المغربية، مشدّدا على أن تفعيل مقتضى إقالة بنكيران يجب التعامل معه ايجابيا لأن من شأنه أن يقطع مع ثقافة كانت سائدة في المغرب وهي أن الأمناء العامون للأحزاب هم الذين يمثلون كل شيء في أحزابهم وأن تاريخ الأحزاب يُختزل في تاريخ أمنائها العامين.


وجوابا على سؤال حول إمكانية تأثر شعبية حزب العدالة والتنمية بما وقع ويقع داخله، أكد ضريف أن شعبية الحزب لن تتأثر وقد يكون العكس لأنه لأول مرة تُثار نقاشات داخلية من هذا الحجم على قرارات أمين عام حزب سياسي، متسائلا عن جدوى مطالبة الأحزاب بالديموقراطية إذا كانت عاجزة عن تطبيقها داخليا، كما رأى ضريف في الحراك الذي يشهده البيت الداخلي لحزب العدالة والتنمية تدبيرا للاختلاف بين قياداته مؤكدا على وجود تيارات داخل الحزب لكنها تمارس الاختلاف وفق الآليات التي تسمح بها قوانين الحزب ومساطيره، ليخلص في الأخير أن أصحاب مبادرة إقالة بنكيران يشكلون تيارا داخل الحزب غير راضٍ على مواقف الأمين العام ليست فقط المرتبطة بـ 20 فبراير وإنما مواقف أخرى لم يُنظر إليها بحين الارتياح منذ مدة.


ومن المنتظر أن يتطرق بنكيران اليوم خلال الندوة الصحافية التي تم الإعلان تنظيمها بمقر حزبه الأربعاء 16 مارس 2011، إلى ما أثير حوله من ردود فعل من داخل الحزب وخارجه بسبب موقفه من تظاهرات 20 فبراير و20 مارس وكذا بسبب استقباله للنافذ إلياس العماري.

‫تعليقات الزوار

127
  • rabelka
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:31

    سيسجل في التاريخ ان تمت اقالته

  • مغربي
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:27

    إن هذا الرجل السيد بنكيران المشهود له بالنزاهة أعطى للحزب إشعاعا قويا وجدلا في الصحف وداخل قبة البرلمان وكذا بين جميع الأطياف السياسية لما يتحلى به من جرأة وشجاعة يقل مثيلها عند غيره من الأمناء، اما السيد العثماني فإنه طيب يميل إلى التحليل البراغماتي وأما الرميد فإنه عاقل لكنه مندفع ويخونه تهوره

  • عرايشي قح
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:37

    الاقالة وحدها لا تكفي بن كيران إنما يجب محاسبته على كل فرد رحل من الحزب بسببه( نحن 80 عضو من العرائش مثلا) .
    ويجب أن تصدر في حقه قرارات انضباطية قاسية على الخرجات الاعلامية التي ينتصر فيها لنزواتهضاربا مصلحة الحزب بعرض الحائط. واعلم يا بن كيران أنك أنت و أيت سي مبارك ديالك إلى زوال.

  • سمير
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:25

    ينكيران كنت أراقبه جيدا في ندواته وكانت تعجبني مواقفه
    إلا أنه تبين في الأونة الأخيرة أن مواقفه متغيرة وقابلة للتزعزع وتبين أنه غير صارم في مواقفه ولن يستطيع أن يذهب بالعدالة والتنمية بعيدا ولو أنه لم تتم إقالته فلا شك أنه في المرة القادمة لن يحلم بالأمين العام للحزب
    في هذا الأحداث الأخيرة أصبح حزب العدالة والتنمية مهمشا ولا أحد يتحدث عنه في الوقت الذي كنا نرى حزب العدالة والتنمية يتحرك في جل المناسبات التي يمكنها أن تزيد من حقوق المواطنين
    فأنا أعتقد أن بنكيران تسرع فعلى الأقل كان عليه أن يتحفظ من 20 فبراير أن يكون له موقف محايد ومن شاء من أعضائه أن يشارك في التظاهر فليشارك

  • Khadija
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:15

    أرجو إقالته قبل 20 مارس فشعبية العدالة و التنمية في الحضيض

  • karim
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:43

    j’avais l’intention de voter pour cette partie, maintenant je pense que je vais chercher ailleurs. malheureusement c’ete la seule partie ou en peut faire confiance avec Mr benkiran en tête.

  • amazigh
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:03

    هذا ما نتمناه بعد مواقفه المشبوهة و التي وصلت إلى حد التشكيك بتواطئه مع المخزن ، بصراحة كنت أثق فيه لكن بعد إمتناعه عن مساندة شباب 20 فبراير تحت ذرائع لامنطقية إهتزت معها صورة الحزب، و أرجو أن يكون الحزب في طليعة مظاهرة 20 مارس و إلى فل نترحم عله و علا مصير المغرب الممخزن .

  • Hicham
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:17

    Ben kirane a change la bonne image que PJD avait et meme il y a des dizaines de personnes qui ont abondonne cette partie uniquement a cause de la position ou de la decision que Ben kirane prendrait tout seul.

  • youssef
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:19

    لا اعرفه شخصيا ,ولم اراه ولو مرة مباشرة . لكن لا اشعر باي تعاطف معه في خرجاته صحفية ,خاصة عندما يتكلم عن الملكية ,بل اشعر بنفور منه , كانه يحاول ان يقىنعني بان الملك هو الله .اي بالتعبير ادق كانه يحاول ان يقنعني بانني غبي الم اصدقه .على اية الحال ,اني واتق ان بنكران ليس هو عمر بن الخطاب . ليس عيبا ان يسقط بنكيران , لكن كل العيب ان يبقى حيت سقط .

  • Hassan
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:21

    la PDJ doit congidié Benkirane pour garder la place qu’il a chez les marocains

  • ROCHDI
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:39

    ابن كيران هو السبب في نفور العديد من الحزب، اما السيد مصطفى الرميد فهو الرجل بمعنى الكلمة، والله إننا نحبك في الله.

  • مغربي
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:45

    إذا قاموا بإقالته ستكون سابقة داخل الأحزاب المغربية لأنه بصراحة لايصلح أن يكون أمينا عاما…سريع الإنفعال ويتيه أحيانا بل يتجاوز حدوده.العثماني أفضل من قاد الحزب لأنه رزين ويتميز بالثقة في النفس سياسي كبير قاد الحزب في مرحلة حرجة كان يخطط فيها لإستئصاله.سئمنا من هيمنة رؤساء الأحزاب والجماعات على فردية القرار…كفانا من تقديس الأشخاص!!!

  • ابو اسلام
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:43

    نعم هنيئا ولكن ليس لان بن كيران سيقال,فانا من المعجبين بهذا الرجل,لكن اقول هنيئا للشعب المغربي بهذا الحزب الذي يؤمن بالديمقراطية,فكرا و سلوكا,لهذا اطلب من المغاربة مساندته في كل مساره.

  • الراصد
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:35

    لا يتكر الا جاحد او مكابر بان الاستاذ عبدالاله بنكيران قدم صورة قوية عن حزب “المصباح” واستطاع بجراته وشجاعته ان يتصدى بشدة وقوة للغول (حزب الاصالة والمعاصرة) الذي كان في طريقه الى التهام غالبية الاحزاب والهيمنة على المشهد الحزبي والمدني، لكن شراسة وقوة حدت من حزب فؤاد عالي الهمة الوزير المتدب في الداخلية. وكما يقال فان لكل فارس كبوة اذا اعتبرنا بان امين عام حزب الاسلاميين اخطا في التقدير. وقضية الخطا مرتبطة بسياتي في القادم من الايام. وان ما يعاب على بنكيران انه صرح بعدم المشاركة في استجواب قبل الرجوع الى الامانة العامة التي هي صاحبة الاختصاص في هذا الباب وهذه مخالفة تقتضي محاسبته عليها من قبل المجلس الوطني ومن حقه ان يدافع عن موقفه، وفي الوقت نفسه فان الذين وقعوا بيانا مخالفا لبيان الامانة العامة بعد تبنيها لموقف عدم المشاركة يجب ان يخدعوا للمحاسبة الصارمة لانهم لم يتنضبطوا لقرار هيئة مسؤولة، وتخلفهم عن الحضور للادلاء برايهم يعتبر اخلالا بالمهام الحزبية التي تطوق اعناقهم. وكان عليهم ان يحاسبوا الامين العام من داخل مؤسسات الحزب لا ان يعمدوا الى التاسيس والشرعنة للفوضى والتسيب. فمعروف عن مصطفى الرميد تسرعه واتخاذه لمواقف في حالة الانفعال والغضب، واقولها بصدق بان شخص بهذه المواصفات لا يصلح لقيادة حزب من حجم حزب العدالة والتنمية حزب المؤسسات وليس حزب الاشخاص. اذا ان القيادة تقتضي التريث والتوادة.

  • amin
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:47

    je trouve que Monsieur Benkiran est un homme clair,il a rapporter beucoup de chose au parti,c’est un parleur et ca c’est trés important dans la politique,méme s’il est contre 20 Février,il a demandé le Roi qu’il fasse des changements.de temps en temps il faut un peu de sagesse

  • samir
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:17

    هذا الرجل مشهود له بالصراحة والجرأة وله رأي حكيم…. والمشكلة أن خصومه كثر خاصة في الإعلام التابع لبعض الجهات والذي يحاول على الدوام تصوير الرجل وكأنه عديم الفهم….
    الرجل فاز في انتخابات حرة ونزيهة… فليس من حق الاقلية أن يطلعوا اليوم ليطالبوا بعكس ما أقرته الغالبية… هذه هي الديمقراطية التي تنادون بها فتحملوا وزرها وكونوا مسؤولين عن قراراتكم… سواء شئتم أم أبيتم

  • م ظ
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:11

    هذا الرجل لا يصلح لزعامة حزب من حجم العدالة و التنمية.انه مستبد برايه. ولازال يملك عقلية تعتبر ان الحزب ملك له بتصرف فيه كما يشاء.

  • خثيري
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:23

    إن ما يجري داخل الحزب يتم تداوله خارجيا بنوع من التهويل والاستغراب أما داخليا حيث اعتاد مناضلوا العدالة والتنمية على الممارسة الفعلية للديمقراطية الداخلية فالأمر عادي وطبيعي وسبق وأن وقع داخل الحزب في محطات مع قيادات جهوية وإقليمية. فالأمر عادي وطبيعي ولا يجب اللتهويل منه واللسب في الأمين العام ذ بنكيران لأنه لم يرشح نفسه يوما بل مناضلوا الحزب هم من رشحوه وهم من انتخبوه أمينا عاما عليهم ويستحق كل تقدير وإن رأو فيه يوما اعوجاجا فهم قادرون على تقويمه

  • ابو مراد
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:29

    حزب ضعئف و امين عام اضعف . من يراهن عليهم فكانما اتكأ على الفراغ . حاليا و مستقبلا وجب ان لا ننتظر من هذا الحزب شيئا . جاء بهم البصري و سيبقون غرين في تجربتهم . النضال و التكوين النضالي صعب غليهم .

  • مواطن
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:57

    فرصتكم لانضمام الى الشعب و التعبير عن اماله في الانعتاق من الاستبداد و الحكم الفردي . احدو حدو اخوانكم في العدل و الاحسان الذين برهنو بدماءهم عن وقوفهم الى جانب الشعب في حريته في حكه نفسه بنفسه.

  • hmdmld
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:07

    لاحول ولاقوة الا بالله العالى العطيم على هدا الزمان البئس الى ركب الوطى ونزل الركب الاخ المناضل اعطى حياته كلها لهداالحزب ولما قال كلمة حق يحاسب ومن هم هؤلاء ماهم الا جماعة محضورة وفئة من المندسين ينتضرون الفرصة للعمل على تلبية مطالب الاجندة الاسرائلية والجزائرية والبلزريو والاسبان ومن هم هؤلاء ما هم الاجماعة
    من المخدرين مذاقال الرجل الشريف المخلص لوطنو ولملكو قال لا اخرج لمطاهرة 20 فبراير وتونس جرجت واطحوا ببن على ومصر خرجوا واطاحو بمبارك ونحن نريد الخروج لاطاحة بالملك وهدا مسجل حرفيا على اليوتوب ولان جاء الوقت لمحاسبته والانتقام منه ما دفع البعض سمعه با الفظ مشينة واناو من هنا اقول لجميع المواطنين الشرفاء المغاربة الاحراراللى عندهم غيرة على بلدهم وعلى ملكهم ان يحتطوا كل الاحتياط وان لاينجرو وراء هده الجماعات التى تدعو للدمار والنهب والسرقة والفتنة ولزعزعة هدا البلدوهدا الشعب الطيب انا والله لست محزبا ولا سياسيا ولاعندى هدف ولامصلحة ولكن من واجبى كموطن مغربى احب بلدى واحب ملكى ولى غيرة على هدا الوطن الامين لا اريد له ان يكون ليبيا اوالبحرين ولااليمن والسلام على من اتبع الهدى وعاش الملك رغم كيد العديان الحقدين الله الوطن الملك والموت للخونة

  • hmdmld
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:09

    لاحول ولاقوة الا بالله العالى العطيم على هدا الزمان البئس الى ركب الوطى ونزل الركب الاخ المناضل اعطى حياته كلها لهداالحزب ولما قال كلمة حق يحاسب ومن هم هؤلاء ماهم الا جماعة محضورة وفئة من المندسين ينتضرون الفرصة للعمل على تلبية مطالب الاجندة الاسرائلية والجزائرية والبلزريو والاسبان ومن هم هؤلاء ما هم الاجماعة
    من المخدرين مذاقال الرجل الشريف المخلص لوطنو ولملكو قال لا اخرج لمطاهرة 20 فبراير وتونس جرجت واطحوا ببن على ومصر خرجوا واطاحو بمبارك ونحن نريد الخروج لاطاحة بالملك وهدا مسجل حرفيا على اليوتوب ولان جاء الوقت لمحاسبته والانتقام منه ما دفع البعض سمعه با الفظ مشينة واناو من هنا اقول لجميع المواطنين الشرفاء المغاربة الاحراراللى عندهم غيرة على بلدهم وعلى ملكهم ان يحتطوا كل الاحتياط وان لاينجرو وراء هده الجماعات التى تدعو للدمار والنهب والسرقة والفتنة ولزعزعة هدا البلدوهدا الشعب الطيب انا والله لست محزبا ولا سياسيا ولاعندى هدف ولامصلحة ولكن من واجبى كموطن مغربى احب بلدى واحب ملكى ولى غيرة على هدا الوطن الامين لا اريد له ان يكون ليبيا اوالبحرين ولااليمن والسلام على من اتبع الهدى وعاش الملك رغم كيد العديان الحقدين الله الوطن الملك والموت للخونة

  • kinta
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:31

    benkiran a beaucoups travailler et si le parlement vois que c est le temps pour la retraite on n y vois pas d inconvenions

  • aime le maroc
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:39

    إن المواقف التي إتخدها السيد بن كيران إتجاه حركة 20
    فبراير هي التي أعطت لحزب العدالة والتنمية إشعاعا كبيرا لدى الأغلبية الصامة
    وبقراركم المتسرع هذا فقد سقطتم في الفخ الذي نصبه لكم منافسوكم السياسيون
    والأيام القادمة حبلى بالمكائد التي تترصد خزبكم

  • Mohamed SOKAR
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:21

    خبر يتلج الصدر والله!!!!
    مع كامل الاحترام للسيد بنكيران إلا أنه لم يكن قد مسؤليته …
    الحزب وبسببه مر بالعديد من الزنازل كان في غنًى عنها, لكن عسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيرٌ لكم.
    أما الأن نحتاج إلى قيادة أخرى وهدا قرار إيجابي جداً جداً جداً….
    اكملوا أعانكم الله !!

  • wikileaks
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:19

    ben kiran est l homme qui peut parler franchement contre le gouvernement et contre les proches du roi med6 directement dans les presses et la tele,alora c est pour ca qu on veux le suprimmer,ben Kiran est un homme qui dis laa verite sans avoir peur de quelqun.alors laissez le continuer le nidale contres l moufssidines

  • khalid
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:29

    je suis un membre du pjd, et je crois qu’une telle décision ne peut que renforcer la popularité de notre parti et de remédier aux atteintes des sorties médiatiques de Benkirane, jugées idiotes par la majorité des membres du parti

  • 1
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:09

    بنكيران رجل قوي. واتبث انه رجل المرحلة بامتياز
    لكنه لا يسمح كثيرا بالأراء الأخرى

  • محلل سياسي هسبريسي
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:09

    ما بعد 20 مارس نتوقع سيناريو آخر وهو كالتالي:نظرا لتوثر الاحداث بشكل متسارع ,ومن خلال الارتباك الحاصل عند الدوائر العليا من خلال مقاربة أمنية فاشلة لحد الان و خوفا من تظهور الاوضاع سيكون هناك تعديل حكومي على الابواب سيشارك فيه حزب العدالة والتنمية, وبما ان جل الاحزاب فاقدة للشرعية من طرف غالبية المغاربة فالنضام سيلجأ الى حزب العدالة والتنمية لما له من بعض المصداقية عند فئة لا باس بهالمحاولة امتصاص بعض شرارات الغضب المشتعلة هنا وهناك
    لكن بما أن بنكيران طبز لها العين من خلال تصريحاته المضادة في حق حركة 20 فبراير التي يريد الاستاذ ظريف بدهائه السياسي التقليل من تاثيرها في صنع الحدث بالمغرب ,فبنكيران هو عدو في نظر الحركة الشبابية(20 فبراير)لن يكون هو الرجل المناسب لقيادة المرحلة, فواهم من يعتقد ان برلمان الحزب هو من يريد اقالته , فاقالته قرار من الفوق ,وربما اعادة تنصيب العثماني هي الواردة لما يعرف عنه من اعتدال و مقبول خارجيا,

  • ديكارت
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:59

    الديموقراطية تبدا من العش….

  • متفائل
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:15

    كفاكم ديماغوجية لن يتجرؤا عن توقيع
    أية عريضة فلسان حالهم يقول ان أصاب بنكيران أو أي شخص منهم قد أصاب و ان أخطأ فقد عفا و انه بعد الأفق بل قد يلوح بنكيران بتقديم الاستقالة حتى ,,,,

  • alkasri
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:51

    ان بنكيران ليس رجل المرحلة عليه ان يعفي نفسه من قيادة الحزب. الشعب المغربي في حاجة الى قيادة تفكر في مصلحته اما السيد بنكيران لايفتؤ يدافع عن الملكية. هل الملك عاجز عن الدفاع عن نفسه؟انت متعاقد مع الشعب اسي بنكيران !!!!!!!وعانق مشاكل الشعب والملك بنفسه استجاب لمطالب الشعب .
    ومن فوض لك الجلوس مع ذلك النكرة “العماري”الذي اراد اقتلاع الاسلام من المغرب حينما كان يتوهم انه قويا .اما الان لما احس بالخطر يتهدده لجأاليك لأنه يعرف سداجتك وستعانقه وتقول له عفاالله عما سلف ولنبدأ صفحة جديدة .اما العماري فلخبته وتشيطينه فهو في “استراحة المحارب”لما ستهدأ اللأمور فسيعاودالكرة ويحارب ليس pjdوانماالاسلام.اخيرا نعم لاقالة بنكيران لان له مشروع واحد ووحيد وهو ” انه ملكي اكثر من الملك “.

  • هو أنا
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:01

    قد يسترجعون شيئا من مصداقيتهم إذا أقالوا هذا المنبطح والمجموعة التي تحيط به.

  • فردوس
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:53

    في الحقيقة إذا تقدم هؤلاء بهذا الملتمس لإقالة بنكيران فهذا دليل على أن الحزب بلغ من النضج السياسي ما يؤهله لتحمل مسؤوليته التاريخية في هذه الفترة العصيبة التي تعيشها الأمة المغربية والعربية عموما. كفى من التملق وإثبات الذات لآخر، الشباب اليوم هو صاحب القرار، فإما الأحزاب تساير هذا الشباب وإما سيتم تجاوزه.
    أنا مع إقالة بنكيران 100./.

  • anonyme
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:31

    si vous faites ça, je vais pouvoir vous refaire confiance

  • الايكوبي
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:07

    على احزاب اليناصورات المعمرة بالمقاييس الفلكية ان تتعلم ممن تشربوا الفكرة الاسلامية و اختلطت دماؤهم بالتعاليم الاسلامية التي تقدر المسؤولية العامة حق قدرها بعيدا عن كل اشكال الشخصنة و التي تحث على معرفة الحق لمعرفة اهله و ليس العكس كما يجري في المشهد السياسي المعتل، الاجوف الناقص. ان الذي يسعى الى المنصب من الاسلاميين عموما لا يفعل ذلك ابتعاء الاغتناء او التمتع الحلال فضلا عن الحرام، انما من اجل خدمة الناس و اراحة ضميرة اذا تبدى له انه الاهل من بين الاخوان. و اذا كلف بمسؤولية ما او تبوا منصب ما فانه يتعامل مع القوانين و التنظيمات الماطرة كنصوص مقدسة لا يجوز تجاوزها . اما اذا حصل ذلك خطا او لضعف في النفس فان هياكل الحزب و الياته تتحرك تلقائيا لتصحيح الموقف دون عقدة حب المناصب او الانتقام التي تؤدي عند الاحزاب العلمانية الفاشلة الى التفريخات و تفريخ التفريخات!! و الفرق واضح بين من لا خلفية فلسفية و لا مرجعية مبدئية و لا حدود لجشعه و بين من يخافون الله و يؤمنون برقابته و حسابه و يزهدون من متاع الدنيا قدر المستطاع. اني اقول هذا دون تعميم مادام العدالة و التنمية قد فتح ابوابه لجميع الناس و الناس طوب و حجر. لكن كاحد ابناء الصحوة الاسلامية المباركة اختلطت بالعديد ممن عاشوا الفكرة الاسلامية و تربوا في احضانها، وانطلاقا من مشاعري الصادقة التي صاغتها الفكرة الاسلامية، اؤكد ان احزابنا لو تربت في احضان الفكرة الاسلامية لربح المغرب الشيء الكثير. لكن مع الاسف اصبح الكل يتعامل مع الاسلام بسياسة النفاق التي سنؤدي ثمنها باهضا

  • مناضل من الدارالبيضاء
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:33

    تحية إلى كل مناضلي حزبنا الأوفياء الذين لم يعرهم بن كيران أي اهتمام، رجل مزاجي في مواقفه، رغم أننا لانشكك في نيته ومقصده لكنه أدار ظهره وحجب عينيه عن الحقيقة، حينما سكت عن طرد المناضلين في الدار البيضاء وتهميشهم وساند الكاتب الجهوي الحالي إلى أبعد الحدود، وساند وطاس إلى آخر لحظة قبل أن يخذل الحزب ويصفعه في عز أزمته، ولولا لطف الله لكان اليوم عضوا في الامانة العامة لأن بنكيران كان يفكر في إلحاقه، واعترض على مصطفى الحيا رافع لواء النضال والمعبر عن مواقف الحزب النضالية بكل صدق وتجرد، ولم يحاول أن يتدخل بحزم لحل مشاكل الحزب التنظيمية بدءا من البرنوصي والحي المحمدي وأنفا ومولاي رشيد وغيرها من الأقاليم، وترك البيضاء على صفيح ساخن وتحت بركان هامد، ولم يكن استقبال أعضاء الحركة التصحيحية في بيته إلا إلا درا للرماد في العيون

  • lokman
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:39

    La JD ETAIT L ÈSPOIR DE BEAUCOUP DE MAROCAINS DESESPERES DEVANT LA VIE POLLITIQUE ARTIFICIELLE QUI REGNAIT AU MAROC POSTCOLONIAL…LE MVT ISLAMIQUE DANS TOUTES SES IMAGES ETAIT LA BOUFFEE D ÈSPOIR POUR PLUSIEURS MILLITANTS QUI REVENT D ÙN LENDEMAIN CLAIR ET BRILLANT..MAIS HELAS NOS FRERES DE LA JD QUI PRESQUE TOUS ETAIENT SOIT DES ENSEIGNANTS SOIT DES EMPLOYES MOYENS AVEC DES SALAIRES MAX DE 4000-5000DH SE SONT EBLOUIS DEVANT LE CHOC DU SALAIRE PARLEMENTAIRE ET ONT ECHOUE DE DONNER LA VRAIE IMAGE IDEOLOGIQUE D ÙN ISLAMISTE DE PRINCIPE QUI EST AVANT TOUT DOIT RENDRE CET ARGENT ETATIQUE AU PEUPLE SOUS FORME D ÀIDE HUMANITAIRE OU D ETABLISSEMENT DE FRECRUTEMENT DES JEUNES ET DE BIENFAISANCE…MAIS QUE DIRE AU LEADER DU JD..?TON COUSCOUS ETAIT BON..MAIS TES PROMESSES ETAIENT VIDES MALHEUREUSEMENT..

  • lwaldi
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:59

    بن كيران غير مؤهل يجب اقالته

  • حائر
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:55

    لحد الساعة كانت تخالجني شكوك حول مدى مصداقية خطاب العدالة والتنمية خاصة بعد وصول بولكيران الى الامانة العامة للحزب ,وقلت لا قدر الله ان يكون في وصوله استفهام مااااا. ولكن ولله الحمد يبدو ان الحزب فيه رجال ذوي ضمائر . ففي هذه الخطوة تتجلي دمقراطية القاعدة وشفافية التدبير . سيروا علي بركة الله . فالمستقبل دون بولكيران احسن وانظف .

  • hassan
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:01

    بن كيران مكانه في حزب الاستغلال لاتليق به ان يمثل حزب اسلامي .ان لم يكن منتمي فعلا لحزب الدموي الاستقلالي دسوه في العدالة والتنمية

  • توفيق عطيفي
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:35

    إن المتتبع للحراك الذي تعرفه البنية النسقية لحزب العدالة والتنمية يؤكد في العمق على مدى حضور البعد الدينامي، وبذلك يتجاوز الحزب البعد التقلداني كما هو الحال لدى غالبية الأحزاب الوطنية المشكلة للنسق الحزبي بالمغرب. وبخصوص اقالة بنكيران أرى فيه نوع من الديموقراطية الداخلية، رغم ما قدمه بنكيران من خدمة ونضال من أجل الحزب، سيما في ظل الحرب والحرب المضادة مع الوافد الجديد والتي لعب فيها بنكيران بما يتمتع به من كاريزما دورا بارزا في سبيل الدفع به للإنصراف من الحياة السياسية المغربية نظرا لعدم التزامه بقواعد اللعبة السياسية والحزبية داخل لعبة الانتخابات. كما يلزمنا ألا نغفل بأن الدافع للمطالبة بإقالة بنكيران الى حد ما هو تلك الخرجات الاعلامية الاستفرادية التي قادها زعيم الاسلاميين، بل ينضاف اليها أيضا تلك الأفواج التي تقدم استقالتها من داخل الحزب، كالعرايش، الدارالبيضاء، مراكش ( تجميد عضوية بنسليمان)….. مما يهدد البنية الحزبية للمصباح خصوصا في ظل قرب العرس الانتخابي الخامس في حياة الحزب.

  • youness
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:13

    ماذا عساه ـ بن كيران ـ أن يقول في ندوة المساء بعد كل هذا الخزي والذل والعار الذي ألحقه بالحزب والذي أدى إلى سحب التقة من طرف كثير من مؤيدي هذه الحركة التي عرفها الجميع بمواقفها المناضلة التابتة ضد الظلم والفساد ٠ أسكتو هذا الصوة النشاز و لا تتركوه يأتي على الأخضر و اليابس٠

  • نجيب
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:33

    هذا إن كان يدل على شيئ فإنما يدل على الديمقراطية التي يتمتع به الحزب ، اللهم أكثر علينا بمغربنا الحبيب أمثاله

  • الجنوبي
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:41

    ومن لا يعرف بن كيران المدافع المستميت على الملكية هو كمبارس مستفيد طبعا من مواقف وهو يجني ثمار مواقفه و الخاسر هو حزب العدا…والتنم…
    كنت أتعاطف مع هذا الحزب لكن اليوم أشفق على أتباعه….

  • الله يمهل ولا يهمل
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:37

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اشيد للاعضاء حزب العدالة والتنمية ادا اقالو بن كيران فهو غير مقبول من طرف جميع المغاربة ونشيد بالسيد الرميد الرجل الشجاع والرجل النبيل نحبه ونتمنى منهم ان يطردوه في اقرب فرصة لانه اساء الى الاسلام واساء الى المغاربة

  • Badr
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:39

    بن كيران شخص فيه غير الهضرة على رأس حزب مغربي دليل على أن السياسة المغربية تستوجب أناس فيهم الهضرة بزاف لكي يتم إستغلالهم في من أجل التطبيل والتزمير لما يسمى بالاستثناء المغربي المنفرد عالميا في صنع دموقراطية قمعية ترتكز بالاساس على الشفوي.
    أما بن كيران فهو شخص ضعيف الخبرة والشخصية و عديم الاخلاق(السب والشتم) انسان دون مستوى سياسي .
    وشكرا.

  • المصطفى
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:41

    هذه الإقالة بلا شك سترفع من معنويات الحزب
    سيبرهنون على انهم ديموقراطيون

  • solomon
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:57

    أنا عضو سابق بتطوان قدمت استقالتي لما رأيت التوجه المخزني لهذا الرجل الذي اخذ الحزب للهاوية…..
    لماذا انتقد المطالبين بالتغيير في 20 فبراير…مع ان الحزب اكبر متضرر من سياسة الديكتاتورية في تشكيل الحكومة التي يحتكرها القصر…الرميد هو رجل المرحلة بامتياز

  • مغربية حرة
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:17

    بسم الله الرحمان الرحيم
    نطالب باسقاط الحجاج التقافي من العدالة والتنمية وندعم جميع الاعضاء على هده اللحضة التاريخية فبن كيران اساء لنا ولجميع اغضاء الحزب ونحن نتمنى الطرد لهدا الطاغية الفرعون الدي همه الوحيد جمع المال من المدارس الحرة على حساب الفقراء فنحن نشيد بالسيد الحر العتماني والرميد الفضلاء الاقوياء للانهم يريدون مصلحة الشعب على مصلحتهم الخاصة فنحن معكم اينما كنتم وتركو الداهية الفرعون لخالقه

  • بدر الحر
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:03

    الإجتماعات المتواصلة للمجلس لتجميع الشتات الحاصل في إختلاف الآراء بين المتزعمين لن يسفر إلا على تغيير نوعي في سياسة الحزب وذلك بتبديل المهجية المتبعة لتتلائم مع متطلعات القاعدة الجماهرية التي يرتكزون عليها في كيانهم
    صاحب الأمانة قدره عظيم عند البارئ
    نتمنى أن نجد ما هو أفضل من من هو أحسن

  • Mowatene
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:13

    J’étais parmi les gens qui ont une très grande sympathie envers la partie du PDJ, et j’ai même incité les gens pour voter à leur compte, mais si le PDJ enlève la présidence à Mr Benkirane pour ces raisons, je serais déçu ainsi que plusieurs autres personnes …
    Si vous parlez vraiment au nom des marocains, alors représentez les vrais demandes qui sont purement sociales, et laissez les vôtres et ceux de certaines organisations non représentatives pour une autre fois.

  • karim
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:37

    و الله هدا الإنسان رجل وطني وغيورعلى مصالح المغرب.أتمنئ أن يصبح وزيرا أول على غرار رجب إرضوغان في توركيا.عاش المغرب ملكا و شعبا.الموت للخونة العلمانين.

  • عبد الرحيم
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:41

    السلام عليكم . عبد الله الفقير غير منتمي للحزب . طيلة الفترة التى كان فيها الاستاد اميناعلى الحزب كان امينا على مصالح الحزب والشعب ونحن نحسن به الظن والدليل على دلك ما تعرض له الحزب في مدته من مضايقات ومكايد اضحت بالفشل بل اكثر من دلك اصبح للحزب مكانة وثقة من طرف ملك البلاد واصبحت لديه خطوط حمراء لمن سولت له نفسه ان يمس هدا الحزب بسوء . لا ننكر انها كانت بعض الاخطاء وكل بني ادم خطاء لكن النتائج هي التي تهم

  • mohammed
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:15

    ادا كان السيد بنكيران قد عرفناه بمواقفه المثالية تجاه بعض القضايا فانه في الاونة الاخرةلاحضنا تراجعا عن هدا المسار خاصة امام قضايا مصيرية تعبر عن انشغالات الشباب وهمومهم كوقفة 20 فبراير وكدا استقباله للرجل النافد في الدولة وهدااكبر خطاوقع فيه الامين العام 

  • Hassane
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:45

    السيد بنكيران المشهود له بالنزاهة أعطى للحزب إشعاعا قويا وجدلا في الصحف وداخل قبة البرلمان وكذا بين جميع الأطياف السياسية.

  • يونس الشلي
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:43

    بنكيران رجل قوي بحزب العدالة والتنمية ويحضى باحترام كبير من كل اعضاء الحزب حتى الذين يخالفونه بشدة وجراة وفي بعض الاحيان بتحدي لكن الاخوة الصادقة التي تجمع الاعضاء يجعل من هذا لااختلاف تنوعا وتكاملا محموداوصحيا
    وحتى وان ذهب المجلس الوطني لاقالة بنكيران فهذا سيسجل في تاريخ الحزب نقطة ايجابية ولصالحة فالحراك الداخلي بحزب العدالة والتنمية دليل صحة وسلامة لا دليل اختلاف وتمزق كما يظن البعض او بالاحرى كما يحب البعض ويتنمانه
    نحن متاكدون ان الحزب في هذه المرحلة في مخاض لانه يستعد للدخول لمرحلة جديدة يتحمل فيها الحزب المسؤولية التي حملها على عاتقه في الاصلاح وتقديم الخدمات لهذا البلد وتحقيق الحلم الديمقراطي بمغربنا العزيز

  • نوفل
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:07

    هد النوع دسياسيين مبقاتش عندهم بلاصة فالمغرب الحالي.
    فيهم كترة الهدرة والجدال الخاوي.معندهومش إرادة سياسية قوية ومعندهومش استراتيجية واضحة وعملية.
    بنكيران والراضي وليازغي والعديد العديد من شاكلتكم دون ان ننسى عبيبيس كرئيس لحلفكم المقدس,المغرب يقول لكم الما وشطبا تلقاع لبحر.

  • Hammou
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:03

    أولا أحترم هذا الحزب الذي بنى نفسه بنفسه ولم تخلقه الادارة وبنكيران معروف عليه أنه جرئ بمواقفه لكن عدم انخراطه في حركة 20 فبراير -التي تطالب بتطبيق الديمقراطية الحقيقية- والدفاع عنها من موقعه السياسي يبقى سؤالا محيرا هل سي بنكيران لا يريد للمغرب أن يدخل عهد الديمقراطية الحقة أو أنه يخاف المخزن؟
    ليكن في علم سي بنكيران أن خرجة 20 مارس هي تحدي للمخزن وأجهزته القمعية واسترجاع لكرامة المغاربة فلا تبقوا متفرجين فلهذا ندعوكم أنت وحزبك والأحزاب الأخرى التي تحترم نفسهاألا تفوتوا الفرصة عليكم وأن تكونوا فاعلين وليس مفعولين بهم

  • abdellah
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:07

    يمشي عند المخزن
    را يقدرو يخدموه، و لكن خصو يحلق اللحية

  • لست إدري
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:57

    نتمنى أن تتمة إزاحته فهو هم ويجب أن ينزاح

  • amazighi
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:01

    سعد الدين العثماني هو الرجل المثالي والمناسب، أتمنى عودته لقيادة الحزب…

  • أحمد الشامي
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:09

    الرجل المناسب الآن هو مصطفى الرميد. المواقف التي لا غبار عليها و خوف هي المطلوبة لمرحلة الثورات

  • زكرياء الكازاوي
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:25

    أنا من الناس الداعين إلى إقالة ابن كيران وضع صورتنا في التراب يا العميل ديال المخزن
    إرحل إلى مزبلة التاريخ فأنت لا تمثل أمال الشعب المغربي غير بالشعارات الخاوية ننتظر من المجلس الوطني إقالتك
    نريد أمينا عاما يمثل الشعب المغربي و لا يمثل المخزن

  • mirelefte
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:11

    le mouvement du pjd est en gestation democratique.c’est un bon signe ,mais je pense aussi que c’est grace a mr benkirane;qui a pris le risque de s’exposer au medias;tout en parlant avec franchise,et conviction,il a su faire face aux ennemis de son parti;et dieu sait qu’il y’en a ,avec hardisse et abnegation ;et cele in fine a permis a tout un peuple de connaitre les principes du pjd ,et j’ai beaucoup appecie sa facon de defondre notre cher roi et sa souvrainete aupres des medias etranger.

  • amazigh
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:13

    رجل مشهود له بالجرئة والنزاهة، وأي إنسان ليس معصوما من الخطأ

  • مغربي حر
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:33

    المرحلة المغربية تتقتضي تغييرا شاملا بالفعل يشمل حتى مسؤولي الأحزاب الذين يسبحون بحمد النظام في السراء والضراء.. لنبدأ ببنكيران مثلا، فهو صراحة لا يشرف الشرفاء في الحزب.. الرميد مثلا يمكن أن يعوضه، نظرا لمواقفه المبدئية التي تتماشى مع متطلبات الشعب في المرحلة الراهنة.

  • العيدروس
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:05

    انا شخصيا لا اساند او اتعاطف مع اي حزب بل لا اثق في مواقف اي حزب على الاطلاق غير ان اقالة بن كيران ان تمت فعلا بغض النظر عن من هو هذا الشخص او من الذي سيخلفه، فاني ارى انها ستكون سابقة في الدمقرطة الداخلية للاحزاب، و انصح باقي الاحزاب بتغير انظمتها الداخلية بوضع الية لامكانية اقالة الامين العام اذا تبين عدم احترامه لمبادئ الحزب او قام بتصرفات او تصريحات تسيء للحزب، انه المدخل لدمقرطة و تشبيب الاحزاب و بالتالي انخراطها مجددا في تاطير النسيج الاجتماعي و المطالبة بقوة بدمقرطة النظام الذي سيجد نفسه مرغما للاستجاب لطموحات الشعب.

  • عبدو المغربي
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:33

    الرميد ليس ادفاعي ولكنه واقعي والواقعي يحس بنبض الشارع ومايحتاجه بل رجل التضحية مواقفه موقف الغاضب لله

  • bani
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:55

    في الحقيقة اتعاطف مع حزب العدالة والتنمية.في نفس الوقت اتحفظ على مواقف امينه العام التي يشوبها كثير من الغموض حبدا لو ترك امانة الحزب للسيد العثماني لاكان افضل

  • الاحمدي
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:59

    اسمحوا ايها الاخوة في العدالة والتنمية ان اتدخل في شؤونكم الداخلية لاقترح عليكم تعيين السيد محمدالراجي الذي خرج عليها من خلال مقال مفبرك مع نفس كاتب هذا المقال بمواقف رافضة لخطاب الملك الاخير مغردا بذلك خارج سرب مواقف العدالة والتنمية المخزنية والمخزية في محاولة يائسة منه لاثارة الانتباه اليه بمناسبة قرب 2012 …..
    سيرو حشمو شويا اسي حسن…..راه الشعب عاق اوفاق…

  • abo yassin
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:47

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بداية ينبغي التنبيه إلى أن الوضع المغربي يعيش حراكا وتخلخلا سيفضي لا محالة لمزيد من الحريات واقتلاع جذور الفساد، لكن المشكل مع الأستاذ بنكيران هو أنه غلب الرأي الشخصي على افرادة الجماعية للحزب الذي يعد وبكل صراحة حزب متماسك و نزيه إلى حد ما، فهذا الأستاذ صار يدلي بما يرى أنه تقريب للحزب من مركز القرار إلا أنه نسي أن التقرب من الشعب والتوسل بالشعب خير من التوسل بجهات أخرى، لذلك فهناك أشخاص في الحزب ارتأو أن بنكيران لا يخدم مصالح الحزب في المرحلة الراهنة وأنه يصلح فقط أمينا عاما للعدالة والتنمية لما قبل 20 فبراير لكن بعد تواتر الأحداث وتسارعها ونتيجة الارتجالية في المواقف الشخصية لبنكيران التي لا تنسحب على معضم أعضاء الحزب والمتعاطفين معه، تتطلب قيادة جديدة تتلاءم وتطلعات الشباب والشعب المغربي الذي لا يجب أن يفوت فرصة التسطيرلحياة كرية له ولأولاده وأحفاده. فبنكيران حسب اعتقادي وفي هذه الفترة هو ورقة خاسرة للحزب، وكغيور على هذا الحزب فإني أرى أن يتم التوسل بالتبصر والحكمة في مسايرة الواقع السياسي لتطلعات الشعب وأعضاء الحزب الساهرين دائما على الدفاع عنها
    ونتمنى لهذا الحزب الصمود والقوة والصبر في وجه بعض النازيين المتربصين له. طبعا من خارج الحزب.

  • أمين عام الحزب
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:23

    كنت اكن لحزب العدالة والتنمية احتراما كبيرا وأعول علبى نزاهته ودفاعه عن ابناء وطنه الى أن طلع علينا فجأة هذا الرجل الكيراني وأفسد علينا بهجتنا وأحبطني بالمرة حتى شعرت وتيقنت أن الاحزاب كلها سواء وصولية تملق دفاع عن الكراسي لا غير وليعذرني أبناء الحزب فهذا تصوري الان عن حزبهم ..
    المرجوا طرد الرجل واعطاؤه مكتب راقي ليستريح بقية عمره الى أن تاتيه المنية ذالك أفضل له.

  • طالبة علم
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:35

    لن تصلوا أنتم ولا كل من يفتح فاه إلى مستوى بنكران ومن خلال تعاليقكم هذه تبين لي أنكم لا تفهمون شيئا في السياسة إذا تمت إقالة بنكران سترون ماذا سيحدث للحزب. تعلموا كيف تكونوا منصفين فضل الرجل في الإصلاح عظيم

  • عبد الله
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:49

    لو فعلها المجلس الوطني ستكون سابقة ستحتسب في حسنات الحزب ولو لم يفعلها فابن كيران أنسب رجل يستحق قيادة الحزب خلال هذه المرحلةوللتوضيح هو لم يكن يوما ضد الأصوات المطالبة بالإصلاح
    المشكل في مرات كثيرة أننا لا نحسن الإنصات إلى بعضنا الرجل منذ عرفناه وهو يتجرا على قول ما لا يستطيع قوله الكثيرون

  • Ibral
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:29

    حضرت لأول اجتماع من أجل خلق ” حزب العدالة و التنمية ” وقد ترأس هذا الجمع ب” دارالتبر” الدكتور الخطيب ، الله يرحم الجميع ، وقليل من قيادييى هذا الحزب يعرف هذا المكان .
    فما أريد قوله أنني لم أكن يوما مرتاحا في نفسي لهذا الشخص “عبد الإله بنكيران” ولا أعلم سر ذلك . وعندي إحساس أنه خائن وأتمنى أن أكذب إحساسي يوما ما .

  • omar baamrani
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:55

    بسم الله الرحمان الرحيم
    وبعد:مما يظهر للجميع أن الامين العام لحزب العدالة والتنمية قدغير منهجيته في التعامل مع ما يدور في الساحة السياسية.
    فمن قبل كان بنكيران شجاعا وصارما ونزيها لكن في الاونة الاخيرة إنحطت مواقفه بشكل يعيق سير الحزب إلى الامام ولم يبقى أمام بنكيران سوى الاستقالة
    قال الشاعر :
    إذا لم تستطيع شيئافدعه
    وجاوزه إلى ما تستطيع

  • Meftah Abdelali
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:21

    قد يتسائل البعض عن سر ذهاب السيد الياس العماري عند السيد بنكيران.
    فالجواب بسيط; اذ عندما علم السيد الياس العماري ان السيد بنكيران لا يفقه شيئا في الفيسبوك ; قرر مساعدة عدوه في الحرفة (السياسة البكيمارية ) في تعلم الفيسبوك.

  • yahya khomri
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:49

    المهم في الأمر أن حزب العدالة والتنمية أكثر الأحزاب شورية في المغرب يستطيع شبابه مساءلة أمينهم العام ومحاسبته بل وإقالته، أنا كنت ضد موقفه لكن شخصية بن كيران كانت دوما ذات نظرة ثاقبة مكنت للحركة الاسلامية في المغرب، فقد كان السباق لنبذ العنف والعمل من داخل المؤسسات، المشكل هو في طريقة تعبيره عن حبه للملك لكن لا يجب أن ننسى أن الحركة الاسلامية ينظر إليها بعين الريبة دوما من القصر فلعل هذه الاكراهات هي التي كانت وراء كلامه
    بطريقة يراها البعض غير منطقية عن الملك لكن هؤلاء يتناسون أن المغاربة أغلبهم يحب الملك.
    على كل برافو للعدالة ولننتظر ما تأتي به الشورى وأكيد أن الله عز وجل سيكرمنا بما فيه الخير.

  • Yassine bel7aj
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:51

    شكون لي طلع غياط أسي بنكيران!! الحنكة السياسية هي كياسة وتصريحات ذات مضمون حقيقي وليس عجرفة وتقطيب الحاجبين وتطاير اللعاب من الشفاه كل هذا من أجل التعبير عن موقف مرجف جبان… الحمد لله أن الحزب يصلح الخطوة بما يجب

  • waldid20 mars
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:53

    on s’en fou de benkirane,mais je souhaite qu’il dégage mnt,et mr ramid est un homme courageux qui pourra unir le parti.donc notre rv le 20 mars,ok are you ready??surtout vous les freres de pjd,on a besoin de vous aussi,et toutes les tendances honnetes de notre pays de tanger à laguira.ok ?ne soyez pas absent svp ?,soyez nombreux et nombreuse.merci

  • حسن
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:05

    العثماني هو الرجل الأنسب، حكيم، سياسي و مثقف – العثماني هو الرجل الأنسب، حكيم، سياسي و مثقف – العثماني هو الرجل الأنسب، حكيم، سياسي و مثقف -العثماني هو الرجل الأنسب، حكيم، سياسي و مثقف -العثماني هو الرجل الأنسب، حكيم، سياسي و مثقف -العثماني هو الرجل الأنسب، حكيم، سياسي و مثقف -العثماني هو الرجل الأنسب، حكيم، سياسي و مثقف -العثماني هو الرجل الأنسب، حكيم، سياسي و مثقف -العثماني هو الرجل الأنسب، حكيم، سياسي و مثقف -العثماني هو الرجل الأنسب، حكيم، سياسي و مثقف -العثماني هو الرجل الأنسب، حكيم، سياسي و مثقف -العثماني هو الرجل الأنسب، حكيم، سياسي و مثقف -العثماني هو الرجل الأنسب، حكيم، سياسي و مثقف -العثماني هو الرجل الأنسب، حكيم، سياسي و مثقف -العثماني هو الرجل الأنسب، حكيم، سياسي و مثقف -العثماني هو الرجل الأنسب، حكيم، سياسي و مثقف -العثماني هو الرجل الأنسب، حكيم، سياسي و مثقف -العثماني هو الرجل الأنسب، حكيم، سياسي و مثقف -العثماني هو الرجل الأنسب، حكيم، سياسي و مثقف -العثماني هو الرجل الأنسب، حكيم، سياسي و مثقف -…..

  • تلميدة رميد
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:11

    واش كتعرفو بنكيران مزيان ولا غير كتهضرو.
    العتماني سياسي محنك نعم ولكن في المرحلة السابقة .
    أما هدالمرحلة راه مايصلاح غير بنكيران.
    ولكل أخطاءه وهفواته حتى واحد ماكامل.
    نتمنى نلقاو شي واحد للمرحلة المقبلة يكون فيه غير 50 في المأة من بنكيران ولا العتماني

  • دا حما د
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:43

    الماء أشطابة حتي القاع البحر في الحزب رجال صدقو الله ما وعدوه وفيه رجال فضلاء دمقراطيون أما بنكران فقد شهد له الجميع أنه لايحترم أحد وهو دكتاتوري بامتياز مما دفع مجموعة من الاخوة والاءخوات الي الاءستقالة أو تجميد عضويتهم وعلي المجلس الوطني الموقر أن يقيل هد الرجل وبعد الاءقلة يصدر بيانا يقول فيه ان الحزب غفور رحيم وأن أبوابه مفتوحة للجميع وفقكم الله لما تصبون اليه من عمل جاد لوطنكم الغالي

  • اللون الأخضـــــــــــــــــــ
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:45

    كن شجاعاواستقل لأنك بصراحة السبب فيما ألت إليه وضعية الحزب الذي أحببناه وفقدنا ثقتنافيه بسبب تهور أمينه العام والذي يمثل نفسه على مايبدو لي حيث في هذه الأحداث الأخيرة أصبح حزب العدالة والتنمية مهمشا ولا أحد يتحدث عنه لأن أمينه العام السي بن,,,,,,هوصاحب القرار الأول و الأخير إن إقالته شرف للحزب وكفــــــــــــــــــــــــــى

  • العبدي
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:47

    السيد بنكيران لقد اديت دورك كما تؤمن به وعليك انت ايضا ان نعم فهمتكم لقاعدة حزبك.وبذلك تعطينا صورة حقيقية للديمقراطية في حزبكم قبل ان تغرق سفينته وتنطفا شعلته و مصباحه.كل الاحزاب بدون استثناء غرقت و انتم الان بين منزلتين لا ثالث لهما اما الغرق و النجاة على الطريقةالعباسية الفاسية او اعطاء حزبكم الريادة الحزبية في المغرب .السيد بنكيران رغم متقين انك رجل شجاع ومقاتل شرس و سياسي كبير لكن مصلحة حزبكم و من مبداmarketinو تسويق الصورة اللائقة اقول لك انسحب الان و اعطوا للاحزاب الاخرى دروس في الديمقراطية.لاباس ان يخرج عميد الفريق للاستراحة قليلا. عندي اعتقاد انه من الضروري ان ياخذ المسؤولية فريق ظل لحكومة مرتقبة في المغرب و لاباس من ذلك.لا نريد امينا عاما كالاحزاب الاخرى و كانها جمهوريات.حزب العدالة و التنمية هي جماهيره التي تقرر و ليس شخص يتخذ المبادرات الفردية اعتقادا منه انه الصواب حتى لو كان مصيبا لان منهجية و طريقة اتخاذ القرار مهما جدا و تقيس مدى الديمقراطية و الشفافية في اي حزب.

  • ابراهيم اشلحي أمازيغ
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:45

    يعجبني كثيرا هذا الحراك الذي يدور في ردهات البيجيدي . فهذه هي الديموقراطية التي ينبغي أن تقتدي بها جميع الأحزاب المغربية حتى تكون في مستوى الاصلاحات التي وضع “سيدنا” خارطة طريق لتحقيقها. فعلى جميع الحزاب ان تتشجع لقبول النفذ الذاتي بصدر منشرح وإلا فإنها ستجد نفسها في مزبلة التاريخ.

  • لحسن
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:49

    إنه رجل أكن له كل التقدير و الإحترام
    شجاع ثابت في مواقفه كباقي أعضاء الحزب رضي الله عنهم جميعا
    إذا زل مرة او مرتين ونعاتبه بكل هذا سبحان الي ما يغلط
    إنه رجل عظيم فاحترموه

  • chadi
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:51

    اود ان اوكد ان السيد بنكران اساء الى الحزب كثيرا ولم يضف اليه اية قيمة وانا شاهد على مرحلة السيد العثماني التي كانت على العموم مضيئة لكن بنكران لم يكن الرجل المناسب مكانه النضال في الصف الثاني من القيادات الحزبية .نحن شباب الحزب نطالب بامين عام دون 45 سنة .دو تجربة سياسية محترمة ومستوى اكاديمي عالي والحزب مليئ بمثل هذه الطاقات

  • إبراهيم
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:53

    بن كيران معروف بولائه المطلق للمخزن بل إن هناك من يتهمه (بالتبركيك )بأعضاء الشبيبة الإسلامية عندما كان غضوا فيها إنه ملكي أكثر من الملك نفسه ولو كان على حساب الشعب المفقر المجهل وقد آن الأوان في نظري لافساح المجال لألي الألباب في الحزب الذين يمثلون الشعب ومطالبه ولا يمثلون المخزن ومصالحه

  • عمر
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:47

    إن إقالة أمين عام حزب العدالة والتنمية “إذا نجحت” ستؤدي حتما التمرد الحزبي ومحاولة جميع مناضلي الأحزاب المغربية فلب الأمانة الغامة، وهذا مِشر الإنتقال الديمقراطي، وسوف تصبح الأحزاب قادرة على مسايرة التحول الديقراطي وتفعيل الديمقراطية بدلا من ممارسة الإنتخابات من استحقاقات إلى استحقاقات.

  • hichamrhou
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:51

    أصحاب الظل يريدون الفساد لبقاء مصالحهم؛أي إنقلاب على عدالة وتنمية بنكيران قبل 2012

  • سعيد بورجيع
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:19

    أبعد تصريح الدكتور سعد الدين العثماني، الرجل المثنى عليه من البعض (وهو كذلك) حفظه الله، بأن الأستاذ عبد الإله بن كيران المذم من هذا البعض (وهو غير ذلك)، بأن رجل المرحلة هو الأمين العام الحالي، سينحو من سيساق مع المبادرين إلى طلب إقالة الرجل صما عميا، لايفقهون؟ عجبا، إن كان الأمر سيكون كذلك!
    ما أعرفه تمام المعرفة هو أن بن كيران لا تستهويه المناصب مهما كانت مغرية “للبعض”، وإنما الذي يستهويه هو الدفاع عن الحقيقة مهما كلف الأمر، ولكن بموضوعية نادرة ولكن ثابتة، والذود عن المكتسبات الوطنية في انضباط قل نظيره للقوانين العامة لمملكتنا بشكل عام، ولهيئته الحزبية بشكل خاص، الشيء الذي جسده على الأرض خلال مساره السياسي المرجو ممن لم يخبروه أن يسألوا عنه إن كانوا لا يعلمون؟!
    وسترينا الديمقراطية الداخلية لهذا الحرب، والتي أشاد بها محمد ظريف في هذا المقال، فلا تستعجلوا الأمر، ولا تستبقوا الأحداث بالنفخ في الموضوع، وتعبئة الأنصار من الآن، وتأويل الأحداث لصالح فلان أو علان، أو مجموعة ممن هم مختلفين مع بن كيران لكسب غلبة قد تعود على أصحابها بما لا نتمناه. ويبقى السؤال: هل سينضبط هؤلاء لقرار البرلمان (المجلس الوطني) الذي يترأسه صاحب التصريح المذكور أعلاه إيجابا أو سلبا؟ أم عليهم في حالة السلب، وهي إقالة الأمين العام) لا قدر الله، أن يتقدموا بطلب إقالة الدكتور سعد الدين العثماني هو الآخر بعلة تصريحه المؤيد لابن كيران؟ إنها معادلة صعبة على من لا يملك شيئا من الموضوعية “أعباد الله”.

  • اوعنا بلعيد
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:49

    من خلال تقييمي لما يحصل حاليا في حزب العدالة والتنمية تجلى لي ما يلي السيد بن كيران دفع ثمن تهوره في التصريح الذي ادلى به ضد المسيرة التي نظمت في الايام السابقة والحزب راى انه فقد دعم الشعب والشباب الذبن كانوا متعاطفين مع حزب اللمبة وفي رايي الحزب لم يجد اي حل اخر لتصحيح ما اقترفته السن السيد بن كيران سوى باقالته من الامانه العامة لكي يرسل قاداة الحزب للشعب رساله مفادها ان من لم يوافق على مطالب الشباب ومسيرتهم الاحتجاجية تم التخلص منه كامين عام لنا وان الحزب للشعب وللشباب من هنا يمكن اعتبار السيد بن كيران هو كبش الفداء لمستقبل العدالة والتنمية فان اراد الحزب اسعادة تقه المواطنين عليهم ان يتخلصوا من هذا الرجل الذي كان ضذ مطالب الحركة في 20 فبراير وبعد ان تاكد الجميع ان مطالب هولاء استمع لها جلالة الملك وعمل على تنفيد مصالحهم فطن هولاء الى مدى الخطا الفادح الذي ارتكبه الامين العام للحزب لانه كان ضد الشباب ولكن بعد ان استجاب الملك للمطالب اليست هي ضربة للحزب من هنا اتت المطالب باقالة بن كيران لانه كان حريا عليه على الاقل ان لم يريد الخروج الصمت كباقي الاحزاب التي لم تويد الحركة ولم تكون ضدها وخرجت منها سالمة بينما تصريح بم كيران اراد به التقرب من الملك وانه ضد الشغب الجماهيري ظنا منه انه ستقع حرب ربما كما خيل له ولكن بعد كل الاشادات التي نالتها الخرجة الشعبية التي بسببها تم القاء الخطاب الملكي على الشعب المغربي مويدا الاصلاح فلابد ان يكون بن كيران ضحية ما قاله والرجل المقبل للامانه العامة للحزب سيكون ربما الرميد او يتم اعادة العثماني هولاء هم الانسب غالبا للحزب في رايي ولكن الاقرب هو الرميد لانه يجمع بين خصال بن كيران والعثماني وايضا له موقف ايجابي مع الشعب المغربي حيث ساند المسيرة الشعبية التي قام بها المغاربة في 20فبراير

  • ابو فاطمة الزهراء
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 23:59

    انا لست اسلاميا,ا لكني اري ان بن كيران امينا عاما لحزب يتسم بالديمقراطية, وانتخابات داخليةعلي عكس ما هو عليه باقي حزب الاخري..
    ما رايكم في حزب العنصر مثلا??
    العنصر عدو الديمقراطية منذ الاستقلال,يجب محاسبته

  • عبد الحق
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:59

    بن كيران رجل الفترات الصعبة والمواقف الجريئة والصدق والاخلاص وعدم مسايرة اهواء الخصوم بل التعبير الر أحسبه كّ>دلك ولا ازكي على الله احدا واقالته لا اعتبرها صائبة وستبدي الايام لمن قد يقول بدلك خطأه

  • مغربي حر
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:05

    بسم الله الرحمان الرحيم
    صراحة اخواني الاعزاء السيد بنكران رجل ومناظل وخصوصا مواقفه في الاونة الاخيرة ابانت عن حنكته السياسيةومسؤوليته اتجاه وطنه ورزانته السياسية وعدم تهوره واندفاعه كبعض المسؤولين في حزب العدالةو والتنمية,فالمناظل يبقى مناظلا, تحي للسيد بنكران

  • Maghribi
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:27

    يجب حل جميع هذه الأحزاب المخزنية التي قبلت بالركوع لسيدها حتى يكون لها وجود.
    كيف يمكن لهذه الأحزاب ان تضحك علينا وتقول بأنها في خدمة الشعب.كل واحد كيضرب على جيبو.وعقنا بيكم.
    خزي في الدنيا وخزي في الآخرة.

  • كاسر الصمت
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:53

    حقيقة وانا اتتبع الشان الوطني . وجدت تغييرا كبيرا في شخصية بنكيران . من الايجابي في السنوات الماضية . الى السلبي في هذه السنوات الاخيرة . حيث انه بدا يطبل ويزمر مثله مثل باقي رؤساء الاحزاب المغربية التي لا تسمن ولا تغني من جوع … هذا الشخص بدا يتجه نحو المصاهرة مع الاحزاب الفاشلة في المغرب … انه يغني خارج السرب … اقصد خارج اخوانه في الحزب … حتى انه الكثير من الشباب داخل الحزب الاسلامي بدؤوا يمقتونه . بسبب تصرفاته الطائشة واللامعقولة . التي لاتعبر عن راي الحزب …
    اذن فاليرحل … ولينظم الى الاتحاديين او الاستقلاليين … او الحركيين او التجمعيين …او او او …الخ

  • سامي
    الخميس 17 مارس 2011 - 04:07

    طاح الجمل وكتروا الجناوة. إذا اختلفنا مع هذا الرجل، فعلى الأقل نحرم فيع أنه كرس ماضيه لخدمة الإسلام والحركة الإسلامية والدعوة إلى الله. هو لم يأت على ظهر دبابة لقيادة الحزب، ومن انتخبوه هم من لهم حق سحب الثقة منه. تحية لهذا الرجل على نضاليته العالية وعطائه المتجدد رغم اختلافي الكبير معه.

  • ياسين ياسين
    الخميس 17 مارس 2011 - 04:03

    أرجو من الأخوة الأفاضل في الحزب أن يأخذوا بعين الإعتبار مداخلات الإخوة السابقين وأن يتابعوا انتقاداتهم بجدية فهم صوت المغاربة وأغلبهم صوت الحزب وإن انسحبوا منه كما هو حالي شخصيا .
    هذا أولا ، أما ثانيا ، فالسيد ابن كيران ومنذ المؤتمو الوطني الذي شاركت فيه شخصيا ، أقول منذ المؤتمر الوطني الذي انتخب فيه السيد بن كيران وبعد انسحاب عدد ممن تقدموا للأمانة العامة للحزب عكس الرجل الذي خاطبنا كمؤتمرين ، إذا لم تجدوا على من تصوتوا فصوتوا علي أنا ، مما أثاردهشتنا جميعا .
    الرجل أفقدني الثقة بالحزب ومنهجه ، هل هو حزب التغيير والإصلاح أم هو حزب الإستمرارية والدوام على ما سبق ؟؟؟؟ فمنذ أحداث 16 ماي والحزب أصبح الناطق الرسمي للنظام في ما يتعلق بمحاورة ما سماه المخزن بالسلفية الجهادية !!!!!!
    أما قضية الملكية والملك فالسيد بن زيدان أصبح ملكيا أكثر من الملكية ذاتها ، رغم أن الشغل الشاغل للمغاربة قاطبة هوالبطالة والغلاء والفساد والزبونية والتهميش ووووو .
    أما الطامة الكبرى فهي حركة 20 فبراير التي لم يجد السيد بن زيدان بدا من الدخول على الخط بتصريحاته المشبوهة التي لم تعد تقنعني بأنها بريئة رغم محاولاتي المتكررة بنزغ هذه الفكرة عن ذهني ، فأنا ممن عاشروا السيد بن كيران في حركة الإصلاح والتجديد ثم في حركة التوحيد والإصلاح ثم حزب العدالة والتنمية مباشرة بعد انخراطه ضمن حزب الحركة الشعبية الدستورية الديموقراطية وأخيرا في نقابة الحزب إ .و .ش.م .
    وأكبر ما استفزني وجعلني أبدأ في الشك في قدرات بن زيدانالعقلية بدل السياسية والتحليلية هو استقباله للمنبوذ العماري!!!!!!
    ياسلام على الرجل !!!!كرم الضيافة جعل الرجل يستحيي ويستقبل الرجل في مقر لم أعلم أن دنسه أصحاب الخطايا غيره .
    واسير تنبق آ……….
    أستحيي أن أذكرها ، فالحركة سابقا لم تعلمني السب ولا الشتم ، ولكن نهجك جعلني أضحوكةوأنا بالحزب .
    العماري أذكى منك يارجل ، ومن قال لك أن الأمر مخطط له من قبل ، وهو تمريغ سمعة الحزب في الوحل .
    سيييييييييير ت… .

  • ابو معاذ
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:01

    الاحزاب الاخرى الأمين العام يبقى في الرئاسة حتى الموت يجب اسقاطهم بالديموقراطية الحقيقية من داخل الاحزاب نفسها

  • lhamidi laarbi
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:57

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أما بعد
    على بنكيران أن يستقيل ويدع مكانه لمن هو أهل له .
    وبه الاعلام والسلام

  • أنا
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:41

    حسب بعض التحاليل، ورغم أن هذا الحزب، قد سجلت عليه مواقف لاتخدم السياسةولا مهمة التي يجب أن ينهجها حسب سياسي، فيمكن القول أنه حزب يحاول أن يسلك نهج الاحترافية في تدبير شؤونه وعلاقتهابالمهمة السياسة العامة للبلد، وذلك بالمقارنة مع الأحزاب الكرتونية الأخرى.
    لكن خرجات أمينه العام، وبعض أعضاء أمانته العامة، لربما ستجعله ينحرف عن السبيل الذي يحاول الحزب سلكه؛ فعبد اإلاه بنكران شخصية تلفها شبهات كثير، أهمها أن المخزن هو من بدل جهودا حتى يكون هذا الشخص على رأس هذا الحزب، وإذاصحت هذه المعلومة والتي أكدتها مصادر كثيرة موثوقة،فهي تؤكد الشبهات التي رافقت هذهالشخصية منذ أن كان بالجماعة الإسلامية.
    فهذه المبادرة إن صحت، ستكون سابقة في الفعل السياسي المغربي ودرسا قويماللمتسلطين على أجزاب لا يبدون جهدا إلا لأجل سرقة المال العام، وإقفال الأبواب أمام الشباب حتى لا يتواجد بأحزابهم.والحقيقة أن السيد بنكيران، صار في السنتين الأخيرتين يمارس التهريج أكثر من عمل أخر- بطبيعة الحال على المستوى السياسي- والأفضل أن يقال من هذه المهمة أو لنقل من الأحسن إبعاده عن الحزب، وكل من يساند سياسته. لأن الأصل في العمل السياسي هو الكيف وليس الكم.
    أملي أن يتحقق هذا بهذا الحزب ولما لا الأحزاب الأخرى التي هي الآن في وضعية غير محسودة عليها، فالواقع بالوطن صار أكبر من عربتها المعطلة منذ أمد طويل.
    وأمل أن يعي حزب الدالة والتنمية أن الإطار السياسي المواطن هو من يضع في استراتيجية عملة هموم البلد وليس الأشخاص، أقول هذا لأن الكثيرين لاحظوا أن هذا الحزب انحرف نوعا ما في خدمة مصالح أشخاص، وليس البلد.

  • salawi
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:55

    إقالة عبد الإله بنكيران من زعامة الحزب، ستكون ضربة قوية للحزب لأن الرجل لم يقبل بالخروج في مسيرات 20 فبراير وكان رءيا صائبا و الكتير من الشعب تعاطف و إحترم هدا القرار من حزب كنا نخاف منه لمرجعيته ٠ وبفضل بنكيران أصبحنا نعتبره حزب ديال العصر.
    أعرف أن كل هدا افتعله الرميد للإنتقام منه.

  • مغربي حر
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:03

    بسم الله الرحمان الرحيم . الاحظ واظن والله اعلم ان جل من كتبوا تعليقاتهم من..شباب 20 فبراير , اقول للاستاد بن كيران كلما يحدث فيه خير لك , وربما اقالتك تدفع بك الا منصب اكبر ان شاء الله وتستحق منصب وزير اول مع تعديل هدا الدستور , اطلبها يا اخي اطلبها من ملك المغرب العزيز كماطلبها نبي الله يوسف عليه السلام ففخر لنا ان تكون بطانة الملك من امثالك نساءل الله الثبات والتوفيق لك وللمؤمنين

  • moutafrije
    الخميس 17 مارس 2011 - 03:11

    الى كل حزب سياسي
    وفصل قد يضاف إلى الرواية
    كفاك تمثيلاً
    وأزل قناعك فقد أجدت الدور حقا……. وحقا بحق فبخداعك أذهلتني.
    إن عمي البصيرة اسوء من عمي البصر ، كما قال الله تعالى : { فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور

  • متعاطف
    الخميس 17 مارس 2011 - 02:27

    السيد بن كيران قاد الحزب في ظروف خاصة لم تسعفه خراجاته الاعلامية الغير موفقة في توجيه قاطرة الحزب نحو مزيد من الشعبية .الان يلزم الحزب قيادة شابة وامين عام شاب يعي تطلعات الشباب واماله في الشغل والعيش في كرامة .والسيد عبد العزيز رباح رجل المرحلة

  • mouha
    الخميس 17 مارس 2011 - 04:09

    من بين أخطاء بنكيران هو دفاعه الشديد عن المعتصم الذي كل الدلائل تتبث تورطه مع الأشخاص المقبوض عليهم بخصوص التعمير بسلا ، كان عليه أن يترك العدالة تقول كلمتها وأن لا يلتجأ إلى لعبة قدرة أدت إلى إطلاق سراح المعتصم وتعيينه رغم أنه مايزال متهم في لجنة ملكية

  • moula3
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:05

    إقالة هذا الزعيم من منصب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية مؤشر إيجابي على الحراك السياسي الذي مهدت له حركة 20 فبراير و الذي بدأ يفرز نتائجه من خلال التنازلات المسجلة و الباقي سيأتي على زعماء أحزاب آخرين ممن هرموا و تواطؤوا في تمييع العمل الحزبي

  • citoyenne
    الخميس 17 مارس 2011 - 04:01

    SI IL A FAIT DES CONCESSIONS C’ETAIT POUR LA BONNE CAUSE PAS COMME CERTAINS. ALORS NE BLAMEZ PAS LE PAUVRE HOMME.

  • أبو صلاح
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:23

    أفول أن التارخ سيشهد أن العدالة والتنمية فعلت مالم تفدر الأحزاب المغربية صمن تاريخها الأسودالمني على الكولسة وتهريب المؤتمرات ةاللجان أشهد أن رجال العدالة نزهاء لايضرهم أن ينتفدوا من الداخل في الحفيفة هده هي الديفراطية التي يتغنى وتطبل بها الأحزاب ولكن لللأ سف لاتطبفها

  • med darif
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:25

    كنت اعتقد انة ان كان هناك امين عام حزب سياسي سيشارك في مسيرة 20 فبراير لا محالة سيكون بن كيران ظ لاكن حدت العكس . سبحان اللة.انما يجب علي اعضاء الحزب ان يزيلوة لانة يشكل معضلة و مشكوك في امرة.

  • احمد
    الخميس 17 مارس 2011 - 00:13

    نعم بن كيران في المسلئل التافهة والجدال البيزنطي تجده حازما وتخراج العينينوفي المواقف المصيرية اللتي تدل على ارادة الشعب وما أدراك ما ارادة الشعب نجد هذا الرجل يعارض ويدلي بعدم الخروج بحجة انه مسؤول وهذا الموقف في يحمل في طياته معارضة ارادة الشعب
    وهذه جريمة سياسية اذا كانت من مسؤول وقيادي لحركة اشعاعية
    فبن كيران على ما يبدو لي ينقصه الخبرة والمعرفة القانونية وتحمل المسؤوليةوقد سمعت في بعض تصريحاته العجب العجاب كقوله انه يجب ان أعلم-بضم الالف- قبل المسيرات بأيام
    للتنظيم ووتوقيت المسيرة ومن اين ستبدأ والى اين ستنتهي
    وفي اي شارع ويستطرد قائلا ولااستريح حتى تنتهي هذه المسيرة
    بسلام ومنذ البداية وانا اشعر بغصة في حلقي حتى تنتهي
    هذه لعلها دورة سياحية وليس تظاهرة اسي بن كيران
    في الحقيقة لم اعد افرق بين مصطفى العلوي وبن كيران الفرق
    في اللحية فقط

  • أحمد
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:15

    عبد الإله بن كيران رجل الساعة يفكر بجد وحزم محب لوطنه،له جرأة وشجاعةوفراصة, حسده عليها الذين يتربصون به الدوائر، وهم من طينته،فالله وليه وناصره عليهم لصدقه،فهو لايجامل أحدا،وغيرته على الحق تنسيه نفسه،واصل وفقك الله….

  • كريم
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:19

    ينبغي لحزب العدالة و التنمية ان يكون قدوة للاحزاب في سؤال وحساب مسؤوليه فقرار بن كيران عدم المشاركة في تظاهرت 20 فبراير على اساس دفع المفسدة و تحقيق المصلحة قرار غير حكيم وجعله ضمن المخلفين وطرح عدة علامات استفهام واحرج كثيرمن شباب الحزب واظهرشيوخ الحزب كانهم لا يواكبون طموح شبابه وحتى لا يكون هناك تصدع لابدمن وقفة ومحاسبة ديموقراطية لتصحيح مسار الحزب ليكون لسان شيوخه يعبر عن رغبةالتغيير والاصلاح عند شبابه

  • عادل
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:25

    بكل صدق، مصلحة حزب العدالة و التنمية تقتضي انسحاب بنكيران من القيادة بكل هدوء،و في أقرب وقت و ترك المكان لرجل أكثر هدوءا و حكمة و اعتدالا ….و في نظري الأنسب في الضرف الراهن هو الأخ عزالدين العثماني … و هذا سيشجع كثيرا استقطاب الكفاءات و المعتدلين من جميع الفئات مما سيسمح بتقوية الحزب استعدادا للمعارك السياسية و الاستحقاقات المقبلة.

  • walata
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:27

    انا شخصيالا اساند اقالة الاستاذ بن كيران امينا عاما للحزب.
    ستندمون على اقالته.
    انه الشخص المناسب في الوقت الحاضر.
    تحية تقدير مني للاستاذبتكيران.
    وخير الكلام ما قل ودل.

  • محمد سالم
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:23

    شكرا بنكيران واتمنى ان ترحل بشكل طوعي او تتم اقالتك من طرف المجلس الوطني وباعتباري مناضل منذ سنوات من داخل حزب العدالة والتنمية اعترف لك بدورك الكبير في التصدي لحزب الدولة حزب الهمة ولكنك لست رجل المرحلة كما ان الاخ الرميد ليس رجل المرحلة وتحية للشعب المغربي الذي تضامن مع الحزب في لحظات مهمة من تاريخه

  • ابويونس
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:17

    بسم الله الرحمان الرحيم في البداية اريد ان اقول ان ما يجري داخل الحزب هو طبيعي لان بن كيران تجاوز صلاحيته وفرض ديكتاتوريته باسلوب مخزني واضح،فجل قرارته كانت انفرادية وانانية,مما اثر سلبا على حزب المصباح اد نشاهد يوميا الاستقالات الجماعية لقيادات هذا الحزب ومما زاد الطين بلة موقفه موقفه من حركة 20فبراير هذا من جهة ومن جهة اخرى فعلاقة بن كيران بالمخزن معروفة مندعهد البصري فهو مخزني الى النخاع

  • مغربي
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:29

    كثرت لكم الهدرة لي معندو شغل مقابل الفيسبوك اوربا خدامين كيتفرجوا على العرب كيتقاتلو في الشوارع لي دار الفيس بوك هم اليهود بش يتفرجوا ، صحيح ان البطالة قتلاتنا و صحيح ان الفساد ورشوة و المحسوبية هلكاتنا و صحيح ان الفقر قتنلنا و لكن حرمة البلاد هي قبل كل شي الله والوط والملك هو الضامن الوحيد بش نعيشو في امن وامان و الباقي كل شي فيه النقاش و لاكن ملكنا رمز الوحدة ديال البلاد و الوطن ما نفرطو ولو في شبر منه و الدين ديالنا هو الاسلام كعرب وامزيغ و احترام كل الاديان الاخرى انا شاب مغرب اجو ندخلوا كلنا الاحزاب ونغيروها و نساهمو في الانتخابات و ندخلو الى مراكز القرار يجب ان خلق تنمية و ليس تغير الاشخاص نحن نريد خبز وسكن و كرامة كمواطنين لا نريد تغير الاشخاص بأشخاص اخرين اجي ندر لد فالد ونبنوا المغرب بالحب و التعاون و التفاني و النقد البناء وشكرا للجمع مع احترامي لجميع الاراء المختلفة

  • متعاطف مع الحزب
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:31

    صوتت لهذا الحزب في بعض المرات ولو أصوت له في مرات أخرى بسبب إقصاء بعض الكفاءات والطاقات وترشيح كل أعضاء الأمانة العامة دون غيرهم، لماذا لا يفسح المجال لبعض الكفاءات للقيادة مثل محمد بوليف ولحسن الداودي وعبد السلام بلاجي والعمري وغيرهم الكثير؟

  • مكبل درب م علي الشريف
    الخميس 17 مارس 2011 - 04:05

    بنكيران منسجم مع نفسه لأن الحزب مؤسس على مبادئ البيعةوالخنوع, فهو لا يملك من أمره شيئا إلا ما سمح به المخزن. فسقف الحزب حددته المخابرات يوم تم إطلاق سراحه مع إخوانه المعتقلين الذين كانوا مع جماعة مطيع…فمن تلك اللحظة وهو حمل وديع رغم تلك الجعجعة التي لا طحين تحتها

  • ABDALLAH
    الخميس 17 مارس 2011 - 04:11

    شخصياأصبحت لا أومن بأي حزب مغربي على الإطلاق,لكن كثيرا ماأتعاطف مع أحد الساسة بغض النظر عن الحزب الدي ينتمي إليه ودلك لسبب واحد لأنه يعرف كيف يتحدث ولوأنني على يقين من أنه كادب وهدا أمر طبيعي لأن اللعب مع فريق السياسة يعني بالضرورة إتقان فن الكدب’لكن والشهادة لله فأنا أكره هدا المسمى بنكيران-أكرهه انطلاقا من عدة معطيات أولها هو أنه لا يعرف كيف يتحدث أي ما مربيش تربية هاك وارى في الحديث, اد كلما شرفته أو أدلته التلفزة المغربية ليتحدث عن برنامج حزبه إلا وتراه يصرخ غير واع بما يقوله,حتى أنه قد يصل به الحال ديالو إلى أنه قد يكفر محدثيه, واحد المرة قال بسفاهة لأستاد محترم: واش أنت كتصلي؟
    أما عن موقعه كأمين عام للحزب فأقول والله أعلم: والله إيلا شوهة, واش تقاضاو الناس العاقلين من لبلاد…أما عن رأيه في 20 فبراير أو….فالشجاعة تنقص الرجل…ثم: حرام عليكم تطلبون من رجل باغي ايولي وزير أول بحال هدا الطلب…لكن إدا لم يكن شجاعا إو فيه غير الهضرة يمشي فحالو…أما عن رجل احبه في الله وهو الدكتور المحترم السيد سعد الدين العثماني فهو الرجل الأصلح للعودة إلى الأمانة العامة للحزب…..أما كون اخداو رأييي الشخصي فأقول:الله يقطع الأحزاب المغربية كلها.

  • salma_Berlin
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:21

    المغرب كلش ولا تيفهم في سياسة سبحان الله تيجوني بحال شي وحل تيعلف يحسب من 1 حتى ال 10 أمشى يدوز liscence
    ديل lmatthematique مل ما نجحش قلك أنا حقق مهضومة. كلش بغي يحلل أملي تجي الإنتخابات اشد 200 DH

  • محمد بيروك
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:35

    بعد الشعارات المباركة التي رفعها شباب مصر أهمها ” الشعب يريد اسقاط النظام، رفع بعض المغارب هذا الشعار بشكل مقلوب، فيريدون إسقاط كل شيء في تماه مقلوب مع شعارات أبطال مصر، ومن همن جاءت فكرة ” ,,,يريدون إسقاط بنكيران,,والذي لا يعرف بنكيران فديه جذور تربوية مقتبسة من دار حركة الإصلاح والتجديد التي علمت أعضاءها عدم الحرص على المسؤوليات، فبنكيرا لا ولن يضره إقالته من مجموعة الرميد وحوارييه، الذين يحسون بالضعف أمامه ولن يستطيعوا مجابهته،بل يخافون مواجهته فتراهم يختفون وراء عرائض او رسائل إلى المجلس الوطني,
    لقد كنت ممن يقتنع بكون بنكيران شوكة في حلق أعداء حزبه العدالة والتنمية، لكن تبين لي أنه شوكة كذلك في حلق بعض أعدائه من داخل الحزب، الذين رفعوا شعارات ضده في مسيرة 20 فبراير,
    فبنكيران كما سبق أن قلت في تعليق سابق صخرة لن تتزحزحومهما طعنهاالأعداء داخل حزبه وخارجه,
    وفي اعتقادي لو سلمت المسؤولية للرميد متزعم الحمل فسيكون ملكيا أكثر من الملك، فالاستقالات التي كان يلوح بها في كل مرة ما هي إلا من أجل الحفاظ على مصالحه وخوفا من المساءل بخصوص ما يملك خاصة الفيلا المعلوم التي تقدر بالمليار درهما,

  • adil
    الخميس 17 مارس 2011 - 01:37

    عبد الإله بن كيران رجل الساعة يفكر بجد وحزم محب لوطنه،له جرأة وشجاعةوفراصة, حسده عليها الذين يتربصون به الدوائر، وهم من طينته،الله وليه وناصره عليهم لصدقه،فهو لايجامل أحدا،وغيرته على الحق تنسيه نفسه،واصل وفقك الله

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة