الحكومة تقرّر زيادة 600 درهم لجميع موظفي الدولة

الحكومة تقرّر زيادة 600 درهم لجميع موظفي الدولة
الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 23:59

علم موقع “هسبريس” أن الحكومة أقرت الاثنين 25 أبريل 2011 وفي اجتماعات منفصلة مع زعماء النقابات الأكثر تمثيلية زيادة صافية في أجور جميع موظفي الدولة والجماعات المحلية بقيمة 600 درهم ابتداء من فاتح ماي 2011، كما قررت الحكومة في اجتماعها مع النقابات الزيادة في الحد الأدنى للأجر بنسبة 15 في المائة، 10 في المائة منها ابتداء من يوليوز 2011 و5 في المائة ابتداء من يناير 2012، ورفع حصيص الترقية الداخلية إلى 30 في المائة ابتداء من يوليوز 2011 و33 في المائة ابتداء من يناير 2012.


وبخصوص سقف سنوات انتظار الترقية فقد أعلنت الحكومة في الاجتماعات المشار إليها والتي ترأسها عباس الفاسي الوزير الأول، أنها لن تتجاوز 5 سنوات كحد أقصى بعد توفر الشروط المعمول بها، وبالنسبة لموظفي الجماعات المحلية فقد تقرر اعتماد أقدمية 5 سنوات بدل 10 للترقية، كما تم الاتفاق على إحداث سلم جديد للترقي.


والتزمت الحكومة في الاجتماعات ذاتها بالرفع من الحد الأدنى للمعاش ليصل إلى 1000 درهم لمتقاعدي القطاعين العام والخاص، والمصادقة على الاتفاقية الدولية رقم 87 المتعلقة بالحريات النقابية والاتفاقية 102 المتعلقة بالضمان الاجتماعي، والاتفاقية 141 المتعلقة بتنظيمات العمال الزراعيين.


تسعيرة الكهرباء كان لها نصيبها من الحوار الاجتماعي، حيث من المنتظر أن يتم تخفيضها اعتبارا من يوليوز 2011 لذوي الاستهلاكات المحدودة.


وقالت مصادر نقابية لـ”هسبريس” إن بلاغا رسميا مشتركا بين الحكومة والنقابات الخمس سيصدر الثلاثاء 25 أبريل يحدد بدقة ما تم الاتفاق عليه ويضع الجدولة الزمنية لتنفيذ التزامات الحكومة.

‫تعليقات الزوار

445
  • ادريس المريني
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:27

    الحوار مع ناهبي المال العام ومفسدي التعليم لن يجدي نفعا لان نواياهم كلها سوء وضحك على الشعب المغربي ولان اولادهم وذويهم قد استفادواباكرا من كل ما ببلدهم وتركوا ابناء الشعب يعاني صعوبة العيش والغلاء الفاحش واما التعليم العمومي فقد اقبروه لتنقرض المدرسة العمومية ويصبح الكل في المدرسة الخصوصية وهذه السياية مكشوفة

  • مواطن مغربي قح
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:51

    هل تريدون تخدير الشعب بهكذا فتات الذي أشبه ما يكون ب”سكاتة الرضيع” إما زيادات الكرامة أو النضال المستمر حتى النصر…

  • Amazigh
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:03

    Ce qu’on veut pour l’instant c’est que les voleurs retournent l’argent aux coffres de l’état. C’est l’argent du peuple. Pour les augmentations de salaire, c’est un gouvernement élu démocratiquement qui peut le faire, pas l’arnaqueur de l’affaire Annajat.
    À bat le régime marocain.

  • ULV
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:05

    يجب جبر الضرر والتعويض عن من تمت قرصنة واختطاف سنوات من عمله كالعرضيين و حاملي قرارات التعيين .المسكوت عنه انه يتم تعيين حاملي الاجازة مثلا في السلم 9 وينتضر 7 سنوات لتسوى وضعيته لكن بدون احتساب الاثر الرجعي.يعني هي هي .فيك فيك.

  • معني بالأمر
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:23

    نتمنى أن تصدق الحكومة في ذلك. وما مصير العاملين بالعالم القروي والزيادات المتعلقة بهذا الشأن؟

  • استاذ
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:09

    النقايات قبلت اخيرا بالفتات .

  • mahmoud
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:37

    كان أملنا في المركزيات النقابية كبير لكنها خيبت رجاءنا كما عودتنادائما مند اتفاقات 1996….ندعو المسؤولين للتجول في الأسواق ليروا وضعية الأسعار المتزايدة يوما عن يوم …ايوا خليفتنا على الله

  • محمد ولد ابا عروب
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:39

    لست أدري والله أين الحقيقة ففي هذه الأيام كثر علينا اللغط وكثرت التصاريح وكثرت الخرجات سواء من طرف النقابات أو الحكومة ولسنا ندري ما الذي أصبح يحيط بنا في الساحة ولربما غدا صباحا يكذب كل هذا. المهم والملاحظ أن الحكومة والنقابات تغافلوا مسألة الترقية الاستثناية و الأساتذة العاملين بالعالم القروي والسلم المتحرك ماذا عن كل هذا؟؟؟؟؟

  • mohamed
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:15

    اين هو السلم المتحرك ….
    اين هي الترقيةالاستثنائيةلموظفي الدولةالمسجونين في السلاليم الدنيا …

  • حشاد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:17

    إلى كل شرفاء هذه الأمة الطيبة وإلى شبابهاالغيور أنحني إكبارا و أطالبهم بالمزيد من الالتفاف حول الحركات المطالبة بإسقاط الفاسدين و المفسدين الذين يوزعون بينهم و على عائلاتهم و على الغانيات المغنيات الآتيات من أصقاع الدنيا لينشرن بين فلدات أكبادنا المسخ والعري يوزعون خيرات الأمة وثرواتها و يرموتتا بالفتات بحق إنهم لئام و”كمونيين” لذا أطالب الشعب الغيور بدعم حركات الاحتجاج و أطالب الحركات نفسها أن ترفع سقف المطالب بل أن تبدأ الاعتصامات من اليوم قبل صدور بلاغ الاتفاق المهزلةبين حكومة لا وطنية تريد الدخول بالبلاد في متاهات لا تعلم لها مخرجا و نفايات هرمت و “باعت الماتش” و أصبحت تقامر بعرق و دم والتزام منخرطيهامن جهة و مستقبل البلاد من أخرى. كما أطالب الفئات المتبصرة و المتنورة من هذا الشعب الغالي و المكافح أعني السيدات والسادة المدرسين في جميع أسلاك التعليم و المعطلين حاملي الشواهد و المحامين و الحقوقيين الضغط بكل الوسائل المتاحةبما في ذلك الإضراب العام و الإضرابات المفتوحة و الاعتصامات لإجبار الطغاة على تصنيفنا مواطنين سواسي في الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعيةو يوزعوا ثروة هذا الوطن على أبنائه بالقسط فنحن لا ننقص على الحاكمين و المتحكمين في خيرات الوطن شيئا بل نحن أكثر وطنية و غيرة على البلاد و الشعب منهم…إذن إلى الأمام أيها الشعب المقدام و لا تراجع حتى ننتزع حقوقنا كاملة غير منقوصة…و ما ضاع حق وراءه مطالب مناضل من أجله

  • أستاذ
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:19

    مؤامرة كان ضحاياها رجال التعليم. لماذا لا تناقشون الترقية الاستثنائية؟ و الله لوحسبت أن هذه هي النتائج ما صفقث لنقابة تريد فقط أن تجلس مع عباس الفاسي….هههههههه

  • المهدي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:41

    صافي غير فرحوا و نشطوا…عباس ضبر علينا في واحد 20 درهم في النهار باش نتقهواو و ننسوا الهم…و كولوا شكرا…(الله يعطينا وجهك)

  • pouche
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:21

    كما تم الاتفاق على إحداث سلم جديد للترقي.
    احذرو هذا الاتفاق الملغوم المدسوس بين الاتفاقات.

  • معطل مجاز
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:43

    اين هي حقوق المعطلين يا عببيس اين هي حقوق من لا يتقاضى اجرة

  • LWAJDI
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:25

    حداري من العمال أرى أنهم يطالهم إقصاء كبير بالله عليكم ديالاش هاد 15% ومقسمة ههههههه فحداري

  • موظف متقاعد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:45

    و أين نصيب الموظفون المتقاعدون الذين يتقاضون اكثر من الالف درهم من هذه الزيادة و اللذين
    تقهقرت قدرتهم الشرائية بشكل فظيــع.هل اقبرتهم حكومتنا الموقرة جدآ ام ليس لهم الا الله والصوم الى ان يقضي الله امرآ كان مقضيا.أين ستولواوجهكم مع الله.اللهم إن هذا منكرولا حول ولا قوة الا بالله العظيم.

  • متشائم
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:47

    كان من الأليق ان تمنح هذه الزيادة و الزيادات الخيالية التي منحت لرجال الأمن لمعطلي الأمة و سواعدها المهمشة…
    متى سيتم صرف حقوق المعطلين يا ترى؟؟

  • أستاذ
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:51

    600 درهم واش تيضحكوا على الشعب. أيام من الاضرابات و ضياع التلاميذ من أجل هذه الزيادة الهزيلة. والله لو كنت أعلم أنكم ستقبلون ماأضربت ليوم واحد. عار و عيب. عذرا أيها الشعب أننا ساومنا مستقبل أبنائكم بدراهم معدودة. عذرا.
    ارجو النشر

  • المنفلوطي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:53

    هذاكل ماجادت به علينا خزائن السيد عباسي الفاسي 600 درهم,أين نقاباتنا الموقرة و ما هو مصير 34000 موظفامحاصرون في السلم 9 لسنوات طوال أغلبهم سيحال على التقاعد بأجرة هزيلة لن تكفي أسرته للقيام بجنازيه, وصمة عار على جبين النقابات التي قبلت بهذاالعرض الى يوم الدين,
    مع كل احتراماتي للساهرين على هسبريس فالتعاليق الهادفة لا تنشر

  • أستاذ
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:55

    الزيادة المقترحةتكرس الفوارق بين الموظفين لذلك يجب أن تكون تنازليا حسب السلالم.
    كما أن المطالب المحققة جد هزيلة، اللهم إن هذا منكر
    هيا إلى الإضراب يوم 27 و28 ماي

  • meskin
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:57

    و الله حتى حشوما عليكم 15 في المائة للقطاع الخاص واش كاتضحكوا علينا . دعيناكم لله .
    ليكن في علم الجميع أن الحكومة و النقابات لبايعين الماتش يتعمدون وضع النسبة الزيادة و ليس زيادة مبلغ صافي .و السبب أن الدرويش لكايدرب تامارة و عندو 1800درهم غادا تزادوا 180درهم فقط و المسؤولين و هم القلة لعندهم الراتب سمين مثلا 10000 غادا تزادو 1000 درهم . يعني عمرك أ درويش ماتربي ريش. و من الفوق غادين يزيدوا في الدقيق و السكر و الزيت . راه غادين يديو ليه كتار من ديك 180 درهم ليزادوه.
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • فيلسوف
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:59

    هذا الإجراء يكرس التشبث بالتفاوت في الأجور بين القطاعات مفاضلة ! وداخل نفس القطاع ظلما وتغييبا للحكامة ! لا مناص من إعادة النظر في قانون الوظيفة العمومية مع جبر الضرر الناتج عن التلاعب بحقوق موظفي الدولة ! وصولا إلى إقرار ميثاق وطني للوظيفة العمومية من شأنه ضبط المجال وحكامته…!!!

  • موهوب
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:01

    الكل مدعو للخروج في اعتصام للالغاء هاته الزيادة
    الشعب المغربي لا يوجد فيه الموظفون فقط بل هناك العديد من الشرائح فهناك الخضار و الحمال اصحاب المهن الحرة و العمال والمعطل …فمنهم من هو حاصل علي شواهد دراسية وهم الاكتر تضررا اذن كيف ترفعون الاجور لطبقة علي حساب اخري انتم تزيدون الفوارق بين طبقات الشعب المغربي المغلوب علي امره
    كان من المفرود ان تقلص الدولة اثمنة المواد الاساسية حتي يتسني للجميع اللاستفادة منها
    واتساأل في نفس الوقت لمدا الكل يريد الاندماج في الوظيفة العمومية الجواب بكل بساطة لانها فيها امتيازات عديدة الضمان الاجتماعي الضمان الصحي ليس بالعمل الشاق عدد ساعات العمل ضئيلة التعويضات عن الاعياد و العطل ضمان الاجرةالشهرية كيف ما كان المحصول الزراعي…
    واطالب في الاخير اعادة توزيع عادل لهاته الوظائف وكيف حصلو عليها.

  • مواطن
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:53

    الشعب قال كلمته : ارحلوا يا آل الفاسي قبح الله وجهكم إلى يوم الدين

  • youness
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:05

    شكرا على الزيادة لكن هاته ليست الا اموال دافعي الضرائب يعني من الشعب الى الشعب الدي اتمناه ان لا تقوم الدولة بلعبتها الاقتصادية من جديد بحيث ترفع في الاجور وفي الضرائب كدلك و نصبح كما لو اننا لم نقم بشيئ
    اخيرا هاته الوعود جاءت نتيجة للاضرابات المتكررة في جميع المجالات و خروج الناس الى الشارع للمطالبة بحقوقهم لكن نتمنى المزيد من الزيادات و تخفيض سعر الكهرباء و الماء و السكن و السلع الاساسية كما اتمنى ان لا تشمل هاته الزيادة من هم في غنى عنها الوزراء موظفو الوزارات الولاة و مدراء المكاتب الوطنية لان اجورهم تتجاوز 30 مليون سنتيم وهو اجر يفوق اجور راساء دول صناعية)

  • سعيد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:35

    600 زيدوها فيكم يا بوسبرديلة والانتهازيين، الترقية الاستثنائية هي الاولى، واش معرفتيش الاغلبية الساحقة كينتظروها، نتما جايين كتخبرو علينا بديك اتفاقات اخر النهار واليل. حنى تحبسنا في 9، سيروا الله يخذ فيكم الحق. حنا ديما منجحين لكم الاضراب ، تاجرتوا فينا سينين ومابغيتو تحشموا.وحدين ولاو كيشوفوا غير في خارج السلم والدرجات الجداد ونساو روسهم.تبا للانتهازيين.
    اظنكم تفهمون الدارجة جيدا

  • رشيد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:01

    والسي عباس واش باق معيتي من هذه الاكاذيب والتمثيليات الخاويةوراه اولاد الشعب راهم هرمو في البطالة وانت كاتقول غادين زيدالموظفين 500 او600درهم والسي عباس وفر للباس فرص العمل اوسير بحالك راك هرمتي البطالة ترتفع والمخاطر ترتفع معها,وليكن في معلومك راك مغدي تعطي حتحاجة من جيبك راه فلوس الشعب للشعب وبارك من الهريف واشبع وانت بحل البحر مكيشبعش كفى كفلى من السرقة راه الخزينة العامة نلشفة واكحة

  • يوسف
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:11

    في حقيقة الأمر هده بادرة خير لا يسعنا الا التنويه بها, وبالأخص التنويه بالنقابات التي قطفت ثمار نضالها , وما ضاع حق وراءه طالب

  • رشيد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:13

    والسي عباس واش باق معيتي من هذه الاكاذيب والتمثيليات الخاويةوراه اولاد الشعب راهم هرمو في البطالة وانت كاتقول غادين زيدالموظفين 500 او600درهم والسي عباس وفر للباس فرص العمل اوسير بحالك راك هرمتي البطالة ترتفع والمخاطر ترتفع معها,وليكن في معلومك راك مغدي تعطي حتحاجة من جيبك راه فلوس الشعب للشعب وبارك من الهريف واشبع وانت بحل البحر مكيشبعش كفى كفلى من السرقة راه الخزينة العامة ناشفة واكحة

  • SMIC
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:07

    سلام بغيت نعرف واش زيادة ف SMIC هو الاجراء الوحيد لي قامت به الحكومة؟ و لي تيربح كثر من سميك بشوية ما عندو حق ف هاد الزيادة(واخا بيني و بينكوم هاد ازيادة ناقصة) الزيادة هي لي زادو لبوليس(اللهم بارك) علاش ما يزيدوناش بحالهم؟؟ اولا هوما مساكن تايضربو تمارة(; سي عباس هاديك 600 درهم عطيها ل.. لخبار ف راسك

  • zouhair
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:57

    ماذا عن العسكر المتقاعد الذين يمتون في صمت عيب ما يقع لهم

  • مطحون
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:09

    ههه 600 في سنة 2011: واش لكرا ولا الما وا الضوو…

  • jamal
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:31

    هذا ما هو الا تماطل وتلاعب وميز وطبقية متباعدة موظفون يستفيدون بزيادة في أجورهم بكل سخاء وآخرين ترمون لهم الفتات .أصحاب الرواتب الخيالية الذين يستفيدون من المواد المدعمة أكثر من البسطاء ,تراهم يفسدون البلاد و لا يعيرون مأسات الفقراء الذين لا يقوون حتى على شراء كلغ واحد من اللحم في أسبوع .ماذا تعني لكم زيادة 600 درهم ما هي إلا كلغ واحد من الطماطم في اليوم بالله عليكم ألا تخجلوان من أنفسكم؟ فإنكم بهذه السياسة لا تخدموا حتى مصالحكم. فتجارتكم تبور ومنتوجاتكم الفلاحية والصناعية تعرف كسادا في الداخل أكثر فأكثر .لأن القدرة الشرائية لسواد المواطنين منحطة في أسفل سافلين فراجعوا قراراتكم لأن 20 درهم في اليوم لاتسمن ولاتغني من جوع.== نداء موجه للنقابات والحكومة وللوبيات.

  • عروبي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:59

    اللهم ان هدا منكر
    ننتظر زيادة تفرح الاولاد والقفة والجيب لكننا نصطدم بزيادة هزيلة لا تغني ولا تسمن جوع الديون والفواتير
    أنا كون جات عليا غير خليونا مقاتلين مع الزمان حسن من هاد التبهديلة

  • نورالدين
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:49

    في حقيقة الأمر المهم ليس هو 400 أو 500 أو 600 بل المهم هو إعادة إعطاء المكانة الاعتبارية للموظف خاصة رجل التعليم باعتباره معلم الأجيال نريد الزيادة في القيمة الاعتبارية أما الفلوس كاديين كديين

  • إدريس سماح
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:11

    نريد حلا لأزمة البطالة وتوظيف حاملي الشهادات ،نريد الحق في العمل والسكن و مجانية التعليم وتخفيض الأسعار في المواد الغذائية والتوظيف في القطاع العام. كل الميزانيات التي تصرف أغلبها تذهب الى رواتب الوزراء وموظفي وزارتهم ، إذا كانت الزيادة في الأجور فلتكن لذوي الدخل المحدود الذين لا يتكافون مع الخبز و الزيت والسكر، هؤلاء هم الذين يستحقون فعلا الزيادة في رواتبهم ،وليست الزيادة في الأجور لأشخاص يمتلكون شقق أو ڤيلا وسيارة ويدرسون أبنائهم في مدارس خصوصية أهؤلاء هم الذين يستحقون الزيادة في نظركم،تقول الحكومة انها ليست لديها الميزانية الكافية لتوظيف حاملي الشهادات نقول نحن من أين لكم هذه الميزانية لزيادة في الأجور؟

  • سعيد المغربي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:13

    انه الافلاس السياسي و المراوغة الزائدة عن اللزوم اذلم و لن نقبل هدايا و لا رشاوى من أحد.لا نريد زيادات الآن نريد محاكمات فورية و علنية لكل فاسد لكل من نهب أموال هذا الشعب. أما الحقوق فنعرف كيف نستعيدها فلا نقاشاتك البزنطية مع أنصاف النقابات هي التي ستكفل حقوقنا و تأكدنا بأن الشارع هو الفيصل لإاما كل الحقوق أو الاعتصام في الشارع حتى تغيير ملامح المغرب البئيس.

  • شاب
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:15

    600 درهم ما دايرة والو أسي عباس و ياسي معتصم
    ايلا أقل من 1000 DH . غير شد ريالاتك عندك .

  • simo bettach
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:17

    les pluspars de vous ses parents sont retraités ,parler de ses pauvres retraités surtous qui sont recuperent le sahara:désolé personne ne parle pas au retraitéz surtous les retraités militaire récuperent notre partie de sahara et sortent de pension tres bas ;leurs femmes pratique de menage dans les riches et leurs filles presque des prostituées ,vraiment c honte, et personne parle a ses personnes devient indéserables

  • anna
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:39

    الشعب والمواطن غير معترف بيك تسرق الملايين وباغينك تخوي لبلاصة انت وعصابتك
    الزيادة من راس لحمق مكانك في السجن يعدو الله والشعب

  • ayaa
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:41

    mé ou sont les promesses pour les ingeneiurs et les fonctionnaires de la judtice?

  • موظف 10 سنوات ب0 درهم
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:45

    600 درهم ما دايرة والو أسي عباس و ياسي معتصم .
    أقل من 1000 غير شد ريالاتك عندك

  • Hicham
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:47

    Je voudrais savoir est ce que cette augmentation est aussi pour les ministers, les gouverneurs, les representants,… et c’est oui est ce qu’ils vont l’accepter? et le secteur public.

  • reda
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:51

    في البداية هذه ليس زيادة فئوية، إنما هي زيادة بعد سلسلة زيادات في قطاعات اخرى ، وبعد تشغيل الدكاترة واصحاب الشواهد العليا ، وبعد المخازنية والبريديونن وبعد وبعد وننتظر الكثير لكل القطاعات والشرائح وهي في الحقيقة زيادة طالما انتظرتها الشغيلة في الجماعات المحلية الغارقة في الديون ، والتي عانت من الأجرة الهزيلة لسنوات طوال .أما وأنها قليلة فأنا متفق مع الاغلبية ولكن الحد الادنى 1400زائد 600درهم الاخيرة في عام واحد فهذا انجاز لا يمكن سوى لجاهل أو متجاهل الا يعترف به فلا يمكن ان نتغافل على هذه الزيادة وهذا ليس دفاعا عن أحد بل الواقع هو الذي يقول ذلك . ومن بعد 600 درهم يمكن للشغيلة في الشهور الموالية ان تطالب بالمزيد فعصفور في اليد خير من والوووو اما ان يكون ما يحرك أغلب المتدخلين سياسيا او حقدا على الحكومة او النقابة فأقوالهم مردودة عليهم ولا ولن يستمع اليهم احد فهم لم يناضوا ولم يشربوا من كأس الفقر والعجز الذي تعانيه عاملات وعمال البلديات ولا يمكن لهم ان يتكلموا بألسنتنا ونحن المتضررين وأما الكلام والو والو والاعتراض على الاعتراض ، إنما يبين بجلاء حنق البعض على الانجاز البسيط ،للنقابة الذي نطلب منها تكثيف الجهود والتوحد على مطالب كل العمال وفي جميع القطاعات والتضامن مع كل الجمعيات والهيآت المطالبة برفع الأسعار وتحقيق العيش الكريم

  • maghribi
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:03

    اين هي حقوق المعطلين يا عببيس اين هي حقوق من لا يتقاضى اجرة

  • ألعياشي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:05

    سلام……….ديلاش -600آDH …ديال أزكاة.ولا صدقه .
    وزيدو دب في المواد الغدائيه….أأفدو والماء,…؟ ؟؟؟؟؟؟

  • بلعري
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:07

    هل المغرب غني أم فقير من حيث الثروات؟
    على حسب علمي أن هناك عدة ثروات. أنا سخصيا لا يمكنني أن أحصيها. وبالتالي عندي تصور إلى حد ما، وأتوقعها ثروات مهولة. ونحن يقطر لنا كزراعة التنقيط.
    وعلى ذكر الكهرباء، أما آن الأوان لحذف الضريبة الخاصة بالنهوض بالفضاء السمعي البصري التي لازمتنا لعقود عديدة. خصوصا وأنه قد تم تحرير الثضاء السمعي البصري.

  • jebfou
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:11

    بعد هذه “التفاهمات” أو أنصاف الحلول ، المطلوب من النقابات أن تبرر للرأي العام سبب قبولها لأنصاف الحلول هذه ، وهل نفسها النضالي وصل الى درجة الصفر ؟ فقد حذرنا في تعليق سابق من أن هناك تفاهمات على هامش الحوارقد تصل الى درجة التواطؤ والخيانة ، لأن النقابات لم تستشر قواعدها أصحاب الشأن قبل أن تقرر عقد التفاهم ، إن واقع الأمر يقتضي من النقابات بل ويفرض عليها في إطار احترام تعاقدها مع منخرطيها ، وفي إطار تفعيل شعارها المرتكز على العدالة والديموقراطية أن تلتزم بتوضيح دقيق لما تم التفاهم حوله نقطةنقطة (زنقة.زنقة/شبر.شبر ) ما هي المكتسبات ! ؟ وما التنازلات !!!! ؟؟؟؟؟ إن الآمال المعقودة على النقابات كبيرة جدا ، وخيبة الأمل أيضا قد تكون أكبر ، لأن عموم الطبقة الكادحة لن ترضى بالصدقة وبالفتات ، وليس بالخبز وحده يحيا الإنسان .

  • ابو سلمى
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:13

    ان النقابات تنتهز نضالات الشباب ليستفيد الموظفون من الزيادات
    لكن المعطلون والعاطلين من يتكلم عنهم لماذا لا توجد نقابات خاصة بهم
    انه مغرب البورجوازية الفاسدة والطبقة البيروقراطية المتوسطة لها النقابات والاحزاب اما الطبقة العريضة من الشعب المثمتلة في الشباب العاطل والفراشة والسيرورا واصحاب الديطاي ونادلي المقاهي وبوابو العمارات والخادمات في البيوت واصحاب الهوندات والحمالين والباعة المتجولون واصحاب الكرارس ديال الخضرة والديسير
    هاذو كلهم ليهم الله مساكن
    نامي جياع الشعب نامي حرستك الهة الطعام

  • tanjawi
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:07

    قولو الحمدو لله حنا ماكنشبرو حتى درهم والحمد لله ماخدام ما والو الله يجيب اما توما زدوكم 600درهم

  • marocain libre
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:11

    والله هاذ الشعب واخا تعطيوه مال قارون مايشبع.راه البلاد كتعاني من ارتفاع المواد الطاقية في السوق العالمية 117دولار للبترول والسياحة فالخطر بسبب التظاهرات والمغاربة لي فالخارج ولاو كيشكلو خطر على اقتصاد البلاد بسبب ذيك جوطية لي كيجيبو حيث مابقات الديوانة كتحبسهم,والحكومة راكي غير كتخربقي.أنا ماشي ضد الزيادة لكن كنقول هذا ماشي وقتها,البوليس زادو ليهم حيث كانو ضايعين مدة هاذي,الدرك والجيش الملكيين,المخازنية,البومبية حتاهما يستاهلوها في هذ الوقت بالذات,مع التفكير في ايجاد حلول جدية لمعضلة البطالة.أما غير هذا فهو مجرد أنصاف الحلول.اللهم إني بلغت فاشهد,وعاش الملك محمد السادس نصره الله,والله ولي التوفيق.

  • abou1991
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:17

    نطلب من ملكنا العظيم ان يتدخل وينهي هذا الملف المطلبي لان الشعب ضحى بالغالي والنفيس من اجل الحفاظ على الملكية العلوية بالمغرب وسيبقى محافظا عليها . لاننا سئمنا من هذا التلاعب ومن هذا النوع من اجتماعات ناس غير غيورين على البلد.

  • omar
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:19

    et pour les choamage o_O 0 DH . augmentaton de défrentiel

  • nour ghazeal
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:21

    اذا لم لم يتقرر ترقية اساتذة الاعدادي المتخرجون من المراكز التربوية الجهوية فكان شيئا لم يكن و لا فائدة للنقابات من تضييع الوقت في صياغة اي بيان

  • كريم
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:23

    متى كان عباس الفاس يقرر أو بالأحرى قاجرا على أن يقرر، كما في علــــم الجميع أن هذا الأخير لا يستطيـــع أن يقرر إلا من خلال اللوبيات المسيطـرة على خيرات المغــــــــــــــــــرب

  • ابو سهيل
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:25

    الحمد لله وحده الارزاق بيد الله وحده فكل سعة من الرزق فضلها يرجع الى الله لا الى النقابات او الحكو مة او اي جهة اخرى….لكن الدي اريد ان اقو له هو لمادا لا نغير مطالبنا لتصبح مطالب تربوية لا للادماج…لا للمناهج المستوردة …لا للبرامج الفاسدة …تقليص المواد الدراسية …تبسيط الحياة المدرسية …توحيد التعلمات لتتكافا الفرص………

  • marocmaroc
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:27

    الكل لاحظ بان رجال التعليم يتعاملون وكأنهم الوحيدين في هذا البلد ….وبأن لا مشاكل في البلد الا مشاكلهم …….وبانهم يتحرقون لاشعال الفتنة …..ويبتزون الدولة بالتلاميد ……او عيقو شوية و جمعو ريوسكم ….انا ولدي مقرا والو هاذ العام ودنوبو عليكم …

  • غضبان
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:29

    و كال ليك هذا واحدالنصاب ما لقا ما يدير … قلب على واحد المجموعة من الشلاهبية و كال ليهم أجيو نتحاوروا ( واحو بواحد) باش يعزلهم و يعطي كل شفار(سارق) لحلاوة ديالو… و الشعب كان ليه الله.
    شكون اللي كال ليهم تحاوروا باسمنا ؟ علاش تايفرضوا علينا روسهم؟….
    صدق من قال: إذا لم تستحي، فافعل ما شئت

  • مراد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:31

    الحكومة مكتحشمش عرفتو اجرة المقدمين القرويين شحال؟ وراه غ600 درهم و مادكرينهومش حيت ممعتبرينهمش موظفوا الدولة شوفو على مهزلة وكاليك الحد الادنى من الاجور .و قيلا هدي الي كيشدو المقدمين غ صدقة مشي اجرو صافي راه حنا عيينا من السعايا.

  • wattani
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:33

    من المطالب الاستعجالية لجميع التقنيين تطالب بترقية استثنائية لكل المستوفين لشروط الترقي إلى غاية متم العام الجاري وماقبل، بأثر رجعي مالي وإداري، زيادة على إقرار ترقية لجميع فئاة التقنيين مع إحداث درجة جديدة وكذا تصفية ملف التقنيين ما قبل 1987 وإنصاف جميع التقنيين المحاصرين في الزنزانة(السلم8)، وأيضا مراجعة ثغرات النظام الأساسي.

  • Mehdi
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:43

    Salam alykom,
    J’ai lu juqsqu’à présent 43 commentaires suite à l’édition de cet article et je n’ai lu personne dire “hamdolah c’est un bon début”
    Si vous n’êtes pas content venez voir ce qui se passe en france et en angleterre qui sont dans les 5 premières puissances économiques mondiales, leurs gouvernements repectifs annoncent des gels de salaires et une politique de rigueur très stricte pour combler le déficit public sans parler des suppressions de postes et les départs à la retraite non remplacés…
    Je ne suis ni pour ni contre le gouvernement marocain actuel mais navré de vous apprendre que la moindre des politesses c’est dire un simple Merci à ces gens, qui une fois n’est pas coutumes ont répondu présents!!
    Celui qui ne remércie pas les gens ne remércie pas Allah…
    Qu’allah protège notre pays de l’ignorance o tme3

  • رايس الجنوب
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:39

    وا أسفاه على هذه الغمة؟تريدون أكل أموالنا بالباطل؟أين هي الترقية الأستثنائية؟ما مصير حبيسي الزنزنة التاسعة الذين قضوافيها وأفنوا شبابهم في الجبال الخالية والفيافي الملغومة.لن نقبل بالذل أبدا ولن تضحك علينا نفايات اعبيبيس بالفتات فالحق ينزع ولايعطى.فأصحاب الزنزانةالتاسعة لاتمثلهم مايسمى بالنقابات وقد صدق من أنعتها بالنفايات.

  • ولد الصحراوي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:41

    ما حظ المتقاعدين من الزيادة المذكورة. أم تراها النقابات لا تهتم بهم، و نسيتهم كما نسيتهم إداراتهم منذ زمان؟ ألم يكونوا موظفين في خدمة هذا البلد زعرة أعمارهم؟ ألم يشتغلوا في ظروف أسوأ بكثير من التي يشتغل فيعا موظفو اليوم؟ شيء من الاعتراف بالجميل الله يجازيكم خير. أنهم ما زالوا أحياء ياكلون الطعام. أرجو الإفادة

  • العياشي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:45

    هناك امر جيدبالنسبة للجميع لم ينتبهوا اليه المحاورون مع الحكومة هو قضية رؤساء المصالح و روؤساء الاقسام يجب وضع خارطة الطريق في اختيارهم عن طريق الامتحان و حماية الموظفين من بطشهم و ان يكون لكل موظف مهامه حسب اختصاصه معروفة من طرف الوزير يحاسب و يكافىءعن اعماله و يجب فصل مهمة التقنية عن كل ماهو اداري فكبف للقاقد او رئيس الجماعة ان يبثافي نقطة المهندس الذي تخرج من مدرسة كانت بلامس غير مسموح لهما بالمرور امامها بالاحر ولوجها و السلام.

  • ALI
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:47

    Des calmants pour apaiser les manifestations,pendant que des milliards sont exportés vers l’étranger ,600 DH est une misère ,,le pays n’est pas si pauvre,il y a des Phosphates,de l’OR, du cuivre,du poisson exporté,les devises des MRE, il faut doubler les salaires

  • بوكراعي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:25

    الضريبة على الدخل او الملف الدانكيشوطي
    انه لمن الصعب جدا ان يفهم الانسان العادي ما يجري داخل النقابات التي تمثل الشعيلة المغربية لدلك يجب الوقوف لتسليط الضوء على عملها ومحاولة لمس مدى جدية النقابات في تناول ملفات الشغيلة و مطالبها وفهم سبب تباعد النقابات و اختلافهم في الملف والمطلب الواحد, لان تعدد اراءهم لا يدل ابداعلى رحمة الاختلاف التي متع الله بها البشرية و لكن يمكن ان يدل على المهزلة التي اصبحت بعض النقابات تعيشها و تدور في فلكها ,و على سبيل المثال لا الحصر ملف الضريبة على الدخل.
    فادا كانت الضريبة على الدخل ترمزفي جميع انحاء المعمور الى المواطنة اي ان كل مواطن لديه اجر عليه دفع ضريبة للدولة تقتطع له مباشرة من اجره لتساهم هده الاقتطاعات في ميزانية الدولة بهدف صرفها في مصلحة الوطن و المواطن, غيران الضريبة اسقطت رمزيتها و اصبحت ملف يتخده البعض مطية للوصول الى اصوات العمال في الانتخابات.
    فكيف اصبحت الضريبة على الدخل من بين النقط الاساسية و ملف يعتبر اولوية لدى بعص النقابات بل رصاصة قاتلة بالنسبة لنقابة اصبح اسمها مقرون بهدا الملف.
    ان سنة 1996 تعتبر بداية انطلاقة التلويح و المطالبة بالاعفاء الجزئي للضريبة على الدخل كما نص عليه قانون المناجم بالنسبة لقطاع الفوسفاط( حيث ان الفوسفاط كان يستخرج من باطن الارض) و كان اعتصام 1996 لعمال فوسبوكراع و الدي دام عدة ايام مناسبة لطرح هدا المطلب من بين مطالب اخرى بقيادة النقابة الوطنية لعمال الفوسفاط المنضوية تحت لواء ال كدش انداك الدرع النقابي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لكن وقعت تحولات كبيرة في الخريطة النقابية و الحزبية غيرت معالم هده الخرائط حيث شهدت الساحة السياسية انقلاب في المواقف و التوجهات و الادوار بدءا مع الانتقال الديموقراطي و حكومة التناوب ووصل التغيير اوجه مع العهد الجديد لتعرف الساحة ميلاد نقابات و تنسيقيات و احزاب جديدة و اصبح للعمال مدونة للشغل و انطلق الحوار الاجتماعي و اتسع مجال الحريات ليفسح لمجال اوسع لحرية الاحتجاج و الاضراب وفي كل هدا تطور ملف الضريبة و خاصة في الاقاليم الجنوبية و بالضبط في شركة فوسبوكراع قطاع الفوسفاط قبل ان يمتد في الاونة الاخيرة الى قطاع التعليم و كانت صيغ طرح الملف محتلفة باختلاف النقابات حيث : بالنسبة للفدش كان الملف عبارة عن مطلب اي المطالبة بالاعفاء الضريبي مع استرجاع جميع الاموال المقتطعة مند 1976 و استندت في هدا الطرح على كون اولا الاعفاء الضريبي في المنطقة واقع يمارس و ليس حق قانوني ثانيا كون ادارة فوسبوكراع تقتطع الصريبة على الدخل كما ينص عليها قانون الضرائب و لكن لا تسلمها للدولة ادا الاحق بها هو العامل و ليس الشركة و بادرت هده النقابة الى التفاوض مع الادارة المحلية لاسترجاع هده الاموال و تسليمها للعمال عن طريقة الحوارالمحلي الدي تمثل فيه انداك50/100 بعد ان قامت بمجموعة من التحريات بحثا عن وثيقة قانونية تدعم بها ملفها ; لكن في الساحة النقابية هناك كدالك نقابة ال كدش التي في اطار التصعيد و الاختلاف بل العداوة مع الفدش حولت الملف الى حق قانوني و بما ان الحق ينتزع فلم تتجه هده الاخيرة صوب القضاء و لكن سلكت خيار النزول الى الشارع املتها ظروف الانتخابات و البحت على الاصوات بهدف الترويج للنقابة و للحزب التابع لها اي حزب المؤتمر و كانت الوقفات في اول الامر باعداد كبيرة من العمال المتحمسين الدي قيل لهم بان عليهم النزول لنزع حقهم مثل اصحاب الحقوق المكتسبة و ان باب الفرصة مفتوح و القضية بدون شك مربوحة و هي لا تقل عن 200000 درهم بالنسبة للقدامى من العمال اما الجدد فتعدهم بالاعفاء من الضريبة لكن لحاجة في نفس يعقوب تمت الموافقة على ادخال الضريبة على الدخل الى المفاوضات الجماعية التي يعرفها قطاع الفوسفاط و التي تمثل فيه هده النقابة الاغلبية حيث و في ما يتعلق بمفاوضات الشق القانوني ل2008 او 2007 تم اعلام المفاوضين بان االضريبة حق للدولة وبناءا عليه فقد تم تفويت جميع الاموال المترتبة عن الضريبة مند 1976 الى الدولة استنادا الى قانون مدونة الضرائب و قد تبين بما لا يدع مجالا للشك ان الادارةاستغلت كون النقابة الاكثر تمثيلية كدش قدمت هدا الملف عن سبق الاصرار والترصد و ربما باتفاق مع الادارةعلى انه حق قانوني و فتحت لها الباب الى ادراجه في الشق القانوني لقطع الطريق على الفدش التي تقدمه كمطلب بدليل ان الملف رغم الحسم فيه داخل المفاوضات لم يظهر له اثر في البروتوكول نزولا عند رغبة دائما النقابة الاكثر تمتيلية كدش و الايام ستبين ان هده النقابة تلعب دور لا اخلاقي اي باعت اوشرات و تستحمر العمال مع احترامي للشغيلة الفوسبوكراعية لكن هنا ظهرت نقابة شباط الاتحاد العام للشغالين بموقف تالث الدي يرفض تسليم جميع اموال الضريبة للدولة و تاكد بدالك ان الضريبة حق للدولة لكن عليها ان تتسلم قيمة اربعة سنوات فقط اما الباقي فليس من حقها نظرا للتقادم كما في القانون و قد لجئت الى خدمة محامي بهيئة اكادير للترافع في القضية الا ان لعبة المحامي رغم حضوره الى تجمع عمالي نظمته هده النقابة و قدم فيه نصائح وجيهة للعمال حيث نصحهم بعدم تقديم ملف الاعفاء الضريبي لعدم السند القانوني لا يمكن ان نقول في حقه الا صدق و لو كدب لغياب النية و لمشاركته في حملة انتخابية لعب دوره الاول و الدور الثاني سيلعبه في مشهد الانتخابات الاتية .
    ادا الفدش اسقطت ملف الضريبة من اجدنتها و اصبح الكل يعيب عنها دلك ربما لقناعتها بان الملف تم اقباره من طرف الكدش و لان الادارة قدمت وثائق تثبت صحة تفويت الاموال الى الدولة و انه اصبح مضيعة للوقت السعي وراء هدا الملف مادام ان هناك ملفات تستحق المتابعة واما الكدش فمازالت تجعل من هدا الملف المنجم الخصب للاصوات لعدم ثبوث خيانتها في الوقت الراهن فهي تقتل الميت و تمشي في جنازته لدكاء مكي
    فوسبوكراع الزعيم الروحي الدي حسب مريدوه كلما وضع يده على ملف الا و جد هدا الملف طريقه للحل و مع كثرة غيابه عن العمل اكتسب سر مكي الصخيرات لكن دكاءه اصبح يعرف تدهور بدليل تعيينه ضابط من البحرية على راس تسيير نقابة الكدش استقدمه من صفوف الفدش التي تخلت عنه لاسباب معروفة و من بينها كونه ضابط بحرية فمتى سمح القانون للضابط ان يمثلوا نقابة اما الاتحاد العام الدي بعد ان اتى بوثائق اتباث تفويت الادارة اموال الضريبة عن الدخل للدولة استاجر خدمات محامي الدي بدوره اخد اتعابه في مسرحية المتابعة القصائية فهده النقابة الموسمية تعتبر ان ظروف تحريك الملف و الاشتغال غير مواتية مادامت الانتخابات بعيدة و مؤخرا انتقلت عدوى هدا الملف الى القطاعات الاخرى بصيغة المطالبة و ادا لم يحسم فيه باسم الوطن و الوطنية فان كثيرا من الوقت سيضيع وهدا سيرجع الى شباب 20 فبراير و الفايسبوكيين الدين يطالبون برؤوس الفاسدين و المفسدين و مادامت هده الحركة من بينها شبيبة العدل و الاحسان و بما ان العدل و الاحسان تنشط من داخل الكدش فان منطق الرياضيات يحت العدليين ان ينظفوا المكان الدي يشتغلوا فيه قبل ان ينتقلوا الى تحقيق اشياء اخرى و الا ف والو والو والو ماكاين والو جعجعة بدون طحين كما قال بنكيران………………………………..

  • متقاعد منهك
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:27

    هل فكر السيى عباس و النقابات في زيادة المعاشات التي تفوق ال 1000 درهم ؟ الله غالب ، هرمنا و لم نعد نقوى على الاحتجاج في الشارع . فالتفتونا لنا يا آل الفاسي وتدكروا بأن أيامكم المهيمنة أصبحت معدودة كما أصبحت أيامنا كدلك معدودة مع عزرائيل . فكروا فينا نحن المتقاعدين آبائكم و أمهاتكم اللدين ما زلنا نقتسم معكم من تقاعدنا النحيف ثمن قهوتم المرة يا شباب الإصلاح . و الله كما هرم صاحب المقولة الشهيرة التونمسي ” هرمنا” فاالمغاربة المتقاعدين شاخوا و لم يلتفت لهم أحد. فأينك يا أموي ؟ و أينك يا مو خاريك ؟ و أينك يا شباط ؟ و أينكم يا عزوزي و يا فاتحي ويا ادعيدعة ؟ لا تنسواأن عامل السن سيصلكم طالكم و سيطال الآخرين منكم بسكره و بضغط دمه و بقصوره الكلوي و …. وأن الضعف سينال منكم و أن السلطة ستخونكم و أن المال مهما كدستموه في اطار نفودكم سيبقى في مزبلة بورصة الناريخ على غرار ما نعيشه حاليا مع بن علي و مع عاءلة مبارك . و ما لا نتمنى أن نعيشه مع عائلة آل الفاســـــــــــي و مثيلتها المختفيةو ما أكثرها.

  • عادل
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:03

    هناك فئة من خيرة وصفوة خدام هذا البلد الأمين مقصيون ومهمشون ومنسيون راتبهم 800 درهم نعم ثمانمائة درهم هي كل ما يتقاضونه في الشهر الطويل وليست زيادة. فيها المصروف اليومي وكسوة الأولاد وثعليمهم والتطبيب ووو… وهم مقصيون من أية زيادة فماذا يقال عن هذه الفئة التي هضمت حقوقها..???
    اللهم إليك يشكوا أئمة المساجد وخطباؤها ضعفهم وقلة حيلتهم وهوانهم على وزارة الأوقاف
    اللهم اجعل لنا من همنا فرجا ومن ضيقنا مخرجا آمين

  • omar
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:05

    أسى عباس حنا مكنطلبوش منك غير زيادة بغيناك تغبر وجهك او بركة متضحك على ولاد شعب راه 600 درهم ماكفياش حتى ليكوش ديال دراري الله يصلاح………..؟

  • ملاك
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:51

    نرى ان الحكومة و النقابات لم تشر الى الترقية الاستثنائية و التي تنتظرها فئة كبيرة
    يجب تجاوز هده النقابات التي تحاول خدمة مصالحها فقط و تكرس الميز الطبقي

  • jihane
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:53

    أنا فخور بهده الزيادةان تلتها كرامة رجل التعليم الدي أصبح دالك المنعوت بكل أنواع المواصفات الكادبةمن طرف اعلام كادب.أتمنى أن تصلح الحكومة الجانب المعنوي (كرامة رجل التعليم.الورقة التي لم يستعملها لحد الآن) .وشكرا لنقاباتنا .

  • lokman
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:31

    Je ne sais pas ou vivent ces types de gens comme Abbas…les marocains ne sont pas tous des fonctionaires d `etat…Quels sont les solutions et les promesses que vous proposez aux marocains simples que vous avez sousestime`durant toutes ces decenies..?
    Ma parole a Abbas qui symbolise la defaite et l `injustice sociale…Degages et vite

  • prof
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:55

    لا اسطتيع ان اميز بين طرح الحكومة والنقابات لان المشكل ليس بالضبط في زيادة الاجور بل في الفوارق الكبيرة التي تعاني منها الكتلة الاجرية والتي لا يمكن قبولها في مغرب يعاني من بطالة وبطالة مقنعة,ان هدالتعامل مع الشعب المغربي يضرب العمل النقابي في جدوره

  • أستاذ
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:57

    أرى أن سرقة تعويضات اساتذة التأهيلي خريجي المدارس العليا الذين كانوا أساتذة بالتعليم الإعدادي لم يشر إليها من قريب أو بعيد هذه القرصنة يجب إثارتها لمعرفة من كان وراءها ، لا تهمنا الدراهم بقدر ما يهمنا أن يفضح من كان وراءها ليحاكم إنهم ناهبي أموال الشغيلة أصحاب البطون المنفوخة بالحرام، الويل لكم لن نتنازل عن حقوقنا التي سرقتموها منا ، أما السنوات التي نهبت منا وحرمتمونا من الاستفادة المالية منها فكذلك لن تنسى يا ناهبي حقوق الناس،

  • oyadi
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:07

    c est bien d’augmenter les salaires des fonctionnaires, mais les salaires des autres ouvriers dans le privé et dans l’agriculture , et ceux qui ne gagnent pas un DH dans la journée ne sont pas des marocains???????
    repartissez un peu la richesse du Maroc ,y a ceux qui gagnent des millions et d’autres n’ont pas les moyens d’acheter meme pas du sirop pour soigner leurs enfants.
    ou est l’égalité ???????

  • المراكشي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:09

    Dieu merci.je suis fier des syndicats.en effet, il y a des contraintes qui empêchent les responsables d’augmenter encore plus ce salaire.soyons un peu logique on est trop dans ce pays plus de 250000 enseignants dans le secteur publique et seulement aussi dans la cathégorie “tabachir”j’ai vraiment pitié de ce gouvernement.

  • rami
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:59

    اين القطاع الخاص من هذا كله

  • أبو معاد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:11

    لن أتحدث عن مضمون نتائج الحوار مع الحكومة ،لقد تعودنا من المركزيات النقابية في بلدنا أنها تتنازل مع توالي جلسات الحوار رغم الضوضاء والضجيج الذي تحثه وكذلك بالغاتها النارية وبمجرد الجلوس للحوار تغيب تلك الخطابات الثورية والنارية وتحل الحكمة والرزانة ومصلحة البلاد فوق كل اعتبار والبعد الوطني والظرفية الدولية ،هنا يجب أن نستحضر التضامن الوطني في الأزمات ليس الفقراء والطبقات الشعبية المفروض منها التنازل ومراعاة الأزمة العالمية فأين التضامن وسيارات الدولة تتجول بأفراد العائلة في الأسواق والمنتزهات وأمام المقاهي وخارج أوقات العمل وهل هناك أزمة وأسطول سيارات الدولة تتجول بدون حسيب أو رقيب في خدمة أفراد عائلة كل مسؤول أليس هذا هو التبذير بعينهتريدون منا أن نتضامن في الأزمات وكبار المسؤولين ينهبون خيرات هذا الوطن لا ثم لا لا لنهب المال العام والتقشف في توزيع خيرات الوطن على الجميع

  • AZIZ OUJDA
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:13

    خدعة جديدة و مآمرة غبية بين الحكومة و النقابات على حساب الشعب من قال نريد الزيادة هذا المستطلح يجب حدفه نهائيا . في اعتقادي ان المطلوب من الحكومة هو الانصاف و المساواة :
    – انصاف المعطلين
    – المساواة بين الموظفين .

  • مغربي مقهور
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:01

    الدعوة الله مال الناس ديال القطاع الخاص الزيادة ديالهم قليلة أو حتى لشهر يوليوز
    أو عاد مقسمة أولا يمكن هما ماشي مغاربة أو حقهم ماشي مشروع الدولة د الشفارة

  • عادل الحسن
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:15

    فلنتحدث قليلا عن التعليم بعيدا عن الحديث عن الزيادات في الاجور ..أي استراتيجية هذه التي تنهجها الحكومة لتغيير واقعه ..لقد صار التعليم مرتعا لتفريخ الأميين والجهلة و تدني الوعي والأخلاق..ان تعليمنا ليست له أية مردودية..في الوقت الذي كنا ننتظر من الحكومة أن تغير مناهج التعليم بما يرقى بطموحات شعبنا..نجدها تطلع علينا ببيداغوجيات تزيد الطين بلة وتجعل المدرس يتخبط في مستنقع لايمكن الخروج منه..انا كمدرس ابتدائي وفي بدايتي المهنية درست بمقرر دراسي كان يحقق نسبة نجاح 70 في المئة وبكل مصداقية..ولكن ومنذ تطبيق المقرر الأخير صرت أدرس تلاميذ أكثر من نصفهم لا يستطيع كتابة اسمه..في حين تم تطبيق بيداغوجيا الادماج التي تطالبه بتأليف النصوص الأدبية والبلاغية بمختلف الأنواع..قبل تطبيق هذه البيداغوجيا علينا أن نعلم التلاميذ القراءة والكتابة أولا وهذا لايمكن تحققه باعتماد المقررات الحالية التي أثبتت فشلها في السنة الاولى من تطبيقها.
    اننا في المغرب لا نعاني من صعوبات مادية فقط..ولايمكن اختصار مطالبنا في كل ما هو مادي فقط…في مغربنا كل ما يحيط بنا فاسد وعلينا اصلاحه وتغييره…وعلى كل حكومة لاتستطيع أو لاتملك الخبرة والحنكة السياسية والعلمية والاقتصادية أن تتنحى لفسح المجال أمام ذوي الشأن لاصلاح ما أفسدته…

  • latochic
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:17

    قبل الاعلان عن الزيادة الهزيلة المتوقفة منذ سنين يجب :
    ــ تطبيق توصيات المجلس الاعلى للحسابات
    ــ ارجاع المال المهرب والمختلس من طرف ذوي النفوذ
    ــ دراسة معمقة لرواتب الموظفين المكهلة بالقروض
    وسيتبين لكم حجم الزيادة لان الخزينةللمملكة ستكون مكتضة
    كمواطن غيور على بلده وليس عندي اي امتياز متنوع اقول انني ان المطالب المهمة وكعادتهم لا تدخل للانقاش الزيادة فقط وبشكل مدروس احدهم قال 500 الاخر 700 الحل الوسط 600
    اين هي الدراسات والقرة الشرائية ومسايرة الامراض وتتبع دراسة الابناء في الجامعة بدون منحة وووووووووووووو……….
    الزياد سيستفيد منها الموضف المتزج بالموضفة وابناؤه موضفين
    والفوارق تزداد وهذا ما يخطط له

  • عمال معمل والماس سيدي علي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:19

    نتوجه الى الحكومة و بعد طول انتظار طال 13 سنة حل مشكلة والماس سيدي علي و الدي دهب ضحيته 204 من العمال قضى اغلبهم أزيد من 20 سنة من العمل ليجدوا انفسهم دون تعويض ولو بدرهم واحد.فأين نحن من هدا التماطل

  • عبدوو
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:39

    السلام عليكم،وسيدي وسيدي تحيى لهاد الناس لي كيكوليك مبغينا زيادة ولا خلو عندهم الزيادة ديالهم،واش مبغيتي مزال تعيق انك اليوم عندك جدريال غدا تقدر تمشي ليك،او مبغيتي تفهم ان الشعب المغربي راضي والحمد الله وخ يعيش وسط البؤس الأسود،انا كنهدر على راسي شتغلت فشركة لكتخدم الناس فالمؤسسات ان تشديت فقطاع التعليم و كانتعاون مع الأساتذة جزاهم الله خيرا،الراتب يا الإخوان لكنتخلص 500 درهم بلا ضمان بلا رقم تأجير بلا حتى خلص مريكلة مع راس الشهر…… ويريت الوزير إحس بينا وعتبرنا حتا حنا مساهمين فتنمية هاذ البلاد وباركة من هاد المنكر باركة …عــاش الملك

  • salama
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:05

    هاد البلاد كلها تقاسموهاال فاسي و ارباب الشركات اما العمال معندهم لمن يشكيو(إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ ) لا نقابات تكلمات عليهم و لا مفثشين مسكدين الحاصول الظلم في القطاع الخاص.
    لكن إحذرو ثورت العمال وعلى المغرب السلام

  • med
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:41

    و الله ما يستاهلو حتى 10 دراهم زيادة جلهم غشاشين ما كايخدموش حتى 2 سوايع صحيحة فالنهار وزايدينهم عاد فالاجرة اكبر سراقة هما موظفو الدولة اما رجال التعليم فحدث ولا حرج 5 اشهر غي عطل و شهرين غي اضرابات

  • جندي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:07

    واش العسكر داخلين في الوظيفة العمومية و شكرًا على الاجابة

  • مواطن
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:33

    لاإلاه إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم……اودي اشغادي نقول الكؤش الشبعانة ما علماش بالكرش الجيعانا……….لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.

  • mojaz
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:21

    اودي كون كان الحق والقانون . كل وظيفة عندها السلم ديالها على حسب الدبلوم لكن للأ سف كلشي كيغوت مادام المفسدون والنصابة في هده البلاد. إوا أش غدي نقولوا لا حول ولا قوة الا بالله.

  • fatna
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:33

    و أما القائمون على بيوت الله : الأئمة المؤذنون والخطباء و المنظفون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    إحذروا إن تهميشهم سيجر الخزي و العار و الويلات إن لم يشملوا بالزيادات كسائر الموظفين ؟؟
    إسمع يا وزير الأوقاف

  • maghribi
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:35

    اين ملك البلاد ،هل راقت له هذه الزيادة ؟ هو كل شيء في هذه البلاد بكل تاكيد……..

  • omar
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:37

    رحم لله المتقاعد

  • MAROCAIN
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:35

    l’arabie saoudite a donné augmentation de salaire 150%et pour les retarités 1000 dh par mois ou par trimestre? si c’est par trimestre alors ça va être le prix d’une corde pour suicide.

  • مغربي مقهور
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:37

    وماذا عن السلطة الذين يتقاضون أقل من 1800 درهم.
    أليس لهم حق في هاته الزيادة.
    اللهم إن هذا منكر. حسبنا الله ونعم الوكيل …

  • إبن الحمرية
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:47

    ces discutions et négociation n’ont pas de valeur les syndicats qui y participe son des voleurs et ne représente pas les travailleurs ces derniers veulent en premier lieu leur droit constitutionnel.les vrais négociations ne se ferons plus avec ce gouvernement ni à travers ces syndicalistes mouchards sinon le changement sera radical et chaque chose en son temps

  • مصطفى بن علي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:57

    ياأيها الشعب المقهور، حماقات عبيبيس أمامكم و الحكرة و الفقر وراءكم فما لكم و الله إلا الخروج للشارع و النضال ثم النضال من أجل مطالبكم المشروعة

  • علي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:49

    الترقية زائد الترقية بالاختيار
    ستقلض سنوات الانتظار
    5سنوات احسن من الانتظار الطويل

  • علي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:59

    الحمد الله على كل حال فهذه الزيادة رغم أنها ضعيفة و لكنها لم يسبق لها مثيل في تاريخ المغرب كما أن من ضمن امتيازات هذه النتائج تحديد سقف الترقي في 5 سنوات بمعنى أن كل من استكمل 15 سنة كأقدمية في السلم سيتم ترقيته أوتوماتيكيا بدون انتظار.

  • marbouh
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:01

    l’intervention de notre roi au dialogue social est très claire car ce gouvernement n’a pas une politique cohérente et elle ne se soucie jamais de l’état des travailleur ….
    merci à notre ….grand roi.

  • marocjaime
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:51

    ne faites pas confiance en cet homme , rien de ça ne verra le jour.
    Demain on est tous grévistes

  • Rochyas
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:39

    حان الوقت للبحت عن طرق اخرىى للنضالل .النقابات اصبحت متجاوزة ;وقد ظهرت علىى حقيقتها.الى الface book .لنتجند كساءر الشعوب

  • hassane
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:41

    الحمد لله الاحسن يا عباس ان تعدموا المتقاعدين العسكريين لان صلاحييههم انتهت بعدما افنوا شبابهم وضحوا بالغالي والنفيس من اجل هدا الوطن لقد قدمنا لهدا البلد زهرة الشباب لكي تنعم ياعباس وحكومتك بالامن والاستقرار فكان جزاءنا التسول الحرمان الظلم القهر الحكره وكل انواع البؤس حرام حرام حرام اللهم هدا منكر لاكن املنا في الله وفي صاحب الجلاله نصره الله وايده اما انتم يا مخربين فسنكون لكم بالمرصاد قريب ان شاء الله

  • مصطفى العمراني
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:53

    كيف ماكانت الحلول لم يكن لها طعم ان لم تصلحوا ما افسده القانون الرجعي الذي اصدر سنة 2006 وستظل الترقية الاستثنائية لسنوات الضياع 2003,2004,2005 هي الحل الاجدر والا ستبقى الديموقراطية حبرا على ورق .وهذا نداء للحكومة والنقبات ,لا تعكروا نفسية الموظف بالقوانين الظالمة لان ذالك يبقي في القلب دوما.

  • ABDELLAH ALJANOUBI
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:13

    -الاتفاق على إحداث سلم جديد للترقي.
    -احذرو هذا الاتفاق الملغوم المدسوس بين الاتفاقات .
    – احضيوا راسكم يا اصحاب التعليم بعض النقابات لم تصل بعد الى مستوى الثقة للاسف الشديد.

  • مصطفى العمراني
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:15

    سأعيد ما قاله الاخ سعيد
    27 – اين الترقية الاستثنلئية
    سعيد
    600 زيدوها فيكم يا بوسبرديلة والانتهازيين، الترقية الاستثنائية هي الاولى، واش معرفتيش الاغلبية الساحقة كينتظروها، نتما جايين كتخبرو علينا بديك اتفاقات اخر النهار واليل. حنى تحبسنا في 9، سيروا الله يخذ فيكم الحق. حنا ديما منجحين لكم الاضراب ، تاجرتوا فينا سينين ومابغيتو تحشموا.وحدين ولاو كيشوفوا غير في خارج السلم والدرجات الجداد ونساو روسهم.تبا للانتهازيين.
    اظنكم تفهمون الدارجة جيدا

  • مواطن مغربي حر
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:23

    واش داباكتضحكوا عليناحنا بغيناعالأقل3000 درهم لأن زدتوا البوليس والعدل وحناغا 600 درهم كيدرتوا ليها؟ يتبع

  • عبدالله المصدق
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:55

    أين المتقاعدون الذين يتقاضون أكثر من الف درهم من هذه الزيادة.

  • اجير مغربي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:37

    يا ايها المتحدثون ان النقابات التى تتحدث بلسان الشغيلة اغلبهم متواطئون مع الحكومة التى تلبي لهم طلباتهم على حسابنا نحن .لدا كفانا من جعلهم يتحدثون باسمنا كانهم اوصياء علينا و لناخد المبادرة و نناضل من اجل حقوقنا بانفسنا بشتى الوسائل .كفانا من الناب بلى نفع

  • imad
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:43

    الله يعطينا وجهو
    الله يعطينا وجهو
    الله يعطينا وجهو
    الله يعطينا وجهو

  • معلم مغربي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:49

    الإضراب المفتوح لانتزاع حق الترقية الاستثنائية بدون إقصاء,

  • مراد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:29

    فلتذهب النقابات الى مزبلة التاريخ
    الدعوة الى كل الموظفين للانخراط في حركة لصون حقوقهم.

  • المهدي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:57

    راه الحكومة بغاة غير تعطيكم واحد الجرعة ديال المخدر باش تهدن القضية وبعض النقابات حتى هي متواطئة مع الحكومة حنى ما قابلينش هاذ الصدقة غير زيدوها في ريوسهم

  • هشام الأنصاري
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:59

    الناس كعادتهم لايعجبهم العجب وصدقوني لو كانت الزيادة 30 ألف لوجدنا من يقول المزيد ويقول غير كاف وينتقد….. نحن هكذا شعب لا تصلح له إلا العصا…. حمدوا ربكم ماشي في زمن البصري.
    المطالب هذه كلها وبهذا الكم يستحيل ان تحققها اية دولة في العالم وبالسرعة التي يحلم بها بعض المعلقين هنا, هل تعتقدون أنه بضغطة زر ستتغير الامور فجأة… ماهذا العبث وهذا اللغط وهذا الجهل. كل من له حساب مع جهة معينة يحاول استغلال الظرف لتصفيته…..باراكا من العياقة والضحك على عباد الله واللعب بأحلامهم…. نعم هناك فساد وهناك وهناك, ولكن التغيير عمره ماكان فجأة, لابد من وقت وبالتدريج مادامت الارادة ومن اعلى سلطة متوفرة….

  • محمد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:01

    الحقيقة ان لو جمعنا ماتم نهبه من طرف المفسدين وقسمناه علئ جميع الموظفين لحصلنا علئ نسبة85في المائة

  • lahcen
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:09

    اين هي حقوق المعطلين يا عببيس اين هي حقوق من لا يتقاضى اجرة

  • غيور
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:19

    دعوة لكل الغيورين بالانسحاب نم النقابات لانها لا تمثل الا نفسها

  • سكيتي كمال
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:21

    بعد الحراك السياسي والإجتماعي و الدي هو ثمرة لنضالات عبر محطات تاريخية و شهداء بالجملة تأتي أيادي لتلتف حول أهم المطالب وهي ثقليص الفوارق الطبقية ’ دالك ماعبر عنه الحوار الإجتماعي فبدل تقليص الهوة بين السلاليم الدنيا و العليا تأتي المساواة في الزيادة في أجور الموظفين

  • abdou
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:23

    نحن لا نريد هذه الزيادة اللي بغيناه هو نعيشو كيناس دار وسيارة وبلا ما نخمم باش نكمل الشهر واذا مرضت نسيب باش نداوي اما 600درهم ربحوا بيها غير اعطيونا السكن

  • مساعد تقني
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:17

    مادا تعني 600 درهم بالنسبة لغلاء المعيشة و الماء و الكهرباء واش معندناش الحق فتحسين الوضعية مثل كبار موضفي الدولة الشفارة

  • عبدالله الوادزامي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:11

    الى كل غيور على أرضنا الحبيبة هل يعقل 600 درهم زيادة انا معلم أجرتي لا تكفيني حتى لإطعام أولادي فيا ترى من أين سأوفر لشراء الجرائد و الكتب لأثقف نفسي وأتمتع في أرضنا الحبيبة أم سأبقى حبيس منزلي ألا يحق لرجل التعليم أن يعيش بكرامة كفانا يا حكومة فمستقبل أبنائنا بين يديك أثقلتم كاهل رجل التعليم بالمستجدات التي لم تزد التعليم الا تراجعا فمنذ تطبيق الادماج تراجع مستوى المتعليم بنسبة حوالي 60 في المئة أزلتم حصص الدعم التربوي و عوضتوها بادماج لا طائل منه الا ملء الأوراق. أصبح رجل التعليم كغريق لا يعرف السباحة و سط معاناته عوضوا رجل التعليم بزيادة 100 في المئة و كونوه أحسن تكوين ووفروا له السكن اللائق بدل التكرفيس في الجبال و الله تعبنا و أبناؤنا هم الضحية حوالي 76 يوم ضاعت للتلاميذ أين تأمين الزمن المدرسي ؟ أين انت يا سيدة العبيدة ؟أم أبناء الفقراء مهمشون في الحضيض . الى كل غيور يا جمعية الاباء تدخلوا و أعينوا رجل التعليم فهو مستقبل البلاد لن نتراجع الا بزيادة 100 في المئة و ضمان صون كرامتنا و الله اكتب والحزن يخالجني على مستقبل ارضنا الحبيبة لماذا قطاع التعليم هو الوحيد المهش أجيبوني؟

  • izelmad
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:19

    Le gouvernement de l’istighlal. Ce qu’il donne par la main droite va le prendre par la main gauche.
    Ce gouvernement va augmenter les prix ou inventer quelque chose pour retirer ces augmentations de misères
    Demander plutôt le départ de ce gouvernement immédiatement avec une enquête sur les ressources de ses memebres

  • karim
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:15

    ان النقابات تنتهز نضالات الشباب ليستفيد الموظفون من الزيادات
    لكن المعطلون والعاطلين من يتكلم عنهم لماذا لا توجد نقابات خاصة بهم
    انه مغرب البورجوازية الفاسدة والطبقة البيروقراطية المتوسطة لها النقابات والاحزاب اما الطبقة العريضة من الشعب المثمتلة في الشباب العاطل والفراشة والسيرورا واصحاب الديطاي ونادلي المقاهي وبوابو العمارات والخادمات في البيوت واصحاب الهوندات والحمالين والباعة المتجولون واصحاب الكرارس ديال الخضرة والديسير
    هاذو كلهم ليهم الله مساكن
    نامي جياع الشعب نامي حرستك الهة الطعام

  • mamoun
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:25

    حشومة و عيب و عار تضحكو على الشعب بهده الطريقة الى متى تستهزؤوا بنا واش تزيدوا 600 درهم في الأجرة و يتزادنا700 درهم في المواد الغدائية نشدوها باليد و اليمنى و نخرجوها باليسرى.
    أين نصيب القطاع الخاص من هده المؤامرة.
    أموت و أعرف شحال غادي يتزادهم و شحال كيشدوا الناس اللي في الحكومة –
    واش غادي يقدروا يعيشوا ب 5000 درهم على سبيل المتال-

  • عبدالله
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:29

    واش هاد لبلاد فيها غير موضفي الدولة والجماعات المحلية أين هو القطاع الخاص وشبه عمومي لي فيهم العمال مطحونين تحت سباط الباطروناراكم غير كترقعو وصافي……

  • hellala
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:43

    pour le secteur prive c est honteux car la plupart de soit disant societe lne respectent meme les cahiers des charges un employe fait en general le travail de deux employes je parle du secteur hotelier et c est un secteur qui fait beaucoup pour l economie national mais les smigards de ce secteur et meme certains cadre sont mal paye mais soyez sur mr abbas que nous allons transmettre nos revandications directement aux t o etranger et aux clients de toute nationnalites qui visitent notre pays pour leurs expliquer pourqoui on demande tjours du bakchich aux touristes nous allons lutter contre cette hougra et nous allons mondialiser nos revandications par tous les moyens

  • سمير الليل
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:45

    وعباد الله ومادا عن المواد الاساسية السكر الدقيق الشاي الزيت الخ…….

  • karim
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:03

    شفتي اسي عباس آش درتي بغي تنوض الفتنة في البلاد وتصب الزيت علي النار .
    ناس خرجو باش تحيد الفوارق الطبقية بين افراد الشعب وانت كتزيدها .واش المغرب غيد ديال الموظفون اما الطبقة الكادحة مشفتيش فيها .
    واتساأل أسي الوزير مدا عن المعوقية والمرضي اللدين لا يقدرون علي العمل اليس لهم الاولية واش الدولة غادية تشوف من حال هاد الناس ولا كتفكرو غير فراسكم
    عار هاد شي والله ما نتفاكو معاكم

  • laila
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:45

    الي عندو البك اولي عندو شي دبلوم الي عندو دوك هادو مفكرتوش فيهم ديرو ليهم شي فلوس شوماج والو

  • assa
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:21

    للأسف على الحكومات التي اصبحنا نعتز بتمثيليتها فلصبحت اليوم تتفاوض بتنازلات خطيرة ، حيث اين هي مجموعة من الملفات و الاقتراحات التي اقرتها قبل الحوار ، يات للاسف على هذا الحراك الذي انتهى بولادة قيسرية .

  • driss beni mellal
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:47

    زعم والله حت هذش حرام واش مول 2000 درهم هو مول 30000 درهم بأي منطق عملو بيه حت إزيد كلش بحال بحال لموهيم دعيناهم لله أخره موت

  • مواطنة مغربية
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:47

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الزيادة خصها تعم الكل
    *اين هي الفئة اللي ماهي smig وتحت 2900
    *ما مصير الارامل التي تتقاضى مابين 180 و 400 درهم
    *اين هم المتقاعدين من هده الزيادة ولا صافي مابقاتش الدولة بغياهم
    * ما مصير اللي ماخدامش
    خص المسؤولين الا بغاو يزيدو يتقاو الله في الفئات اللي عايشة في صمت

  • الحاضي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:17

    أنا لا أريد هذه الزيادة، بل أريد:
    1 – تقليص أجور الوزراء والمدراءوالبرلمانيين والسفراء إلى النصف؛
    2 – سحب سيارات الدولة من المسؤولين العموميين فورا؛
    3 – الحذف من أسلاك الوظيفةوالجماعات المحلية كل شخص تم دمجه بالزبونية والمحسوبية؛
    4 – منع السفريات داخل وخارج الوطن لغرض غير ضروري؛
    5 – منع كل الاجتماعات الصورية والندوات الشكلية والاستضافات ذاخل كل الرافق العمومية والشبه عمومية.
    6 -جرموا الساعات الإضافية التي يقوم بها بعض الساتذة عيمي الضمير.
    جربوا ، سوف توفر الخزينة ما يمكن أن يشغل المآت من العاطلين.
    أما قيمة 600 درهم كزيادة فلا حاجة لنا بها ما دام في 2 ماي سوف ترتفع مباشرة الأسعار. “سولوا الجرب لا تسولوا الطبيب”

  • أستاذ
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:49

    قبول النقابات بهذا الفتات أكبر دليل على ضعف و عدم مصداقية النقابات

  • جمال الشرقاوي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:23

    اما حان الوقت للالتفات لشريحة الفلاحين الصغار المحرومين من اي حق منالمواطنة .في ظل الزيادات للمواد الاوليةو ماء السقي و الاسمدة ظل ثمن الحليب لا يساوي درهمين ونصف للثر.و القمح كدلك والمثال.فرغم المخططات الخضراءو غيرها من الالوان لا زال واقع الفلاح الصغير مزريا.فالهشاشة والاميةو الحرمان من ابسط مقومات العيش الكريم.ووطاة الديون والاسبداد الاقتصادي والاقصاء الحكومي مند سنين.لا احد يزايد في اهمية هدا العنصر في السلم الاجتماعي والغدائي لاي مواطن كيفما علا شانه.فاي اصلاح يحرم شريحة من شرائح المجتمع هو اصلاح اعرج.لداوقناعة مني بهدا المبداالتمس من راعي الامةجلالة الملك نصره الله والحكومة و الاحزاب ومختلف الهيات الحقوقية والاعلامية الالتفات لاوضاع هده الشريحةوعدم اقصائها من التنمية الاقتصاديةوالاجتماعيةو الثقافية.فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.صدق الله العظيم.اللهم اشهد اني قد بلغت

  • محمد طنجة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:05

    أين الشعب المغربي من هذا يا عبس وتولى يا أيها النقابيين الإنتهازيين. الشعب المغربي ليس هو الموظفين فقط. بل هو الفلاح البسيط العامل بدون حقوق العاطل والمعطل. الشعب المغربي يطالب بالعمل بالتطبيب بالتعليم المجاني. يطالب بالقضاء على الفاسدين والمفسدين مثلكم……..

  • ارملة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:07

    أين نصيب ارامل المتقاعدون الذين يتقاضون من 600 درهم الى 500 درهم كان لهم الله حتى واحد مهدر عليهم ولا ذكرهم حفظ الله ملكنا المحبوب محمد السادس وابعد عن بلادنا كل مكروه وشكرا لهسبريس

  • Dayron
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:25

    لماذا كل هذا الجشع لدى رجال التعليم ؟ و الله اصبح كل الناس يستهزؤون بهم وببخلهم. حيث انني استحيي ان أقول انني معلم او استاد. اتمنى من الجيل الجديد ان تكون له عقلية جديدة و متنورة وعدم الإنسياق وراء البخلاء و منعدمي الظمير.

  • khalid
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:11

    قلك السي عبيبس عن زيدولكم 600 درهم لجميع موظفي الدولة وفرحلي مع رسكم ياموظفي الدولة ولكن أليس من خرج إلى الشارع المغربي هم البطاليون أليس من أدخل السجن في 20 فبراير شباب لاعمل له .سبحان لله الشباب العاطل والمرمي على جوانب الأحياء الشعبية يطالب وموظفي الدولة تجني تمار النظال العاطلين عن العمل . شكرا عباس وشكرا للحكومة
    لكن أسي عبيبس .
    الشعب المغربي لا يوجد فيه الموظفون فقط بل هناك العديد من الشرائح فهناك الخضار و الحمال اصحاب المهن الحرة و العمال والمعطل …فمنهم من هو حاصل علي شواهد دراسية وهم الاكتر تضررا اذن كيف ترفعون الاجور لطبقة علي حساب اخري انتم تزيدون الفوارق بين طبقات الشعب المغربي المغلوب علي امره
    كان من المفرود ان تقلص الدولة اثمنة المواد الاساسية حتي يتسني للجميع اللاستفادة منها
    واتساأل في نفس الوقت لمدا الكل يريد الاندماج في الوظيفة العمومية الجواب بكل بساطة لانها فيها امتيازات عديدة الضمان الاجتماعي الضمان الصحي ليس بالعمل الشاق عدد ساعات العمل ضئيلة التعويضات عن الاعياد و العطل ضمان الاجرةالشهرية كيف ما كان المحصول الزراعي…
    واطالب في الاخير اعادة توزيع عادل لهاته الوظائف وكيفية حصلو عليها.
    كمقال صاحب التعليق 24

  • موظف مجاز في السلم 5
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:19

    المركزيات النقابية لا تمثل الشغيلة وخاصة المركزيات التي تمثل قطاع الوظيفة العمومية فهؤلاء المسؤولون عن هدا القطاع لا يريدون ازعاج الحكومة او غضب جلالتها في تجاهل تام لمطالب الشغيلة وما كلام شباط المهين في ميدي 1 tv الا دليلا على ه التلاعب بينما يتقلد اكثر من منصب وحول مدينة فاس الى ضيعة يتصرف فيها هو وابناؤهدا البررة بدون حسيب ولا رقيب فيما يلهي الساكنة بانهم لا يستطيعون دفع اجرة الحافلة باسلوب انتخابي محض نابع من شخص جاهل

  • مواطنة دون وطن
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:21

    الدخل الشهري=2000در”هم”
    الكراء=1500هم
    الماءوالكهربءوالتلفز=300هم
    الضريبةعلى الخبزوالشاي=400هم
    البال=300هم
    عنداك تمرض’عنداك تعلم ولادك عنداك تطالب بحقك راه زدناالبوليس 2000درهم

  • عبد الله الزميمي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:27

    النقابات باعت المباراة. مخطئ من ظن يوما أن للثعلب دينا.
    النتائج التي وصلوا اليها غير ملزمة لنا كمواطنين وغير كافية لنا كموظفين. ولا تعنينا كشبان نريد العمل والكرامة الخ الخ.
    لن نصوت فيما يسمى الاستفتاء ولن نتخلى عن نضالنا.
    والأيام ستريكم.

  • jilali
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:53

    الزيادة حق مشروع لكل مواطن ولأسف كضحكوا على ولد المغرب مزيان ا كروش الحرام .لله هده الزيادة ثمن الترنسبور ثمن الماء في المناطق التي بها ملء حار غير صالح لأي شيء ,
    نتمنى التغيير جدريا مشي تزيدونا 2 دريال و تصحابوا روسكم …………………………

  • Zroura
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:59

    نعتبر نحن موظفو الجماعات المحلية بأن نتائج الحوار الإجتماعي المعلن عنها أعلاه دليل شافي و مقنع على تراجع المكتسبات النضالية التي ضلت شاهدة على صمود ومواقف بعض النقابات،ونتساؤل عن الخلفيات التي دعت النقابات لعدم التمسك بالتسوية الشاملة لملفاتنا،ونشن نحن الموظفون حاملو الشهادات بالجماعات المحلية( الإجازة،البكالورياو التقني) جام غضبنا على كل من يتآمر على ما آلت إليه أوضاعنا وما نتعرض له من حيف و انتهاك لحقوقنا جراء التلاعب بمشاعرنا وحقوقنا بتواطء مع الوزارة الوصية ورؤساء الجماعات،ونطالب بإصدار مرسوم خاص بنا يحفظ كرامتنا إسوة برجال التعليم والعدل وغيرهم من الموظفين،علما بأن أمثالنا من حاملي شهادات البكالوريا بأسرة التعليم يصنفون في السلم التاسع مباشرة بعد التعيين و المجازين في السلم 10،ونعتبر بأن وصاية وزارة الداخلية تشكل شؤما حقيقيا على مستقبلنا خصوصا بعد أن انفردت بقرار عدم حذف السلاليم من 1 إلى 4 بذريعة أنها في حاجة لهذا الصنف من الأعوان،متجاهلة بأن سلاليم العار والذل هذه يقبع فيها المجازون وحاملي البكالوريا والتقنيين،و لوا الضغوط الأخيرة لما أجبرت بالتراجع عن موقفها والمصادقة على حذفها كآخر جهاز حكومي يوافق على هذا الإجراء.وعلى الرغم من التغليط الممنهج الذي تمارسه وزارةالداخلية بمعية مع وزارة تحديث القطاعات بخصوص عدم الكشف عن عددناالإجمالي بلائحة موظفي الدولة التي تصدرها هذه الأخيرة سنويا فإننا نعتبر أنفسنا ثاني قوة بشرية من بعد رجال التعليم و لربما أكثر مما سيمنحنا التفوق العددي و التأطيري لخوض جميع أشكال النضال لتحقيق مكاسبنا و رفع الذل و العار عن كرامتنا،وسنواصل النضال من جميع الزوايا لرفع الإنتهاكات و مكافحة التهميش والإقصاءالذي يطالناوسنعمل على صيانة كرامتنا ومساوات حقوقها إسوة بباقي موظفين الدولة

  • بدون هوية
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:13

    ما مصير هذه الفئة التي ما فتئت تعمل بجد مع الدولة في شخص وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وهي ومنذ 11 سنة مازالت خارج سلاليم الوظيف العمومية وفوق هذا فإنها محرومة حتى من حق الإحتجاج للمطالبة بتسوية وضعيتها كباقي خلق الله أتنتظرون من هذه الفئة أن تتقدم بطلب اللجوء الإجتماعي إلى إحدى الدول الأروبية علما أن هذه الدول لاتترك مهاجرينا ينتظرون 11 سنة دون تسوية وضعيته هم و عائلاتهم و منحهم حرية العمل في كل الدول الأوربية لقد طفح الكيل………..

  • omar
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:15

    600 DH مرة واحدة للذي يعمل خطأ كبير .لأن المقصود بالتظاهرات هو الذي لايعمل. أوتريدون إسكات الطبقة المستنيرة لأن الجماهير الشعبية الأمية لا تعرف التظاهر. إنها حسابات خاطئة لاتدلُّ على بعد النظر.

  • متقاعد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:23

    التزمت الحكومة بالرفع من الحد الادنى للمعاش ليصل الى 1000 درهم.
    أليس هذك ضحك على الذقون؟؟؟
    اليست هذه مهزلة؟؟؟
    ألم يكن من الافضل ألا تذكر هذه الجملة؟؟
    حتى لو كان المتقاعد يقتات من من علف الحيوانات فهل تكفيه 1000 درهم شهريا؟؟؟
    وهل لهذه الحكومة نية في ازالة الاحتقان؟؟؟
    رغم كل هذه المحاولات لن تزيد الطين الا بلة.
    فهؤلاء المتقاعدين لهم أبناء عاطلين وسيزدادون نقة على عباس وحكومته.

  • ilyass
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:17

    salam franchement on n’ai jamais content il faut arreté tout ces commentaires qui font que critiquer sans donner de solutions accepter ca deja et la suite on verra après on est bien tous daccord qu’on peut pas avoir le smic francais ou espagnol du jours au lendemain la revolution francaise etait en 18 siecle et c’est que au 20eme siecle qu’on a pu voir les resultats il faut peut pas abuser non plus .

  • مغلغل
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:31

    وا عببيس هذيك 600 درهم ماش حتى ثمن الماء المعدني ل كتشرب، انت كيجيك كل شيء فابور مكتخسر حتى ريال علاش محاسش بالمصاريف اليومية للموظفين الصغار وأصحاب الدخل المحدود، 600 درهم يخرجوها من باب ويدخلوها من با اخر خي 0 والو، وهادوك النقابات اش دار لكم عباس مقابلينش هذه الزيادة ديال الهم يزيدها له مازال مواصلين النضالات حتى نوصلو للهدف المنشود و الله معنا.

  • HAMADA
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:19

    لا بديل لترقية استثنائية

  • hilaly
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:33

    أين نصيب القطاعالخاص منكل هذاالحراك هل نسيت النقابات هذا القطاعالهام في تركيبتها

  • وطني الحبيب
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:35

    ومامصير المتقاعدين الذي افنو عمرهم في خدمة الوطن خصوصا الذين راتبه لا يتجاوز 1000 درهم
    هل هم غير معنيين من الزيادة
    ترقبوا ان شاء الله ثورتهم

  • hilaly
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:49

    أين نصيب القطاع الخاص من كل هذاالحراك هل نسيت النقابات هذا القطاع الهام في تركيبتها

  • tarifet
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:09

    فصرحة خاصكوم الحاج قدافي يا شعب زرواطة 600 درهم بزاف عليكم متستهلوش

  • tarifet
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:37

    فصرحة خاصكوم الحاج قدافي يا شعب زرواطة 600 درهم بزاف عليكم متستهلوش

  • LAMALIF
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:39

    je vois que le gouvernement ainsi que que les partis politiques ne pensent qu’à l’augmentaion des salaires des fonctionnaires et employés mais le reste comme les retraités qui ont servi l’état durant toutes leurs vie avec une pension de misaire cette tranche est oubliée comme s’elle n’a jamais existée penser svp à ces gens qui n’attendent que la mort et faites leur plaisir avant de s’éteindre

  • oualou763
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:03

    لعمرك ما سمعت أن هناك حكومة في بلد ما ثتشبت في قرارتها بمعية النقابات الإسترزاقية ( التي تقدم القواعد قرابينا )، لتنفيد أجندتهماالتفقيرية و تركيع الشعب تحت ذل العيش ، الحكومة تخلف وعدها و تخرج أحادية الجانب للتصريح بمقتضيات الإتفاق ، و النقابات من الخجل من مؤامراتها تسرب بين الفينة و الأخرى فحوى خيانتها، ماذا ننتظر ممن أوكل إليهم أمر الدفاع عن حقوق الموظفين؟ ما عدنا ياسادة في زمن الحركات الوطنية ، إنه زمن الثورات الشعبية ، ولى زمن العبودية و الولاء و الطاعة العمياء لكل من تسول له نفسه زعيما، فتبا لكل النقابات و معها قائد الأركسترا العجوز عباس ، ما عادت حاجتنا إليكم البديل قادم ،فإما العيش بكرامة و إما الموت بعزة ماعادت أنصاف الحلول تقبل.

  • لطفي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:51

    أماآن للنقابات أن تستيقظ من سباتها ؟ أماآن أن تستفيد من فرارات الشعوب ؟ أماآن لها ان تترك النظال للشعوب بدل عائلاتها ؟ حرام عليكم أيها النفابات وما تفعلونه بشعوبكم ، كن أو لاتكون ، نريد مشروعا ن؟اليا نابعا من الطبقة العاملة وليس من دويكم ….

  • مسفوية مشمئزة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:41

    لنا الله يا ظالمين – لن نسمح لكم أبد الدهر- واش هاد لبلاد فيها غير موضفي الدولة والجماعات المحلية و آل الفاسي و آل بنونة و آل القباج و آل السرغيني و زيد و زيد أين نصيب القطاع الخاص وشبه عمومي راه العمال و العاملات مطحونين تحت سباط لا حول لهم و لا قوة غير كيرقعو في حياتهم هالكهم السلف و لكريدي و الكارنيات هدا ديال الحانوت الآخر ديال الصيدلية و ما بقاش عندنا الحق في المستسفيات العمومية و الى كان عندك الزهر و دخلتي لمستشفى محمد الخامس و شفت الطبيب بعد عناء شديد و طلب لك سكانير خاصك تخرج عند الخواص باش تديرو لأن ديال المستشفى خاص بأصحاب لبلايز البويض “الأطباء و الممرضين” أولا شي مسؤول كبير في الولاية أو شي مقاول على سبيل المتال الى متى هدا الانفلات و الى متى هدا الاقصاء راه كلنا مغاربة و كلنا بشر

  • LAMALIF
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:43

    je vois que le gouvernement ainsi que que les partis politiques ne pensent qu’à l’augmentaion des salaires des fonctionnaires et employés mais le reste comme les retraités qui ont servi l’état durant toute leur vie avec une pension de misaire cette tranche est oubliée comme s’elle n’a jamais existée penser svp à ces pauvres gens qui n’attendent que la mort et faites leur plaisir avant de s’éteindre

  • قبلي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:53

    600 درهم لا تغني و تشبع غاديين ازيدوها غدا و بعد غد يرجعونها بالضرائب و زيادة في الاسعار هدا هو حال الحكومات المغربية

  • اللهم إن هذا لمنكر
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:51

    ورفع حصيص الترقية الداخلية إلى 30 في المائة ابتداء من يوليوز 2011
    ورفع حصيص الترقية الداخلية إلى 30 في المائة ابتداء من يوليوز 2011
    ورفع حصيص الترقية الداخلية إلى 30 في المائة ابتداء من يوليوز 2011
    هذا يعني أن نتائج الترقية بالاختيار لسنة 2010 لن تصدر إلا بعد دخول شهر يوليوز 2011 ؟؟؟
    هذا يعني أن نتائج الترقية بالاختيار لسنة 2010 لن تصدر إلا بعد دخول شهر يوليوز 2011 ؟؟؟
    وما معنى 33في المائة ابتداء من يناير 2012 ؟؟؟
    النقابات هي الكارثة الحقيقية في حياة رجل التعليم … لماذا الانتظار ؟ أليس هذا الاتفاق مع الحكومة مشبوها ؟؟؟ لماذا تأخير نتائج الامتحانات المهنية كل سنة ، و هذه السنة بحواراتها لم يعلن عن نتائج الامتحان في الوقت الذي يسمح للمدرس بتكوين نفيه ؟؟؟
    اللهم إن هذا لمنكر

  • abdou
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:55

    حسبنا الله ونعم الوكيل في حكومة+نقابات=الضحك على عرق جبين العاملين والموظفين والعاطلين

  • marocaine
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:55

    واش الموظفين المتعاقدين بالجماعات المحلية كتخصهم هاد الزيادة في الاجور OU NON?

  • kamal
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:53

    خاف عليك أيها المعلم….والأمور تتطور من جديد.. تحسنت أوضاع كل الشرائح الإجتماعية … إلا أنت يامعلم…أراك تقبع في الحضيض. إقتطاعات……. ومذكرات تعسفية….والخفي أعظم…. أهذا يكفي…. أم تريد المزيد…لاأحد ينصف تلك الليالي الحلكات… لاأحد يتذكر تلك السنوات…. وذلك المشوار… … والله إنه عار.. مابعده عار……. أخاف عليك أن يفوتك قطار التغيير… أخاف عليك أن تنهار…. رويدك يا معلم… ماذا تنتظر… مصير أجيال متوقف على ذاك القرار… التصعيد الكل به يهتف… لماذا كل هذا الإنتظار… زوبعة التغيير هبت….. لابد لأركان الوزارة لها غدا ستطال… وزارة تبنت سياسة صم الأذان… تماطل…ولاتجاوب عند الحوار… وبيانات هنا وهناك.. وتصعيدات… والسيدة الوزيرة لاتحرك ساكنا… سوى قهقهات تحت قبة البرلمان …. ومعلم .. يعاني.. يندد.. يسجب… ولامن يصغي لصرخة معلم يهتف من فيافي الصحاري… ومن أعالي الجبال.. صرخة من صميم الوجدان.. تحمل بين طياتها نبرة الأسى والتضمر…فحداري من إنتفاضة معلم إن إكتسح الميدان… لن يتوقف مهما كان….. بالتصعيد بادر…..يا معلم ناضل…فقد أن الأوان….

  • الحسين بن محمد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:05

    السلام
    هاد الشي ما كافيناش باش نخلصو الدروس الخصوصية لولادنا و نخلصو الفيزيتا عند الطبيب
    فيناهو خارج الإطار ديالنا
    فين التعويض عن السلعات الإضافية
    علاش ما عندناش الحق في مناصب المسؤولية
    فين قانون الإضراب
    علاش ما عندناش الإمتحان على 5 سنوات
    الحاجة الي خاصها الدراسة والوقت نتسناوها
    الحمد لله على كل حال

  • موظف جماعي مجاز
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:01

    بقطاع الجماعات المحلية هناك بعض حاملي الشهادات من تم توظيفهم عن طريق الزبونية بالمال الحرام وعبر الحملات الانتخابية في السلم العاشر إما مهندس تطبيقي أو متصرف مساعد، دون اجتياز أيت مباراة تذكر.
    في المقابل العديد من المجازين بنقس القطاع اجتازوا مباراة ودخلوا الجماعات حاملين الإجازة ورغم ذلك لا يزالون ينتظرون التسوية في السلم العاشر. اللهم إن هذا منكر، وهذه النماذج تعم كل الجماعات المحلية تجد موظف يحمل إجازة قديمة لا يزال في سلاليم دنيا وأخر اشترى يلم 10 بالمال الحرام أو بقرابته للرئيس.
    من هذا المنبر نطالب بجبر الضرر الذي لحق بنا نحن موظفي الجماعات حاملي الإجازة محررين وتقنيين، ونطالب بتسوياتنا في السلم العاشر وبأثر رجعي.

  • DAMI
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:25

    هنيئا لكم :
    أكثر من 600 درهم هي الميزانية اليومية التي تخصص لكبين من النوع الراقي يملكهم عباس الفاسي.
    ( كبرلك الشان الشعب, آش خصك كثر…….)

  • سعاد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:07

    سلام
    اتمنى ان ينظروا في سنوات الضياع بالنسبة لكل الموظفين الدين لم تتم ترقيتهم الداخلية لظروف مجهولة .وان ننواجد مكاتب للانصات للضرر والشكاوي من طرف الموظفين المساكين الدين ضيعوا اكثر من 30 سنة في خدمة والوطن ولم يسمع ولو مرة واحدة لاقوالهم بطريقة مباشرة والنظر فيها
    مثلا بالنسبة لي فانا المسؤولة ماديا ومعنويا بامي وهي لا تستفيد باي شيء في حياتي ولا بعد مماتي مع العلم اني وحيدتها وليس لي اخوة وغير متزوجة وليس لي ابناء يجب النظر بانسانية اكثر وبتفهم اكثر ولكم كل الشكر

  • moha
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:09

    هذه مهزلة. لو كان عباس يحن في يوم من الايام على الشعب المغريبي لما نصب له فخ النجات. يجب ان يمتثل امام محكمة الشعب لا ان نطلب منه تدبير مال الشعب؟؟؟

  • مول الفران
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:09

    لما دخلكم الحسد فيما بينكم والبغض والكراهية حتى بعضكم لبعض تستاهلولو أكثر.والله ياهاد الزيادة الى بزاااااف عليكم.صلحوا راسكم عاج صلحوا أبناءنا.الطمع قاتلكم.أجدادنا كانوا أساتدة يقنعون وأنتم ولو أعطوكم كنوز الدنيا لن تقنعوا.لاحقاش دخلكم الغش.

  • موح
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:01

    واك..واك..أغيثوا المتقاعدين و أرامل المتقاعدين أولا ..!
    – يا عبيبيس راك أنت و ديوان وزارتك ما عندكم عنهم أخبار!..

  • عبد العزيز
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:03

    على المركزيات النقابية ان تتشبث بمطلب الزيادة في معاشات المتقاعدين لان هذه الفئة المهمشة من طرف الدولة لم تعرف أجورها أية زيادة رغم ان الدولة زادت في أجور الموظفين سابقا ان المتقاعدون بشر مثل الموظفين يأكلون ويشربون ويلبسون ويمرضون أكثر من غيرهم ومن الغريب ان المركزيات النقابية لم تقدم اي اقتراح للحكومة بمقدار الزيادة في أجورهم ويسرني ان اقدم اقتراحي
    الزيادة للمتقاعدين من السلم 1 الى السلم 9 بمقدار 700 درهم في الشهر – على اعتبار ان هناك متقاعدين مصنفين بين السلم 1 والسلم 4
    ومن السلم 10 وما فوق زيادة 300 درهم في الشهر

  • غريب
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:05

    أعتقد أنه إذا أرادت الدولة تدبيرا جيدا لميزانية الدولة فينبغي لها أن تزيد اجرة فقط العمال و الموظفين الصغار الذين لا تصل اجرتهم الى 3000 درهم أما اصحاب السلالم 10 و 11 فيكفيهم مااخذوه وما هو بالنسبة لي استعجالي فبدل أن تزيدوا من أجرة الموظفين الكبار اناشدكم ان تسنوا قانون التعويض عن البطالة الذي بالنسبة لي هو الأساس أما انانية رجال التعليم و الموظفين الكبار فقد سئمنا منها ومن استغلالهم للظروف

  • مراد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:43

    على الدولة أن تتأكد أصلا من جدية وعمل الموظفين هل يستحقون هذه الزيادة، راه غير كيتساراو في الإدارات اللي مشيتي عنده متلقاهش في المكتب دياله آش هاذ المنكر الزيادة ميستاهلوهاش والله، ماذا عن العمال البسطاء ماذا عن العاطلين مشيتو للموظفين وخليتيو الصح، آش هاذ التخربيق يجب استشارة الشعب في هاذ الزيادة ومنين جات وعلى حساب شنو؟ من أكل درهما من جيوبنا سيحرق بها يوم القيامة، الموظفون لا يقومون بعملهم يخونون المغرب بالشواهد الطبية والتخلويض والرشوى. نهار يتقاد المغرب غادي تحرر فلسطين الله يعفو علينا. الله ياخذ فيك الحق أعبيبيس

  • hocine
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:07

    هدي غير سياسة عبيبيس غدي ازيدونا 600 درهم مكين باس. و لكن غدي ازيدو علينا في الاسعار في الغاز غي الكهرباء في الماء في الضريبة ووو غدي ارجعوها ارجعوها ب الضوبل ههههه غير كونو هانين راه شفار ابقى شفار واش كتصحبو المغاربة مكيفهمو والووو راه الشعب المغربي عاق بيكم الشفارة وفقد فيكم التقة و مبغيناكش اسي عبيبيسس واش مكتفهمش ما بغيناكش ارحل ارحل ارحل الشعب يريد اسقاط الفاشل

  • مغربي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:27

    الشعب يريد الحد من الفجوة الفضفاضة بين اجور مدبري الدولة و اجور العمال…….
    عامل يعمل في ظروف مزرية ل 10 ساعات في اليوم و يحصل على 2000 درهم في الشهر….
    مدبري الدولة يعملون في ظروف ممتازة و سويعات قليلة و يحصلون على الملايير في اليوم…….
    اين دولة الحق و القانون……..
    دولة حك دانون………..
    الله يخد فيكم الحق يا رؤوسالفساد…
    و تحيى الجماهير الشعبية التى تناضل لاجل حياة افضل………..
    ولد الشعب

  • سعد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:29

    ماذا عن القطاع الخاص خاصة شغيلة التعليم الخصوصي : لا ضمان اجتماعي / لا الحد الادنى في الاجور/لا زيارة مفتشي الشغل/لا تدخل الدولة/احتقار و استعباد/ …. ومع كل ذلك فان القطاع يدر الملايين….فينكم الوزارة…

  • أستاذ الشرقي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:45

    كل هذا في حق 20 درهم في النهار أن النقابات قبلت به . هذه ليست زيادة و إنما نقودنا و حقناسرق مناسنين مضت لأن الزيادة من رأس الاحمق .
    النقابات تجعلنا كالبضائع و أنها باعتنا بثمن هزيل لا نسمح لهم في الدنيا و لا في الأخرة.

  • samir
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:29

    ومادا عن الموظفين الجماعيين الحاصلين على دبلوم التقني مند سنة 2004 وما قبل؟ لا يطلبون منك زيادة، كل همهم هو اعطاؤهم حقهم في الترقية في السلم 8 حسب ما تنص عليه قانون الوظيفة العمومية.
    هل مطلبهم شرعي ياسيادة الفاسي وياوزير الداخلية ويانقابات.
    ام ان تقنيي مدينة اسفي الغير المسواة لهم وضعيتهم ليسوا موظفين مغاربة؟ اليوم سؤال، وغدا وقفة بباب وزارة الداخلية

  • المغربي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:27

    نعم انهم يخدعوننا بهاده الورقة اللتي غيرت مطالب الشعب لانا مطالب الشعب هي التي دكرها زميلنا في الرقم 82

  • مسفيوية مشمئزة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:31

    الى هسبريس لمادا تغمضون أعينكم عن التعليقات دات أهمية
    ألا يكفيكم أن حكومة الفاسي مغمضة عينيها على الشعب
    أرى أن تعليقي الدي لم ينشر عادي و هادف

  • ascoli
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:09

    نحن نحمل كامل المسؤولية للاموي و يتيم وشباط لضياع حقوق الشغيلة المغربية في الترقية الاستثنائية امام الله.

  • srf
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:11

    علاش البوليس زيادة من 1700 حتى ل 9000 درهم محسدنهومش زيدهوم هد 600 درهم استاهلو والكل الموضفين استاهلو غير انتم يلمفسدين لي تستهلو النار خالدين فيها ابدا

  • 600
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:13

    الى 142 أنت شحال كتشد
    أو لا شحال كتخلص
    أو لا فاش خدام
    أو لا الهضرة في راسك و راسهم

  • عاطلة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:11

    السلام عليكم،
    لمادا يا نقابات رصيتم بهدا الفتات؟اهدا ما كنتم تطمعون اليه؟طريف ديال الخبز.و اين المعطلون الحاملون للشواهد؟ و اين من يجلس في البيت و يعيل عائلة و ليس له فلس واحد؟ما كان عليكم ان تقبلو بهدا الدل فانتم عقدتم اجتماعات من اجل الكرامة و ضمان الحقوق لا من اجل الدل.ان لله و انا اليه راجعون.

  • عبد الودود صادق
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:13

    على الحكومة تنفد ما ألتزمت به بخصوص الترقية. حيث أن هناك عدد كبير من موضفي التعليم استوفوا الشروط بسنوات.. ولم يتوصلوا بمستحقاتهم.. (اولا نحن غير رجال التعليم)..ّإن هذا دين في عنق الوزارة ينبغي تسديده لمستحقيه مع الززيادة عن كل شهر تأخيير…

  • مهاجر تازي من المغرب غير الناف
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:33

    أيها الموظفون تظامنوا مع إخوانكم المعطلين الذين هرموا وشاخوا بعد نيل شهاداتهم التي إهترأت من كثرة النسخ والإدلاء بها عند أصحاب الخدمة..لم يعيشوا كما عاش الناس..حياتهم كلها مظاهرات وإعتصامات ..ونصيبهم لكمات وهراوات قصمت ظهورهم..لم يتزوجوا ولم يؤثثوا بيوتا..فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر..فلا تتركوا إخوانكم يموتون وينتحرون على أرصفة البطالة..أو يغامرون بحياتهم في مسارب هجرة سرية قاتلة..ضعوا أيديكم في أيدي إخوانكم لتحقيق مغرب نافع للجميع..وليس لفئة عل فئة أخرى..وهذا هو التضامن الحقيقي

  • حسن المغربي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:59

    أين نحن من سياسة حل معضلة التشغيل، ففي الوقت الذي تقر فيه الدولة زيادة في رواتب الموظفين، نجدها تصم آذانها عن حل مشكلة التشغيل، وبقيامنا بعملية حسابية فإن بإمكان الدولة حل مشكل التشغيل ولكن إذا ما توقفت عن هذه الزيادة، بحيث أن بإمكنها تشغيل جميع حاملي الشواهد بالمغرب، وذلك في إطار التضامن، ليس الموظفون وحدهم هم أبناء هذا الوطن، المعطلون كذلك أبناء هذا الوطن، الذي دار ظهره لهم وتركهم عرضة للضياع، من يحس بهم ومن يعترف بحقهم، ألأنهم لا يؤثرون ولا يغيرون، ولا يضغطون ولا يضربون، أم لأنهم حثالة المجتمع وزبالته، إن المعطلون يكتوون بنار الحرمان، يموتون كل يوم وكل ساعة، معنوياتهم منهارة، فلماذا لا تقوم الدولة بنهج سياسة الأولويات، من له الحق في الحياة، هل الذي يتقاضى أجرا شهريا أم الذي تنعدم عنده شروط الحياة، نعم الأولوية في الحياة، إن من يملك أجرة شهرية يمكن أن يسد بها حاجاته اليومية، أما من خلت جيوبه من المال فهو الأحق في الحياة وفي الكرامة، لهذا يجب على كل المعطلين وعديمي الكرامةفي هذ الوطن أن يقولوا للمسؤولين كفى ظلما وكفى إقصاء وكفى تهميشا وفكروا فينا شويا

  • IBNOZIYAD
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:35

    الى السيد الوزير المحترم هل المتقاعدون اثرياء و ليسوا في حاجة الى الزيادة فى معاشهم و هم من ضحوا بالغالي والنفيس و بجهدهم وصل المغرب لما هو عليه الآن أن معظم المتقعدون يعانون ازمات مالية خانقة و بفضل الأزمة المادية يموت معظمهم نرجوا من الحكومة اعادة النظر في دخل الناس المتقعدين هل يعقل ان متقاعد دخله الشهري 1000 درهم انها حماقة لا تطاق أرجو من السيد الوزير أن يجرب ولو لشهر العيش ب1000 درهم ربما لا تساوي مصروف يوم عنده و لكن بالنسبة له تساوي عند الفقراء مصروف شهر لأنهم كيولدوها حسبنا الله و نعم الوكيل

  • أبو محمد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:33

    أقول للحكومةما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    أتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب”
    صاحب السلم9 أجرته 4000درهم تضيفون له 600درهم مثل صاحب السلم 11: 10000درهم. أليس هذا ظلم ما بعده ظلم؟
    أهذا هو تقليص الفوارق في الأجر
    إنك سننتم سنة سيئة ستتحملون وزرها إلى يوم القيامة وذلك عندما جعلتم فارق الأجرة بين أستاذ وأستاذ يزيد عن 5000درهم.
    ما هذا الظلم ألا تتقون الله ؟
    هذه الفوارق لا نجدها في أي دولة من الدول. والله سنتشبث بكم يوم القيامة وسنأخذ منكم حسناتكم إن كانت لكم حسنات، بل سنقذف عليكم كل ذنوبنا حتى تلقون في النار وتذوقوا العذاب الذي نذوقه نحن في الدنيا من أجل ظلمكم، وأكلكم لأموالنا بالباطل. فإن أردتم النجاة يوم القيامة فأعطوا لأصحاب السلم9 حقوقهم ولا أقل من الترقية الاستثنائية، وإدماج كل من قضى 25 سنة إلى السلم11.
    هذه نصيحتي إليكم، فاعتبروا يا أولي الأبصار. والسلام.

  • أبو الزبير
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:37

    الترقية الاستثنائية يجب أن تعتمد جبر الضرر لفئة رجال التعليم المحصورين في السلم التاسع والعاشر لسنوات طويلة، وينبغي أن يراعي جبر الضرر احتساب أقدميتهم في السلم على الاقل إداريا إن كانت الازمة المالية الحالية لاتسمح باحتسابها ماديا ولكن إداريا تسمح لهذه الفئة باجتياز السلم11 وخارج السلم في زمن مقبول قبل تقاعدهم، وهذا حيف كبير لهذه الفئة خصوصا إذا أخذنا بعين الاعتبار التباري على المصالح الإدارية ومراكز التفتيش التي تشترط الحصول على السلاليم المشار إليها

  • marocain
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:39

    لا مكاسب لنظال الجبناء .النقابات تأخد سنويا مبالغ مالية مغرية من الحكومة في أول جلسة من الحوار الاجتماعي تسميها الحكومة مساعدة و سموها أنتم ما شئتم و انا اسميها ثمن السلم الاجتماعي مرفوق باضرابات تمثيلية لامتصاص غضب المغفلين من رجال التعليم و الموظفين وفي نفس الوقت مكياج للغرب ليقتنعوا بأن في المغرب توجد ديموقراطية.
    انتم من منحتم أصواتكم للنقابات الاكثر تمثلبة الان و دئما هم المحاورون للحكومة .
    الحل هو ان نقول للمكاتب النقابية المحاورة للحكومة ارحلوا لانكم من رموز الفساد و اعتصموا امام مقراتهم و طالبوا من المجلس الاعلى للحسابات بالكشف عن ثروات اعضاء المكاتب المركزية للنقابات الخمس.
    أنتم يا رجال التعليم جبن منكم و تمارسون جبن النظال وتهضمون حقوق التلاميد بطرق ما تسمونهنظال …اضراب يوم أو يومان…الدي لا يجدي نفعا ولا يشكل ضغطا وازنا
    لما لا تدعون الى اضاب مفتوح ينتهي ليس بحوار مع حكومة ماكرة
    بل بالاستجابة وتنفيد الملف المطلبي المشروع دون تماطل أو تنازل عن أي مطلب وزيادة مماثلة للزيادة التي استفاد منها رجال الامن .

  • moslim
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:41

    القطاع الخاص نسيتوه

  • مولاي عبدالله التونسي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:01

    ان من أهم المشاكل التي يعاني منها الموظف البسيط في المغرب هي شركات السلفات التي تثقل كاهل الموظف بالفوائدالتي لايجد عنها محيص امام ظروفه القاهرة،وبذلك يبقى مكرها على دفع الاقساط الشهرية حتى يتقاعد أويلقى ربه دون رحمة من الشركات.

  • انسان
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:17

    المشكلة لم تحل,,هذه الزيادةيسنفيد منها جميع الموظفين ولكن اين
    الترقية الاستتنائية باعتبارها المشكلة الاعوص في القطاع

  • Retrairé
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:51

    on veut un changement totale
    les syndicalistes aiyent pour l’enfer on a l’espoir avec notre jeunes 20 fevrier

  • اكرام
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:19

    اين حقوق المعطلين
    اين حقوق المعطلين
    اين حقوق المعطلين
    اين حقوق المعطلين
    اين حقوق المعطلين
    اين حقوق المعطلين
    اين حقوق المعطلين
    اين حقوق المعطلين
    ان الله يمهل ولا يهمل

  • lolita
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:37

    on n’est pas des mendiants c’est notre droit, vous volez la fortune de notre pays et ce qui tombe par terre vous le considérez aumônes aux fonctionnaires de l’état qui passent travaillent pour que notre pays se développe et vous,vous bénéficiez de tous rendement, de tous privilèges, loin de toutes les souffrances sous lesquelles on est soumis vous vous étes les nobles,les bourgeois, nous on est …rien!!c’est injuste, c’est injuste, c’est injuste encore mille et mille et mille fois….nous voulons nos droits ou bien vous nous obligez à faire la gréve et à révolutionner!!!

  • يونس سلماوي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:53

    مامصير الموظفين المجازين بالجماعات المحلية الذين لم يتم ادماجهم بعد في السلم 10 ؟

  • karim
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:19

    الشعب يريد الحد من الفجوة الفضفاضة بين اجور مدبري الدولة و اجور العمال…….
    عامل يعمل في ظروف مزرية ل 10 ساعات في اليوم و يحصل على 2000 درهم في الشهر….
    مدبري الدولة يعملون في ظروف ممتازة و سويعات قليلة و يحصلون على الملايير في اليوم…….
    اين دولة الحق و القانون……..
    دولة حك دانون………..
    الله يخد فيكم الحق يا رؤوسالفساد…
    و تحيى الجماهير الشعبية التى تناضل لاجل حياة افضل………..
    ولد الشعب

  • wahd mn nas
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:39

    600 درهم ما دايرة والو أسي عباس و ياسي معتصم
    ايلا أقل من 1000 DH . غير شد ريالاتك عندك .

  • مواطن
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:21

    واش هادو كضحكو علينا
    فين هو الرفع الحد الادنى للاجور ل مكوصلش 1800 درهم
    او فين هو التعويض على البيطالة
    و الله حتى هاد نقابات او هاذ الحكومة حتى كضحك علينا

  • rouifi nabil
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:41

    الدولة اضهرت العجينة اللتي توجد في كرشها

  • البنوضى
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:21

    ياعباس انت لان وزير تصريف الاعمال وبخصوص مطالب الشعب كقررها الشعب مع الحكومة المنتخبة التى عاهد بها جلالة الملك راه بحالك خصهوم اتحكمووحناالمغاربة وكل المعاربة كيرفضوا المخزن ولا تفاوض مع امثالك حنا كنطلبوا ترجع لنالسرقت وادهب ونهبت والله اماكتحشم عادزايد في الكدب وسييرررررررررررررررررررررررررر

  • يونس سلماوي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:55

    ماهو مصير الموظفين المجازين بالجماعات المحلية الذين لم يتم ادماجهم بعد في السلم 10 ؟ولماذا لم يتم ادماجهم مباشرة من قبل وزارة الداخلية في السلم العاشر وتركوا لمزاج رؤساء الجماعات المحلية الذين يعتبر بعضهم ان مالية الجماعة من ماليته الخاصة فقرروا ابعادهم وعدم التجاوب مع مطالبهم عن طريق اختيار اعادة انتشارهم بجماعات او ادرات اخرى وحرمانهم بالتالي من هذه التسوية. تجدر الاشارة ان البعض حاصل على الاجازة لمدة تقارب 20 سنة ؟
    وبناءا عليه نطالب بالحاح بتصحيح هذه الوضعية خاصة وان هذه السنة تبقى الفرصة الاخيرة لهؤلاء لتسوية وضعياتهم ، كما نطالب بان تتبنى النقابات هذا الملف وبالحاح في جميع مراحل التفاوض مع المديرية العامة للجماعات المحلية.

  • مجاز عاطل منذ سنوات
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:23

    ماذا عن المجازين المعطلين منذ سنين
    الله يعفو علينا هاد البلاد

  • حسن
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:11

    المتقاعد اين نصيبه

  • salma
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:25

    والناس الديال الانعاش مفكرتوش فيهم كتستغلهم ابشع الاستغلال اكضحكوا عليهم بمبلغ هزيل 1200 درهم فشهر ديالاش مع العلم ان هذه فئة تشتغل بكل تفاني معمر شي مسؤول او برنمالي مطحلوا فالبا هدا الناس ولا الكرش شبعنا ما تفتش ف الجعانة بغيت نعرف واش الملك عندوا الاخبار ديال هدا الناس ولا ولو واش كاين فدولة الحق و القانون لكيتخلص 1200 درهم ما شي هدي اهانة

  • كريم
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:39

    هناك تواطئ كبير وواضح بين النقابات والحكومة و يتجلى هدا في عدم اقرار ترقية استثنائية التي سنناضل من اجلها اقتداء باخواننا في تونس و مصر

  • كادح
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:49

    كيف يمكن تفسير هدا المعطى : وزارة المالية أعطت تعليمات لموظفيهاللانكباب على برمجة زيادة 600 في أجور الموظفين ابتداء من شهر ماي و هده التعليمات جائت سابقة لحوار الحكومة مع النقابات يوم الاثنين 25 أبريل . فمادا يعني هدا؟ يعني أن سقف الزيادة كان محسوما في الخفاء و أن اجتماع الاثنين كان فقط مسرحية محبوكة بين النقابات وولية نعمتها الحكومة المحكومة

  • hassan
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:57

    d abord je voudrais dire merci aux syndicats qui ont fait un grand effort surtout lorsque on connait le gouvernement marocain et ses réticences au sujet des augmentations ensuite d apres ce qui est annonce dans cet article il faut dire que on remarque de bonnes choses esperons seulement que cest vraie et quil n y aura pas de retour sur ses acquis enfin il faut reconnaitre aussi que certains travailleurs sont eux aussi des cytoyens marocains comme les autres et ont droit a une vie meilleure il faut donc continuer a demander plus d effort pour les gens du secteur prive les patrons des societes doivent avoir un peut de bon sens et doivent montrer leur solidarite avec le pays il ne faut pas oublier que sil y a des problemes dans le pays ils seront eux aussi perdants et si tout va bien et la vie continue tant bien que mal ils seront bien sur les premiers benificieres
    a bon entendeur salut

  • عاطل
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:23

    وحنا ليمزال ماخدامين أسي عباس مازال ماكاينشي ولا حتى نهزوا شعار……………

  • motadarir
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:03

    يجب التفكير من الان في بديل تاريخي للمركزيات النقابية هاد الخوردةالي سلط علينا الله.

  • marocain du monde
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:41

    juste pour que tt le monde sache sa position, est ce que le semi public sera parmi les 600dh ou les 10 et 15%; svp si qlq un peut me repondre.merci

  • Maghribi licencié chomeur
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:25

    Je m´addresse á tous les fonctionaires du secteurs public et privé, á tous les cadres et diplomé chomeurs de tout age mais surtout les jeunes! Je vois que chacun de vous a des revandications soit partielles et et categoriales alors quelles doivenet étre générale avec une vive vision de l´avenir, oui de l´avenir de vos enfants! chacun tire de son coté vers le sens contraire. écoutez svp il faut s´unfier avec tout les acteurs de ce pays, individus, associations, jeunes et vieux, chomeurs, travilleurs, fonctionaires, étudiants,syndicats, des parti politiques (mais avec précotion concernant les parti makhzani) et aient des revandications precises qui touchent tout le peuple marocain et surtout qui garantirait un bon future. avec la force de votre unité le Makhzen va s´affaibli au fil du temps et par conséquant vous auraez ce que vous voulez tous ( ou au moins une grande partie) vous auraez non seulement des choses matérielles touchables mais des choses que vous allez sentir et en réjouir, C´est la LIBERTÉ, d´expression et de pensée…etc , La démocratie, moins de corruption, départ ou mise en prison des voleurs des fortunes de ce pays et l´argent public, le vraire justice indépendante, et la liberation du tous les categories mediatiatique et surtout celles qui sont indépendantes objective. á ce moment lá oui on va respirer l´air de liberté et vivre avec dignité et recupéré la confiance en nous meme que nous avons perdus depuis trés lontemps! Mon dernier conseil á vous c soyez unis parce il s´agit d´´une occasion irrécupérable dun changement ratial et bien réfléchi pour un avenir brilllant, c vrai il y des choses urgentes mais il faut pas négliger le longterme changement!
    Publiez Hespress Merci

  • متدمر من النفايات
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:49

    ليعلم الجميع ان النفايات لا تمثلنا بتاتا من ايوم فصاعدا و لنعلنها حربا ضدها و ضد المفسدين

  • إمام مسجد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:27

    أئمة المساجد أيضا ينبغي أن تشملهم هذه الزيادة فهم شاكرون هذا القليل الذي يعطى لهم وينبغي أن تاخذ وزارتهم بمبدإ القرآن :[ لئن شكرتم لأزيدنكم ].
    وليكن في علم الوزارة ان التغطية الصحية التي تعاقدت في شأنها مع شركة السعادة قد توقفت بالنسبة لكثير من الأئمة في منطقة شتوكة أيت بها التي أعرف بها فينبغي لوزارتنا أن تستفسر هذه الشركة عن هذا التوقف وشكرالهسبريس وللقرائها الكرام .

  • samir
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:29

    اقول هذه الزيادة اعطوها لاصلاح للتعليم لاننا ندفع اضعافها للمدارس الخاصة للتعليم الخصوصي

  • عماد الرباط
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:31

    اللهم لك الحمد وا شوي ديال القناعة اللهم هي و لا بلاش و لا بغيين ديروا الفوضى فالبلاد لما عجباتوش 600 درهم يصدقها اللهم قنا شر الفتن من هاد المتسلطين عاش الملك رغما عن أنوفكم

  • bassou
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:29

    محاكمة اهل الفاسي على نهب المال العام اين هي ثرواث الشعب محاكمته عن النجاة لانك لن تنجى من العقاب ولو رشيت الشرطة والقضاة بالزيادات الخيالية من مال الشعب فالترقية الاستثنائية اقل من ما نهبه عليوة

  • bassou
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:37

    محاكمة اهل الفاسي على نهب المال العام اين هي ثرواث الشعب محاكمته عن النجاة لانك لن تنجى من العقاب ولو رشيت الشرطة والقضاة بالزيادات الخيالية من مال الشعب فالترقية الاستثنائية اقل من ما نهبه عليوة

  • بوعرفة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:27

    اللهم ان هذا منكر واش المعلمين والاساتدة مابغاو ايشبعو خلاو اولادنا كيت بلا تعليم ولي معندو باش اقري اولادو بالفلوس واش ايدير ليهم كروصة يخدمو عليها
    راها الامية والهدر المدرسي حطم الرقم القياسي في المغرب

  • نرمين
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:05

    هنا كنتعجب لهادوك للي قالوا بغاوا الاجور تتساوى واش واحد قرى حتى حفي ليه عقله وصرفواعليه اهله دم جوفهم بالكريدي باش يحصلو على مناصب عليا بغيتوا تقدوهم مع وحدين كانوا تيسلوها وتيديرو الشغب في المدرسة و الدار بحرة ومحصلو على شهادة بسيطة دافعوا على المجازين والدكاترة العاطاين وعن المرضى والمعوقين وعن غلاء المعيشة والمحسوبية لان الكل يجب ان يجتاز مبارة ليتوظف الاحق ونحمد الله على هذه الزيادة ونطمع في المزيد ولكن بعد توظيف جل العاطلين

  • AHFIR
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:15

    واش اديال الطوبيس ولا الطاكسي ولا الكوردا

  • un puet de citoyente'
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:29

    600dh c’est insuffisant par raport a la cherte’ de la vie ,le probleme dans notre pays,c’est l’economite de rente la corruption les hauts salaires,…etc .si on lutte pour ce gaspillage tout le monde peut vivre,et le gouvernement peut trouver l’argent pour augmenter les salaires et ;et trouver des solutions pour ceux qui n’ont pas de travail,

  • سلام
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:27

    يأبى عباس الفاشي ومن معه إلا أن يستمر في إدلال الشغلية التعليمية وعموم الطبقة العاملة وذلك بفرض الأمر الواقع و توزيع الفتات كأنه يؤدي من جيب أمه…
    و كيف له أن لا يفعل ذلك و محاوروه مجرد أشباح يلبسون قناع النضال والعمل النقابي؟
    كيف له أن لا يفعل ذلك و هو يخاطب من لا مصداقية لهم و لا يمثلون حتى أنفسهم؟
    لأنه بكل بساطة يحاور مجموعة من المتقاعدين
    و كيف للمتقاعد أن بتكلم باسم الشغيلة العاملة؟

  • un marocain
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:07

    il ne faut pas attaquer les enseignants,cette augmentation conserne tous les fonctionnnaires d’etats,je pense que dans notre pays ,il existe une grande partie qui parle sans savoir la verite’ des choses,,pourquoi on attaque les enseignant lorsqu’ils font la greve ,mais on dit rien quand il s”agit des autres fonctionnnaires sante’ ,la justice, les communes urbains …..,

  • كانبو
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:45

    غادي نخليك غير انت تحكم اسي عباس قارن بين الراتب ديالك والراتب ديال الموظفين 2500درهم مع 70000 درهم زائد الامتيازات اللهم ان هدا منكر اشنو هي 600 درهم هده هي الزيادة اسي عباس انتم ضاربين الميزانية ديال البلاد والعباد حسب معاي شحال من وزيروشحال من برلماني وشحال وشحال وشحال رواتبهم كلهم خيالية ومني يتعلق الامر بالزيادة في الاجورللموظفين للاسف كتكلموا على الازمة بالله اسي عباس واسي مزوار شكون فينا اللي خالق هده الازمة واش احنا والا انتما الله ياخد فيكم الحق كولوا امين

  • lمغربية
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:47

    واش هاداك الفاشي كيحسب الشعب كانبو وايمشي يضحك على راسو ويزيدها فراسو والضلم وزايدينها حتى بالضحك على الشعب واراااه عاق وفاق بقيتو غير نتوما الشفارة

  • مغربية
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:03

    600 هذا المبلغ هزيل بالنسبة للغلاء المواد الإستهلاكية أما السكن لايمكن أن تتكلم عليه لرتفاع ثمنه لعند شي دار كيكريها بثمن لبغيه أين المراقبة أما بيع السكن يعني قفوزة في العمارة لايمكن أن نتحدث على كثرة الغلاء لالالالالالاثم لالالالالالاعلى النقابات أن توافق على هذه الزيادة الهزيلة لأنها لاتساوي شيء للغلاء الذي يعاني به المغاربة

  • yahya rayan
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:43

    اعجب كيف يمكن لنقابات تدعي انها الاكثر تمثيلية ان تنخرط في مؤامرة التلاعب بلقمة عيش الموظفين والاجراء .كان الاولى بها ان تلبس عباءة وزارة النقابات وان تصارح منخرطيها بانها لم تعد تمثلهم وانمادورها في تنفيذ اوامر واجندة الاحزاب التي تمارس عليها الوصايةمن الموالاة والمعارضة الكرطونية .فاي زيادة 600درهم نحن لسنا في حاجة اليها كلوها يا ناهبي المال العام ويا سماسرة العمل النقابي فاين ملف المعطلين واين الترقية الاستثنائية واين خارج السلم لابتدائي والاعدادي وماذا عن تخفيض الاسعار .نحن سنستمر في الاضرابات والاعتصامات الى ان يسقط الاستبداد والفساد والى ان يتم عرض الماجيدي والهمة وال الفاسي والمرتزقة من المتحزبين والنقابويين الى المحاكم الجنائية.والايام بينناوبينكم سجال. عاش الشعب المغربي وعاش شباب 20 فبرايرمن اجل الكرامة والعدالة الاجتماعية

  • محمد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:15

    يجب تقليص الفوارق الاجتماعية بالزيادة في أجور العمال و الموظفين البسطاء و عدم الزيادة في أجور الموظفين و الأطر (السمانين) .

  • مغربية
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:55

    على الزياد للموظفين أن تكون مثل الزياد الذي استفاد منهارجال الشرطة لا تضحك علينا ب600 درهم

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:09

    يجب علينا جميعآ ان نثمن ما قاله الاخ الكريم صاحب الرد رقم 70 “متقاعد منهك ” ونشد على يده بحرارة. ان الحكومة التي تنسى موظفيها المتقاعدين مدنيين وعسكريين لاخيرفيها ولاتحترم في الحقيقة الامر الشعب برمته.هذه الحكومة لا تنس المتقاعد حين يتعلق الامر بالاقتطاع الضريبيي .فسبحان الله في هذا البلد الامين يؤدي الموظف ضرائبه كاملة طيلة مساره المهني ثم يؤدي بعد ذلك حين يحال على التقاعد ذون اي اعتبار لأحواله الصحية وامراضه المزمنة والمكلفة.في حين أن هناك فئات اجتماعية لاتؤدي شيئآ أوالنزرالقليل كالشركات والتجاروالمهنيين. أين نحن من قول رب العالمين: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إيَّـاهُ وَبِالوَالِدَيْنِ إحْساناً إمَّا يبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أحَدُهُما أو كِلاهُما فلا تَقُـلْ لهُما أُفٍّ ولا تَـنْهَـرهُما وقُـلْ لهُما قولاً كريماً واخفض لهم جناح الدل وارحمهما “صدق الله العظيم ولا حول ولا قوة إلا با لله.

  • aziz
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:43

    الدولة ما فيهاش غير المعلمين و الاساتدة . راه كاينين ناس ما عندهم اللي يتكلم عنهم لانقابة ولا غيرها بحال المربيات بالاقسام المدمجة و المربيات بالتعليم الاولي و مؤطرات محو الامية بالمدارس الابتدائية.

  • amat allah
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:31

    tout le monde a oublié les gens qui travaillent dans le cadre de la promotion nationale qui ont un salaire qui ne deppase pas 1300 dh/mois, quel est le destin de cette catégorie?

  • kora
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:33

    نرى ان الحكومة و النقابات لم تشر الى الترقية الاستثنائية و التي تنتظرها فئة كبيرة

  • مغربي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:31

    وأين التعليم الخاص والقطاع الخاص من هذه الزيادة، إنكم بهذا التمييز تؤكدون ان العما في القطاع العمومي هو المضمون وهو الاحسن ولهذا فإن المعطلين لا يريدون العمل في القطاع الخاص لانه لا أحد تشمله الزيادة الحكومية في القطاع الخاص،دائما الموظفون في الدولة هم الذين يستفيدون من الزيادات. على الأقل اعفونامن الضريبة على الدخل.

  • محمد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:33

    تحية مجد وخلود لشعبنا ارجو من النقابات مناقشة المدكرة204

  • منسي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:35

    تحية نضالية وبعد في الرد الحكومي ما اسمي 15سنة بما فيها 6 سنوات في الدرجة ابتداء من 2007 مع سقف انتضار في حدود 5سنوات.عجيب وغريب امر مخز واين من توفرت فيهم هده الشروط من2003 هل اصبحو نسيا منسيا ام خارج المعادلة ام هم الملعونون ولا احد يريد ان يتدكرهم؟؟ اقترح علي ضحايا 2003 التفكير مليا وبجدية في تقديم استقالاتهم و التزام بيوتهم و الله فوالله ثم تالله لبيع المعدنوس و النعناع اشرف لنا من ان نهان وتداس كرامتنا من طرف جماعة اللصوص الدين لا احساس لهم ولا وطن .نحن لا نستجدي الصدقة من احد ايا كانت فصيلته وملته نحن ابناء هدا الوطن الدي تنكر له مبدروا خيراته نحن من دفعنا ضريبة التضحية وند 30 سنة في صمت , اما وان هرمنا وابيض شعرنا ووهن عظمنا الاسلم لنا هو الرحيل ارحلوا عن مجالسهم التدبيرية والتربوية جمعياتهم كل ما له صلة ببهتانهم كفي عشنا مراما فلنمت كراما لا مهانة بعد اليوم .

  • الراضي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:53

    في الوقت الذي كنا ننتظر من النقابات و خصوصا التقدمية منها و الجماهيرية الاصطفاف إلى جانب الشعب المغربي بجميع مكوناته هذا الشعب المقهور الذي اصطف وراءها سنوات الجمر و الرصاص و الذي بناها و مدها بالزاد والوقود يوم كانت في أمس الحاجة… في مطالبه العادلة و الطموحة و على رأسها الكرامة… نجدها تزف خبر 600 درهم و 33/ و 1000 درهم… لم تفهم بعد أن الشعب تجاوزها بكثير و أن الموظفين و العمال ليسوا خبزيين لهذه الدرجة فرجاء يا عمال الثورة ضد هكذا نقابات الثورة ضدها واجب وطني

  • adam
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:37

    السلام عليكم.اين الترقية الاستثنائية والسلم المتحرك؟ وهل زيادة 600درهم تعتبر زيادة ؟فزيادة رجال الامن كانت افضل بكثير .وبالسكوت .اما زيادة 600درهم ستقام لها الحفلات بالغياطة والطبالة والنفارة وستسمعها في الاذاعة وشاشة التلفزة وفي العالم الرياضي وفي استوديو 2m وبرنامج شوميشة والخيط الابيض ووووووو.والكل سيصله الخبر حتى يصبح صاحب النعناع او البقال عارفها ويبدا يقول .ايوا مالكوم زادوكوم ؟ الله ياخذ الحق عطيونا غي السنوات المقرصنة والترقية الاستثنائية و600درهم خليوها عندكوم بلا شوهة بلا غياطة..

  • عليوة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:23

    ان النقابات بتعدددها لا تعمل الا على خلق البلبلة والتفريق بين المموظفين حتى لا يتم تحقيق مطالبهم , و ما حدث الان

  • hanane
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:17

    et les ouvriers de la promotion nationale?

  • بدر الدين
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:13

    علي المتقاعدين كيفما كان نوعهم التشمير علي السواعد والخروج لترديد شعار الشعب يريد —–حتي تلبي مطالبهم
    كدالك اعادة النظر في هده النقابات ومسؤوليها المتواطئين مع حكومة الفساد

  • HASSAN
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:35

    نتائج الحوار الاجتماعي:
    السلم 9 فما تحت : 600 درهم
    السلم 10 فما فوق : 400 درهم
    سقف الإنتظار للترقية بالإختيار : 5 سنوات بعد إستيفاء شرط الترقي .
    …19% للترقية بالإختيار (2011 )
    22% للترقية بالإختيار (2012 )
    مطلب خارج السلم (الإعدادي+الإبتدائي): مرفوض
    تغيير الإطار للمجازين : مرفوض
    الترقية الإستثنائية : مرفوضة
    الحد الأدنى للأجرة ( القطاع الخاص ) 3000 درهم : مـــرفــوض.
    القطاع الخاص : زيادة هزيلة 10%
    آخر مستجدات تبدير المال العام
    تسربت أثمنة بعض النجوم الذين سيحلون ضيوفا على مدينة الرباط في إطار مهرجان موازين لسنة 2011 وقد وصل مجموع مبالغ احضار يعض هؤلاء النجوم الى 36.380.000 درهم علما ان هذا المهرجان الذي يمول بالمال العام ينظم سنويا وقيمته الاجمالية في تصاعد مستمر.
    وفيما يلي تفاصيل بعض الأرقام:
    عمرو دياب 200 ألف دولار حوالي 1.700.000 درهم
    حسين الجسمي 150 ألف دولار حوالي 1.275.000 درهم
    كاظم الساهر 120 ألف دولار حوالي 1.020.000 درهم
    رشيد الماجد 135 ألف دولار حوالي 1.147.500 درهم
    فارس كرم 75 ألف دولار حوالي 637.500 درهم
    شاكيرا مليون و200 الف دولار حوالي 10.200.000 درهم
    ستصل شاكيرا على متن طائرة خاصة وسيتكلف بها حرس خاص جدا (فرقة من الحرس الملكي مخصصة لكبار الشخصيات الأجنبية أيام تواجدها بالمغرب).
    جو كوكير 800 الف دولار حوالي 6.800.000 درهم
    ليونيل ريتشي مليون و600 الف دولار حوالي 13.600.000 درهم
    مجموع هذه المبالغ أربعة ملايين و280 الف دولار أي حوالي 36.380.000 درهم

  • أنا
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:55

    كيف ولج العرضيون و حملة القرارات سلك الوظيفة ؟ فليعترفوا انه كان بطرق ملتوية . فكل منصب يجب أن تعلن عنه الدولة ليتبار عليه الجميع بكل شفافية و الان يطالبون باحتساب سنوات خدمتهم كعرضيين قبل ادماجهم رغم أن صندوق التقاعد لم يستفد من انخراطاتهم . واحتكر ملفهم الحوار في الوقت الذي كان سجناء الزنزانة 9 الذين اجتازوا الامتحانات بشفافية و نجاح ماشي بحال العرضيين وحملة القرارات الذين لم يجتازوا اي امتحان لا الدخول الى مراكز التكوين ولا التخرج فاضحوا الاكثر استفادة من جولات الحوار من غيرهم و أنتم معتقلي هذه الزنزانة9 لكم الله كنتنم نزيهين في مسيرتكم للبحث عن الشغل و الان تؤدون الثمن غاليا مغرب التناقضات

  • hassan
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:25

    je reviens encore une fois pour dire que si nous acceptons cette augmentation ca ne veut pas dire que nous sommes content de ce qui se passe bien sur que non parcequ il ne faut pas exclure d autre gens d ailleurs on continue a revendiquer avec les syndicats et les associations pour que tout le monde soit pris en compte
    a bon entendeur salut

  • yassine RgN
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:57

    أنا أشتغل ب10.64 لالساعة إدن 10% تساوي DH1
    حلل… وناقش أخي المغربي…

  • salah mohamed
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:39

    au maroc il n’ya ni gouveremment ni partis politique.il n’ya que les voleurs

  • محمد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:45

    سنجعل شعار مغرب اليوم هو:

    لا مغادرة قبل المحاسبة

  • ولد الصحراوي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:15

    هناك مسألة لا يتكلم عنها أحد لا من النفابات و لا الإدارة، و هي قضية علاقة المتقاعد مع مؤسسة الأعمال الإجتماعية لموظفي وزارة التربية الوطنية.فالمعلوم أن الموظف العامل يؤدي ثمانين درهما عن كل سنة لمؤسسة محمد السادس. و غندما يتقاعد القاعد العادي، يطلب منه أن يؤدي أجرة يوم.أما إذا كان مغادرة فيطلب منه أن يؤدي ما يقرب من 300 درهم شهريا. وما هكذا يعامل المتقاعدون في الدول التي يحترم مسؤولوها موظفيهم السابقين.المفروض أن يعفى المتقاعد من الانخراط الرمزي.أو على الأقل أن يبقى ككل الموظفين. و هذه مسألة في صالح المتقاعدين، و لا يكلف قرارها سنتيما.فهل منم التفات إلى هذه المسألة؟شخصيا أحسست بحيف كبير في قرارهم المجحف. و لعل الله ييسر لنا من يرد الأمور إلى نصابها.

  • محمد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:41

    الى كل الدين استوفوا 25سنة فما فوق.
    الدعوة الى تاسيس لجنة للمطالبة بالترقية الى الدرجة الاولى.وشكرا.

  • مقهور
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:43

    أسوأ حكومة في تاريخ المغرب
    سياسة أغناء الغاني وإفقر الفقير.
    المسكين عمرو يربي الريش ديما يمشي مقطع حتى الموت.
    الله ينتقم منكم يا زمرة الفاشي

  • أخساي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:45

    متى سيتم طي ملف المدمجين فوج 2005 و رفع الحيف عنهم ..مطالبهم مشروعة و الظلم الواقع عليهم بين و واضح ..كانوا مجموعة واحدة يطلق عليها اسم المعلمون العرضيون عددهم حوالي 4600 معلم و ذلك في موسم 2000/2001 .. جاء القرار الاستثنائي من الوزير الاول بادماجهم جميعا .. و فعلا تم ادماجهم عبر أفواج كلها في 2002 و ترك الفوج الخامس و عدده 1600 أستاذ و لم يدمج الا في 2005 بدون وجه حق و بدون معايير .. و هذا الفوج الذي تعترف الوزارة بمظلوميته هو الذي يطالب الآن برفع هذا الحيف عنه و تصحيح تاريخ أدماجه من 1/1/2005 الى 4/9/2002 و اعتبار 4/9/2003 كتاريخ للترسيم و الترقية بالشهادة و احتساب سنوات الاقدمية العامة منذ اشتغالهم كعرضيين .. و من أجل هذا دخل هذا الفوج في اضراب مفتوح منذ 1 مارس 2011 و جسد في الرباط أشكال نضالية متنوعة من وقفات و مسيرات توجت باقتحام مديرية الموارد البشرية يوم الاربعاء 20/04/2011 و الاعتصام بها حتى منتصف الليل وانسحبوا منها بعد الحصول على وعد بفتح حوار مع مدير الموارد البشرية و هذا ما تم فعلا يومي 21-22/ابريل2011 و التزمت خلاله الوزارة بالتعامل الجدي مع هذا الملف و بعقد لقاء آخر يوم 6 ماي مع هذه الفئة لتتبع الاجراءات الفعلية لطي هذا الملف .. و على اثر هذا الحوار عقدت اللجنة الوطنية اجتماعها و قررت تعليق أضرابها و الالتحاق بالعمل يوم الثلاثاء 26/04/2011 و في حالة عدم تنفيذ الوزارة لوعودعها فان الاساتذة المدمجون فوج 2005 سيستأنفون اضرابهم بشكل أكتر تصعيد ا .. لقد تبين من خلال تجربة الاساتذة المجازين أن الوزارة لا تسمع الا للغة التصعيد و اقتحام المؤسسات و حرق الاجساد.. ان الوزارة اذا لم تستجب لمطالب المدمجين برفع الحيف عنهم سترتكب خطأ فادحا .. فالمدمجون الآن أكتر اصرارا على تلبية مطالبهم و يوم 6 ماي ليس ببعيد .. ولتنتظر الوزارة و أجهزة الداخلية مسيرة الموت في الرباط..

  • أستاذ
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:51

    الحكومة غير الحاكمة تتشدق دائما باحترام المعايير الدولية.لماذا لا يتحدثون عن احترام المعايير الدولية في الحد الأدنى للأجور،أو على الأقل احترام القدرة الشرائية الضعيفة للشعب المغربي مقارنة بأغلب الدول العربية الأخرى.باعتباري أستاذالتعليم الثانوي التأهيلي(أستاذ الإبتدائي سابقا)أتساءل عن ماذا فعلت الحكومة و النقابات لإنصاف هذه الفئة التي أنتمي إليهابخصوص التراجع عن التعويض عن التكوين والضرر في الترقية و الأقدمية…و الله لا شرعية للظالمي.مآلهم إلى مزبلة التاريخ و بئس المصير.

  • marocain
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:53

    بغيت نعرف واش القوات الملكية المسلحة ماعندهاش الحق فالزيادة فالاجور ?

  • عمور
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:47

    السلام عليكم اخواني اخواتي الكرام هذه الحكومة تقرر زيادة رواتب الناس الموظفين ومبروك عليهم ويستهلون اكثر من هذه الزيادة وفمابالكم بناس لا خذمة لهموفيه ناس اخرين خدامين في الامارات في الشرطة والجيش واصبح مهددين بالطرد من وظائفهم نظرا لتوطين الوظائف هنا بالامارات يعني اي يتوجهون هؤلاء الناس العاطين ولديهم خبرة كبيرة في الأمن والجيش بالطبع سوف يرحلون الى بلادهم الاصلي الي هو المغرب طبعا اما على الحكومة اخذ هؤلاء الناس في الاعتبار وايذماجهم في سلك الأمن والشرطة نفس ما فعلته سلطانة عمان مع مواطنيها لزم الحكومة تأخذ هذه الأمور بعين الاعتبار وادا اردت الحكومة التأكد من هذا الموضوع هل هو صحييح ام لا على الحكومة الاتصال بريئس البعثة المغربية هنا بالامارات او الاتصال على السفارة المغربية هنا وزيادة على هذا فالملفات ديال هؤلاء الناس الموجودين حاليا هنا بالامارات بسلك الأمن والجيش موجودة بالأرشيف بوزارة الداخلية بالمغرب لأن ادريس البصري كان ما يخلي اي شئ يفوت عنه ولهذا على هذه الحكومة الانتباه الى هؤلاء الناس الي راهم اصبحوا مهددين بالطرد من وظائفهم هنا بالامارات بسلك الأمن والجيش وبعقد محلي هنا يجب ايذماجهم ببلادهم الام الي هي المغرب وارجو من صاحب الموقع النشر ليعرفوا هذه الحقيقة وشكرا والسلام عليكم

  • saddiki
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:49

    من متقاعد الى كافة المغاربة
    السلام عتيكم ورحمة الله
    هل المتقاعد ليس له حق في هذا الوطن
    المتقاعد لا يأكل ولا يشرب ولا يداوي
    وان غلاء المعيشة لا تعنيه
    وان الحكومةارادت ان تقضي عليه تماما
    وتتخلص من معاشيه الهزيل
    وأقول لجميع الموظفين والاخراء انهم سيصلون الى هذا اليوم فليلتفوا الى هذه الشريحة من البشير المهمشة

  • أستاذة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:03

    أنا أتفق معك تماما لنجرب أن نضرب على يد كل من يتعالى على القانون و يلج العمل بطرق ملتوية ثم ينادي بحقوق وهمية و لنجرب أن نسلك الحكامة في تدبير الشأن من تقليص أجور كبار الموظفين و ترشيد النفقات بسحب سيارات الدولة التي تستغل لنقل الاقارب بدل القيام بمهامه ثم ركنها في مستودع المصلحة وليتنازل النواب عن تقاعد لم يستحقوه لانهم لم ينخرطوا فيه ما يكفي كما يشترط في الموظف العادي و ليعد سارق أموال التعاضدية ما نهبه و ليحجز على متلكاته كي لا تسول لاي كان نفسه ان يمد يده للمال العام .

  • مهاجر غيور على وطنه
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:05

    باسم الله الرحمان الرحيم
    زيادة 600 درهم وحتى إن كانت ضئيلة للموظفين فمرحبا بها. لكن الذي لايتقاضى ولوا سنتيم واحد ولا عمل رسمي كيف يمكنه أن يعيش كالآخرين. كيف للمسكين ان يعيش نفسه وعائلته.
    هذا المقترح دليل ويأكد مرة أخرى أن الحكومة في المغرب ليست عازمة أومستعدة للتعديل. وإنما إستغلال الوقت وزرع الرملة في أعين المواطنين. تدخلات محمد السادس لم تحترم من طرف الحكومة المسؤولة. هذه فرصة أخرى لتشريع الظلم والمنكر في المغرب. لو كان هناك أساس للتعديل، لشهدنا بداية في تزييف ذلك ومحاربة الظلم الذي يعرف إرتفاعا لم يسبق من قبل. مئات المظلومين في السجون المغربية بدون سبب أو حجة وإنما بسبب الإعتقاد.
    كثرة القيل وقال ماهي الا إستغلال الوقت والمواطن المغربي. إصلاح الدولة في وقت سريع\ مدة قصيرة ممكن.
    إبعاد الحكومة الحالية، نشر مؤسسات حكومية وغير حكومية بنفس الامكانيا القا نونية. تقليص مدة البرلمانيين ورؤساء المدن/ القرى تدميج الرجال والنساء الشباب في جميع القطاعات. إنتشار مؤسسات للمراقبة . ضمان مدخول لجميع الأسر على أي وسيلة كان الخ الخ.
    بارك من الضحك على المواطن المحقور….

  • رعاة البقر
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:55

    رجال التعلــــيم سيرمون بكم ايتهــــا النفـــايـــات الى المزبلــــة,فلا نفايــات بعد الان.

  • marifai
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:35

    ما هو دور النقابات?مساندة الحكومة في امتصاص حقوق طبقة الشغيلة.لا حول ولا قوة إلا بالله

  • عبدو
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:57

    لا تنتظروا منهم خيرا، كلهم لصوص. الحكومة،النقابات،الأحزاب…….الجميع، كبيرهم وصغيرهم. الطبقة السياسية في المغرب طبقة واحدة،تقتسم خيرات البلاد، وتستنزف مواردها. لقد وزعوا الأدوار بينهم،وما النقابات إلآ جزء من اللعبة، دورهاهو إذا ما وصلت الظروف و الأحوال طور الإختناق استغفلونناو نوموننا حتى تستقر الأوضاع وتبرد النفوس ويجعلوننا نقبل بلأمر الواقع.إن اجتماعات النقابات والحكومة أثناء ما يسمونه الحوار الإجتماعي ليس لتدارس أحوال العمال والموظفين، بل لوضع خطة لاحتواء الضغط و امتصاص الغضب…..
    أيهاالناس، عليكم أن تعلموا أنكم لن تنالوا حقوقكم بهذه السهولة،ليس هناك نظام استبدادي في الدنيا أعطى الشعب حقوقه طوعا و طواعية، لكم فيما يجري حولكم الأمثلة وفي التاريخ العبرة.لا تتحرر الشعوب إلآ بالثورات،و التضحيات.

  • Guliver
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:59

    !what a pity
    the government gave charity to employees . syndicates bargain on our sufferings

  • amazigh
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:11

    لماذا لم يتكلموا على الواجبات و بالاخص لرجال التعليم و الذين يرجع لهم بالاساس تدني مستوى التعليم و إني أعرف الكثير منهم و شعارهم ” قْرا أُلا لهْلا تقرا”

  • الرجولة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:39

    اشوف الفاسي مع القدماء العسكر هما الاولى او. بلا ما نكمل

  • abou youness
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:53

    جابو ليكم الرضاعة باش تلاهاو الكل يتكلم عن النقابات كل النقابات المغربية بدون اسثثناء ليست لها اية مصداقية اما الحكومة المثمثلة في السيد الوزير الاول الله اعلي شانو هدا ما بقا ليه والو امشي فحالو ويعوضوه عباسا الفاسيين اخريين راهم كثتر فالمغرب اما المقال فهو ليس الا طعم لكي تتكاثر الردود واعيقو واديوها فروسكم شوفو حالكم هو الاول عاد تشوفو الحكومة اللهم اعاونا على الزمان ولهلا يغلبن علينا رجال بحال هادو……..

  • yassir dafur
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:31

    واش كضحكو يا رباعة الشلاهبية على الموظفين مساكن يا لصوص المغرب نهبتم خيراته وممتلكاته بحالك نتا أسي الشفاقري خاساك غير تمشي تصلي و ترتاح وماتانساش تدي ولادك من هنا لأنهم رباعة اللصوص والبلطجية
    لابد زيادة الموضفين 5000درهم لكل موظف ولابد النقوص للوزراء من مبالغهم الشهرية
    لابد من نقض 40000.00 لكل وزير في نظركم يا اخواني هل الوزير يصنع لنا الظميوطي وباراكااااااا يجب محاربتك أنت بالخصوص

  • التكركيبة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:15

    إنتباه إلى جميع المركزيات إن نتيجة هذا الحوار لا تمثل الحد الأدنى مما يتطلع إليه المواطن المغربي المغلوب على أمره هل زيادة 600درهم كافيةأمام هذه الزيادات المتصاعدة في أسعار كل المواد دون اسثناء .
    أما من جهة أخرى أين حلول الملفات الباقية وأهمها الموظفون الحاصلون على شهادة تقني ومنهم المسكين من قضى 20 سنة أوأكثر وله تجربة تفوق بكثير حاملي الشهادات العليا كيف يعقل ان خريجي بعض المدارس الإدارية يوظفون مباشرة في السلم المناسب لهم وهؤلاء الموظفون الحاصلون على شهادة تقني مرغمون على اجتياز المباريات المهنية أي ظلم هذا أي إنصاف هذا إن هذا الملف لابد للمركزيات أن تنظر فيه بعين الحق وإن مجموع الموظفين الحاصلين على هذا الديبلوم يبلغ 1000 موظف على الصعيد التراب الوطني فالإنصاف الإنصاف من فظلكم أو لا تقة فيهم وحتى فيكم أيتها المركزيات
    (كفى من الظلم)

  • mohamed
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:17

    بسم الله، أين وصلت نتيجة الحوار حول موضوع ذوي الصفة من وزارة المالية،مع العلم أن بعض المتقاعدين قد توفاهم الله و البعض لا زال ينتظر الترقية،
    أين وعود 1997
    اللهم إن هذا منكر

  • أستاذ
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:21

    انتم سيحاسبكم الله مع النقابات جميعا.يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:إذا وسدالأمر لغير أهله فانتظر الساعة.أين هو حق الشعب المغربي قاطبة؟البطالي والفقير والمسكين والبائع المتجول والضعيف والخراز والحداد والخضاروالمتسول والمريض وووو هذا هو الشعب المغربي أما الأغنياء فهم يتمسكون بالحكمويأكلون من رزق الشعب الفقير فوالله لولا نحن الفقراء ما عاش الأغنياء.فهمتم الآن.

  • همام
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:33

    ان ما اعلنت عنه الحكومة جد متقدم بالمفارنة مع ما تمتله النقابات-5في المئة-هو ما تمتله جميع النفابات .فابستتناء الفئات التي تناضل من اجل بعض المطالب الخاصة بها نجد الاغلبية من الموظفين لا ينخرطون في النقابات و لا يشاركون في الانشطة النقابية ولا يساهمون في بلورة ملف مطلبي حقيقي .يتعاملون بشكل انتهازي مع نقابات انتهازية فيحصلون على مطالب هزيلة

  • taounati
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:23

    ماذا عن القطاع الخاص؟

  • محمد البحري المتقاعد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:25

    ليست هده هي الزيادة لان اصحاب المعاشات وخاصة المعاشات العسكرية يعيشون الا بالتلقيح و يا من يتكلم فالصبر اصبح جريمة ومن يتكلم عن الجنود الدي حررو البلاد في وقت حرب واصبح معوق و عاجز عن اي شيء شوفو ليهم غير شوياديما منسييييييين

  • prlahlou
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:55

    لا نختلف أن النقابات هي التي باعت “الماتش” حيث أن سقف مطالبها كان هزيلا إضافة إلى أنها قبلت هذه “الصدقة” التي تقدمت بها الحكومة.
    لذلك أدعو جميع رجال التعليم إلى الجرأة في محاسبة هذه النقابات بعدم الخروج معها في فاتح ماي والخروج باسم يظهر رفضنا لهذه الهياكل المتآكلة التي لاتعبر عن إرادة ومطالب الشغيلة التعليمية، لأننا إن لم نحاسب هذه الهياكل التي ننتمي إليها فلن تكون لنا الشجاعة والصمود لمقاومة الفساد وناهبي المال العام و….
    بل أدعو إلى إحداث صفحة عاجلة على facebook لردة الفعل هذه لكي تعلم هذه النقابات أنها إن لم تحقق ما هو مطلوب منها فإلى مزبلة التاريخ

  • noureddine
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:27

    What’s that? Does Abbas want to bribe us so we let him and his family stay in power and abuse power, let anarchy run rampant in the country? No no no sir, we want YOU to leave. You and your whole government are the root of all evil in this country. keep your money and go. we want more than money, sugar, tea, and oil; we want transparency, democracy, dignity, justice and the rule of law

  • youness
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:41

    600 درهم واش تيضحكوا على الشعب. أيام من الاضرابات و ضياع التلاميذ من أجل هذه الزيادة الهزيلة. والله لو كنت أعلم أنكم ستقبلون ماأضربت ليوم واحد. عار و عيب. عذرا أيها الشعب أننا ساومنا مستقبل أبنائكم بدراهم معدودة. عذرا.

  • archimed06
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:35

    ي لعبة القط والفأر إذن الشعب يرضى ب 600 درهم مقابل حريته للأسف شعب مهزوم ومريض ملايين العاطلين عن العمل من اليوم من جاءني من المغاربة يشكو ساسبه سبابا كبيرا والله العيب ليس في الحكام بل فينا لننتظر إذن ولنصبر عسى الله أن يأتي بالفرج او أمر من عنده

  • ق.م
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:59

    بكل واقعية زيادة وحلول لاترقى لمستوى إنتظارات الشغيلة بصفة عامة ولاإلى تطلعات الشغيلة التعليمية قد تخفف الإحتقان والتوتر الإجتماعي لأجل قريب ولا تطرح حلولا جذرية للمشاكل المتراكمة عبر سنين لهذا لاينتظر لهذه الحلول أن يطول عمرها وسيعود التوتر بتردد قوي قد يصعب إحتوائه هذا في حالة قبول الأطراف بهذه الحلول الفسيفسائية.الحلول المطروحة لم نعنمد إستراتيجية حلحلة الأوضاع الإجتماعية التي يعيشها المغرب ولاتواكب الإصلاحات المرتقبة بالمغرب لذا فالمستقبل سواء القريب أوالبغيد لاينبأ بالتفاؤل و الهدوء الإجتماعي النسبي وإنما بغليان وإحتقان كبيرين ستتولاهما حكومة ما بعد إنتخابات2012 إذا سارت الأمور في الإتجاه المخطط له من طرف من يدعون القيام بمبادرات لإيجاد حلول وسيبقى المغرب بهذه الطرق البئيسة يدور في دوامة الجزرة والعصا إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا.

  • ahmed
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:13

    Et les pauvres retraités .Est ce que vous vous moqués de ce noble peule qui est le peuple marocain .Pour une une foie dans votre carrière soyez honnéte et n’oubliez pas qu’il y a une fin a toute shose et surtout il y a un dieu le tout puissant.

  • mouhcine
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:15

    و المتقاعدون لا محل لهم من الاعراب يا عائلات المحظوظين في المغرب

  • اسامة سيتي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:43

    واش احشمتوا ولا مازال كل شهر اظراب ظيعتوا التلاميد يااكبر الشفارة كتشفروا باحترام انتوما سبب هده الازمة لانكم في البرلمان.وفي النقابات وفي المجالس البلدية درتوا لاباس بعدما كنتم والو ملهوطين 5اعلى براد الجوع ….مالكم خير مثال في سيدى قاسم ..مثل الغواطي.الكرطيط العربي ..قاسم العبيد..سرقو باحترام لانهم معلمين احشموا الجوع المسخين ……….كلشي عارفكم..احنا في الجماعات م كنعيشوا احسن منكم…كتهمونا بالرشوة انتوما كتاخدوها باحترام عبر الصفقات…ستردون بكثرة على هدا التعليق لكن طوز اعليكم “”””””””””””””” طوز طوز اعليكم كلشي عارفكم——–

  • hamid
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:45

    الزيادة هيا نتاع لبوليس مستوى باكاروريا سلم 5 كاي يقبض 5400 درهم زائد سوايع أو ديبلاسمة مجموع 7000 درهم أو ناس مالين شهادات الجامعية كاي شدو 3000 درهم أو طبيب أو مهندس سلم 11 لهرس راسو بالدراسة كاي يبداو ليه ب 6000 درهم أو موظف سلم 10 عندو 4000 درهم هادا هو العدل ما دمت في المغرب فلا تستغرب و بغينا زيادة بحال نتاع لبوليس دوبل نتاع الأجرة ما مفاكينش أ دوك نقابات باعوا الماتش زدوها فيكم ديك 600 درهم إضراب عام غير محدود في جميع القطاعات بغينا التحكيم نتاع سيدنا صاحب الجلالة الملك لله يحفظو أو ينصرو

  • محب للوطن
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:47

    هكذا بستغلون تضحية الطبقة الكادحة حتى يتمكنوا من زيادة راتبهم على حساب الفقراء والمساكين لماذا لايتنازل ذوي الدخل الوفير عن هذة الزيادة للرفعان كانوا بحسنون بالوطنية كما يزعمون فلا يزايد اعد ان دافع عن الطبقة الضعيفة في رفع من هده الزيادة من نقابيين او غيرههم فصاحب الجلالةنصره الله هو من امر الحكومة بهالكن المستغلين أرادوا زبادة أكبر لصالحهم– زيد الشحمة في ديل السمين–

  • rachid
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:17

    cela fait belle lurette que tous les formés à l’ens ou au cpr attendent, comme une bouffée d’oxygène, l’ndémnisation de leur années de formation que le gouvernement lui-même leur a promis. alors où on est-on?

  • salim
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:37

    انا موظف كباقي الموظفين. دخلي متوسط. ولا يكفيني. ولكن الحمد لله اقولها بصراحة. ايها الاخوة الموظفون. والله ان المطالبة بالزيادة في هذا الوقت بالضبط. حرام. حرام. حرام. مامعنى انت ايها المعلم او الاستاذ تطالب بالترقية الاستثنائية. وموظفو الجماعات المحلية وغيرهم من الفئات. ومئات الالاف من الشباب. يرقد في حصن البطالة. ولا يجد ولو درهم في اليوم. كونوا انسانيين وكفى انانية. كفى رغبات جامحة . كفى من التفكير في الذات ونسيان الاخرين. كفى من كل هذا التعصب للانا ولا شيئ غير الانا. اين هي وطنيتكم ودينكم السمح. والله ان من يتقاضى3000 درهم ويطالب بالزيادة. لقمة في الكفر والجحود. لا نريد تلك الزيادة. من فضلكم . ادفوعها للبطالين. واصحاب الشواهد العاطلين واصحاب التقاعد الهزيل.
    مرة اخرى ايها الانانيون. ايها النرجسيون. كفاكم. مناورة. كفاكم علفا. من لم تقتعه اجرته. فليذهب الىالجحيم

  • inchtayn
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:57

    ردا على بعض التعليقات التي تتهم قطاعات معينة فالزيادة تشمل جميع موظفي الدولة. لكن ما نرجوه حقيقة هو تقليص الفوارق بين الاجور’ فالمغاربة يستحقون كلهم العيش الكريم, ولكن رغم النواقص تبقى هده الزيادة تساوي بين جميع الموظفين وليس مثل الزيادات السابقة التي استفاد منها دوي السلالم العليا’ اما الدنيا مثل السلام 9 فقد حصل على 30 درهم في الشهر’ هناك من يقول ان الاجور يجب ان تناسب المستوى العلمي والدبلومات التي يتوفر عليها الموظف’ هدا ما كنا نعتقده سابقا نحن الموظفين سابقا’ ولكن لما عملنا واردنا ان نتابع دراستنا في الجامعة قوبل طلبنا بالرفض ’والبعض الدين تابعوا دراستهم وقد حصلوا فعلا على الشواهد العليا بما فيها الدكتوراة’ هؤلاء لم يتمكنوا من تحسين ظروفهمرغم الصعوبات التي لاقوها اثناء التسجيل’ انا شخصيا لا اريد الزيادة لانها اعلم انها لن تفيدني في شيء’ فيمكن ان نتمتع بها في فترة لن تتجاوز 6 اشهر على ابعد تقدير’ فالاسعار ستشتعل مجددا’ في جميع المواد . فالحل هو تحقيق العدالة الاجتماعية لكل المغاربة ’ ودلك بالحد من الزيادات التي تعرفها كل الميادين الحياتية و المعيشية’ انداك فقط يمكن ان تتحسن القدرة الشرائية لكل الافراد’ ساسرد مثالا’ المعلم في سنة 1969 يتقاضى 570درهمو كيلوا من اللحم يساوي 3 دراهم’ وبيضة واحدة تساوي0.05درهم’ فمن الاحسن هل المعلم الدي يتقاضى 4000درهم في ؤ2011ام المعلم الدي يتقاضى 570 درهم في 1969
    ?

  • maati
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:13

    اسي عباس واش ما فكرتيش في المتقاعدين حنت عليهم الله ولا حنت ميتين قاعدين

  • أخوكم في الله
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:59

    باسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف خلق الله محمد صلوات الله عليه
    إلى كل من أثقل كاهله ضنك الحياة وسواد نهارها تشبث بنور إيمانك فالله كريم بعباده الصالحين,
    أناشد النقابات التي تنوب عنا ألا تنجر إلى المساومات الرخيصة و ألا يقبلوا بالفتات فنحن في غنى عن دراهمهم المسمومة والتي لا تسمن و لا تغني من جوع ’لقد هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية………….. دمتم في رعاية الله الوحيد القهار القادر على قسم ظهور المستبدين و الخاسئين

  • moha
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:31

    أتمنى أن يستحيي المسؤولون حتى يفرجوا عن التعويضات للعاملين بالعالم القروي فالمعلم يشتغل بمناطق لا يصل اليها حتى رجال السلطةأي الدرك الملكي ونحن نلاحظ ان الكثير من يتقاضى التعويض على حكة رأسه

  • jebfou
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:19

    العجب كل العجب أن نجد في أيامنا هذه من يحن الى سنوات الرصاص والقهر حتى يضع الخطوات بالميزان ، ويحن الى عصا تلكز أردافه حتى يستقيم مشيه ، تتقطع أنفاسه لمجرد رؤية رجل سلطة ، يخاف من ظله ويعتقد أن للحيطان آذان . هذاالنوع من البشريعتقد بل يتوهم أن التغيير لا يحدث فجأة ! عن أي فجاءة يتحدث عاشق البصري ، وصاحب الأزرار . فالمغرب المعاصر ليس وليد اليوم ، إنها أكثر من خمسة عقود من الإنتظار ، كانت خلالها الأحلام معتقلة ، وكان الأمل يتشكل وينمو يوما بعد يوم ،واقترب وقت المخاض ، وحان موعد الولادة وسماع صرخة الحياة ، نجد للأسف من يطالب بالإجهاض لأن الإبن غير شرعي ، وهناك من لغباءه يقترح بأن يولد الجنين تدريجيا : الرأس أولا ثم الأطراف فالأصابع فالسمع والبصرو… وعندما تكتمل الولادة يصر صاحبنا على أن لا حديث عن التغيير حتى يبلغ المولود سن الرشد ويكتمل نضوجه ، وحين يحل الموعد سيكون هناك حديث عن إكراهات ومعوقات وجدولة وانتظار الذي يأتي و لا يأتي . ومعلوم أن الإنسان لا يعيش ألف مرة ولكنه يموت ألف مرة وهنا أتفق تماما مع عاشق البصري بأن نموت تدريجيا ، تموت أحلامنا وتتلاشى طموحاتنا وتضمحل آمالنا وتنقرض أحاسيسنا فنتحول إلى قطيع يحبس في الحضائر ثم يساق إلى الذبح ثم السلخ .
    لكن لماذا لا تنطبق حكمة التدرج على الجميع ، فبقدرة قادر وبكبسة زر تتحول الأموال الطائلة إلى حسابات خاصة ، وبين عشية وضحاها تصبح الضيعات والعقارات والشركات ملكا مملوكا للبعض دون البعض الآخر ، وفي رمشة عين تسند الأمور لغيرأهلها وإذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة ، والدليل إسناد أمورنا لنقابات غير مسؤولة وحكومات غير منتخبة .

  • فاطمة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:51

    اسي الفاسي كتضحك علينا اضن بانك لاتعرف بان مستوى الدخل الاسري لاغلبية الشعب لايتعدى متوسطه 3000 درهم وخودها انت وسير بها احوالك علم ولادك وسكنهم واكسيهم ودويهم وسريهم ووكلهوهم وخلص الماء والكهرباء وخبي لدواير الزمان واحسبها لعلك تتقي ربك وتحس بالتعاسة التي يحس بها الشعب المغربي المقهور ارجو النشر يا اصحاب القلوب الكبيرة

  • غيور
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:51

    هدشي بزاف
    كل واحد كيهصر غيرعلى راسو ب شكل مصلحي
    ايوا هي حتى الفيئات المتضررة سابقا تنوض و تحي الملف المطلبي ديالها اللي ناضلت عليه و تهضم حقها فيه حيت ولات بعض المطالب كتبان تافهة بالمقارنة مع مطالبها

  • عبو او الريح
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:37

    اذا وليت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة…
    كانت لدينا اضعف نسبة مشاركة في الانتخاات الاخيرة انبثقت عنها اضعف حكومة في تاريخ المغرب فليشهد التاريخ على حزب الاستقلال و احذروا مزوار و ابتعدوا الهمة الى مزبلة التاريخ…و اللائحة طويلة
    قلت دائما ان مزوار كان سبب كبوة الاتحاد الاشتراكي وعزوف الناخبين عن التصويت و ذلك بالزيادات المتتتالية في ثمن الدقيق في خضم الاسبوع الاخير من الحملة الانتخابية الاخيرة في بلادنا و لا استبعد ان يكون له دور في افشال الحوار الاجتماعي لينحي الاستقلال في غضون الاستحقاقات المقبلة
    حتى يصل مزوار و من معه الى مبتغاهم عليكم ايها المغاربة التحلي بالصبر لتروا قيامتهم تقوم عليهم…

  • bneali
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:01

    داخلت اعليك بالله اسي الوزير واش كتدحك اعلينا ولا الشنو ديالش 600 درهم قولي الصرحة واش انتا كاتقدليك 600درهم واش بنادم خدام هذي سنين كيربح 250000فشهر ماكتقدلوشي هوا بوحدو ارانا الا عندو العاءلة باركا مدحكو علا الناس

  • سعيد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:27

    ليس بالحفد على انسان هو الحل بل استعمال المنطق هو الطريق الوحيد للخروج من الازمة

  • كريم داي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:19

    واش نتما نسيتو راسكم ياك ميسحابلكم خنا دولة بترولية اولا صناعية خاصكم تحمدو الله 600 ده كاين لمالقاها حتى ف شهر هاهما حدانا الجزائر خانزن بترول سميك ديالهم غير 1200 درهم مصر 650 درهم تونس 1600 درهم اكرانيا 1800 درهم واش بغيتو لنا نزيدو نغرقو ف الكريديات ديال برا.وراه انقصو من ميزانية الاستتمار راه هادشي لدارت الحكومة دبا. كاين الفساد كاينة الشفرة ولاكن هادشي ف جميع الدول داكشي ديال الفساد ل كاين ف ايطالبا شوفو برلوسكيني خدام مع المافيا ولاكن كولشي خدام بالمعقول مكاينش هدا دار هدا شفر شوف غير راسك واش خدام بالمعقول احكم على راسك المهم غير شوية د الصبر الزربة والمغامرة غاديين نغرقو كاملين بالاخص حنا دراوش ونوضو تخدمو على ريوسكم باراكا من التواكل على الدولة توكل على الله.

  • hakim
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:29

    يجب على الأساتذة حاملي الإجازة القديمة أن يهددوا بمقاطعة إمتحانات البكلوريا حتى تتم تسوية مطالبها وتركوا النقابات جانبا لأنها لا تخدم مصالح الشغيلة التعليمة ويتضح ذلك في هذه الزيادة البخسة 600 dh

  • سمحمد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:21

    والتزمت الحكومة في الاجتماعات ذاتها بالرفع من الحد الأدنى للمعاش ليصل إلى 1000 درهم لمتقاعدي القطاعين العام والخاص!!!!!!!
    واش 1000 درهم أعباد الله تجلس حكومة و نقابات و زيد زيد كي يتفقوا عليها؟؟؟؟؟؟؟
    يا للمهزلة؟؟؟؟؟؟

  • hasna
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:05

    هادوك العسكر متقاعدين اموتو هما مخلصتو ليهم حتى deplacement ديالهم 20 عام فالصحرا لي لعطو دمهم فيها بقى غي تزيدهم حشومة ليكم والله دعيناكم الله

  • boudnib
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:33

    لنكن واقيعين مع انفسنا قليلا انتم من اوصلتم هولاءالى هدا المنصب بسببكم الستم من صوتم عليهم لما لا تحاسبون انفسكم اولا

  • الحبيب
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:59

    s.v.p.Si quelqu’un puisse me dire si cette augmentation concerne les retraités .

  • محمد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:23

    انها كذبة ابريل.مستحيل.يريدون اطفاء النضال.

  • ششي حامد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:33

    المتقاعدين في الجيش جوا وبحرا وبرا الدين افنوا حياتهم في الصحراء وغيرها لا من يدافع عنهم واش هده الزيادة تكفيهم باش يقراو اولادهم او يخلصوا بها الكهرباء والماء اتقوا الله في المتقاعدين راه كانوجهو الشكوى لله راه خاص هؤلاء المفسدين اللي كايسرقو اموال الشعب خصهم حكم المؤبد ليكونو عبرة للاخرين

  • أستاذ من الجديدة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:29

    أين هو ملف الدكاترة العاملين بقطاع التعليم المدرسي الذين خاضوا اعتصاما أمام وزارة التربية الوطنية لمدة شهرين كاملين هل كان هو ثمن الصفقة التي طلعت علينا بين النقابات و الحكومة ، خاصة أنهم كانوا من بين الفئات التي حركت المياه الراكدة بصمودهم الأسطوري حين كان الجميع صامتين، بل قد قدموا أجسادهم ودمائهم للدفاع عن الفئات العاملة بقطاع التعليم حيث تعرضوا للضرب والتنكيل من قبل رجال اللأمن و قد نتج عن ذلك كسور و إصابات لا يزال أصحابها يعانون إلى اليوم.

  • hade
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:49

    حرام عليكم ايها النقابات النهابات ان تعيشو انتم في و وزراؤكم في النعيم وتركوا العمال تنهشهم الباطرونة بكل وحشية فاين ستدهبون من الله عز وجل علاه

  • نبيل
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:49

    خصكوم تعرفوا كاين الهوة بين أجور كبار موظفين و صغارهم دابا مدير أو رئيس تيقبط فشهر علين 20000DH زيد عليها سكن + ماء و كهرباء + prime
    + كيلومتريك بلا داكشي ليعلا بالكم من رشوة بالمجان و الفساد مالي و مارشيات خبار فراسكم

  • عون خذمة(تقني حاليا)
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:01

    هيهات على إطار العون والكاتب الإداري (السلم5) تيتقاضى 2300 درهم زائد 600 درهم تساوي 2900 درهم واش هذا المبلغ يشري السكن الاقتصادي ويبقى ليه باش العيش هو الأولاده (هههه يسكن في قفص مقهورويأكل الخبز وآتاي)اللهم هذا منكر نموتو شوية بشويةونخدموا بحلنا بحال ليشدو الملايين أو أكثر. على الأقل عطوننننننننننافين نسكنوا يارب على هذه القهرة في المغرب……..

  • dariba
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:05

    هده هى دولة الحق والقانون هل يعقل ان بعض الموضفين عملوا فى الادارة المغرب 40سنة و بدون ترقية وهاهم الان سيخرجون فى اخر سنة 2011وهم فى السلم 9 echelon 10 مند2003 ومازالو ينتضرون الى اليوم هل هدا ماشى حرام وعاش الملك و الله يحفضوا لينا اما الحكومة راها تدوز الوقت و صافى

  • ali
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:37

    فقط كدش هي التي رضيت بلاتفاق .انها تبيع الماتش كما اهته في 2003.ان كدش هي المسؤولة عن مصائب المدرسين.اليست هي من خذلتنا في 2003.هاهي الان في زعيمها الابدي تعيد نفس المصيبة.نحن لسنا ملزمين بهذه الفضيحة.فقط كدش هي التي اصدرت بيانا في هذه الفضيحة.انها لاتمثل الا نفسها والمنتفعين من رجالها .نحن في حل من هذا الامر.الى كل غيور قدموا استقالتكم من هذه النفاية التي تخذلكم.كفى من السكوت من فضائحها التي ازكمت الانوف.

  • mehdi
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 11:31

    ادا وافقت النفابات على هده الزيادة لله يرحمنا و عاشت الحكومة المحكومة

  • Samir
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:07

    يتقاضى المؤذن مبلغ 750 درهما في الشهر،
    …فيما يتقاضى المنظف أجرا شهريا لا يتعدى 400 درهم،
    أما المكلف بقراءة الحزب عقب صلاتي الصبح والمغرب، فهو يتقاضى مقابلا لا يتعدى 120.00 درهما شهريا،
    في…ما يتوصل الإمام بأجر شهري لا يتعدى 1200.00 درهم،
    أما خطيب الجمعة فله راتب محدد في 1000.00 درهم…
    …………شاكيرا في ساعتين ديال الشطيح ستتقاضى أجر 11 مليون و 300 ألف درهم أي مليار و 130 مليون سنتيم
    اللهم إن هذا منكر

  • MOWADAF
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 12:29

    600درهم زيادة لمادا بالضبط هدا لمبلغ؟ أولا للآن 70 في المائة من قروض الاستهلاك ستنتهي في 2012 و يما أن تلك المْؤسسات كمثيلاتها لأبناك هي البقرة الحلوب للمفسدين و اللوبيات المتحكمة كان من الضروري تحريك عجلة القروض كيف ذلك بإخراجها من ظهورنا كالمعتاد بما إن 600 درهم لن تغني من جمع فأول شيء سيفكر فيه المنظف هو السلف إذا “عطاوها باليمين و أخدوها باليسار “

  • موظف
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:55

    كيف يعقل أن الحكومة التي تنعت نفسها أنهاوطنيةو أنهاتطبق القانون و تحترم الحريات وتطبق القانون و تلتزم به و تلتزم بما تعد به اتجاه الفرقاء الاجتماعين و كافة المواطنين؟؟ إن الخروقات التي ارتكبتها هذه الحكومة لا مثيل لها غبر التاريخ ؟؟ و‘جهازها على مكاسب حقوقية للموظفين: تغيير قوانين الوظيفة العمومية ضدا على القانون نفسه؟ و الاجهاز على مكتسبات قانونية( الجماعات المحلية: 4 سنوات لاجتياز الامتحانات المهنية، 6 سنوات لترقي المحررين الممتازين الى درجة متصرف مساعد،……..؟؟؟؟
    اين هي الوطنية؟ اين هو الحق المكتسب؟ لا رجعية في القانون، إذن لا رجعية في المكتسبات؟؟؟ لن نقبل بمزيد من التلاعب؟؟؟ ولن نسمح لكل سارق و مارق؟ ندعو الله سبحانه أن ينتقم منكم انتقتم العزيز المقتدر لتلاعبكم بأرزاق المستضعفين آمين.لعبكم بعبارة التوازنات المالية و استخدامكم لها لتجمع الثرواة بغير حق في جبوبكم لن يعنيكم لا غي الدنيا و لا في الآخرة؟؟ إن الله من وائكم محيط و بكيدكم لهذا الشعب عليم خبير، فستعلمون أي منقلب ينقلب المجرمون في حق الشعوب.

  • بنت متقاعد مشومرة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:43

    واش المتقاعدين ماعليهمش الله ولا تنساو حيث مساكن دراوش مادايرينش الاضراب كايزيدوهم غير فالغلاوات حسبنا و حسبهم الله واخا حتى هاديك الزيادة غير طنز

  • masdom
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:55

    الحكومة والنفايات تضرب الأقدمية منجديد في الصفر !بعد حرمان القدامى من ولوج الإدارة واحتساب تنقيط الترقية باعتماد معامل 1لأقدمية ومعامل2 لسنوات الدرجة ها هي الضربة الثالثة التي أنصفت جزءا من إخواننا ذوي الإجازة (نتمنى لهم كل خير)لكن هذا لن يستفيد منه القدامى: وبذلك تكون النفايات المتفقة قد ابانت عن عداءها للأقدمية في كل مطالبها !!!!

  • حميدو64
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:51

    Est-ce que le MAROC n’est pas capable de faire un chomage pour tout marocain ayant 18ans?je me rappelle que monsieur benbarka a fait un calcul uniquement -dans une boite d’allumettes-pourle revenus du phosphate et il a constaté que tout marocain sans travail est capable de touché une bourse?pourquoi devrait-on toujours ajouter à ceux qui ont déjà une solde et laisser les autres dans la misére?il est vraiment le temps de faire pénéliser tout ceux qui ont volé notre MAROC aimé?et ils devront au pays tout ses bien?,,,,,,

  • lmalki
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:01

    انتم سيحاسبكم الله مع النقابات جميعا.يقول لغير أهله فانتظر الساعة.أ الرسول صلى الله عليه وسلم:إذا وسدالأمرين هو حق الشعب المغربي قاطبة؟البطالي والفقير والمسكين والبائع المتجول والضعيف والخراز والحداد والخضاروالمتسول والمريض وووو هذا هو الشعب المغربي أما الأغنياء فهم يتمسكون بالحكمويأكلون من رزق الشعب الفقير فوالله لولا نحن الفقراء ما عاش الأغنياء.فهمتم الآن.

  • جمال اولاد تايمة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:35

    والله لو كان الاساتذة يعملون بجد ويستشعرون مراقبة الله لكفتهم 2500 درهم

  • من المظلومين
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:17

    اللهم إن هذا منكر إن النقابات سامحها الله تبيع و تشتري في هذا الشعب الذي لاحول ولا قوة له ولكن إن غذا له لقريب و سيظهر الحق ويتعرى بائعي الشعب

  • بنت الشعب
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:03

    وغير هدرو ديالاش هاد 600درهم بالمقارنة مع تمارة ديال الخدمة بازز

  • خدامة ليل ونهارفالشركة دالخيال
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 05:09

    اياجي اسي عباس تشوف بعينك اش واقع فالشركات دلخياطة فتازة كتقولو القطاع الخاص مالين شي مامطبقينش حتى السميك نيشان بالاحرى يزيد15 فلميا العمال باغيين هادشي يطبق ماشي يبقا غي مكتوب عل الورق راحنا تقهرنا الباطرونا حاكرا عليناكيجمعو الاموال على ظهرنا ونتوما مشجعينهوم

  • وا قيلة مغربي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:43

    هل مستخدمي القطاع الخاص ليسو بمغاربة أنا لا أتفق مع هدا القرار و أضن أن الأخوة يشاطرونني نفس الرأي لأنه سينسى كما نسي ماقبله . ألقرارت (خاصها) تطبق من فورها والا مصيرها ألأرشيف %100

  • بوشان
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:53

    ايها النقابيون ,ما مصيرالساعات التطوعية ؟ هل الماديات تعمي الابصار الى هدا الحد؟

  • Ayachi
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:57

    أولا و قبل كل شيئ, إنالكرامة والحرية ليس لهما ثمن!!
    ثم إني أتسائل لماذا لم يتم هذا إلا عندهبوب رياح الثورات العربية :)) أين كانت هذه الدراهم قبل ؟!!
    الشعب يريييد محاسبة كل من كان يعبث بها..
    ثم لماذا لم تتم مضاعفةالأجور على شاكلة رجال الأمن السنة الماضية؟!!
    أم أن النظام أراد آشتراء ذمم رجال الأمن و آستمالتهم إليه, و هذا حتى يخلصوا ويستميتوا في حماية النظام, و يتمعنوا في قمع الشعب بمجرد أن تصلهم الإشارة لذلك.
    والسلام
    شكرالهسبريس على النشر.

  • Ayachi
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:03

    كرامة الإنسان لا تشترى بالمال.

  • محمد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:25

    سوف نريهم قوة اليد العاملة في المغرب سوف نعمل على خلق صفحة في الفيسبوك لدراسة اخر المستجدات والاتفاق على اليوم الدي سوف نتظاهر فيه لا للفوارق الطبقية نعم ل 3500 DH كحد ادنى للاجور في القطاع الخاص

  • ayaw
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:47

    هذه الزيادات ستكون على حساب الطبقة الكادحة لي ما كاتصور حتى ريال . كان من الافيد لو طالبت النقابات بالتخفيض في أسعار المواد الغذائية .

  • منسي من الجنوب
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 09:49

    أين تقليص الفارق بين الأجور؟ وأين حق المنسيين في العالم القروي؟ وأين حق المنسيين في السلم9 ومادونه؟ومن أين لنا بجامعات قريبة منا نحصل منها على إجازات ودكتورات،ويلجها أبناؤنا دون معانات؟أم أن النقابات باعت الماتش من جديد؟ فحسبنا الله ونعم الوكيل في الظالميى ومن سمح لنفسه بالمتاجرة بعرق جبين شرفاء الميدان…

  • محمد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:47

    و عباس غاك ياوا تلاعتي فالراس…ادعو رجال التعليم والشعب الى التنسيق لاحداث ثورة ضد عبيبيس وثلته…

  • char9awi
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:03

    انا موظف كباقي الموظفين. دخلي متوسط. ولا يكفيني. ولكن الحمد لله اقولها بصراحة. ايها الاخوة الموظفون. والله ان المطالبة بالزيادة في هذا الوقت بالضبط. حرام. حرام. حرام. مامعنى انت ايها المعلم او الاستاذ تطالب بالترقية الاستثنائية. وموظفو الجماعات المحلية وغيرهم من الفئات. ومئات الالاف من الشباب. يرقد في حصن البطالة. ولا يجد ولو درهم في اليوم. كونوا انسانيين وكفى انانية. كفى رغبات جامحة . كفى من التفكير في الذات ونسيان الاخرين. كفى من كل هذا التعصب للانا ولا شيئ غير الانا. اين هي وطنيتكم ودينكم السمح. والله ان من يتقاضى3000 درهم ويطالب بالزيادة. لقمة في الكفر والجحود. لا نريد تلك الزيادة. من فضلكم . ادفوعها للبطالين. واصحاب الشواهد العاطلين واصحاب التقاعد الهزيل.
    مرة اخرى ايها الانانيون. ايها النرجسيون. كفاكم. مناورة. كفاكم علفا. من لم تقتعه اجرته. فليذهب الىالجحيم

  • mohamed
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:49

    نسبة 33 في المئة و3 سنوات كحد أقصى للترقي كانت حاضرة في أول اتفاق مع الحكومة أيام البصري .
    حكومة الفاسي ونقابته أقبروا هذيبن المكتسبين بل أضافوا (2) سنتين على 3 كحد أقصى… كل الأحزاب والنقابات تواطأت مع الفاسي فباعوا الشعب المغربي …
    ايها الفاسي إن لم تستحيي فافعل ما شئت.
    إن شاء الله ستلقى مصيرك وستؤدي الثمن غالي…………

  • الحسن
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:21

    الطريقة الإستقلالية معروفة. إنها مبنية على المكر والخديعة .انظر كيف كانوا قد تصدوا لعبد الرحمن اليوسفي بدعاياتهم الكاذبة، ومزاياداتهم للوصول الى السلطة. ها هم لم يقدروا ان ياتونا ولو بترقية استثنائية واحدة. ويا للمكر لقد أرادوا أن يحرقوا الأشواط باجراء انتخابات سابقة لأوانها. حذار أيها المواطنين إنهم قادرون أن يدخلوا البلد في أزمة.ألم تروا كيف يربحرون الإنتخابات ويفسدون الجماعات ؟..
    فيا أيها ألإتحاديون ابتعدوا منهم. سوف تحرقوا أوراقهم معهم. وسوف يجرون البساط من تحت أرجلكم…

  • ابو جنات
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:07

    600 د لا تسمن ولا تغنى من جوع …واقول لصاحب التعليق 302 بانك لازلت تعيش فى قاع الخابية او انك بلطجى …تدافع عن الولة واش انت محامى ديالها …واش معارفش مفهوم الدولة …….

  • عابد السجلماسي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:09

    الترقية الاستثنائية 2003 -2011 خط أحمر في القطاع العام.
    فأي تنازل سيؤدي الى ما لا تحمد عقباه. اذن التعبئة والنضال من أجل الحقوق ووضع حد لعبث عباس وحكومته الفاقدة للشرعية

  • بلحامرة المتقاعد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:55

    لمادا هده الضبابية في ما يخص المتقاغدين هل هناك زيادة لكل المتقاعدين ام ان هده الزيادة سيستفيد منها المتقاعدون الدين معاشهم دون الف درهم وادا كان هدا هو المقصود فاين هو العدل والانصاف يامن وكلهم الله بامر البلاد والعباد

  • أبو النور
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:49

    بغيت نعرف أنا هاد الناس على من كيضحكو واش على لمغاربة وللا على روسهم ،واش هادي زيادة كيهضرو عليها عار عليهم وحشومة عليهم يتكلمو بهاد الوقاحة على هاد البزقة اللي ما كاتسوك ما كتلوك علما أنهم العيان فيهم لا يقل دخله عن 50ألف درهمبغيت ى نعرف واش هوما بوحدهوم اللي مغاربة وبوحدهوم اللي خدامين ولخرين زعما من الدوزيام حلوف اللهم إن هذا لمنكر

  • ISKANDAR
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:11

    السلام عليكم اش غنقول 600 درهم مادايرا والو.انا ماكافيانيش انا جندي بالعيون .اجي تشوف اش واقع وغا تشوف واش كافيا هاد جوج دريال

  • abdouhabila
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:35

    ان الحكومة التي تنسى موظفيها المتقاعدين مدنيين وعسكريين لاخيرفيها ولاتحترم في الحقيقة الامر الشعب برمته.هذه الحكومة لا تنس المتقاعد حين يتعلق الامر بالاقتطاع الضريبيي .فسبحان الله في هذا البلد الامين يؤدي الموظف ضرائبه كاملة طيلة مساره المهني ثم يؤدي بعد ذلك حين يحال على التقاعد ذون اي اعتبار لأحواله الصحية وامراضه المزمنة والمكلفة.في حين أن هناك فئات و أين نصيب الموظفون المتقاعدون الذين يتقاضون اكثر من الالف درهم من هذه الزيادة و اللذين
    تقهقرت قدرتهم الشرائية بشكل فظيــع.هل اقبرتهم حكومتنا الموقرة جدآ ام ليس لهم الا الله والصوم الى ان يقضي الله امرآ كان مقضيا.أين ستولواوجهكم مع الله.اللهم إن هذا منكرولا حول ولا قوة الا بالله العظيم.

  • ali ali
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:07

    أريد فقط أن أبدي وجهة نظري فيما يخص ما تولد عن مخاض الحوار، ولي ملاحظات.
    1- إذا كانت النقابات تحترم نفسها وقواعدها ؟؟ أن تنظر في جيدا فيما تقترحه على الحكومة وأنا جد متيقن أنها لم تراجعهاأة تكون قد أخذت رأيها.
    2 – هذا “التشطار” يهين كرامتنا جميعا. وبالله عليكم هل 600 درهم ستعتقنا من الأزمة التي يعانيها كل واحد منا؟
    3- هل فك رت النقابات والحكومة نفسها في أولائك المساكين الذين يعملون بالجماعات المحلالية وغير مرسمين، وكل مرة وأثناء أي محاولة زيادة فإنهم يستثنون من تلكم الامتيازات “الهزيلة”
    اتقوا الله وراجعوا مطالبكم يا أمناء النقابات وأنت ياحكومة أنصفي أبناء الشعب المغبونين وخاصة هذه الفئة الغير مرسمة.

  • أحمد الحق
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:09

    حقيقة أني صدمت للمهزلة التي نوقشت ,لكني فرح لأنه لازال في هذا الوطن رجال شرفاء لا يتنازلوا عن حقهم في العيش الكريم: حقيقة ما نوقش ليس زيادة بل نقصان ……….

  • ali ali
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:13

    أريد فقط أن أبدي وجهة نظري فيما يخص ما تولد عن مخاض الحوار، ولي ملاحظات.
    1- إذا كانت النقابات تحترم نفسها وقواعدها ؟؟ أن تنظر جيدا فيما تقترحه على الحكومة وأنا جد متيقن أنها لم تراجعهاأو تكون قد أخذت رأيها.
    2 – هذا “التشطار” يهين كرامتنا جميعا. وبالله عليكم هل 600 درهم ستعتقنا من الأزمة التي يعانيها كل واحد منا؟
    3- هل فكرت النقابات والحكومة نفسها في أولائك المساكين الذين يعملون بالجماعات المحلية وغير مرسمين، وكل مرة وأثناء أي محاولة زيادة فإنهم يستثنون من تلكم الامتيازات “الهزيلة”
    اتقوا الله وراجعوا مطالبكم يا أمناء النقابات وأنت ياحكومة أنصفي أبناء الشعب المغبونين وخاصة هذه الفئة الغير مرسمة.

  • yassi
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:19

    شكون عطا الحق الهاد الحكومة
    باش تزيد 600 درهم المعاش
    العسكاريين 600 درهم او 1000 درهم الهم هدا مونكار
    سير الدار ديالك ديالك تستارح
    اعباس الفاسي حسن ليك

  • okan
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:47

    D I M A– L K D O U B–A W A B A L A K

  • الشاعر
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 14:01

    انا600 هدية من اهل فاس
    انا600 جاية نفرح الناس
    انا600 كنبرد صداع الراس
    انا600 كنمحي السهير بنعاس
    انا600 ومول النعمة هو عباس
    انا600 كنكرس فن التكياس
    انا600 مجدامة فجيب العساس
    انا600 فالاصل ماعندي ساس
    انا600 ممسوخةوباسلة بلا قياس
    انا600 ولي بغاني يجيه الفلاس

  • مجاز
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:55

    اين نصيب حاملي الاجازة الدي ليس لهم ولو سنتيماهل فكرتم قليلا في هؤلاء العاطلين عن العمل

  • LWAJDI
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:11

    أمالكم أا لمعلمين غ نتوما لمغاربة راه كاين لمعطل والبناء والنجارو٠٠٠ مالكم على هاد الأنانية خوذوا العبرة من المصريين في نكران الذات

  • م.ل
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:57

    الى الاتحاد الوطني للمهدسين المغاربة:
    سؤال الى اين وصل الملف المطلبي الخاص بالمهندسين المغاربة؟
    نقول ان كانت هذه الزيادة المذكورة في هذا الموقع صحيحة فان الحوار الاجتماعي بين النقابات والحكومة حضي بالايجاب رغم التماطل الذي نهجته الحكومة المغربية .
    ويعتبر هذا المكسب لابأس به بالمقارنة مع ارتفاع الصاروخي للاسعار،اما الموضوع الذي اريد ان اسرده هو الملف المطلبي الخاص بالمهندسين حيث منذ سنة 2008 والحوار بين هذه الفئة والحكومة وصل الى الطريق المسدود رغم المسؤوليات التي يتحملها ويأخذها على عاتقه هذا المهندس بالرغم من ضعف الامكانيات الادارية.الا ان الحكومة بدل ان تأخذ الملف المطلبي للمهندسين بعين الاعتبار الا أنها ضربته عرض الحائط وهذا دليل على اقصاء الفئة التي تعتمد عليها الدول في المسار التقدمي في التنمية والاصلاحات الكبرى.أما بخصوص UNIM فقد حول المسار النضالي لملف المهندسين الى مسار خاص لملف رئيسه السي عبد الله السعيدي الذي وجه الاتحاد الى النضال اثر اعفائه من مهامه الإدارية من قبل المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر،وكذا استنكار للتصرف غير المسؤول لمندوبها السامي، الذي أخل بالتزاماته، مستعملا جميع الأساليب الإدارية لإقصاء عبد الله السعيدي من حقه في الترقية، وهذا لا يعني ان المهندسين تخلوا عنه او ارادوا له الضرر ولكن العكس لان المهندسين متحدين ويناضلون على ملفهم المطلبي ،لذا نترك المصالح الشخصسة جانبا ونناضل من اجل المصالح الجماعية وهذا يدل على التلاحم والاتحاد بين المهندسين لكي لا تستغل الحكومة الانشقاقات في الاتحاد .
    ان فاتح ماي على الابواب ولا جديد يذكر في هذا الملف رغم توصل النقابات الاخرى الى تحقيق مجموعة من المطالب المهمة للفئات الاخرى ،ان كان UNIM ليس بوسعه تحقيق مطالب المهندسين فما عليه الا ان يقدم الملف المطلبي لاحدى النقابات الوطنية للدفاع عليه ودخول المعركة مع الحكومة ،وفي الاخير اقول لUNIM ثلاث سنوات من النضال الهزيل والملف المطلبي مازال عالقا، الا تستحيي أيها الاتحاد من هذه النتيجة؟ لذا نناشدكم بالتصعيد في النضال بالاعلان عن الاضراب عن العمل اسبوعيا ، كما أعلنت النقابات الاخرى ذلك مما ادى بها الى كسب الرهان مع الحكومة.

  • simo
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:51

    الحمد لله الاحسن يا عباس ان تعدموا المتقاعدين العسكريين لان صلاحييههم انتهت بعدما افنوا شبابهم وضحوا بالغالي والنفيس من اجل هدا الوطن لقد قدمنا لهدا البلد زهرة الشباب لكي تنعم ياعباس وحكومتك بالامن والاستقرار فكان جزاءنا التسول الحرمان الظلم القهر الحكره وكل انواع البؤس حرام حرام حرام اللهم هدا منكر لاكن املنا في الله وفي صاحب الجلاله نصره الله وايده اما انتم يا مخربين فسنكون لكم بالمرصاد قريب ان شاء الله
    je vois que le gouvernement ainsi que que les partis politiques ne pensent qu’à l’augmentaion des salaires des fonctionnaires et employés mais le reste comme les retraités qui ont servi l’état durant toutes leurs vie avec une pension de misaire cette tranche est oubliée comme s’elle n’a jamais existée penser svp à ces gens qui n’attendent que la mort et faites leur plaisir avant de s’éteindre ????????????????? What’s that? Does Abbas want to bribe us so we let him and his family stay in power and abuse power, let anarchy run rampant in the country? No no no sir, we want YOU to leave. You and your whole government are the root of all evil in this country. keep your money and go. we want more than money, sugar, tea, and oil; we want transparency, democracy, dignity, justice and the rule of law

  • كروش محمد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 14:03

    يجب ان يعلم الجميع ان النقابات جزء من المشكل لانها اصبحت تتبادل الادوار معiهذه لحكومة المشؤومة واش عمركوم شفتو شي نقابي ميليارديير

  • بيهي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:53

    واش أعمي عبيبيس هادوك لي خدمتي بالباكالوريا في السلم10 غادي تزيدهوم غير 600 درهم ولا أكثر؟ موحااالش يرضاو بيها مساكن. ايوا جاك الخير على هاذ البركة. وشكرا للنقابات على تواطؤها. نصيحة من رجل تعليم: سييييير في حالك راه المغرب ماشي ديالك.

  • simo
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:59

    النقابات تنتهز نضالات الشباب ليستفيد الموظفون من الزيادات

  • fonctionnaire retraité
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 14:05

    et pour les retraités qui gagne un peux plus de 1000DH….?rien du tout.les syndicats ainsi que le gouvernement compte cette categorie d’ex fonctionnaire parmis les morts.seul les morts ne consomment plus rien.les vivants ont toujour besoin,surtout apres l”age de retraite.votre jour de mise en retraite viendra si vous restez toujour en vie jusqu’a l’age de la retraite.

  • عاطل
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 08:15

    كيف يعقل ان يستفيد الموظفين من الزيادة مع العلم انا هناك شريحة العاطلين الدين لايتوفرون على درهم في اليوم وبالتالي هده الزيادة ستعيد سيناريوالحكومة قهر الشعب من خلال الزيادة في الاسعار الملتهبة اصلا والفواتير الشهرية للماء والكهرباء و… والضحية في الاخير هي الطبقة الفقيرة دات الدخل المحدود التي تعاني ويلات القهر والمعاناة .
    انا هدا منكر وعار على جبين من يدعون انهم في قلعة الحق والقانون
    انظروا الى الطبقة المهمشة نظرة رحمة وفي اطار تلبية المطالب لان العلاقة التي تجمع الشعب والسلطة هي تلبية الحاجيات للمواطن.
    اتمنى صادقا ان يتم استيعاب المقصود وان يتم اصلاح مايجب اصلاحه قبل فوات الاوان . وشكرا

  • Lamin
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 14:07

    et celui qui ne travail pas ? que ce qu’il va mangé? pourquoi il va rien avoir ce qui est ne travail pas et ce qui est n’as pas trouvé de travail a Mr ALfasi..vous pouvvez donnez aussi au jeunes 600 dhs o moin !!

  • hassan
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:57

    الزيادة المقررة تبقى ضعيفة و الحكومة تاخد اكتر مما تعطي فترقبوا موارد هده الزيادات ستكون على حساب المواطن البسيط .

  • مغربي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 14:09

    ان ما وصل له الحوار (القسارة)الحكومية والنقابات الوطنية ألا تكريس أيام الرصاص والعدونية ضد هدا الشعب الدي لم يتحرربعد أن الدخل الأدنى لايرقى ألى طمحات الملك والشعب .فالمغرب الدي يطمح الى أن يكون شريك لسوق الأوربية لايتوفر على عدالة أجتماعية تضمن لهده العلاقة نجاحا مستمرا.فالدخل الأدنى في أوربا يصل ألى 10000درهم تقريبا أما أعلى دخل لايتعدى خمسة أضعف للدخل الأدنى زيادة على ألأمتيزات الممنوحة من طرف الدول تساهم في تحقيق عدالة أجتماعية
    أرتفاع أسعار المواد الفلاحية والمنتجات البحرية (البيض و مطيشة أو السرديل مقلي )كانتا لايكلف رب أسرة تتكون من 6أنفار وبعد ما بدأت هده المنتوجات تصدر قلت في السوق وأرتفع تمنها على الأنسان المغربي الضعف كما تسجيع السياحة وتسهيل الأستتمار فيها زاد من تديق العيش على المواطن فأدا كانت السياحة تعتمد في أنتاجها على المواد الأستهلاكية فهي تنافس المستهلك وتستفيد من صندق المقصة وترجع لها TVA كما أنها تستهلك بكمية كبيرة أم الأجرة المد فوعة لطبقة العاملة فهي هزيلة جدا .
    ان هدان النقطتين هما ما ضيق الخناق على الطبقة الكادحة يج

  • تلميذة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:01

    وعييينةمن الاضرابات نتومة تزادكم المانضة وحنا نضيعو باركا مديرونا وسيلة ضغط على الحكومة

  • مواطن من الشعب
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:03

    بدون أن تستحيي قررت و من معكـ الزيادة في الدخل الخاضع للضريبة ( IR ) ولم نفهم شيئا حين أقصيت من هذا الزيادة المـــــعـــــــاشــــــات التي تفوق 1000 DH وهي كذلكـ خاضعة للضريبة( IR) .
    إياك أن تظن أنهم شرفو
    و ماتو ســـوف تـــحــــاســــب أنـــت
    و مــــن مــــعــــكـــ على ســــوء تـــدبــــيــــركـــ
    لـــهـــذا الملف أنـــتـــاع الزيادة.
    لقد صدق من قال :
    الـله يعـطـينا وجوهكم.

  • Manara khadija
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:09

    je ne comprends pas cette ignorance envers le secteur privé; à chaque fois qu’il y a une augmentation misérable qu’elle soit ce secteur est HORS JEUX. on a assez de cette marginalisation.
    manara.

  • مغتربة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:11

    مع الاسف الشديد 600 درهم لاتنفع حتى للصدق في هدا الزمن ز مااود معرفته كم هي الزيادة التي حصل عليها اصحب القرار
    الفاهم يفهم والقاري لا توريه

  • izelmad
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:13

    Si on prend compte de l’augmentation des prix en 2009 et 2010 et si on compte de la diminution des poids des produits alimentaires:
    Peser vos fromages et vos pains et regarder le niveau du boite de danone.
    On conclut que les marocains dépensent 1200 DH de plus à à cause de tout ça.
    Le gouvernement de Abbass n’a ajouté rien au contraire il a ajouter -600DH et non pas +600DH

  • narimane
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:25

    Je demande à Abbass Al fassi qu’il est le sort des travailleuses dans le secteur « INAACH AL WATANI » de la ville de Mohammedia qui travaillent plus de 20 ans dans se secteur et qui participent activement et vivement dans l’encadrement et le soutien des femmes de Mohammedia dans tous les domaines sociales (coiffeur, couture, des cours d’analphabète, sensibilisation des femme de la compagne, décors, éducation, santé … et que plusieurs femmes de Mohammedia en bénéficies de leurs savoir faire dans ces différents métiers.
    Je lui dit que ces travailleuses ne sont même pas déclarés et quelles n’ont pas un salaire fixe et quelles ne bénéficient pas de tous leurs droit étant fonctionnaires dans le domaine public toute en sachant qu’un grand budget sort pour encourager ce secteur et le pire c’est que chaque fois il ya des princesses qui viennent pour voir ce qu’ils font pour aider la femme marocaine lors des visites qui font pour « l’association des femmes » sans s’intéresser à ces travailleurs qui veillent à aider la femme dans tous les secteurs et qui participent à les orienter même dans leurs vie personnel

  • مواطنة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:27

    فعلا هي بادرة حسنة في التفكير في الزيادة في الأجور لكن 600 درهم غير كافية للخروج من الأزمة خصوصا بالنسبة للموظفين المرتبين في السلالم من 1 إلى 9 تعاني الفقر بسسب القروض وغلاء المعيشة وتحمل مسؤولية الأبناء الدراسية (كنكملوا بالكريدي)، فالمرجو من السيد عباس الفاسي أن يوصل الزيادة على الأقل إلى 1000 درهم وشكرا

  • مواطنة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:29

    فعلا هي بادرة حسنة في التفكير في الزيادة في الأجور لكن 600 درهم غير كافية للخروج من الأزمة خصوصا بالنسبة للموظفين المرتبين في السلالم من 1 إلى 9 تعاني الفقر بسسب القروض وغلاء المعيشة وتحمل مسؤولية الأبناء الدراسية (كنكملوا بالكريدي)، فالمرجو من السيد عباس الفاسي أن يوصل الزيادة على الأقل إلى 1000 درهم وشكرا

  • اسفي المهمشة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:21

    إزيدوها فروسهم صافي شبعو من فلوس الشعب ولاو دابا باغي إعطوه الرشوة باش إسكت
    وحتا إلى سكتوا الموظفين ولو ب 2000 درهم زيادة راه جيش الشمكارا كثيييير في المغرب
    المهم غير إوجدو روسهم للثورة راها جايا جايا

  • متقاعد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:23

    و أين نصيب الموظفون المتقاعدون الذين يتقاضون اكثر من الالف درهم من هذه الزيادة و اللذين
    تقهقرت قدرتهم الشرائية بشكل فظيــع.هل اقبرتهم حكومتنا الموقرة جدآ ام ليس لهم الا الله والصوم الى ان يقضي الله امرآ كان مقضيا.أين ستولواوجهكم مع الله.اللهم إن هذا منكرولا حول ولا قوة الا بالله العظيم.

  • hicham youssef
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:25

    زيادة المقترحة يجب ان تعم كافة الشعب بما فيهم القطاع الخاص
    متلا:العمال، الصناع ، الحرفين، والمتقاعدين، ولتحسب ياوزير بان الزياد التي سوف تقوم بها هي من اجل ربط افواه المغاربة الاحرار، لكن الزيدة من اجل محبة المغرب و المغاربة.

  • éleve
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:29

    انا تلميذة لا اطالب بالزيادة ولكن اطالب الئك الاساتذة انتم الان الذين اصبحتم غير غيورين على البلاد
    كيف تغرون و تلاميذتها يضيعون انتم ‘كتزيدو طين بلة ‘ خاب قوم كان همهم في بطونهم

  • vitcho
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:31

    Une augmentation pour le secteur public c’est bien, Aussi une augmentation pour les retraite c’est parfait, une augmentation du SMIG de 15% c’est très généreux, et Alors …
    Pour la catégorie moyenne qui représente 70% de la population marocaine ??? Pour le contrat a durée déterminé, pour le salaries à contrat anapek, la CNSS, mutuelle, le sociale et l’infra structure ?????????

  • مسفيوية مشمئزة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:31

    j’aime et je partege de 231

    المندبة كبيرة والميت الفار
    غادي نخليك غير انت تحكم اسي عباس قارن بين الراتب ديالك والراتب ديال الموظفين 2500درهم مع 70000 درهم زائد الامتيازات اللهم ان هدا منكر اشنو هي 600 درهم هده هي الزيادة اسي عباس انتم ضاربين الميزانية ديال البلاد والعباد حسب معاي شحال من وزيروشحال من برلماني وشحال وشحال وشحال رواتبهم كلهم خيالية ومني يتعلق الامر بالزيادة في الاجورللموظفين للاسف كتكلموا على الازمة بالله اسي عباس واسي مزوار شكون فينا اللي خالق هده الازمة واش احنا والا انتما الله ياخد فيكم الحق كولوا امين “
    اللهم ان هدا لمنكر حقنا عند الله سبحانه و تعالى

  • طوطو
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 13:45

    لا ارى عجبا في افواه تتكلم دون اية نية للعمل لا احد يتكلم عن ما يريد ان يقدمه للوطن الكل يريد المال دون ادنى مجهود الكل يريد شغل مكتب في الادارة العمومية لكي ينام عليه مع الاحتفظ بحقه في الزيادة في الاجور

  • MAJHOUL
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:19

    ههه… شحال ؤ احنا كنتسناو في الزيادة ؤ ملي قررو يزيدو نساو الناس ديال الخصوصي زعمة احنا لباس علينا .واش هاد الدمقراطية اللي وعدتونا بها .

  • حنا مغاربة حنا مغاربة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:41

    اين هي الترقية الاستثنائية، اين هي النقابات المشاركة في الحوارالمعول عليها من طرف الشغيلة ،اين هي الخطابات الفضفاضة التي يخدرنا بها الممثلون النقابيون؟ كلها اسئلة تبقى معلقة.
    وبخصوص ما جاء في التصريح الذي جاء على لسان عبيبيس في ما يتعلق بالترقية الداخلية (فإن سقف سنوات انتظار الترقية الذي أعلنت عليه الحكومة في الاجتماعات المشار إليها والتي ترأسها عباس الفاسي الوزير الأول، أنها لن تتجاوز5 سنوات كحد أقصى بعد توفر الشروط المعمول بها،) هل عبيبيس يضحك على ذقن هذا الشعب الابي؟

  • موظف ضائع في حقه
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 04:21

    اين هي الترقية الاستنائية ؟

  • ابن الدار
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:37

    لاسبيل ألى التفاهم ولا سبيل ألى الأصلاح ولا سبيل الى دولة الحق والقانون ان عملية الدسترة ومحاربة الفساد التي سمعنها هده الأيام في جل الميادن أنما هي طماطل حتى يرو ماأنتهت أليه التورات الشريفة العربية التي تطمح لتحرور من العبدية والريق والدل فأما أستقالة الحكومة والنقابات أما أستمرار ألأضرابات .أن تعنت حكومة الأقلية واللا مبلات النقابية كفيلان بأشعال نار الفتنة.

  • ضاوية
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:57

    السلام عليكم
    و اللي خذا DESA هذي 12 عام في القانون، و باقي كيقلب على خدمة ما رضاو يعيطو لنا لا ف القطاع العام و لا ف القصاع الخاص، ولينا نحشمو نمدو يدنا لوليدنا، قرينا حياتنا كلها و مازال كنحضرو ف الدكتوراه اللي طلع لنا الدم حتى منها موحال نكملها ، وللات معيورة تا هي مسكين مسكينة الديزا و الدكتورة و متيتيين ف الدار، و باين غنوصلو سن التقاعد و حنا كنكتبوا ف لي دوموند، الله لا يسامح كل من سرق أحلامنا،
    آش نقول لكم، لنا الله من قبل ومن بعد

  • حسن
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:35

    ومزيان هاد الزيادة ماعرفش واش تكفي باش نخلصوا الزيادات الأخيرة :
    الدقيق : تزاد ب 3 دراهم للكيلو
    الشاي :تزاد ب 20 درهم للكيلو
    السميد : تزاد بدرهم للكيلو
    و اللائحة طويلة …

  • الحبيب
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:33

    بما أن كل التعليقات هدفها واحد وهو عدم قبول هذه الرشوة علينا تفعيل التواصل والتعبئة من أجل الثورة على هذه النقابات وإسقاطها بما انها تلعب دورالرائش لانقول السمسار لأنه هو صاحب مهنة في العلن أما هؤلاء عبارة عن مرتزقة الفاسي و أزولاي ويجب تحييدهم الأن كي لا تسغلهم السلطة ضد الثورة الكبرى ويعطوهم الأسلحة لقتل الشعب مباشرة لأنهم يقتلونه الأن بطريقة غير مباشرة
    أما 600 درهم فإنهم سيسترجعون أضعافها قبل صرف أول 600 درهم يمنحونها لنافي الزيادات الإستهلاكية
    والغش في الجودة والغش في أوزان المواد التي يستهلكها المواطن بالتواطؤ مع اللوبي الإقتصادي الذي يديرونه من مكاتب شركاتهم الموجودة في الوزارات والحسوبة على وزارة الشعب المهم الكلام لا ينتهي
    ومن قرأ المقال عليه التتمة من عنده كما يقول المثل المغربي كمل من عندك (والله يحفظ هذا البلاد من ولاد الحرام أو صافي )

  • REDOUAN
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:35

    et pour le privé et les metiers libérales qui constituent la majorité? Le gouvernement aurait dû reduire plutôt les impots et prévoir une subvention pour les chomeurs et ce pour faire benificier une large partie de la population.

  • mourad
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:39

    هل فكرتم في العاطلين عن العمل واليتامي الدين ليس لهم أى دخل وأنا علي يقين تام أنه ستكون زيادة في الأسعار مستقبلا لأنكم دائما تعطون شيئا من الحنان وبعده مباشرة تصفعون الناس علي الخدود والرؤوس هده طريقتكم في كل الأمور أنا أطلب من الحكومة أن تضمن لنا جميعا السكن أو ثمن الكراء مع التطبيب والباقي نتكلف به بعون الله إنّ التفكير الضيق لا يجدي نفعا . أعيد فكروا في الدي لا دخل له ولامعينا له فإن الدي في السجن أفضل منه بكثير علي الأقل يأكل ويشرب ويبيت الله يعينكم علي أداء واجبكم علي الوجه الصحيح و السلام

  • ana brit na3raf
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 03:23

    ما تفرحوش بزاف راه هاد الزيادة اللي اعطاكم الوزير الله يخلف عليه و يزيدو في الأجرة ديالو و يقلل من أقرانه غادين نشدوها من هنا و نرجعوها ليه مضوبلة “en double” من بعد في الزيت و السكر و الدقيق و تيد و جافيل و فروماج و الخضر و الفواكه و الدواء و و…… علاش ? لأن الشركات المصنعة و البائعة للمواد الغدائيةالاستهلاكية و الفرمات و الضيعات الفلاحية ديال الوزراء و ديال رِساء النقابات و العمال و الولات و البرلمانيين اللي ما كيلقاو ما يديرو بالفلوس و كلشي كيجيهم من باب الله و حنا لنا الله هو اللي غادي ينصفنا

  • عبداللطيف زين العابدين
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 14:11

    ايها المتقاعد ياارملة المتقاعد يا ابناء المتقاعد لا تنتظروا ان تعطى لكم حقوقكم او ان يدافع لكم عنها احد فانتزعها( فالمثل يقول ما حك جلدك مثل ظفرك.)لدا فليكن الشارع مأوانا ارضه فرشنا سماءه لحافناليل نهار صيفا وشتاء كلنا متقاعدون اراملهم دوي حقوقهم فلاشيء لدينا نخسره اونخاف عليه بلغنا من العمر عتية وكل الامراض الجسمانية والاجتماعية عشعشت فيناحتى انتم ياابنائنا الشباب العطالة كانت مصدر كل العلل التي اصابت عقولكم واجسادكم حتى اصبح مظهركم يوحي بانكم اكبرنا منا سنا واشد منا سقماويااطفالنا عجزنا عن التكفل بدراستكم والقانون حرم ممارستكم لاي عمل شريف وانتم في هدا السن فلم تجدوا الا الشارع حاضنا لكم ليكن سخطكم على النظام الدي تسبب لكم فيما انتم فيه لا علينا فنحن افنينا عمرنا عملا وقسى علينا النظام فصهنا لكن من الان ومن اجلكم لن نصمت وانتهم وامهاتكم معنا لنمت اونحيا بكرامة

  • ولد الصحراوي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:15

    تسعيرة الكهرباء كان لها نصيبها من الحوار الاجتماعي، حيث من المنتظر أن يتم تخفيضها اعتبارا من يوليوز 2011 لذوي الاستهلاكات المحدودة.
    و ا فكروا في الماء.أما الكهرباء حالها ساهل.
    الماء الذي زادوا فيه بالنقص من سقف القسم الأول (première tranche)
    منذ مدة. و الملاحظ أن تجاوز سقف الأول يضاعف ثمن المتر المكعب أربع مرات تقريبا.(من 2 دراهم إلى 8).وا بزاف هذا. المسكين كيتكوى بهذا الشيء.فيتقشف على نفسه حتى من النظافة.أما إلى انتقلت لتروازيام طرانش خلاص!!! وا فكروا في التخفيض من ثمن الماء. راه غير من فضل الله. و ما كا تعطيو فيه والو. لماذا لا يكون بثمن الكلفة؟
    فكروا في هذه شوي، و دخلوها في الاعتبار لتكون موضوع جولات قادمة من الحوار. راه بزاف على السواد الأعظم من المواطنين. أما الآخرين/ راه كا يعرفو ما يديروا. و منهم من لا يخلص فواتره، و حتى حد ما يهضر

  • moudafar
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:27

    محاربة الفساد والمفسدين المرتشين ومحاربة الرشوة ادا كانت هده المصطلحات دات قيمة في مجنمع الحق والقانون فانه تفقد كل مصداقيتها ومعاتيها حين يتشدق بها اشخاص يشهد لهم القاتصي والداني بالفساد والافساد والتستر علن المفسدين ففي كل مدينة او قرية مغربية هناك رمز للفساد متمتلين في مجلس قروي فاسد سلطة محلية مفسدة مواطن مهادن ومستكين او مغلوب على امره

  • sami
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:39

    اسمح لي أن أناديك ب : عمي عباس فقط لأنك هرمت ولم تعد قادرا على التفكير و سئمنامن طلاعاتك و من قراءتك و تطبيقك لما يملى عليك (لي بحالك خصوادفن راسوا) نحن لا نريد زيادات لا تسمن و لا تغني من جوع نحن نريد نصيبنا في ثروات بلادنا(حوتنا،فوسفاطنا…..باركا عيقتوا..)
    نريد طافات شابة لا نريد كهلة أو أطفال (“كيتخرقو)
    “لا تنسى لا أنت و لا أمثالك أن القبر و الحساب هو المصير (غير سرق راه ما تدي معاك والو)

  • 3abdel1
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:59

    السلام
    الحمد لله على هذه الزيادة .والله يرحم ابناء ابو زيد.
    اتسائل هل سيزداد مردود الموظف مع هذه الزيادة ام غير زيادة ف الفلوس بلا زيادة في تقن العمل.
    انا مع الزيادة ومع زيادة جودة العمل . لان كل زيادة يتبعها رد فعل الموظف بقوله هزيلة وبالتالي تقصير في تادية الواجب .
    استنتاج : الزيادة 100% تساوي عدم العمل بالمرة . اسال المجرب

  • الروداني
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:01

    الخزي و العار لكل من تواطأ ضد الموضف العمومي
    كيف يعقل أن يظن أشباه النقابيين و الحكومة أن الحيلة ستنطلي على الموضفين
    600 درهما هي احتقار,
    إن الشعب الدي أسقط الأحزاب المخزنية بواسطة حركة 20 فبراير قادر على أن يسقط النقابات التي أصبحت مشبوهة,
    المطلوب من كل الموضفين إدانة هدا الإتفاق المشبوه
    على القواعد النقابية أن تسقط زعماءها الكارتونيين

  • عبد العالي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:43

    لماذا تم التخلي عن السلم المتحرك ( 2 بالمائة )؟
    كان حريا بالنقابات ، ومن بينها الكنفدرالية أن تتمسك باتفاق فاتح غشت ، وأن تطالب بأجرة الشهر الثالث عشر .

  • عبدون
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:07

    عرفتي آش اجيك مليح حنا ولفنا زلط و لكن ما ولفناكش أعباس أنا مزاوك الى ما غير ترجل و سير فحالك نتا و 600 درهم ديالك. حنا المغاربة ما كناكلوش الشياطة

  • abderrazak
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:17

    quelle gloire!!!! ca fait sincèrement rire,et surtout pour un fonctionnaire d’Etat qui commence à 0, dans une ville de consommation par excelence comme la région du nort, ou garantir les conditions d’une vie déscente s’affronte avec le niveau de vie trèèèèèè élevé, c trèè honteux et c’est pas possible de continuer nous traiter autant des chiens laches à qui on offre l’Os. 600dh pour prendre Café!!!!!!

  • amino
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:49

    وعباس هدوك العسكر آو المخازنية ليضربتو بيهم الكرفي ولكيتوهم لصهد فالصحراء فعز الحرب مع الجزائر فالسبعينات او تمانينات صافي نسيتوهم شي مات شي رجع مزنزن شي طاير ليه ايدو. شي رجلو شي عما. شي غبر ليه الاثر .هدوك الرجال آعباس كيما دخلو خرجو لا ترقية لا تعويضات لاتامين واليوم راهم هما او عائلاتهم تيموتو بجوع فدولة الحق و القانون.ولي ما عمرو دار شي مجهود فحياتو ياخد الكريمات والامتيازات هو او تريكتو.دنوب هاد الرجال غادي تشدكم انشاء الله الصحرا غدي تربحوها ملي تنصفو هدوك لي حرروها او دافعو عليها او ماتو فيها مشي لي قالو لمحمد الخامس ماعندنا مانديرو بيها.

  • ahmed
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:45

    les retraités qui depassent 1000 dh ne sont pas des marocains , je croix qu’ils n’ont plus la force de participer aux évenements 20fevrier et autres n’oublier pas messieurs les responsables que demain votre tour d’etre retraité et vous saurey la soufrance que le retraité marocain subi

  • مسلم حر
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:09

    انا بغيت غير نعرف مال هدا الشعب مكلخ الحقيقة باينة امزال فيكم غير بلا بلا دكش علاش ديرين فيكم ما بغاو حيت عرفينكم غير جبناء الا حرار ماتوا ابقاو غير شمايت

  • داود
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:25

    تمخض الجمل فاجهض

  • lahcen lkaii
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:41

    cette soit disant augmentation de salaire pour une categorie de marocains et du au mouvement du 20 fevrier et non aux syndicats complices du gouvernement.cette augmentation de salaire a supprimer les fonctionnaires retraité qui gagne un peux plus de 1000DH.je prie les jeunes du M- du 20 fevrier de venger ces retraités malheureux dont aucun syndicat ne represente.nous comptons sur vous ,nos chere enfants.continuer votre lutte.le futur vous appartient

  • لمجرد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:03

    اين هم متقاعدينا من كل هذه الخلطة المعروف الغرض من وراءها ,وهو اسكات افواه هذا الشعب المغلوب على امره

  • مواطن و لكن
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:05

    و أين بقية الموظفين المتقاعدين من هذا الحوار المبتور , مسؤولية النقابات الموقعة على الاتفاقية واقعة و واضحة في عدم ايلاء العناية اللازمة لهذه الشريحة التي أفنت زهرة عمرها بين المكاتب و الإدارات من اجل معاش لا يلبي الحد الأدنى للعيش الكريم في ضل اكراهات الأسعار و بطالة الأبناء .أما الحكومة فأمرها واضح و همها الأكبر التوازنات المالية قبل و بعد أي شيء و لا خيال لديها لابتكار الحلول لهذه الفئة ما فوق ألف درهم التي هي في واقع الأمر 500 درهم إذا ما كانت المستفيدة منها أرملة أي 50 % من قيمة المعاش حسب قانون الشغل . أضف إلى ذلك ضرب حق الترقية الاستثنائية في الصميم من 2003 و التي بموجبها يعول المتقاعدون المستقبليون للرفع شيئا من قيمة المعاش عند احتساب كتلة الأجور. طفرناها بكري ……..

  • مفتش شغل
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:47

    صدمت كمن يصدم على لوحة قيادة سيارة بسرعة 240 كلم /س .

  • مظلوووووووووووووم
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:11

    نحن ننتظر محاكمة ال الفاسي على جرائمهم التي ارتكبوها بحق هذا الشعب المظلوم. و النقابات تجلس معه لتعطيه الشرعية و ترضى بفتات موائد ال الفاسي. نحن لا ننتظر ان تجود عليها يا عباس نحن نريد ان ترحل و نريد محاسبتك على كل صغيرة و كبيرة .وكفى من سياسة “”ضرب حمارك على التبن باش ما يطلبش الشعير””

  • KHOKOOOM
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:13

    العسكر حتى هومحسوب فهاد زيادة جوبوا

  • مححمد متقاعد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:49

    لبسم الله الرحمن الرحيم اود ان اشير في تعليقي هذا على ما تمخضة عنه الحوار الاجتماعي الاخير لسنة 2011 والذي استثنا منه فئات عريضة من المتقاعدين خصوصا هاؤلائك الذين يتقاضون مابين 1000 درهم و1500 درهم فقط اريد ان اشير هنا الى نقطة هامة جدا ويجب الانتباه اليها كل من يتحمل المسئؤلية في هذا البلاد العزيزة علينا جميعا وهي كنا في عهد الملك الحسن الثاني رحمه الله كل ما تترا ايزيادة في الاجور كانت تكون عامةتستفيد منها كل شرائح المجتمع الا اننا اليوم ومع كامل الاسف نرى عكس ذلك الله المستعان والسلام

  • عبيبيس كون منك نهرب
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:53

    أ عباس أتريكة شارون هلكتو البلاد بالغلاء في السكن في المعيشة ولينا أغلى من هوليود. هانتا وليتي مخلوع زدتي 600درهم في الراتب ولكن ما تخافش حقاش الرجال الحقيقين لفقتي ليهم تهم ودخلتيهم للحبس. غير نعس على جنب الراحة. ديرو ما بغيتو عطاتكم الوقت. شوف خاي عبيبيس رخص غير السكن أ صديقي حقاش بنادم في المغرب ولف يعيش مكمش خاص غير ينعس أصحبي ع الأقل. وشكرا لجود كرمكم . شوف رخص السكن ونصوت عليكم ونجمع ليك شحال من صوت يالا أرا برع زيد ليك شي عشرين عام أخرى شفر كيبغيتي كلشي ديالك ما يدوي معاك تاحد جمع وقول ما جمعت وا المسخوط مالك ضعافيتي هاد الأيام واقيلا مع قربت الإنتخابات الله يكون في عونك صراحة. أسيدي أنا بعدا ناكل غير خبزة وما نموتش مقلد بفلوس شعب على قدو لهلا يكونا من جيرانكم. والله حتى تجوز الشفقة عليكم. وشكرا هسبريس

  • free
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:15

    أتوجه بملاحظة إلى بعض الحاقدين على رجل التعليم ،أولا الزيادة في الأجور شملت جميع قطاعات الوظيفة العمومية وليس فقط قطاع التعليم اللهم إن كان هؤلاء يسعون إلى انتزاع هذا الحق المشروع وزيادته لموالين شكارة أما بخصوص النقابات فقد سقط قناعها لرضاها بقرار من لا قرار لهم .وليكن في علم أصحاب هذه القرارات العقيمة أن كرامة المواطن لا تباع ولا تشترى وأننا لن نقبل بالإستسلام .نطالب بتحسين الوضعية المادية لكافة المواطنين والقضاء على الفوارق الطبقية وإرجاع الأموال المنهوبة ومحاسبة المفسدين وتشغيل كافة المعطلين وتعميم التغطية الصحية ورد الإعتبار للنساء الكادحات في بيوتهن بتخصيص منحة لهن بدل تهميشهن …مامعنى (بدون)؟هل هن بدون عمل؟؟؟؟؟؟؟؟،عاطلات !!!ولائحة المطالب المعقولة طويلة ..

  • chawki khadija
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:51

    Le gouvernement ainsi que les partis politiques ont pensé à l’augmentaion des salaires des fonctionnaires du secteur publique c’est bien mais POURQUOI ils ignorent toujours le secteur privé? Est ce que les semployés de ce secteur ne sont pas des citoyens marocains? Est ce qu’ils ne participent pas au developpement de leur pays
    Au contraire , ils représentent un taux considérable de la masse des travailleurs Marocains
    Demandez à Monsieur ABBASS qu’est ce qu’il peut faire lui avec un salaire de 2000 dirhams et une augmentation de 600 dirhams autrement dit HOWA MACHI BHALNA
    Heureusement on est tous pareil devant le Bon Dieu et vous allez donner des comptes et des comptes bien sevères Mr. abbass
    khadija.

  • lkf
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:19

    اسكن تشا اسكن تشا

  • imbecile
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:21

    le dialogue social etait endormi voire tue non pas par le gouvernement mais par les cinqs syndics .apres istihmarina je me qualifie tel un enseignant bourricot imbecile de premiere grade attendant l hors echelle

  • abdou
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:23

    صافي غير فرحوا و نشطوا…عباس ضبر علينا في واحد 20 درهم في النهار باش نتقهواو و ننسوا الهم…و كولوا شكرا…(الله يعطينا وجهك)

  • جزائري مقيم في إسبانيا
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:57

    قولت قتلوها بولزاريو شوف mbc جندي تشادي ركلها في بطنها وقذف بها كالكرة
    “ليبراسيون”: تعذيب مغربية حامل حتى الموت بيد مرتزقة القذافي
    hhhhhhhhhhhhhhhhh

  • BERNOUSSI MERYEM
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 14:13

    tout le monde oublie le secteur privé ( entre le favoritisme le harcelement morale le racisme l’exploitation ) ce secteur doit être protégé par des lois concrets ( au lieu de rececevoir des inspecteurs de travail qui corrompus )

  • فدوى
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 14:15

    نحن موظفوا الجماعات المحلية لا حقوق لنا دئما حقوقنا مهضومة اضراب الاضراب الاضراب نعم للاضراب 600 درهم واش لكراء او المعيشة او ضوء والماء اللهم ان هدا منكر ربي يجازيكم اسي عباس ومن معاه الكرش شبعانة محاسة بالجيعانة

  • vitcho
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 14:17

    عباس ملي خطبتي كنتي موظي …

  • سعاد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 14:31

    العجب هد الموظفين لي كيطلبوا هد الزيادة الخيالية للاسف الاغلبية اديالهم مكيقدموا حتى ربع اديال الخدمات للمواطنين والدولة كاين لي مكيعمرش حتى البيرو الا نادرا ومين تجي للزيادة كيطالب بالزيادة ويحل فمو بلا حشمة بلا حياء.

  • ismail
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 14:25

    j’espere ke le tôt d’inflation reste sage avec nous

  • عماد
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 14:19

    ان ما تقوم به الحكومة ما هو الا تكريس للتفاوت الطبقي حيت أنها كانت جد سخية عندما ضاعفت أجور رجال اللأمن والسلطة مقابل بخل شديد في ما يتعلق باللأطر المدنية فاذا كانت الدولة تعتبر أن الأ طر المدنية أقل شأنا من رجال الشرطة فل ندع رجال الشرطة يسهرون على التعليم والصحة وبناء السدود والادارة والاقتصاد…..!!!! هل تعلم الحكومة بأن الأطر المدنية العاملة بلادارة العامة للأمن الوطني من مهندسين ومتصرفين واعلامين تقوم رغم ما تعانيه من اقصاء واضطهاد من طرف رجال الشرطة بمجهودات جبارة من أجل أمن المواطنين ويتسم عملهم بجودة ودقة يفتقر اليها عمل رجال الشرطة الذين يستفيدون من الزيادات و المنح والتعويضات المجزية والتي دائما ما تحرم منها اللأطر المدنية على الحكومة ان تعلم أن هذا عصر الدول المدنية الحديتة وليس عصر الدول البوليسية التي لا تحترم الكفاءات

  • MAHGOUR
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 14:21

    السلام عليكم
    خوتي واش القطاع الخاص غادي تخليوه محكور غادي بلا قانون البطرونات كيدمرو على عباد الله بجدريل ك يخدموهم اكثر سوايعهم بلا موجب شرع ولي تكلم من الخدامةيااما مشاغب ولا الباب او بلا حقوق
    الله ياخد فيهم الحق كيديرو لاباس على ظهر المسكين
    واش ماكاين قانون ماكاين مراقبة
    الله يجازيكم ديرو شي ماقبة تكون مستمرة و الله المستعان

  • عاطل
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 14:27

    ارأيتم مجهودات الشباب المغربي الواعي الدين قدموا الى الموظفين مالم يقدم لهم اولئك لأن الشباب لايبالون من القوات الامنية وقمعهم الغير مبررعلى الدين ضحوا بأجسادهم من اجل كرامة المواطن بالمقابل هم لايستفيدون شيء غير اسداد خدمة مقابلهاانتصاراو موت من خلال الشارع لأنهم صامدون وعازمون على ان يحياالمغرب شامخامن الاصلاحات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
    لهداأطالب من المسؤلين ان يرحموا الشباب لأنهم ادا اعطيت لهم الفرصة والاهتمام فسوف تعرفون قيمتهم في المجتمع كفاعل دينامي.والسلام عليكم

  • اكرام
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 14:23

    الحق في الحياة قبل كل شيء
    اين حقوق العاطلين عن العمل
    اين حقوق العاطلين عن العمل
    اين حقوق العاطلين عن العمل
    حسبياالله ونعم الوكيل
    حسبياالله ونعم الوكيل
    حسبياالله ونعم الوكيل

  • MAHGOUR
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 14:29

    السلام عليكم
    خوتي واش القطاع الخاص غادي تخليوه محكور غادي بلا قانون البطرونات كيدمرو على عباد الله بجدريال كيخدموهم اكثرمن سوايعهم بلا موجب شرع ولي تكلم من الخدامة يااما مشاغب ولا الباب او بلا حقوق
    الله ياخد فيهم الحق كيديرو لاباس على ظهر المسكين
    واش ماكاين قانون ماكاين مراقبة
    خدامين عطش ماكين كونجي ما كاين اقدمية واخا دير 80 عام تاع الخدمة
    الله يجازيكم ديرو شي مراقبة تكون مستمرة و الله المستعان

  • متقاعدون
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 14:33

    ياجمعيت و وداديات المتقاعدين ماهذا الصمت المخيف انه صمت القبور.
    متى تنهضون لتغيير المنكر.لقدد وجدت حكومة آل الفاشي الحل للموازنات المالية لصندوق التقاعد”المغربي”في إبــــــــادة المتقاعدين جوعآ حتي تتخلص من معاشهم فمادا انتم منتظرون.قوموا للدفاع عن حقكم في الحياة….

  • hassan ahmadi
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:27

    حشوما عليكوم قاطعو هده النقابات الخائنة التي تتلاعب بدماء ابناء الشعب .اما انت يا عباس الفاسي 600درهم اضفها الى مصروف الجيب لابنائك ان لك يوما نحاسبك فيه امام الله هو حسبنا فيك.

  • نورالدين
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:29

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لهاونا بالزيادة بثمن زهيد آشنو هي 600 درهم واش ثمن فاتورة الماء أو الضوء أو ليكوش انتاع الدراري هذا المبلغ كيشريو بيه اللي كيتفلاو علينا غي كلينيكس في النهار .
    أحنى اللي أبغينا من هاذا كله هوإصلاح القضاء وفتح ملفات المظلومين ومحاسبة القضاة المتآمرين على الظلم لأننا لم نسمع تحقيق ولو مرة مع قاض عبث بملف فلان أو فلان وتمت محاكمته .
    والأمة لا تصلح إلا بإصلاح قضاءها .
    إصلاح القضاء إصلاح القضاء
    إصلاح القضاء هو الحل والخروج من الأزمة .
    كلام يغضب القضاة ولكن …آ
    والسلام

  • فيفي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:31

    انها سوى حلول ترقيعية بحال سطوباج عند الخياط و كل مرة يلوحو عضم فاش تلاهى الناس

  • jسليمان جركو
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:33

    ما هو مصير 34000 موظفامحاصرون في السلم 9 لسنوات طوال أغلبهم سيحال على التقاعد بأجرة هزيلة…..التقنيون الشرفاء في قطاع الجماعات المحلية…..الله يخد الحق

  • ضابط صف مذبوح
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 06:55

    على الجنود و ضباط الصف والمتقاعدين مخاطبة القائد الأعلى ورئيس الأركان وليس عمي عباس ، واش ماقارينش ركلومو, تخاطبون السفيل لكب

  • ادريسي دريس
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:33

    ان متقاعدينمن صفوف القوة المسلحة لم يعرفو اية زيادة في معاشتهم وانهم يعانون من الغلاء والمرض المزمن ولا احد يدافع عن مطالبيهم لانهم غير منتامون لاي جهة نقابية..ياترى هل تشملهم هده الزيادة لتحسين ضروفهم الاجتماعية.وهمهم لايثير لانتباه من اية جهة مسولة.انهم غير منضمين كغبرهم الزملاء المدنين من اجل الدفاع عن مطالبهم

  • karim
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:35

    كيف يعقل ان يستفيد الموظفين من الزيادة مع العلم انا هناك شريحة العاطلين الدين لايتوفرون على درهم في اليوم وبالتالي هده الزيادة ستعيد سيناريوالحكومة قهر الشعب من خلال الزيادة في الاسعار الملتهبة اصلا والفواتير الشهرية للماء والكهرباء و… والضحية في الاخير هي الطبقة الفقيرة دات الدخل المحدود التي تعاني ويلات القهر والمعاناة .
    انا هدا منكر وعار على جبين من يدعون انهم في قلعة الحق والقانون
    انظروا الى الطبقة المهمشة نظرة رحمة وفي اطار تلبية المطالب لان العلاقة التي تجمع الشعب والسلطة هي تلبية الحاجيات للمواطن.
    اتمنى صادقا ان يتم استيعاب المقصود وان يتم اصلاح مايجب اصلاحه قبل فوات الاوان . وشك

  • samirino
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 14:35

    السلام عليك
    أرجومنكم الإستفسارعن مصير أعوان المكتب الوطني للماء الصالح لشرب.وفيما يخص الترقية والأعوان المحاصرين في السلم ١ و٤ وما محل هؤلاء من الزيادة المقررة من الحكومة .هل لهم نصيبهم ام لا؟
    المرجو منكم الجواب و شكرا

  • Zakia
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 14:37

    Je suis très heureuse de cet événement qu’est l’augmentation des salaires et qui touche tous les marocains, Auguste initiative et proprement émanant de Sa Majesté le Roi Mohamed VI que Dieu le protège et le Glorifie, c’est d’ailleurs l’une des initiatives que les marocains ont l’habitude de connaître sous le règne de Notre Roi Bien aimé, Merci Votre Majesté et Que Dieu Vous Bénisse ainsi que Notre patrie bien aimée.

  • juilili ben jaloul
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 14:39

    مال الكعلمين حاضيين غير البوليس راكم قضيتوالغراض مع الا وشتراكيين او علا زين قرايتكم

  • naima
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:17

    asslam alikoum, je veux juste savoir , le Cota pour les techniciens , il en est à combien ????? merci de me répondre

  • اندثار
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 01:59

    كفى عن ماذا و لماذا 600 درهم غير كافية حتى لتغطية فاتورة الكهرباء فمابالك بمن له بمصاريف ادوية اباءعاجزين وتكلفة التنقل بين المستشفيات العامة والمختبرات الخاصة لعلاج مرض مزمن احد افراد الاسرة وتغطية النفاقات اليومية.اما الكماليات ..فهذا من ضرب الاحلام..

  • nabil
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:37

    ان ما تقوم به الحكومة ما هو الا تكريس للتفاوت الطبقي حيت أنها كانت جد سخية عندما ضاعفت أجور رجال اللأمن والسلطة مقابل بخل شديد في ما يتعلق باللأطر المدنية فاذا كانت الدولة تعتبر أن الأ طر المدنية أقل شأنا من رجال الشرطة فل ندع رجال الشرطة يسهرون على التعليم والصحة وبناء السدود والادارة والاقتصاد…..!!!! هل تعلم الحكومة بأن الأطر المدنية العاملة بلادارة العامة للأمن الوطني من مهندسين ومتصرفين واعلامين تقوم رغم ما تعانيه من اقصاء واضطهاد من طرف رجال الشرطة بمجهودات جبارة من أجل أمن المواطنين ويتسم عملهم بجودة ودقة يفتقر اليها عمل رجال الشرطة الذين يستفيدون من الزيادات و المنح والتعويضات المجزية والتي دائما ما تحرم منها اللأطر المدنية على الحكومة ان تعلم أن هذا عصر الدول المدنية الحديتة وليس عصر الدول البوليسية التي لا تحترم الكفاءات
    ———-
    إلى صاحب التعليق أعلاه رقم 416 أراك نسيت أن تذكر فئة التقنيين و أنا واحد منهم المتتضررة بشدة فهم من يقومون بجميع التدخلات التقنية والمهندسون مع رجال الشرطة لا يفعلون شيئا فالحين غير فتشافييت أو الأوامر الخاوية وليكن في علم الجميع أن المهندسين أسكتوهم بزيادة تقدر ب 3000 درهم زائد 7000 درهم تعويضات زائد 6000 درهم التي هي الأجرة الرسمية لمهندس سلم 11 المجموع 16000 درهم أما التقننين فلهم الله وجلالة الملك محمد السادس حفظه الله وسدد خطاه نتوسم فيه أن يرفع علينا الظلم والحيف الذي أصابنا بعد إقصائنا من زيادة المهندسيين والزيادة الأخيرة العامة لرجال الشرطة

  • nabil
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:39

    إلى صاحب التعليق أعلاه رقم 416 أراك نسيت أن تذكر فئة التقنيين المتتضررة بشدة فهم من يقومون بجميع التدخلات التقنية والمهندسون مع رجال الشرطة لا يفعلون شيئا فالحين غير فتشافييت أو الأوامر الخاوية وليكن في علم الجميع أن المهندسين أسكتوهم بزيادة تقدر ب 3000 درهم زائد 7000 درهم تعويضات زائد 6000 درهم التي هي الأجرة الرسمية لمهندس سلم 11 المجموع 16000 درهم أما التقننين فلهم الله وجلالة الملك محمد السادس حفظه الله وسدد خطاه نتوسم فيه أن يرفع علينا الظلم والحيف الذي أصابنا بعد إقصائنا من زيادة المهندسيين والزيادة الأخيرة العامة لرجال الشرطة

  • حسناء
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:41

    بالنسبة للمجازينبلاجازة القديمة التي كانت فترة الدراسة تبلغ 4 سنوات، اليس لها مقابل الماستر 1 كما هو معمول به في اوروبا.

  • سوسن
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:01

    شكككككككككككككررررررررررررررررررررا على هذا الموقع فهو مفيد جدا

  • raouan
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 14:41

    زيادة المقترحة يجب ان تعم كافة الشعب بما فيهم القطاع الخاص
    متلا:العمال، الصناع ، الحرفين، والمتقاعدين، ولتحسب ياوزير بان الزياد التي سوف تقوم بها هي من اجل ربط افواه المغاربة الاحرار، لكن الزيدة من اجل محبة المغرب و المغاربة.

  • afifa
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:05

    أين نصيب الموظفون المتقاعدون الذين يتقاضون اكثر من الالف درهم من هذه الزيادة و اللذين
    تقهقرت قدرتهم الشرائية بشكل فظيــع.هل اقبرتهم حكومتنا الموقرة جدآ ام ليس لهم الا الله والصوم الى ان يقضي الله امرآ كان مقضيا.أين ستولواوجهكم مع الله.اللهم إن هذا منكرولا حول ولا قوة الا بالله العظيم.

  • موظف فقد شرعيتة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:43

    ماحل الموظف الحاصل على دبلوم مساعد تقني الذي توظف بالجماعة المحلية س 1991 في اطار لا يناسبه(عون عمومي السلم7) حرم من درجة تقني لتتجمدوضعيته في السلم8 بالعكس زملاءه توظفوا بنفس الدبلوم بالمكتب الزراعي بدرجة تقني.اتساءل لماذا هذا العقاب؟ماذا اقترف غي حق الدولة؟هل هناك من منصف؟

  • alouani
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:45

    و مدا عن بقية الشعب

  • hassan
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 07:47

    الى صاحب التعليق رقم 432 لا تنسى أن متصرف مساعد سلم 10 وبعد 4 سنوات من الدراسة بمدارس عليا تمنحه الادارة العامة للأمن الوطني تعويض شهري 1800 درهم مقابل التقني الذي درس سنتين فقط بالتكوين المهني فتمنحه الادارة 3000 درهم كتعويض والسبب معروف هو الكره الشديد الذي يكنه الشرقي الضريس للمتصرفين المساعدين والاعلامين

  • منال عبد الحكيم
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:07

    كفاكم تعتيما يا من حملوا على عاتقهم مستقبل أبنائنا أفسدتم تعليمنا وضيعتم أبناءناوخربتم ميزانية دولتناواتخدتم أبناءنادروعالتحقيق أهدافكم الدنيئة تحديتم رؤساءكم وعاتيتم فسادا في مؤسساتكم التي أصبحت مقاهي تحتسون فيها الشاي والكلام الفارغ على حساب حصص التلاميد بمباركة نقاباتكم التي أفشلت جميع مدكرات الإصلاح وأصبحتم أنتم الوزير وأنتم الرئيس فحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم,

  • ارملة بثلاثة اطفال
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 02:45

    المتقاعدون يريدون محاكمة النقابات اولا والفاسي و مزوار ثانيا اما مدير صندوق التقاعد فلكم واسع النظر في ملفه هل من المعقول ان يحرموا اليتامى والارامل و المتقاعدين من حق الزيادة في المعاشات التي مامعيشناش ويزيدوا في اجرة الوزير الدي هو في الاصل زايدها الراسوا بحيث داير بحساب تقاعدوا ماشي ليتيم اللي حتى التعليم فالدولة مافايدوش شوفوا احفاد الفاسي اش دايرين فين غادي يعرف حق المسكين او لعحب قبل ما يولي وزير قالك عندوا حل مشاكل لمغاربة داره بمحمد السادس اللي ماعرف مايقدم ولا مايوخر

  • فاطنة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 14:43

    بالله عليكم هل حاملين شهادة الباكلوريا في قطاع الجماعات المحلية لا نصيب لهم من تغيير السلم خصوصا عندما زال السلم من 1 الى 5 وهم لا زلوا في سلم 5 ما مصيرهم وهم يتساوون مع من لا شهادة لهم نطلب النجدة منذ 1991 لا احدا يتكلم علينا اننا مقهورون

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين